وصف و معنى و تعريف كلمة مس:


مس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح مس في معاجم اللغة العربية:



مس

جذر [مس]

  1. مَسّ: (اسم)
    • مصدر مَسَّ ، مُسَّ
    • المَسُّ : الجنونُ ،
    • المَسُّ : علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية
    • رأيت له مَسًّا في ماله : أثرًا حسنًا
  2. مُسَّ: (فعل)
    • يُمَسُّ ، مصدر مَسٌّ
    • مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ ، أَيْ جُنُونٌ
  3. مسَّ: (فعل)
    • مسَّ / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس
    • مسَّ الشَّيءَ : لمَسه بيده : نزل به
    • مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ
    • مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ،
    • مسَّه الخيرُ : عرض له ،
    • مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ
    • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه
    • هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ،
    • هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة
    • مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى ، دَفَعَتْ إلى
    • ومسَّت به رحِمُ فلانٍ : قَرُبَتْ
    • بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ،
  4. ‏مس‏: (مصطلحات)

    • ‏ لمس الشيء ‏ . ( فقهية )
  5. إِمساس: (اسم)
    • إمساس : مصدر أَمسَّ
  6. أَمَسّ: (اسم)
    • كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ
  7. أمُوس: (اسم)
    • أمُوس : جمع أمس
  8. أمس: (اسم)
    • الجمع : أمُوس ، و آمُس ، و آماس
    • أمْس : اليوم الذي قبل اليوم الحاضر وقد يدُلّ على الماضي مطلقًا وهو مبني على الكسر ، قالوا : أمس الدابرُ لا يعود وإذا نُكِّرَ أو أُضيف أو دخلت عليه أل ، أُعْرب ؛ تقول : كلُّ غدٍ صَائرٌ أمْساً ، وكان أمْسُنا طيباً ، وكان الأمْسُ طيباً
    • الأمس البعيد : الماضي البعيد ،
    • الأمس القريب : الماضي القريب
    • ذَهَبَ كَأَمْسِ الدَّابِرِ : أَيْ لَمْ يَتْرُكْ أَثَراً


  9. آمُس: (اسم)
    • آمُس : جمع أمس
  10. آماس: (اسم)
    • آماس : جمع أمس
  11. مَسَاءٍ: (اسم)
    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
  12. مَسَانُّ: (اسم)
    • مَسَانُّ : جمع مُسِنّ
  13. مَسا: (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ : وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ : حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها : أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً


  14. مَساء: (اسم)
    • الجمع : أُمْسِيَةٌ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
    • المَسَاءُ : زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب ، أَو إِلى نصف الليل
    • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق : إِذا رَكِبَ وَسَطَه
    • يعمل صباحَ مساءَ : في الصباح وفي المساء ،
    • مَسَاء الخير : تحيَّة المساء
    • مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً
    • مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ
  15. مَساس: (اسم)
    • مَساس : علاقة ، كلام لا مَساس له بالموضوع ،
  16. مَساسِ: (اسم فعل أمر)
    • مَسَاسِ : أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي لا مَساس : لا تمسّ
  17. مَسانّ: (اسم)
    • المَسَانُّ من الإِبل : الكبارُ ، وهو جمع مُسِنّ
  18. مَسيس: (اسم)
    • مصدر مسَّ
    • مسيس الحاجة : أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها
    • هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ


  19. مَمْسوس: (اسم)
    • مَمْسوس : اسم المفعول من مسَّ
  20. مُساء: (اسم)
    • مُساء : اسم المفعول من أَسَاءَ
  21. مُسيَّس: (اسم)
    • مُسيَّس : اسم المفعول من سيَّسَ
  22. مُسيِّس: (اسم)
    • مُسيِّس : فاعل من سيَّسَ
  23. مُمَسّ: (اسم)
    • مُمَسّ : اسم المفعول من أَمسَّ


  24. مُمَسٍّ: (اسم)
    • مُمَسٍّ : فاعل من مسَّى
  25. مُمِسّ: (اسم)
    • مُمِسّ : فاعل من أَمسَّ
,
  1. مسّ الشّيء
    • لمَسه بيده :- { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  2. مسّ الشّيء
    • لمَسَه .

    المعجم: عربي عامة

  3. مسّ المرأة
    • جامعها :- { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. مَسَّ
    • مَسَّ الشيءَ مَسَّ َ مَسًّا : لَمَسَهُ بيده .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 78 مَسَّ 79 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ المُطَهَّرُونَ ) ) .
      يقال : مَسِسْتُ الشيءَ ؛ ورُبَّما قيل : مِسْتُه ، ومَسْتُه .
      و مَسَّ الماءُ الْجَسَدَ : أَصَابه ، ويقال : مسَّهُ بالسَّوْط ، ومَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ .
      ومسَّ المرأَة : باضَعَها ؛ وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ) ) .
      ومسَّه العذابُ ، ومسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ ، ومسَّت فلانًا مَوَاسُّ الخير والشر : عَرَضت له .
      ومسَّه الشيطانُ : جُنَّ .
      ومسَّت به رحِمُ فلانٍ : قَرُبَتْ .
      و مَسَّ الحاجةُ إلى كذا : ألجأت إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَسَّ
    • [ م س س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَسَسْتُ ، أَمَسُّ ، مَسَّ ، مصدر مَسٌّ ، مَسِيسٌ .
      1 . :- مَسَّ جِلْدَهُ :- : لَمَسَهُ بِيَدِهِ . الواقعة آية 78 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ( قرآن ).
      2 . :- مَسَّهُ الْمَرَضُ :- : أَصَابَهُ . :- مَسَّهُ الكِبَرُ :- :- مَسَّهُ بِأَذًى :- :- مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ :- ( ن . محفوظ ) :- الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ .
      3 . :- مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ :- : دَعَتْ إلى ، دَفَعَتْ إلى .
      4 . :- مَسَّ الْمَرْأَةَ :- : جَامَعَهَا . آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ( قرآن ).
      5 . :- مَسَّ مِنْهُ :- : أَخَذَ .
      6 . :- مَسَّهُ الخَيْرُ :- : عَرَضَ لَهُ . المعارج آية 20 ، 21 إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ( قرآن ) :- مَسَّهُ العَذاَبُ .
      7 . :- مَسَّهُ الشَّيْطَانُ :- : جُنَّ .
      8 . :- مَسَّهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  6. مُسَّ
    • [ م س س ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). يُمَسُّ ، مصدر مَسٌّ . :- مُسَّ الشَّابُّ :- : صَارَ بِهِ مَسٌّ ، أَيْ جُنُونٌ .

    المعجم: الغني

  7. مَسٌّ
    • [ م س س ]. ( مصدر مَسَّ ، مُسَّ ). :- أَصَابَهُ مَسٌّ :- : جُنُونٌ .

    المعجم: الغني

  8. مَسّ
    • مَسّ :-
      1 - مصدر مسَّ 1 ومسَّ 2 / مسَّ إلى .
      2 - عارض من جنون :- رجلٌ به مَسّ ، - { لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ } .
      3 - ( طب ) علاج يكون بمسّ الجلد أو الغشاء المخاطيّ بمادّة كاوية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مس
    • ‏ لمس الشيء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. مس
    • مس
      1 - نحاس

    المعجم: الرائد

  11. مس
    • مس - مسا
      1 - صار به « مس »، أي جنون

    المعجم: الرائد

  12. مسّه المرض وغيره
    • أصابه :- مسَّه الكِبَرُ / الجنونُ / العذابُ - مسَّته نفحةٌ - مسّه بأذى / بسُوء - مستهم البأساءُ والضراءُ - { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا }

    المعجم: عربي عامة

  13. المَسُّ
    • المَسُّ : الجنونُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ ) ) .
      و المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية .
      ويقال : رأيت له مَسًّا في ماله : أثرًا حسنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مسّ
    • مس - يمس ويمس ، مسا ومسيسا ومسيسى
      1 - مسه : لمسه بيده . 2 - مسه المرض أو الكبر : أصابه . 3 - مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه . 4 - مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به . 5 - مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج » .

    المعجم: الرائد

  15. مسَّ 1
    • مسَّ 1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. مسَّى
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى :-
      مسَّى الشَّخْصَ قال له : كيف أمسيت ؟، أو مساء الخير ، أو مسَّاك اللهُ بالخير :- ألقى عليهم التماسي :-
      • مسَّاه اللهُ بالخير : دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا .
      مسَّى به اللّيلُ : جاء مساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ماسَ
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مَائِس :-
      ماس الشَّخصُ اختال في مِشْيَتِه وتبختر وتمايل :- ماستِ الحسناءُ بثوبها الجديد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مسَّ 2
    • مسَّ 2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } .
      مسَّ المرأةَ : جامعها :- { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ } .
      • مسَّه المرضُ وغيرُه : أصابه :- مسَّه الكِبَرُ / الجنونُ / العذابُ ، - مسَّته نفحةٌ ، - مسّه بأذى / بسُوء ، - مستهم البأساءُ والضراءُ ، - { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا }: نزل به :-
      • رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ، - مسَّه الخيرُ : عرض له ، - مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ .
      • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه ? بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مسس
    • " مَسِسْتُه ، بالكسر ، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً : لَمَسْتُه ، هذه اللغة الفصيحة ، ومَسَسْتُه ، بالفتح ، أَمُسُّه ، بالضم ، لغة ، وقال سيبويه : وقالوا مِسْتُ ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما ، قالوا خِفْتُ ، وهذا النحو شاذ ، قال : والأَصل في هذا عربي كثير ، قال : وأَمَّا الذين ، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست ، الجوهري : وربما ، قالوا مِسْتُ الشيء ، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم .
      وفي حديث أَبي هريرة : لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها ؛ هكذا روي ، وهي لغة في مَسْتُها ؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة ، وهو مثل قوله تعالى : فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون ، يكسر ويفتح ، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف ؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ : مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ ، حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه .
      والمَسِيسُ : المَسُّ ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ولم نجد مَسّاً من النَّصَب ؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب .
      والمَسُّ ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك .
      قال اللَّه تعالى : وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ ، وقرئ : من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ ، قال أَحمد بن يحيى : اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ ، وقال : لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف : يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ، فكل شيء من هذا الكتاب ، فهو فعل الرجل في باب الغشيان .
      وفي حديث فتح خيبر : فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه .
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة : فأَتيته بها فقال : مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا .
      ويقال : مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك ، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد ، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه ؛ يقال : به مَسٌّ من جنون .
      وقوله تعالى : ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج .
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً : لَقِيَه بذاته .
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ : مَسَّ أَحدُهما الآخر .
      وحكى ابن جني : أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى ، وخص بعض أَهل اللغة : فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل ؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ : يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن ، من تذكرة أَبي عليّ .
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة .
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة ، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة .
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر ، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ .
      والمَسُّ : الجُنون .
      ورجل مَمْسُوسٌ : به مَسٌّ من الجُنون .
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ .
      وفي التنزيل العزيز : كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ ؛ المَسُّ : الجنون ، قال أَبو عمرو : الماسُوسُ (* قوله « الماسوس » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس بالهمز .
      وقوله المدلس هكذا بالأصل ، وفي شرح القاموس والمالوس .) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون .
      وماءٌ مَسُوسٌ : تََناولته الأَيدي ، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد ، وقيل : هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها ؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني : لوْ كُنْتَ ماءً ، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا ، مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل .
      قال شمر : سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال : ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها .
      والمَسُوس : الماء العذب الصافي .
      ابن الأَعرابي : كل ما شفى الغَلِيلَ ، فهو مَسُوسٌ ، لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ .
      الجوهري : المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح .
      وريقة مَسُوسٌ ؛ عن ابن الأَعرابي : تذهب بالعطش ؛

      وأَنشد : يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ ، إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة : كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها .
      والمَسُوسُ : التِّرْياقُ ؛ قال كثيِّر : فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ : زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته ، وكذلك الجمع .
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها : أَتاها .
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني .
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة ، وقد قرئ بهما .
      وروي عن الفراء : إِنه لَحَسَنُ المَسّ .
      والمَسِيس : جماع الرجلِ المرأَةَ .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس ؛ قرئ لا مَساسَ ، بفتح السين ، منصوباً على التَّبْرِئَة ، قال : ويجوز لا مَساسِ ، مبني على الكسر ، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك ، وبنيت مَساسِ (* قوله « وبنيت مساس إلخ » كذا بالأصل .) على الكسر وأَصلها الفتح ، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين .
      الجوهري : أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً ، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له ، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس ، ويكنى بالمساس عن الجماع .
      والمُماسَّةُ : كناية عن المباضَعَة ، وكذلك التَّمَاس ؛ قال تعالى : من قبل أَن يَتَماسَّا .
      وفي الحديث : فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها ؛ يريد أَنه لم يجامعها .
      وفي حديث أُم زرع : زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب ؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ .
      قال الليث : لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً .
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه .
      أَبو عمرو : الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة . غيره : والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة ، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة ، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ .
      والمِسُّ : النُّحاس ؛ قال ابن دريد : لا أَدري أَعربي هو أم لا .
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ : اختلاط الأَمر واشتباهه ؛ قال رؤبة : إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس ، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه ، قال الأَزهري : هذا غلط ، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب ؛ يقال : مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً ؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي ، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء ؛ وأَما قول الشاعر : أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ ، فحذف إِحدى السينين ، فافهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسٌّ** - [م س س]. (مص. مَسَّ، مُسَّ). "أَصَابَهُ مَسٌّ" : جُنُونٌ.
معجم الغني
**مَسَّ** - [م س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَسَسْتُ**،** أَمَسُّ**،** مَسَّ**، مص. مَسٌّ، مَسِيسٌ. 1. "مَسَّ جِلْدَهُ" : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.![الواقعة آية 78]** فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ**  ! (قرآن). 2. "مَسَّهُ الْمَرَضُ"  : أَصَابَهُ. "مَسَّهُ الكِبَرُ" "مَسَّهُ بِأَذًى" "مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ" (ن. محفوظ) "الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ". 3. "مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ" : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى. 4. "مَسَّ الْمَرْأَةَ" : جَامَعَهَا.![آل عمران آية 47]** قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ!**** (**قرآن). 5. "مَسَّ مِنْهُ" : أَخَذَ. 6. "مَسَّهُ الخَيْرُ" : عَرَضَ لَـهُ.![المعارج آية 20،21]** إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا**! (قرآن) "مَسَّهُ العَذاَبُ". 7. "مَسَّهُ الشَّيْطَانُ" : جُنَّ. 8. "مَسَّهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ.
معجم الغني
**مُسَّ** - [م س س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). يُمَسُّ، مص. مَسٌّ. "مُسَّ الشَّابُّ" : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مس [ مفرد ] : 1 - مصدر مس1 ومس2 / مس إلى . 2 - عارض من جنون رجل به مس - { لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس } . 3 - ( طب ) علاج يكون بمس الجلد أو الغشاء المخاطي بمادة كاوية .
الرائد
* مس يمس ويمس: مسا ومسيسا ومسيسى. 1-ه أو الشيء: لمسه بيده. 2-ه المرض أو الكبر: أصابه. 3-ت الحاجة إلى كذا: ألجأت إليه. 4-ه الشيطان بتعب أو عذاب: أصابه به. 5-من فعل «مسى» نحتت كلمة «مساج» MASSAGE.
الرائد
* مس مسا. صار به «مس»، أي جنون.
الرائد
* مس. 1-مص. مس ومس. 2-جنون.
الرائد
* مس. نحاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: