وصف و معنى و تعريف كلمة مرفهاتنا:


مرفهاتنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مرفهاتنا في معاجم اللغة العربية:



مرفهاتنا

جذر [رفه]



معنى مرفهاتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَفُهَ** \- [ر ف هـ].(ف: ثلا. لازم).** رَفُهَ**،** يَرْفُهُ**، مص. رَفاهِيَةٌ، رَفاهَةٌ. "رَفُهَ عَيْشُهُ" : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ.
Advertisements


معجم الغني
**رَفَّهَ** \- [ر ف هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَفَّهْتُ**،** أُرَفِّهُ**،** رَفِّهْ**، مص. تَرْفيهٌ. 1. "رَفَّهَ عَنْهُ كَرْبَهُ" : خَفَّضَهُ عَنْهُ، أَطْرَبَ خاطِرَهُ، نَفَّسَ عَنْهُ. "جاءَ لِيُرَفِّهَ عَنْهُ". 2. "رَفَّهَ أَهْلَهُ" : نَعَّمَهُمْ، أَراحَهُمْ. 3. "يُريدُ أَنْ يُرَفِّهَ عَنْ نَفْسِهِ" : أَنْ يُسَلِّيَها، أَنْ يُدْخِلَ عَلَيْها الفَرَحَ وَيَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ. 4. "أَنْشَأَ مَشاريعَ اقْتِصادِيَّةً لِيُرَفِّهَ عَنِ السُّكَّانِ" : لِيَجْعَلَهُمْ يَعيشونَ في رَفاهِيَةٍ.
معجم الغني
**رَفَهَ** \- [ر ف هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَفَهْتُ**،** أَرْفَهُ**،** اِرْفَهْ**، مص. رَفْهٌ. 1. "رَفَهَ عَيْشُهُ" : لانَ، طابَ. 2. "رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ" : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفُوه [مفرد]: مصدر رفَهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترفَّهَ يترفَّه، ترفُّهًا، فهو مُترفِّه • ترفَّهَ الشَّخصُ: مُطاوع رفَّهَ/ رفَّهَ عن: رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتَّسع "امرأة مُترفِّهةٌ- ترفَّه العيشُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ترفيهيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ترفيه. • شعر ترفيهيّ: (دب) شعر يُنظم بقصد تسلية قرَّائه أو مستمعيه، لا بقصد التَّأثير العاطفيّ فيهم أو تعليمهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفاهة [مفرد]: مصدر رفُهَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَفاهيَة [مفرد]: مصدر رفُهَ. II رَفاهِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من رفاهة: رغد العيش "يعيش حياة الرَّفاهيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رفيه [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رفُهَ: مرفَّه، منَّعم، ليِّن العَيْش.


المعجم الوسيط
ـَ رَفْهاً، ورُفُوهاً: أصابَ نعمةً وسعةً من الرزق. فهو رافه، وهي رافهة. ويُقال: رفَهَ عيشه: اتّسع ولان. وـ فلاناً وبه: رَحِمَه ورأف به.( رَفُهَ ) ـُ رَفاهَة، ورفاهِيَة: رفَهَ. فهو رفيه ورافه.( أَرْفَهَ ): رفَهَ. يُقال: أرفَهَ فلان: توسّع في المطعم والمشرب والملبس. وـ استجمّ واستراح. ويُقال: أرفِه عندي: أقِمْ واسترح واستجمّ. وـ رجّل شعره وادّهن كلّ يوم. وـ فلاناً: جعله في رفاهة.( رفَّهَهُ ): أرْفَهَه. وـ نفسه: نعّمها. ويُقال: رفِّه عندي: أرفه. وـ عنه: نفّس ووسّع وخفّف. أَو أزال عنه التّعب والضّيق. يُقال: رفّه عن أنفاسه ورفّه من خناقه. ورفّه عليه: أنظره وأمهله.( تَرَفَّهَ ): رَفَهَ.( اسْتَرْفَهَ ): تَرَفّه. يُقال: استرفِهْ عندي: أرْفِهْ.( الرَّفَاهةُ ): رغد العيش وسعة الرزق والخصب والنعيم.( الرَّفاهِيَةُ ): الرفاهة.( الرَّفَهَةُ ): الرحمة والرأفة.( الرُّفَهْنِيَةُ ): الرفاهة. يُقال: هو في رُفَهْنِيَةٍ من العيش.
مختار الصحاح
ر ف ه : الإرْفَاهُ التدهن والترجل كل يوم وقد نهي عنه ورجل رَافِهٌ أي وادع وهو في رَفَاهَةٍ من العيش أي سعة و رَفَاهِيَةٍ أيضا و رُفَهْيِنَةٍ و رَفِّهْ عن غريمك أي نفس عنه
الصحاح في اللغة
رَفَهَتِ الإبلُ بالفتح تَرْفَهُ رَفْهاً ورُفوهاً إذا وَرَدَتِ الماءَ كلَّ يوم متى شاءت؛ والاسم الرَفْهُ بالكسر. وأَرْفَهْتُها أنا. والإرْفاهُ: التَدَهُّنُ والترجيلُ كلَّ يوم. ورجلٌ رافِهٌ، أي وادِعٌ. وهو في رَفاهَةٍ من العيش، أي سَعَةٍ، ورَفاهِيَةٍ. ويقال: بيني وبينك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليالٍ رَوافِهَ، إذا كان يُسارُ إلى الماء فيهنّ سيراً لَيِّناً. ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً، أي نَفّسْ عنه.
الصحاح في اللغة
يقال: هو في رُفهْنِيَةٍ من العيش، أي س أي سعَةٍ ورفاغِيَةٍ.
لسان العرب
الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ رَفُه عيشُه فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً والرِّفْهُ بالكسر أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم وقيل هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت رَفَهَت الإبلُ بالفتح تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها كذلك وأَرْفَهَ القومُ رَفَهَتْ ماشيتُهم واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه والإرْفاه الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الإرْفاه هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم وقيل التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً قاله الأَصمعي ويقال قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك فهم مُرْفِهُون فشبه كثرة التدهن وإدامته به والإرْفاهُ التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس وقال بعضهم الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم ابن الأَعرابي وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه قال الأَزهري كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن ويقال بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة ورَفاهِيةٍ على فَعالِيَةٍ ورُفَهْنِيةٍ وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً رَفَقَ به ورَفَّهَ عنه كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه والرُّفَهُ التِّبْنُ عن كراع والمعروف الرُّفَةُ وفي المثل أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ يقال الرُّفَةُ التِّبْنُ والتُّفَةُ السبُعُ وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ قال ابن بري الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه قال الأَزهري العرب تقول إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ قال أَبو الهيثم الرَّفَهَةُ الرَّحْمة ( * قوله « الرفهة الرحمة » وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني والرفهان أي كعطشان المستريح والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل ) قال أَبو ليلى يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له ويقال أما تَرْفَهُ فلاناً ؟ والطَّرْفة عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب وفي النوادر أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً وفي حديث عائشة فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ ومنه حديث جابر أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ وفي حديث ابن مسعود إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض وأَصلُ الرَّفاهية الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش وفي حديث سَلْمانَ وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ قال الخطابي لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ بفتح الأَلف أو ضمها فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ والله أَعلم
الرائد
* رفه يرفه: رفها ورفها ورفوها. 1-لان عيشه واتسع رزقه. 2-عيشه: طاب واتسع. 3-ت الجمال: وردت الماء كل يوم متى شاءت.
الرائد
* رفه يرفه: رفاهة ورفاهية ورفاها. 1-لان عيشه واتسع رزقه. 2-عيشه: طاب واتسع.
الرائد
* رفه ترفيها. 1-ه: جعله في رفاهية. 2-عنه: خفف عنه وأزال عنه الضيق والتعب والحزن. 3-نفسه: أراحها. 4-الجمال: ساقها إلى الماء لتشرب متى شاءت.
الرائد
* رفه. عنه: خفف عنه وأزيل عنه الضيق والتعب.
الرائد
* رفه. 1-مص. رفه. 2-ورود الماء كل يوم في أية ساعة: «هو وارد رفه». 3-صغار النخل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: