وصف و معنى و تعريف كلمة مساج:


مساج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح مساج في معاجم اللغة العربية:



مساج

جذر [ساج]

  1. مَساجُّ: (اسم)
    • مَساجُّ : جمع مِسَجّة
  2. مِسَجّة: (اسم)
    • الجمع : مَساجُّ
    • المِسَجّة : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ ، مالِجٌ
    • جمع : مَسَاجٌّ
  3. سِيْجَان: (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  4. ساج: (فعل)

    • ساج سَوْجا ، وسُواجًا ، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة : ردّدها عليه
  5. ساجَى: (فعل)
    • ساجَاه : مَسَّهُ
,
  1. سجج
    • " سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً : أَلقاه رقيقاً .
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ : قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً .
      وقال يعقوب : أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه .
      وسَجَّ الطائر سَجّاً : حذف بِذَرْقه .
      وسَجَّ النعام : أَلقى ما في بطنه ؛

      ويقال : هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه .
      ابن الأَعرابي : سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به ، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط .
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه .
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً : مسحه بالطين الرقيق ، وقيل : طَيَّنَهُ .
      والمِسَجَّةُ : التي يطلى بها ، لغة يمانيةٌ ؛ وفي الصحاح : الخشبة التي يطين بها : مِسَجَّةٌ ، وهي بالفارسية المالَجَه ؛ ويقال لِلْمالَقِ : مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ .
      والسُّجَّةُ : الخيل .
      الجوهري : السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان .
      ابن سيده : السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة .
      والسَّجَاجُ : اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء ؛

      قال : يَشْرَبُه مَحْضاً ، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرابِ الثَّعالِب ، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة .
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من ، قال : إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء ، وهي السَّجَاجُ ؛ قال : والبَجَّةُ الدم الفصيد ، وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات .
      قال بعض العرب : أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها ؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ ، لأَنها في معنى مخلوطة ، فتكون على هذا نعتاً ؛ وقيل في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ ؛ السجَّةُ : المَذِيقُ كالسَّجَاجِ ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف ؛ قاله الهروي في الغريبين .
      والسَّجْسَجُ : الهواء المعتدل بين الحر والبرد ؛ وفي الحديث : نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ ؛ وفي رواية : ظِلُّ الجنة سَجْسَج ، وقالوا : لا ظلمة فيه ولا شمس ؛ وقيل : إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس .
      ابن الأَعرابي : ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ ، قال : ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ .
      وكلُّ هواء معتدل طيب : سَجْسَجٌ .
      ويومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرٌّ مؤْذٍ ، ولا قَرٌّ .
      وفي حديث ابن عباس : وهواؤها السَّجْسَجُ .
      وريح سَجْسَجٌ : لينة الهواء معتدلة ؛ وقول مليح : هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً ، تَعْفُو ، مَعارِفَها ، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج ؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله : نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ : ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ ؛ وقيل : هي الأَرض الواسعة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ : طاف الخَيالُ ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ ، سَدِكاً بِأَرْحُلِنا ، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول : لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا .
      ولم يتعرّج : لم يُقِمْ .
      والتعريجُ على الشيء : الإِقامةُ .
      والمِتانُ : جمع مَتْنٍ ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع .
      والرَّجِيلَة : القويةُ على المشي .
      وسَدِكٌ : مُلازِمٌ .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين ، فقال : هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى ، عليه السلام ؛ هي جمع سَجْسَج ، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة .
      والسُّجُجُ : الطَّاياتُ (* قوله « الطايات » جمع طاية ، وهي السطح ، والممدرة المطلية بالطين .) المُمَدَّرَةُ .
      والسُّجُجُ أَيضاً : النقوش الطيبة .
      أَبو عمرو : جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَجَّ
    • ـ سَجَّ : رَقَّ غائِطُهُ ،
      ـ سَجَّ الحائِط : طَيَّنَهُ .
      ـ مِسَجَّةُ : خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها .
      ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ : صَنَمانِ .
      ـ سَجَّةُ وسَجاجُ : اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ .
      ـ سُجُجُ : الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ .
      ـ يومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرُّ ولاقَرٌّ .
      ـ سَجْسَجُ : الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس ، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ " وهَواؤُها السَّجْسَجُ وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَجاج
    • سجاج
      1 - لبن كثير الماء

    المعجم: الرائد

  3. السَّجَاج
    • السَّجَاج : اللَّبَنُ كثر ماؤه حتى صَار أَرَقَّ ما يكون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مِسَجَّةٌ
    • جمع : مَسَاجٌّ . [ س ج ج ].: أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ ، مالِجٌ .

    المعجم: الغني



  5. مِسَجّة
    • مسجة
      1 - خشبة يطين بها ، جمع : مساج

    المعجم: الرائد

  6. المِسَجّة
    • المِسَجّة : أَداة يُطَيَّن بها . والجمع : مَساجُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَجَّ
    • سَجَّ بطنُه سَجَّ ُ سَجًّا .
      رقَّ ما يخرج منه من الغائط .
      ويقال : سَجّ فلان .
      وسجَّ الطائرُ : أَلقى ما في بطنه .
      وسَجَّ بسلحه : أَلقاه رقيقًا .
      و سَجَّ سَطْحَهُ : طيّنه بطين رقيق .
      ويقال كذلك : سَجَّ الحائطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَجَّ


    • [ س ج ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَجَجْتُ ، أسُجُّ ، سُجَّ ، مصدر سَجٌّ . :- سَجَّ الحَائِطَ أَوِ السَّطْحَ :- : طَيَّنَهُ .

    المعجم: الغني

  9. السَّجّ
    • السَّجّ السَّجّ يقال : أَخذه في بطنه سَجٌّ : لانَ بطنُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَجّ
    • سج - يسج ، سجا
      1 - سج الحائط أو السطح : طينه

    المعجم: الرائد

  11. سجَّى
    • سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى :-
      سجَّى الميِّتَ سجَاه ؛ غطّاه بثوب أو نحوه :- كان الجريحُ مسجًّى في سريره :-
      سجِّ معايبَ أخيك : استرها وغطَّها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سجج
    • " سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً : أَلقاه رقيقاً .
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ : قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً .
      وقال يعقوب : أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه .
      وسَجَّ الطائر سَجّاً : حذف بِذَرْقه .
      وسَجَّ النعام : أَلقى ما في بطنه ؛

      ويقال : هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه .
      ابن الأَعرابي : سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به ، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط .
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه .
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً : مسحه بالطين الرقيق ، وقيل : طَيَّنَهُ .
      والمِسَجَّةُ : التي يطلى بها ، لغة يمانيةٌ ؛ وفي الصحاح : الخشبة التي يطين بها : مِسَجَّةٌ ، وهي بالفارسية المالَجَه ؛ ويقال لِلْمالَقِ : مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ .
      والسُّجَّةُ : الخيل .
      الجوهري : السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان .
      ابن سيده : السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة .
      والسَّجَاجُ : اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء ؛

      قال : يَشْرَبُه مَحْضاً ، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرابِ الثَّعالِب ، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة .
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من ، قال : إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء ، وهي السَّجَاجُ ؛ قال : والبَجَّةُ الدم الفصيد ، وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات .
      قال بعض العرب : أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها ؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ ، لأَنها في معنى مخلوطة ، فتكون على هذا نعتاً ؛ وقيل في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ ؛ السجَّةُ : المَذِيقُ كالسَّجَاجِ ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف ؛ قاله الهروي في الغريبين .
      والسَّجْسَجُ : الهواء المعتدل بين الحر والبرد ؛ وفي الحديث : نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ ؛ وفي رواية : ظِلُّ الجنة سَجْسَج ، وقالوا : لا ظلمة فيه ولا شمس ؛ وقيل : إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس .
      ابن الأَعرابي : ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ ، قال : ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ .
      وكلُّ هواء معتدل طيب : سَجْسَجٌ .
      ويومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرٌّ مؤْذٍ ، ولا قَرٌّ .
      وفي حديث ابن عباس : وهواؤها السَّجْسَجُ .
      وريح سَجْسَجٌ : لينة الهواء معتدلة ؛ وقول مليح : هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً ، تَعْفُو ، مَعارِفَها ، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج ؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله : نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ : ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ ؛ وقيل : هي الأَرض الواسعة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ : طاف الخَيالُ ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ ، سَدِكاً بِأَرْحُلِنا ، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول : لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا .
      ولم يتعرّج : لم يُقِمْ .
      والتعريجُ على الشيء : الإِقامةُ .
      والمِتانُ : جمع مَتْنٍ ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع .
      والرَّجِيلَة : القويةُ على المشي .
      وسَدِكٌ : مُلازِمٌ .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين ، فقال : هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى ، عليه السلام ؛ هي جمع سَجْسَج ، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة .
      والسُّجُجُ : الطَّاياتُ (* قوله « الطايات » جمع طاية ، وهي السطح ، والممدرة المطلية بالطين .) المُمَدَّرَةُ .
      والسُّجُجُ أَيضاً : النقوش الطيبة .
      أَبو عمرو : جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مساج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاجٍ**،** السَّاجِي**، ةٌ - [س ج و]. (فا. من سَجَى). 1. "إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ" : هادِئٌ، سَاكِنٌ. "إنَّ البَحْرَ سَاجٍ" "لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ" "وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ". (حنا مينه). 2. "طَرْفٌ سَاجٍ" : فَاتِرٌ، سَاكِنٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساج [جمع]: جج سيجان، مف ساجة: (نت) شجر صلب الخشب، ثماره نوويّة كُرويَّة مأكولة، أوراقه كبيرة، تُستعمل أخشابه في صناعة السُّفُن، ويشبه الآبنوس وهو أقل سوادًا منه. II ساجٍ [مفرد]: اسم فاعل من سجا1 وسجا2| جبينٌ ساجٍ: ساكن- طرْفٌ ساجٍ: فاتر- عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة- لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة.
المعجم الوسيط
ما يُلَفّ عليه الغزل بالأصابع لينسج. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـُ سَوْجاً، وسُواجاً، وسَوَجاناً: جاء وذهَب. وـ سار رويداً. وـ الحائك النسيج بالمِسْوَجَة، سَوْجاً: ردَّدها عليه.( سَوَّجَ ) على البُستان وغيره: جعل عليه سِياجاً.( السَّاجُ ): ضرب من الشجر يعظُم جدًّا ويذهب طولاً وعرضاً، وله ورق كبير. ( ج ) سيجان.( السَّاجَةُ ): واحدة الساج. وـ ضَرْبٌ من الملاحف.( السُّوجُ ): علاج من الطِّين يُطبخ ويَطلِي به الحائكُ السَّدَى.( السِّياجُ ): السُّور من شوك أو حائط أو غير ذلك. ( ج ) أسوجة، وسُوج.( المِسْوَجةُ ): اسم آلة للحائك يَسُوج بها نسيجه. وـ المِرَشَّة. ( ج ) مساوج.
الرائد
* ساج يسوج: سوجا وسواجا وسوجانا. (سجو) 1-جاء وذهب. 2-مشى ببطء.
الرائد
* ساج. ج سيجان. 1-شجر عظيم طويل عريض صلب الخشب أسوده. 2-ثوب أخضر واسع مدور يلبسه الخواص من المشايخ والعلماء.
الرائد
* ساج (الساجي). 1-فا. 2-ساكن، هادىء: «بحر ساج، ليل ساج». 3-«طرف ساج»: فاتر ساكن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: