زَرَّ القَميصَ : عَقَدَ أزْرارَهُ، أَدْخَلَها في العُرَى
زَرَّهُ بِالرُّمْحِ : شَكَّهُ، طَعَنَهُ
زَرَّ الرّجُلُ : نما عقلُه وزادت تجارِبُه
زَرَّ الثوبَ: أَدخلَ أَزرارَه في العُرَا
زَرَّ الشيءَ: جَمَعَهُ جمعًا شديدًا
زرَّ عيْنَهُ: ضيَّقها
زَرَّ المتاعَ: نفضَهُ
زَرَّ فلانًا: طردَهُ
زَرَّ فلانًا بالرمحِ: طعَنُه
زَرَّ الصوفَ ونحوَه: نَتَفَهُ
مَزرِيّ : (اسم)
مَزرِيّ : اسم المفعول من زَرَى
مُزْرى : (اسم)
مُزْرى : اسم المفعول من أَزْرَى
مُزري : (اسم)
مُزري : فاعل من أَزْرَى
مُزئِر : (اسم)
فاعل مِنْ أَزْأَرَ
أَسَدٌ مُزْئِرٌ : يُصَوِّتُ مِنْ صَدْرِهِ
مُزئر : (اسم)
مُزئر : فاعل من أَزْأَرَ
نَزَّرَ : (فعل)
نَزَّرْتُ، أُنَزِّرُ، نَزِّرْ، مصدر تَنْزِيرٌ
نَزَّرَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
,
المِزرَاءُ
المِزرَاءُ : الذي يزرِي على النَّاس.
المعجم: المعجم الوسيط
زرأ
"قوله زرأ، هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء. أَزْرَأَ إِلى كذا: صار. الليث: أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه. فهمزه، قال: والصحيح فيه ترك الهمز، واللّه أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
مِزراء
مزراء 1-الذي «يزري» على الناس، أي يعاتبهم ويعيب عليهم أعمالهم
المعجم: الرائد
أَمزَر
أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء 1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
المعجم: الرائد
زَرَى
ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً: عابَه، وعاتَبَه كأزْرَى، لكِنَّهُ قَليلٌ، وتَزَرَّى. ـ أزْرَى بأخِيهِ: أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به، ـ أزْرَى بالأَمْرِ: تَهاوَنَ. ـ رجُلٌ مِزْراءٌ: يُزْرِي على الناسِ. ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ. ـ مُزْدَرِي: المُحْتَقِرُ، كالمُسْتَزْرِي، والأسَدُ.