وصف و معنى و تعريف كلمة مرشك:


مرشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح مرشك في معاجم اللغة العربية:



مرشك

جذر [رشك]

  1. راش : (اسم)
    • رَاشٍ: الرَّاشِي
    • (فاعل مِنْ رَشَا) لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ : مَنْ يُقَدِّمُ رَشْوَةً لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
  2. راشٍ : (اسم)
    • راشٍ : فاعل من رَشا
  3. راشَ : (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ: لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
  4. راشّ : (اسم)
    • راشّ : فاعل من رَشَّ


,
  1. رشك (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّشك: اسم رجل كان عالماً بالحساب، وفي التهذيب: اسم رجل كان يقال له يَزِيد الرِّشْك، وكان أَحسب أَهل زمانه وكان الحسن البصري إذا سئل عن حساب فريضة، قال: علينا بيان السِّهام، وعلى يَزِيد الرِّشْك الحساب، قال الأزهري:ما أدري الرِّشْكَ عربياً وأَراه لقباً، قال: ولا أَصل له في العربية عَلِمته.
      "
  2. رِشْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رِشْكُ: الكبيرُ اللِحْيَةِ، والذي يَعُدُّ على الرُّماةِ في السَّبَقِ، وأصْلُه القافُ، ولَقَبُ يزيدَ بنِ أبي يزيدَ الضُّبَعِيِّ، أحْسَبِ أهْلِ زمانِهِ.
,
  1. الرُّشْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّشْوَةُ، ورَّشْوَةُ ورُّشْوَةُ: الجُعْلُ,ج: رُشاً ورِشاً.
      ـ رَشاهُ: أعْطاهُ إيَّاها.
      ـ ارْتَشَى: أَخَذَها.
      ـ اسْتَرْشَى: طَلَبَها،
      ـ اسْتَرْشَى الفَصِيلُ: طَلَبَ الرَّضاعَ، فأَرْشَيْتَه.
      ـ راشاهُ: حاباهُ، وصانَعَه.
      ـ تَرَشَّاه: لا يَنَهُ.
      ـ رِّشاءُ: الحَبْلُ، كالتِّرْشاءِ,ج: أرْشِيَةٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ أَرْشِيَةُ اليَقْطِينِ والحَنْظَلِ: خُيوطُهُما.
      ـ رَّشاةُ: نَبْتٌ, ج: رَشاً.
      ـ رَشِيٌّ: الفَصيلُ، والبَعيرُ يَقِفُ فَيَصيحُ الرَّاعِي: ارْشُهْ ارْشُهْ، أو أرْشِهْ أرْشِهْ، فَيَحُكُّ خَوْرانَه بِيَدِهِ، فَيَعْدُو.
      ـ أرْشَى: فَعَلَ ذلك،
      ـ أرْشَى القومُ في دَمِهِ: شَرِكُوا،
      ـ أرْشَى بِسلاحِهِم فيه: أشْرَعُوهُ فيه،
      ـ أرْشَتْ الحَنْظَلُ: امْتَدَّتْ أغْصانُه،
      ـ أرْشَى الدَّلْوَ: جَعَلَ لَها رِشاءً.
      ـ إنَّكَ لمُسْتَرْشٍ لفُلانٍ: مُطِيعٌ له، تابعٌ لِمَسَرَّتِهِ.
  2. رَشوة (المعجم الرائد)
    • رشوة - و رشوة و رشوةج، رشى
      1- رشوة : ما يعطى لقضاء مصلحة. 2- رشوة : ما يعطى لإحقاق باطل وإبطال حق.


  3. أَرْشَى (المعجم الرائد)
    • أرشى - إرشاء
      1- أرشى الشجر : امتدت أغصانه كالحبال. 2- أرشى القوم في دمه : اشتركوا فيه. 3- أرشى الدلو أو نحوها : جعل لها حبلا. 4- أرشى : ولد الناقة أو البقرة : أرضعه. 5- أرشى القوم بسلاحهم فيه : أشرعوه فيه، وجهوه اليه.
  4. ارتشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتشى يرتشي ، ارْتَشِ ، ارتشاءً ، فهو مُرتَشٍ ، والمفعول مُرتشًى (للمتعدِّي) :-
      ارتشى الشَّخصُ أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ، - شاهدٌ مُرتشٍ، - لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث] .
      ارتشى مالاً من فلان: أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  5. استرشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استرشَى : طلب رَشُوةً.
      ويقال استرشى في حكمه: طلب الرشوة عليه.
      و استرشَى له: أَطاع وتَبع هواه .
      و استرشَى الفصيلُ: طلب الرَّضاع.
      و استرشَى ما في الضَّرع: أَخرجه.
  6. استرشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرشى يسترشي ، اسْتَرْشِ ، استرشاءً ، فهو مُستَرشٍ ، والمفعول مُستَرشًى :-
      استرشى الشَّخصُ فلانًا طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.


  7. رَشْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَشْوَة :-
      جمع رَشَوات ورَشْوات ورَشَاوَى: ما يُعطى بدون حقّ لقضاء مصلحة أو إحقاق باطل أو إبطال حقّ :-إذا تفشَّت الرشوة في مجتمع ضاعت الحقوق، - يستميل بالرِّشوة، - أعطى رشوة لتسجيل أرض جاره باسمه.
  8. اِرْتَشَى (المعجم الغني)
    • [ر ش و]. (فعل: خماسي لازم). اِرْتَشَى، يَرْتَشِي، مصدر اِرْتِشَاءٌ.
      1. :-اِرْتَشَى الْمُوَظَّفُ :- : أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
      2. :-يَرْشُونَ وَيَرْتَشُونَ وَلا يَخْشَوْنَ أَمْراً :- : يَتَدَاوَلُونَ الرَّشْوَةَ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
  9. إِسترشَى (المعجم الرائد)
    • إسترشى - استرشاء
      1- إسترشى : طلب رشوة. 2- إسترشى : ما في الضرع : أخرجه. 3- إسترشى : ولد الناقة أو البقرة : طلب الرضاع
  10. ارْتَشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَشَى : أَخذ رَشُوة.
      ويقال: ارتشى منه رَشوةً: أَخذها.


  11. الرِّشاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّشاءُ : الحَبْل، أَو حبل الدَّلو ونحوها.
      و الرِّشاءُ أَحد خيوط اليَقْطِين والحَنْظل ونحوهما.
      و الرِّشاءُ نجمٌ نَيِّر في الحوت، وهو الأَخير من منازل القمر.
      ويسمى: بطن الحوت. والجمع : أَرْشيَهٌ.
  12. مُرْتَشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر ش و]. (فاعل مِن اِرْتَشَى). :-لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ :- : الَّذِي أَخَذَ الرَّشْوَةَ.
  13. رُشْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُشْوَة :-
      جمع رُشْوات ورُشُوات ورُشًا ورَشاوى: رَشْوَة.
  14. إِرتَشَى (المعجم الرائد)
    • إرتشى - ارتشاء
      1-أخذ الرشوة
  15. ارتشى الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • أخذ مالاً من غير حقّ، لقضاء مصلحة أو إبطال حق أو إحقاق باطل :-ارتشَى الموظفُ- شاهدٌ مُرتشٍ- لَعَنَ اللهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِي [حديث].
  16. الرَّائشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّائشُ : السَّهْمُ ذُو الرِّيش.
      و الرَّائشُ السَّفِيرُ بين الرَّاشي والمُرْتَشِي ليَقضي أمرَهُما.
      ويقال: سَهْمٌ رائشٌ: ضعيفٌ خَوَّارٌ.
  17. اِرْتِشَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ش و]. (مصدر اِرْتَشَى). :-حَاوَلَ ارْتِشَاءَ الْمُوَظَّفِ :- : إِعْطَاءَهُ رَشْوةً.
  18. رِشْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِشْوَة :-
      جمع رِشْوات ورِشًا ورَشَاوى: رَشْوَة.
  19. الرَّشاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشاةُ : عُشْبة تُشرب للإِسهال. والجمع : رَشاً.


  20. المُرَيَّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه.
      و المُرَيَّشُ من أعطاه السلطان ريشة يضعها في رأْسهِ علامة الشرف.
  21. رَشْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: رُشىً. [ر ش و]. :-قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً :- : مالٌ أَوْ هِبَةٌ تُعطَى لِمَسْؤُولٍ لِقَضاءِ حاجَةٍ أَوْ مَصْلَحَةٍ حَقّاً أَوْ باطِلاً. :-يُعَاقِبُ القانونُ كُلَّ مَنْ تَلَقَّى رَشْوَةً.
  22. باراشوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باراشوت :-
      جمع باراشوتات: مظلّة هبوط؛ مظلَّة كبيرة يُمسَك بحبالها تمكِّن من يحملها من الهبوط من الطّائرات أو الأماكن المرتفعة بسلامٍ إلى الأرض :-قفز بالباراشوت.
  23. ارتشاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتشاء :-
      مصدر ارتشى.
  24. ارتشى مالا من فلان (المعجم عربي عامة)
    • أخذه منه على سبيل الرّشوة.
  25. استرشى الشّخص فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه مالاً بدون حقّ لإنجاز عمله :-استرشَى الموظفُ صاحبَ المعاملة.


معنى مرشك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

مارِشْكُ : قَريَةٌ من أَعْمالِ طُوسَ ومنها أَبو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ بنِ عَلِي المارِشْكِيُ الطُّوسِيُ الفَقِيهُ ممن أَخَذَ عن أبي حامِدٍ الغَزّالِيِّ وعنه الشِّهابُ أَبو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ مَحْمُودِ بنِ مُحمَّدٍ الطُّوسِي وأَبو سَعْدِ بنِ السَّمعاني مات سنة 549

تاج العروس

الرِّشْكُ بالكَسرِ أَهمَلَه الجوهري وقالَ الصّاغانيُ : هو الكَبِير اللِّحْيَةِ . وقال أَبو عَمْرو : الرِّشْكُ : الذي يَعُدّ على الرُّماةِ في السَبَقِ قال ثَعْلَبٌ : وأَصْلُه القافُ يُقال : رَمَينا رِشْقًا أَو رِشقَيْنِ فسُمِّيَ العَدَدُ بالفِعْلِ . وقال الأزهري : الرِّشْكُ القَب رَجُلٍ كانَ عالِمًا بالحِسابِ يُقال له : يَزِيدُ الرِّشْكُ وقال الصاغانيُ : هو أَبُو الأَزْهَرِ يزِيدُ بن أبي يَزيدَ سَلَمَةَ الضُّبَعِي البَصْرِيّ القَسّام أَحْسَبُ أَهْلِ زَمانِه وكانَ الحَسَنُ البَصْرِيُّ إِذا سُئلَ عن حِسابِ فَرِيضَة قال : عَلَينا بيانُ السِّهام وعَلَى يَزِيدَ الرِّشكِ الحِسابُ قال الأزهري : وما أُرَى الرِّشكَ عَرَبيًّا وأُراهُ لَقبًا لا أَصْلَ له في العَرَبيَّةِ وقال إبراهيمُ الحَربيُّ : ويُقالُ بالفارِسِيَّةِ رَشْكِنْ : إِذا كانَ حَسُودا أَظُنُّه أُخِذَ من هذا ووَقَعَ في الشَّمائِل أَنَّه القَسّامُ بِلُغَةِ أَهلِ البَصْرَةِ . قلت : وهذه أَقْوال مضطربة لا تَكاد تَتَلاَءَمُ مع بعضِها والصّحِيحُ قولُ من قالَ : إِنَّه الكَبِيرُ اللِّحْيَةِ بالفارِسِيَّة وبذلك لُقِّبَ لكِبَرِ لِحْيَتِه حتىّ إِنَّ عَقْرَبًا مَكَثَ فِيها كَذَا وكَذَا أَيّامًا على ما ذَكَرَه شُرّاحُ الشَّمائِلِ وحَقِيقَةُ هذه اللَّفْظَةِ رِيشْكْ بزِيادةِ الياءِ وريش هو اللِّحْيَة والكاف للتَّصْغِيرِ أُرِيدَ بهِ التَّهْوِيلُ والتَّعْظِيمُ ثم عُرِّبَتْ بحذفِ الياءِ فقيلَ : الرِّشْكُ هذا هو الصَّوابُ في هذا اللَّقَبِ وما عَدا ذلك كُلَّه فحَدْسِيّاتٌ إِذ لم يَقِفُوا على حَقِيقَةِ اللَّفْظَةِ وأَبعَدُ الأَقْوالِ قولُ أبي عمرو ثم قولُ الحَربي ثم مَن قالَ إِنّه القَسّامُ والعَجَب من الصاغانيِّ كيفَ سَكَتَ مع مَعْرِفَتِه باللِّسانِ فتأَمَّلْ ذلك واللّه أَعلم

لسان العرب
الرِّشك اسم رجل كان عالماً بالحساب وفي التهذيب اسم رجل كان يقال له يَزِيد الرِّشْك وكان أَحسب أَهل زمانه وكان الحسن البصري إذا سئل عن حساب فريضة قال علينا بيان السِّهام وعلى يَزِيد الرِّشْك الحساب قال الأزهري ما أدري الرِّشْكَ عربياً وأَراه لقباً قال ولا أَصل له في العربية عَلِمته


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: