المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه ، إِذا شُدَّ أَغلقه ، وإِذا أُرخيَ فتحه
مِزر: (اسم)
المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة
المِزْرُ : الأحمقُ
المِزْرُ : الأَصْلُ
,
زَرَى
ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى . ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ، ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ . ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ . ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ . ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
زرَى
زرَى / زرَى بـ يَزرِي ، ازْرِ ، زَرْيًا وزِرايةً ، فهو زارٍ ، والمفعول مَزرِيّ :- • زرَى الأبُ على ابنه سوءَ تصرُّفه عابه واستخفَّ به ، استهزأ به . • زرَى بخصمه : انتقص من قدره :- لا تكن زاريًا بزملائك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
زري
" زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ . وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه . قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به . ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه . قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة . وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه . وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه . والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء . يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ . وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته . وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به . وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه . ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس . وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير . "