وصف و معنى و تعريف كلمة مرنة:


مرنة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مرنة في معاجم اللغة العربية:



مرنة

جذر [رنة]

  1. مُرِنّة: (اسم)
    • المُرِنَّةُ : القَوس
  2. رَنَّنَ: (فعل)
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا، وترنيةً ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن
    • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
    • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  3. الرَّنَن: (اسم)
    • صوت الماء ؛ صوت حيوانات البحر من تحت الماء
  4. رَنَن: (اسم)
    • الرَّنَنُ : الماء القليل


  5. رُنَن: (اسم)
    • رُنَن : جمع رُّنَّى
  6. مُرِنّ : (اسم)
    • فاعل مِنْ أَرَنَّ
    • جَرَسٌ مُرِنٌّ : ذُو صَوْتٍ رَنَّانٍ أَجْرَاسٌ مُرِنَّةٌ
    • قَوْسٌ مُرِنَّةٌ : ذَاتُ رَنِينٍ
  7. الإرْنان: (اسم)
    • صوت الحزين عند الغناء ؛ صوت الشَّهيق مع البكاء
  8. الرنة: (اسم)
    • الصياح عند البكاء
  9. قَوْسٌ مُرِنَّةٌ:
    • ذَاتُ رَنِينٍ.
  10. نقود مرنة:


    • عملة أو نقود يزداد أو ينقص عرضها حسب احتياجات الاقتصاد.
  11. مَرَن : (اسم)
    • الجمع : أَمْرانٌ
    • المَرَنُ : عَصَبٌ في باطن عضُدَيِ البعير
    • أَمرانُ الذِّراع: أَعصابٌ فيها
  12. مَرن : (اسم)
    • الجمع : أَمْرانٌ
    • المَرْنُ : الأديمُ المُليَّن
    • المَرْنُ: الفِراءُ
    • المَرْنُ:الجانبُ
    • ومَرْنا الأَنْف: جانباه
  13. مُرِنّ : (اسم)
    • مُرِنّ : فاعل من أَرَنَّ
  14. مُرنٍ : (اسم)
    • مُرنٍ : فاعل من أَرنى
  15. مرِن : (اسم)
    • مرِن : فاعل من مرَنَ
  16. المرِنٌّ : (اسم)


    • صوت السحابة
  17. رَنّة : (اسم)
    • اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ رَنَّ
    • الرَّنَّةُ: : الصَّيْحَةُ ذاتُ الصَّوْتِ الْمُرْتَفِعِ
    • الرَّنَّةُ: حيوان ثديي صواري مهاجر، يتبع الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاءِ
    • الرَّنَّةُ: الصوتُ الحزين عند الغناءِ أو البكاء
    • مصدر رنَّ
    • له شنَّة ورنَّة: ذو مكانة وشهرة
  18. مَرِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرَنَ/ مرَنَ على: ذو مرونة وهو وصف يطلق على الشّخص الذي يستطيع أن يعدِّل سلوكَه لمواجهة التغيّرات في البيئة المحيطة به
    • رَجُلٌ مَرِنٌ : ذُو مُرُونَةٍ، غَيْرُ مُتَصَلِّبٍ
    • المَرِنُ : الخُلُقُ والعادة
    • المَرِنُ :الحالُ
    • سهل الانثناء أو التشكيل، قابل لاستعادة وضعه بسرعة
  19. مَرْن : (اسم)
    • مَرْن : مصدر مَرَنَ
  20. إِرنان : (اسم)
    • إرنان : مصدر أَرَنَّ
  21. مرَنَ : (فعل)
    • مرَنَ / مرَنَ على يمرُن ، مَرانةً ومُرونةً ، فهو مرِن ، والمفعول ممرون عليه
    • مرَن الشّيءُ:لان في صلابة
    • مرَن سلوكُ الشّخص: سلس وتكيّف حسب الظروف
    • مرَنت يدُه على العمل: تعوَّدته ومهرت فيه
    • مرَن على الكلام: تدرَّب عليه
    • مَرَنَ وَجْهُهُ عَلَى الفَسَادِ : تَعَاطَاهُ دُونَ حَيَاءٍ
  22. رَنَّة : (اسم)


    • رَنَّة : مصدر رَنَّ
  23. مَرَنَ : (فعل)
    • مَرَنْتُ، أَمْرُنُ، اُمْرُنْ، مصدر مَرْنٌ
    • مَرَنَ الْجِلْدَ : أَلاَنَهُ، لَيَّنَهُ
    • مَرَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • مَرَنَ مِنْ عَدُوِّهِ : فَرَّ مِنْهُ
    • مَرَنَ الجلدُ مَرْنًا: لان
    • مَرَنَ بعيرَه: دَهَنَ أَسفلَ قوائِمه من حَفًا ليُليِّنها
  24. مرَّنَ : (فعل)
    • مرَّنَ يمرِّن ، تمرينًا ، فهو مُمرِّن ، والمفعول مُمرَّن
    • مَرَّنَ الشيءَ: أَلانَهُ
    • مرَّن الصانعُ الحديدَ :ليّنه بعد أن كان صُلْبًا قبل أن يصنع الحذاءَ مرَّن جلدَه
    • مرَّنه على الأمر: درّبه وعوّده عليه مرّن ابنَه على السِّباحة،
    • مَرَّنَ به الأرضَ: ضَرَبَها بِه
  25. رَنين: (اسم)
    • مصدر رَنَّ
    • رَنينٌ :صوت، صوت حزين
    • رَنينٌ الْمُشْتَكِي : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ
    • (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم
    • حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة
,
  1. رنن
    • "الرَّنَّةُ: الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ.
      يقال: ذو رَنَّةٍ.
      والرَّنِينُ: الصياح عند البكاء.
      ابن سيده: الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء.
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ: صاحت.
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي: شَجْراؤُه مُغِنَّة، وأَطيارُه مُرِنَّة؛ قال الشاعر: عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل: الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ.
      والإرْنانُ: الشديد.
      ابن الأَعرابي: الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ، وجمعها رَنَّات، قال: والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء.
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله «وأرناه كذا وكذا إلخ» ذكره المجد وغيره في المعتل).
      أَي ألهاه.
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها، والمرأَةُ في نوحها، والنساءُ في مَناحَتها، والحمامةُ في سَجْعها، والحمار في نَهيقه، والسحابة في رعدها، والماء في خَريره، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ؛ قال لبيد: كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً: تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا،إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب.
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً.
      والمُرِنَّة: القوسُ، والمِرْنان مثله.
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ، وكذلك السحابة، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين.
      وفي الحديث: فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين؛ الرَّنينُ: الصوت، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً.
      والرَّنَنُ: شيء يصيح في الماء أَيام الصيف؛

      وقال: ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ: الماء القليل، والرَّبَب: الماء الكثير.
      والرُّنَّاءُ: الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف، رواه ثعلب بالتشديد، وأَبو عبيد بالتخفيف، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي، ومن، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل.
      ويوم أَرْوَنانٌ: شديد في كل شيء، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك: كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته، وهو مذكور في موضعه.
      أَبو عمرو: الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله «الرنى شهر جمادى» الذي في القاموس: ورنى، بلا لام، شهر جمادى).
      وجمعها رُنَنٌ.
      والرُّنَّى: الخَلْقُ.
      يقال: ما في الرُّنَّى مثله.
      قال أَبو عمر الزاهد: يقال لجمادى الآخرة رُنَّى، ويقال رُنَةُ، بالتخفيف؛ وأَنه، قال: يا آلَ زَيْدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه؟

      ‏قال: وأَنكر رُبَّى، بالباء، وقال: هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غير؛ قال أَبو القسم الزجاجي: لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛

      وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ: رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ؟ والحَنِينُ: اسم لجمادى الأُولى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّنَّةُ

    • ـ الرَّنَّةُ: الصوتُ.
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً: صاحَ،
      ـ رَنَّ إليه: أصْغَى، كأَرَنَّ فيهما،
      ـ رَنَّ القوسُ: صَوَّتَتْ.
      ـ رُّنَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ.
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ: القوسُ.
      ـ رَّنَنُ: شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ.
      ـ رُنانٌ: قرية بأصْفَهانَ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نقود مرنة
    • عملة أو نقود يزداد أو ينقص عرضها حسب احتياجات الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية: elastic money

    المعجم: مالية

  4. مُرِنٌّ
    • [ر ن ن]. (فاعل مِنْ أَرَنَّ).
      1. :-جَرَسٌ مُرِنٌّ :- : ذُو صَوْتٍ رَنَّانٍ. :-أَجْرَاسٌ مُرِنَّةٌ.
      2. :-قَوْسٌ مُرِنَّةٌ :- : ذَاتُ رَنِينٍ.

    المعجم: الغني

  5. مرن
    • "مَرَنَ يَمْرُنُ مَرَانةً ومُرُونةً: وهو لِينٌ في صَلابة.
      ومَرَّنْتُه: أَلَنْتُه وصَلَّبْتُه.
      ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا استمرّ، وهو لَيِّنٌ في صلابة.
      ومَرَنَتْ يَدُ فلانٍ على العمل أَي صَلُبتْ واستمَرَّتْ.
      والمَرَانةُ: اللِّينُ.
      والتَّمْرينُ: التَّلْيينُ.
      ومَرَنَ الشيءُ يَمْرُنُ مُرُوناً إِذا لانَ مثل جَرَنَ.
      ورمْحٌ مارِنٌ: صُلْبٌ لَيِّنٌ، وكذلك الثوبُ.
      والمُرّانُ، بالضم وهو فُعّالٌ: الرماح الصُّلْبة اللَّدْنةُ، واحدتُها مُرَّانة.
      وقال أَبو عبيد: المُرّانُ نبات الرماح.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنى به المصدرَ أَم الجوهرَ النابت.
      ابن الأَعرابي: سُمِّي جماعةُ القَنَا المُرّانَ للينه، ولذلك يقال قناة لَدْنَةٌ.
      ورجل مُمَرَّنُ الوجه: أَسِيلُه.
      ومَرَنَ وجهُ الرجل على هذا الأَمر.
      وإِنه لَمُمَرَّنُ الوجهِ أَي صُلْبُ الوجه؛ قال رؤبة: لِزَازُ خَصْمٍ مَعِلٍ مُمَرَّن؟

      ‏قال ابن بري: صوابه مَعِكٍ، بالكاف.
      يقال: رجل مَعِكٌ أَي مماطل؛ وبعده: أَلْيَسَ مَلْوِيِّ المَلاوِي مِثْفَنِ والمصدر المُرُونة.
      ومَرَدَ فلانٌ على الكلام ومَرَنَ إِذا استمَرّ فلم يَنْجَعْ فيه.
      ومَرَنَ على الشيء يَمْرُن مُرُوناً ومَرَانة: تعوَّده واستمرَّ عليه.
      ابن سيده: مَرَنَ على كذا يَمْرُنُ مُرُونة ومُرُوناً دَرَبَ؛

      قال: قد أَكْنَبَتْ يَداك بَعدَ لِينِ،وبعد دُهْنِ الْبانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ ومَرَّنه عليه فتمَرَّن: دَرَّبه فتدَرَّب.
      ولا أَدري أَيُّ مَنْ مَرَّنَ الجِلْدَ هو أَي أَيُّ الوَرى هُوَ.
      والمَرْنُ: الأَديمُ المُلَيَّن المَدْلوك.
      ومَرَنْتُ الجلدَ أَمرُنه مَرْناً ومَرَّنْتُه تمريناً، وقد مَرَنَ الجِلدُ أَي لانَ.
      وأَمرَنْتُ الرجلَ بالقول حتى مَرَنَ أَي لانَ.
      وقد مَرَّنوه أَي لَيَّنُوه.
      والمَرْنُ: ضرب من الثياب؛ قال ابن الأَعرابي: هي ثيابٌ قُوهِيَّة؛

      وأَنشد للنمر: خفيفاتُ الشُّخُوصِ، وهُنَّ خُوصٌ،كأَنَّ جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ وقال الجوهري: المَرْنُ الفِرَاء في قول النمر: كأَن جُلُودَهُنَّ ثيابُ مَرْنِ ومَرَنَ به الأَرضَ مَرْناً ومَرَّنَها: ضربها به.
      وما زالَ ذلك مَرِنَك أَي دَأْبَكَ.
      قال أَبو عبيد: يقال ما زال ذلك دِينَك ودَأْبَك ومَرِنَك ودَيْدَنَك أَي عادَتَك.
      والقومُ على مَرِنٍ واحدٍ: على خُلُقٍ مُسْتوٍ، واسْتَوَتْ أَخلاقُهم.
      قال ابن جني: المَرِنُ مصدرٌ كالحَلِفِ والكَذِبِ، والفعل منه مَرَنَ على الشيء إِذا أَلِفَه فدَرِبَ فيه ولانَ له،وإِذا، قال لأَضْرِبَنَّ فلاناً ولأَقْتُلنه، قلت أَنت: أَو مَرِناً ما أُخْرَى أَي عسى أَن يكون غير ما تقول أَو يكون أَجْرَأَ له عليك.
      الجوهري: والمَرِنُ، بكسر الراء، الحالُ والخُلُق.
      يقال: ما زال ذلك مَرِِني أَي حالي.
      والمارِن: الأَنف، وقيل: طَرفه، وقيل: المارِنُ ما لان من الأَنف،وقيل: ما لان من الأَنف مُنْحَدِراً عن العظم وفَضَلَ عن القصبة، وما لان من الرُّمْح؛ قال عُبيد يذكر ناقتَه: هاتِيكَ تحْمِلُني وأَبْيضَ صارِماً،ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْموس ومَرْنا الأَنفِ: جانباه؛ قال رؤبة: لم يُدْمِ مَرْنَيْهِ خِشاشُ الزَّمِّ أَراد زَمَّ الخِشاش فقلب، ويجوز أَن يكون خِشَاشُ ذي الزم فحذف، وفي حديث النخعي: في المارِنِ الدِّيَةُ؛ المارِنُ من الأَنف: ما دون القَصبة.
      والمارنان: المُنْخُران.
      ومارَنَتِ الناقةُ ممارنةً ومِراناً وهي ممارِنٌ: ظهر لهم أَنها قد لَقِحَت ولم يكن بها لِقاحٌ، وقيل: هي التي يُكْثرُ الفحلُ ضِرابَها ثم لا تَلْقَح، وقيل: هي التي لا تَلْقَح حتى يُكرَّر عليها الفحل.
      وناقة مِمْرانٌ إِذا كانت لا تَلْقَح.
      ومَرَنَ البعيرَ والناقةَ يمرُنهما مَرْناً: دَهَنَ أَسفل خُفِّهما بدُهْنٍ من حَفىً به.
      والتَّمْرين: أَن يَحْفَى الدابةُ فيَرِقَّ حافرُه فتَدْهَنَه بدُهْنٍ أَو تَطْليه بأَخْثاء البقر وهي حارَّة؛ وقال ابن مقبل يصف باطنَ مَنسِم البعير: فرُحْنا بَرَى كلُّ أَيديهما سَريحاً تَخَدَّم بعدَ المُرُون وقال أَبو الهيثم: المَرْنُ العمَل بما يُمَرِّنُها، وهو أَن يَدْهَنَ خُفَّها بالوَدك.
      وقال ابن حبيب: المَرْنُ الحَفاءُ، وجمعه أَمْرانٌ؛ قال جرير: رَفَّعْتُ مائِرَةَ الدُّفُوفِ أَمَلَّها طُولُ الوَجِيفِ على وَجَى الأَمْران وناقة مُمارِنٌ: ذَلُولٌ مَرْكوبة.
      قال الجوهري: والمُمارِنُ من النُّوق مثلُ المُماجِنِ.
      يقال: مارَنَتِ الناقةُ إِذا ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ.
      والمَرَنُ: عَصَبُ باطِن العَضُدَينِ من البعير، وجمعه أَمرانٌ؛

      وأَنشد أَبو عبيد قول الجعدي: فأَدَلَّ العَيْرُ حتى خِلْته قَفَصَ الأَمْرانِ يَعْدُو في شَكَل؟

      ‏قال صَحْبي، إِذْ رأَوْه مُقْبِلاً: ما تَراه شَأْنَه؟ قُلْتُ: أَدَل؟

      ‏قال: أَدلّ من الإِدلال؛

      وأَنشد غيره لطَلْقِ بن عَدِي: نَهْدُ التَّلِيل سالِمُ الأَمْرانِ الجوهري: أَمرانُ الذراع عَصَبٌ يكون فيها؛ وقول ابن مقبل: يا دار سَلْمى خَلاء لا أُكَلِّفُها إِلا المَرانَةَ حتى تَعْرِفَ الدِّين؟

      ‏قال الفارسي: المَرانَة اسم ناقته وهو أَجودُ ما فسِّرَ به، وقيل: هو موضع، وقيل: هي هَضْبة من هضَبات بني عَجْلانَ، يريد لا أُكَلِّفها أَن تَبْرَحَ ذلك المكان وتذهب إِلى موضع آخر.
      وقال الأَصمعي: المرانة اسم ناقة كانت هادية بالطريق، وقال: الدِّينُ العَهْدُ والأَمرُ الذي كانت تعهده.
      ويقال: المَرانة السُّكوتُ الذي مَرَنَتْ عليه الدار، وقيل: المرانة مَعْرُِفتُها؛ قال الجوهري: أَراد المُرُون والعادَة أَي بكثرة وُقُوفي وسَلامي عليها لتَعْرِفَ طاعتي لها.
      ومَرَّانُ شَنُوأَة: موضع باليمن.
      وبنو مَرِينا: الذين ذكرهم امرؤ القيس فقال: فلو في يوْمِ مَعْرَكَةٍ أُصِيبُوا،ولكِنْ في دِيارِ بني مَرِينا هم قوم من أَهل الحِيرَة من العُبّاد، وليس مَرِينا بكلمة عربية.
      وأَبو مَرينا: ضرب من السمك.
      ومُرَيْنةُ: اسم موضع؛ قال الزاري: تَعاطى كَباثاً من مُرَيْنةَ أَسْوَدا والمَرانة: موضع لبني عَقِيلٍ؛ قال لبيد: لمن طَلَلٌ تَضَمَّنهُ أُثالُ،فشَرْجَهُ فالمَرانةُ فالحِبالُ (* قوله «فشرجه فالحبال» كذا بالأصل، وهو ما صوّبه المجد تبعاً للصاغاني، وقال الرواية: فالحبال بكسر المهملة وبالباء الموحدة وشرجة بالشين المعجمة والجيم.
      وقول الجوهري: والخيال أرض لبني تغلب صحيح والكلام في رواية البيت).
      وهو في الصحاح مَرَانة، وأَنشد بيت لبيد.
      ابن الأَعرابي: يوْمُ مَرْنٍ إِذا كان ذا كِسْوَة وخِلَعٍ، ويوم مَرْنٍ إِذا كان ذا فِرارٍ من العدوّ.
      ومَرَّان، بالفتح: موضع على ليلتين من مكة، شرفها الله تعالى، على طريق البصرة، وبه قبر تميم بن مُرٍّ؛ قال جرير: إِني: إِذا الشاعِرُ المَغْرُورُ حَرَّبَني،جارٌ لقَبْر على مَرّانَ مَرْمُوسِ أَي أَذُبُّ عنه الشعراء: وقوله حَرَّبَني أَغضبني؛ يقول: تميم بن مُرّ جاري الذي أَعْتَزُّ به، فتميم كلها تحميني فلا أُبالي بمن يُغْضِبُني من الشعراء لفخري بتميم؛ وأَما قول منصور: قَبْرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ فإِنما يعني قبر عمرو بن عُبَيد، قال خَلاَّدٌ الأَرْقَطُ: حدثني زَمِيلُ عمرو بن عُبيْد، قال سمعته في الليلة التي مات فيها يقول: اللهم إنك تَعْلم أَنه لم يَعْرِضْ لي أَمرانِ قَطّ أَحدُهما لك فيه رِضاً والآخرُ لي فيه هَوىً إِلاَّ قدَّمْتُ رضاك على هوايَ، فاغْفِرْ لي؛ ومر أَبو جعفر المنصورُ على قبره بمَرّان، وهو موضع على أَميالٍ من مكة على طريق البصرة،فقال: صَلَّى الإِلهُ عليكَ من مُتَوَسِّدٍ قَبْراً مَرَرْتُ به على مَرَّانِ قَبْراً تضَمَّنِ مُؤْمِناً مُتخَشِّعاً،عَبَدَ الإِلهَ ودانَ بالقُرْآنِ فإِذا الرجالُ تَنازَعوا في شُبْهةٍ،فصَلَ الخِطابَ بحِكْمَةٍ وبَيانِ فلو انَّ هذا الدَّهْرَ أَبْقَى مُؤْمِناً،أَبْقَى لنا عَمْراً أَبا عُثْمان؟

      ‏قال: وروى: صلَّى الإِلهُ على شَخْصٍ تضَمَّنه قبرٌ مَرَرْتُ به على مَرَّانِ"


    المعجم: لسان العرب

  6. المُرِنَّةُ
    • المُرِنَّةُ : القَوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رنَّنَ
    • رنَّنَ يُرنِّن ، ترنينًا ، فهو مُرَنِّن ، والمفعول مُرَنَّن :-
      رنَّن الشَّيءَ جعله يصوّت :-رنَّن القوسَ/ الجرسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. رَنَّنَ
    • [ر ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَنَّنْتُ، أُرَنِّنُ، رَنِّنْ، مصدر تَرْنينٌ.
      1. :-رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ :- : صاحَتْ.
      2. :-رَنَّنَ القَوْسَ :- : جَعَلَها تَرِنُّ.

    المعجم: الغني

  9. رنَّان
    • رنَّان :-
      صيغة مبالغة من رنَّ: :-ألقى خطبة رنَّانة، - له صوتٌ رنَّان.
      • صندوق رنَّان: (الطبيعة والفيزياء) صندوق مجوَّف يُضخّم ذبذبات الجسم المتذبذب.
      • شَوْكة رنّانة: (فز، سق) شوكة لها رأسان معدنيَّان تُصدر رنينًا ذا درجة معيَّنة عند طرقها لتُستخدم كإسناد في الآلة الموسيقية وتُستعمل في دراسة الأصوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مِرنان
    • مرنان
      1- مرنان : قوس. 2- مرنان : «قوس مرنان» : كثيرة الرنين.

    المعجم: الرائد

  11. الرَّانُ
    • الرَّانُ : الغِطاءُ والحِجابُ الكثيفُ.
      و الرَّانُ الصدأُ يعلُو الشيءَ الجَلِيّ كالسيف والمرآة ونحوهما.
      و الرَّانُ الدَّنَسُ.
      و الرَّانُ ما غَطَّى على القلْب وركِبَه من القسوة للذَّنب بعد الذنب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِرْنانُ
    • المِرْنانُ : القوسُ.
      ويقال: قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَمَرّانِ
    • أمران -
      1- أمران الفقر والهرم. 2- أمران الهرم والمرض. 3- أمران : لقي أو ذاق منه «الأمرين» : أي الشر والأمر العظيم.

    المعجم: الرائد

  14. رَنَن
    • رنن - ترنينا وترنينة
      1-رننت المرأة : صاحت

    المعجم: الرائد

  15. رَنّنَتِ
    • رَنّنَتِ المرأة ترنينًا، وترنيةً: رَنَّتْ.
      و رَنّنَتِ القَوْسَ ونحوها: جَعَلها ترِنُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَرْنِينٌ
    • [ر ن ن]. (مصدر رَنَّنَ).
      1. :-التَّرْنِينُ مِنَ الإِثْمِ :-: الصُّيَاحُ الْمُتَقَطِّعُ.
      2. :-تَرْنِينُ القَوْسِ :- : جَعْلُهَا تَرِنُّ .

    المعجم: الغني

  17. رَنين
    • رَنين :-
      1 - مصدر رنَّ.
      2 - صوت، صوت حزين.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم.
      • حجرة الرَّنين: (الطبيعة والفيزياء) تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. رنن
    • رنن - ترنينا
      1-رنن القوس : جعلها ترن

    المعجم: الرائد

  19. رنن
    • ر ن ن: الرَّنَّةُ الصوت يقال رَنَّت المرأة تَرِنُّ بالكسر رَنِينا و أرَنَّتْ أيضا صاحت وفي كلام أبي زبيد الطائي شجراؤه مغنه وأطيارة مرنة وأرنت القوس صوتت

    المعجم: مختار الصحاح

  20. الأَمَرَّان
    • الأَمَرَّان : الفقرُ والهَرَم، أو الهَرَم والمرض.
      ويقال: لقي منه الأَمَرَّينِ: الشرَّ والأمرَ العظيمَ.
      ولقيت منه الأَمرِّين [بصيغة الجمع]: الدواهيَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الرَّنَنُ
    • الرَّنَنُ : الماء القليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَنينٌ
    • [ر ن ن]. (مصدر رَنَّ).
      1. :-يَسْمَعُ رَنينَ الْمَريضِ مِنْ بَعيدٍ :- : صَوْتُ خافِتٌ يُرَدِّدُهُ الْمَريضُ أَوِ الجَريحُ، فيهِ رَنَّةُ الأَلَمِ، شَجِيُّ الصَّوْتِ.
      2. :-رَنينٌ الْمُشْتَكِي :- : الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ.

    المعجم: الغني

  23. أمَرّان
    • أمَرّان :-
      مفرد أمَرّ
      الأمَرَّان: الفقرُ والهَرَمُ، أو الهَرَمُ والمرضُ، وقيل: الجوعُ والعُرْي
      • ذاق الأمرَّيْن/ لقي الأمرَّيْن: ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة، - لقِي منه الأمَرّين: أي الشرّ والأمر العظيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَمْران
    • أمران
      1-«أمران الذراع» : عصب فيها

    المعجم: الرائد

  25. رَنّان
    • رنان
      1-صائت، ذو رنين

    المعجم: الرائد



معنى مرنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَنَّةٌ** - [ر ن ن ]. (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ رَنَّ). 1. "رَنَّةُ القَّوْسِ" : طَنينُها. 2. "في صَوْتِها رَنَّةٌ" : صَوْتٌ فيهِ حُزْنٌ عِنْدَ الغِنَاءِ أَوِ البُكاءِ. 3. "سَمِعْتُ رَنَّتَها مِنْ بَعيدٍ" : الصَّيْحَةُ ذاتُ الصَّوْتِ الْمُرْتَفِعِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَنَّة [مفرد]: 1- مصدر رنَّ. 2- اسم مرَّة من رنَّ: "رنَّة الصَّيحات- استيقظت من أول رنَّةٍ"| له شنَّة ورنَّة: ذو مكانة وشهرة. 3- (حن) حيوان ثدييّ من فصيلة الظَّبي يوجد في القطب الشَّمالي، يعتمد عليه السكَّان كمصدر لِلّحم واللَّبن والكساء، كما يُستخدم في الجرِّ والنَّقل.
الرائد
* رنة. 1-صيحة شديدة. 2-صوت حزين. 3-صوت القوس، والوتر ونحوهما.
الرائد
* مرنة. (رنن) *ر.*©مرنان©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: