وصف و معنى و تعريف كلمة مزخرفان:


مزخرفان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و خاء (خ) و راء (ر) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح مزخرفان في معاجم اللغة العربية:



مزخرفان

جذر [زخر]

  1. مُزَخرَف: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَخْرَفَ
    • فُسْتَانٌ مُزَخْرَفٌ : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ شَتَّى
    • أُسْلُوبٌ مُزَخْرَفٌ : أُسْلُوبٌ يَتَضَمَّنُ تَعَابِيرَ وَأْلَفَاظاً مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ
  2. مُزخرَف: (اسم)
    • مُزخرَف : اسم المفعول من زَخرَفَ
  3. مُزخرِف: (اسم)
    • مُزخرِف : فاعل من زَخرَفَ
,


  1. زُخْرُفُ
    • ـ زُخْرُفُ : الذَّهَبُ ، وكمَالُ حُسْنِ الشيءِ ،
      ـ زُخْرُفُ من القولِ : حُسْنُهُ بتَرْقيشِ الكَذِبِ ،
      ـ زُخْرُفُ من الأرض : ألْوانُ نَباتها .
      ـ زَخارفُ : السُّفُنُ ،
      ـ زَخارفُ من الماءِ : طَرائِقُه ، ودُوَيْباتٌ تَطيرُ على الماءِ ذَواتُ أرْبَعٍ كالذُّبابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تزخرفَ
    • تزخرفَ بـ يتزخرف ، تزخرُفًا ، فهو مُتزخرِف ، والمفعول مُتَزَخْرَف به :-
      • تزخرفتِ الغرفةُ بأثاثٍ نفيسٍ مُطاوع زخرفَ : تزيَّنت وكمُل حسنُها به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زُخرُف
    • زخرف - ج ، زخارف
      1 - زخرف : ذهب . 2 - زخرف : حسن الشيء وكماله . 3 - زخرف : « الزخرف » : سورة من سور القرآن الكريم . 4 - زخرف : « زخرف الكلام » : كذبه وأباطيله . 5 - زخرف : « زخرف الأرض » : نباتها .

    المعجم: الرائد



  4. زَخرَف
    • زخرف - زخرفة
      1 - زخرف الشيء : حسنه ، زينه « زخرف الثياب » 2 - زخرف القول : كذب فيه .

    المعجم: الرائد

  5. زخرفَ
    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف :-
      زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :- زخرف السَّقفَ ، - خطٌّ مزخرَف ، - زخرفت المرأةُ المفرش : زيَّنته بواسطة شغل الإبرة .
      زخرف القولَ : حاول تحسينه بالكذب :- زخرف المنافقُ كلامه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَزَخْرَفَ
    • تَزَخْرَفَ : تزيّنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تزخرف
    • تزخرف - تزخرفا
      1 - تزين


    المعجم: الرائد

  8. زَخارِفُ
    • جمع زُخْرُف . [ ز خ ر ف ]. ن . زُخْرُفٌ .

    المعجم: الغني

  9. زَخارف
    • زخارف
      1 - زخارف : سفن مزينة . 2 - زخارف : دواب صغار ذوات أربع تطير على الماء . 3 - زخارف : « زخارف الماء » : طرائقه ، خطوط تظهر على وجهه .

    المعجم: الرائد

  10. الزَّخارفُ
    • الزَّخارفُ : السُّفن المزيَّنة المزخرفة .
      وزخارف الماء : طرائقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زَخْرَفَةٌ
    • [ ز خ ر ف ]. ( مصدر زَخْرَفَ ). :- أَضافَتْ زَخْرَفَةُ البَيْتِ رَوْنَقاً بَديعاً ... :- : تَزْيِينُهُ بِالزَّخارِفِ .

    المعجم: الغني

  12. زَخْرَفَة
    • زَخْرَفَة :-
      مصدر زخرفَ .
      • فَنُّ الزَّخرفة : فَنّ تزيين الأشياء بالنّقش أو التّطريز أو التّطعيم ، وغير ذلك .
      • الزَّخرفة العربيَّة : تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الزّخرفة العربيّة
    • تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم .

    المعجم: عربي عامة



  14. الزَّخْرَفةُ
    • الزَّخْرَفةُ : فَنُّ تزيين الأَشياء بالنقش أَو التطريز أَو التطعيم وغير ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زخرف البناء
    • زيَّنه وحَسَّنه :- زخرف السَّقفَ - خطٌّ مزخرَف - زخرفت المرأةُ المفرش

    المعجم: عربي عامة

  16. زخرف القول
    • حاول تحسينه بالكذب :- زخرف المنافقُ كلامه .

    المعجم: عربي عامة

  17. زخْرف الأرض
    • زينتها بالنبات والأزهار :- { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ }.


    المعجم: عربي عامة

  18. زخْرف البيت
    • متاعه وأثاثه .

    المعجم: عربي عامة

  19. زخْرف القول
    • الكلام الباطل المزيَّن المموَّه :- { يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا }.

    المعجم: عربي عامة

  20. زَخْرَفَ
    • [ ز خ ر ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَخْرَفْتُ ، أُزَخْرِفُ ، زَخْرِفْ ، مصدر زَخْرَفَةٌ .
      1 . :- زَخْرَفَتْ فُسْتانَها :- : زَيَّنَتْهُ بِالطَّرْزِ والأَصْدَافِ .
      2 . :- زَخْرَفَ كَلامَهُ :- : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ .

    المعجم: الغني

  21. زُخْرُفٌ
    • جمع : زَخارِفُ . [ ز خ ر ف ].
      1 . :- وَضَعَتْ في عُنُقِها قِلادَةً مِنَ الزُّخْرُفِ :- : مِنَ الذَّهَبِ .
      الإسراء آية 93 أَوْ يَكونَ لَكَ بَيْتٌ مِن زُخْرُفٍ ( قرآن ).
      2 . :- زُخْرُفُ الأَرْضِ :- : أَلْوانُ نَباتِها . يونس آية 64 حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَها ( قرآن ).
      3 . :- زُخْرُفُ الدُّنيا :- : مَتاعُهَا ، بَهْجَتُهَا . :- لا تَغْتَرَّ بِزَخارِفِ الدُّنْيا :- :- الدُّنْيا زُخْرُفٌ يَغْلِبُ الجوارِحَ ما لَمْ تَغْلِبْهُ الأَلْبابُ . ( ابن المقفع ).
      4 . :- زَيَّنَ البابَ بِزَخارِفَ في مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ :- : بِرُسومٍ زاهِيَةٍ .
      5 . :- يَجْذِبُ النَّاسَ إِلَيْهِ بِزُخْرُفِ الكَلامِ :-: بِأُسْلوبِهِ الْمُنَمَّقِ الْمَلِيءِ بِالتَّمْويهِ والأَباطيلِ والكَذِبِ . الأنعام آية 114 يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً ( قرآن ).
      6 . :- زَخارِفُ الماءِ :- : طَرائِقُهُ .
      7 . :- زَخارِفُ :-( حشرات ). : دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ .

    المعجم: الغني

  22. زُخْرُف
    • زُخْرُف :-
      جمع زَخَارِف :
      1 - زينة الشيء :- زُخْرُف الأواني ، - زخارف لفظيّة ، - { وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ . وَزُخْرُفًا } :-
      زخارف الدنيا : مغرياتها ، ما لا يدوم منها .
      2 - ذهب :- { أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ } .
      • الزُّخْرُف : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية .
      زُخْرُف القول : الكلام الباطل المزيَّن المموَّه :- { يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا } .
      زُخْرُف البيت : متاعه وأثاثه .
      زُخْرُف الأرض : زينتها بالنبات والأزهار :- { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. زُخرف
    • ذهَبٍ
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 93

    المعجم: كلمات القران

  24. الزّخْرف
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية .

    المعجم: عربي عامة

  25. الزُّخْرُفُ
    • الزُّخْرُفُ : الذهبُ .
      و الزُّخْرُفُ الزِّينةُ وكمالُ حسن الشيء .
      وزُخْرُفُ الأَرض : أَلوَانُ نباتها .
      وزُخْرُفُ البيْت : متاعُهُ .
      وزخرُفُ القولِ : حُسْنُه بتزيين الكذب . والجمع : زَخَارِفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مزخرفان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَخَرَ** - [ز خ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَخَرْتُ**،** أَزْخَرُ**،** اِزْخَرْ**، مص. زَخْرٌ، زُخورٌ. 1. "زَخَرَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ. "زَخَرَتْ مِياهُ الوادِي". 2. "زَخَرَ نَباتُ الحُقولِ في الرَّبيعِ": طَالَ. 3. "زَخَرَتِ القِدْرُ" : جاشَتْ. 4. "زَخَرَ بِالنَّشاطِ والْحَيَوِيَّةِ" : فاضَ، جاشَ. "كِتاباتُهُ تَزْخَرُ بِالنَّقْدِ الْمَريرِ" "زَخَرَ الْمُتْحَفُ بِتُحَفٍ فَنِّيَّةٍ رائِعَةٍ". 5. "زَخَرَ بِما عِنْدَهُ": اِفْتَخَرَ. 6. "زَخَر الماشِيَةَ" : سَمَّنَها. 7. "زَخَرَ الجُمْهورَ": أَطْرَبَهُ. 8. "زَخَرَ القَوْمُ" : جاشُوا وَغَلَوْا لِنَفيرٍ أَوْ حَرْبٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زخَّار [مفرد]: صيغة مبالغة من زخَرَ/ زخَرَ بـ: مِعْطاء، فيَّاض "هو رجلٌ زخَّارٌ على قِلَّة ماله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زاخر [مفرد]: ج زاخرون وزَواخِرُ: اسم فاعل من زخَرَ/ زخَرَ بـ| زواخر الوادي: أعشابُه- هو من عِرْق زاخر: كريم الأصل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُخور [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَخِير [مفرد]: مصدر زخَرَ/ زخَرَ بـ.
المعجم الوسيط
النهرُ ـَ زَخْراً، وزُخُوراً، وزَخِيراً: طما وفاض. وـ الحرب والقِدر: جاشتا. ويُقال أيضاً: زخَر القوم: جاشوا لنفير أَو حَرْب. وـ فلان بما عنده: فَخَر. وـ النبات: طال. وـ الشيء: ملأَه. وـ أذراه في الريح. وـ فلاناً: غلبه في الفخر.( زَاخَرَهُ ): فاخَرَه.( تَزَخَّرَ ) النهر ونحوه: زَخَر.( الزَّاخِرُ ): الشَّرَف العالي. ويُقال: فلان عِرْقُه زاخِر: كريم يَنمِي. ( ج ) زَوَاخِر. وزواخر الوادي: أعشابُه.( الزُّخَاريُّ ) من النبات: التامّ الرّيّان المُلْتَفّ. وزُخَارِيُّ النبات: زهرُه ونضارته. يُقال: أخذ النبات زُخَارِيَّه: التفّ وخرج زهره. ويُقال كذلك لكلِّ أمر تَمّ واستحكم: أخَذَ زُخاريَّهُ.
مختار الصحاح
ز خ ر : الزَّخْرُفُ الذهب ثم يُشبه به كل مموه مزور و المُزَخْرَفُ المُزين
الصحاح في اللغة
زَخَرَ الوادي، إذا امْتَدَّ جِدّاً وارتَفَع. يقال: بَحْرٌ زاخِرٌ. وأمَّا قول الهذليّ: ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْـرِهـا   جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في حالِ الجوعِ وهَيَجانِ الدم والطَبائع. ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم. وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي. وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل: زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه   جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ
تاج العروس

زَخَرَ البَحْرُ كمَنَع يَزْخَرُ زَخْراً بفَتْح فسُكُون وزُخُوراً بالضَّمّ وزَخِيراً الأَخيِرُ من الأساس وتَزَخَّرَ : طَمَا وتَمَلَّأَ . فيه لَفٌّ ونَشْر مُرَتَّب . وزَخَرَ الوادِي زَخْراً . مدَّ جِدّاً وارْتَفَعَ فهو زَاخِرٌ وقال أبُو عَمْرو : ويُقَال لِلْواِدي إِذَا جاشَ مَدُّه وطَمَى سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَر زَخْراً . وقيل إِذَا كَثُر ماؤُه وارْتَفَعَت أمواجُه . وفي حديث جَابرِ " فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ مَاؤُه وارْتَفعَت أمواجُه ويقال : فُلاَنٌ بَحْرٌ زَاخِرٌ وبَدْرٌ زَاهِرٌ وهو من البُحُور أزخَرُهَا ومن البُدُور أزهَرُهَا . ورأَيتُ البِحَارَ فلم أرَ أغْلَبَ منه زَخْرَةً والجِبالَ فلم أرَ أصْلَبَ منه صَخْرةً . وزَخَرَ الشَّيْءَ زَخْراً : مَلَأهَ . قُلْتُ : ويمكن أَن يُؤخَذَ منه قَولُ المُصَنِّف السَّابِق : زَخْمَر القِرْبَة : ملأَهَا على أَنَّ الميم زائدةٌ والصَّواب ذِكْرُه هنا فتأَمَّل . وزَخَرَ القَوْمُ : جاشُوا : لِنَفِيرٍ أو حَرْبٍ قال أبو عَمرو : وإذا جاشَ القَوْمُ للنَّفِير قيل : زَخَرُوا . زَخَرَت القِدْرُ والحَرْبُ نَفْسُهَا : جاشَتَا تَزْخَرَانِ زَخْراً . أما شاهِدُ الأوّل :

فقُدُورُهُ بفِنَائِه ... للضَّيْف مُتْرَعَةٌ زَوَاخِرْ وأمّا شاهد الثاني :

إذا زَخَرَتْ حَرْبٌ ليَوْمِ عَظِيمَةٍ ... رأيتَ بُحوراً من نُحورِهمُ تَطْمُو وزَخَرَ النَّبَاتُ : طالَ وقال الأَصمَعِيّ : زَخَرَ الرَّجلُ بما عندَهُ وفَخَر واحدٌ وعِبَارَةُ الأساَس : بما لَيْس عِنْدَه كتَزَخْوَرَ وقيل : تَزَخْوَرَ إِذَا تَكَبَّر وتَوَعَّدَ . وزَخَرَ فلانٌ الرَّجلَ : أطْرَبَه . وزَخَرَ العُشْبُ المالَ : سَمَّنَه وزَيَّنَه . وزَخَر الدِّقَّ : أذْراهُ في الرِّيح بالمِذْرَاةِ . وقال أبو تُرَاب . سَمِعتُ مَبْتِكَراً يقول : زَاخَرَه فَزَخَرَه وفَاخَرَه ففَخَرَهُ واحدٌ . ونَبَاتٌ زَخْوَرٌ كجَعْفَر وزَخْوَرِيٌّ بياءِ النِّسْبَة وزُخَارِيٌّ بالضَّمّ : تَامٌّ رَيَّانُ مُلْتَفٌّ قد خَرَجَ زَهْرُه . وعن أبي عَمْرٍو : الزَّاخِرُ : الشَّرفُ العَاليِ . وفي الأساس الزَّاخِرُ : الجَذْلانُ والزَّخْرِىُّ ككُرْدِيٍّ : الطَّوِيلُ من النَّبَات وغيرِه

ويقال : مَكانٌ زُخَارِيُّ النَّبَاتِ . زُخَارِيُّ النّبَاتِ : زَهْرُه ونَضَارَتُه . وأَخَذَ النَّبَاتُ زُخَارِيَّه أَي حَقَّه من النَّضَارِة والحُسْن . وفي الأساس : وأَخذَت الأرضُ زُخَارِيَّها إِذَا زَخَرَ نَبَاتُها . وأَخَذَ النَّبْتُ زُخَارِيَّه . وكُلُّ أَمرِتَمَّ واستَحْكم فقد أخَذَ زُخَارِيَّه مَثَلٌ عنْدهم . وتقول : النَّبتُ إِذَا أصابَ رِيَّه أَخَذَ زُخَارِيَّه . وقال الأَصمَعِيّ : إِذَا التَفَّ العُشْبُ وأخْرَجَ زَهْرَه قيل : جُنَّ جُنوناً وقد أخذَ زُخَارِيَّه . قال ابنُ مُقْبِل :

ويَرْتَعِيَان لَيْلَهُمَا قَرَاراً ... سَقَتْه كُلُّ مُدجِنَة هَمُوعِ

زُخارِيَّ النَّبَاتِ كأنَّ فيه ... جِيَادَ العَبْقرِيَّةِ والقُطُوعِ وعِرْقُه زاخِرٌ أَي هو كريمٌ يَنْمِى قاله أبو عُبَيْدَة . وقيل : عِرْقٌ زاخِرٌ : وَافِرٌ . قال الهُذَلِيّ :

صَنَاعٌ بإشْفَاها حَصَانٌ بشَكْرِهَا ... جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجَوْهَرِيّ : معناه يقال إنها تَجُود بقُوتِهَا في حال الجُوعِ وهَيَجَانِ الدَّمِ والطَّبَائِع . ويقال : نَسبُها مُرْتَفِع لأن عِرْقَ الكَرِيم يَزْخَر بالكَرَم . وكَلامٌ زَخْوَرِيٌّ : فيه تكَبُّرٌ وتَوعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ

ومما يستدرك عليه : زَخَرَت دِجْلَةُ زَخْراً : مَدَّت عن كُرَاع . وأَرْضٌ زاخِرَةٌ : أخذَت زُخَارِيَّهَا . واكْتَهَلَتْ زَوَاخِرُ الوَادِي : أعشابُه . وَبحْرٌ زَخَّارٌ . قال ابن دُرَيد زِخْرِيَةٌ مثال هِبْرِية : نَبْتٌ تامٌّ نقَله الصَّغَانِيّ

لسان العرب
زَخَرَ البَحْرُ يَزْخَرُ زَخْراً وزُخُوراً وتَزَخَّرَ طَمَا وَتَمََّلأَ وزَخَرَ الوادِي زَخْراً مَدَّ جِدّاً وارتفع فهو زاخِرٌ وفي حديث جابر فَزَخَرَ البَحْرُ أَي مَدَّ وكَثُرَ ماؤُه وارتفعت أَمواجه وزَخَر القومُ جاشوا لِنَفِيرٍ أَو حَرْبٍ وكذلك زَخَرَتِ الحربُ نفسُها قال إِذا زَخَرَتْ حَرْبٌ لِيَوْمِ عَظِيمَةٍ رأَيتَ بُحُوراً من نُحُورِهِمُ تَطْمُو وزَخَرَتِ القِدْرُ تَزْخَرُ زَخْراً جاشَتْ قال أُمية بن أَبي الصلت فَقُدُورهُ بِفنائِهِ للضَّيْفِ مُتْرَعَةٌ زَواخِرْ وعِرْقٌ زاخِرٌ وافِرٌ قال الهذلي صَنَاعٌ بِإِشْفَاها حَصَانٌ بِشَكْرِها جَوَادٌ بقُوتِ البَطْنِ والعِرْقُ زَاخِرُ قال الجوهري معناه يقال إِنها تجود بقوتها في حال الجوع وهيجان الدم والطبائع ويقال نسبها مرتفع لأَن عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَمِ وقال أَبو عبيدة عِرق فلان زاخر إِذا كان كريماً يَنْمِي وزَخَرَ النباتُ طال وإِذا التف النبات وخرج زهره قيل قد أَخذ زُخاريَّهُ وزَخَرَتْ رِجْلُه زَخْراً مَدَّتْ عن كراع وكلام زَخْوَرِيُّ فيه تَكبر وتَوَعُّدٌ وقد تَزَخْوَرَ ونَبْتٌ زَخْوَرٌ وزَخْوَرِيٌّ وزُخارِيٌّ تامٌّ رَيَّانُ الأَصمعي إِذا التف العشبُ وأَخرج زَهْرَهُ قيل جَنَّ جُنُوناً وقد أَخذ زُخارِيَّهُ قال ابن مقبل ويَرْتَعِيانِ لَيْلَهُما قَرَاراً سَقَتْهُ كلُّ مُدْجِنَةٍ هَمُوعِ زُخارِيَّ النَّباتِ كأَنَّ فيه جِيادَ العَبْقَرِيَّةِ والقُطُوعِ ويقال مكان زُخارِيُّ النبات وزُخارِيُّ النبات زَهْرُهُ وأَخذ النباتُ زُخارِيَّهُ أَي حَقَّه من النَّضارة والحسن وأَرض زَاخِرَةٌ أَخذت زُخارِيَّها أَبو عمرو الزَّاخِرُ الشَّرَفُ العالي ويقال للوادي إِذا جاش مَدُّه وطمَا سَيْلُه زَخَرَ يَزْخَرُ زَخْراً وقيل إِذا كثر ماؤه وارتفعت أَمواجه قال وإِذا جاش القوم للنَّفِير قيل زَخَروا وقال أَبو تراب سمعت مُبْتَكِراً يقول زاخَرْتُه فَزَخَرْتُه وفاخَرْتُه فَفَخَرْتُه وقال الأَصمعي فَخَرَ بما عنده وزَخَرَ واحدٌ
الرائد
* زخر يزخر: زخرا وزخورا وتزخارا. 1-البحر أو النهر: امتلأ. 2-الوادي: ارتفع. 3-ت الحرب أو القدر: جاشت، غلت. 4-القوم: جاشوا وغلوا لنفير أو حرب. 5-النبات: طال. 6-بما عنده: إفتخر به. 7-الشيء: ملأه. 8-الماشية: سمنها. 9-الشيء أو الحيوان: زينه. 10-ه: أطربه.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: