وصف و معنى و تعريف كلمة مسئولا:


مسئولا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ياء همزة (ئ) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح مسئولا في معاجم اللغة العربية:



مسئولا

جذر [سئل]

  1. وعدا مسئولا
    • موعودا حقيقا أن يُسأل و يُطلب
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ : إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه .
      ـ مَسا الحِمارُ : حَرَنَ .
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ : ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ .
      ـ مُمْسَى : الإِمْساءُ ، والاسْمُ : المُـسْيُ والمِـسْيُ . وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ .
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ : مُغَيْرباناتٍ . وأتَى صَباحَ مَساءَ ، ومَساءٍ ، بالإِضافَةِ .
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ ، قالوا : مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ .
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً : قُلْتُ له : كيفَ أمْسَيْتَ ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ .
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ : أَخَذَهُ كُلَّه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ساءَهُ


    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
      ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
      ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
      ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
      ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
      ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
      ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
      ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
      ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
      ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
      ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
      ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسأرَ
    • أسأرَ من يُسئر ، إسآرًا ، فهو مُسْئِر ، والمفعول مُسْأَرٌ منه :-
      أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ أبقى بقيَّة منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أسأمَ
    • أسأمَ يُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم :-
      أسأم فلانًا بحديثه أملَّه به وأضجرَه :- أسأم المستمعين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سئِمَ


    • سئِمَ / سئِمَ من يَسأَم ، سآمَةً وسَأَمًا ، فهو سَئِم ، والمفعول مَسْئُوم ( للمتعدِّي ) :-
      سئِم الشَّخصُ مَلَّ وضجِر :- يعملُ بروحٍ يعتريها السَّأم ، - علَته السآمة ، - { لاَ يَسْأَمُ الإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } .
      سئِم الحديثَ / سئِم من الحديث : ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور :- سئِم حديثَه ، - سئم عملَه فانتقل إلى عمل آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَسْئول
    • مَسْئول :-
      1 - اسم مفعول من سأَلَ .
      2 - موظّف كبير :- حضر الحفلَ كبارُ المسئولين ، - مسئول رفيع المستوى / إداريّ :-
      مسئول المؤن : الشّخص المسئول عن تسلُّم وتوزيع المخزون أو المئونة الحربيّة أو البحريّة مثلاً .
      3 - مُحاسَب ، مَنْ تقع عليه تبعةُ عملٍ أو أمرٍ ما :- أنت مسئول عن فشلنا : هزيمتنا / خسارتنا ، - كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [ حديث ]، - { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ }: مطلوبون للحساب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. المَسْئُولُ
    • المَسْئُولُ من رجال الدّولة : المنوطُ به عملٌ تقع عليه تبعته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مسئولية في الأعمال التجارية
    • بالنسبة للأعمال تعني بصورة عامة مبادئ المسؤولية بأن من بدئوا عملاً تجارياً ، أو شركة مثلاً يكونوا مسئولين لهؤلاء الذين وفروا كل السبل لتمكين هذا العمل أو هذه الشركة على القيام بأعمالها



    المعجم: عربي عامة

  9. مسئولية محدودة
    • كلا الشركات المتحدة العامة والخاصة لديها مسئولية محدودة ، والتي تعني أن المسئولية الشخصية للمالكين مقيدة بحصة المستثمر في الشركة .

    المعجم: عربي عامة

  10. مسا
    • م س ا : المَسَاءُ ضد الصباحِ و الإمْسَاءُ ضد الإصباح و أمْسَى مُمْسًى أيضا وهو مصدر وموضع والمُمْسى اسم من الإمساء

    المعجم: مختار الصحاح

  11. مَسَا
    • مَسَا فلانٌ مَسَا ُ مَسْواً : وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه .
      و مَسَا الحِمارُ : حَرَنَ .
      و مَسَا الناقَةَ ونحوَها : أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَسا
    • مسا - يمسو ، مسوا
      1 - مسا الحمار : حرن ، وقف ولم ينقد . 2 - مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه .

    المعجم: الرائد

  13. المسؤولية
    • التزام الشخص بأداء العمل المنوط به طبقاً لما هو محدد .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  14. المَسْؤوليةُ
    • المَسْؤوليةُ ( بوجه عام ) : حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه .
      يقال : أنا بريءٌ من مسئولية هذا العمل ، وتطلق ( أَخلاقيًّا ) على : التزام الشخص بما يصدر عنه قولاً أَو عملا .
      وتطلق ( قانونًا ) على : الالتزام بإِصلاح الخطإِ الواقع على الغير طبقًا لقانون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. مَسْؤوليَّة
    • مَسْؤوليَّة :-
      مصدر صناعيّ من مَسْئول : تَبِعة :- المسئوليَّة تقع على عاتقي ، - يستطيع تحمُّل مسئوليَّات كبيرة :-
      • ألقى المسئوليَّةَ على عاتقه : حمّله إيَّاها ، - مسئوليّة أخلاقيّة : التزام الشّخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً ، - مسئوليّة جماعيّة : التزام تتحمّله الجماعة ، - مسئوليّة قانونيّة : التزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا للقانون .
      • اللاَّ مسئوليَّة : شعور المرء بأنه غير ملزَم بعواقب أعماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سأَلَ
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :-
      سأل فلانًا حاسبَه :- { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ } .
      سأل المحتاجُ النَّاسَ : تسوّل ؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :- إذا سألت فاسأل الله ، - { لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا } .
      • سأله الشَّيءَ : طلب منه أن يعطيَه إيّاه ، التمسه منه :- نسألُ اللهَ السَّلامةَ ، - { قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا } .
      • سأَله بكذا / سأله عن كذا :
      1 - استخبره عنه ، استعلمه عنه :- سأَله عن صحَة فلان ، - { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ } .
      2 - استفتاه :- { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مَسَاءٌ
    • جمع : أَمْسِيَةٌ . [ م س و ].
      1 . :- حَلَّ الْمَسَاءُ :- : زَمَانٌ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ ، أَوْ وَقْتَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا . :- مَا أَرْوَعَ الْمَسَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَسَاءُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ . ( أ . عبد الغني ).
      2 . :- مَسَاءُ الخَيْرِ :- : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً .
      3 . :- يَزُورُهُ صَبَاحَ مَسَاءَ :- : فِي أَوَّلِ النَّهَارِ وَفِي آخِرِهِ ، مَبْنِيَّتَيْنِ عَلَى الفَتْحِ ، أَيْ صَبَاحاً وَمَسَاءً .
      4 . :- مَسَاءَ أَمْسٍ :- : البَارِحَةَ .

    المعجم: الغني

  18. مَساء


    • مَساء :-
      جمع أَمْسِيَة : زمانٌ وقتُه من بعد الظُّهر إلى المغرب أو إلى نصف اللَّيل ، ما يقابل الصَّباح :- قابلته مساءَ أمسِ : أمس عند المساء ، - يعمل صباحَ مساءَ : في الصباح وفي المساء ، - نشرة مسائيّة :-
      مَسَاء الخير : تحيَّة المساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. المَسَاءُ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح .
      و المَسَاءُ زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب ، أَو إِلى نصف الليل . والجمع : أُمْسِيَةٌ .
      يقال : أَتيتُه مساء أَمْسِ : أَمس عند المساءِ .
      ويقولون إِذا تطيَّروا من الإِنسان أو غَيرهِ مَسَاءُ اللهِ لا مَساؤك [ وإن شئت نصبْتَ ].
      ويقال : رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق : إِذا رَكِبَ .
      وَسَطَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَساء
    • مساء - ج ، أمسية
      1 - مساء : زمان ما بين الظهر إلى المغرب ، أو وقت زوال الشمس وغروبها . 2 - مساء : « هو يزورنا صباح مساء » مبنيتين على الفتح : أي صباحا ومساء .

    المعجم: الرائد

  21. أساءَ
    • أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء ( للمتعدِّي ) :-
      أساء الشَّخصُ أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ :- { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا } .
      أساء الشَّيءَ : أفسده ، لم يُحسن عمله :- أساء استعمالَ السِّكِّين فجُرح ، - أساء معاملةَ الأطفال ، - أساء تقديرَ / تقييمَ النَّتائج ، - أساء سمعًا فأساء إجابة [ مثل ] :-
      أساء التَّصرُّفَ / أساء التَّعبيرَ / أساء الفهمَ : أخطأه ولم يُحسِنْه ، - أساء الظَّن فيه / أساء الظَّن به : شكّ فيه .
      • أساءه الخبرُ : ساءَه ؛ ضايقه .
      أساء إليه : ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً ، سبَّب له عدم الرِّضا ، خدش مشاعرَه :- أساء إلى من أحسن إليه ، - أساء إلى جاره ، - غفَر لمن أساء إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ساء
    • ساء - يسوء ، سواء وسوءا وسواءة وسواية وسوائية ومساء ومساءة ومساية ومسائية ومسائية
      1 - ساءه : فعل به ما يكرهه . 2 - ساءه الأمر : أحزنه . 3 - ساء به ظنا : شك به وظن به السوء . 4 - ساء : : قبح ولحق به ما يعيبه .

    المعجم: الرائد

  23. سأم
    • " سَئِمَ الشيءَ وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً : مَلَّ ؛ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو .
      وفي الحديث : إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا .
      قال ابن الأَثير : هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا ، وهو الرواية المشهورة .
      والسآمةُ : المَلَلُ والضَّجَرُ .
      وفي حديث أُم زَرْعٍ : زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي .
      وفي حديث عائشة : أَن اليهود دخلوا على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : السَّأْمُ عليك فقالت عائشة : عليكم السَّأْمُ والذَّأْمُ واللعنة ، قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم ، ومعناه أَنكم تَسْأَمون دِينكم ، والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت ، وهو مذكور في موضعه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. مسا
    • " مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته .
      الجوهري : المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط ، يقال : يَمْسِيه ؛ قال رؤبة : يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله : إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم .
      وعبارة القاموس هناك : والمسماس ، بالكسر ، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له .) والمسْماسُ : اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه ؛ قال ذو الرمة : مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى ، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي : يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن .
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك .
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها .
      والمَسْيُ : لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة ، يقال : مَسَيْتُها ومَسَوْتُها .
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما ، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد ، وفي موضع آخر : اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له ؛ وقال اللحياني : هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك .
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      والمَساء : ضد الصَّباح .
      والإِمْساء : نَقِيض الإِصْباح .
      قال سيبويه :، قالوا الصَّباح والمَساء كما ، قالوا البياض والسواد .
      ولقيته صباحَ مَساءَ : مبني ، وصَباحَ مَساءٍ : مضاف ؛ حكاه سيبويه ، والجمع أَمْسِية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك ، وإن شئت نصبت .
      والمُسْيُ والمِسْيُ : كالمَساء .
      والمُسْيُ : من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ .
      والمُمْسى : كالمُصْبَح ، وأَمْسَينا مُمْسًى ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا ، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس يصف جارية : تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها ، والاسم المُسْيُ والصُّبْح ؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي : لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال : أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ ، بالضم ، والكسر لغة .
      وأَتَيته مُسَيّاناً ، وهو تصغير مَساء ، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم .
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل .) أَي أَمْسِ عند المَساء .
      ابن سيده : أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه ، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ، ولا يستعمل إِلا ظرفاً .
      والمَساء : بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب ، وقال بعضهم إِلى نصف الليل .
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء .
      ومَسَّيْتُ فلاناً : قلت له كيف أَمْسَيْتَ .
      وأَمْسَيْنا نحن : صِرْنا في وقت المَساءِ ؛

      وقوله : حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى ، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن ؛ قال ابن جني : وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً ، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو ، صحَّحها كما يجب في الجيم ، ولذلك ، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ .
      وقال أَبو عمرو : لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي ، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس : أُداوِرُها كيْما تَلِينَ ، وإِنَّني لأَلْقى ، على العِلاَّتِ منها ، التَّماسِيا

      ويقال : مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته ؛ قال ذو الرمة : يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها ، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي : أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء .
      وقال أَبو زيد : رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق .
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏ سَخِرَ منه ، وساماهُ إِذا فاخَره .
      ورجل ماسٍ ، على مثال ماشٍ : لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      وقال أَبو عبيد : رجل ماسٌ على مثال مالٍ ، وهو خطأٌ .
      ويقال : ما أَمْساهُ ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب كما ، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ ، قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً ، وهو مهموز في الأَصل .
      ويقال : رجل ماسٌ أَي خفيفٌ ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. مسأ
    • " مَسَأَ يَمْسَأُ مَسْأً ومُسُوءًا : مَجَنَ ، والماسِئُ : الماجِنُ .
      ومَسْءُ الطريقِ : وَسَطُه .
      ومَسَأَ مَسْأً : مَرَنَ على الشيءِ .
      ومَسَأَ : أَبْطَأَ .
      ومَسَأَ بينهم مَسْأً ومُسُوءاً : حَرَّش .
      أَبو عبيد عن الأَصمعي : الماسُ ، خفيف غير مهموز ، وهو الذي لا يلتفِتُ إِلى مَوْعِظةِ أَحد ، ولا يَقبل قَوْلَه .
      يقال : رجل ماسٌ ، وما أَمْساهُ .
      قال أَبو منصور : كأَنه مقلوب ، كما ، قالوا هارٌ وهارٍ وهائرٌ .
      قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِئاً ، وهو مهموز في الأَصل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مسئولا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I سائِل [مفرد]: ج سائِلون وسُؤّال وسَأَلَة: 1- اسم فاعل من سأَلَ. 2- فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ "*وسائلُ اللهِ لا يخيب*- {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ}- {وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}". II سائِل [مفرد]: ج سوائِلُ، مؤ سائلة، ج مؤ سائلات وسوائِلُ: 1- اسم فاعل من سالَ. 2- (كم) حالة من حالات المادّة الثَّلاث، وهي وسط بين الصَّلابة والغازيَّة، تتمتَّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ، بل تتّخذ شَكْلّ الوعاء الذي تكون فيه، ولكن حجمها لا يتغيَّر| سائل مصلِيّ: سائِل يفرزه غِشاء مَصْلِيّ- سائل مَنويّ: مَنِيّ- قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: