وصف و معنى و تعريف كلمة مساؤك:


مساؤك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) .




معنى و شرح مساؤك في معاجم اللغة العربية:



مساؤك

جذر [سؤك]

  1. مَسَأَ: (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا ، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء : مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول : ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ : سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ : أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ : رَكِبَ مَسْأَهُ
,
  1. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ : إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه .
      ـ مَسا الحِمارُ : حَرَنَ .
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ : ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ .
      ـ مُمْسَى : الإِمْساءُ ، والاسْمُ : المُـسْيُ والمِـسْيُ . وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ .
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ : مُغَيْرباناتٍ . وأتَى صَباحَ مَساءَ ، ومَساءٍ ، بالإِضافَةِ .
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ ، قالوا : مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ .
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً : قُلْتُ له : كيفَ أمْسَيْتَ ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ .
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ : أَخَذَهُ كُلَّه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مسا
    • " مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته .
      الجوهري : المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط ، يقال : يَمْسِيه ؛ قال رؤبة : يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله : إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله « في مسماس » ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى ، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم .
      وعبارة القاموس هناك : والمسماس ، بالكسر ، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له .) والمسْماسُ : اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه ؛ قال ذو الرمة : مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى ، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي : يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن .
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك .
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها .
      والمَسْيُ : لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة ، يقال : مَسَيْتُها ومَسَوْتُها .
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما ، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد ، وفي موضع آخر : اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له ؛ وقال اللحياني : هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك .
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ .
      والمَساء : ضد الصَّباح .
      والإِمْساء : نَقِيض الإِصْباح .
      قال سيبويه :، قالوا الصَّباح والمَساء كما ، قالوا البياض والسواد .
      ولقيته صباحَ مَساءَ : مبني ، وصَباحَ مَساءٍ : مضاف ؛ حكاه سيبويه ، والجمع أَمْسِية ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال اللحياني : يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك ، وإن شئت نصبت .
      والمُسْيُ والمِسْيُ : كالمَساء .
      والمُسْيُ : من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ .
      والمُمْسى : كالمُصْبَح ، وأَمْسَينا مُمْسًى ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا ، بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس يصف جارية : تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها ، والاسم المُسْيُ والصُّبْح ؛ قال الأَضبط بن قريع السعدي : لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال : أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ ، بالضم ، والكسر لغة .
      وأَتَيته مُسَيّاناً ، وهو تصغير مَساء ، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم .
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله « أتيته مسي أمس » كذا ضبط في الأصل .) أَي أَمْسِ عند المَساء .
      ابن سيده : أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه ، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر ، ولا يستعمل إِلا ظرفاً .
      والمَساء : بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب ، وقال بعضهم إِلى نصف الليل .
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء .
      ومَسَّيْتُ فلاناً : قلت له كيف أَمْسَيْتَ .
      وأَمْسَيْنا نحن : صِرْنا في وقت المَساءِ ؛

      وقوله : حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى ، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن ؛ قال ابن جني : وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً ، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو ، صحَّحها كما يجب في الجيم ، ولذلك ، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ .
      وقال أَبو عمرو : لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي ، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس : أُداوِرُها كيْما تَلِينَ ، وإِنَّني لأَلْقى ، على العِلاَّتِ منها ، التَّماسِيا

      ويقال : مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته ؛ قال ذو الرمة : يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها ، وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي : أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء .
      وقال أَبو زيد : رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق .
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏ سَخِرَ منه ، وساماهُ إِذا فاخَره .
      ورجل ماسٍ ، على مثال ماشٍ : لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      وقال أَبو عبيد : رجل ماسٌ على مثال مالٍ ، وهو خطأٌ .
      ويقال : ما أَمْساهُ ، قال الأَزهري : كأَنه مقلوب كما ، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ ، قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً ، وهو مهموز في الأَصل .
      ويقال : رجل ماسٌ أَي خفيفٌ ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَسَأَ
    • ـ مَسَأَ ، مَسْئاً ومُسُوءاً : مَجَنَ ،
      ـ مَسَأَ الطريقَ : رَكِبَ وَسَطَهُ ،
      ـ مَسَأَ بينَهُمْ : أفْسَدَ ، كأَمْسَأَ ، وأبْطَأَ ، وخَدَعَ ،
      ـ مَسَأَ على الشيء : مَرَنَ ،
      ـ مَسَأَ حَقَّهُ : أَنْسَأَهُ ،
      ـ مَسَأَ القِدْرَ : فَثَأَهَا ،
      ـ مَسَأَ الرجُلَ بالقولِ : لَيَّنَه .
      ـ تَمَسَّأَ الثَّوْبُ : تَفَسَّأَ .
      ـ مَسْءُ الطريقِ : وَسَطُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ساكَ
    • ـ ساكَ الشيءَ : دَلَكَهُ ، وساكَ فَمَهُ بالعُودِ ، وسَوَّكَهُ تَسْوِيكاً ، واسْتَاكَ ، وتَسَوَّكَ ، ولا يُذْكَرُ العُودُ ولا الفَمُ مَعَهُمَا ، والعُودُ : مِسْواكٌ وسِواكٌ ، ويُذكَّرُ ، ج : سُوُكُ .
      ـ سِواكُ والتَّساوُكُ : السَّيرُ الضَّعيفُ .
      ـ تَسَرْوُكُ وسُراكُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ : إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه .
      ـ مَسا الحِمارُ : حَرَنَ .
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ : ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ .
      ـ مُمْسَى : الإِمْساءُ ، والاسْمُ : المُـسْيُ والمِـسْيُ . وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ .
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ : مُغَيْرباناتٍ . وأتَى صَباحَ مَساءَ ، ومَساءٍ ، بالإِضافَةِ .
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ ، قالوا : مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ .
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً : قُلْتُ له : كيفَ أمْسَيْتَ ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ .
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ : أَخَذَهُ كُلَّه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْسَأَ
    • أَمْسَأَ بين القوم : حرّشَ وأَفسد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَسْءُ
    • المَسْءُ وَسَطُ الطَّريق .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. أَمْسَأ
    • أمسأ - إمساء
      1 - أمسأ بين القوم : أفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  8. مَسَأَ
    • مَسَأَ فلانٌ مَسَأَ َ مَسْئًا ، ومُسوءًا : مَجَنَ .
      فهو ماسِئٌ .
      و مَسَأَ على الشيء : مَزَنَ عليه .
      و مَسَأَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ .
      ويقال : مَسَأَه بالقول : ليَّنَه .
      و مَسَأَ القِدْرَ : سكَّن غليانَها .
      و مَسَأَ حَقَّهُ : أَخَّر أَداءَهُ .
      و مَسَأَ الطريقَ : رَكِبَ مَسْأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَسَأ
    • مسأ - يمسأ ، مسأ ومسوءا
      1 - مسأ : كان ماجنا خليعا . 2 - مسأ الماشي : أبطأ . 3 - مسأ : حقه : أخر أداءه . 4 - مسأ الطريق : مشى في وسطه . 5 - مسأه بالقول أو غيره : لينه . 6 - مسأه : خدعه . 7 - مسأ بين القوم : أفسد . 8 - مسأ على الشيء : مرن عليه . 9 - مسأ القدر : سكن غليانها .

    المعجم: الرائد



  10. مَسا
    • مسا - يمسو ، مسوا
      1 - مسا الحمار : حرن ، وقف ولم ينقد . 2 - مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه .

    المعجم: الرائد

  11. أسوى
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أسوى الشَّخصُ
      1 - استقام واعتدل .
      2 - استقام أمرُه :- أسوى الشَّابّ بعد مجون وطيش .
      أسوى الشَّيءَ : سَوَّاه ، قوَّمه وعدَّله .
      • أسواه بالآخر : ساواه به ، عادله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سوَّى
    • سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى ( للمتعدِّي ) :-
      سوَّى بينهما ساوى ؛ جعلهما متعادلين :- سوّى بين أخوين .
      • سَوَّاهُ : قوّمه وعدّله ، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه :- سوَّى أطرافَ السِّجَّادة بقدميه ، - سوّى سلوكَه ، - { الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ } .
      سوَّى الطَّعامَ : أنضجهُ .
      سوَّى الأرضَ : مهَّدها ، جعلها منبسطةً :- سوَّى الطَّريقَ .
      سوَّى المشكلةَ : اتّفَقَ على حلِّها :- سوّى حسابَه معه ، - سوّى الخلافات بين الدَّولتين : أصلح العلاقات بينهما وأعادها إلى طبيعتها .
      سوَّى سريرَهُ : رتّبَه ، ونظَّمَه :- سوّى ملابسَه ، - سوّى قطعَ الخشب في صفٍّ واحد .
      سوَّى الشَّيءَ :
      1 - أتمّه :- { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي } .
      2 - هدمه وساواه بالأرض :- { فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا } .
      سوَّى الشَّيءَ بالشَّيءِ :
      1 - جعله مثلَه سواء ، فكانا مثلين :- سوَّى البناءَ بالأرض : هدَمَهُ .
      2 - شبَّهه به :- سوَّى الجنديَّ بالأسد .
      سوَّى به الأرضَ : أهلكه فيها ، أماته ودفنه فيها :- { يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مسأ


    • " مَسَأَ يَمْسَأُ مَسْأً ومُسُوءًا : مَجَنَ ، والماسِئُ : الماجِنُ .
      ومَسْءُ الطريقِ : وَسَطُه .
      ومَسَأَ مَسْأً : مَرَنَ على الشيءِ .
      ومَسَأَ : أَبْطَأَ .
      ومَسَأَ بينهم مَسْأً ومُسُوءاً : حَرَّش .
      أَبو عبيد عن الأَصمعي : الماسُ ، خفيف غير مهموز ، وهو الذي لا يلتفِتُ إِلى مَوْعِظةِ أَحد ، ولا يَقبل قَوْلَه .
      يقال : رجل ماسٌ ، وما أَمْساهُ .
      قال أَبو منصور : كأَنه مقلوب ، كما ، قالوا هارٌ وهارٍ وهائرٌ .
      قال أَبو منصور : ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِئاً ، وهو مهموز في الأَصل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: