وصف و معنى و تعريف كلمة مزعبر:


مزعبر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح مزعبر في معاجم اللغة العربية:



مزعبر

جذر [زعب]

  1. زعبر (المعجم لسان العرب)
    • الزَّعْبَرِيُّ: ضَرْبٌ من السهام.
  2. الزَعْبَرِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَعْبَرِيُّ: ضربٌ من السِّهامِ.
,
  1. مَزَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ،
      ـ مَزَعَ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، كمَزَّعَهُ.
      ـ مَزْعِيُّ: النَّمَّامُ.
      ـ مَزَّاعُ: القُنْفُذُ.
      ـ مُزاعَةُ: سُقاطَةُ الشيءِ.
      ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ،
      ـ مِزْعَةُ: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ.
      ـ تَمْزيعُ: التَّفْريقُ.
      ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً: يَتَقَطَّعُ.
      ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.


  2. مزع (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْعُ: شدّةُ السير؛ قال النابغة: والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها،كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً: أَسْرَع في عَدْوه، وكذلك الفرسُ والظبْيُ، وقيل: العَدْو الخفيف، وقيل: هو أَوّل العدْو وآخر المشْي.
      ويقال للظبي إِذا عَدا: مَزَعَ وقَزَعَ، وفرس مِمْزَعٌ؛ قال طفيل:وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ: النَّمّامُ، وقد يكون السيّارَ بالليل.
      والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ؛

      وأَنشد الرياشي لعبدة‎ ‎بن‎ الطبيب يضرب مثلاً للنمام: قومٌ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ،حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي: القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ.
      ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً: نَفَشَه.
      ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك.
      والمُزْعةُ: القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها.
      والمِزْعةُ، بالكسر، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ، وجمعها مِزَعٌ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً: مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع.
      ومُزاعةُ الشيء: سُقاطَتُه.
      ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع: فَرَّقَه فتفرق.
      وفي حديث جابر: فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم.
      والتَّمزِيعُ: التفْرِيقُ.
      يقال: مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه.
      والمُزْعةُ: بقيَّةُ الدسَمِ.
      وتَمَزَّعَ غيظاً: تقطّع.
      وفي الحديث: أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً.
      قال أَبو عبيد: ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى.
      والمُزْعةُ، بالضم: قِطْعةُ لحم، يقال: ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم.
      أَبو عبيد في باب النفي: ما عليه مُزْعةُ لحم.
      وفي الحديث: لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم.
      أَبو عمرو: ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد.
      ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً: قطَّعه؛ قال خبيب: وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ.
      "
  3. مزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع :-
      مزَّع الثّوبَ وغيرَه قطّعه، مزَّقه وفرّقه :-مزّع الورقَ/ اللّحمَ، - مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه.
  4. تمزَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمزَّعَ يتمزَّع ، تمزُّعًا ، فهو مُتمزِّع :-
      تمزَّع الثَّوبُ تشقَّق وتمزَّق، تقطّع وتفرّق
      تمزَّع الشَّخصُ غيظًا/ تمزَّع الشَّخصُ غضبًا: كاد يتمزَّق ويتقطّع، - ما هذا التمزُّع بينكم؟!: أي: ما هذا الافتراق؟.
  5. المَزَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ.


  6. المَزْعِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ.
      و المَزْعِيُّ السيَّارُ بالليل.
  7. المُزَاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَاعَةُ : سُقَاطة الشيءِ.
  8. المُزْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزْعَةُ : بقيةُ الدَّسَم.
      و المُزْعَةُ الجُرْعَة من الماءِ.
      يقال: ما في الإناء مُزْعَةٌ من الماء. والجمع : مُزَعٌ.
  9. المِزْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْعَةُ : القطعةُ من القُطْن والرِّيش واللحم ونحوها. والجمع : مِزَعٌ.


  10. مَزَع (المعجم الرائد)
    • مزع - يمزع ، مزعا
      1- مزع القطن : نفشه بأصابعه. 2- مزع الغزال أو الجمل أو الفرس أو نحوها : عدا سريعا أو خفيفا.
  11. مَزَّع (المعجم الرائد)
    • مزع - تمزيعا
      1- مزع القطن : نفشه بأصابعه. 2- مزع الشيء : فرقه «مزع اللحم، مزع الورق».
  12. مُزعة (المعجم الرائد)
    • مزعة - ج، مزع
      1- مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما. 2- مزعة : جرعة من الماء. 3- مزعة بقية الدسم.
  13. مزعة (المعجم الرائد)
    • مزعة - ج، مزع
      1- مزعة : قطعة من القطن أو نحوه. 2- مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما. 3- مزعة : جرعة من الماء.


  14. زعم (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا، وقال تعالى: فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ، ثلاث لغات: القول، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي، قال، وقيل: هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق: وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث: سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان، قال: وكذلك تفسر هذه الآية: فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ؛ أَي بقولهم الكذب، وقيل: الزَّعْمُ الظن، وقيل: الكذب،زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ، والزُّعْمُ تميميَّة، والزَّعْمُ حجازية؛ وأَما قول النابغة: زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله: زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله: سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى: وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا.
      وقالوا: هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ، يذهب إلى ردّ قوله، قال الأَزهري: الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه؛ ومنه قوله: لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِ وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً: ظَنَنْتني؛ قال أَبو ذؤيب: فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ،فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول: زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها، يجيء في الشعر،فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم.
      والتَّزَعُّمُ: التَّكَذُّبُ؛

      وأَنشد: وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه، قال: وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به، قال الأَزهري: الزَّعْمُ إنما هو في الكلام، يقال: أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ.
      قال ابن السكيت: ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا.
      قال ابن بري: الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة: قلت: كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ، قالت: قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني؛ وقال النابغة (* قوله «زعم به يزعم إلخ» هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح) زَعْماً وزَعامَةً أَي كَفَل.
      وفي الحديث: الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم؛ والزَّعِيمُ: الكفيل، والغارم: الضامن.
      وقال الله تعالى: وأَنا بهِ زَعيمٌ؛ قالوا جميعاً: معناه وأنا به كفيل؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ.
      وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ.
      وزَعِيمُ القوم: رئيسهم وسيدهم، وقيل: رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ، والجمع زُعَماء.
      والزَّعامة: السِّيادة والرياسة، وقد زَعُمَ زَعامَةً؛ قال الشاعر: حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ،تحت اللِّواء على الخَمِيسِ، زَعِيما والزَّعامَةُ: السلاح، وقيل: الدِّرْع أَو الدُّروع.
      وزَعامَةُ المال: أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره؛ وقول لبيد: تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال: الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف،وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث، وقيل: يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين.
      وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ، إذا هي مخصوصة به.
      والزَّعَمُ، بالتحريك: الطمع، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً: طمع؛ قال عنترة: عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً، وربِّ البيت، ليس بمَزْعَمِ (* قوله «وشواه زعم وزعم» كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار.
      وأَزْعَمَتِ الأَرضُ: طلع أَول نبتها؛ عن ابن الأَعرابي: وزاعِمٌ وزُعَيْم: إسمان.
      والمِزْعامة: الحية.
      والزُّعْمُومُ: العَييّ.
      والزَّعْمِيُّ: الكاذب (* قوله «والزعمي الكاذب إلخ» كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم).
      والزَّعْمِيّ: الصادق.
      والزَّعْمُ: الكذب؛ قال الكميت: إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها،وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب، والعرب تقول: أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع.
      وقال شريح: زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب.
      وقال شمر: الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً، وقد تقدم، فهذا معناه التحقيق؛ قال الكسائي: إذا، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك، رفعوا، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ، قال: وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن.
      وفي الحديث: أَنه ذكر أَيوب، عليه السلام، قال: كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما؛ وقال الزمخشري: معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار.
      وفي الحديث: بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله.
      وفي حديث المغيرة: زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم؛ قال ابن الأَثير: والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل.
      "
  15. الزَّعْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّعْمُ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ: القولُ الحقُّ، والباطلُ، والكَذِبُ، ضِدٌّ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه.
      ـ الزُّعْمِيُّ: الكَذَّابُ، والصادِقُ.
      ـ الزَّعيمُ: الكَفيلُ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً، وسَيِّدُ القَوْمِ، ورَئيسُهُم، أو المُتَكَلِّمُ عنهم, ج: زُعَماءُ.
      ـ زَعَّمْتَني كذا: ظَنَّنْتَني.
      ـ زَعِمَ: طَمِعَ.
      ـ الزَّعامَةُ: الشَّرَفُ، والرِّياسَةُ، والسِّلاحُ، والدِّرْعُ، والبَقَرَةُ، ويُشَدَّدُ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ، وأفضلُ المالِ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ.
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ: كثيرُ الدَّسَمِ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ،
      ـ أزْعَمَ: أطْمَعَ، وأطاعَ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ: أمْكَنَ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ: أخَذَ يَطِيبُ، كزَعَمَ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ: طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها.
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ: مُنازَعَة.
      ـ الزَّعومُ: العَيِيُّ اللسانِ، كالزُّعْمومِ، والقليلَةُ الشَّحْمِ، والكَثيرَتُهُ، ضِدٌّ، كالمُزْعَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا.
      ـ تقولُ: هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ، أي: ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ.
      ـ المِزْعامَةُ: الحَيَّةُ.
      ـ التَّزَعُّمُ: التَّكَذُّبُ.
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ: لا يوثَقُ به.
      ـ زاعَمَ: زاحَمَ.
  16. زعَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زعَمَ بـ يَزعُم ، زَعْمًا وزَعامةً ، فهو زعيم ، والمفعول مزعوم به :-
      • زعَم الرَّجلُ بصديقه صار كفيلاً به وضامنًا له :- {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} .
  17. زعَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زعَمَ على يَزعُم ، زَعامةً ، فهو زعيم ، والمفعول مزعوم عليه :-
      • زعَم على القوم ترأّسهم، تأمَّر عليهم.
  18. زعُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زعُمَ / زعُمَ بـ / زعُمَ لـ يَزعُم ، زَعامةً ، فهو زَعيم ، والمفعول مزعوم به :-
      • زعُم فلانٌ ساد ورأس :-زَعامة الحزب السياسيّ، - زعيم رُوحيّ.
      • زعُم بفلان/ زعُم لفلان: صار كفيلاً به، وضامِنًا له :- {وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ} .
  19. زعَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زعَمَ يَزعُم ، زَعْمًا ، فهو زاعِم ، والمفعول مَزْعوم :-
      • زعَمتُ الأمرَ سهلاً اعتقدته وظننته، وهو من أفعال القلوب التي تدلّ على الرجحان، يدخل على المبتدأ والخبر فينصبهما، وقد يكون المبتدأ صريحًا أو مؤوّلاً من أنّ واسمها وخبرها أو أنْ والفعل والفاعل :-زعَمت مصلحة الأرصاد أنّ الجوّ سيتحسّن، - زعَم المسئولون أنهم سيقدِّمون تعويضاتٍ لأهالي الضحايا، - زعَم أن الوفاء مفقود، - {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا} - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ ءَامَنُوا} :-
      • في زعمي: في ظنِّيّ.
  20. زعَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زعَّمَ يزعِّم ، تزعيمًا ، فهو مُزعِّم ، والمفعول مُزعَّم :-
      • زعَّم القومُ فلانًا اختاروه زعيمًا ورئيسًا لهم :-زعَّمته فئةُ المعارضة عليها.
  21. تزاعمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزاعمَ يتزاعم ، تزاعُمًا ، فهو مُتزاعِم :-
      • تزاعم الشَّخصان تحادثا بما لا يُوثَق به من الحديث.
  22. تزعَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزعَّمَ / تزعَّمَ على يتزعَّم ، تزعُّمًا ، فهو مُتزعِّم ، والمفعول مُتزعَّم :-
      • تزعَّم القومَ/ تزعَّم على القوم
      1 - صار زعيمَهم، تأمَّر عليهم، ترأّسهم :-تزعَّم حزبَ العمال.
      2 - ادَّعى رِئاستهم.
      • تزعَّم فلانٌ الأمرَ: ادَّعى معرفته.


  23. زعم (المعجم الرائد)
    • زعم - يزعم ويزعم ، زعما وزعامة
      1- زعم بالمال : كفل به. 2- زعم اللبن : أخذ يطيب.
  24. الزَّعِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّعِيمُ : الرئيس.
      و الزَّعِيمُ الكفيل. والجمع : زُعماء.
  25. الزَّعْمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّعْمةُ : واحدة الزَّعْمِ بمعني.
      القول. والجمع : زَعَماتٌ.
      تقول لمن تذهب إلى ردّ قوله: هذا ولا زَعماتِك: ولا أَتَوَهَّمُ زَعماتِك.


معنى مزعبر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الغرابُ ـَ زَعْباً، وزَعيباً: نعب. وـ الإناءُ وغيره: امتلأ. يُقال: زعَب الوادي: تَمَلَّأَ ودفَع بعضه بعضاً. وزَعَبَتِ القُربة: دفعت ماءها. وـ الشيء: تدافع. ويُقال: جاء سيل يزعب. وـ بحمْلِه: تدافع به. وـ حَمَلَه. وـ الشراب: شربه كلّه. وـ الشيء: قطعه. يُقال: زعب له من ماله زُعْبَة: دفع له منه دُفْعة. وـ الإناء وغيره: ملأه. وـ الشيء عنه: دفعه عنه.( تَزَعَّبَ ): نشِط وأسرع. وـ تغيّظ. وـ في الأكل والشراب: أكثر.( الزَّاعِبُ ): الهادي السيّاح في الأَرض.( الزَّاعبِيَّةُ ): رماح منسوبة إِِلى زاعِبٍ. ( رجلٍ أَو بلدٍ )، أَو هي التي إِِذا هُزَّت كأنّ كعوبها يجري بعضها في بعض للينها.( الزّعْبُ ): القطعة من المال.( الزُّعْبَةُ ): الزِّعْب.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الزَُعْبَةُ: الدَفْعَةُ من المال. يقال: زَعَبْتُ له زَعْبَةً من المال وزُعْبَةً، أي دفعت له قِطْعَةً منه. وزَعَبْتُهُ عنّي زَعْباً، أي دَفَعْتُهُ. الأًصمعي: ازْدَعَبْتُ الشيء، إذا حملته. وجاءنا سيلٌ يَزْعَبُ زَعْباً، أي يتدافع في الوادي. والزاعِبِيَّةُ: الرِماحُ. قال الطرِمّاح: وأَجْوِبَةٌ كالزاعِبِيَّةِ وَخْزُهـا   يُبادِهُها شَيْخُ العِراقَيْنِ أَمْرَدا ويقال: سنانٌ زاعِبِيٌّ. فأمَّا قول ابن هَرْمَةَ: يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزاعِبُ الهادي فيقال: هو السَيَّاحُ في الأرض. ازْلِعْبابُ السَيلِ: كَثْرَتُهُ وتَدافُعه. يقال سَيْلٌ مُزْلَعِبٌّ، بزيادة اللام.
تاج العروس

زَعَبَ الإناءَ كَمنَعَ يَزْعَبُه زَعْباً : مَلأَه . زَعَبَ له مِن المَال قَلِيلاً : قَطَعَ . وأَصْلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ . يقال : أَعْطَاهُ زِعْباً من مَالِه وزِهْباً مِنْ مَالِه أَي قَطَعَه كازْدَعَبه وازْدَهَبَه . ومَطرٌ زَاعِبٌ : يَزْعَبُ كُلَّ شَيْء أَي يَمْلَؤُه وأَنشَد يَصِفُ سَيْلاً :

ما جَازَتِ العُفْرُ مِنْ ثُعَالَةَ فالرَّ ... وحاء منه مَزْعُوبةُ المُسُلِ

أَي مَمْلُوْءَة . وزَعَبَ السَّيْلُ الوَادِيَ يَزْعَبُه زَعْباً : مَلأَه . زَعَب الوَادِي نَفْسُه : تَمَلَّأَ فَدَفَع بعضُه بَعْضاً . وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زَاعِبٌ . وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتَدافَعُ في الوادِي ويَجْري وإِذا قلت : يَرْعَبُ بالرَّاء تَعْني يَمْلأُ الوَادِيَ . زَعَبَ القِرْبَةَ : مَلأَها واحْتَمَلَهَا وهي مُمْتَلِئَةٌ . يقال : جَاءَ فلانٌ يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مَمْلُوءَة . وزَعَبَت القِرْبَةُ : دَفَعَتْ مَاءَهَا . وقِرْبَةٌ مَزْعُوبَةٌ ومَمْزُورَةٌ أَي مَمْلُوءَةٌ . وفي حديث أَبِي الهَيْثَم فلم يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ بِقِرْبَةٍ يَزْعَبها أَي يَتَدَافَعُ بِهَا ويَحْمِلُها لِثِقَلِها . من المَجَازِ : زَعَبَ المَرْأَةَ يَزْعَبُها زَعْباً : جَامَعَها فملأَ فَرْجَهَا بفَرْجِهِ أَو مَلأَها أَي فَرْجَهَا مَاءً أَي مَنِيّاً وهَذِه عَنِ ابْنِ دُرَيْد . وقيل : لا يَكُونُ الزَّعْبُ إِلاَّ من ضِخَمٍ . زَعَب البَعِيْرُ بحِمْله إِذا اسْتَقَام أَو مَرَّ بِهِ مُثْقَلاً أَو مَرَّ يَزْعَبُ بِهِ أَي مرّاً سَرِيعاً أَو زَعَبَ بِحِمْلِه يَزْعَب : تَدافَع كَازْدَعَب فِيهِما . يقال : ازْدَعَبْتُ الشيءَ إذا حَمَلْتَه . يقال : مَرَّ بِهِ فازْدَعَبَه . وزَعَبْتُه عَنِّي زَعْباً : دَفَعْتُه . زَعَبَ لَهُ من المَالِ زَعْبَةً ويُضَمُّ وزِعْباً بالكَسْرِ أَي دفَع لَهُ قَطْعَةً مِنْه . والزَّعْبَةُ كالزُّهْبَةِ : الدُّفْعَةُ الوَافِرَةُ مِنَ المَالِ وقد وَرَدَت هذه اللفظةُ في حديثِ عَمْرو بْنِ العَاصِ وفي حديثِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ أَنَّه كانَ يَزْعَبُ لِقَوْم ويُخَوِّصُ لآخَرِين الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ . وزَعَبَ الرجلُ في قَيْئهِ إذا أَكْثر حَتَّى يَدْفَعَ بَعْضُه بَعْضاً زَعَبَ الغُرَابُ زَعِيباً : نَعَب أَي صَوَّتَ . وقد زَعَبَ ونَعَب وهُمَا بِمَعْنىً . والزَّعِيبُ : النَّعِيبُ . وقال شَمِر في قَوْله : زَعَبَ الغُرَابُ ولَيْتَه لَمْ يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمَعْنَى زَعَمَ أَبْدَلَ الميمَ بَاءً مِثْلَ عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه . وزَاعِب : د . وفي أُخرى علامة موضع . أَو رَجُلٌ من الخَزْرَج كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ قاله المبرد ومِثْلُه في الأَسَاس ومنه : سِنَانٌ زَاعِبِيٌّ . ويقال : الرِّمَاحُ الزَّاعِبيَّةُ : الرِّمَاحُ كُلُّها . قَال الطِّرِمَّاحُ :

وأَجْوِبَةٌ كالزَّاعِبيّةِ وَخْزُها ... يُبَادِهُهَا شَيْخُ العِرَاقَيْنِ أَمْرَدَا أَو هِيَ الَّتِي إِذَا هُزَّت كَأَن كُعُوبَها يَجْرِي بَعْضُها في بَعْضلِلِينه قاله الأصمعيّ وهو مَجَازٌ لأَنَّه من قَوْلِك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْله إذَا مَرَّ مرّاً سَهْلاً وأَنشد :

" ونَصْل كنَصلِ الزَّاعِبِيِّ فَتِيقِأَي كَنصْلِ الرُّمْح الزَّاعِبِيّ . وقال غيرُه : الزَّاعِبِيُّ مِنَ الرِّمَاح : الذِي إِذَا هُزَّ تَدَافَعَ كُلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْرِي في مُقَدَّمِه . وزَعِيبُ النَّحْلِ : دَوِيُّها وقد زَعَب يَزْعَب زَعْباً إِذَا صَوَّتَ . زَعَابةُ كَسَحَابَة : ة باليَمَامَة . ومَوْضِعٌ قُرْبَ المَدِينَة ويُضَمُّ في الأَخِير . زُعَابٌ كغُرَابٍ : ع بالمدينة شَرَّفَهَا اللهُ تَعَالى . أَو الصَّوَابُ بالغَيْنِ كما سَيَأْتِي . زُعَيْبٌ كزُبَيْرٍ : اسم . و زِعْبٌ كجِلْدٍ : أَبُو قَبِيلَةٍ وهو زِعْب بْنُ مَالكِ بْنِ خفاف بن امرئِ القَيْس بن بُهْثَةَ بن سُلَيْم . منها مَعْنُ ابْنُ يَزِيد بْنِ الأَخْنَس بْنِ حَبِيب بن جُرَّة بن زِعْبِ بْنِ مَالكِ . قالوا : لِمَعْنٍ ولأَبِيه يَزيد صُحْبَةٌ ويقال : شَهِد هو وأَبُوهُ وابنُه بدراً وأَنكره أَبو عُمر وشَهِد مَعْنٌ يوم المرج مع الضحَّاك بن قَيْس الفِهْرِيّ . وفي اللباب : وبنو زِعْب هي التي أخذت الحاجّ سنة 545 ه فهلك منهم خَلْقٌ كثير قَتْلاً وجُوعاً وعَطَشاً ثم رماهم الله بالعِلَّة والذُّلِّ إِلى الآن انتهى التَّزَعُّبُ : النَّشَاطُ والسُّرْعَةُ . والتَّغَيُّظُ . والإِكثارُ . وتَزَعَّبَ الرجُلُ إِذا نَشِط وأَسْرَعَ . وتَغَيَّظ . و تَزَعَّبَ في أَكْلِه وشُرْبِه : أَكْثَر . تَزَعَّبَ القومُ المالَ : جَعَلُوه زُعْبَةً زَعْبَةً أَي اقْتَسَمُوه . وأصل الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْم . والزُّعْبُوبُ بالضَّمِّ وقد سقَطَ من بَعْضِ النُّسَخ هذا الضَّبْط وهو اللَّئيمُ القَصِيرُ من الرجال كالأَزْعَبِ قاله ابْنُ السِّكِّيت . ج زُعْبٌ بالضَّمِّ . إِن كان جَمْعاً للأَزْعب فلا شُذُوذ فإِنه كأَحْمَر وحُمْر وإِن كان لزُعْبُوب كما هو صَرِيحُ قَوْل المُؤَلِّف هو شَاذٌ ؛ لأَنه على غَيْرِ قِياس . وأَنشد ابن السِّكِّيت :

من الزُّعْبِ لم يَضْرِب عَدُوّاً بِسَيْفِه ... وبالفَأْسِ ضَرَّابٌ رُءُوسَ الكَرَانِفِ والأَزْعَبُ : الغَلِيظُ . يقال : وَتَرٌ أَزْعَبُ وذَكرٌ أَزْعَبُ أَيْ غَلِيظٌ . وزُعْبُبٌ كقُنْفُذٍ : اسم . وزُعْبَةُ بالضم : اسم حِمَارٍ معروف . قال جَرِير :

" زُعْبَةَ والشَّحَّاجَ والقُنَابِلاَ قلت : ولَعَلَّه مُصَحّف وقد يَأْتِي في الغَيْنِ . والزَّاعِبُ : الهَادِي وفي بعض النسخ : الدَّاهِي وهو غَلَط السَّيَّاحُ في الأَرْض وأَنشد لابن هَرْمَة :

" يَكَادُ يَهْلِكُ فِيهَا الزَّاعِبُ الهَادِي وفي حَوَاشِي بَعْضِ نُسَخِ الصِّحاح المَوْثُوقِ بها . وزُعْبَانُ : اسمُ رَجُل . أَبو عُبَيْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ نِعْمَةَ بنِ مَحْمُودِ بْنِ زَعْبَانَ الأَنْصَارِيّ عُرف بالسّقاوِيّ شَيْخ تَدْمُر شَاعِرٌ مُتَأَخِّر قال الذَّهَبِيُّ : كَتَبْتُ عَنْه . وفي لسان العرب : ورَوَى أَبُو تُرَاب عَنْ أَعْرَابِيٍّ أَنَهُ قَالَ : هذَا البَيْت مُجْتَزِئٌ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بِنَفْسِهِ والزَّعُوبَةُ هي الرَّاعُوفَةُ : صَخْرةٌ تكُونُ في أَسفَلِ البِئْرِ إذا حُفِرَت هكذا هُوَ في اللِّسان وأَنا أَخشى أَن يكونَ تَصْحِيفَ الرَّاعُوثَةِ

لسان العرب
زَعَبَ الإِناءَ يَزْعَبُهُ زَعْباً ملأَه ومَطَرٌ زاعِبٌ يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه وأَنشد يصف سَيْلاً ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ فالرَّ ... وْحاء منه مَزْعُوبةُ المُسُلِ أَي مَملوءة وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً ملأَه وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ تَمََّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً وسَيْلٌ زَعُوبٌ زاعِبٌ وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري وإِذا قلت يَرْعَبُ بالراءِ تعني يَملأُ الوادِيَ وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها ( 1 ) ( 1 قوله « يزعبها » وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء ) زَعْباً جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه وقيل مَلأَ فَرْجَها ماء وقيل لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه يقال مَرَّ به فازْدَعَبَه وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ مملوءة وزَعَبَ القِربةَ مَلأَها وأَنشد مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها وزَعَبَ القِرْبَةَ احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ يقال جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة وزَعَبَتِ القِرْبةُ دَفَعَتْ ماءها وفي حديث أَبي الهيثم رضي اللّه عنه فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ [ ص 449 ] بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها ويَحْمِلُها لثِقَلها وقيل زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ وازْدَعَبَ تَدافَعَ ومَرَّ يَزْعبُ به مَرَّ سريعاً وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به مَرَّ به مُثْقَلاً وزعَبْتُه عني زَعْباً دفَعْتُه والزَّاعِبيُّ من الرِّماح الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه والزاعِبِيَّةُ رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ رجلٍ أَو بلَدٍ قال الطرماح ( 1 ) ( 1 قوله « قال الطرماح » تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح ) وأَجْوِبةٌ كالزَّاعِبِيَّة وخْزُها ... يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ أَمْرَدا وقال المبردُ تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج يقال له زاعِبٌ كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ ويقال سِنانٌ زاعِبيٌّ وقال الأَصمعي الزاعِبيُّ الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض للِينِه وهو من قولك مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً وأَنشد ونَصْل كنَصْلِ الزَّاعِبيِّ فَتِيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِبيِّ ويقال الزَّاعِبِيَّةُ الرِّماحُ كلُّها والزَّاعِبُ الهادي السَّيَّاحُ في الأَرض قال ابن هَرْمة يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً وزَعَبَ له من المالِ قليلاً قَطَع وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قال لعَمْرو بن العاص رضي اللّه عنه إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ أَي أُعْطِيكَ دُفْعةً من المالِ والزَّعْبةُ الدُّفْعةُ من المال قال وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ يقال زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً وَزَهبْتُ زُهْبَةً دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ وأَصلُ الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ يقال أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً وفي حديث علي كرّم اللّه وجهه وعَطِيَّتِه أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ويُخَوِّصُ لآخَرينَ الزَّعْبُ الكَثْرَةُ وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً صَوَّتَ والزَّعِيبُ والنَّعِيبُ صوت الغُرابِ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد وقال شمر في قوله زَعَبَ الغُرابُ ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً شَرِبَه كلَّه ووَتَرٌ أَزْعَبُ غَلِيظٌ وذَكَرٌ أَزْعَبُ كذلك والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ القَصِيرُ من الرجال وقال ابن السكيت الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ واحدهم زُعْبُوبٌ على غير قياس وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه ... وبالفَأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ [ ص 450 ] وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه قال هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه والتَّزَعُّب النَّشاطُ والسُّرْعةُ والتَّزَعُّبُ التَّغَيُّظُ وزُعَيْبٌ اسم وزُعْبةُ اسم حِمار معروف قال جرير زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ قال ابن الأَثير هي بمعنى راعُوفة وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر إِذا حفرت وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها وزَعْبان اسم رجل
الرائد
* زعب يزعب: زعبا. 1-الإناء: ملأه. 2-القربة: حملها ممتلئة. 3-ت القربة: دفعت ماءها. 4-السيل: اندفع في الوادي. 5-الوادي: امتلأ وتدافع. 6-الشيء: قطعه.ل
الرائد
* زعب يزعب: زعبا وزعبة وزعبة. له من المال: دفع له منه قطعة.
الرائد
* زعب يزعب: زعبا وزعيبا. 1-الإناء: امتلأ. 2-الغراب: نعب، صوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: