وصف و معنى و تعريف كلمة مزيه:


مزيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح مزيه في معاجم اللغة العربية:



مزيه

جذر [زيه]

  1. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
,
  1. زَيْتُ
    • ـ زَيْتُ : فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ ، ودُهْنٌ .
      ـ زَيْتُونُ : شَجَرَتُهُ ، ومسجدُ دِمَشْقَ ، أو جِبالُ الشَّام ، وبلد بالصِّينِ ، وقرية بالصَّعيدِ ، واسْمٌ .
      ـ زَيْتُونَةُ : بِباديَةِ الشَّامِ ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ : مَواضعُ .
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ .
      ـ ازْداتَ : ادَّهَنَ به .
      ـ زاتَهُمْ : أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ .
      ـ أزاتُوا : كَثُرَ عندهم .
      ـ اسْتَزاتَ : طَلَبَه .
      ـ زَيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَزَنَ
    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً : مَضَى لوَجْهِه ، وذَهَبَ ، كتَمَزَّنَ ، وأضاءَ وجْهُه ،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ : مَلأَها ، كمَزَّنَها ،
      ـ مَزَنَ فلاناً : مَدَحَه ، وفَضَّلَه ، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ .
      ـ مُزْنُ : السَّحابُ ، أو أبْيَضُه ، أو ذُو الماءِ ، القِطْعَةُ : مُزْنَةٌ ، وامرأةٌ ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ ، وقد يقالُ مُزْنَةُ ، وبلد بالدَّيْلَمِ ،
      ـ مَزَنُ : العادَةُ ، والطَّريقَةُ ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ .
      ـ مازِنُ : بَيْضُ النَّمْلِ ، وأبو قَبيلَةٍ ، وماءٌ .
      ـ مُزْنَةُ : المَطْرَةُ .
      ـ ابنُ مُزْنَةَ : الهِلالُ .
      ـ تَّمَزُّنُ : التَّمَرُّنُ ، والتَّسَخِّي ، والتَّفَضُّلُ ، والتَّظَرُّفُ ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ .
      ـ تَّمْزِينُ : التفضِيلُ ، والمَدْحُ ، والتّقْرِيظُ .
      ـ مَزونُ : أرضُ عُمانَ .
      ـ مُزَيْنَةُ : قبيلَةٌ ، وهو : مُزَنِيٌّ .
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ : يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. مُزَيَّنٌ
    • [ ز ي ن ]. ( مفعول مِنْ زَيَّنَ ).
      1 . :- جِدَارٌ مُزَيَّنٌ :-: مُزَخْرَفٌ . :- شَوَارِعُ مُزَيَّنَةٌ بِالصُّوَرِ وَالرَّايَاتِ وَالأَضْوَاءِ .
      2 . :- كَلاَمٌ مُزَيَّنٌ يَجْذِبُكَ بِحُسْنِ إِيقَاعِهِ :- : حَسَنٌ ، مُمَوَّهٌ .

    المعجم: الغني

  4. مُزَيِّنٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ز ي ن ]. ( فاعل مِنْ زَيَّنَ ).
      1 . :- مُزَيِّنُ القَاعَةِ :- : مُزَخْرِفُهَا ، مُحَسِّنُهَا .
      2 . :- ذَهَبَ عِنْدَ مُزَيِّنِ الْحَيِّ لِيَحْلِقَ شَعْرَهُ :- : الْحَلاَّقُ .

    المعجم: الغني

  5. الرَّائِحَةُ
    • الرَّائِحَةُ : النَّسيمُ طيِّبًا أَو نَتْنًا .
      و الرَّائِحَةُ الإبل أَوت بعد غروب الشمس إلى مُراحها ، وهي نَقيض السارحة .
      ويقال : ما له سارِحَةٌ ولا رائحةٌ : شيءٌ .
      وجاءَ وما في وجههِ رائِحَةُ دَم : جاءَ فَزِعًا خائفًا .
      و الرَّائِحَةُ مطَرُ العَشِيِّ ، وتُقَابِلُهَا الغادِيَةُ . والجمع : رَوائح .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الاحتقان
    • ‏ مصدر احتقن وهو الاحتباس أي حبس البول والغائط ومدافعتهما ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. القَاعَة
    • القَاعَة : قاعةُ الدار : ساحتُها .
      و القَاعَة المكان الفسيح يسع جمعًا عظيمًا من الناس ، كقاعة المحاضرات ونحوها . والجمع : قاعاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مُزِيل
    • مُزِيل :-
      1 - اسم فاعل من أزالَ
      مزيل الرَّائحة : مادَّة أو مُستحضر كيميائي يَطْمس ، أو يُغطي على الروائح غير المرغوب فيها .
      2 - مُذيب :- مُزِيل دُهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. مُزيل
    • مزيل
      1 - لطيف ، جميل

    المعجم: الرائد

  10. مُزَيِّن
    • مُزَيِّن :-
      1 - اسم فاعل من زيَّنَ / زيَّنَ لـ .
      2 - حَلاّق :- مُزَيِّن عصريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مَزِين
    • مزين
      1 - مزين : حلاق . 2 - مزين من يتعاطى المداواة « بالمحجم »، وهو كأس توضع على الجلد فتحدث فيه تهيجا فتزيل الألم .

    المعجم: الرائد

  12. المِزْيَلُ

    • المِزْيَلُ : الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء .
      يقال : رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ : يجمع بين الأَشياء ، ويميِّز بينها لقوة فِكره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُزَيِّن
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ .
      و المُزَيِّن مُصَفِّف شعر النساء .
      وهي مُزَيِّنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ازَّيَّنَ
    • ازَّيَّنَ يَزَّيَّن ، فهو مُزَّيِّن :-
      ازَّيَّن الشَّيءُ تزيَّن ، ازدان ، حسُن وجمُل :- ازيَّنتِ الأرضُ بعُشبها ، - { حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ }: تجمَّلت بالحبوب والثمار والأزهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. زيَّلَ
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل :-
      زيَّل الأشياءَ فرَّقها :- زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين ، - { فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. زيَّنَ
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن :-
      زيَّن الصُّورةَ زخرَفها .
      • زيَّنت المرأةُ وجهَها : جمَّلته وحسَّنته :- ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ ، - { وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ } .• زيَّن عقلَه : أغناه :- كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول .
      زيَّن الشَّيطانُ لفلان : وسوس له وأغواه :- { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }: خدعهم ؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أزالَ
    • أزالَ يُزيل ، أَزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزيل ، والمفعول مُزال :-
      • أزاله عن وظيفته نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه ( انظر : ز ي ل - أزالَ ) :- أزال شكوكه / الغشاوة عن عينيه ، - { فَأَزَالَهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا } [ قرآن ] :-
      أزال العوائق من طريقه : رفعها ، - أزال الصعوبات : ذلَّلها ، - أزال شعرَ إبطيه : نتفه ، - أزال الغمَّ عنه : كشفه وفرجه ، - أزال ما كتبه : محاه ، - الحرب مزيلة : مهلكة مدمِّرة ، - أزال الله زواله : دعاء عليه بالهلاك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أزالَ
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال :-
      • أزاله عن وظيفته زاله ، نحّاه عنها وأبعده وعزله ( انظر : ز و ل - أزالَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  19. زالَ 2
    • زالَ 2 يَزِيل ، زِلْ ، زَيْلاً ، فهو زائل ، والمفعول مَزِيل :-
      • زاله عن مكانه نحّاه عنه وأبعده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زانَ
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين :-
      زان كلامَه حسَّنه وجمَّله ، نقيض شان :- زان الصورة ، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. مزن
    • " المَزْنُ : الإِسراع في طلب الحاجة .
      مَزَنَ يَمْزُنُ مَزْناً ومُزُوناً وتَمَزَّنَ : مضى لوجهه وذهب ويقال : هذا يومُ مَزْنٍ إِذا كان يوم فرار من العدوّ .
      التهذيب : قُطْرُبٌ التَّمَزُّنُ التَّظَرُّف ؛

      وأَنشد : بعد ارْقِدادِ العَزَب الجَمْوحِ في الجَهْلِ والتَّمَزُّنِ الرَّبِيح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّمَزُّنُ عندي ههنا تفَعُّل من مَزَن في الأَرض إِذا ذهب فيها ، كما يقال فلان شاطِرٌ وفلان عَيّارٌ ؛ قال رؤبة : وكُنَّ بَعْدَ الضَّرْحِ والتَّمَزُّنِ ، يَنْقَعْنَ بالعَذْبِ مُشَاشَ السِّنْسِن ؟

      ‏ قال : هو من المُزُونِ وهو البعد .
      وتَمَزَّنَ على أَصحابه : تفَضِّلَ وأَظهر أَكثر مما عنده ، وقيل : التَّمَزُّنُ أَن ترى لنفسك فضلاً على غيرك ولست هناك ؛ قال رَكَّاضٌ الدُّبيريّ : يا عُرْوَ ، إِنْ تَكْذِبْ عَليَّ تَمَزُّناً لما لم يَكُنْ ، فاكْذِبْ فلستُ بكاذِب ؟

      ‏ قال المبرد : مَزَّنْتُ الرجلَ تَمْزِيناً إِذا قَرَّظْته من ورائه عند خليفة أَو وال .
      ومَزَنَهُ مَزْناً : مدحه .
      والمُزْنُ : السحاب عامةٌ ، وقيل : السحاب ذو الماء ، واحدته مُزْنةٌ ، وقيل : المُزْنَةُ السحابة البيضاء ، والجمع مُزْنٌ ، والبَرَدُ حَبُّ المُزْنِ ، وتكرر في الحديث ذكر المزنِ .
      قال ابن الأَثير : المُزْنُ وهو الغيم والسحاب ، واحدته مُزْنَةٌ ، ومُزَيْنة تصغير مُزْنةٍ ، وهي السحابة البيضاء ، قال : ويكون تصغير مَزْنَةٍ .
      يقال : مَزَنَ في الأَرض مَزْنَةً واحدة أَي سار عُقْبَةً واحدة ، وما أَحسن مُزْنَتَه ، وهو الاسم مثل حُسْوةٍ وحَسْوةٍ .
      والمُزْنَةُ : المَطْرَةُ ؛ قال أَوْسُ بن حجَرٍ : أَلم تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مُزْنَةً ، وعُفْرُ الظِّباء في الكِناسِ تَقَمَّعُ ؟ وابن مُزْنةَ الهلال ؛ حكي ذلك عن ثعلب ؛

      وأَنشد الجوهري لعمرو بن قَمِيئة : كأَنَّ ابنَ مُزْنَتِها جانحاً فَسِيطٌ لدَى الأُفقِ من خِنْصِرِ ومُزْنُ : اسم امرأَة ، وهو من ذلك .
      والمازِنُ : بيض النمل ؛

      وأَنشد : وتَرَى الذَّنِينَ على مَرَاسِنِهِمْ ، يوم الهِياج ، كمازِنِ الجَثْلِ ومازِنُ ومُزَيْنةُ : حَيّان ، وقيل : مازِن أَبو قبيلة من تميم ، وهو مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم ، ومازِنُ في بني صَعْصَعة بن معاوية ، ومازِنُ في بني شيبان .
      وقولهم : مازِ رأْسَكَ والسيفَ ، إنما هو ترخيم مازِنٍ اسم رجل ، لأَنه لو كان صفة لم يجز ترخيمه ، وكان قد قتله بُجَيْرٌ وقال له هذا القول ، ثم كثر استعمالهم له فقالوه لكل من أَرادوا قتله يريدون به مُدَّ عنقك .
      ومَزُون : اسم من أَسماء عُمَان بالفارسية ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَ العبدُ المَزُونِيُّ عَثِرْ الجوهري : كانت العرب تسمِّي عُمَانَ المَزُونَ ؛ قال الكُميتُ : فأَما الأَزْدُ ، أَزْدُ سَعِيدٍ ، فأَكْرَهُ أن أُسَمِّيها المَزُونَ ؟

      ‏ قال الجوهري : وهو أَبو سعيد المُهَلَّبُ المَزُونيُّ أَي أَكره أَن أَنْسُبَه إلى المَزُونِ ، وهي أَرض عُمَانَ ، يقول : هم من مُضَرَ .
      وقال أَبو عبيدة : يعني بالمَزونِ المَلاَّحين ، وكان أَرْدَشِير بابْكان (* قوله « أردشير بابكان » هكذا بالأصل والصحاح ، والذي في ياقوت : اردشير بن بابك ).
      جعل الأَزْدَ مَلاَّحين بشِحْر عُمَان قبل الإسلام بستمائة سنة .
      قال ابن بري : أَزْدُ أَبي سعيد هم أَزد عُمَانَ ، وهم رَهْطُ المُهَلَّبِ بن أَبي صُفْرَةَ .
      والمَزُونُ : قرية من قرى عُمَان يسكنها اليهودُ والمَلاّحون ‏ ليس ‏ بها غيرهم ، وكانت الفرْسُ يسمونَ عُمَانَ المَزُونَ فقال الكميت : إن أَزْدَ عُمَان يكرهون أَن يُسَمُّوا المَزُونَ وأَنا أَكره ذلك أَيضاً ؛ وقال جرير : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ المَزونِ وأَهْلِها ، وقد حاوَلُوها فِتْنةً أَن تُسَعَّر ؟

      ‏ قال أَبو منصور الجَواليقي : المَرُونُ بفتح الميم ، لعُمان ولا نقل المُزُون ، بضم الميم ، قال : وكذا وجدته في شعر البَعِيث بن عمرو بن مُرَّةَ بن وُدِّ بن زيد بن مُرَّةَ اليَشْكُرِيِّ يهجو المُهَلَّبَ بن أَبي صُفْرة لما قدم خُرَاسان : تبَدَّلَتِ المَنابِرُ من قُرَيْشٍ مَزُونِيّاً ، بفَقْحَتِه الصَّلِيبُ فأَصْبَحَ قافِلاً كَرَمٌ ومَجْدٌ ، وأَصْبَحَ قادِماً كَذِبٌ وحُوبُ فلا تَعْجَبْ لكلِّ زمانِ سَوْءٍ رِجالٌ ، والنوائبُ قد تَنُوب ؟

      ‏ قال : وظاهر كلام أَبي عبيدة في هذا الفصل أَنها المُزُون ، بضم الميم ، لأَنه جعل المُزُون المَلاَّحين في أَصل التسمية ، ومُزَينة : قبيلة من مُضَرَ ، وهو مُزَيْنة ابنُ أُدِّ بنِ طابخة بن إلْياس بن مُضَر ، والنسبة إليهم مُزَنِيٌّ .
      وقال ابن بري عند قول الجوهري مُزَينة قبيلة من مُضَر ، قال : مُزَيْنةُ بنتُ كَلْبِ بن وَبْرَةَ ، وهي أُم عثمانَ وأَوْسِ بن عمرو بن أُدِّ بن طابخة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. قوع
    • " قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها : ضرَبَها ، وهو قَلْبُ قَعا .
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ ، كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال : يقتاعُها يقَعُ عليها ، وقال : هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها .
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ .
      والقَوَّاعُ : الذِّئبُ الصَّيّاحُ .
      والقَيّاعُ : الخِنْزِيرُ الجَبانُ .
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ : أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر ، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ ، وقيل : هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين ، وقيل : هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات ، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها ، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد ، وقال غيره : القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو .
      وفي التنزيل : كسَرابٍ بِقِيعةٍ ؛ الفراء : القِيعةُ جمع القاعِ ، قال : والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار .
      قال أَبو الهيثم : القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها ، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه ، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث ، ومن ذكَّر ، قال قُوَيْعٌ ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو .
      قال الأَصمعي : يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ : ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها ، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه ، قال لأُصَيْلٍ : كيف ترَكْتَ مكة ؟، قال : ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها ؛ القاعُ : المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته ، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد .
      وفي الحديث : إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ .
      قال الأَزهري : وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر ، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ ، إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع .
      والقَوْعُ : مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ ، عَبْدِيَّةٌ ، والجمع أَقْواعٌ ؛ قال ابن بري : وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ .
      والقاعةُ : موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو .
      وقاعةُ الدارِ : ساحَتُها مثل القاحةِ ، وجمعها قَوَعاتٌ ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي : وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً ، في قاعةِ الدارِ ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها .
      والقُواعُ : الذكر من الأَرانِب .
      وقال ابن الأَعرابي : القُواعةُ الأَرنب الأُنثى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. زيت
    • " ابن سيده : الزَّيتُ معروف ، عُصارة الزَّيْتون ‏ .
      ‏ والزَّيْتُون : شجر معروف ، والزَّيْتُ : دُهْنه ، واحدته زَيْتُونة ، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً ؛ قال ابن جني : هو مثالٌ فائتٌ ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ ، وهو في القرآن العزيز ، وعلى أَفواه الناس ، قال الله ، عز وجل : والتينِ والزيتونِ ؛ قال ابن عباس : هو تِينُكم هذا ، وزَيْتُونكم هذا ‏ .
      ‏ قال الفراء : يقال إِنهما مسجدان بالشأْم ؛ وقيل : الذي كلم الله تعالى عنده موسى ، عليه السلام ؛ وقيل : الزيتون جبال الشأْم ‏ .
      ‏ ويقال للشجرة نفسها : زيتونة ، ولثَمرتها : زيتونة ، والجمع : الزَّيْتون ، وللدهن الذي يستخرج منه : زيت ‏ .
      ‏ ويقال للذي يبيع الزيت : زَيَّاتٌ ، وللذي يَعْتَصِره : زَيَّات ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الزيتون من العِضاءِ ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : حدثني عبد الملك بن صالح بن علي ، قال : تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة ‏ .
      ‏ قال : وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم ، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏ .
      ‏ وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً ، فهو مَزِيتٌ ، على النَّقْصِ ، ومَزْيُوتٌ ، على التَّمام : عَمِلْتُه بالزَّيت ؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام : ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً ، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً ، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ ؛ والرواية : أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة ، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم ؛ أَلا تراه يقول قبل هذا : ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً ، يومَ الهُضَيْباتِ ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو ، والدُّهَيْمِ ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً ، تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ، ولا من حنطة الشام ‏ .
      ‏ ومعنى يُدِلّ : يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏ .
      ‏ اللحياني : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ ‏ .
      ‏ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ : دَهَنْتُه بالزيت ‏ .
      ‏ وازَّتُّ به : ادَّهَنْتُ ‏ .
      ‏ وزِتُّ القَومَ : حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ ‏ .
      ‏ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ ‏ .
      ‏ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً : أَطعمهم الزيتَ ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏ .
      ‏ وأَزاتُوا : كثُر عندهم الزيتُ ، عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم ، أَو وهبت لهم ، قُلْتَه : فَعَلْتهم ، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم ، قلتَ : قد أَفْعَلُوا ‏ .
      ‏ وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ ، وهو مُزْداتٌ ؛ وتصغيره بتمامه : مُزَيْتِيتٌ ‏ .
      ‏ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. زيل
    • " زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً : لغة في أَزَلْته ؛ قاله الجوهري ، قال ابن بري : صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته .
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه .
      ابن سيده وغيره : زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وزَيَّلَه فتَزَيَّل ، كل ذلك : فَرَّقَه فتفَرَّق .
      وفي التنزيل العزيز : فزَيَّلْنا بَيْنَهم ؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً ، قال : ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً .
      وقال مُرَّة : أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً ، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت .
      قال الأَزهري : أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء ، قال في قوله تعالى : فزَيَّلْنا بينهم ، قال : ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا ، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل ، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا ، قال : وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم ، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد .
      وقال تعالى : لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا ؛ يقول لو تَمَيَّزوا ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت : أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ : الفِراق .
      والتَّزَايُل : التباين .
      وقال القتيبي في تفسير قوله : فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا ؛ قال أَبو منصور : وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء ، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه .
      الجوهري : يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك ، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ .
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً : تَفَرَّقوا ؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني ، قال : وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً ؛

      وأَنشد للمتلمس : أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم ؟

      ‏ قال : وينشد تَزَيَلْنَ .
      والتَّزايُل : التَّبايُن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ ، وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً : بارحه .
      والمُزايَلَة : المُفارَقة ، ومنه ‏

      يقال : ‏ زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه .
      والمُتَزايِلَةُ من النساء : التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك ، وهو من ذلك .
      وانْزال عنه : زايَلَه وفارَقه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه .
      والزَّيَل ، بالتحريك : تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج .
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين : مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما ، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق .
      وفي حديث علي ، كَرَّم الله وجهه : أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل ، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل .
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما .
      التهذيب : يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك ، وفي المضارع لا يَزال ، قال : وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي ، قال ابن كيسان : ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه ، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة .
      وفي الحديث : خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه .
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت ، وما زِلْت به ، حتى فَعَل ذلك ، زِيالاً .
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد ؛ حكاه سيبويه ، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت .
      وقال اللحياني : زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين ، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل ، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز ، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ .
      الجوهري : زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه .
      ويقال : أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك ، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه .
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته ، ويقال : زِيلَ زَوِيُله ؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة : وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع .
      قال ابن بري : ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ .
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال ، قال : ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ ؛ قال الهذلي : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ ، يَوْمَ ذلك ، يَيْتَ ؟

      ‏ قال : ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها ، قال : فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. زول
    • " الزَّوَال : الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال ، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً ؛ هذه عن اللحياني ؛ قال ذو الرمة : وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة ، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ ، وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة ، وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها .
      وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال ، وما زال يَفْعل كذا وكذا .
      وحكى أَبو الخطاب : أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا ، وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ .
      وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة ؛ كل ذلك عن اللحياني .
      ابن الأَعرابي : الزَّوْل الحَرَكة ؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك .
      وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا .
      أَبو الهيثم : يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه .
      والزَّوَّال : الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّا ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لأَبي الأَسود العجلي ، قال : وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله « وهو مغير كله » عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري : البحتر المجذر الزوّال ، وهو تصحيف قبيح ، والصواب : الزوّاك ، بالكاف والرجز كافيّ ) والذي أَنشده أَبو عمرو : البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ : القَصير .
      وفي حديث كعب بن مالك : رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره .
      يقال : زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً ؛ ومنه قول كَعب بن زهير : يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها ، من اللَّوامِعِ ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى .
      والزَّوْلُ : الزَّوَلانُ .
      وزالَ المُلْكُ زَوَالاً ، وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة ، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه .
      وقال يعقوب : يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء ؛ هكذا ، قال ، والصواب يدعو عليه ؛ وقول الأَعشى : هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها ، ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها ؟ قيل : معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها ؛ قال ابن الأَعرابي : وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها ، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع : زالَ زوالُها ، على الإِقواء ؛ قال أَبو عمرو : هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله ، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم : أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة ، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ ، وأَطْرِقْ كَرَا ، وأَصْبِحْ نَوْمانُ ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها ، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء ، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار ؛ وقال أَبو بكر : زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول ، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ .
      ويقال : رُكوبي رُكوبَ الأَمير ، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات .
      ويقال : أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه .
      ابن السكيت : يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله ، وحكي زِيلَ زَوالُه ، ويقال : زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه ، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ .
      قال أَبو منصور : وهذا يحقق ما ، قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها .
      والازْدِيالُ : الإِزالة ، وقال كثير : أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة ، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل : فَأَزَلَّهما الشيطانُ ؛ فَسَّره ثعلب فقال : معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما .
      والزَّوَائل : النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها .
      والزَّوَال : زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله .
      وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً ، بغير همز ، كذلك نَصَّ عليه ثعلب ، وزِيالاً وزَوَلاناً : زَلَّتْ عن كَبِد السماء .
      وزالَ النهارُ : ارتفع ، من ذلك .
      وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ : والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك ؛ الزائلة : كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه ، ولا يستَقِرُّ في مكانه ، يقع على الإِنسان وغيره ، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه ؛ ومن ذلك قول الشاعر : وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً ، فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها ، وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه ، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة ، والشَّرَعاتُ : الأَوتار ، واحدتها شَرْعَة ؛ وفي قصِيد كعب : في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ ، قال قائِلُهم ، ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا : زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ .
      ويقال : فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه .
      والزوائل : الصَّيْد .
      وازْدَال : رَمَى الزَّوائل .
      والزوائل : النساء على التشبيه بالوَحْش ؛ قال : فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً : نَهَضَتْ ؛ قال النابغة : كأَنّ رَحْلي ، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله « يوم الحليل إلخ » كذا بالأصل هنا بالمهملة ، وفي ديوان النابغة : يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا : بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم ).
      وقيل : معناه ذَهَبَ وتمَطَّى ؛ وقيل بَرِحَ كقوله : عهدي بهم يومَ باب القريتين ، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس ، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما ، قالوا في الشمس .
      وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ .
      وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم ؛ عنه أَيضاً .
      وقالوا : لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه ، وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة ، وقد تقدم ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة : ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها ، إِذا أَغْفَلُوها ، الزَّوِيل

      ويقال : أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق .
      ويقال : زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه .
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ : زِيلَ زَوِيلُه .
      وورد في حديث قتادة : أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان ، وهو والزَّوَال بمعنى .
      وفي حديث أَبي جهل : يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ ، ويروى يَرْفُل .
      وفي حديث معاوية : أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً ؛ المِزْيَل ، بكسر الميم وسكون الزاي : الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة ، والميم زائدة .
      والمُزَاوَلة : معالجة الشيء ، يقال : فلان يُزَاوِل حاجة له ، قال أَبو منصور : وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً .
      وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله : عَالَجَه ؛

      أَنشد ثعلب لابن خارجة : فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها ، بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة : المُحَاولة والمُعَالَجة .
      وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن : والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير : فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا ، يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا : تَعَالَجُوا .
      وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً : حاوَلَه وطَالَبه .
      وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ .
      وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أَجاءه ؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد .
      والزَّوْلُ : الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه ، والجمع أَزْوالٌ .
      وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف ، والأُنْثى زَوْلَة .
      ووَصِيفَةٌ زَوْلَة : نافِذة في الرَّسائل .
      وتَزَوَّل : تَنَاهَى ظَرْفُه .
      والزَّوْل : الغُلام الظَّريف .
      والزّوْل : الصَّقْر ، والزَّوْلُ : فَرْجُ الرَّجُل .
      والزَّوْل : الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته ؛

      وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد : لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال ، مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل : الجَواد .
      والزَّوْلة : المرأَة البَرْزَة ، ويقال : هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية .
      وفي حديث النساء : بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ ، هو من ذلك ، وقيل الظَّرِيفة .
      والزَّوْل : الخفيف الحركات .
      والزَّوْل : العَجَب .
      وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة ؛ قال الكميت : فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيبِ ، زَوْلاً لَدَيْها ، هو الأَزْوَلُ ابن بري :، قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار .
      والزَّوْل : الخَفِيف ؛

      وأَنشد القَزَّاز : تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ ، مع الخائف العَجْلانِ ، زَوْلٌ وُثُوبُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى مزيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تَزِيَّةً: هيَّأَه ولبَّسَه. وـ به: جعَله له زِيًّا. وـ الحرْفَ: قرأه بالزايِ، أَو كَتَبَه زاياً.( تَزَيَّا ) بكذا: تهيّأ وتلبّسَ. يُقال: تزَيَّا بِزِيِّ غيره: لبِسَ كما يَلبَس.( الزِّيُّ ): الهيئةُ والمنظر. وـ اللِّباس. ويُقال: أقبل بزِيِّ العرب. ( ج ) أَزْيَاءٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: