-
مَرْشُ
- ـ مَرْشُ : الخَدْشُ ، والحَكُّ بأَطْرافِ الأَصابِع ، والأرضُ التي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها ، والتي إذا أُمْطِرتْ ، سالَتْ سَريعاً ، والإِيذاءُ بالكلامِ .
ـ مَرْشاءُ : العَقُورُ من كُلِّ الحَيَوانِ ، والأرضُ الكَثيرَةُ العُشْبِ .
ـ لي عِندَهُ مُرَاشَةٌ : حَقٌّ صَغيرٌ .
ـ الأَمْرَشُ : الشِّرِّيرُ .
ـ تَمْريشُ : المَطَرُ القليلُ .
ـ امْتِراشُ : الانْتزاعُ ، والاخْتِلاسُ ، والاكْتِسابُ .
ـ مَرْشانَةُ : بلد بالأنْدَلُسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرَش
- مرش - ج ، مروش وأمراش
1 - مصدر مرش . 2 - أرض مرش وقشر المطر وجهها . 3 - أرض لا يخترقها الماء . 4 - قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء .
المعجم: الرائد
-
مرَشَ
- مرَشَ يمرُش ، مَرْشًا ، فهو مارش ، والمفعول مَمْروش :-
• مرَش الولدُ جِلْدَه حكّه بأطراف الأظافِير :- مرش وَجْهَه : خدشه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
امْتَرَشَ
- امْتَرَشَ لعياله : اكتسب .
و امْتَرَشَ الشيءَ من يده : انتزعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمرَش
- أمرش
1 - كثير الشر ، جمع : مرش ، مؤنث مرشاء
المعجم: الرائد
-
الأَمْرَشُ
- الأَمْرَشُ : الرَّجُلُ الكثير الشَّر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مرش الولد جلْده
- حكّه بأطراف الأظافِير :- مرش وَجْهَه
المعجم: عربي عامة
-
مَرَشَ
- مَرَشَ الماءُ مَرَشَ ُ مَرْشًا : سالَ .
و مَرَشَ الشيءَ أَو الجِلْدَ : حكَّه بأَطراف الأَظافير .
ويقال : مَرَشَ وجهَهُ : خَدَشَه ، أَو هو أَضعف من الخدْش .
و مَرَشَ فلانًا : آذاه بالكلام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَرْش
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المَرْشُ
- المَرْشُ : الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهَهَا .
و المَرْشُ التي إذا أُمْطِرَت سالت سريعًا .
و المَرْشُ أسفلُ الجبل وحضيضُه يسيل منه الماءُ فَيَدِبُّ دبيبًا ولا يَحْفِر .
( ج ) أَمْراشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُرِشُّ
- المُرِشُّ المُرِشُّ يقال : شِواءٌ مُرِشٌ : يقطر دَسَمُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَرش
- مرش - يمرش ، مرشا
1 - مرش : وجهه : خدشه . 2 - مرش : وجهه : حكه بأطراف أصابعه . 3 - مرش : وجهه : عضه . 4 - مرشه : آذاه بالكلام . 5 - مرش الماء : سال .
المعجم: الرائد
-
أرشَّ
- أرشَّ يُرشّ ، أرْشِشْ / أَرِشَّ ، إرشاشًا ، فهو مُرِشّ :-
• أرشَّت السَّماءُ أدمعت ، أمطرت مطرًا خفيفًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مرش
- " المَرْشُ : شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير .
ويقال : قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً ، والخَرْشُ أَشدُّه .
الصحاح : المَرْشُ كالخَدْش .
قال ابن السكيت : أَصابَه مَرْشٌ ، وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ .
وفي حديث غزوة حنين : فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار .
ابن سيده : المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير ، قال : وهو أَضعف من الخَدْش ، مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً ، والمُرُوشُ : الخُدُوشُ .
ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه .
وفي حديث أَبي موسى : إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب .
قال الحرّاني : المرْش بأَطراف الأَظافير .
ومَرَش الماءَ يمرُش : سال .
والمَرْشُ : أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل .
ابن سيده : والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل ، والجمع أَمْراش .
وقال أَبو حنيفة : الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ ، وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب .
والأَمْراشُ : مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ .
والمَرْشُ : الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها .
ويقال : انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه .
النضر : المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ ، قال : وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً .
ويقال : عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير .
ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً : تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص ، وامْتَرَشَ الشيءَ : جمَعَه .
والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه .
وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته .
ابن الأَعرابي : الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ ؛ يقال : مَرَشه إِذا آذاه .
قال : والأَرْمش الحسَنُ الخلُق ، والأَمْشَرُ النشيطُ ، والأَرْشَمُ الشَّرِهُ .
والامْتِراشُ : الانتزاعُ ، يقال : امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته ، ويقال : هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف .
ورجل مَرَّاشٌ : كَسَّاب .
"
المعجم: لسان العرب
-
أرش
- " أَرَّش بينهم : حَمَل بعضَهم على بعض وحَرَّش .
والتَّأْرِيش : التَّحْرِيشُ ؛ قال رؤبة : أَصْبَحْت من حِرْصٍ على التَّأْرِيش وأَرَّشْتُ بين القوم تَأْرِيشاً : أَفسدت .
وتَأْرِيش الحرْب والنار : تَأْرِيثُهما .
والأَرْش من الجراحات : ما ليس له قدر معلوم ، وقيل : هو دِيَةُ الجراحات ، وقد تكرر في الحديث ذكر الأَرْشِ المشروع في الحُكومات ، وهو الذي يأْخذه المشتري من البائع إِذا اطَّلَع على عيب في المَبيع ، وأُرُوش الجنايات والجراحات جائزة لها عما حصل فيها من النَّقْص ، وسُمِّي أَرْشاً لأَنه من أَسباب النزاع .
يقال : أَرَّشْت بين القوم إِذا أَوقعت بينهم ؛ وقول رؤبة : أَصْبِحْ ، فَمَا من بَشَرٍ مَأْرُوشِ يقول : إِن عِرضي صحيح لا عيب فيه .
والمَأْرُوش : المَخْدوش ؛ وقال ابن الأَعرابي : يقول انْتَظِرْ حتى تَعْقِل فليس لك عندنا أَرْش إِلا الأَسِنَّة ، يقول : لا نَقْتل إِنساناً فَنَدِيه أَبداً .
قال : والأَرْش الدِّيَةُ .
شمر عن أَبي نَهْشلٍ وصاحبِه : الأَرْشُ الرشْوَة ، ولم يعرفاه في أَرْش الجراحات ، وقال غيرهما : الأَرْش من الجراحات كالشَّجَّة ونحوِها .
وقال ابن شميل : ائْتَرِشْ من فلان خُماشَتَك يا فلانُ أَي خُذ أَرْشَها .
وقد ائْتَرَشَ للخُماشة واسْتَسْلم للقِصاص .
وقال أَبو منصور : أَصل الأَرْش الخَدْش ، ثم قيل لما يؤخذ دِيَةً لها : أَرْش ، وأَهل الحجاز يسمونه النَّذْر ، وكذلك عُقْر المرأَة ما يؤخذ من الواطئ ثمناً لبُضْعها ، وأَصله من العَقْر كأَنه عَقَرها حين وطئها وهي بكر فاقْتَضَّها ، فقيل لما يؤخذ بسبب العَقْر : عُقْر .
وقال القتيبي : يقال لما يدفع بين السلامة والعيب في السِّلْعة أَرْش ، لأَن المُبْتاع للثوب على أَنه صحيح إِذا وقف فيه على خَرْق أَو عيب وقع بينه وبين البائع أَرْش أَي خصومة واختلاف ، من قولك أَرَّشْت بين الرجلين إِذا أَغْرَيت أَحدهما بالآخر وأَوقعت بينهما الشَّرَّ ، فسمي ما نَقَص العيبُ الثوبَ أَرْشاً إِذا كان سبباً للأَرْش .
"
المعجم: لسان العرب