وصف و معنى و تعريف كلمة مزدوج:


مزدوج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و دال (د) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح مزدوج في معاجم اللغة العربية:



مزدوج

جذر [زدج]

  1. مُزدَوِج: (اسم)
    • فاعل مِن اِزْدَوَجَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ مُزْدَوِجٍ : قَامَ بِعَمَلٍ مُكَوَّنٍ مِنْ شَيْئَيْنِ فِي آنٍ واحِدٍ
    • تَعْلِيمٌ مُزْدَوِجٌ : أَيْ تُدْرَسُ فِيهِ لُغَتَانِ أَوْ يُلَقَّنُ بِلُغَتَيْنِ
    • هُوَ مُزْدَوِجُ اللُّغَةِ : أَيْ يُتْقِنُ لُغَتَهُ الوَطَنِيَّةَ زِيادَةً على لُغَةٍ أَجَنَبِيَّةٍ
    • مَعْهَدٌ مُزْدَوِجٌ : أَيْ بِهِ ذُكُورٌ وَإِنَاثٌ
    • شَجَرَةٌ مُزْدَوِجَةٌ : أَيْ تُثْمِرُ نَوْعَيْنِ مِنَ الفَوَاكِهِ فِي آنٍ وَاحِدٍ
    • مُركّب من عنصرين أو شيئين ، على شكل زوجين تعليم مُزْدَوِج : تُدرَّس به لغتان كالعربيَّة والفرنسيَّة ،
    • عملٌ مُزْدَوِج : عمل ذو اختصاصين ،
    • مزدوج التعامُل : خَدّاع ، ذو لسانين ، مُنافق ، غَشّاش
    • رؤية مزدوجة : اختلال في الرؤية يُؤدِّي إلى رؤْية الشيء الواحد اثنين
    • المُزْدَوِج الشَّخصيَّة : شخص ذو شخصيَّة مزدوجة جانب منها خيِّر والآخر شِرِّير
    • الفكر المُزْدَوِج : الفِكر المُتَّسِم بقبول فكرتين مُتناقضتين أو خاطئتين في الوقت ذاته
    • عميل مُزْدَوِج : ( السياسة ) جاسوس يعمل في وقت واحد لحساب دولتين عدوّتين
    • صوت مُزْدَوِج : ( العلوم اللغوية ) صوت يتضمَّن صفتيّ الشِّدَّة والرَّخاوة كالجيم الفصحى
    • مُزْدَوِج اللَّون : نبات يحمل في حالات شاذَّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى
    • الحركة المُزْدَوِجة : ( العلوم اللغوية ) صوت مُركّب أو صوت انزلاقي يبدأ بصوت لِين وينتقل تدريجيًّا لصوت لِين آخر في المقطع نفسه
  2. مُزدوِج: (اسم)
    • مُزدوِج : فاعل من إِزدَوَجَ
  3. تأمين مزدوج: (مصطلحات)
    • تأمين على نفس الشيء لدى شركتيّ تأمين أو أكثر . ( مالية )
  4. تحوّط مزدوج: (مصطلحات)

    • تغطية مركز سوق نقدي بمركز مستقبليات ومركز خيارات . ( مالية )
  5. خيار مزدوج: (مصطلحات)
    • عقد خيار شراء وبيع . ( مالية )
  6. اِزدَوَجَ: (فعل)
    • ازدوجَ يَزدوِج ، ازدواجًا ، فهو مُزدوِج
    • ازدوج الشَّيءُ : صار اثنين
    • اِزْدَوَجَ الشَّخْصَانِ : اِقْتَرَنَ أَحَدُهُمَا بِالآخَرِ ، تَزَوَّجَا
    • اِزْدَوَجَ الكلامُ : أَشبَهَ بَعْضُهُ بَعْضاً في السَّجْعِ أَوِ الوَزْنِ
    • اِزْدَوَجَتِ الشَّخْصِيَّةُ : صَارَ لَهَا مَظْهَرَانِ ، وَجْهَانِ
    • ازدوج لسانه : استعمل اللغة الفصحى واللغة الدّارجة
    • ازدوج القومُ : تزوّج بعضهم من بعض
    • ازدوج التَّعبيران : ( بلاغة ) أشبه أحدُهما الآخر في السَّجع أو الوزن
  7. زَوْج: (اسم)
    • زَوْج : مصدر زاجَ
  8. زَوَّجَ: (فعل)
    • زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّج
    • زوَّج فلانًا امرأةً / زوَّج فلانًا بامرأةٍ : جعله يتزوَّجها ، أنكحه إيّاها : قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالها
    • زَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ


  9. زَوج: (اسم)
    • الجمع : أزواج
    • الزَّوْجُ : كل واحد معه آخر من جنسه
    • الزَّوْجُ : الشكلُ يكون له نقيضٌ كالرَّطْب واليابس ، والذكر والأَنثى
    • الزَّوْجان : الرَّجل وامرأته
  10. سوق المزاد المزدوج: (مصطلحات)
    • سوق مزاد على أكثر من بند واحد ويتمّ البيع لمن هو على استعداد لأن يدفع أكثر ويقبل سعراً أقلّ . ( مالية )
  11. نظام القيد المزدوج: (مصطلحات)
    • نظام محاسبي يقضي بتسجيل كلّ معاملة في حسابين ممّا يسمح بالتحقّق من دقّة القيد . ( مالية )
,
  1. مزدوج أو ثنائي
    • يصف في الخطاب السياسي الأميركي السياسات التي تساند الحزب الديموقراطي والحزب الجمهوري معا . وتبدو الازدواجية أو الثنائية في السياسة الخارجية حيث يستحب لبلد ما أن تكون له جبهة موحدة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  2. مزْدوج الثّمر
    • ( نت ) نبات يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات أو مختلفي موسم النضج مثل

    المعجم: عربي عامة

  3. مزْدوج اللّون
    • ( نت ) نبات يحمل في حالات شاذَّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  4. مُزْدَوِج
    • مُزْدَوِج :-
      1 - اسم فاعل من ازدوجَ .
      2 - مُركّب من عنصرين أو شيئين ، على شكل زوجين :- تعليم مُزْدَوِج : تُدرَّس به لغتان كالعربيَّة والفرنسيَّة ، - معهد مُزْدَوِج : به ذكور وإناث ، - عملٌ مُزْدَوِج : عمل ذو اختصاصين ، - مزدوج التعامُل : خَدّاع ، ذو لسانين ، مُنافق ، غَشّاش :-
      • رؤية مزدوجة : اختلال في الرؤية يُؤدِّي إلى رؤْية الشيء الواحد اثنين .
      • المُزْدَوِج الشَّخصيَّة : شخص ذو شخصيَّة مزدوجة جانب منها خيِّر والآخر شِرِّير .
      • الفكر المُزْدَوِج : الفِكر المُتَّسِم بقبول فكرتين مُتناقضتين أو خاطئتين في الوقت ذاته .
      • عميل مُزْدَوِج : ( السياسة ) جاسوس يعمل في وقت واحد لحساب دولتين عدوّتين .
      • صوت مُزْدَوِج : ( العلوم اللغوية ) صوت يتضمَّن صفتيّ الشِّدَّة والرَّخاوة كالجيم الفصحى .
      مُزْدَوِج الثَّمر : ( النبات ) نبات يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات أو مختلفي موسم النضج مثل : الأقحوان .
      مُزْدَوِج اللَّون : ( النبات ) نبات يحمل في حالات شاذَّة أزهارًا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى .
      • الحركة المُزْدَوِجة : ( العلوم اللغوية ) صوت مُركّب أو صوت انزلاقي يبدأ بصوت لِين وينتقل تدريجيًّا لصوت لِين آخر في المقطع نفسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تأمين مزدوج
    • تأمين على نفس الشيء لدى شركتيّ تأمين أو أكثر ، وتعني بالانجليزية : double insurance


    المعجم: مالية

  6. تحوّط مزدوج
    • تغطية مركز سوق نقدي بمركز مستقبليات ومركز خيارات ، وتعني بالانجليزية : double hedging

    المعجم: مالية

  7. خيار مزدوج
    • عقد خيار شراء وبيع ، وتعني بالانجليزية : double option

    المعجم: مالية

  8. دين مزدوج ؛ دين متداخل
    • سند ين صادر عن جهتين أو أكثر ، وتعني بالانجليزية : overlapping debt

    المعجم: مالية

  9. المزْدوج الشّخصيّة
    • شخص ذو شخصيَّة مزدوجة جانب منها خيِّر والآخر شِرِّير .

    المعجم: عربي عامة

  10. المُزْدَوِجُ
    • المُزْدَوِجُ المُزْدَوِجُ ( مُزْدَوِجُ الثمر ) ( في علم الأَحياء ) : النباتُ الذي يحمل نوعين من الثمار مختلفي الصفات ، أَو مختلفي مَوْسم النضج مثل : الأَقْحُوَان .
      و ( مُزدَوِج اللَّوْن ) : النباتُ الذي يحمل في حالاتٍ شاذَّة أَزهارًا ذات لون يختلفُ عن لونِ أَزهارِه الأَخْرَى .
      و المُزْدَوِجُ ( من الأَصوات ) : صوتٌ يتضمّن صفتي الشدّة والرخاوة ، كالجيم الفصيحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُزْدَوِجٌ
    • [ ز و ج ]. ( فاعل مِن اِزْدَوَجَ ).
      1 . :- قَامَ بِعَمَلٍ مُزْدَوِجٍ :- : قَامَ بِعَمَلٍ مُكَوَّنٍ مِنْ شَيْئَيْنِ فِي آنٍ واحِدٍ .
      2 . :- تَعْلِيمٌ مُزْدَوِجٌ :- : أَيْ تُدْرَسُ فِيهِ لُغَتَانِ أَوْ يُلَقَّنُ بِلُغَتَيْنِ .
      3 . :- هُوَ مُزْدَوِجُ اللُّغَةِ :- : أَيْ يُتْقِنُ لُغَتَهُ الوَطَنِيَّةَ زِيادَةً على لُغَةٍ أَجَنَبِيَّةٍ . :- مُزْدَوِجُ الثَّقَافَةِ .
      4 . :- مَعْهَدٌ مُزْدَوِجٌ :- : أَيْ بِهِ ذُكُورٌ وَإِنَاثٌ .
      5 . :- شَجَرَةٌ مُزْدَوِجَةٌ :-: أَيْ تُثْمِرُ نَوْعَيْنِ مِنَ الفَوَاكِهِ فِي آنٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني



  12. ازدوجَ
    • ازدوجَ يَزدوِج ، ازدواجًا ، فهو مُزدوِج :-
      ازدوج الشَّيءُ صار اثنين
      ازدوج لسانه : استعمل اللغة الفصحى واللغة الدّارجة .
      ازدوج القومُ : تزوّج بعضهم من بعض .
      ازدوج التَّعبيران : ( بلاغة ) أشبه أحدُهما الآخر في السَّجع أو الوزن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زوج
    • " الزَّوْجُ : خلاف الفَرْدِ .
      يقال : زَوْجٌ أَو فَرْدٌ ، كما يقال : خَساً أَو زَكاً ، أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ ، وَهْناً ، كلَّ صادِقَةٍ ، باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً .
      وقال تعالى : وأَنبتنا فيها من كل زوجٍ بَهيج ؛ وكل واحد منهما أَيضاً يسمى زَوْجاً ، ويقال : هما زَوْجان للاثنين وهما زَوْجٌ ، كما يقال : هما سِيَّانِ وهما سَواءٌ ؛ ابن سيده : الزَّوْجُ الفَرْدُ الذي له قَرِينٌ .
      والزوج : الاثنان .
      وعنده زَوْجَا نِعالٍ وزوجا حمام ؛ يعني ذكرين أَو أُنثيين ، وقيل : يعني ذكراً وأُنثى .
      ولا ‏

      يقال : ‏ زوج حمام لأَن الزوج هنا هو الفرد ، وقد أُولعت به العامة .
      قال أَبو بكر : العامة تخطئ فتظن أَن الزوج اثنان ، وليس ذلك من مذاهب العرب ، إِذ كانوا لا يتكلمون بالزَّوْجِ مُوَحَّداً في مثل قولهم زَوْجُ حَمامٍ ، ولكنهم يثنونه فيقولون : عندي زوجان من الحمام ، يعنون ذكراً وأُنثى ، وعندي زوجان من الخفاف يعنون اليمين والشمال ، ويوقعون الزوجين على الجنسين المختلفين نحو الأَسود والأَبيض والحلو والحامض .
      قال ابن سيده : ويدل على أَن الزوجين في كلام العرب اثنان قول الله عز وجل : وأَنه خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ والأُنثى ؛ فكل واحد منهما كما ترى زوج ، ذكراً كان أَو أُنثى .
      وقال الله تعالى : فاسْلُكْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْن اثنين .
      وكان الحسن يقول في قوله عز وجل : ومن كل شيء خلقنا زوجين ؛ قال : السماء زَوْج ، والأَرض زوج ، والشتاء زوج ، والصيف زوج ، والليل زوج ، والنهار زوج ، ويجمع الزوج أَزْوَاجاً وأَزَاوِيجَ ؛ وقد ازْدَوَجَتِ الطير : افْتِعالٌ منه ؛ وقوله تعالى : ثمانيةَ أَزْوَاجٍ ؛ أَراد ثمانية أَفراد ، دل على ذلك ؛ قال : ولا تقول للواحد من الطير زَوْجٌ ، كما تقول للاثنين زوجان ، بل يقولون للذكر فرد وللأُنثى فَرْدَةٌ ؛ قال الطرماح : خَرَجْنَ اثْنَتَيْنِ واثْنَتَيْنِ وفَرْدَةً ، ينادُونَ تَغْلِيساً سِمالَ المَدَاهِنِ وتسمي العرب ، في غير هذا ، الاثنين زَكاً ، والواحدَ خَساً ؛ والافتعال من هذا الباب : ازْدَوَجَ الطيرُ ازْدواجاً ، فهي مُزْدوِجَةٌ .
      وفي حديث أَبي ذر : أَنه سمع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : من أَنفق زَوْجَيْنِ من ماله في سبيل الله ابْتَدَرَتْه حَجَبَة الجنة ؛ قلت : وما زوجان من ماله ؟، قال : عبدان أَو فرَسان أَو بعيران من إِبله ، وكان الحسن يقول : دينارين ودرهمين وعبدين واثنين من كل شيءٍ .
      وقال ابن شميل : الزوج اثنان ، كلُّ اثنين زَوْجٌ ؛ قال : واشتريت زَوْجَين من خفاف أَي أَربعة ؛ قال الأَزهري : وأَنكر النحويون ما ، قال ، والزَّوجُ الفَرْدُ عندهم .
      ويقال للرجل والمرأَة : الزوجان .
      قال الله تعالى : ثمانية أَزواج ؛ يريد ثمانية أَفراد ؛

      وقال : احْمِلْ فيها من كلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ؛ قال : وهذا هو الصواب .
      يقال للمرأَة : إِنها لكثيرة الأَزْواج والزَّوَجَةِ ؛ والأَصل في الزَّوْجِ الصِّنْفُ والنَّوْعُ من كل شيء .
      وكل شيئين مقترنين ، شكلين كانا أَو نقيضين ، فهما زوجان ؛ وكلُّ واحد منهما زوج .
      يريد في الحديث : من أَنفق صنفين من ماله في سبيل الله ، وجعله الزمخشري من حديث أَبي ذر ، قال : وهو من كلام النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وروى مثله أَبو هريرة عنه .
      وزوج المرأَة : بعلها .
      وزوج الرجل : امرأَته ؛ ابن سيده : والرجل زوج المرأَة ، وهي زوجه وزوجته ، وأَباها الأَصمعي بالهاء .
      وزعم الكسائي عن القاسم بن مَعْنٍ أَنه سمع من أَزْدِشَنُوءَةَ بغير هاء ، والكلام بالهاء ، أَلا ترى أَن القرآن جاء بالتذكير : اسكن أَنت وزوجك الجنة ؟ هذا كلُّه قول اللحياني .
      قال بعض النحويين : أَما الزوج فأَهل الحجاز يضعونه للمذكر والمؤَنث وضعاً واحداً ، تقول المرأَة : هذا زوجي ، ويقول الرجل : هذه زوجي .
      قال الله عز وجل : اسْكُنْ أَنتَ وزَوْجُك الجنةَ وأَمْسِكْ عليك زَوْجَكَ ؛

      وقال : وإِن أَردتم استبدال زوجٍ مكان زوج ؛ أَي امرأَة مكان امرأَة .
      ويقال أَيضاً : هي زوجته ؛ قال الشاعر : يا صاحِ ، بَلِّغ ذَوِي الزَّوْجاتِ كُلَّهُمُ : أَنْ ليس وصْلٌ ، إِذا انْحَلَّتْ عُرَى الذَّنَبِ وبنو تميم يقولون : هي زوجته ، وأَبى الأَصمعي فقال : زوج لا غير ، واحتج بقول الله عز وجل : اسكن أنت وزوجك الجنة ؛ فقيل له : نعم ، كذلك ، قال الله تعالى ، فهل ، قال عز وجل : لا يقال زوجة ؟ وكانت من الأَصمعي في هذا شدَّة وعسر .
      وزعم بعضهم أَنه إِنما ترك تفسير القرآن لأَن أَبا عبيدة سبقه بالمجاز إِليه ، وتظاهر أَيضاً بترك تفسير الحديث وذكر الأَنواء ؛ وقال الفرزدق : وإِنَّ الذي يَسعَى يُحَرِّشُ زَوْجَتِي ، كَسَاعٍ إِلى أُسْدِ الشَّرَى يَسْتَبِيلُها وقال الجوهري أَيضاً : هي زوجته ، واحتاج ببيت الفرزدق .
      وسئل ابن مسعود ، رضي الله عنه ، عن الجمل من قوله تعالى : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ ؛ فقال : هو زوج الناقة ؛ وجمع الزوج أَزواج وزِوَجَةٌ ، قال الله تعالى : يا أَيها النبي قل لأَزواجك .
      وقد تَزَوَّج امرأَة وزَوَّجَهُ إِياها وبها ، وأَبى بعضهم تعديتها بالباء .
      وفي التهذيب : وتقول العرب : زوَّجته امرأَة .
      وتزوّجت امرأَة .
      وليس من كلامهم : تزوَّجت بامرأَة ، ولا زوَّجْتُ منه امرأَةً .
      قال : وقال الله تعالى : وزوَّجناهم بحور عين ، أَي قرنَّاهم بهن ، من قوله تعالى : احْشُرُوا الذين ظلموا وأَزواجَهم ، أَي وقُرَناءهم .
      وقال الفراء : تَزوجت بامرأَة ، لغة في أَزد شنوءة .
      وتَزَوَّجَ في بني فلان : نَكَحَ فيهم .
      وتَزَاوجَ القومُ وازْدَوَجُوا : تَزَوَّجَ بعضهم بعضاً ؛ صحت في ازْدَوَجُوا لكونها في معنى تَزاوجُوا .
      وامرأَة مِزْوَاجٌ : كثيرة التزوّج والتزاوُج ؛ قال : والمُزاوَجَةُ والازْدِواجُ ، بمعنى .
      وازْدَوَجَ الكلامُ وتَزَاوَجَ : أَشبه بعضه بعضاً في السجع أَو الوزن ، أَو كان لإِحدى القضيتين تعلق بالأُخرى .
      وزَوَّج الشيءَ بالشيء ، وزَوَّجه إِليه : قَرَنَهُ .
      وفي التنزيل : وزوّجناهم بحور عين ؛ أَي قرناهم ؛

      وأَنشد ثعلب : ولا يَلْبَثُ الفِتْيانُ أَنْ يَتَفَرَّقُوا ، إِذا لم يُزَوَّجْ رُوحُ شَكْلٍ إِلى شَكْلِ وقال الزجاج في قوله تعالى : احشروا الذين ظلموا وأَزواجهم ؛ معناه : ونظراءهم وضرباءهم .
      تقول : عندي من هذا أَزواج أَي أَمْثال ؛ وكذلك زوجان من الخفاف أَي كل واحد نظير صاحبه ؛ وكذلك الزوج المرأَة ، والزوج المرء ، قد تناسبا بعقد النكاح .
      وقوله تعالى : أَو يُزَوِّجُهم ذُكْرَاناً وإِناثاً ؛ أَي يَقْرُنُهم .
      وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر : فهما زوجان .
      قال الفراء : يجعل بعضهم بنين وبعضهم بنات ، فذلك التزويج .
      قال أَبو منصور : أَراد بالتزويج التصنيف ؛ والزَّوْجُ : الصِّنْفُ .
      والذكر صنف ، والأُنثى صنف .
      وكان الأَصمعي لا يجيز أَن يقال لفرخين من الحمام وغيره : زوج ، ولا للنعلين زوج ، ويقال في ذلك كله : زوجان لكل اثنين .
      التهذيب : وقول الشاعر : عَجِبْتُ مِنَ امْرَاةٍ حَصَانٍ رَأَيْتُها ، لَها ولَدٌ من زَوْجِها ، وَهْيَ عَاقِرُ فَقُلْتُ لَها : بُجْراً ، فقَالتْ مُجِيبَتِي : أَتَعْجَبُ مِنْ هذا ، ولي زَوْجٌ آخَرُ ؟ أَرادت من زوج حمام لها ، وهي عاقر ؛ يعني للمرأَة زوج حمام آخر .
      وقال أَبو حنيفة : هاج المُكَّاءُ للزَّواج ؛ يَعني به السِّفادَ .
      والزَّوْجُ : الصنف من كل شيء .
      وفي التنزيل : وأَنبتتْ من كل زوج بهيج ؛ قيل : من كل لون أَو ضرب حَسَنٍ من النبات .
      التهذيب : والزَّوْجُ اللَّوْنُ ؛ قال الأَعشى : وكلُّ زَوْجٍ من الدِّيباجِ ، يَلْبَسُهُ أَبو قُدَامَةَ ، مَحْبُوًّا بذاكَ مَعَا وقوله تعالى : وآخَرُ من شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ ؛ قال : معناه أَلوان وأَنواع من العذاب ، ووضفه بالأَزواج ، لأَنه عنى به الأَنواع من العذاب والأصناف منه .
      والزَّوْجُ : النَمَطُ ، وقيل : الديباج .
      وقال لبيد : من كلِّ مَحْفُوفٍ ، يُظِلُّ عِصِيَّهُ زَوْجٌ ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُه ؟

      ‏ قال : وقال بعضهم : الزوج هنا النمط يطرح على الهودج ؛ ويشبه أَن يكون سمِّي بذلك لاشتماله على ما تحته اشتمال الرجل على المرأَة ، وهذا ‏ ليس ‏ بقوي .
      والزَّاجُ : معروف ؛ الليث : الزاج ، يقال له : الشَّبُّ اليماني ، وهو من الأَدوية ، وهو من أَخلاط الحِبْرِ ، فارسي معرَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: