وصف و معنى و تعريف كلمة مزياك:


مزياك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح مزياك في معاجم اللغة العربية:



مزياك

جذر [زيك]

  1. لَمَزَ : (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
  2. لَمْز : (اسم)
    • لَمْز : مصدر لَمَزَ
  3. لَمز : (اسم)
    • مصدر لمَزَ
    • الهَمْز واللَّمْز: الطَّعن في أعراض النّاس أو الانتقاص منهم بالتلميح
  4. لاَمَزَ : (فعل)
    • لاَمَزَهُ : لاغَزَه


  5. زَكَّ: (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
  6. لامِز : (اسم)
    • لامِز : فاعل من لَمَزَ
  7. زُكَّ: (فعل)
    • زُكَّ الرَّجُلُ : ضَعِفَ مِنْ مَرَضٍ
    • زُكَّ الشَّيْخُ : هَرِمَ
  8. مَلْموز : (اسم)
    • مَلْموز : اسم المفعول من لَمَزَ
  9. زَكِنَ: (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ
  10. زَكَن: (اسم)


    • زَكَن : مصدر زَكِنَ
  11. زَكَّنَ: (فعل)
    • زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ
  12. زَكِن: (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  13. زُكَن: (اسم)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ
  14. زَكّ: (اسم)
    • الزَّكُّ : المهزولُ
    • مصدر زَكّ
  15. زُكّ: (اسم)
    • فَرْخُ الْحَمامِ البَرِّيِّ
  16. لُمَزة : (اسم)


    • رَجُلٌ لُمَزَةٌ : عيَّاب للنَّاس في وجوههم، طعّان في أعراضهم
  17. لُمزة : (اسم)
    • من يسخر منه الناس ويضحكون عليه
  18. تَزَكّ: (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  19. زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا:
    • ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين.
  20. تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ:
    • فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ.
  21. زَكِنَ الشيءَ:
    • عَلِمهُ وفهِمَهُ.
  22. زَكِنَ إِليه زُكُونًا:


    • لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه.
  23. زَكَّ الإِناءَ:
    • مَلأَهُ.
  24. زَكَّ الرَّجُلُ:
    • مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ.
  25. زَكَّ الوَلَدُ:
    • عَدا.
,
  1. لَمْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمْزُ: العَيْبُ، والإِشَارَةُ بالعَيْنِ ونحوِها، يَلْمُزُهُ، ويَلْمِزُهُ، والضَّرْبُ، والدَّفْعُ.
      ـ لَمَزَهُ القَتِيرُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ: ظَهَرَ فيه.
      ـ لَمَازُ واللُّمَزَةُ: العَيَّابُ للناسِ، أو الذي يَعِيبُكَ في وَجْهِكَ، والهُمَزَةُ مَنْ يَعيبُكَ في الغَيْبِ،
      ـ لُمَزَةُ: العَيَّابُ، والهُمَزَةُ: المُغْتَابُ، أو هُما بمعنًى واحدٍ أو اللُّمَزَةُ: في القَفَا، و الهُمَزَةُ: المُغْتَابُ في الوَجْهِ، أو اللُّمَزَةُ: الطَّعَّانُ في أنْسابِهِمْ، و الهُمَزَةُ: الطَّعَّانُ في الناسِ،
      ـ لُمَزَةُ: باللِّسانِ، و الهُمَزَةُ: بالعَيْنِ، أو عَكْسُهُ أقوالٌ.
      ـ تَلَمُّزُ: التَّلَمُّسُ، والسُّرْعَةُ في السَّيْرِ.
  2. لمَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز :-
      • لمَز الشَّخصَ
      1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه :- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمُزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} [ق]، - {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ}: يطعن عليك، - {وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} :-
      • الهَمْز واللَّمْز: الطَّعن في أعراض النّاس أو الانتقاص منهم بالتلميح.
      2 - ضربه ودفعه.
  3. زكن (المعجم لسان العرب)
    • "زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً، بالتحريك، وأَزْكنه: علمه، وأَزْكَنه غيره، وقيل: هو الظن الذي هو عندك كاليقين، وقيل: الزَّكَنُ طرف من الظن.غيره:الزَّكَنُ، بالتحريك، التفرُّس والظن.
      يقال: زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته، قال: ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه؛ قال ابن بري: حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت، قال: يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب، والأَفصح زَكِنت، بغير أَلف، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت.
      وحكى أَبو زيد، قال: يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني، قال: وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به،وقال غيره: الزُّكَنُ الحافظ، وقيل: زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته.
      وفي نوادر الأَعراب: هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب.
      الليث: الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب، تقول: أَزْكَنْتُه إِزْكاناً.
      اللحياني: هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة.
      أَبو زيد: زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً،وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً: أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً.
      وأَزْكَنَ غيره: أَعلمه.
      يقال: زَكِنْته، بالكسر، أَزْكَنه زَكَناً، بالتحريك،أَي علمته.
      قال ابن الأَعرابي: زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه، وقيل: زَكِنَه فهمه، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه.
      الأَصمعي: يقال: زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ: ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً،زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني؛ وقال الجوهري: قوله على مقحمةٌ.
      أَبو زيد: زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين، وإن لم يخبرك به أَحد.
      قال أَبو الصَّقْر: زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ، تقول علمت منه مثل ما علم مني.
      قال أَبو بكر: التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس؛

      وأَنشد: يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ،أَعْلِنْ بما تُخْفي، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ: زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت.
      الأَصمعي: التَّزْكين التشبيه؛ يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ.
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء، قال بعضهم: هو أَزْكَنُ من إياس؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ: الفِطْنة والحَدْسُ الصادق.
      يقال: زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته.
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم.
      ابن شميل: زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه، يَزْكَنُ زُكوناً.
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً.
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه.
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت.
      "
  4. زيك (المعجم لسان العرب)
    • زاك يَزِيكُ زَيْكاً: تبختر واختال.
  5. اللُّمَزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّمَزَةُ : العَيَّابُ للنَّاس.
      و اللُّمَزَةُ من يعيب الناسَ في وجوههم.
      [للذكر والأنثى فيهما].
  6. لاَمَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَمَزَهُ : لاغَزَه.


  7. لَمَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَزَهُ لَمَزَهُ ُ(وبالكسر) لَمْزا: ضرَبه.
      و لَمَزَهُ دفعَه.
      و لَمَزَهُ عابه.
      و لَمَزَهُ أشار إليه بعينه ونحوها ، كالرأس أو الشفة ، مع كلامٍ خفيّ.
      و لَمَزَهُ الشيبُ فلانًا: ظهَر فيه.
  8. زَكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه :-
      زكَّ الرَّجلُ في مشيه مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.
  9. زَكَن (المعجم الرائد)
    • زكن - يزكن ، زكونا
      1- زكن اليه : لجأ إليه. 2- زكن اليه : خالطه وكان معه.
  10. زَكّ (المعجم الرائد)
    • زك - يزك ، زكا وزككا وزكيكا
      1-مر يقارب خطوه من ضعفه
  11. زك (المعجم الرائد)
    • زك - يزك ، زكا
      1- زك الولد : ركض. 2- زك الإناء : ملأه. 3- زكه الماء : أرواه، أشبعه. 4- زك عليه : غضب.
  12. زكن (المعجم الرائد)
    • زكن - يزكن ، زكنا
      1- زكن الأمر : ظنه بما يشبه اليقين. 2- زكن الشيء : فطن له. 3- زكن الشيء : فهمه. 4- زكن منه عداوة أو نحوها : عرفها منه .
  13. لَمز (المعجم الرائد)
    • لمز - يلمز ويلمز ، لمزا
      1- لمزه : عابه، ذكره بالقبيح. 2- لمزه : أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3- لمزه : ضربه. 4- لمزه : دفعه. 5- لمزه الشيب : ظهر فيه.
  14. لامِز (المعجم الرائد)
    • لامز - ملامزة
      1-لامزه : كلمه باللغز
  15. وزك (المعجم لسان العرب)
    • "أَوْزَكَتِ المرأَةُ: أَسرعت؛

      قال: يا ابنَ بَراءٍ، هل لكم إِليها،إِذا الفَتاةُ أَوْزَكَتْ لَدَيْها؟ أَوْزَكَتِ المرأَةُ في مِشْيتها: وهي مِشْية قبيحة من مَشْيِ القِصارِ؛ وأَنشد أَبو عمرو: فأَوْزَكَتْ لِطَعْنه الدَّرَّاكِ،عند الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ يريد حركتها.
      "
  16. زَكَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكَّ يَزِكُّ زَكّاً وزَكَكاً وزَكيكاً وزَكْزَكَ: مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ ضَعْفاً.
      ـ مَشْيٌ زَكِيكٌ: مُقَرْمَطٌ.
      ـ زُكازِكٌ: دَميمٌ.
      ـ زَكُّ: المَهْزولُ،
      ـ زُكُّ: فَرْخُ الفاخِتَةِ.
      ـ زِكَّةُ: السِّلاحُ،
      ـ زُكَّةُ: الغَيْظُ والغَمُّ.
      ـ زَكَّ: عَدا،
      ـ زَكَّ بسَلْحِهِ: رَمَى،
      ـ زَكَّ الدَّجاجَةُ: هَرْوَلَتْ،
      ـ زَكَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ تَزَكْزَكَ: أخَذَ عُدَّتَهُ.
      ـ زَكْزَاكَةُ: العَجْزاءُ.
      ـ أزَكَّ على الشَّيءِ: أصَرَّ واسْتَوْلَى،
      ـ أزَكَّ بِبَوْلِهِ: حَقَنَ.
      ـ ازْدَكَّ الزَّرْعُ: ارْتَوَى.
  17. زَكَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكَتِ المرأةُ: أسْرَعَتْ، أو مَشَتْ قَبيحةً،
      ـ زَكَتِ عندَ النِكاحِ: لانَتْ وواتَتْ.
  18. زكّ الرّجل في مشيه (المعجم عربي عامة)
    • مشى مقاربًا خطوه من ضعف، أو مميلاً على ناحية دون الأخرى.
  19. لمز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه :- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمُزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ} [ق]- {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ}
  20. لمز (المعجم مختار الصحاح)
    • ل م ز: اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى {ومنهم من يلمزك في الصدقات} ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
  21. اللَّمَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَّازُ : العيَّاب للناس.
      وهي لَمَّازة.
  22. المزِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المزِيُّ في كل شيء: المزْوُ.
      و المزِيُّ الظَّريفُ.
  23. المَازَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَازَّةُ المَازَّةُ حِنطةٌ مازَّةٌ: لا يكاد يُعْجَن دقيقُها لِرَخَاوَته.
  24. المَزْكَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَزْكَأُ : الملجَأُ.
  25. المُزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزُّ : ما كان طعْمُه بين الحُلو والحامض، أَو خليطًا منهما.


معنى مزياك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الزَّيَكَانُ مُحَرَّكَةً أَهمله الجوهري وفي اللِّسانِ والمُحِيطِ والعُباب : هو التَّبَخْتُرُ والاخْتِيالُ يُقال : مَرَّ يَزِيكُ في مِشْيَتِه ويَحِيكُ : أي يَمِيسُ ويَتَبَخْتَرُ . وزَيْكُونُ بَنَسَفَ نقَلَه الصّاغاني وضَبَطَه غَيرُه بالكسرِ

فصل السين المهملة مع الكاف

Advertisements
لسان العرب
زاك يَزِيكُ زَيْكاً تبختر واختال
الرائد
* زيك. جواهر صغار مرصعة حول جوهرة كبيرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: