وصف و معنى و تعريف كلمة مري:


مري: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح مري في معاجم اللغة العربية:



مري

جذر [مري]

  1. مِرًي: (اسم)
    • مِرًي : جمع مُرية
  2. مُري: (اسم)
    • مُري : فاعل من أَرَى
  3. مَرْي: (اسم)
    • مَرْي : مصدر مَرَى
  4. مُرية: (اسم)
    • الجمع : مُرْيات ، مِرْيات و مِرًي
    • مُرْيَة / مِرْيَة
    • المُرْيَةُ : الجَدَلُ
    • المُرْيَةُ :الشَّكُّ
    • فِرْيَةٌ بلا مُرْية : بلا شكٍّ


  5. مَريّ: (اسم)
    • الجمع : مَرَايا
    • المَرِيُّ : الناقةُ الغزيرةُ اللبن
    • المَرِيُّ :العِرق الذي يمتلئ ويَدِرُّ باللَّبن
  6. مَري: (اسم)
    • مصدر مرَى
  7. مُرّيّ: (اسم)
    • المُرِّيُّ : إِدامٌ كالكامَخ يُؤْتَدَمُ به
    • تَوَابِلُ تُطَيِّبُ الطَّعَامَ
  8. مَرَى : (فعل)
    • مرَى يَمرِي ، امْرِ ، مَرْيًا ، فهو مارٍ ، والمفعول مَمْرِيّ
    • مَرَى الفرسُ مَرَى مَرْيًا: جعَل يمسَح الأرضَ بيده أَو رجله ويجرّها من كَسْرٍ أَو ظَلْع
    • مَرَى الفرسُ بيديه: حرَّكهما على الأرض كالعابث
    • مَرَى الشيءَ: استخرجه
    • مَرَى الفرسَ: حمله على إبراز مقدرته على الجري بسوطٍ أَو غيره
    • مَرَيتُه فما دَرَّ: حاولتُ إِقناعَهُ فلم يقتنع
    • مَرت الرِّيحُ السَّحابَ: أنزلت منه المطر
    • مَرَى فلانًا حقَّه: جحَده
    • مَرَى فلانًا مائةَ سوط: ضَرَبَه
  9. مَرَايا : (اسم)
    • مَرَايا : جمع مَريّ
  10. إنَّه لسريٌّ مريّ:


    • السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة.
  11. أَمَرَ : (فعل)
    • أمَرَ على يأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمْرًا وإمارةً وإِمْرَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
    • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
    • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
    • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
    • أَمَرَ عليهم أَمَرَ أَمْراً، وإمارةً، وإمْرَةً: صار أَميراً عليهم
    • أَمَرَ فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً ، وآمِرَةً: كلَّفه شيئا
    • مُرْني: أشر عليّ برأيك
    • وأَمَّرتُهُ أَمرِي: ما ينبغي لي أن آمُرَهُ به، وأَمَرْتُهُ أَمرَه: بما ينبغي له من الخير
    • أَمَرَ فلاناً: أَشار عليه بأَمر
    • أَمَرَ الله القومَ: كثر (أمر) نسلَهم وماشيتَهم
  12. أَمُرَ : (فعل)
    • أمُرَ على يَأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمارةً ، فهو أمير ، والمفعول مَأْمُور عليه
    • أَمُرَ عليهم أَمُرَ أَمارَةً : صار أميراً
  13. أَمِرَ : (فعل)
    • أمِرَ على يَأمَر ، ائْمَر / مَرْ ، أَمْرًا وأَمَرةً وإمَارَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
    • أَمِرَ عليهم أَمِرَ أَمْراً ، وإِمارَةً: صار أميراً
    • أَمِرَ الشيءُ أَمَرًا، وأَمَرَةً، وأُمَارةً: كَثُرَ ونما، فهو أمِرٌ
    • أَمِرَ فلانٌ: كثر ماله
    • أَمِرَ الأَمرُ: اشتد
  14. أَمرَ : (فعل)
    • أَمْرَتِ النَّاقةُ ونحوُها: درَّ لبنُها
    • أَمْرَ الدَّمَ: استخرجه
  15. مُرى : (اسم)
    • مُرى : اسم المفعول من أَرَى
  16. مرَأَ : (فعل)


    • مرَأَ يمرَأ ، مَراءةً ، فهو مَرِيء
    • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
    • هنأني ومرأني الطّعامُ
    • مَرَأَ فلانٌ: طَعِمَ
  17. مَرَّأ : (فعل)
    • مَرَّأْتُ، أُمَرِّئُ، مَرِّئْ، مصدر تَمْرِئَةٌ
    • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  18. مَرَأ : (اسم)
    • مَرَأ : مصدر مَرِئَ
  19. اِرتِواء : (اسم)
    • مصدر اِرْتَوَى
    • اِرْتِوَاءُ الأَرْضِ: سَقْيُهَا بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ
  20. رَويَ : (فعل)
    • روِيَ من يَروَى ، ارْوَ ، رَيًّا ورِيًّا ، فهو رَيَّانُ، وهى رَيَّا، ورَيَّانة والجمع : رِوَاءً، والمفعول مَرْوِيٌّ منه
    • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
    • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
    • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  21. رويَ : (فعل)
    • روِي من الماء ونحوِه: شرِب وشبِع حتى ذهب عطشُه
    • رَوِي من النَّوْم
  22. مرَأ : (اسم)


    • مرَأ : فاعل من مَرُؤَ
  23. أوامِرُ : (اسم)
    • أوامِرُ : جمع أَمْرُ
  24. مَرَايا : (اسم)
    • مَرَايا : جمع مَرِيَّةُ
  25. مَرَّ : (فعل)
    • مَرَّ مَرَارةً فهو مَرِيرٌ والجمع : مِرارٌ وهي مَريرةٌ:، والجمع مَرَائرُ
    • مرَّ الطّعامُ وغيرُه :خلا من الحلاوة، كان مُرًّا، عكس حلا أحسّ بمرارة الدَّواء،
,
  1. مَري
    • مري - ج، مرايا
      1- مري : ناقة كثيرة اللبن. 2- مري : عرق يمتلىء ويدر باللبن.

    المعجم: الرائد

  2. مري

    • مري
      1- مري : ما يجعل مع الخبز أو الطعام فيطيبه. 2- مري : نوع من الأدوية القديمة.

    المعجم: الرائد

  3. مَرْي
    • مَرْي :-
      مصدر مرَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مُرِّيٌّ
    • [م ر ي].: تَوَابِلُ تُطَيِّبُ الطَّعَامَ.

    المعجم: الغني

  5. مَرَى
    • ـ مَرَى الناقةَ يَمْريها: مَسَحَ ضَرْعَها، فَأمْرَتْ هي: دَرَّ لَبَنُها، وهي: المُرْيَةُ والمِرْيَةُ.
      ـ أمْرَتْ الناقةَ: دَرَّ لَبَنُها، وهي: المُرْيَةُ والمِرْيَةُ.
      ـ مَرَى الشيءَ: اسْتَخْرَجَهُ، كامْتَراهُ،
      ـ مَرَى حَقَّه: جَحَدَه،
      ـ مَرَى فلاناً مِئَةَ سَوْطٍ: ضَرَبَه،
      ـ مَرَى الفَرَسُ: جعلَ يَمْسَحُ الأرضُ بِيَدهِ أو رِجْلِه، وَيَجُرُّها من كَسْرٍ أَو ظَلَعٍ.
      ـ ناقةٌ مَرِيٌّ: غَزِيرَةُ اللَّبَنِ، أَو لاَ وَلَدَ لَهَا، فهي تَدُرُّ بالمَرْيِ على يَدِ الحالِبِ.
      ـ مُمْرِي: الناقةُ التي جَمَعَتْ ماءَ الفَحْلِ في رَحِمِها.
      ـ مِرْيَةُ ومُرْيَةُ: الشَّكُّ، والجَدَلُ.
      ـ ماراهَ مماراةً ومِراءً، وامْتَرَى فيه،
      ـ تمارَى: شَكَّ.
      ـ مارِيَّةُ: القَطاةُ المَلْساءُ، والمرأةُ البَيْضاءُ البَرَّاقَةُ.
      ـ مَارِيُّ: ولَدُ البَقَرَةِ الأمْلَسُ الأبيضُ، وهي: مَارِيَّةُ، وكِساءٌ صغيرٌ له خُطوطٌ مُرْسَلَةٌ، وإزارُ السَّاقِي من الصُّوفِ المُخَطَّطِ، وصائِدُ القَطَا، وثَوْبٌ خَلَقٌ إلى المَأْكِمَتَيْنِ.
      ـ مُمْرِيَةُ ومارِيَةُ: البَقَرَةُ ذاتُ الوَلَدِ المارِي. ومارِيَةُ بِنْتُ أرْقَمَ أو ظالِمٍ: كان في قُرْطِها مِئَتا دينارٍ، أو جَوْهَرٌ قُوِّمَ بأَرْبَعِينَ ألْفَ دِينارٍ، أو دُرَّتانِ كبَيْضَتَيْ حَمامَةٍ لم يُرَ مثْلُهُما قَطُّ، فأَهْدَتْهُما إلى الكَعْبَةِ، فقيلَ: خُذْه ولو بقُرْطَيْ ماريَةَ، أو على كُلِّ حالٍ.
      ـ مَرِيَّةُ: بلد بالأنْدَلُس، وموضع آخَرُ بها، وقرية بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ.
      ـ مَرايَا: العُروقُ التي تَمْتَلِئُ وتَدُرُّ باللبنِ.
      ـ تَمَرَّى به: تَزَيَّنَ.
      ـ أمْرٌ مُمْرٍ: مُسْتقيمٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً: جازَ، وذَهَبَ، كاسْتَمَرَّ.
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به: جازَ عليه.
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه: كَمَرَّ.
      ـ قَوْلُ الله تعالى: {حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به}: اسْتَمَرَّتْ به.
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فيه.
      ـ أمَرَّهُ به: جَعَلَهُ يَمُرُّ به.
      ـ مَارَّهُ: مَرَّ مَعَهُ.
      ـ اسْتَمَرَّ: مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِهِ.
      ـ مَرَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ، ج: مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ.
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ: لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً،
      ـ ذاتَ المِرارِ: مِراراً كثيرَةً.
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
      ـ مُرُّ: ضِدُّ الحُلْوِ، مَرَّ يَمَرُّ، مَرارَةً وأمَرَّ، ودَواءٌ معروفٌ، نافِعٌ للسُّعالِ، ولَسْعِ العقارِبِ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ، ج: أمْرارٌ،
      ـ مَرُّ: الحَبْلُ، والمِسْحاةُ، أو مَقْبِضُها.
      ـ مُرَّةُ: شَجَرَةٌ، أو بَقْلَةٌ، ج: مُرٌّ وأمْرارٌ.
      ـ مُرِّيُّ: إِدامٌ كالكَامَخِ.
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ.
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن: الشَّرَّ، والأَمْرَ العظيمَ.
      ـ مُرارُ: شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ، قَلَصَتْ مَشافِرُها، فَبَدَتْ أسْنَانُها، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ: آكِلُ المُرارِ، لكَشْرٍ كان به.
      ـ ذو المُرارِ: أرْضٌ.
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ: مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ.
      ـ مَرارَةُ: هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ.
      ـ مُرَيْراءُ: حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ، يُرْمَى به.
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ: صارَ فيه.
      ـ مِرَّةُ: مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ، ومُررْتُ به، مَجْهولاً، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً: غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ، ج: مِرَرٌ وأمْرَارٌ، والعَقْلُ، والأَصالَةُ، والإِحْكامُ، والقُوَّةُ، وطاقَةُ الحَبْلِ، كالمَريرَةِ.
      ـ يُمارُّهُ: يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ.
      ـ {ذو مِرَّةٍ}: جِبريلُ عليه السلامُ.
      ـ مَرِيرَةُ: الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ، أو الطويلُ الدَّقيقُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ، والعَزيمَةُ، كالمَرِيرِ.
      ـ مَريرُ: أرْضٌ لا شَيءَ فيها، ج: مَرائرُ، وما لَطُفَ من الحِبالِ.
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ: مملُوءَةٌ.
      ـ أَمَرُّ: المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ، كالأعَمِّ للجماعَةِ.
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن.
      ـ بَطْنُ مَرٍّ، ويُقالُ له: مَرُّ الظَّهْرانِ: ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ.
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ: مارَ.
      ـ مَرْمَرُ: الرُّخامُ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ.
      ـ أَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ.
      ـ مُرَّيانِ: الأَلاءُ والشِّيحُ،
      ـ وبالضم: تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ.
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو: من طَيِّئٍ.
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب: أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      ـ أبو مُرَّةَ: كُنْيَةُ إِبليسَ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ مُرَّانُ: شَجَرٌ باسِقٌ، ورِماحُ القَنَا.
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ: مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ.
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ: الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ، لا شَحْمَ له، والناعِمُ المُرْتَجُّ، كالمُرامِرِ.
      ـ مَرْمَرَةُ: المَطَرُ الكثيرُ.
      ـ مَرْمَرَ: غَضِبَ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ: جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ.
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ.
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ: محدِّثٌ.
      ـ ذاتٌ الأَمْرار: موضع.
      ـ مَرَّ بعيرَه: شَدَّ عليه الحَبْلَ.
      ـ مَرَّارُ: المَرَّارُ الكَلْبِيُّ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ: أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ.
      ـ مُرامِرُ: الباطِلُ.
      ـ مُمَرُّ: الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه.
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها: صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ، حتى يُذَلِّلَها بذلك.
      ـ مَرَّرَهُ: جَعَلَهُ مُرًّا، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ.
      ـ تَمَرْمَرَ: اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ.
      ـ {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ.
      ـ {في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ، أو دائِم الشَّرِّ، أو مُرٍّ، أو نافِذٍ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ.
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه: اسْتَحْكَمَ عليه، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ.
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخُصومَةِ، لا يَسْأَمُ المِراسَ.
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً: انْجَرَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. المَرِيُّ
    • المَرِيُّ : الناقةُ الغزيرةُ اللبن.
      و المَرِيُّ العِرق الذي يمتلئ ويَدِرُّ باللَّبن. والجمع : مَرَايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المُرِّيُّ
    • المُرِّيُّ : إِدامٌ كالكامَخ يُؤْتَدَمُ به.
      قال الشاعر:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مرأ
    • "الـمُرُوءة: كَمالُ الرُّجُولِيَّة.
      مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة، فهو مَرِيءٌ، على فعيلٍ، وَتمَرَّأَ، على تَفَعَّلَ: صار ذا مُروءة.
      وتَمَرَّأَ: تَكَلَّفَ الـمُروءة.
      وتَمَرَّأَ بنا أَي طَلَب بإِكْرامِنا اسم الـمُروءة.
      وفلان يَتَمَرَّأُ بنا أَي يَطْلُبُ المُروءة بنَقْصِنا أَو عيبنا.
      والمُرُوءة: الإِنسانية، ولك أَن تُشَدّد.
      الفرَّاءُ: يقال من الـمُرُوءة مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة، ومَرُؤَ الطعامُ يَمْرُؤُ مَراءة، وليس بينهما فرق إِلا اختلاف المصدرين.
      وكَتَب عمرُ بنُ الخطاب إِلى أَبي موسى: خُذِ الناسَ بالعَرَبيَّةِ، فإِنه يَزيدُ في العَقْل ويُثْبِتُ المروءة.
      وقيل للأَحْنَفِ: ما الـمُرُوءة؟ فقال: العِفَّةُ والحِرْفةُ.
      وسئل آخَرُ عن الـمُروءة، فقال: الـمُرُوءة أَن لا تفعل في السِّرِّ أَمراً وأَنت تَسْتَحْيِي أَن تَفْعَلَه جَهْراً.
      وطعامٌ مَريءٌ هَنِيءٌ: حَمِيدُ الـمَغَبَّةِ بَيِّنُ المَرْأَةِ، على مثال تَمْرةٍ.
      وقد مَرُؤَ الطعامُ، ومَرَأَ: صار مَرِيئاً، وكذلك مَرِئَ الطعامُ كما تقول فَقُهَ وفَقِهَ، بضم القاف وكسرها؛ واسْتَمْرَأَه.
      وفي حديث الاستسقاء: اسقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً.
      يقال: مَرَأَني الطعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يَثْقُل على الـمَعِدة وانْحَدَر عنها طَيِّباً.
      وفي حديث الشُّرْب: فإِنه أَهْنَأُ وأَمْرَأُ.
      وقالوا: هَنِئَنِي الطَّعامُ.
      (* قوله «هنئني الطعام إلخ» كذا رسم في النسخ وشرح القاموس أيضاً.) ومَرِئَني وهَنَأَنِي ومَرَأَنِي، على الإِتْباعِ، إِذا أَتْبَعُوها هَنَأَنِي، قالوا مَرَأَنِي، فإِذا أَفردوه عن هَنَأَنِي، قالوا أَمْرَأَنِي،ولا يقال أَهْنَأَنِي.
      قال أَبو زيد: يقال أَمْرَأَنِي الطعامُ إِمْراءً،وهو طعامٌ مُمْرِئٌ، ومَرِئْتُ الطعامَ، بالكسر: اسْتَمْرأْتُه.
      وما كان مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ.
      وهذا يُمْرِئُ الطعامَ.
      وقال ابن الأَعرابي: ما كان الطعامُ مَرِيئاً ولقد مَرَأَ، وما كان الرجلُ مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ.
      وقال شمر عن أَصحابه: يقال مَرِئَ لي هذا الطعامُ مَراءة أَي اسْتَمْرَأْتُه، وهَنِئَ هذا الطعامُ، وأَكَلْنا من هذا الطعام حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا، ومَرِئْتُ الطعامَ واسْتَمْرَأْته، وقَلَّما يَمْرَأُ لك الطعامُ.
      ويقال: ما لَكَ لا تَمْرَأُ أَي ما لَك لا تَطْعَمُ، وقد مَرَأْتُ أَي طَعِمْتُ.
      والـمَرءُ: الإِطعامُ على بناء دار أَو تزويج.
      وكَلأٌ مَرِيءٌ: غير وَخِيمٍ.
      ومَرُؤَتِ الأَرضُ مَراءة، فهي مَرِيئةٌ: حَسُنَ هواءُها.
      والمَرِيءُ: مَجْرى الطعام والشَّراب، وهو رأْس الـمَعدة والكَرِش اللاصقُ بالـحُلْقُوم الذي يجري فيه الطعام والشراب ويدخل فيه، والجمع: أَمْرِئةٌ ومُرُؤٌ، مَهموزة بوزن مُرُعٍ، مثل سَرِير وسُرُرٍ.
      أَبو عبيد: الشَّجْرُ ما لَصِقَ بالـحُلْقُوم، والـمَرِيءُ، بالهمز غير مُشدد.
      وفي حديث الأَحنَف: يأْتينا في مثل مَرِيءِ نَعامٍ.
      (* قوله «يأتينا في مثل مريء إلخ» كذا بالنسخ وهو لفظ النهاية والذي في الاساس يأتينا ما يأتينا في مثل مريء النعامة.).
      المَرِيءُ: مَجْرى الطَّعام والشَّراب من الحَلْق، ضَرَبه مثلاً لِضيق العَيْشِ وقلة الطَّعَام، وإِنما خص النَّعام لدقةِ عُنُقِه، ويُستدلُّ به على ضِيق مَريئه.
      وأَصلُ الـمَريءِ: رأْسُ الـمَعِدة الـمُتَّصِلُ بالحُلْقُوم وبه يكون اسْتِمْراءُ الطعام.
      وتقول: هو مَرِيءُ الجَزُور والشاة للمتصل بالحُلْقوم الذي يجري فيه الطعامُ والشرابُ.
      قال أَبو منصور: أَقرأَني أَبو بكر الإِياديّ: المريءُ لأَبي عبيد، فهمزه بلا تشديد.
      قال: وأَقرأَني المنذري: الـمَريُّ لأَبي الهيثم، فلم يهمزه وشدَّد الياءَ.
      والمَرْءُ: الإِنسان.
      تقول: هذا مَرْءٌ، وكذلك في النصب والخفض تفتح الميم، هذا هو القياس.
      ومنهم من يضم الميم في الرفع ويفتحها في النصب ويكسرها في الخفض، يتبعها الهمز على حَدِّ ما يُتْبِعُون الرَّاء إِياها إِذا أَدخلوا أَلف الوصل فقالوا امْرُؤٌ.
      وقول أَبي خِراش: جَمَعْتَ أُمُوراً، يُنْفِذُ المِرْءَ بَعْضُها، * مِنَ الحِلْمِ والـمَعْرُوفِ والحَسَبِ الضَّخْمِ هكذا رواه السكري بكسر الميم، وزعم أَن ذلك لغة هذيل.
      وهما مِرْآنِ صالِحان، ولا يكسر هذا الاسم ولا يجمع على لفظه، ولا يُجْمَع جَمْع السَّلامة، لا يقال أَمْراءٌ ولا أَمْرُؤٌ ولا مَرْؤُونَ ولا أَمارِئُ.
      وقد ورد في حديث الحسن: أَحْسِنُوا ملأَكُمْ أَيها الـمَرْؤُونَ.
      قال ابن الأَثير: هو جَمْعُ المَرْءِ، وهو الرَّجل.
      ومنه قول رُؤْبةَ لِطائفةٍ رَآهم: أَيْنَ يُرِيد الـمَرْؤُونَ؟ وقد أَنَّثوا فقالوا: مَرْأَةٌ، وخَفَّفوا التخفيف القياسي فقالوا: مَرَةٌ، بترك الهمز وفتح الراءِ، وهذا مطَّرد.
      وقال سيبويه: وقد، قالوا: مَراةٌ، وذلك قليل، ونظيره كَمَاةٌ.
      قال الفارسي: وليس بمُطَّرِد كأَنهم توهموا حركة الهمزة على الراءِ، فبقي مَرَأْةً، ثم خُفِّف على هذا اللفظ.
      وأَلحقوا أَلف الوصل في المؤَنث أَيضاً، فقالوا: امْرأَةٌ، فإِذا عرَّفوها، قالوا: الـمَرأة.
      وقد حكى أَبو علي: الامْرَأَة.
      الليث: امْرَأَةٌ تأْنيث امْرِئٍ.
      وقال ابن الأَنباري: الأَلف في امْرأةٍ وامْرِئٍ أَلف وصل.
      قال: وللعرب في الـمَرأَةِ ثلاث لغات، يقال: هي امْرَأَتُه وهي مَرْأَتُه وهي مَرَتْه.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَنه يقال للمرأَة إِنها لامْرُؤُ صِدْقٍ كالرَّجل، قال: وهذا نادر.
      وفي حديث عليٍّ، كَرَّمَ اللّهُ وجهه، لما تَزَوَّج فاطِمَة، رِضْوانُ اللّه عليهما:، قال له يهودي، أَراد أَن يبتاع منه ثِياباً، لقد تَزَوَّجْتَ امْرأَةً، يُرِيد امرأَةً كامِلةً، كما يقال فلان رَجُلٌ، أَي كامِلٌ في الرِّجال.
      وفي الحديث: يَقْتُلُون كَلْبَ الـمُرَيْئةِ؛ هي تصغير المرأَة.
      وفي الصحاح: إِن جئت بأَلف الوصل كان فيه ثلاث لغات: فتح الراءِ على كل حال، حكاها الفرَّاءُ، وضمها على كل حال، وإِعرابها على كل حال.
      تقول: هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرِئٍ، معرَباً من مكانين، ولا جمع له من لفظه.
      وفي التهذيب: في النصب تقول: هذا امْرَؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ، وفي الرفع تقول: هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرُأً ومررت بامْرُئٍ، وتقول: هذه امْرَأَةٌ، مفتوحة الراءِ على كل حال.
      قال الكسائي والفرَّاءُ: امْرُؤٌ معرب من الراءِ والهمزة، وإِنما أُعرب من مكانين، والإِعراب الواحد يَكْفِي من الإِعرابين، أَن آخره همزة، والهمزة قد تترك في كثير من الكلام، فكرهوا أَن يفتحوا الراءَ ويتركوا الهمزة، فيقولون: امْرَوْ، فتكون الراء مفتوحة والواو ساكنة، فلا يكون، في الكلمة، علامةٌ للرفع، فَعَرَّبوه من الراءِ ليكونوا، إِذا تركوا الهمزة، آمِنين من سُقوط الإِعْراب.
      قال الفرَّاءُ: ومن العرب من يعربه من الهمز وَحْدَه ويَدَعُ الراءَ مفتوحة، فيقول: قام امرَؤٌ وضربت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ، وأَنشد: بِأَبْيَ امْرَؤٌ، والشامُ بَيْنِي وبَينَه، * أَتَتْنِي، بِبُشْرَى، بُرْدُه ورَسائِلُهْ وقال آخر: أَنتَ امْرَؤٌ مِن خِيار الناسِ، قد عَلِمُوا، * يُعْطِي الجَزيلَ، ويُعْطَى الحَمْدَ بالثَّمنِ هكذا أَنشده بِأَبْيَ، باسكان الباءِ الثانية وفتح الياءِ.
      والبصريون ينشدونه بِبَنْيَ امْرَؤٌ.
      قال أَبو بكر: فإِذا أَسقطت العرب من امرئٍ الأَلف فلها في تعريبه مذهبان: أَحدهما التعريب من مكانين، والآخر التعريب من مكان واحد، فإِذا عَرَّبُوه من مكانين، قالوا: قام مُرْءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمِرْءٍ؛ ومنهم من يقول: قام مَرءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمَرْءٍ.
      قال: ونَزَلَ القرآنُ بتعْريبِه من مكان واحد.
      قال اللّه تعالى: يَحُول بين الـمَرْءِ وقَلْبِه، على فتح الميم.
      الجوهري المرءُ: الرجل، تقول: هذا مَرْءٌ صالحٌ، ومررت بِمَرْءٍ صالحٍ ورأَيت مَرْءاً صالحاً.
      قال: وضم الميم لغة، تقول: هذا مُرْؤٌ ورأَيت مُرْءاً ومررت بمُرْءٍ، وتقول: هذا مُرْءٌ ورأَيت مَرْءاً ومررت بِمِرْءٍ، مُعْرَباً من مكانين.
      قال: وإِن صغرت أَسقطت أَلِف الوصل فقلت: مُرَيْءٌ ومُرَيْئةٌ، وربما سموا الذئب امْرَأً، وذكر يونس أَن قول الشاعر: وأَنتَ امْرُؤٌ تَعْدُو على كلِّ غِرَّةٍ، * فتُخْطِئُ فيها، مرَّةً، وتُصِيبُ يعني به الذئب.
      وقالت امرأَة من العرب: أَنا امْرُؤٌ لا أُخْبِرُ السِّرَّ.
      والنسبة إِلى امْرِئٍ مَرَئِيٌّ، بفتح الراء، ومنه الـمَرَئِيُّ الشاعر.
      وكذلك النسبة إِلى امْرِئِ القَيْس، وإِن شئت امْرِئِيٌّ.
      وامْرؤُ القيس من أَسمائهم، وقد غلب على القبيلة، والإِضافةُ إليه امْرِئيّ، وهو من القسم الذي وقعت فيه الإِضافة إِلى الأَول دون الثاني، لأَن امْرَأَ لم يضف إِلى اسم علم في كلامهم إِلاّ في قولهم امرؤُ القيس.
      وأَما الذين، قالوا: مَرَئِيٌّ، فكأَنهم أَضافوا إِلى مَرْءٍ، فكان قياسه على ذلك مَرْئِيٌّ، ولكنه نادرٌ مَعْدُولُ النسب.
      قال ذو الرمة: إِذا الـمَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ، * عَقَدْنَ برأْسِه إِبَةً وعارَا والمَرْآةُ: مصدر الشيء الـمَرْئِيِّ.
      التهذيب: وجمع الـمَرْآةِ مَراءٍ، بوزن مَراعٍ.
      قال: والعوامُّ يقولون في جمع الـمَرْآةِ مَرايا.
      قال: وهو خطأٌ.
      ومَرْأَةُ: قرية.
      قال ذو الرمة: فلما دَخَلْنا جَوْفَ مَرْأَةَ غُلِّقَتْ * دساكِرُ، لم تُرْفَعْ، لخَيْرٍ، ظلالُها وقد قيل: هي قرية هشام الـمَرئِيِّ.
      وأَما قوله في الحديث: لا يَتَمَرْأَى أَحدُكم في الدنيا، أَي لا يَنْظُرُ فيها، وهو يَتَمَفْعَلُ من الرُّؤْية، والميم زائدة.
      وفي رواية: لا يَتَمَرَّأُ أَحدُكم بالدنيا، مِن الشيءِ الـمَرِيءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. مرَى
    • مرَى يَمرِي ، امْرِ ، مَرْيًا ، فهو مارٍ ، والمفعول مَمْرِيّ :-
      • مرَى الشَّخصَ حقَّه جحده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَرَى
    • مرى - يمري ، مريا
      1- مرى الناقة : مسح ضرعها لتدر. 2- مرى الدم أو غيره : أرسله، أساله. 3- مرى : حقه : أنكره. 4- مرت الريح السحاب : أنزلت مطره. 5- مرى الشيء : استخرجه. 6- مرى الفرس : جعله يظهر أقصى ما عنده من الجري بسوط أو غيره. 7- مراه كذا سوطا : صربه. 8- مرى الفرس : جعل يمسح الأرض بيده أو رجله ويجرها من كسر أو غيره.

    المعجم: الرائد

  12. رأي
    • "الرُّؤيَة بالعَيْن تَتَعدَّى إلى مفعول واحد، وبمعنى العِلْم تتعدَّى إلى مفعولين؛ يقال: رأَى زيداً عالماً ورَأَى رَأْياً ورُؤْيَةً ورَاءَةً مثل راعَة‏.
      ‏وقال ابن سيده: الرُّؤيَةُ النَّظَرُ بالعَيْن والقَلْب ‏.
      ‏وحكى ابن الأَعرابي: على رِيَّتِكَ أَي رُؤيَتِكَ، وفيه ضَعَةٌ، وحَقيقَتُها أَنه أَراد رُؤيَتك فَأبْدَلَ الهمزةَ واواً إبدالاً صحيحاً فقال: ‏رُويَتِك، ثم أَدغَمَ لأَنَّ هذه الواوَ قد صارت حرفَ علَّة لمَا سُلِّط عليها من البَدَل فقال رُيَّتِك، ثم كَسَرَ الراءَ لمجاورة الياء فقال: ‏رِيَّتِكَ‏.
      ‏وقد رَأَيْتُه رَأْيَةً ورُؤْيَة، وليست الهاءُ في رَأْية هنا للمَرَّة الواحدة إنما هو مصدَرٌ كَرُؤيةٍ، إلاَّ أَنْ تُرِيدَ المَرَّةَ الواحدة فيكون رَأَيْته رَأْية كقولك ضَرَبْتُه ضربة، فأَمَّا إذا لم تُردْ هذا فرأْية كرؤْية ليست الهاءُ فيها للوَحْدَة‏.
      ‏ورَأَيْته رِئْيَاناً: كرُؤْية؛ هذه عن اللحياني، وَرَيْته على الحَذْف؛

      أَنشد ثعلب: وَجنْاء مُقْوَرَّة الأَقْرابِ يَحْسِبُها مَنْ لَمْ يَكُنْ قَبْلُ رَاهَا رأْيَةً جَمَلا حَتَّى يَدُلَّ عَلَيْها خَلْقُ أَرْبَعةٍ في لازِقٍ لاحِقِ الأَقْرابِ، فانْشَمَلا خَلْقُ أَربعةٍ: يعني ضُمورَ أَخْلافها، وانْشَمَلَ: ارْتَفَعَ كانْشمرَ، يقول: من لم يَرَها قبلُ ظَنَّها جَمَلاً لِعظَمها حتي يَدلَّ ضُمورُ أَخْلافِها فيَعْلَم حينئذ أَنها ناقة لأَن الجمل ليس له خِلْفٌ؛

      وأَنشد ابن جني: حتى يقول من رآهُ إذْ رَاهْ: يا وَيْحَه مِنْ جَمَلٍ ما أَشْقاهْ أَراد كلَّ من رآهُ إذْ رآهُ، فسَكَّنَ الهاءَ وأَلقَى حركةَ الهمزة؛

      وقوله: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْمدانَ بنِ يَحْيَى، إذا ما النِّسْعُ طال على المَطِيَّهْ؟ ومَنْ رَامثلَ مَعْدانَ بن يَحْيَى، إذا هَبَّتْ شآمِيَةٌ عَرِيَّهْ؟ أَصل هذا: من رأَى فخفَّف الهمزة على حدّ: لا هَناك المَرْتَعُ، فاجتمعت أَلفان فحذف إحداهما لالتقاء الساكنين؛ وقال ابن سيده: أَصله رأَى فأَبدل الهمزة ياء كما يقال في سأَلْت سَيَلْت، وفي قرأْت قَرَيْت، وفي أَخْطأْت أَخْطَيْت، فلما أُبْدِلت الهمزة التي هي عين ياء أَبدلوا الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، ثم حذفت الأَلف المنقلبة عن الياء التي هي لام الفعل لسكونها وسكون الأَلف التي هي عين الفعل؛ قال: وسأَلت أَبا علي فقلت له من، قال: مَنْ رَا مِثْلَ مَعْدانَ بنِ يَحْيَى فكيف ينبغي أَن يقول فعلت منه فقال رَيَيْت ويجعله من باب حييت وعييت؟

      ‏قال: لأَن الهمزة في هذا الموضع إذا أُبدلت عن الياء تُقلب، وذهب أَبو علي في بعض مسائله أَنه أَراد رأَى فحذَفَ الهمزةَ كما حذفها من أَرَيْت ونحوه، وكيف كان الأَمر فقد حذفت الهمزة وقلبت الياء أَلفاً، وهذان إعلالان تواليا في العين واللام؛ ومثله ما حكاه سيبويه من قول بعضهم: جَا يَجِي، فهذا إبدال العين التي هي ياء أَلفاً وحذف الهمزة تخفيفاً، فأَعلّ اللام والعين جميعاً‏.
      ‏وأَنا أَرَأُهُ والأَصلُ أَرْآهُ، حذَفوا الهمزةَ وأَلْقَوْا حَرَكَتها على ما قبلَها‏.
      ‏قال سيبويه: كلُّ شيءٍ كانت أَوَّلَه زائدةٌ سوى أَلف الوصل من رأَيْت فقد اجتمعت العرب على تخفيف همزه، وذلك لكثرة استعمالهم إياه، جعلوا الهمزةَ تُعاقِب، يعني أَن كل شيءٍ كان أَوّلُه زائدةً من الزوائد الأَربع نحو أَرَى ويَرَى ونرَى وتَرَى فإن العرب لا تقول ذلك بالهمز أَي أَنَّها لا تقول أَرْأَى ولا يَرْأَى ولا نَرْأَى ولا تَرْأَى، وذلك لأَنهم جعلوا همزة المتكلم في أَرَى تُعاقِبُ الهمزةَ التي هي عين الفعل، وهي همزةُ أَرْأَى حيث كانتا همزتين، وإن كانت الأُولى زائدةً والثانية أَصليةً، وكأَنهم إنما فرُّوا من التقاء همزتين، وإن كان بينهما حرف ساكن، وهي الراء، ثم أَتْبعوها سائرَ حروفِ المضارعة فقالوا يَرَى ونَرَى وتَرَى كما، قالوا أَرَى؛ قال سيبويه: وحكى أَبو الخطاب قدْ أَرْآهم، يَجيءُ به على الأَصل وذلك قليل؛

      قال: أَحِنُّ إذا رَأيْتُ جِبالَ نَجْدٍ، ولا أَرْأَى إلى نَجْدٍ سَبِيلا وقال بعضهم: ولا أَرَى على احتمال الزَّحافِ؛ قال سُراقة البارقي: أُرِي عَيْنَيَّ ما لم تَرْأَياهُ، كِلانا عالِمٌ بالتُّرَّهاتِ وقد رواه الأَخفش: ما لم تَرَياهُ، على التخفيف الشائع عن العرب في هذا الحرف‏.
      ‏التهذيب: وتقول الرجلُ يَرَى ذاكَ، على التخفيف، قال: وعامة كلام العرب في يَرَى ونَرَى وأرَى على التخفيف، قال: ويعضهم يحقِّقُه فيقول، وهو قليل، زيدٌ يَرْأَى رَأْياً حَسَناً كقولك يرعى رَعْياً حَسَناً، وأَنشد بيت سراقة البارقي‏.
      ‏وارْتَأَيْتُ واسْتَرْأَيْت: كرَأَيْت أَعني من رُؤية العَين‏.
      ‏قال اللحياني:، قال الكسائي اجتمعت العرب على همز ما كان من رَأَيْت واسْتَرْأَيْت وارْتَأََيْت في رُؤْية العين، وبعضهم يَترُك الهمز وهو قليل، قال: وكل ما جاء في كتاب الله مَهمُوزٌ؛

      وأَنشد فيمن خفف: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ بِراعٍ رَدَّ في الضَّرْعِ ما قَرَى في الحِلابِ؟

      ‏قال الجوهري: وربما جاء ماضيه بلا هَمزٍ، وأَنشد هذا البيت أَيضاً: صاحِ، هَلْ رَيْتَ، أَو سَمِعتَ ‏

      ويروى: ‏في العلاب؛ ومثله للأَحوص: أَوْ عَرَّفُوا بصَنِيعٍ عندَ مَكْرُمَةٍ مَضَى، ولم يَثْنِه ما رَا وما سَمِعا وكذلك، قالوا في أَرَأَيْتَ وأَرَأَيْتَكَ أَرَيْتَ وأَرَيْتَك، بلا همز؛ قال أَبو الأَسود: أَرَيْتَ امرَأً كُنْتُ لم أَبْلُهُ أَتاني فقال: اتَّخِذْني خَلِيلا فترَك الهمزةَ، وقال رَكَّاضُ بنُ أَبَّاقٍ الدُّبَيْري: فقُولا صادِقَيْنِ لزَوْجِ حُبَّى جُعلْتُ لها، وإنْ بَخِلَتْ، فِداءَ أَرَيْتَكَ إنْ مَنَعْتَ كلامَ حُبَّى، أَتَمْنَعُني على لَيْلى البُكاءَ؟ والذي في شعره كلام حبَّى، والذي رُوِيَ كلام لَيْلى؛ ومثله قول الآخر: أَرَيْتَ، إذا جالَتْ بكَ الخيلُ جَوْلةً، وأَنتَ على بِرْذَوْنَةٍ غيرُ طائِل؟

      ‏قال: وأَنشد ابن جني لبعض الرجاز: أَرَيْتَ، إنْ جِئْتِ به أُمْلُودا مُرَجَّلا ويَلْبَسُ البُرُودا، أَقائِلُنَّ أَحْضِرُوا الشُّهُود؟

      ‏قال ابن بري: وفي هذا البيت الأَخير شذوذ، وهو لحاق نون التأكيد لاسم الفاعل‏.
      ‏قال ابن سيده: والكلامُ العالي في ذلك الهمزُ، فإذا جئتَ إلى الأَفعال المستقبلة التي في أَوائلها الياء والتاء والنون والأَلف إجتمعت العرب، الذين يهمزون والذين لا يهمزون، على ترك الهمز كقولك يَرَى وتَرَى ونَرَى وأَرَى، قال: وبها نزل القرآن نحو قوله عز وجل: فتَرَى الذين في قُلُوبِهِم مَرَض، وقوله عز وجل: فتَرَى القَوْمَ فيها صَرْعَى، وإنِّي أَرَى في المَنامِ، ويَرَى الذين أُوتوا العلم؛ إلا تَيمَ الرِّباب فإنهم يهمزون مع حروف المضارعة فتقول هو يَرْأَى وتَرْأَى ونَرْأَى وأَرْأَى، وهو الأَصل، فإذا، قالوا متى نَراك، قالوا متى نَرْآكَ مثل نَرْعاك، وبعضٌ يقلب الهمزة فيقول متى نَراؤكَ مثل نَراعُك؛

      وأَنشد: أَلا تلك جاراتُنا بالغَضى تقولُ: أَتَرْأَيْنَه لنْ يضِيقا وأَنشد فيمن قلب: ماذا نَراؤُكَ تُغْني في أَخي رَصَدٍ من أُسْدِ خَفَّانَ، جأْبِ الوَجْه ذي لِبَدِ

      ويقال: رأَى في الفقه رأْياً، وقد تركت العرب الهمز في مستقبله لكثرته في كلامهم، وربما احتاجت إليه فهَمَزَته؛ قال ابن سيده: وأَنشد شاعِرُ تَيْمِ الرِّباب؛ قال ابن بري: هو للأَعْلم بن جَرادَة السَّعْدي: أَلَمْ تَرْأَ ما لاقَيْت والدَّهْرُ أَعْصُرٌ، ومن يَتَمَلَّ الدَّهْرَ يَرْأَ ويَسْمََع؟

      ‏قال ابن بري: ويروى ويَسْمَعُ، بالرفع على الاستئناف، لأَن القصيدة مرفوعة؛ وبعده: بأَنَّ عَزِيزاً ظَلَّ يَرْمي بحوزه إليَّ، وراءَ الحاجِزَينِ، ويُفْرِعُ ‏

      يقال: ‏أَفْرَعَ إذا أَخذَ في بطن الوادي؛ قال وشاهد ترك الهمزة ما أَنشده أَبو زيد: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عَنْك بما يَرْآكَ شَنآن؟

      ‏قال: وهو كثير في القرآن والشعر، فإذا جِئتَ إلى الأَمر فإن أَهل الحجاز يَتْركون الهمز فيقولون: رَ ذلك، وللإثنين: رَيا ذلك، وللجماعة: رَوْا ذلك، وللمرأَة رَيْ ذلك، وللإثنين كالرجلين، وللجمع: رَيْنَ ذاكُنَّ، وبنو تميم يهمزون جميع ذلك فيقولون: ارْأَ ذلك وارْأَيا ولجماعة النساء ارْأَيْنَ، قال: فإذا، قالوا أَرَيْتَ فلاناً ما كان من أَمْرِه أَرَيْتَكُم فلاناً أَفَرَيْتَكُم فلاناً فإنّ أَهل الحجاز بهمزونها، وإن لم يكن من كلامهم الهمز، فإذا عَدَوْت أَهلَ الحجاز فإن عامَّة العَرب على ترك الهمز، نحو أَرأَيْتَ الذي يُكَذِّبُ أَرَيْتَكُمْ، وبه قرأَ الكسائي تَرَك الهمز فيه في جميع القرآن، وقالوا: ولو تَرَ ما أَهلُ مكة، قال أَبو علي: أَرادوا ولو تَرى ما فَحَذَفُوا لكثرة الاسْتِعْمال‏.
      ‏اللحياني: يقال إنه لخَبِيثٌ ولو تَر ما فلانٌ ولو تَرى ما فلان، رفعاً وجزماً، وكذلك ولا تَرَ ما فلانٌ ولا تَرى ما فُلانٌ فيهما جميعاً وجهان: الجزم والرفع، فإذا، قالوا إنه لَخَبِيثٌ ولم تَرَ ما فُلانٌ، قالوه بالجزم، وفلان في كله رفع وتأْويلُها ولا سيَّما فلانٌ؛ حكى ذلك عن الكسائي كله‏.
      ‏وإذا أَمَرْتَ منه على الأَصل قلت: ارْءَ، وعلى الحذف: را‏.
      ‏قال ابن بري: وصوابه على الحذف رَهْ، لأَن الأَمر منه رَ زيداً، والهمزة ساقطة منه في الاستعمال‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: قُلْ أَرَأَيْتَكُم، قال: العرب لها في أَرأَيْتَ لغتان ومعنيان: أَحدهما أَنْ يسأَلَ الرجلُ الرجلَ: أَرأَيتَ زيداً بعَيْنِك؟ فهذه مهموزة، فإذا أَوْقَعْتَها على الرجلِ منه قلت أَرَأَيْتَكَ على غيرِ هذه الحال، يريد هل رأَيتَ نَفْسَك على غير هذه الحالة، ثم تُثَنِّي وتَجْمع فتقولُ للرجلين أَرَأَيْتُماكُما، وللقوم أَرَأَيْتُمُوكُمْ، وللنسوة أَرأَيْتُنَّ كُنَّ، وللمرأَة أَرأََيْتِكِ، بخفض التاءِ لا يجوز إلا ذلك، والمعنى الآخر أَنْ تقول أَرأَيْتَكَ وأَنت تقول أَخْبِرْني، فتَهْمِزُها وتنصِب التاءَ منها"

    المعجم: لسان العرب

  13. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه: خَلَتْ من الكُحْلِ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها، والنَّعْتُ: أمْرَهُ ومَرْهاءُ.
      ـ مُرْهَةُ: البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ، وشَرابٌ.
      ـ أمْرَهُ: من المرهة، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ، وأبو بَطْنٍ،
      ـ مُراهَةٌ: امرأةٌ.
      ـ مُرَيْهَةُ: أُمُّ قَبيلةٍ.
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ: سَقيمُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. تمارى
    • تمارى / تمارى في يتمارى ، تَمارَ ، تماريًا ، فهو مُتمارٍ ، والمفعول مُتمارًى فيه :-
      تمارى القومُ تجادلوا وتناظروا :-هم يتمارون في أمور لا تضرّ ولا تنفع.
      تمارى في الشَّيء: امترى فيه، ارتاب، شكَّ فيه وتردّد :- {فَبِأَيِّ ءَالاَءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. امترى
    • امترى في يمتري ، امْترِ ، امتراءً ، فهو مُمترٍ ، والمفعول مُمترًى فيه :-
      امترى في الشَّيء شكّ فيه :- {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُرْيَة
    • مُرْيَة / مِرْيَة :-
      جمع مُرْيات/ مِرْيات ومِرًي:
      1 - جَدَل :-ما فيه مِرْية، - هذا أمر متَّفق عليه لا مِرْية فيه.
      2 - شكّ :- {فَلاَ تَكُ فِي مُرْيَةٍ مِنْهُ} [ق]، - {فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مرِيء
    • مريء
      1- مريء : أنبوب يجري فيه الطعام والشراب من الحلقوم إلى المعدة، جمع : مروء وأمرئة. 2- مريء : «طعام مريء» : طيب هنيء. 3- مريء : «عشب مريء» : جيد، غير رديء أو ثقيل. 4- مريء : «هنيئا ومريئا» : دعاء للآكل والشارب. 5- مريء : ذو مروءة.

    المعجم: الرائد

  18. المُرْيَةُ
    • المُرْيَةُ (بكسر الميم وضمها) : الجَدَلُ.
      يقال: ما فيه مُرْيةٌ(بكسر الميم وضمها) .
      و المُرْيَةُ الشَّكُّ.
      يقال: فِرْيَةٌ بلا مُرْية(بكسر الميم وضمها) : بلا شكٍّ.
      وفي التنزيل العزيز:هود آية 17 فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ ) ) ، وقرئ:هود آية 17مُرْيَةٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَرِئَ
    • مَرِئَ مَرِئَ مَرَأً: صَار كالمرأَة هيئةً أو حديثًا.
      و مَرِئَ الطعامُ مَراءَةً: مَرَأ.
      فهو مريءٌ.
      و مَرِئَ الطعامَ: استمرأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَمارَى
    • [م ر ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمارَيْتُ، أَتَمارَى، تَمارَ، مصدر تَمارٍ.
      1. :-تَمارَى الْمُتَنازِعونَ :-: تَجادَلُوا، تَحاجُّوا.
      2. :-تَمارَى في أَخْبارِهِ :- : شَكَّ فيها.

    المعجم: الغني

  21. إِمتَرَى
    • إمترى - امتراء
      1- إمترى في الشيء : شك فيه. 2- إمترى الشيء : استخرجه. 3- إمترى الناقة : حلبها. 4- إمترت الريح السحاب : أنزلت مطره.

    المعجم: الرائد

  22. امْتَرَى
    • امْتَرَى في الشيءِ: شكَّ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 147فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ) ) .
      و امْتَرَى الشيءَ: استخرجه.
      و امْتَرَى الرِّيحُ السَّحابَ: مَرَتْهُ.
      و امْتَرَى الناقةَ: حَلَبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَمارَى
    • تمارى - تماريا
      1- تمارى القوم : تجادلوا. 2- تمارى في الشيء : شك فيه.

    المعجم: الرائد

  24. المارِيَةُ
    • المارِيَةُ : البقرةُ ذات الولد المارِيّ.
      ومن أعلامهم: ماريةُ بنتُ أرقم، وفيها المثل: :- خذهُ ولو بقُرْطَيْ مارية :-: يضرب للشيءِ يؤْمر بأخذه على كل حال مهما يكن غاليًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَرِئَ
    • [م ر أ]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِئَ، يَمْرَأُ، مصدر مَرَأٌ.
      1. :-مَرِئَ الرَّجُلُ :- : صَارَ كَالْمَرْأَةِ سَوَاءٌ فِي مَلْبَسِهِ أَوْ حَدِيثِهِ.
      2. :-مَرِئَ الطَّعَامُ مَرَاءةً :- : صَارَ سَائِغاً.

    المعجم: الغني



معنى مري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُرِّيٌّ** - [م ر ي].: تَوَابِلُ تُطَيِّبُ الطَّعَامَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرى يمري ، امر ، مريا ، فهو مار ، والمفعول ممري• مرى الشخص حقه : جحده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امترى في يمتري ، امتر ، امتراء ، فهو ممتر ، والمفعول ممترى فيه• امترى في الشيء : شك فيه { الحق من ربك فلا تكونن من الممترين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمارى / تمارى في يتمارى ، تمار ، تماريا ، فهو متمار ، والمفعول متمارى فيه• تمارى القوم : تجادلوا وتناظروا هم يتمارون في أمور لا تضر ولا تنفع . • تمارى في الشيء : امترى فيه ، ارتاب ، شك فيه وتردد { فبأي ءالاء ربك تتمارى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارى يماري ، مار ، مراء ومماراة ، فهو ممار ، والمفعول ممارى• مارى الشخص الشخص : ناظره وجادله ، نازعه وخالفه مارى أستاذه في رأيه - { فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتراء [ مفرد ] : مصدر امترى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مراء [ مفرد ] : 1 - مصدر مارى . 2 - شك ، ارتياب لا مراء في صدقك : لا جدال فيه ولا نزاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مري [ مفرد ] : مصدر مرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرية / مرية [ مفرد ] : ج مريات / مريات ومري : 1 - جدل ما فيه مرية - هذا أمر متفق عليه لا مرية فيه . 2 - شك { فلا تك في مرية منه } [ ق ] - { فلا تك في مرية منه } .
الرائد
* مري. ج مرايا. 1-ناقة كثيرة اللبن. 2-عرق يمتلىء ويدر باللبن.
الرائد
* مري. 1-ما يجعل مع الخبز أو الطعام فيطيبه. 2-نوع من الأدوية القديمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: