وصف و معنى و تعريف كلمة مريشينا:


مريشينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مريشينا في معاجم اللغة العربية:



مريشينا

جذر [مرش]

  1. رَيَش: (اسم)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ
    • الرَّيَشُ :ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ
  2. رَيْش: (اسم)
    • رَيْش : مصدر راشَ
  3. رَيَّشَ: (فعل)
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش
    • رَيَّشَ السَّهْمَ : أَلْزَقَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَيَّشَ الثَّوْبَ : زَيَّنَهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • رَيَّشَ الطَّيْرَ : نَتَفَ رِيشَهُ
    • رَيَّشَهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ
    • رَيَّشَ السَّهْمَ: راشهُ
  4. رَيش: (اسم)
    • الرَّيِّش ، الرَّيْشُ
    • كَثُرَ رَيْشُهُ: أَثاثُهُ
    • عُشْبٌ رَيْشٌ : كَثيرُ الوَرَقِ
    • (مصدر راشَ يَريشُ)


  5. رِيَش: (اسم)
    • رِيَش : جمع ريشة
  6. رِيش: (اسم)
    • رِيش : جمع أَرْيَش
  7. ريش: (اسم)
    • الجمع : أَرْياشٌ ، و رياشٌ
    • الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر
    • الرِّيشُ : :اللِّباسُ الفاخِر
    • الرِّيشُ : الأثاث
    • الرِّيشُ : المالُ
    • الرِّيشُ : الخِصبُ
    • الرِّيشُ : الحالة الجميلة
  8. تَريَّشَ: (فعل)
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش
    • تَرَيَّشَ : ارْتاشَ
    • تريَّش الشَّخصُ: أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة
  9. رَياش: (اسم)
    • الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي رَزَقَنِي مِنَ الرِّيَاشِ مَا أَتَجَمَّلُ بِهِ فِي النَّاسِ وَأُوَارِي بِهِ عَوْرَتِي ،
    • الرَّيَاشُ: الأثاثُ
    • الرَّيَاشُ: المَالُ
    • الرَّيَاشُ :الخِصبُ
    • الرَّيَاشُ: المعاشُ
    • الرَّيَاشُ: الحالة الجميلة
  10. رِيَاش: (اسم)


    • رِيَاش : جمع رِّيْشَةُ
  11. رياش: (اسم)
    • رياش : جمع ريش
  12. اِرتاشَ: (فعل)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك
    • ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ
  13. ريشة: (اسم)
    • الجمع : رِيشات و رِيَش ، أَرياش
    • الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه
    • الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار
    • الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان
    • الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها
    • كُسوة الطائر وزينتُه
    • على رأسه ريشة: عزيز، ذي مقامٍ رفيع، مميَّز،
    • أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن،
    • الرِّيشة الطَّائرة: رياضة تُلعَب بإرسال كرة ريشية فوق شبكة موجودة في منتصف الملعب بواسطة مضارب صغيرة،
    • جعل الله اللِّباسَ ريشًا: زينة وجمالاً،
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها،
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو المصارعة وهي الأخفّ وزنًا بينها، وزنهم بين 53، 57 كجم
  14. تريُّش: (اسم)
    • تريُّش : مصدر تَريَّشَ
  15. أَرْياش: (اسم)
    • أَرْياش : جمع ريش
  16. أَرياش: (اسم)


    • أَرياش : جمع ريشة
  17. رائش: (اسم)
    • رائش : فاعل من راشَ
  18. أرْيَشُ: (اسم)
    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ
    • رجلٌ أرْيَشُ: ذُو مال وكُسْوَة
  19. رائش: (اسم)
    • اسم فاعل من راشَ
    • الرَّائشُ : السَّهْمُ ذُو الرِّيش
    • الرَّائشُ: السَّفِيرُ بين الرَّاشي والمُرْتَشِي ليَقضي أمرَهُما ، لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ وَالرَّائِشَ [حديث]
    • سَهْمٌ رائشٌ: ضعيفٌ خَوَّارٌ
  20. مُتريِّش: (اسم)
    • مُتريِّش : فاعل من تَريَّشَ
  21. تَرييش: (اسم)
    • مصدر رَيَّشَ
    • تَرْيِيشُ السَّهْمِ: إِلْزَاقُ الرِّيشِ عَلَيْهِ
    • تَرْيِيشُ الثَّوْبِ : تَزْيِينُهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ
    • تَرْيِيشُ الطَّائِرِ : نَتْفُ رِيشِهِ
  22. أَرْياش: (اسم)


    • أَرْياش :جمع ريش
  23. رِيش: (اسم)
    • رِيش :جمع أَرْيَش
  24. رياش: (اسم)
    • رياش :جمع ريش
  25. اِسترشَّ: (فعل)
    • استرشَّ الفصيلُ للرِّضاع: مَدَّ عُنُقَهُ بين فَخِذي أُمُّه ليرضع
,
  1. ريش (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّيشُ: كِسْوةُ الطائر، والجمع أَرياش ورِياشٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها،خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ: ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال: تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة.
      وطائرٌ راشٌ: نَبَتَ رِيشُه.
      وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه: ركّب عليه الرِّيشَ؛ قال لبيد يصف السهم: ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ، تُقَيِّئه الرِّياحُ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه،في الكفّ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ، فليس فيه مَصْنَعٌ،لا الريشُ يَنْفعه، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري: البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ، قال: ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ، والقِذاذ: ريشُ السهم،الواحدة قُذّة، والتعقيبُ: أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار، والأَفْوَقُ: السهم المكسور الفوقِ، والفيوق: موضع الوَتَرِ من السهم، والناصلُ: الذي لا نَصْل فيه، والمعصوب: الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره؛

      وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة: وارْتَشْنَ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا،نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة: أَخْبِرني عن الناس، فقال: هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته.
      وفي حديث أَبي جُحَيفة: أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً، يقال منه: رِشْتُ السهم أَرِيشُه.
      وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع.
      أَبو زيد: يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ.
      والرَّيْشُ، بالفتح: مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ.
      ورِشْتُ السهمَ: أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ، فهو مَرِيشٌ؛ ومنه قولهم: ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء.
      والرائِشُ: الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي.
      والراشي: الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي.
      وفي الحديث: لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش؛ والرائشُ: الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما.
      وبُرْدٌ مُرَيّشٌ؛ عن اللحيَاني: خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش.
      نصيرٌ: الرِّيَشُ الزبَب، وناقة رَياشٌ، والزبَب: كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ؛

      وأَنشد: ‏أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ،أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ،ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ: شعرُ الأُذن خاصّة.
      ورجل أَرْيَشُ وراشٌ: كثير شعر الأُذُن.
      وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً: نَعشَه.
      وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ: أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك.
      وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه.
      ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه؛ قال الشاعر عمير (* قوله «قال الشاعر عمير إلخ» هكذا في الأَصل، وعبارة شارح القاموس:، قال سويد الأَنصاري.) بن حبَّاب: فرِشْني بخيرٍ، طالَما قد بَرَيْتَني،وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ: الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ.
      وفي التنزيل العزيز: ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى، وقد قرئ: رِياشاً، على أَن ابن جني، قال: رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ؛ وقال محمد بن سَلامٍ: سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول: الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس، قال: فسأَلت يونسَ فقال: لم يقل شيئاً، هما سواءٌ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما، قال؛ قال أَبو الفضل: أَراه يعني كما، قال أَبو المنذر، قال: وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت، قال: الريشُ جمعُ ريشة.
      وفي حديث عليّ: أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال: الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه؛ الرِّيشُ والرِّياشُ: ما ظهَر من اللباس.
      وفي حديثه الآخَر: أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد.
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي اللَّه عنهما: يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ.
      يقال: راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه.
      وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً، فقد رِشْتَه؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة: الرائشون، وليس يُعرف رائِشٌ، والقائلون: هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ: ذو مال وكسوة.
      والرِّياشُ: القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ.
      ابن الأَعرابي: راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه.
      وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث.
      القتيبي: الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ، وهما ما ظهر من اللباس.
      ورِيشُ الطائرِ: ما سَتَرَه اللَّه به.
      وقال ابن السكيت:، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ.
      وقد يكون في النبات دون المال.
      وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ.
      ويقال: فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال.
      الفراء: شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه،وراشَ إِذا استَغْنى.
      ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ: خَوّارٌ ضعيفٌ.
      بالرِّيشِ لخفّته.
      وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ.
      وناقةٌ رائِشةٌ: ضعيفةٌ.
      ورجل راشٌ: ضعيف،وأَعطاه مائة بريشها؛ وقيل: كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً، وقيل: رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك، وقيل: معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ؛ وقول ذي الرمة: أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها؟ قيل في تفسيرها: راشَ كَسَا، وقيل: طالَ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو، والأَوّل أَعْرَفُ.
      وذاتُ الرِّيش: ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ، والناسُ يأْكلونها؛ حكاها أَبو حنيفة.
      والرائِشُ الحِمْيَريُّ: ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه.
      الجوهري: والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن.
      "
  2. رِيشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رِيشُ: للطيرِ، كالراشِ، ج: أرْياشٌ ورِياشٌ، واللباسُ الفاخِرُ، كالرِّياشِ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ، والخِصْبُ، والمَعاشُ.
      ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها: بِلِباسِها وأحْلاسِها، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ.
      ـ ذُو الرِّيشِ: فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ.
      ـ ذاتُ الرِّيشِ: نباتٌ كالقَيْصومِ.
      ـ رِيشةُ: أبو قبيلةٍ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ.
      ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ: ألْزَقَ عليه الرِّيشَ، كَرَيَّشهُ، فهو مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ،
      ـ راشَ الصَّديقَ: أطْعَمَهُ، وسَقاهُ، وكَساهُ، وأصْلَحَ حالَهُ.
      ـ رَائشُ: السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ.
      ـ كَلأٌ رَيِّشٌ ورَيْشٌ: كثيرُ الوَرَقِ.
      ـ رَيْشانُ: حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ.
      ـ رَيَشُ: كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ. وناقَةٌ رَياشٌ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ، ورجُلٌ أرْيَشُ، وأراشَ ورَوَّشَ.
      ـ رُمْحٌ راشٌ: خَوَّارٌ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً.
      ـ مُرَيَّشُ: البَعيرُ الأَزَبُّ، والقَليلُ اللَّحْمِ، والبُرْدُ المُوَشَّى، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ.
      ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ: قَليلَتُه.
  3. تَريَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش :-
      تريَّش الشَّخصُ أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة.
  4. ريَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش :-
      ريَّش السَّهمَ ونحوَه راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.
  5. أرْيَش (المعجم الرائد)
    • أريش - ج، ريش ، -مؤ، ريشاء
      1- أريش : كثير الشعر في الأذنين والوجه. 2- أريش : غني بالمال وبالثياب.
  6. ريش (المعجم الرائد)
    • ريش - ج، رياش وأرياش
      1- ريش : ما يكسو الطائر من قصب فيه شعر. 2- ريش : لباس فاخر. 3- ريش : أثاث. 4- ريش : معاش. 5- ريش : مال. 6- ريش : خصب. 7- ريش : حالة جميلة.


  7. الأرْيَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ.
      ويقال: رجلٌ أرْيَشُ: ذُو مال وكُسْوَة.
  8. الرَّيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيشُ الرَّيشُ كَلأٌ رَيْشٌ: كثيرُ الوَرَق.
  9. الرَّيَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيَاشُ : اللِّبَاسُ الفاخِرُ.
      و الرَّيَاشُ الأثاثُ.
      و الرَّيَاشُ المَالُ.
      و الرَّيَاشُ الخِصبُ.
      و الرَّيَاشُ المعاشُ.
      و الرَّيَاشُ الحالة الجميلة.
  10. الرَّيَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيَشُ : كثْرَةُ الشَّعْر في الأُذُنَين والوجهِ.
      و الرَّيَشُ ما يَعْلُو المعدِنَ المسبوكَ قبل أَن يُصقَلَ.
      ( مو )
  11. الرَّيِّش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيِّش : الرَّيْشُ.
  12. الرِّيشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيشَةُ : قَلَمٌ مُرَكَّبٌ من نصاب من الخشب وسِنٌّ من المَعْدِن ونحوه.
      و الرِّيشَةُ من أجزاءِ العود ( في الموسيقى ) : ما يضرب به على الأوتار.
      و الرِّيشَةُ من أَجزاء القانون: قطعة من قَرْن الحيوان تهذَّب بصقلها حتى تصبح رقيقة مرنة بقدر كاف، وتولج بين باطن الإصبع والكشتبان.
      و الرِّيشَةُ ( في الرسم والتصوير ) : ريشة طائر تُبْرَى يَبيسَتُها وتُقَطّ ليكتب أو يرسم بها .
  13. الرِّيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّيشُ : كُسْوَةُ الطَّائر.
      الواحدة: ريشة.
      و الرِّيشُ اللِّباسُ الفاخِر.
      و الرِّيشُ الأثاث.
      و الرِّيشُ المالُ.
      و الرِّيشُ الخِصبُ.
      و الرِّيشُ الحالة الجميلة. والجمع : أَرْياشٌ، ورياشٌ.
  14. إِرتاش (المعجم الرائد)
    • إرتاش - ارتياشا
      1- إرتاش السهم الزق عليه الريش. 2- إرتاش : أصاب خيرا ونعمة.
  15. ريش (المعجم الرائد)
    • ريش - ترييشا
      1- ريش السهم الزق عليه الريش. 2- ريشه المرض : أضعفه.
  16. تريّش الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة.
  17. رشّت السّماء (المعجم عربي عامة)
    • أمطرت ° رشَّت العين
  18. ريشة التّنس (المعجم عربي عامة)
    • (رض) قطعة دائريَّة صغيرة من الفِلِّين أو المطّاط لها تاج مخروطيّ من الرِّيش أو البلاستيك تُستعمل في تنس الرِّيشة.
  19. ريشة العازف (المعجم عربي عامة)
    • (سق) ريشة مصنوعة من المعدن أو العظم أو البلاستيك يُضرب بها على بعض الآلات الموسيقيَّة كالجيتار والعود.
  20. ريّش السّهم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • راشه، ركّب فيه الرِّيشَ.
  21. ريش (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ش: الرِّيشُ للطائر الواحدة رِيشةٌ ويجمع على أرْياشٍ و رَاشَ السهم ألزق عليه الريش فهو مَرِيشٌ بوزن مبيع وبابه باع و راشَ فلانا أصلح حاله وهو على التشبيه و الرِّيشُ و الرِّيَاشُ بمعنى وهو اللباس الفاخر ومنه قوله تعالى {وريشا ولباس التقوى} وقيل الرِّيشُ و الرِّيَاشُ المال والخصب والمعاش
  22. ارْتاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتاشَ فلانٌ: أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك.
      و ارْتاشَ السَّهْمَ: راشَهُ.
  23. استرشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استرشَّ الفصيلُ للرِّضاع: مَدَّ عُنُقَهُ بين فَخِذي أُمُّه ليرضع.
  24. المُرَيَّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّشُ من الرجال : الذي ضعف صُلبه.
      و المُرَيَّشُ من أعطاه السلطان ريشة يضعها في رأْسهِ علامة الشرف.
  25. تَرَيَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَيَّشَ : ارْتاشَ.


معنى مريشينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرش يمرش ، مرشا ، فهو مارش ، والمفعول ممروش• مرش الولد جلده : حكه بأطراف الأظافير مرش وجهه : خدشه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرش [ مفرد ] : مصدر مرش .
الصحاح في اللغة
المرش كالخدش. قال ابن السكيت: أصابه مَرْشٌ. وهي المُروشُ، والخدوشُ، والخروش. والمَرْشُ أيضاً: الأرض التي مَرَشَ المطرُ وجهها. يقال: انتهينا إلى مَرْشٍ إلى الأَمْراشِ. والامْتِراشُ: الانتزاعُ. يقال: امْتَرَشْتُ الشيءَ من يده، أي انتزعته.
تاج العروس

المَرْشُ : الخَدْش قال ابنُ السِّكِّيتِ : أَصابَهُ مَرْشٌ وهِيَ المُرُوشُ والخُدُوشُ والخُرُوشُ وفي حَدِيثِ غَزْوَةِ حُنَيْنٍ فعَدَلَتْ بِه نَاقَتُه إِلَى شَجَراتٍ فمَرَشْنَ ظَهْرَه أَيْ خَدَشَتْه أَغْصَانُها وأَثَّرَتْ في ظَهْرِه وأَصْلُ المَرْشِ : الحَكُّ بأَطْرَافِ الأَظَافِرِ وفي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى إِذا حَكَّ أَحَدُكُمْ فَرْجَهُ وهُوَ في الصَّلاةِ فَلْيَمْرُشْه مِنْ وَراءِ الثّوْبِ قالَ الحَرّانِيّ : المَرْشُ بأَطْرَافِ الأَظَافِر وقالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : شَقُّ الجِلْدِ بأَطْرَافِ الأَصَابِعِ وهُوَ أَضْعَفُ من الخَدْشِ ويُقَالُ : قد أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشَدُّه . ومَرَشَه مَرْشاً : تَنَاوَلَه بأَطْرَافِ الأَصَابِع شَبِيهاً بالقَرْصِ . والمَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي مَرَشَ المَطَرُ وَجْهَها يُقَال : انْتَهَيْنَا إِلى مَرْش من الأَمْرَاشِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو اسْمُ الأَرْضِ مَعَ الماءِ وبَعْدَ الماءِ إِذا أَثَّرَ فِيه . وقَالَ ابنُ سِيدَه : المَرْشُ : أَرْضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وَجْهِها في مَوَاضِعَ لا يَبْلُغ أَن يَحْفِرَ حَفْرَ السَّيْلِ والجَمْعُ أَمْرَاشٌ . وقالَ غَيْرُهما : المَرْشُ : الأَرْضُ الَّتِي إِذا أُمْطِرَتْ سالَتْ سَرِيعاً أَيْ رَأَيْتَها كُلَّهَا تَسِيلُ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : الأَمْرَاشُ : مَسَايِلُ لا تَجْرَحُ الأَرْضَ ولا تَخُدُّ فِيها تَجِئُ من أَرْض مُسْتَوِيَّة تَتْبَعُ ما تَوَطّأ مِنَ الأَرْضِ في غَيْرِ خَدٍّ وقَدْ يَجِئُ المَرْشُ مِنْ بُعْدٍ ويَجِئُ منْ قُرْبٍ . وقَالَ النَّضْرُ : المَرْسُ والمَرْشُ : أَسْفَلُ الجَبَلِ وحَضِيضُه يَسِيلُ منه الماءُ فيَدِبُّ دَبِيباً ولا يَحْفِرُ وجَمْعُه أَمْرَاسٌ وأَمْرَاشٌ قالَ : وسَمِعْتُ أَبا مِحْجَنٍ الضِّبَابِيّ يَقُول : رأَيْتُ مَرْشاً مِنَ السَّيْلِ . وهُوَ الماءُ الَّذِي يَجْرَحُ وَجْهَ الأَرْضِ جَرْحاً يَسِيراً . والمَرْشُ : الإِيْذاءُ بالكَلامِ وقَدْ مَرَشَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : مَرَشَه بِكَلامٍ إِذا تَنَاوَلَهُ بِقَبِيحٍ . والمَرْشاءُ : العَقُورُ مِنْ كُلِّ الحَيَوانِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والمَرْشَاءُ : الأَرْضُ الكَثِيرَةُ ضُرُوبِ العُشْبِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً . قلتُ وكَأَنّه مَقْلُوبُ الرَّمْشاءِ . ويُقَال : لي عِنْدَه مُرَاشَةٌ ومُرَاطَةٌ بالضّمِ أَيْ حَقٌّ صَغِيرٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الأَمْرَشُ : الشِّرِّيرُ أَي الكَثِيرُ . الشّرِّ . والأَرْمَشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ . والأَمْشَرُ : النَّشِيطُ . والأَرْشَمُ : الشَّرِهُ . والتَّمْرِيشُ : المَطَرُ القَلِيلُ الَّذِي لا يَخُدُّ وَجْهَ الأَرْضِ عَن ابنِ عَبّادٍ . والامْتِرَاشُ : الانْتِزَاعُ والاخْتِلاسُ يُقَال : امْتَرَشْتُ الشَّيْءَ مِنْ يَدِه : أَي اخْتَلَسْتُه . والامْتِراشُ : الاكْتِسَابُ والجَمْعُ عن ابنِ عبّادٍ يُقَالُ : هُوَ يَمْتَرِشُ لعِيَالهِ أَيْ يَكْتَسِبُ ويَقْتَرِفُ . وامْتَرَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ وهُو يَمْتَرِشُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ مِنْ ها هنا أَيْ يَجْمَعُه . ومَرْشانَةُ : د بالأَنْدَلُسِ من كُورضةِ إِشْبِيلِيَة مِنْهَا أَبُو مُوسَى عَبْدُ الرّحْمنِ بنُ هِشَامِ بنِ جَهْوَر المَرْشَانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ الآجُرِّيّ ماتَ ببلده سنة 384 . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : مَرَشَ الماءُ يَمْرُشُ : سالَ . والمَرْشُ : حَضِيضُ الجَبَلِ . ورَجُلٌ مَرّاشٌ ككَتّانٍ أَي كَسّابّ . والمُمَرَّشُ كمُعَظَّمٍ : نَوْعٌ من الكَتّانِ وهذِه عن الصّاغَانِيّ . ومَرَشٌ مُحَرَّكَةً : ناحِيَةٌ بالرُّومِ . وأَمراشُ : رَوْضَةُ بدِيارِ العَرَبِ

لسان العرب
المَرْشُ شِبْهُ القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ الحكُّ بأَطراف الأَظفار ابن سيده المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير قال وهو أَضعف من الخَدْش مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً والمُرُوشُ الخُدُوشُ ومَرَشَ وجهَه إِذا خَدَشَه وفي حديث أَبي موسى إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب قال الحرّاني المرْش بأَطراف الأَظافير ومَرَش الماءَ يمرُش سال والمَرْشُ أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل ابن سيده والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ السيل والجمع أَمْراش وقال أَبو حنيفة الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ وقد يجيء المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب والأَمْراشُ مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ والمَرْشُ الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها ويقال انتهينا إِلى مَرْشٍ من الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه النضر المَرْسُ والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ قال وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً ويقال عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ أَي حَقّ صغير ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً بالقَرْص وامْتَرَشَ الشيءَ جمَعَه والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا أَي يجمعه ويكسبه وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته ابن الأَعرابي الأَمْرَشُ الرجلُ الكثيرُ الشرّ يقال مَرَشه إِذا آذاه قال والأَرْمش الحسَنُ الخلُق والأَمْشَرُ النشيطُ والأَرْشَمُ الشَّرِهُ والامْتِراشُ الانتزاعُ يقال امتَرَشْت الشيء من يده انتزعته ويقال هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف ورجل مَرَّاشٌ كَسَّاب
الرائد
* مرش يمرش: مرشا. 1-وجهه: خدشه. 2-وجهه: حكه بأطراف أصابعه. 3-وجهه: عضه. 4-ه: آذاه بالكلام. 5-الماء: سال.
الرائد
* مرش. ج مروش وأمراش. 1-مص. مرش. 2-أرض مرش وقشر المطر وجهها. 3-أرض لا يخترقها الماء. 4-قرار الأرض عند أسفل الجبل يسيل منه الماء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: