وصف و معنى و تعريف كلمة مزارعاكم:


مزارعاكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) و عين (ع) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح مزارعاكم في معاجم اللغة العربية:



مزارعاكم

جذر [زرع]



معنى مزارعاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَرْعٌ** \- ج:** زُروعٌ**. [ز ر ع]. (مص. زَرَعَ). 1. "نَبَتَ الزَّرْعُ" : النَّبْتُ الْمَزْروعُ الأَخْضَرُ. 2. "الزَّرْعُ والضَّرْعُ" : الْمَزْروعاتُ والْمَواشِي. 3. "حانَ مَوْسِمُ الزَّرْعِ" : مَوْسِمُ الزِّراعَةِ، أَيْ ما يُزْرَعُ مِنَ البَذْرِ مِن قَمْحٍ وَشَعيرٍ وَذُرَةٍ. 4. "رَزقَهُ اللَّهُ زَرْعاً حَسَناً" : وَلَداً حَسَناً.


معجم الغني
**زَرَعَ** \- [ز ر ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** زَرَعْتُ**،** أَزْرَعُ**،** اِزْرَعْ**، مص. زَرْعٌ. 1. "زَرَعَ الْحَبَّ" : بَذَرَهُ في الأَرْضِ لِيَنْبُتَ. "يَحْصُدُ الْمَرْءُ ما زَرَعَ". 2. "زَرَعَ الأَرْضَ": أَلْقَى فيها البَذْرَ. 3. "يَحْصُدُ ما زَرَعَهُ في هَذِهِ الْحَياةِ": يَجْنِي ما قامَ بِهِ مِنْ أَفْعالٍ. "مَنْ يَزْرَعُ الرِّيحَ يَحْصُدُ العاصِفَةَ". (مثل). 4. "زَرَعَ اللَّهُ الزَّرْعَ" : أَنْبَتَهُ وَنَمَّاهُ. ![الواقعة آية 64]** أَأَنْتُمْ تَزْرَعونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعونَ**! (قرآن). 5. "زَرَعَ الْجَرَّاحُ قَلْباً لِلمَريضِ" : أَيِ اسْتَبْدَلَ قَلْبَ الْمَريضِ بِقَلْبٍ آخَرَ سليمٍ. 6. "زَرَعَ الْجَيْشُ الأَلْغامَ على الْحُدودِ" : دَفَنَها بِالأَرْضِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انزرعَ/ انزرعَ في ينزرع، انزراعًا، فهو مُنزرِع، والمفعول مُنزرَع فيه • انزرع الشَّخصُ/ انزرع الشَّخصُ في المكان: ثبت، وبقي فيه طويلاً. • انزرع الرَّأيُ: تأصّل وتمكّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استزرعَ يستزرع، استزراعًا، فهو مُستزرِع، والمفعول مُستزرَع • استزرع الأرضَ: 1- طلب زِراعتها "استزرعت الدولةُ الأرضَ الصحراويّة". 2- هيّأها للزِّراعة "استزرع الأرضَ البُور".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I زارعَ يزارع، مُزارعةً، فهو مُزارِع، والمفعول مُزارَع • زارع المالكُ الزَّارعَ: اتَّفق معه على أن يقوم بزراعة أرضه بشرط أن يُقسَّم الناتج بينهما بنسبة يُعيِّنها العقد أو العُرف. II زارِع [مفرد]: ج زارعون وزُرّاع: اسم فاعل من زرَعَ. • زارِعة الألغام: ناقلة تَبُثّ الألغام.
معجم اللغة العربية المعاصرة


زِراعة [مفرد]: 1- مصدر زرَعَ. 2- حرفة الزّارع. 3- (قص) علم فلاحة الأرض، واستثمار النباتات الزراعيّة والحيوانات الداجنة على أكمل وجه اقتصاديّ "كلية/ وزارة الزِّراعة". • الزِّراعة المختلطة: زَرْع المحاصيل الغذائيَّة والعلفيَّة وتربية المواشي في مزرعة واحدة. • الزِّراعة الخفيفة: (قص) ما يُستخدم فيها مقادير قليلة من العمل ورأس المال بالنِّسبة إلى مساحة الأرض، وهي تقابل الزِّراعة الكثيفة. • الزِّراعة الجافَّة: (رع) أسلوب من أساليب الزِّراعة بلا ريّ وذلك عن طريق حفظ الرُّطوبة الطَّبيعيّة في التُّربة من التَّبخُّر بحرث الأرض أو فرش مِهاد من التِّبْن. • الزِّراعة المائيَّة: (رع) زراعة نباتات معيَّنة بغرض الزِّينة في محاليل أملاح غير عضويّة وتعرف بالزِّراعة اللاتُرْبيَّة. • منظَّمة الأغذية والزِّراعة: (رع) منظمة تابعة للأمم المتحدة أنشئت سنة 1945 تتولَّى مسئولية برامج الزراعة والغذاء على مستوى دول العالم النامي والمتقدِّم وتسعى لتحسين الإنتاج الزراعي ومصايد الأسماك والغابات وإيجاد البذور المحسَّنة والمخصّبات ومكافحة الآفات الزراعيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِراعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى زِراعة: "إصلاح/ بلد/ تعليم زراعيّ- دورة زراعيَّة"| زِراعيّ صِناعيّ: مصْدر طاقة للزِّراعة والصِّناعة. 2- مَن يتعامل مع الزِّراعة "التحقتُ بنقابة الزِّراعيِّين بعد تخرُّجي مباشرة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَرِّيعة [مفرد]: بذر، حبٌّ يُلقى في الأرض للإنبات "طرح الفلاحُ زَرِّيعة الذُّرة في أرضه". II زَرِيعة [مفرد]: ج زَرِيعات وزَرائِعُ: 1- أرض مزروعة "زريعة قمح". 2- بَذْر، حَبّ يُلقى في الأرض للإنبات "طرح الفلاح زَرِيعة الشعير في أرضه".
المعجم الوسيط


الحبَّ ـَ زَرْعاً، وزِراعة: بذَرَهُ. وـ الأَرض: حرَثَها للزراعة. وـ اللهُ الزرعَ: أنبته ونمّاه حتى بلغ غايته. ويُقال: زُرِع له بعد شقاوة: استغنى بعد فقر.( أزْرَعَ ) الزرع: طال. وـ الناس: أَمكنهم الزرع.( زَارَعَهُ ) مُزَارعةً: عامله بالمزارعة.( ازْدَرَعَ ): زرع. وـ احترث.( الاسْتِزْراعُ ): تهيئة الأَرض البُور للزِّراعة.( الزَّارِعُ ): اسم كلبٍ بعينه. وأولادُ زارعٍ: الكلاب. ( بالإِضافة إِِليه ).( الزِّراعَةُ ): حِرفَة الزارع. وـ علمُ فلاحةِ الأَرض. ( مو ). وـ ( في الاقتصاد ): ( الزراعة الخفيفة ): التي تستخدم فيها مقادير قليلة من العمل ورأس المال بالنسبة إِِلى مساحة الأَرض. و( الزِّراعة الكثيفة ): التي تستخدم فيها مقادير كبيرة من العمل ورأس المال بالنسبة إِِلى مساحة الأَرض. ( مج ).( الزَّرَّاعُ ): من يزرع الأَرض. وـ النَّمَّام.( الزَّرَّاعةُ ): الأَرض التي تُزْرَع.( الزَّرْعُ ): المزروع. وـ الولد. ( ج ) زُرُوع.( الزُّرْعَةُ ): البَذْر. وـ الموضع يُزْرَع فيه. يُقال: ما في الأَرض زُرْعة.( الزِّرْعَةُ ): الموضع يُزرع فيه.( الزَّريعةُ ): الأَرض المزروعة. وـ البَذْر.( المُزَارَعَةُ ): طريقة لاستغلال الأراضي الزراعية باشتراك المالك والزَّارع في الاستغلال، ويقسم الناتج بينهما بنسبة يُعَيِّنها العَقْد أَو العُرْف. ( مج ).( المَزْرَعَةُ ): الأَرض التي تُزرع. وـ الضّيْعة. وـ مكان الاستنبات. ( ج ) مَزارع.
مختار الصحاح
ز ر ع : الزَّرْعُ واحد الزُّرُوع وموضعه مَزْرَعَةٌ و مُزْدَرَعٌ و الزَّرْعُ أيضا طرح البذر والزرع أيضا الإنبات يقال زَرَعَهُ الله أي أنبته ومنه قوله تعالى { أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون } وبابهما قطع و ازدْرَعَ فلان أي احترث و المُزَارَعَةُ معروفة
الصحاح في اللغة
الزَرْعُ: واحد الزُروعِ، وموضعُهُ مَزْرَعَةٌ ومُزْدَرَعٌ. والزَرْعُ أيضاً: طرحُ البَذْرِ في الأرض.والزَرْعُ أيضاً: الإنباتُ. يقال: زَرَعُهُ الله، أي أنبته. ومنه قوله تعالى: "أَءَنْتُمْ تَزرَعونَهُ أم نَحْنُ الزارِعون". وتقول للصبيّ: زَرَعَهُ الله، أي جَبَرَهُ. وازْدَرَعَ فلانٌ، أي احترث. والمُزارَعَةُ معروفة.
تاج العروس

زَرَعَ كَمَنَعَ يَزْرَعُ زَرْعَاً وزِراعَةً : طَرَحَ البَذْرَ ومنه الحديثُ : " مَن كانت له فَلْيَزْرَعْها أو ليَمْنَحَها أخاه فإنْ أبى فليُمسِكْ أَرْضَه " وقيل : الزَّرْع : نَباتُ كلِّ شيءٍ يُحرَث . وفي شَرْحِ نَهْجِ البلاغةِ لابنِ أبي الحَديدِ أنّه يقال : زَرَعْتُ الشجَرَ كما يقال : زَرَعْتُ البُرَّ والشعيرَ كازْدَرَعَ أي احْترثَ قال الجَوْهَرِيّ : وأصلُه ازْتَرعَ افْتَعلَ أَبْدَلوها دالاً ؛ لتُوافِقَ الزاي لأنّ الدالَ والزايَ مَجْهُورَتان والتاء مَهْمُوسَةٌ . الزَّرْع : الإنْباتُ يقال : زَرَعَ اللهُ أي أَنْبَتَ كذا في الصحاح وقال الراغبُ : وحقيقةُ ذلك بالأمورِ الإلهيّةِ دونَ البَشَريَّة ولذلك قال الله تَعالى : " أَفَرَأَيْتُمْ ما تَحْرُثونَ أَأَنْتُمْ تَزْرَعونَه أم نحنُ الزَّارِعون " فَنَسَبَ الحَرثَ إليهم ونَفى عنهم الزَّرْعَ ونَسَبَه إلى نَفْسِه فإذا نُسِبَ إلى العَبدِ فلكَونِه فاعِلاً للأسبابِ التي هي سببُ الزَّرع كما تقولُ : أَنْبَتُّ كذا إذا كنتَ من أسبابِ الإنْبات . وقال غيرُه : المعنى أَأَنْتم تُنَمُّونَه أم نحنُ المُنَمُّون له ؟ يقال : اللهُ يَزْرَعُ الزَّرْعَ أي يُنَمِّيه حتى يَبْلُغَ غايتَه على المثَل . ويقال للصَّبيِّ : زَرَعَه الله أي جَبَرَه كما في الصحاح وهو مَجاز كما يقال : أَنْبَته اللهُ وكذا زَرَعَ اللهُ وَلَدَك للخَيرِ . منَ المَجاز : الزَّرْع : الولَد وهو زَرْعُ الرجُل . والزَّرْع في الأصلِ مَصْدَرٌ عُبِّرَ به عن المَزْروع نحو قولِه عزَّ وجلَّ : " فنُخرِجُ به زَرْعَاً تَأْكُلُ منه أَنْعَامُهم وأَنْفُسُهم " وقد غَلَبَ اسمُ الزَّرْعِ على البُرِّ والشعير ج : زُروعٌ . قال الله تَعالى : " كم تركوا من جَنَّاتٍ وعُيونٍ وزُروعٍ ومَقامٍ كَريمٍ " ومَوْضِعُه المَزْرَعَة مُثَلَّثَة الراء . اقتصرَ الجَوْهَرِيّ على الفَتح وزادَ الصَّاغانِيّ وصاحبُ اللِّسان الضَّمَّ وأمّا الكَسرُ فلم أَعْرِفْ من أين أَخَذَه المُصَنِّف . كذلك المُزْدَرَع : مَوْضِعُ الزَّرْع وأنشدَ الليثُ :

واطْلُبْ لنا منهم نَخْلاً ومُزْدَرَعاً ... كما لجيرانِنا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ

الزَّرْبَعَة كسَفينَةٍ : الشيءُ المَزْروع عن ابْن دُرَيْدٍ ونَصُّه : يقال : هؤلاءِ زَرْعُ فلانٍ أي ولده فأمّا الزَّريعَةُ فرُبّما سُمِّي بها الشيءُ المَزْروع كأنّها فَعيلَةٌ في معنى مَفْعُولةٍ . وقال ابنُ بَرِّيّ : والزَّريعَة بتَخفيفِ الراء : الحَبُّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ : زَرِّيعَةٌ بالتَّشديد فإنّه خَطَأٌ . الزِّرِّيع : كسِكِّيتٍ : ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُستَحيلةِ ممّا يَتناثَرُ فيها أيّامَ الحَصادِ من الحَبّ . نَقَلَه الصَّاغانِيّ عن ابنِ شُمَيْلٍ ونَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ أيضاً وقال : ويقال له : الكاثُّ وهو مَجاز . والزُّرْعَة بالضَّمّ : البَذْر وبِلا لامٍ : اسمٌ . وزُرْعَةُ بنُ خَليفَةَ وزُرْعَةُ الشَّقِرِيُّ وزُرْعَةُ بنُ عامِرِ بنِ مازِنٍ الأَسْلَمِيّ : صحابِيُّون . وزُرْعَةُ بنُ سيفِ بنِ ذي يَزَنَ الحِمْيَرِيُّ قيل : من الأَقْيالِ أَسْلَمَ وكتبَ إليه النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم وزُرْعَةُ بنُ عَبْد الله البَياضِيُّ : تابِعيٌّ وحديثُه مُرسَلٌ . وزُرْعَةُ بنُ ضَمْرَةَ العامِريُّ روى عنه أبو الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ . وسَمَّوْا زُرَيْعاً وزَرْعَان وزُرْعان كزُبَيرٍ وسَحْبَانَ وعُثْمان . وزارِع : اسمُ كلبٍ نقله ابنُ فارِسٍ وابنُ عَبّادٍ ومنه قيل للكِلاب : أولادُ زارِعٍ قاله ابنُ عَبّادٍ والزَّمَخْشَرِيّ وهو مَجاز وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" وزارِعٌ مِن بَعْدِه حتى عَدَلْ أبو الهَيثَم محمد بنُ مَكِّيِّ بنُ زُرَاعٍ كغُرابٍ الكُشْمَيْهَنِيُّ : راوي صَحيحِ البُخاريِّ عن أبي عَبْد الله محمد بن يوسُفَ الفِرَبْرِيِّ وقد حدَّثَتْ عنه أمُّ الكِرامِ كَريمَةُ بنتُ محمد المَرْوَزِيَّة وغيرُها . والمَزْروعانِ هذا هو الصواب ووُجِدَ بخَطِّ الجَوْهَرِيّ : والمَزْرَعان وقد نَبَّه أبو سَهْلٍ على خطَئِه وكَتَبَ في الحاشِيَةِ . صوابُه المَزْروعان . وقد صحَّفَه ابنُ سِيدَه فَجَعَله المَزُوعان وقد نبَّه عليه الرَّضِيُّ الشاطِبِيُّ كما سيأتي في تَرْجَمةِ زوع : من بَني كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ بنِ تَميمٍ وهما كَعْبُ بنُ سَعْدٍ ومالِكُ بنُ كَعْب بنِ سَعْدٍ . يقال : ما في الأرضِ وما على الأرضِ زَرْعَةٌ واحدةٌ مُثَلَّثَةً عن أبي حَنيفة كما في اللِّسان وزادَ الصَّاغانِيّ عنه : زَرَعَةٌ تُحرَّكُ أي مَوْضِعٌ يُزرَعُ فيه . قالَ ابنُ عبادٍ : يقالُ : زُرِعَ لهُ بَعْدَ شقَاوَةٍ كعُني : إذا أَصَابَ مالاً بَعْدَ الحاجَةِ وهوَ مجازٌ . وأزْرَعَ الزَّرْعُ : طالَ وقِيل : نَبَتَ وَرَقُهُ . قال رَؤْبَهُ : أو حَصْدُ حَصْدٍ بَعْدَ زَرْع أزْرَعَا

وفي المُفْرَداتِ : أَزْرَعَ النَّباتُ : صَارَ ذا زَرْعٍ وأَزْرَعَهَ الناسُ إذا أَمْكَنَهُمْ الزَّرْعُ . والمُزَارَعَةُ مَعْرُوفَةٌ وهُوَ المُعَامَلَةُ على الأَرْضِ ببعَضِ ما يَخْرُجُ مِنْهَا ويكونُ البَذْرُ مِنْ مَالِكِها وهو مجازٌ قال ابْن عَبَّادٍ : يقال : تزَرَّعَ إلى الشَّرِّ : مثلُ تسَرَّعَ نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الزَّرَّاع كشَدَّادٍ : الزارِع وحِرفَتُه الزِّراعَة قال :

" ذَريني لكِ الوَيْلاتُ آتي الغوانِيامتى كنتُ زَرَّاعاً أسُوقُ السَّوانِيا ؟ والزَّرَّاع أيضاً : النَّمَّام عن ابْن الأَعْرابِيّ وهو الذي يَزْرَعُ الأحْقادَ في قلوبِ الأَحِبّاءِ وهو مَجاز . وجَمع الزّارِع : زُرّاع كرُمّانٍ . وقَوْله تَعالى : " يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ " قال الزَّجَّاج : المُرادُ به محمد رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلَّم وأصحابُه الدُّعاةُ للإسلام رَضِيَ الله عنهم . والزَّرَّاعَة بالفَتْح والتشديد : الأرضُ التي تُزرَع قال جَريرٌ :

لَقَلَّ غَناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ ... تُغَنِّيكَ زَرَّاعاتُها وقُصورُهاوالمُزْدَرِع : الذي يَزْدَرِع زَرْعَاً يَتَخَصَّصُ به لنَفسِه . وهو مَجاز . وأَزْرَعَ الزَّرْعُ : إذا أَحْصَدَ . ويقال : أَسْتَزْرِعُ اللهَ ولَدِي للبِرِّ وأَسْتَرْزِقُه له من الحِلّ . وهو مَجاز . وَزَرَعَ الحُبَّ لك في القلوبِ كرَمُكَ وحُسنُ خُلُقِكَ وهو مَجاز . ويقال : بِئسَ الزَّرْعُ زَرْعُ المُذنِب . والدنيا مَزْرَعَةُ الآخِرَة . وهو مَجاز . والزُّرْعَة بالضَّمّ : فَرْخُ القَبَجَة . نقله الزَّمَخْشَرِيّ وهو مَجاز . وتِلكَ مزارِعُهم وزَرَّاعاتُهم . ومَنِيُّ الرجُلِ زَرْعُه . ويقولون : مَن زَرَعَ حَصَدَ . وزَرْعٌ : اسمٌ . وفي الحديث : " كنتُ لكِ كأبي زَرْعٍ لأمِّ زَرْعٍ " هي أمُّ زَرْعٍ بنتُ أُكَيْمِلِ بنِ ساعِدَةَ . وأبو زُرْعَةَ الرازِيّ : حافظٌ مَشْهُورٌ . وأبو زُرْعَةَ أحمدُ بنُ عبدِ الرحيمِ العِراقيُّ : مُحدِّثٌ مشهورٌْ . وسَمَّوْا زارِعاً كصاحِب . ومن أمثالِهم : أَجْوَعُ مِن زُرْعَةَ

لسان العرب
زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً بَذَره والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير وجمعه زُرُوع وقيل الزرع نبات كل شيء يحرث وقيل الزرْع طرح البَذْر وقوله إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين واستعار عليّ رضوان الله عليه ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم والزَّرِّيعةُ ما بُذِرَ وقيل الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ قال ابن بري والزَّرِيعةُ بتخفيف الراء الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة بالتشديد فإِنه خطأٌ والله يَزْرَعُ الزرعَ يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته على المثل والزرعُ الإِنباتُ يقال زَرَعه الله أَي أَنبته وفي التنزيل أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له وتقول للصبي زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته وقوله تعالى يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار قال الزجاج الزُّرّاعُ محمد صلى الله عليه وسلم وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام رضوان الله عليهم وأَزْرَعَ الزرْعُ نبت ورقه قال رؤبة أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه والزَّرّاعُ مُعالِجُ الزرعِ وحِرْفته الزِّراعةُ وجاء في الحديث الزَّرَّاعةُ بفتح الزاي وتشديد الراء قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ والمُزْدَرِعُ الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه وازْدَرَعَ القومُ اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة والمُزارَعةُ معروفة والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ موضع الزرع قال الشاعر واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع وقال جرير لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها والزَّرِيعةُ الأَرضُ المزروعةُ ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه وزَرْعُ الرجل ولَدُه والزَّرّاعُ النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد وزَرْعٌ اسم وفي الحديث كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ أَسماء وزارعٌ وابن زارعٍ جميعاً الكلبُ أَنشد ابن الأَعرابي وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ
الرائد
* زرع يزرع: زرعا وزراعة. 1-الحب: بذره في الأرض. 2-الأرض: طرح فيها الحب. 3-الأرض: فلحها للزراعة. 4-الله الزرع: أنبته وأنماه.
الرائد
* زرع. ج زروع. 1-مص. زرع. 2-مزروع. 3-ولد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: