وصف و معنى و تعريف كلمة مزعناه:


مزعناه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح مزعناه في معاجم اللغة العربية:



مزعناه

جذر [زعن]

  1. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  3. مَزَعَ : (فعل)
    • مَزَعَ مَزْعًا:
    • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
    • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
    • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  4. مَزَّعَ : (فعل)
    • مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
    • مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
    • مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه


  5. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  6. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  7. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  8. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. زعن
    • "النهاية لابن الأَثير: في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون؛ قال ابن الأَثير: يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه؛ قال أَبو موسى: أَظنه يركَنون إليها فصحف، قال ابن الأَثير: الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان، وهو الانقياد، فعداها بإِلى بمعنى اللام، وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. الزَّعْمُ
    • ـ الزَّعْمُ ، الزُّعْمُ والزِّعْمُ : القولُ الحقُّ ، والباطلُ ، والكَذِبُ ، ضِدٌّ ، وأكثرُ ما يقالُ فيما يُشكُّ فيه .
      ـ الزُّعْمِيُّ : الكَذَّابُ ، والصادِقُ .
      ـ الزَّعيمُ : الكَفيلُ ، وقد زَعَمَ به زَعْماً وزَعامَةً ، وسَيِّدُ القَوْمِ ، ورَئيسُهُم ، أو المُتَكَلِّمُ عنهم , ج : زُعَماءُ .
      ـ زَعَّمْتَني كذا : ظَنَّنْتَني .
      ـ زَعِمَ : طَمِعَ .
      ـ الزَّعامَةُ : الشَّرَفُ ، والرِّياسَةُ ، والسِّلاحُ ، والدِّرْعُ ، والبَقَرَةُ ، ويُشَدَّدُ ، وحَظُّ السَّيِّدِ من المَغْنَمِ ، وأفضلُ المالِ ، وأكْثَرُه من ميراثٍ ونحوِهِ .
      ـ شِواءٌ زَعِمٌ : كثيرُ الدَّسَمِ ، سَريعُ السَّيَلانِ على النارِ ،
      ـ أزْعَمَ : أطْمَعَ ، وأطاعَ ،
      ـ أزْعَمَ الأَمْرُ : أمْكَنَ ،
      ـ أزْعَمَ اللَّبَنُ : أخَذَ يَطِيبُ ، كزَعَمَ ،
      ـ أزْعَمَ الأرضُ : طَلَعَ أوَّلُ نَبْتِها .
      ـ أمْرٌ فيه مَزاعِمُ : مُنازَعَة .
      ـ الزَّعومُ : العَيِيُّ اللسانِ ، كالزُّعْمومِ ، والقليلَةُ الشَّحْمِ ، والكَثيرَتُهُ ، ضِدٌّ ، كالمُزْعَمَةِ ، كمُكْرَمَةٍ ، والتي يُشَكُّ أبِها طِرْقٌ أم لا .
      ـ تقولُ : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، أي : ولا أتَوَهَّمُ زَعَماتِكَ ، تَذْهَبُ إلى رَدِّ قولِهِ .
      ـ المِزْعامَةُ : الحَيَّةُ .
      ـ التَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ .
      ـ أمْرٌ مَزْعَمٌ : لا يوثَقُ به .
      ـ زاعَمَ : زاحَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَزَعَ
    • ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ ، مَزْعاً ومَزْعَةً : أسْرَعَ ، أو هو أوّلُ العَدْوِ ، وآخِرُ المَشْيِ ، أو العَدْوُ الخَفيفُ ،
      ـ مَزَعَ القُطْنَ : نَفَشَهُ بأصابِعِهِ ، كمَزَّعَهُ .
      ـ مَزْعِيُّ : النَّمَّامُ .
      ـ مَزَّاعُ : القُنْفُذُ .
      ـ مُزاعَةُ : سُقاطَةُ الشيءِ .
      ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، أو النُّتْفَةُ منه ، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي ، والجُرْعَةُ من الماءِ ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ ،
      ـ مِزْعَةُ : البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ .
      ـ تَمْزيعُ : التَّفْريقُ .
      ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً : يَتَقَطَّعُ .
      ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ : اقْتَسَمُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَعازِعُ
    • ـ زَعازِعُ : بلد قربَ عَدَنَ ، والشَّدائدُ من الدَّهْرِ .
      ـ زَعْزَعَةُ : تحريكُ الريحِ الشجرةَ ونحوَها ، أو كلُّ تحريكٍ شديدٍ .
      ـ ريحٌ زَعْزَعٌ وزَعْزَعانُ وزَعْزاعٌ وزُعازِعٌ : تُزَعْزِعُ الأشياءَ .
      ـ زَعزاعةُ : الكَتيبةُ الكثيرةُ الخيلِ .
      ـ سَيْرٌ زَعْزَعٌ : فيه تَحَرُّكٌ .
      ـ مُزَعْزَعُ : الفالوذُ .
      ـ تَزَعْزَعَ : تَحَرَّكَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. زُعاقُ
    • ـ زُعاقُ : الماءُ المُرُّ الغَليظُ ، لا يُطاقُ شُرْبُهُ ، زَعُقَ ، والنِّفارُ ،
      ـ يقالُ : وَعِلٌ زُعاقٌ ، أي : نَفورٌ .
      ـ طَعامٌ مَزْعوقٌ : كثُرَ مِلْحُهُ .
      ـ زَعَقَه ، وبه ، : ذَعَرَهُ ، كأَزْعَقَه ، فهو زَعيقٌ ومَزْعوقٌ ،
      ـ زَعَقَ بِدَوابِّهِ : طَرَدَها ،
      ـ زَعَقَ القِدْرَ : كَثَّرَ مِلْحَها ، كأَزْعَقَها ،
      ـ زَعَقَ الريحُ التُّرابَ : أثارَتْهُ ،
      ـ زَعَقَ العَقْرَبُ فلاناً : لَدَغَتْه .
      ـ أرضٌ مَزْعوقةٌ : أصابَها مَطَرٌ وابِلٌ .
      ـ زَعِقَ وزُعِقَ : خافَ باللَّيْلِ ونَشِطَ ، فهو زَعِقٌ .
      ـ زَعَقَ : صاحَ .
      ـ فَرَسٌ زَعَّاقٌ : مَشَّاءٌ عَجولٌ .
      ـ سَيْرٌ مِزْعَقٌ : سَريعٌ .
      ـ ونَزَعَ في القَوْسِ نَزْعاً مِزْعَقاً أيضاً .
      ـ مِزْعَقُ : المِقْلاعُ يُقْلَعُ به الأرَضونَ .
      ـ زُعْقُوقَةُ : فَرْخُ القَبْج .
      ـ أزْعَقوا : حَفَروا فَهَجَموا على ماءٍ زُعاقٍ ،
      ـ أزْعَق فُلاناً : خَوَّفوهُ ،
      ـ أزْعَق السَّيْرَ : عَجَّلوا .
      ـ انْزَعَقَتِ الدَّوابُّ : أسْرَعَتْ ،
      ـ انْزَعَقَ الفَرَسُ : تَقَدَّمَ ،
      ـ انْزَعَقَ فُلانٌ : خافَ باللَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المِزْعَقُ
    • المِزْعَقُ : يقال : سيرٌ مِزْعَقٌ .
      سريعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُزْعِجٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ز ع ج ]. ( فاعل مِنْ أَزْعَجَ ). :- صَوْتٌ مُزْعِجٌ :- : مُقْلِقٌ . :- حَرَكَاتٌ مُزْعِجَةٌ .

    المعجم: الغني

  7. زعفرَ

    • زعفرَ يزعفر ، زعفرةً ، فهو مُزعفِر ، والمفعول مُزعفَر :-
      زعفر الثَّوبَ صبغه بالزَّعْفران وهو لون أصفر :- ثوب مُزعفَر .
      زعفر الطَّعامَ : وضع فيه الزَّعْفران :- يزعفر بعض الناس الأرز حين يطبخونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مِزْعَفٌ
    • [ ز ع ف ]. :- رَجُلٌ مِزْعَفٌ :- : النَّهِمُ الَّذِي يَأْخُذُ كُلَّ شَيْءٍ وَيَذْهَبُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. مُزعِف
    • مزعف
      1 - « موت مزعف » : سريع . 2 - « سيف مزعف » : قاطع .

    المعجم: الرائد

  10. زعزعَ
    • زعزعَ / زعزعَ بـ يزعزع ، زعزعةً ، فهو مُزعزِع ، والمفعول مُزعزَع :-
      • زعزعت الرِّيحُ الشَّجرَ / زعزعت الرِّيحُ بالشَّجر حرَّكته بشدّة :- زعزع الجدلُ إيمانَه ، - وضع / مركز مُزعزَع : غير ثابت .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أزعلَ
    • أزعلَ يُزعل ، إزعالاً ، فهو مُزْعِل ، والمفعول مُزْعَل :-
      أزعلَ صديقَه آلمَه وأغضبه :- أزعل الابنُ المهملُ أباه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زعَّلَ
    • زعَّلَ يزعِّل ، تزعيلاً ، فهو مُزعِّل ، والمفعول مُزعَّل :-
      زعَّل جارَه أسأمه ، أضجره ، ضايقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. المُزْعِفُ
    • المُزْعِفُ : الزُّعَافُ .
      و يقال : سيفٌ مُزعِفٌ : سريعُ القتل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. مَزْعَمٌ
    • [ ز ع م ]. ن . مَزَاعِمُ .

    المعجم: الغني

  15. المَزْعَمُ
    • المَزْعَمُ : الأَمرُ الذي لا يُوثقُ به .
      ويقال : أَمرٌ مَزاعِمُ : أَمرٌ غير مستقيم فيه منازَعَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَزعَم
    • مزعم - ج ، مزاعم
      1 - مزعم : مطمع . 2 - مزعم : زعم . 3 - مزعم : « أمر مزعم » : لا يوثق به .

    المعجم: الرائد

  17. زعَّمَ
    • زعَّمَ يزعِّم ، تزعيمًا ، فهو مُزعِّم ، والمفعول مُزعَّم :-
      زعَّم القومُ فلانًا اختاروه زعيمًا ورئيسًا لهم :- زعَّمته فئةُ المعارضة عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زعم
    • " قال الله تعالى : زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا ، وقال تعالى : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ ، ثلاث لغات : القول ، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي ، قال ، وقيل : هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً ، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق : وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث : سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق ، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان ، قال : وكذلك تفسر هذه الآية : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ أَي بقولهم الكذب ، وقيل : الزَّعْمُ الظن ، وقيل : الكذب ، زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ ، والزُّعْمُ تميميَّة ، والزَّعْمُ حجازية ؛ وأَما قول النابغة : زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله : زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله : سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى : وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا .
      وقالوا : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، يذهب إلى ردّ قوله ، قال الأَزهري : الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه ؛ ومنه قوله : لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِ وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً : ظَنَنْتني ؛ قال أَبو ذؤيب : فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ ، فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول : زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها ، يجيء في الشعر ، فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم .
      والتَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ ؛

      وأَنشد : وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه ، قال : وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً ؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به ، قال الأَزهري : الزَّعْمُ إنما هو في الكلام ، يقال : أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ .
      قال ابن السكيت : ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا .
      قال ابن بري : الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه ، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان ؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة : قلت : كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ ، قالت : قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني ؛ وقال النابغة (* قوله « زعم به يزعم إلخ » هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح ) زَعْماً وزَعامَةً أَي كَفَل .
      وفي الحديث : الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم ؛ والزَّعِيمُ : الكفيل ، والغارم : الضامن .
      وقال الله تعالى : وأَنا بهِ زَعيمٌ ؛ قالوا جميعاً : معناه وأنا به كفيل ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ .
      وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ .
      وزَعِيمُ القوم : رئيسهم وسيدهم ، وقيل : رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ ، والجمع زُعَماء .
      والزَّعامة : السِّيادة والرياسة ، وقد زَعُمَ زَعامَةً ؛ قال الشاعر : حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ ، تحت اللِّواء على الخَمِيسِ ، زَعِيما والزَّعامَةُ : السلاح ، وقيل : الدِّرْع أَو الدُّروع .
      وزَعامَةُ المال : أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره ؛ وقول لبيد : تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال : الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف ، وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث ، وقيل : يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة ، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين .
      وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ ، إذا هي مخصوصة به .
      والزَّعَمُ ، بالتحريك : الطمع ، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً : طمع ؛ قال عنترة : عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً ، وربِّ البيت ، ليس بمَزْعَمِ (* قوله « وشواه زعم وزعم » كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما ، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف ): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار .
      وأَزْعَمَتِ الأَرضُ : طلع أَول نبتها ؛ عن ابن الأَعرابي : وزاعِمٌ وزُعَيْم : إسمان .
      والمِزْعامة : الحية .
      والزُّعْمُومُ : العَييّ .
      والزَّعْمِيُّ : الكاذب (* قوله « والزعمي الكاذب إلخ » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم ).
      والزَّعْمِيّ : الصادق .
      والزَّعْمُ : الكذب ؛ قال الكميت : إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها ، وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب ، والعرب تقول : أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع .
      وقال شريح : زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب .
      وقال شمر : الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول ، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً ، وقد تقدم ، فهذا معناه التحقيق ؛ قال الكسائي : إذا ، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك ، رفعوا ، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ ، قال : وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن .
      وفي الحديث : أَنه ذكر أَيوب ، عليه السلام ، قال : كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما ؛ وقال الزمخشري : معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث ، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار .
      وفي الحديث : بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا ؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة ، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه ، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله .
      وفي حديث المغيرة : زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه ، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم ؛ قال ابن الأَثير : والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. زعفر
    • " الزَّعْفَرَانُ : هذا الصِّبْغُ المعروف ، وهو من الطِّيب .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى أَن يَتَزَعْفَرَ الرجلُ ، وجمعه بعضهم وإِن كان جنساً فقال جمعه زَعافِيرُ .
      الجوهري : جمعه زَعافِرُ مثل تَرْجُمانٍ وتَراجِمَ وصَحْصَحانٍ وصَحَاصِحَ .
      وزَعْفَرْتُ الثوبَ : صبغته .
      ويقال للفَالوذِ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ .
      والزعفرانُ : فرس عُمير بن الحُبَابِ .
      والمُزَعْفَرُ : الأَسَدُ الوَرْدُ لأَنه وَرْدُ اللَّوْنِ ، وقيل : لما عليه من أَثر الدم .
      والزَّعافِرُ : حَيٌّ من سعد العشيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زعع
    • " الزَّعْزَعة : تحريك الشيء .
      زَعْزَعَه زَعْزْةً فَتَزَعْزَعَ : حرَّكَه لِيَقْلَعَه ؛

      قال : تَطاوَلَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ ، وأَرَّقَني أَن لا خَلِيلَ أُداعِبُهْ فَواللهِ لولا اللهُ ، لا رَبَّ غيرُه ، لَزُعْزِعَ مِن هذا السَّرير جَوانِبُهْ ‏

      ويروى : ‏ لولا اللهُ أَني أُراقِبُهْ ؛ وزَعْزَعَتِ الريحُ الشجرةَ وزَعْزَعَتْ بها كذلك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : أَلا حَبَّذا رِيحُ الصَّباحِينَ زَعْزَعَتْ بِقُضْبانِه ، بعدَ الظِّلالِ ، جَنُوبُ يجوز أَن يكون زَعْزَعَتْ به لغة في زَعْزَعَتْه ، ويجوز أَن يكون عدّاها بالباء حيث كانت في معنى دَفَعَتْ بها ، والاسم من ذلك الزَّعْزاعُ ؛ قالت الدَّهْناءُ بنت مِسْحَلٍ : إِلاَّ بِزَعْزاعٍ يُسَلِّي هَمِّي ، يَسْقُطُ منه فَتَخِي في كُمِّي والزَّعْزاعةُ : الكَتِيبةُ الكثيرة الخيل ؛ ومنه قول زهير يمدح رجلاً : يُعْطِي جَزِيلاً ويَسْمُو غيرَ مُتَّئِدٍ بالخَيْلِ للقَوْمِ في الزَّعْزاعةِ الجُولِ أَراد في الكتيبة التي يتحرك جُولُها أَي ناحيتها وتَتَرَمَّزُ فأَضاف الزعزاعة إِلى الجول .
      وقال ابن بري : الزَّعْزاعةُ الشدّة واستشهد بهذا البيت ، بيت زهير ، وأَورده في زعزاعة الجول ، وقال أَي في شدة الجُول .
      وريحٌ زَعْزَعُ وزَعْزاعٌ وزُعْزُوعٌ : شديدة ؛ الأَخيرة عن ابن جني ؛ قال أَبو ذؤيب : وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ (* قوله « وراحته » إلخ وتمامه : ويعود بالارطى إذا ما شفه * قطر وراحته بليل زعز ؟

      ‏ قاله أَبو ذؤيب يصف ثوراً .
      وريح زَعْزَعانُ وزُعازِعٌ أَي تُزَعْزِعُ الأَشياء ، وقيل : الزَّعْزَعانُ جمع .
      والزَّعازعُ والزَّلازِلُ : الشدائد .
      يقال : كيف أَنت في هذه الزعازع إِذا أَصابته شدائد الدهر .
      وسير زَعْزَعٌ : شديد ؛ قال ابن أَبي عائذ : وتَرْمَدُّ هَمْلَجَةً زَعْزَعاً ، كما انْخرَطَ الحبْلُ فوْقَ المَحال وزَعْزَعْتُ الإِبلَ إِذا سقتها سَوْقاً عَنِيفاً .
      ابن الأَعرابي : يقال للفالُوذِ : المُلَوَّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمْصُ واللَّواصُ والمِرِطْراطُ والسِّرِطْراط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. مزع
    • " المَزْعُ : شدّةُ السير ؛ قال النابغة : والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها ، كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً : أَسْرَع في عَدْوه ، وكذلك الفرسُ والظبْيُ ، وقيل : العَدْو الخفيف ، وقيل : هو أَوّل العدْو وآخر المشْي .
      ويقال للظبي إِذا عَدا : مَزَعَ وقَزَعَ ، وفرس مِمْزَعٌ ؛ قال طفيل : وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ : النَّمّامُ ، وقد يكون السيّارَ بالليل .
      والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ ؛

      وأَنشد الرياشي لعبدة بن الطبيب يضرب مثلاً للنمام : قومٌ ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ ، حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي : القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ .
      ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً : نَفَشَه .
      ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك .
      والمُزْعةُ : القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها .
      والمِزْعةُ ، بالكسر ، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ ، وجمعها مِزَعٌ ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً : مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع .
      ومُزاعةُ الشيء : سُقاطَتُه .
      ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع : فَرَّقَه فتفرق .
      وفي حديث جابر : فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم .
      والتَّمزِيعُ : التفْرِيقُ .
      يقال : مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه .
      والمُزْعةُ : بقيَّةُ الدسَمِ .
      وتَمَزَّعَ غيظاً : تقطّع .
      وفي الحديث : أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً .
      قال أَبو عبيد : ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب ، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى .
      والمُزْعةُ ، بالضم : قِطْعةُ لحم ، يقال : ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم ، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم .
      أَبو عبيد في باب النفي : ما عليه مُزْعةُ لحم .
      وفي الحديث : لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم .
      أَبو عمرو : ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد .
      ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً : قطَّعه ؛ قال خبيب : وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. زعف
    • " موت زُعافٌ وذُعافٌ وذُؤافٌ وزُؤاف : شديدٌ ، وقيل : الموت الزُّعافُ الوَحِيُّ .
      وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً وأَزْعَفَه : رَماه أَو ضَرَبه فمات مكانه سريعاً .
      وقد أَزْعَفْتُه : أَقْعَصْتُهُ ، وكذلك ازْدَعَفْتُه .
      وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً : أَجْهَز عليه .
      وسمٌّ زُعافٌ ، والمُزْعِفُ : القاتِلُ من السّمّ ؛ وقوله : فلا تَتَعَرَّضْ أَنْ تُشاكَ ، ولا تَطَأْ بِرِجْلِكَ من مِزْعافةِ الرِّيقِ مُعْضِلِ أَراد حَيَّةً ذاتَ ريقٍ مُزْعِفٍ ، وزاد من (* قوله « وزاد من إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس .) في الواجب كما ذهب إليه أَبو الحسن .
      ومن أَسماء الحية المِزْعافةُ والمِزْعامةُ .
      وسيفٌ مُزْعِفٌ : لا يُطْني .
      وكان عبد اللّه بن سَبْرةَ أَحدَ الفُتّاكِ في الإسلام وكان له سيف سماه المُزْعِفَ ؛ وفيه يقول : عَلَوْتُ بالمُزْعِفِ المَأْثُورِ هامَتَه ، فما اسْتَجابَ لداعِيهِ وقد سَمِعا والزُّعُوفُ : المَهالكُ .
      وزَعَفَ في الحديث : زادَ عليه أَو كَذَبَ فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زعج
    • " الإِزْعاجُ : نقيضُ الاقرار ؛ تقول أَزْعَجْتُه من بلاده فشخص ، وانْزَعَج قليلاً ؛ قال : ولو قيل انْزَعَجَ وازْدَعَجَ لكان قياساً ، ولا يقولون أَزْعَجْتُه فزَعَج ؛ والاسم : الزَّعَجُ ؛ قال ابن دريد : يقال زعجه وأَزعجه إِذا أَقلقه ‏ .
      ‏ والزَّعَجُ : القَلَقُ ‏ .
      ‏ وقد أَزْعَجَه الأَمر إِذا أَقلقه ‏ .
      ‏ وفي حديث أَنس : رأَيت عمر يُزْعِجُ أَبا بكر ، رضي الله عنهم ، إِزْعاجاً يوم السَّقِيفَةِ أَي يُقيمه ولا يدعه يستقرّ حتى بايعه ‏ .
      ‏ وفي حديث عبد الله بن مسعود : الحَلِفُ يُزْعِجُ السِّلْعَةَ ويَمْحَقُ البَرَكَةَ ؛ قال الأَزهري : فسره ، فقال : يُزعِج السِّلْعَة يحطها ؛ وقال ابن الأَثير : أَي يُنَفِّقُها ويخرجها من يد صاحبها ويُقْلِقُها ‏ .
      ‏ والمِزْعاجُ : المرأَة التي لا تستقرّ في مكان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زعب
    • " زَعَبَ الإِناءَ ، يَزْعَبُهُ زَعْباً : ملأَه .
      ومَطَرٌ زاعِبٌ : يَزْعَبُ كلَّ شيء أَي يَمْلؤُه ؛

      وأَنشد يصف سَيْلاً : ما جازَتِ العُفْرُ من ثُعالةَ ، فالرَّ * وْحاء منه مَزْعُوبةُ الـمُسُلِ أَي مَملوءة .
      وزَعَبَ السَّيْلُ الواديَ يَزعَبُه زَعْباً : ملأَه .
      وزَعَبَ الوادي نفسُه يَزْعَبُ : تَمَــَّلأَ ودَفَعَ بعضُه بعضاً .
      وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زاعِبٌ .
      وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتدافَعُ في الوادي ويجْري ؛ وإِذا قلت يَرْعَبُ ، بالراءِ ، تعني يَملأُ الوادِيَ .
      وزَعَبَ المرأَةَ يَزْعَبُها .
      (* قوله « يزعبها » وقع في مادتي فرن وجمل يرعبها بالراء .) زَعْباً : جامَعها فملأَ فَرْجها بِفَرْجِه .
      وقيل : مَلأَ فَرْجَها ماء ؛ وقيل : لا يكون الزَّعْبُ إِلاَّ منْ ضِخَمٍ .
      وازْدَعَبْتُ الشيء إِذا حَمَلْتَه ؛ يقال : مَرَّ به فازْدَعَبَه .
      وقِرْبةٌ مَزْعُوبةٌ وممْزُورَةٌ : مملوءة .
      وزَعَبَ القِربةَ : مَلأَها ؛

      وأَنشد : ‏ مِنَ الفُرْنيِّ يَزْعَبُها الجَميلُ أَي يَمْلَؤُها .
      وزَعَبَ القِرْبَةَ : احْتَمَلَها وهي مُمتلِئةٌ .
      يقال : جاءَ فلان يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مملوءة .
      وزَعَبَتِ القِرْبةُ : دَفَعَتْ ماءها .
      وفي حديث أَبي الهيثم ، رضي اللّه عنه : فلم يَلْبَثْ أَنْ جاءَ ئ بقِرْبَةٍ يَزْعَبُها أَي يَتَدافَعُ بها ، ويَحْمِلُها لثِقَلها ؛ وقيل : زَعَبَ بحِمْلِه إِذا استقام .
      وزَعَبَ بحملِه يَزْعَبُ ، وازْدَعَبَ : تَدافَعَ .
      ومَرَّ يَزْعبُ به : مَرَّ سريعاً .
      وزَعَبَ البعيرُ بحملِه يَزْعَبُ به : مَرَّ به مُثْقَلاً .
      وزعَبْتُه عني زَعْباً : دفَعْتُه .
      والزَّاعِـبـيُّ من الرِّماح : الذي إِذا هُزَّ تَدافَعَ كلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْري في مُقَدَّمِه .
      والزاعِـبِـيَّةُ : رِماحٌ منسوبة إِلى زاعِبٍ ، رجلٍ أَو بلَدٍ ؛ قال : ‏ الطرماح .
      (* قوله « قال الطرماح » تبع المؤلف الجوهري وفي التكملة ردّاً على الجوهري وليس البيت للطرماح .): وأَجْوِبةٌ ، كالزَّاعِـبِـيَّة وخْزُها ، * يُبادهُها شَيْخُ العِراقَينِ ، أَمْرَدا وقال المبردُ : تُنْسَبُ إِلى رجل من الخزْرَج ، يقال له : زاعِبٌ ، كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ ؛ ويقال : سِنانٌ زاعِـبـيٌّ .
      وقال الأَصمعي : الزاعِـبـيُّ : الذي إِذا هُزَّ كأَنَّ كُعُوبَه يَجرِي بعضُها في بعض ، للِـينِه ، وهو من قولك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْلِه إِذا مَرَّ مَرّاً سَهْلاً ؛

      وأَنشد : ‏ ونَصْل ، كنَصْلِ الزَّاعِـبـيِّ ، فَتِـيق أَراد كنَصْلِ الرُّمْحِ الزاعِـبـيِّ .
      ويقال : الزَّاعِـبِـيَّةُ الرِّماحُ كلُّها .
      والزَّاعِبُ : الهادي ، السَّـيَّاحُ في الأَرض ؛ قال ابن هَرْمة : يَكادُ يَهْلِكُ فيها الزَّاعِبُ الهادي وزَعَبَ الرَّجلُ في قَيْئه إِذا أَكثر حتى يَدْفَعَ بعضُه بعضاً .
      وزَعَبَ له من المالِ قليلاً : قَطَع .
      وفي الحديث : أَنَّ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لعَمْرو بن العاص ، رضي اللّه عنه : إِني أَرْسَلْتُ إِليْكَ لأَبْعَثَكَ في وَجْهٍ ، يُسَلِّمُكَ اللّهُ ويُغَنِّمُكَ ، وأَزْعَبُ لك زَعْبةً مِنَ المالِ ؛ أَي أُعْطِـيكَ دُفْعةً من المالِ ؛ والزَّعْبةُ : الدُّفْعةُ من المال .
      قال : وأَصل الزَّعْبِ الدَّفْعُ والقَسْمُ ؛ يقال : زَعَبْتُ له زَعْبةً من المال وزُعْبةً ، وَزَهبْتُ زُهْبَةً : دَفَعْتُ له قِطْعةً وافِرةً مِن المالِ .
      وأَصلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ .
      يقال : أَعْطاه زِعْباً مِن مالِه ، فازْدَعَبَه وزِهْباً من مالِه فازْدَهَبَه أَي قِطْعةً .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، وعَطِـيَّتِه : أَنه كان يَزْعَبُ لِقَوْمٍ ، ويُخَوِّصُ لآخَرينَ .
      الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ .
      وزَعَبَ النَّحْلُ يَزْعَبُ زَعْباً : صَوَّتَ .
      والزَّعِـيبُ والنَّعِـيبُ : صوت الغُرابِ ؛ وقد زَعَبَ ونَعَبَ بمعنى واحد ؛ وقال شمر في قوله : زَعَبَ الغُرابُ ، ولَيْتَه لم يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمعنى زعَم ، أَبدل الميم باءً مثل عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه .
      وزَعَبَ الشَّرابَ يَزْعَبُه زَعْباً .
      شَرِبَه كلَّه .
      ووَتَرٌ أَزْعَبُ : غَلِـيظٌ .
      وذَكَرٌ أَزْعَبُ : كذلك .
      والأَزْعَبُ والزُّعْبُوبُ : القَصِـيرُ من الرجال .
      وقال ابن السكيت : الزُّعْبُ اللِّئامُ القِصارُ ، واحدهم زُعْبُوبٌ ؛ على غير قياس ؛

      وأَنشد الفراءُ في الزُّعْبِ : من الزُّعْبِ لم يَضْرِبْ عَدُوّاً بسَيْفِه ، * وبالفَـأْسِ ضَرَّابٌ رُؤُوسَ الكَرانِفِ وروى أَبو تراب عن أَعرابي أَنه ، قال : هذا البيت مجتزئ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بنَفْسِه .
      والتَّزَعُّب : النَّشاطُ والسُّرْعةُ .
      والتَّزَعُّبُ : التَّغَيُّظُ .
      وزُعَيْبٌ : اسم .
      وزُعْبةُ : اسم حِمار معروف ؛ قال جرير : زُعْبةَ والشَّحاجَ والقُنابِلا وفي حديث سِحْرِ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان تحتَ زَعُوبةٍ أَو زَعُوفةٍ .
      قال ابن الأَثير : هي بمعنى راعُوفة ، وهي صَخْرة تكون في أَسفل البئر ، إِذا حفرت ، وهو مذكور في موضعه وفي حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها .
      وزَعْبان : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زعل
    • " الزَّعَلُ كالعَلَزِ من المَرَض ، والفعلُ كالفعل .
      والزَّعَل : النَّشاط .
      والزَّعِلُ : النَّشِيط الأَشِرُ .
      وزَعِلَ زَعَلاً ، فهو زَعِلٌ ، وتَزَعَّل ، كلاهما : نَشِط ؛ قال العَجَّاج : يَنْتُقْنَ بالقومِ من التَّزَعُّل مَيْسَ عُمانَ ، ورِحالَ الإِسْحِل وأَزْعَله الرَّعْيُ والسِّمَنُ : نَشَّطه ؛ قال أَبو ذؤيب وقد ذكرناه أَيضاً في ترجمة سعل فيما يأْتي : أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مِثْلُ القَناةِ ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ وزَعِلَ الفَرَسُ زَعَلاً : اسْتَنَّ بغير فارسه .
      وفَرس سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيط .
      وحِمار زَعِلٌ وإِزْعِيلٌ : نَشِيطٌ مُسَتَنٌّ .
      ورَجُل زُعْلُول : خفيف ؛ عن كراع ، وفي المصنَّف : زُغْلُول ، بالغين المعجمة لا غير .
      والزَّعَل والعَلَزُ : التَّضَوُّر .
      والزَّعِلُ : المُتَضَوَّرُ جُوعاً .
      والزَّعْلة : النَّعامة ، لغة في الصَّعْلة ، وحكى يعقوب أَنه بدل .
      والزُّعْلة من الحوامل (* قوله : والزعلة من الحوامل » هكذا ضبط في التكملة ، ومقتضى اصطلاح القاموس أَنه بالفتح ، وقوله بعد : والزعل موضع ، هكذا ضبط في التكملة وصرح به في القاموس ، وضبط في المحكم بالفتح وصرح به ياقوت ) التي تَلِد سنة ولا تَلِد أُخْرى كذلك تكون ما عاشت .
      وزَعْلٌ وزُعَيْل : اسمانِ .
      والزِّعْل : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مزعناه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
النهاية لابن الأَثير في حديث عثمان وفي رواية في حديث عمرو بن العاص أَردتَ أَن تُبَلِّغ الناس عني مقالةً يَزْعَنون إليها أَي يميلون قال ابن الأَثير يقال زَعَن إلى الشيء إذا مال إليه قال أَبو موسى أَظنه يركَنون إليها فصحف قال ابن الأَثير الأَقرب إلى التصحيف أَن يكون يُذْعِنون من الإِذعان وهو الانقياد فعداها بإِلى بمعنى اللام وأَما يركنون فما أَبعدها من يَزْعَنون


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: