وصف و معنى و تعريف كلمة مزانا:


مزانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مزانا في معاجم اللغة العربية:



مزانا

جذر [زنا]

  1. مَزَّزَ: (فعل)
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ
  2. تمزَّزَ: (فعل)
    • تمزَّزَ يتمزَّز ، تمزُّزًا ، فهو مُتمزِّز ، والمفعول مُتمزَّز - للمتعدِّي
    • تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ
    • تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة
  3. مَزَز: (اسم)
    • المَزَزُ : المَهْلُ
  4. مُتمزَّز: (اسم)
    • مُتمزَّز : اسم المفعول من تمزَّزَ


  5. مُتمزِّز: (اسم)
    • مُتمزِّز : فاعل من تمزَّزَ
  6. مَمْزوز: (اسم)
    • مَمْزوز : اسم المفعول من مَزَّ
  7. تمزُّز: (اسم)
    • تمزُّز : مصدر تمزَّزَ
  8. مازّة: (اسم)
    • حِنطةٌ مازَّةٌ: لا يكاد يُعْجَن دقيقُها لِرَخَاوَته
  9. امتزاز: (اسم)
    • التصاق ذرَّات أو جزيئات أو أيونات مادّة بسطح سائل أو جامد يلامسها
  10. مَزَازَة: (اسم)


    • مَزَازَة : مصدر مَزَّ
  11. مَزّة: (اسم)
    • اسم مرَّة من مزَّ
    • مصَّة
    • ما بقِي في الإناء إلاّ مَزَّة: إلاّ القليل
    • المَزَّةُ : المُزَّاءُ
    • المَزَّةُ: المَصّةُ
    • مَزَّةُ الشَّرَابِ : مَا يُؤْكَلُ عَلَى الشَّرَابِ مِنْ مُخَلِّلاَتٍ وَنَحْوِهَا
    • خَلَّفَتِ الحَمْضِيَّةُ مَزَّةً فِي أَسْنَانِهَا : مَذَاقاً بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ
  12. مَزيز: (اسم)
    • المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ
  13. مُزّة: (اسم)
    • المُزَّةُ : الخمرُ فيها حُمُوضةٌ ولا خير فيها
  14. مَزازة: (اسم)
    • مصدر مزَّ
  15. مُزكَم: (اسم)
    • مُزكَم : اسم المفعول من أَزكمَ
  16. مُزكِم: (اسم)


    • مُزكِم : فاعل من أَزكمَ
  17. كُمزة: (اسم)
    • الجمع : كُمَزٌ
    • الكُمْزَةُ : ما أُخِذَ بِأَطراف الأَصابع
    • الكُمْزَةُ: الكُتْلَةُ من التمْر وغيره
    • الكُمْزَةُ :الكُثْبَةُ من التُّرَابِ والرَّمْل
  18. المزية: (مصطلحات)
    • الصفة الحسنة التي تميز الشيء عن غيره. (فقهية)
  19. تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ:
    • تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.
  20. تمزّز الشّخص:
    • أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض.
  21. مَزَّةُ الشَّرَابِ:
    • مَا يُؤْكَلُ عَلَى الشَّرَابِ مِنْ مُخَلِّلاَتٍ وَنَحْوِهَا.
  22. ما بقِي في الإناء إلاّ مَزَّة:


    • إلاّ القليل.
  23. المزِيَّةُ في كل شيء:
    • المزْوُ.
  24. خَلَّفَتِ الحَمْضِيَّةُ مَزَّةً فِي أَسْنَانِهَا:
    • مَذَاقاً بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ. .
  25. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ و مَزِيزٌ
    • مزَّ الشَّرابُ :اشتدّت حموضتُه، صار طعمُه بين الحُلو والحامض فهو مُزّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل: فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ
,
  1. مزز (المعجم لسان العرب)
    • "المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ‏.
      ‏ والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان.
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل.
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً.
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه، قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ.
      ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل.
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل.
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل.
      وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة.
      وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر.
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل.
      والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته.
      الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض.
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح.
      وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى،وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك، قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته.
      أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم.
      ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام،وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل.
      وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛

      وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته.
      وقال أَبو سعيد: المَزَّة،بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً،وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِل؟

      ‏قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ،حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها.
      أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله.
      وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم.
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه.
      والمَزَّة: المرة الواحدة.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع.
      والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه.
      والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه.
      والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع.
      وروي عن طاووس أَنه، قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ.
      وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين.
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته.
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد.
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو.
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.
      "
  2. تمزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تمزَّزَ يتمزَّز ، تمزُّزًا ، فهو مُتمزِّز ، والمفعول مُتمزَّز (للمتعدِّي) :-
      تمزَّز الشَّخصُ أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض.
      تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.
  3. المَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزَزُ : المَهْلُ(بتسكين الهاء وفتحها) .
      يقال: افعلْهُ على مَزَز.
  4. المَزِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ.
  5. المَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزَّةُ : المُزَّاءُ.
      و المَزَّةُ المَصّةُ.
      يقال: ما بقي في الإناءِ إِلاَّ مَزَّة: قليلٌ.
      و المَزَّةُ ما يؤكل على الشَّرَاب من نَقْل وكامَخ ونحوهما.
  6. المُزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَّةُ : الخمرُ فيها حُمُوضةٌ ولا خير فيها.


  7. مَزَز (المعجم الرائد)
    • مزز - تمزيزا
      1- مززه : رأى أن له قدرا وفضلا. 2- مززه بكذا : فضله. 3- مززه بالأمر : فاقه.
  8. تمزّز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض.
  9. تمزّز الشّخص الشّراب (المعجم عربي عامة)
    • تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.
  10. مزز (المعجم مختار الصحاح)
    • م ز ز: مَزَّهُ أي مصه وبابه ردَّ و المَزَّةُ المرَّة الواحدة وفي الحديث {لا تُحَرِم المَزَّة ولا المَزتان} يعني في الرضاع وشراب مُزٌّ ورمان مُزٌّ بين الحلو والحامض و المَزْمَزَةُ التحريك وفي الحديث {ترتُروه و مَزْمِزُوهُ}
  11. المزِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المزِيَّةُ في كل شيء: المزْوُ.
      و المزِيَّةُ الفضيلةُ يمتاز بها على غيره.
      و المزِيَّةُ الطَّعامُ يُخَصُّ به الرَّجُلُ. والجمع : مَزايا.
  12. تمزَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ.
      و تمزَّزَ الشَّرَابَ: تمصَّصَه.
  13. مَزَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله.
      يقال مَزَّيْتُ متاعَه، حتى نفَّقْتُهُ له.
  14. مَزَّةٌ (المعجم الغني)
    • [م ز ز].
      1. :-مَزَّةُ الشَّرَابِ :- : مَا يُؤْكَلُ عَلَى الشَّرَابِ مِنْ مُخَلِّلاَتٍ وَنَحْوِهَا.
      2. :-خَلَّفَتِ الحَمْضِيَّةُ مَزَّةً فِي أَسْنَانِهَا :- : مَذَاقاً بَيْنَ الحُلْوِ وَالْحَامِضِ.
      اِسْقِنِي وَاسْقِ يوسُفا ... ... مَزَّةَ الطَّعْمِ قَرْقَفَا
      (أبو نواس).
  15. مَزَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَزَّة :-
      1 - اسم مرَّة من مزَّ1: مصَّة :-شربها بمزَّةٍ واحدة:-
      • ما بقِي في الإناء إلاّ مَزَّة: إلاّ القليل.
      2 - ما يؤكل على الشّراب من مخلَّلات وفواكه وغيرها، فاتحات الشّهيِّة.
  16. مَزازَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَزازَة :-
      مصدر مزَّ2.
  17. مُزَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُزَّة :-
      خَمْرٌ فيها حُمُوضة ولا خير فيها :-فاكهة مُزَّة.
  18. امتزاز (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتزاز :-
      (الكيمياء والصيدلة) التصاق ذرَّات أو جزيئات أو أيونات مادّة بسطح سائل أو جامد يلامسها.
  19. تمزَّز (المعجم الرائد)
    • تمزز - تمززا
      1- تمزز الشراب : مصه متمهلا. 2- تمزز : أكل أو شرب «المز»، وهو ما كان طعمه بين الحلو والحامض.
  20. كُمزة (المعجم الرائد)
    • كمزة - ج، كمز
      1- كمزة : كتلة من التمر ونحوه. 2- كمزة من الرمل والتراب المجتمع القليل. 3- كمزة : ما أخذ بأطراف الأصابع
  21. مَزَّز (المعجم الرائد)
    • مزز
      1- مزز : كثرة. 2- مزز : مهل، راحة : «أفعله على مزر»، أي على مهل، على راحتي.
  22. مَزّة (المعجم الرائد)
    • مزة
      1- مصة. 2- خمر لذيذة الطعم. 3- «ما في الإناء إلا مزة» : أي قليل.
  23. مَزازة (المعجم الرائد)
    • مزازة
      1- مصدر مز يمز. 2- طعم بين الحلاوة والحموضة.
  24. مَزيز (المعجم الرائد)
    • مزيز
      1- مزيز : فاضل كثير الفضل. 2- مزيز : صعب، قاسي. 3- مزيز : كثير. 4- مزيز : قليل.
  25. مَزَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزَّهُ: مَصَّهُ.
      ـ مَزَّةُ: المَصَّةُ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ، كالمُزَّاء والمُزِّ،
      ـ مِزَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ مُزَّةُ: الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ.
      ـ مِزُّ: القَدْرُ. والفَضْلُ.
      ـ له مِزٌّ عليكَ: فَضْلٌ.
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ: صِرْتَ مَزِيزاً، أي: فاضلاً.
      ـ مَزْمَزَهُ: حَرَّكَهُ، فَتَمَزْمَزَ.
      ـ مازَزْتُ بينهما: باعَدْتُ.
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ: تبَاعَدَتْ.
      ـ تَمَزَّزَ: تَمَصَّصَ الشَّرابَ.
      ـ مَزَزُ: المَهَلُ، والكَثْرَةُ،
      ـ مَزِيزُ: القليلُ، والصَّعْبُ، كالأمَزِّ والمَزِّ.
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ: إتباعٌ.
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ: بين الحامِضِ والحُلْوِ.
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ: نَهَضَ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ: انْحاشُوا، وتَفَرَّقُوا.


معنى مزانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِنا [مفرد]: إتيان الرَّجل المرأة من غير عقد شرعيّ.
Advertisements
لسان العرب
الزِّنا يمد ويقصر زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً مقصور وزناءً ممدود وكذلك المرأَة وزانى مُزاناةً وزَنَّى كَزَنى ومنه قول الأَعشى إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد أُزَنِّي وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر وزانى مُزاناةً وزِناء بالمد عن اللحياني وكذلك المرأَة أَيضاً وأَنشد أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي قال اللحياني الزِّنى مقصور لغة أَهل الحجاز قال الله تعالى ولا تَقْرَبُوا الزِّنى بالقصر والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ والزناء ممدود لغة بني تميم وفي الصحاح المدّ لأَهل نجد قال الفرزدق أَبا حاضِرٍ مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي كانت فَرِيضة ما تقولُ كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ وزَنَّاهُ تزْنِيةً نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني وفي الحديث ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة أَي ظالمة الأَهْل وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً وقال اللحياني قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ ؟ قالت قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا قال ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ والفتح أَعلى أَي ابن زِناً وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة قال الفراء في كتاب المصادر هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ كلُّه بالفتح قال وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية بالفتح والكسر فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير وفي الحديث أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم ؟ فقالوا نحن بنو الزَّنْية فقال بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ والزنْية بالفتح والكسر آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك وإنما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين ويقال للولد إذا كان من زِناً هو لِزَنْية وقد زَنَّاه من التَّزْنِية أَي قَذَفَه وفي المثل لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِنا قال أَبو زيد يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً والزَّناءُ القصيرُ قال أَبو ذؤيب وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها وتَحْسِبُها هِيماً وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ ومنه الحديث لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل وعليه قول الأَخطل وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو ضاق لغة في يَزْنأُ وفي الحديث كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها ووِعاءٌ زَنِيٌّ ضيِّق كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز والزَّنْءُ الزُّنُوُّ في الجَبَل وزَنَّى عليه ضَيَّق قال لاهُمَّ إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَهْ قال وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ وبَنُو زِنْيَة حَيٌّ
الرائد
* زنا يزنو: زنوا. (زنو) الشيء: ضاق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: