وصف و معنى و تعريف كلمة مزعتاها:


مزعتاها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح مزعتاها في معاجم اللغة العربية:



مزعتاها

جذر [زعت]

  1. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  3. مَزْع : (اسم)
    • مَزْع : مصدر مَزَعَ
  4. مَزعيّ : (اسم)
    • المَزْعِيُّ : النَّمَّامُ
    • المَزْعِيُّ :السيَّارُ بالليل


  5. مَنزَع : (اسم)
    • الجمع : منازِعُ
    • المَنْزَعُ : اسم مكان من نزَعَ: مكان اقتلاع الشّيء
    • المَنْزَعُ : المكانُ الذي نزع منه
    • المَنْزَعُ : مَنْحىً، مَيْلاً، نُزُوعاً
  6. مَنزَعة : (اسم)
    • المَنْزَعَة : الخصومة
    • المَنْزَعَة :مكان نَزْع الشيء
    • المَنْزَعَة قُوّةُ: عزم الرأي والهمّة
    • هو بعيدُ المنْزَعة: بعيدُ الهمة
    • وشراب طيّبُ المَنزعة: لذيذ الطّعم
  7. مُزَع : (اسم)
    • مُزَع : جمع مُزعة
  8. مُنْزِعونَ : (اسم)
    • مُنْزِعونَ : جمع مُنْزِعُ
  9. مُنزَّع : (اسم)
    • مُنزَّع : اسم المفعول من نَزَّعَ
  10. مُنزِّع : (اسم)


    • مُنزِّع : فاعل من نَزَّعَ
  11. مِنزَع : (اسم)
    • المِنْزَعُ : السّهمُ البعيد المرمى
    • رجل مِنزَعٌ: شديدُ النَّزع
  12. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  13. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه
,
  1. زَعَتَه
    • ـ زَعَتَه: خَنَقَه

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَعْتُه

    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الزَّعْمُ
    • ـ الزَّعْمُ ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ : القولُ الحقُّ ، والباطلُ ، والكَذِبُ ، ضِدٌّ ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه .
      ـ الزُّعْمِيُّ : الكَذَّابُ ، والصادِقُ .
      ـ الزَّعيمُ : الكَفيلُ ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ورَئيسُهُم ، أو المُتَكَلِّمُ عنهم , ج : زُعَماءُ .
      ـ زَعَّمْتَني كذا : ظَنَّنْتَني .
      ـ زَعِمَ : طَمِعَ .
      ـ الزَّعامَةُ : الشَّرَفُ ، والرِّياسَةُ ، والسِّلاحُ ، والدِّرْعُ ، والبَقَرَةُ ، ويُشَدَّدُ ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ ، وأفضلُ المالِ ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ .
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ : كثيرُ الدَّسَمِ ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ ،
      ـ أزْعَمَ : أطْمَعَ ، وأطاعَ ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ : أمْكَنَ ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ : أخَذَ يَطِيبُ ، كزَعَمَ ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ : طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها .
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ : مُنازَعَة .
      ـ الزَّعومُ : العَيِيُّ اللسانِ ، كالزُّعْمومِ ، والقليلَةُ الشَّحْمِ ، والكَثيرَتُهُ ، ضِدٌّ ، كالمُزْعَمَةِ ، كمُكْرَمَةٍ ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا .
      ـ تقولُ : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، أي : ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ .
      ـ المِزْعامَةُ : الحَيَّةُ .
      ـ التَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ .
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ : لا يوثَقُ به .
      ـ زاعَمَ : زاحَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَعَجَهُ
    • ـ زَعَجَهُ : أقْلَقَهُ ، وقَلَعَهُ من مكانِه ، كأَزْعَجَهُ فانْزَعَجَ ، وطَرَدَ ، وصاحَ .
      ـ زَعَجُ : القَلَقُ .
      ـ مِزْعاجُ : المرأةُ لا تَسْتَقِرُّ في مكان .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَزَعَ
    • ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ ، مَزْعاً ومَزْعَةً : أسْرَعَ ، أو هو أوّلُ العَدْوِ ، وآخِرُ المَشْيِ ، أو العَدْوُ الخَفيفُ ،
      ـ مَزَعَ القُطْنَ : نَفَشَهُ بأصابِعِهِ ، كمَزَّعَهُ .
      ـ مَزْعِيُّ : النَّمَّامُ .
      ـ مَزَّاعُ : القُنْفُذُ .
      ـ مُزاعَةُ : سُقاطَةُ الشيءِ .
      ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، أو النُّتْفَةُ منه ، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي ، والجُرْعَةُ من الماءِ ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ ،
      ـ مِزْعَةُ : البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ .
      ـ تَمْزيعُ : التَّفْريقُ .
      ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً : يَتَقَطَّعُ .
      ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ : اقْتَسَمُوهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. مزعامة
    • مزعامة
      1 - حية

    المعجم: الرائد

  5. مِزعاج
    • مزعاج
      1 - إمرأة لا تثبت ولا تستقر في مكان

    المعجم: الرائد

  6. مساهم مزعج
    • مساهم يحضر اجتماعات الجمعية العمومية ويثير أسئلة مزعجة ، وتعني بالانجليزية : gadfly

    المعجم: مالية

  7. المِزْعاجُ
    • المِزْعاجُ : المرأَة لا تستقرُّ في مكانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُزْعِجٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ز ع ج ]. ( فاعل مِنْ أَزْعَجَ ). :- صَوْتٌ مُزْعِجٌ :- : مُقْلِقٌ . :- حَرَكَاتٌ مُزْعِجَةٌ .

    المعجم: الغني

  9. أزعجَ
    • أزعجَ يُزعج ، إزعاجًا ، فهو مُزعِج ، والمفعول مُزعَج :-
      • أزعجَه نبأُ الوفاة زعَجه ، أدخل عليه الاضطراب والقلق :- أزعج الأطفالُ أباهم أثناء نومه ، - سبَّب إزعاجًا لجيرانه :-
      إزعاج السُّلطات : إقلاق المسئولين ، - بدون إزعاج : صيغة للالتماس اللطيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. مُزْعة
    • مُزْعة / مِزْعة :-
      جمع مُزْعات / مِزْعات ومُزَع ومِزَع : قطعة أو نُتفة من القطن أو الرِّيش أو اللّحم ونحوه :- لم يبق من الشّاة إلاّ مزعة ، - نظّف الجرّاح الجرحَ ثم وضع عليه مزعة كبيرة من القطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. المُزْعَةُ
    • المُزْعَةُ : بقيةُ الدَّسَم .
      و المُزْعَةُ الجُرْعَة من الماءِ .
      يقال : ما في الإناء مُزْعَةٌ من الماء . والجمع : مُزَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِزْعَةُ
    • المِزْعَةُ : القطعةُ من القُطْن والرِّيش واللحم ونحوها . والجمع : مِزَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُزعة
    • مزعة - ج ، مزع
      1 - مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما . 2 - مزعة : جرعة من الماء . 3 - مزعة بقية الدسم .

    المعجم: الرائد

  14. مزعة
    • مزعة - ج ، مزع
      1 - مزعة : قطعة من القطن أو نحوه . 2 - مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما . 3 - مزعة : جرعة من الماء .

    المعجم: الرائد

  15. مزع
    • " المَزْعُ : شدّةُ السير ؛ قال النابغة : والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها ، كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً : أَسْرَع في عَدْوه ، وكذلك الفرسُ والظبْيُ ، وقيل : العَدْو الخفيف ، وقيل : هو أَوّل العدْو وآخر المشْي .
      ويقال للظبي إِذا عَدا : مَزَعَ وقَزَعَ ، وفرس مِمْزَعٌ ؛ قال طفيل : وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ : النَّمّامُ ، وقد يكون السيّارَ بالليل .
      والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ ؛

      وأَنشد الرياشي لعبدة بن الطبيب يضرب مثلاً للنمام : قومٌ ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ ، حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي : القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ .
      ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً : نَفَشَه .
      ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك .
      والمُزْعةُ : القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها .
      والمِزْعةُ ، بالكسر ، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ ، وجمعها مِزَعٌ ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً : مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع .
      ومُزاعةُ الشيء : سُقاطَتُه .
      ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع : فَرَّقَه فتفرق .
      وفي حديث جابر : فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم .
      والتَّمزِيعُ : التفْرِيقُ .
      يقال : مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه .
      والمُزْعةُ : بقيَّةُ الدسَمِ .
      وتَمَزَّعَ غيظاً : تقطّع .
      وفي الحديث : أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً .
      قال أَبو عبيد : ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب ، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى .
      والمُزْعةُ ، بالضم : قِطْعةُ لحم ، يقال : ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم ، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم .
      أَبو عبيد في باب النفي : ما عليه مُزْعةُ لحم .
      وفي الحديث : لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم .
      أَبو عمرو : ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد .
      ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً : قطَّعه ؛ قال خبيب : وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زعج
    • " الإِزْعاجُ : نقيضُ الاقرار ؛ تقول أَزْعَجْتُه من بلاده فشخص ، وانْزَعَج قليلاً ؛ قال : ولو قيل انْزَعَجَ وازْدَعَجَ لكان قياساً ، ولا يقولون أَزْعَجْتُه فزَعَج ؛ والاسم : الزَّعَجُ ؛ قال ابن دريد : يقال زعجه وأَزعجه إِذا أَقلقه ‏ .
      ‏ والزَّعَجُ : القَلَقُ ‏ .
      ‏ وقد أَزْعَجَه الأَمر إِذا أَقلقه ‏ .
      ‏ وفي حديث أَنس : رأَيت عمر يُزْعِجُ أَبا بكر ، رضي الله عنهم ، إِزْعاجاً يوم السَّقِيفَةِ أَي يُقيمه ولا يدعه يستقرّ حتى بايعه ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد الله بن مسعود : الحَلِفُ يُزْعِجُ السِّلْعَةَ ويَمْحَقُ البَرَكَةَ ؛ قال الأَزهري : فسره ، فقال : يُزعِج السِّلْعَة يحطها ؛ وقال ابن الأَثير : أَي يُنَفِّقُها ويخرجها من يد صاحبها ويُقْلِقُها ‏ .
      ‏ والمِزْعاجُ : المرأَة التي لا تستقرّ في مكان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زعم
    • " قال الله تعالى : زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا ، وقال تعالى : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ ، ثلاث لغات : القول ، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي ، قال ، وقيل : هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً ، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق : وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث : سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق ، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان ، قال : وكذلك تفسر هذه الآية : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ أَي بقولهم الكذب ، وقيل : الزَّعْمُ الظن ، وقيل : الكذب ، زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ ، والزُّعْمُ تميميَّة ، والزَّعْمُ حجازية ؛ وأَما قول النابغة : زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله : زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله : سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى : وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا .
      وقالوا : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، يذهب إلى ردّ قوله ، قال الأَزهري : الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه ؛ ومنه قوله : لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِ وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً : ظَنَنْتني ؛ قال أَبو ذؤيب : فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ ، فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول : زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها ، يجيء في الشعر ، فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم .
      والتَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ ؛

      وأَنشد : وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه ، قال : وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً ؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به ، قال الأَزهري : الزَّعْمُ إنما هو في الكلام ، يقال : أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ .
      قال ابن السكيت : ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا .
      قال ابن بري : الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه ، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان ؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة : قلت : كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ ، قالت : قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني ؛ وقال النابغة (* قوله « زعم به يزعم إلخ » هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح ) زَعْماً وزَعامَةً أَي كَفَل .
      وفي الحديث : الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم ؛ والزَّعِيمُ : الكفيل ، والغارم : الضامن .
      وقال الله تعالى : وأَنا بهِ زَعيمٌ ؛ قالوا جميعاً : معناه وأنا به كفيل ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ .
      وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ .
      وزَعِيمُ القوم : رئيسهم وسيدهم ، وقيل : رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ ، والجمع زُعَماء .
      والزَّعامة : السِّيادة والرياسة ، وقد زَعُمَ زَعامَةً ؛ قال الشاعر : حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ ، تحت اللِّواء على الخَمِيسِ ، زَعِيما والزَّعامَةُ : السلاح ، وقيل : الدِّرْع أَو الدُّروع .
      وزَعامَةُ المال : أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره ؛ وقول لبيد : تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال : الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف ، وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث ، وقيل : يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة ، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين .
      وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ ، إذا هي مخصوصة به .
      والزَّعَمُ ، بالتحريك : الطمع ، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً : طمع ؛ قال عنترة : عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً ، وربِّ البيت ، ليس بمَزْعَمِ (* قوله « وشواه زعم وزعم » كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما ، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف ): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار .
      وأَزْعَمَتِ الأَرضُ : طلع أَول نبتها ؛ عن ابن الأَعرابي : وزاعِمٌ وزُعَيْم : إسمان .
      والمِزْعامة : الحية .
      والزُّعْمُومُ : العَييّ .
      والزَّعْمِيُّ : الكاذب (* قوله « والزعمي الكاذب إلخ » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم ).
      والزَّعْمِيّ : الصادق .
      والزَّعْمُ : الكذب ؛ قال الكميت : إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها ، وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب ، والعرب تقول : أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع .
      وقال شريح : زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب .
      وقال شمر : الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول ، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً ، وقد تقدم ، فهذا معناه التحقيق ؛ قال الكسائي : إذا ، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك ، رفعوا ، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ ، قال : وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن .
      وفي الحديث : أَنه ذكر أَيوب ، عليه السلام ، قال : كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما ؛ وقال الزمخشري : معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث ، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار .
      وفي الحديث : بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا ؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة ، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه ، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله .
      وفي حديث المغيرة : زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه ، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم ؛ قال ابن الأَثير : والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زعف
    • " موت زُعافٌ وذُعافٌ وذُؤافٌ وزُؤاف : شديدٌ ، وقيل : الموت الزُّعافُ الوَحِيُّ .
      وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً وأَزْعَفَه : رَماه أَو ضَرَبه فمات مكانه سريعاً .
      وقد أَزْعَفْتُه : أَقْعَصْتُهُ ، وكذلك ازْدَعَفْتُه .
      وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً : أَجْهَز عليه .
      وسمٌّ زُعافٌ ، والمُزْعِفُ : القاتِلُ من السّمّ ؛ وقوله : فلا تَتَعَرَّضْ أَنْ تُشاكَ ، ولا تَطَأْ بِرِجْلِكَ من مِزْعافةِ الرِّيقِ مُعْضِلِ أَراد حَيَّةً ذاتَ ريقٍ مُزْعِفٍ ، وزاد من (* قوله « وزاد من إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) في الواجب كما ذهب إليه أَبو الحسن .
      ومن أَسماء الحية المِزْعافةُ والمِزْعامةُ .
      وسيفٌ مُزْعِفٌ : لا يُطْني .
      وكان عبد اللّه بن سَبْرةَ أَحدَ الفُتّاكِ في الإسلام وكان له سيف سماه المُزْعِفَ ؛ وفيه يقول : عَلَوْتُ بالمُزْعِفِ المَأْثُورِ هامَتَه ، فما اسْتَجابَ لداعِيهِ وقد سَمِعا والزُّعُوفُ : المَهالكُ .
      وزَعَفَ في الحديث : زادَ عليه أَو كَذَبَ فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مزعتاها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَعَتَهُ كمَنَعهُ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللّسان . وقال الصّاغانيّ : أَي خَنَقَهُ كذَعَتَهُ وذَأَتَهُ . وقد تقدَّم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: