وصف و معنى و تعريف كلمة مزعكما:


مزعكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح مزعكما في معاجم اللغة العربية:



مزعكما

جذر [زعك]

  1. النزع : (اسم)
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين
  2. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  3. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  4. نَزْع : (اسم)
    • نَزْع : مصدر نَزَعَ


  5. نَزَّعَ : (فعل)
    • نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع
    • نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ، جَذَبَهُ
  6. نَزع : (اسم)
    • مصدر نَزَعَ
    • نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا مُؤْتَمَرُ
    • نَزْعُ الْخَافِضِ (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض،
    • نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته
    • نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت
  7. نُزُع : (اسم)
    • نُزُع : جمع نَزوع
  8. نُزَّع : (اسم)
    • نُزَّع : جمع نازِع
  9. نازَعَ : (فعل)
    • نازعَ ينازع ، نِزاعًا ومنازعةً ، فهو مُنازِع ، والمفعول مُنازَع - للمتعدِّي
    • نازَع :المريضُ احتضر، أشرف على الموت
    • نَازَعَ المريض: تضجّر عند إشرافه على الموت
    • نَازَعَ الإنسانَ نفسُه إلى أَهله: اشتاقت
    • نَازَعَ فلانا في كذا: خاصمَهُ وغالبه
    • نَازَعَ الشيء غيره: اتّصل به
    • أرْضِي تُنازعُ أرضَه: تتَّصِل بها
    • نَازَعَ فلانا الشيءَ: جاذبه إياه
    • نازع الرجلُ غيرَه الكأس: عاطاه إياها
    • نَازَعَ أَمَامَ القَضَاءِ : رَفَعَ دَعْوَى إِلَى القَضَاءِ
    • نَازَعَتْهُ نَفْسُهُ إِلَى الْخَيْرِ: دَفَعَتْهُ
    • نَازَعَ سَيِّدَهُ : عَصِيَهُ وَخَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِ، مَنْ نَازَعَ اللَّهَ رِدَاءهُ فَإِنَّ رِدَاءهُ الكِبْرِيَاءُ (حديث)
  10. نازِع : (اسم)


    • الجمع : نازعون و نُزَّاع و نُزَّع و نَزَعة ، المؤنث : نازِعة ، و الجمع للمؤنث : نازِعات و نَوازِعُ
    • اسم فاعل من نزَعَ
    • النَّازِعُ : الغريبُ
    • النَّازِعُ :الرَّامي بالسّهم
    • عاد السّهمُ إلى النَّزَعَة: عاد الأمرُ إلى أهله
    • النَّازع: الشَّيطان لأنّه ينزع بين القوم، أي: يُفرِّق بينهم
    • نَازِعُ الْجُذُورِ : أَيْ مَنْ يَقْلَعُهَا
  11. نازِع : (اسم)
    • نازِع : فاعل من نَزَعَ
  12. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. نَزَعَه
    • ـ نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه : قَلَعَه ، كانْتَزَعَه ،
      ـ نَزَعَ يَدَه : أخْرَجَها من جَيْبِه ،
      ـ نَزَعَ إلى أهْلِهِ نَزاعَةً ونِزاعاً ، ونُزوعاً : اشْتاقَ ، كَنازَعَ ،
      ـ نَزَعَ عن الأمُورِ نُزوعاً : انْتَهَى عنها ،
      ـ نَزَعَ أَباهُ ، ونَزَعَ إليه : أشْبَهَه ،
      ـ نَزَعَ في القوسِ : مَدَّها ،
      ـ نَزَعَ الدَّلْوَ : اسْتَقَى بها ،
      ـ نَزَعَ الفَرَسُ سَنَناً : جَرَى طَلَقاً ،
      ـ هو في النَّزْعِ : قَلْعِ الحَياةِ .
      ـ بَعيرٌ ، وناقَةٌ نازِعٌ : حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها .
      ـ '' صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ '': قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ .
      ـ '' عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ '': رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ .
      ـ { والنازِعاتِ غَرْقاً }: النُّجومُ ، أو القِسِيُّ .
      ـ نَزيعُ : الغَريبُ ، كالنازِع ، ج : نُزَّاعٌ ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ ، والبَعيدُ ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ ، كالنَّزُوعِ ، وبلا لام : ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ ، الشاعِرُ . ****
      ـ نَزيعَةُ من النَّجائِبِ : التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها ، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ ، ج : نَزائِعُ .
      ـ غَنَمٌ نُزَّعٌ : تَطْلُبُ الفَحْلَ .
      ـ مِنْزَعٌ : السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به .
      ـ مَنْزَعَةُ : القَوْسُ الفَجْواءُ ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي ، والهِمَّةُ .
      ـ نَزَعَةُ : موضع ، ونَبْتٌ ، والطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ ، وهو أنْزَعُ ، وهي زَعْراءُ ، ولا تَقُلْ : نَزْعاءُ .
      ـ أنْزَعَ : ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ ،
      ـ أنْزَعَ القومُ : نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها .
      ـ شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ : طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ .
      ـ نَزاعَةُ : الخُصومَةُ .
      ـ ثُمامٌ مُنَزَّعٌ : مَنْزوعٌ ، شُدِّدَ مُبالَغَةً .
      ـ انْتَزَعَ : كَفَّ وامْتَنَعَ ، واقْتَلَعَ ، لازمٌ مُتَعَدٍ .
      ـ نازَعَهُ : خاصَمَهُ وجاذَبَهُ .
      ـ أَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ : تَتَّصِلُ بها .
      ـ تَنازُعُ : التَّخاصُمُ والتَّناوُل .
      ـ تَنَزُّعُ : التَّسَرُّعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتزعَ
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع ( للمتعدِّي ) :-
      انتزع الشَّيءُ انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح ، - انتزع البابَ .
      انتزع الشَّيءَ / انتزع الشَّيءَ عن كذا / انتزع الشَّيءَ من كذا :
      1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده ، - انتزع اعترافًا منه ، - انتزع إعجابَ الجماهير ، - انتزعه عن منصبه .
      2 - اقتلعه :- انتزع زهرةً / مسمارًا ، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة ، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه .
      انتزع سهمًا للصَّيد : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنزعَ
    • اسْتَنزعَ فلانا في الشيء : سأله أن ينْزع عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النزاع
    • صوت تضجر المريض حين إشرافه على الموت

    المعجم: معجم الاصوات

  5. اِنْتِزاعٌ
    • [ ن ز ع ]. ( مصدر اِنْتَزَعَ ).
      1 . :- اِنْتِزاعُ جِذْرِ شَجَرَةٍ :- : اِقْتِلاعُها .
      2 . :- اِنْتِزاعُ النُّقُودِ :- : سَلْبُها قَهْراً .
      3 . :- اِنْتِزاعُ إِعْجابِ الجُمْهورِ :- : جَلْبُهُ .

    المعجم: الغني



  6. النَّزْعُ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النزع
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين

    المعجم: معجم الاصوات

  8. إِنتَزَع
    • إنتزع - انتزاعا
      1 - إنتزع الشيء : اقتلعه . 2 - إنتزع الشيء : انقلع . 3 - إنتزع الشيء : استلبه ، سرقه . 4 - إنتزع : عن الشيء : امتنع عنه . 5 - إنتزع : للصيد سهما : رماه به . 6 - إنتزع بالكلام : تمثل به ، إستشهد به .

    المعجم: الرائد

  9. انتزع الشّيء
    • انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح - انتزع البابَ .


    المعجم: عربي عامة

  10. انتزع الشّيء / انتزع الشّيء عن كذا / انتزع الشّيء من كذا
    • أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده - انتزع اعترافًا منه - انتزع إعجابَ الجماهير - انتزعه عن منصبه .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتزع سهما للصّيد
    • رماه به .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَزَع
    • انْتَزَع الشيء : انقلع .
      و انْتَزَع عن الشيء : امتنع .
      و انْتَزَع الشيء : اقتلعَهُ .
      و انْتَزَع استلبه .
      و انْتَزَع للصَّيد سهما : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَزَعَ
    • [ ن ز ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَزَعْتُ ، أَنْتَزِعُ ، اِنْتَزِعْ ، مصدر اِنْتِزاعٌ .
      1 . :- اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْقَلَعَتْ .
      2 . :- اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِقْتَلَعَهُ .
      3 . :- اِنْتَزَعَ النُّقودَ :-: اِسْتَلَبَها .
      4 . :- اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ :- : جَلَبَهُ . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ .
      5 . :- اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ :-: خَلَعَها .
      6 . :- اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ .
      7 . :- اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً :- : رَماهُ بِهِ .
      8 . :- اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ :- : تَمَثَّلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. نزع
    • " نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً ، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ : اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال : انْتَزَعَ اسْتَلَبَ ، ونزَع : حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب .
      وانْتَزَعَ الرمحَ : اقْتَلَعَه ثم حَمل .
      وانتزَع الشيءُ : انقلَع .
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله : أَزالَه ، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه .
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ .
      يقال : فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً ، وقوله تعالى : والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً ؛ قال الفراء : تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ ، وقيل في التفسير : يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه ، وقيل : النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ ، وقيل : النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ .
      والمِنْزَعةُ ، بكسر الميم : خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ ، وتسمى المِحْبَضَ .
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً : كَفَّ وانْتَهَى ، وربم ؟

      ‏ قالوا نَزْعاً .
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً : غالَبَتْنِي .
      ونَزَعْتُها أَنا : غَلَبْتُها .
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه : هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً .
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها ، كلاهما : جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها : خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة ، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه .
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها .
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ : قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها ، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ ، والجمع نِزاعٌ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب ، يقال : نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ .
      وجَمل نَزُوعٌ : يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده .
      والمَنْزَعةُ : رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه ؛

      قال : يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي : هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي ، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها ، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ .
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ .
      ابن السكيت : وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها ؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً : حَنَّ واشتاقَ ، وهو نَزُوعٌ ، والجمع نُزُعٌ ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء ، والجمع نَوازِعُ ، وهي النّزائِعُ ، واحدتها نَزِيعةٌ .
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ ؛ قال جميل : فقلتُ لَهُمْ : لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون ؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون : نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها ؛

      قال : فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا : عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ : الغريب ، وهو أَيضاً البعيد .
      والنَّزِيعُ : الذي أُمُّه سَبيَّةٌ ؛ قال المرّارُ : عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ، ضَنِينَ المالِ ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ : غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم ، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ .
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ : الغُرَباءُ ، وفي الحديث : طُوبَى للغُرَباء قيل : مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ ؟، قال : النُّزّاعُ من القبائِلِ ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ ، وقيل : لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى .
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها ، قال : ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ ، وفي حديث القَذْفِ : إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه .
      والنَّزِيعُ : الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم ، وكذلك فرَس نَزِيعٌ .
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه .
      وفي الحديث : لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها .
      والنَّزائِعُ من الخيل : التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ ، واحدتها نَزِيعةٌ ، وقيل : النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء ، وفي التهذيب : من أَيدي قوم آخَرِين ، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها ، وقيل : هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم ، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل ، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ .
      وفي حديث ظبيان : أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس .
      وفي حديث عمر :، قال لآلِ السائب : قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم .
      ويقال : هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها ؛ وقال ذو الرمة : لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً ، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ : القوْسُ الفَجْواءُ .
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً : مَدَّ بالوتَر ، وقيل : جذَبَ الوتر بالسهم : والنّزَعةُ : الرُّماةُ ، واحدُهم نازِعٌ .
      وفي مثلٍ : عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ ، وهو جمع نازِعٍ .
      وفي التهذيب : وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه .
      وفي حديث عمر : لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه .
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً : رماه به ، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً ، فَهَوَى له سَهْمٌ ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري عجز هذا البيت : ورَمَى فأَنفَذَ ، والصواب ما ذكرناه .
      والمِنْزَعُ أَيضاً : السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ ؛ قال الأَعشى : فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة : المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها ، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ .
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ : تمثَّلَ .
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل : قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً ، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه .
      ومُنازَعةُ الكأْس : مُعاطاتُها .
      قال الله عز وجل : يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون .
      ويقال : نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني .
      والمُنازعةُ : المُصافَحةُ ؛ قال الراعي : يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ : المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني ؛ ومنه الحديث : أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني .
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : الخُصومة .
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ : مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ .
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً : جاذَبه في الخصومة ؛ قال ابن مقبل : نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ .
      قال سيبويه : ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه .
      والتنازُع : التخاصُمُ .
      وتنازَعَ القومُ : اخْتَصَمُوا .
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته ، قال : ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته ، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه .
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه .
      قال الأَصمعي : يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً ، بكسر الميم ، ومَنْزَعةً ، بفتحها ، أَي رأْياً وتدبيراً ؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة ، وقيل : المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة ، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي : إِنه لجيِّد المنزعة .
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ : جَرَتْ طِلْقاً ؛

      وأَنشد : والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها ، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً : جادَ بنفسِه .
      ومَنْزعة الشرابِ : طِيبُ مَقْطَعِه ، يقال : شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب .
      وقيل في قوله تعالى : خِتامُه مِسْك ، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك .
      والنَّزَعُ : انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ ، وموضِعُه النَّزَعةُ ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً ، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ ، والاسم النَّزَعةُ ، وامرأَة نَزْعاءُ ؛ وقيل : لا يقال امرأَة نزعاء ، ولكن يقال زَعْراءُ .
      والنَّزَعتانِ : ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس .
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها .
      وفي حديث القرشي : أَسَرني رجل أَنْزَعُ .
      وفي صفة علي ، رضي الله عنه : البَطِينُ الأَنْزَعُ .
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً : ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ : ولا تَنْكِحي ، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه .
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ : نَخَسَه ؛ عن كراع .
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ : حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ ، وبها نِزاعٌ ، وشاة نازِعٌ .
      والنزائِعُ من الرِّياحِ : هي النُّكْبُ ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها .
      والنَّزَعةُ : بقلة كالخَضِرةِ ، وثُمام مُنَزَّعٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      قال أَبو حنيفة : النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها ، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً .
      ورأَيت في التهذيب : النزعةُ نَبت معروف .
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مزعكما في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأزْعَكِيُّ: القصير اللئيم. قال ذو الرمة: على كلِّ كهلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافِعٍ   من اللؤم سِرْبالٌ جديدُ البَناتِقِ وكذلك الزُعْكوكُ. والزُعْكوكُ من الإبل: السَمين، والجمع زَعاكيكُ وزعاكِكُ أيضاً.
تاج العروس

وزَوْجُها زَوَنْزَكٌ زَوَنْزَى ... يَفْرَق إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى ز ع ك

الزُّعْكُوكُ كعُصْفُور : السَّمِينُ من الإِبِلِ نَقَلَه الجوهري وابنُ فارِسٍ . وقالَ الجوهري : الزّعْكُوكُ : القَصِيرُ اللَّئيمُ زادَ غيرُه المُجْتَمِعُ الخَلْقِ زَعاكِكُ وزَعاكِيكُ وأَنْشَدَ الجوهري للقَنَانيّ :

" تَستنُّ أَوْلادٌ لها زَعاكِكُ ورَوَاه ابنُ فارِس زَعاكِيك وشاهِدُ زَعاكِيكَ قولُ الشّاعِرِ :

زَعاكِيكُ لا إِنْ يَعْجَلُونَ لصَنْعَةٍ ... إِذا عَلِقَتْهُم بالقُنِيِّ الحَبائِلُ ويقال الهم زَعْكَة بالفتح أي : لبثَةٌ نقله الصاغاني عن الكسائيِّ

ومما يستدرك عليه : الأَزْعَكِيُ : القَصِيرُ اللَّئيمُ نقَلَه الجوهري والصّاغانِي وأَنْشَدَ لِذِي الرُمَةِ :

عَلَى كُلِّ كَهْلٍ أَزْعَكِي ويافِعٍ ... من اللُّؤْمِ سِربالٌ جَدِيدُ البَنائِقِ والعَجَبُ من المُصَنِّفِ كيفَ أَهْمَلَه . وقِيل : الأَزْعَكِيُّ : المُسِنُّ وقيل : هو الضّاوِيُّ

ومما يستَدْرَكُ عليه : الزُّعْلُوكُ بالضمِّ : الصّعْلُوكُ وقد سَمَّوْا زُعْلُوكًا

لسان العرب
الأَزْعَكِيّ القصير اللئيم قال ذو الرمة على كل كَهْلٍ أَزْعَكِيٍّ ويافعٍ من اللُّؤْمِ سرْبالٌ جديدُ البَنَائق وقيل هو المُسِنّ وقيل هو الضاوي ورجل زُعْكُوك قصير مجتمع الخلق والزُّعْكوك من الإبل السَّمين والجمع زَعَاكِيك قال الشاعر زَعَاكِيك لا إنْ يَعْجَلُون لصَنْعةٍ إذا عَلِقَتْهم بالقُنِيّ الحَبائلُ وزَعَاكك أَيضاً وأَنشد القَنَانيُّ تسْتَنّ أَولادٌ لها زَعاكِكُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: