وصف و معنى و تعريف كلمة مزكن:


مزكن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح مزكن في معاجم اللغة العربية:



مزكن

جذر [زكن]

  1. أَزْكَنَ : (فعل)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ
    • أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه
  2. زَكَن : (اسم)
    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  3. زَكِن : (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  4. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ


  5. زَكَّنَ : (فعل)
    • زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ
  6. زُكَن : (اسم)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ
  7. تمزَّزَ: (فعل)
    • تمزَّزَ يتمزَّز ، تمزُّزًا ، فهو مُتمزِّز ، والمفعول مُتمزَّز - للمتعدِّي
    • تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ
    • تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة
  8. مَزَّزَ: (فعل)
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ
  9. مَزَز: (اسم)
    • المَزَزُ : المَهْلُ
  10. مُتمزَّز: (اسم)


    • مُتمزَّز : اسم المفعول من تمزَّزَ
  11. مُتمزِّز: (اسم)
    • مُتمزِّز : فاعل من تمزَّزَ
  12. مَمْزوز: (اسم)
    • مَمْزوز : اسم المفعول من مَزَّ
  13. تمزُّز: (اسم)
    • تمزُّز : مصدر تمزَّزَ
  14. إِمتزاز: (اسم)
    • التصاق ذرَّات أو جزيئات أو أيونات مادّة بسطح سائل أو جامد يلامسها
  15. لاَمَزَ: (فعل)
    • لاَمَزَهُ : لاغَزَه
  16. مَزَازَة: (اسم)


    • مَزَازَة : مصدر مَزَّ
  17. لامِز: (اسم)
    • لامِز : فاعل من لَمَزَ
  18. مَزازة: (اسم)
    • مصدر مزَّ
  19. مُزكَم: (اسم)
    • مُزكَم : اسم المفعول من أَزكمَ
  20. مُزكِم: (اسم)
    • مُزكِم : فاعل من أَزكمَ
  21. مُزنَّأ: (اسم)
    • مُزنَّأ : اسم المفعول من زنّأَ
  22. مَزيز: (اسم)


    • المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ
  23. تَمّوز: (اسم)
    • الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ 31 يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ حُزَيرَان وَيَلِيهِ شَهْرُ آب، يُسَمَّى أيْضاً يُولْيُوزَ وَيُولْيُو
  24. تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ:
    • تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.
  25. تمزّز الشّخص:
    • أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض.
,
  1. زكن
    • "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
      يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
      وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
      وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
      الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
      اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
      أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
      وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
      يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
      قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
      الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
      أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
      قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
      قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛

      وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
      الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
      يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
      ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مزز

    • "المِزُّ، بالكسر: القَدْرُ‏.
      ‏ والمِزُّ: الفضل، والمعنيان مقتربان.
      وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل.
      وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه: رأَى له فضلاً أَو قَدْراً.
      ومَزَّزَه بذلك الأَمر: فضله؛ قال المتنخل الهذلي: لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا، وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه، قال: ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته، وهم بنو المُتَنَخِّلِ.
      ويقال: هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل.
      وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل.
      وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل.
      وفي حديث النخعي: إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية، وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً؛ أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة.
      وقد مَزَّ مَزَازَة، فهو مَزِيزٌ إِذا كثر.
      وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل.
      والمَزُّ: اسم الشيءِ المَزِيز، والفعل مزَّ يَمَزُّ، وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته.
      الليث: المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة، والمُزُّ بين الحامض والحُلْو، وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض.
      والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ: الخمر اللذيذة الطعم، سميت بذلك للذعها اللسان، وقيل: اللذيذة المَقْطَع؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الفارسي: المُزَّاءُ على تحويل التضعيف، والمُزَّاءُ اسم لها، ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ، بالفتح.
      وقال اللحياني: أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ، وقال أَبو حنيفة: المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة؛ قال الأَخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي: لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى،وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك، قال: كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ؛ المُزَّاءُ: من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة، تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته.
      أَبو عبيد: المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر، بالضم؛ قال الجوهري: وهي فُعَلاءُ، بفتح العين، فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم.
      ويقال: هو فُعَّال من المهموز؛ قال: وليس بالوجه‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎اشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء؛ قال ابن بري في قول الجوهري، وهو فُعَلاءُ فأَدغم، قال: هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام،وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ، وهو الفضل: والهمز فيه للإِلحاق، فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ، قال: ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ، والمعنى فيهما واحد، لأَنه يقال: هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل.
      وفي الحديث: أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس، وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ، يعني الخمور، وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة، ويقال لها المُزَّاءُ، بالمد أَيضاً، وقيل: هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ، وقال بعضهم: المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ، وهو طعم بين الحلاوة والحموضة؛

      وأَنشد: مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها، فإِذا ما مُزِجَتْ، لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين: شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة، وذلك إِذا اشتدت حموضته.
      وقال أَبو سعيد: المَزَّة،بفتح الميم، الخمر، وأَنشد للأَعشى: نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً،وقَهْوَةً مُزَّةً، راوُوقُها خَضِل؟

      ‏قال: ولا يقال مِزَّةٌ، بالكسر؛ وقال حسان: كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ،حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري: المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها.
      أَبو عمرو: التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا، وهو أَقل من التَّمَزُّرِ، وقيل هو مثله.
      وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا، روي مرة بزايين، ومرة بزاي وراء، وقد تقدم.
      ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه.
      والمَزَّة: المرة الواحدة.
      وفي الحديث: لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ، يعني في الرَّضاع.
      والتَّمَزُّزُ: أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه.
      والمَزَّةُ: المَصَّةُ منه.
      والمَزَّةُ: مثل المصة من الرضاع.
      وروي عن طاووس أَنه، قال: المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ.
      وفي حديث المغيرة: فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين.
      وتَمَزَّزْتُ الشيءَ: تمصصته.
      والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ: التحريك الشديد.
      وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر؛ وقال ابن مسعود، رضي الله عنه، في سكران أُتيَ به: تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ، ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو.
      ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تمزَّزَ
    • تمزَّزَ يتمزَّز ، تمزُّزًا ، فهو مُتمزِّز ، والمفعول مُتمزَّز (للمتعدِّي) :-
      تمزَّز الشَّخصُ أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض.
      تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَزيز
    • مزيز
      1- مزيز : فاضل كثير الفضل. 2- مزيز : صعب، قاسي. 3- مزيز : كثير. 4- مزيز : قليل.

    المعجم: الرائد

  5. تمزَّز
    • تمزز - تمززا
      1- تمزز الشراب : مصه متمهلا. 2- تمزز : أكل أو شرب «المز»، وهو ما كان طعمه بين الحلو والحامض.


    المعجم: الرائد

  6. المَزَزُ
    • المَزَزُ : المَهْلُ(بتسكين الهاء وفتحها) .
      يقال: افعلْهُ على مَزَز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَزَّةُ
    • المَزَّةُ : المُزَّاءُ.
      و المَزَّةُ المَصّةُ.
      يقال: ما بقي في الإناءِ إِلاَّ مَزَّة: قليلٌ.
      و المَزَّةُ ما يؤكل على الشَّرَاب من نَقْل وكامَخ ونحوهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَزَز
    • مزز - تمزيزا
      1- مززه : رأى أن له قدرا وفضلا. 2- مززه بكذا : فضله. 3- مززه بالأمر : فاقه.

    المعجم: الرائد

  9. مَزَّز
    • مزز
      1- مزز : كثرة. 2- مزز : مهل، راحة : «أفعله على مزر»، أي على مهل، على راحتي.

    المعجم: الرائد

  10. مزز
    • م ز ز: مَزَّهُ أي مصه وبابه ردَّ و المَزَّةُ المرَّة الواحدة وفي الحديث {لا تُحَرِم المَزَّة ولا المَزتان} يعني في الرضاع وشراب مُزٌّ ورمان مُزٌّ بين الحلو والحامض و المَزْمَزَةُ التحريك وفي الحديث {ترتُروه و مَزْمِزُوهُ}

    المعجم: مختار الصحاح

  11. المَزِيزُ
    • المَزِيزُ : الفاضِلُ لا يُدَانَى فَضْلُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تمزَّزَ
    • تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ.
      و تمزَّزَ الشَّرَابَ: تمصَّصَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَمّوز
    • تموز - و تموز
      1-الشهر السابع من السنة الشمسية. أيامه 31

    المعجم: الرائد

  14. المُزَّةُ
    • المُزَّةُ : الخمرُ فيها حُمُوضةٌ ولا خير فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَمُّوز
    • تَمُّوز : الشهر العاشر من الشهور السّريانية، يُقابله يولية من الشهور الروميَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَزَّاهُ
    • مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله.
      يقال مَزَّيْتُ متاعَه، حتى نفَّقْتُهُ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَمّوز
    • تَمّوز :-
      الشّهر السّابع من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد حزيران ويليه آب ويقابله يولية من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو أحد شهور فصل الصّيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَزازَة
    • مَزازَة :-
      مصدر مزَّ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. امتزاز
    • امتزاز :-
      (الكيمياء والصيدلة) التصاق ذرَّات أو جزيئات أو أيونات مادّة بسطح سائل أو جامد يلامسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. لامِز
    • لامز - ملامزة
      1-لامزه : كلمه باللغز

    المعجم: الرائد

  21. مَزازة
    • مزازة
      1- مصدر مز يمز. 2- طعم بين الحلاوة والحموضة.

    المعجم: الرائد

  22. تمزّز الشّخص
    • أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض.

    المعجم: عربي عامة

  23. تمزّز الشّخص الشّراب
    • تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.

    المعجم: عربي عامة

  24. تَمُّوز
    • : الشَّهْرُ السَّابِعُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أيَّامِهِ 31 يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ حُزَيرَان وَيَلِيهِ شَهْرُ آب، يُسَمَّى أيْضاً يُولْيُوزَ وَيُولْيُو.

    المعجم: الغني

  25. مَزَّهُ
    • ـ مَزَّهُ: مَصَّهُ.
      ـ مَزَّةُ: المَصَّةُ، والخَمْرُ اللَّذِيذةُ الطَّعْمِ، كالمُزَّاء والمُزِّ،
      ـ مِزَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ مُزَّةُ: الخَمْرُ فيها حُموضَةٌ.
      ـ مِزُّ: القَدْرُ. والفَضْلُ.
      ـ له مِزٌّ عليكَ: فَضْلٌ.
      ـ مَزِزْتَ تَمَزُّ: صِرْتَ مَزِيزاً، أي: فاضلاً.
      ـ مَزْمَزَهُ: حَرَّكَهُ، فَتَمَزْمَزَ.
      ـ مازَزْتُ بينهما: باعَدْتُ.
      ـ تَمازَّتْ به النِيَّةُ: تبَاعَدَتْ.
      ـ تَمَزَّزَ: تَمَصَّصَ الشَّرابَ.
      ـ مَزَزُ: المَهَلُ، والكَثْرَةُ،
      ـ مَزِيزُ: القليلُ، والصَّعْبُ، كالأمَزِّ والمَزِّ.
      ـ عَزيزٌ مَزِيزٌ: إتباعٌ.
      ـ شَرابٌ ورُمانٌ مُزٌّ: بين الحامِضِ والحُلْوِ.
      ـ تَمَزْمَزَ لِلْقِيَامِ: نَهَضَ،
      ـ تَمَزْمَزَ بَنُو فُلانٍ: انْحاشُوا، وتَفَرَّقُوا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مزكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إِِليه ـَ زُكُوناً: لجأ إِِليه وخالطه وكان معه. وـ الأَمر زَكَناً: ظنّه ظنًّا كان عنده بمنزلة اليقين. وـ الشيء: علِمَه وفهِمَه.( أزْكَنَ ) الشيء: زكِنه. وـ فلاناً الأَمر: أعلمه إِيّاه وأفهمه.( زَاكَنَهُ ): فاطَنَه، وألقى عليه ما يُشبه اللُّغْز. وـ قارَبَه. يُقال: هذا جيش يُزاكن ألفاً. وبنو فلان يزاكنون بني فلان: يُدانُونهم ويُجالِسُونَهم ويُلازِمُونَهم.( زَكَّنَ ) عليه: شبّه ولبّس.( الزّكَانَةُ ): الفِرَاسة. وـ أنّ يظنّ الشخص فيصيب.( الزَّكِنُ ): مَن يصدق في فراسته وحدسه.( الزُّكَنُ ): الحافظ الضابط.
الصحاح في اللغة
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته. قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلـبـي وُدَّهُـمْ أبـداً   زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ. الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ. يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ. والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ. يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته. ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
لسان العرب
زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً بالتحريك وأَزْكنه علمه وأَزْكَنه غيره وقيل هو الظن الذي هو عندك كاليقين وقيل الزَّكَنُ طرف من الظن غيره الزَّكَنُ بالتحريك التفرُّس والظن يقال زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته قال ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه قال ابن بري حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت قال يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب والأَفصح زَكِنت بغير أَلف وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت وحكى أَبو زيد قال يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني قال وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به وقال غيره الزُّكَنُ الحافظ وقيل زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته وفي نوادر الأَعراب هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب الليث الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب تقول أَزْكَنْتُه إِزْكاناً اللحياني هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة أَبو زيد زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً وأَزْكَنَ غيره أَعلمه يقال زَكِنْته بالكسر أَزْكَنه زَكَناً بالتحريك أَي علمته قال ابن الأَعرابي زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه وقيل زَكِنَه فهمه وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه الأَصمعي يقال زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته وقول قعنب بن أُم صاحبٍ ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني وقال الجوهري قوله على مقحمةٌ أَبو زيد زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين وإن لم يخبرك به أَحد قال أَبو الصَّقْر زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ تقول علمت منه مثل ما علم مني قال أَبو بكر التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس وأَنشد يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ أَعْلِنْ بما تُخْفي فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت الأَصمعي التَّزْكين التشبيه يقال زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء قال بعضهم هو أَزْكَنُ من إياس الزَّكنُ والإِزْكانُ الفِطْنة والحَدْسُ الصادق يقال زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم ابن شميل زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه يَزْكَنُ زُكوناً وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت
الرائد
* زكن يزكن: زكنا. 1-الأمر: ظنه بما يشبه اليقين. 2-الشيء: فطن له. 3-الشيء: فهمه. 4-منه عداوة أو نحوها: عرفها منه.
الرائد
* زكن يزكن: زكونا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-إليه: خالطه وكان معه.
الرائد
* زكن تزكينا. 1-ظن. 2-عليه أمرا: خلطه، جعله غامضا.
الرائد
* زكن. 1-من الرجال: الفطن، الذكي. 2-صادق في حدسه.
الرائد
* زكن. حافظ حسن الذاكرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: