وصف و معنى و تعريف كلمة مساس:


مساس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح مساس في معاجم اللغة العربية:



مساس

جذر [ساس]

  1. مَساس: (اسم)
    • مَساس : علاقة ، كلام لا مَساس له بالموضوع ،
  2. مَساسِ: (اسم فعل أمر)
    • مَسَاسِ : أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي لا مَساس : لا تمسّ
  3. مِساس: (اسم)
    • لاَ مِسَاسَ بِهَذَا : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ ، لاَ تَمَسَّهُ طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ( قرآن )
    • لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ : أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا
    • عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ
  4. مِساس: (اسم)

    • مِساس : فاعل من ماسَّ
  5. مِساس: (اسم)
    • مِساس : جمع مَسَّة
  6. أَسَاسَ: (فعل)
    • أسَاسَ القومُ فلانًا : ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم
    • أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم : ولَّوْه إياها
  7. سَيِسَ: (فعل)
    • سَيِسَ ، يَسْيَسُ ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا : وقع فيه السُّوسُ
  8. ساسَ: (فعل)
    • سَاسَ ، يَسَاسُ ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ : صار القملُ في صوفها


  9. ساسَ: (فعل)
    • سُسْتُ ، أَسُوسُ ، سُسْ ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا ، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  10. مَأْسُ: (اسم)
    • المَأْسُ : النَّمَّامُ
  11. مَأس: (اسم)
    • مَأس : مصدر مَأسَ
  12. مَأسَ: (فعل)
    • مَأسَ مَأسًا
    • مَأسَ الجُرْجُ : اتَّسع
    • مَأسَ على فلان : غَضِبَ
    • مَأسَ بين القوم : نَمَّ وأفسد
    • مَأسَ الدَّبَاغُ الجلدَ : عرَكه
  13. مُسَّ: (فعل)
    • يُمَسُّ ، مصدر مَسٌّ
    • مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ ، أَيْ جُنُونٌ


  14. مسَّ: (فعل)
    • مسَّ / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس
    • مسَّ الشَّيءَ : لمَسه بيده : نزل به
    • مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ
    • مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ،
    • مسَّه الخيرُ : عرض له ،
    • مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ
    • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه
    • هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ،
    • هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة
    • مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى ، دَفَعَتْ إلى
    • ومسَّت به رحِمُ فلانٍ : قَرُبَتْ
    • بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ،
,
  1. مَسِسْتُهُ
    • ـ مَسِسْتُهُ ، أمَسُّهُ مَسّاً ومَسيساً ومِسِّيسَى ، ومَسَسْتُه ، وربما قِيلَ : مِسْتُه ، بحذفِ سينٍ ، أي : لَمَسْتُهُ ،
      ـ مَسُّ : الجُنونُ . مُسَّ ، فهو ممْسوسٌ .
      ـ { ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ }: أوَّلَ ما يَنالُكُمْ منها ، كقولكَ : وجَدَ مَسَّ الحُمَّى .
      ـ بينهُم رَحِمٌ ماسَّةٌ : قَرابَةٌ قَريبةٌ ، وقد مَسَّتْ بكَ رَحِمُ فلانٍ .
      ـ حاجَةٌ ماسَّةٌ : مُهِمَّةٌ ، وقد مَسَّتْ إليه الحاجةُ .
      ـ مَسوسُ : الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ ، والماءُ نالَتْه الأيْدي ، والذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فَيَشْفيها ، وكُلُّ ما شَفَى الغليلَ ، والعَذْبُ الصَّافي ، ضدٌّ ، والفادَزَهْر ، وقرية بمَرْوَ .
      ـ مَسْماسُ : الخفيفُ .
      ـ بُشْرى بنُ مَسيسٍ : محدّثٌ .
      ـ مُسَّةُ : عَلَمٌ للنِّساءِ .
      ـ لا مَساسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرِئَ ، وقد يقالُ : مَساسِ في الأمرِ ، كدَراكِ ونَزالِ .
      ـ قولُه تعالى : { لامِساسَ }: لا أمَسُّ ولا أُمَسُّ ، وكذلك التَّماسُّ ، ومنه : { من قَبْلِ أن يَتَماسَّا }.
      ـ مِسْماسُ ومَسْمَسَةُ : اختِلاطُ الأمْرِ والتِباسُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسَاسِ
    • مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ .
      ويقال في النَّهْي : لا مَسَاسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرئ في الشواذّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَسَاسٌ
    • [ م س س ]. :- إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ :- : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا . :- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ .


    المعجم: الغني

  4. مِسَاسٌ
    • [ م س س ].
      1 . :- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا :- : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ ، لاَ تَمَسَّهُ . طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ( قرآن ).
      2 . :- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :-: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا .
      3 . :- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ :- : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ .

    المعجم: الغني

  5. مَساس
    • مَساس :-
      1 - علاقة :- كلام لا مَساس له بالموضوع ، - لا مَساسَ لك بالقضيّة .
      2 - أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي :- لا مَساس : لا تمسّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَساس
    • مساس
      1 - مساس : شديد المس . 2 - مساس : « مساس الفدان » : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح .

    المعجم: الرائد

  7. مَساسِ
    • مساس
      1 - مساس إسم فعل للأمر بمعنى : « مس ». ويقال : « لا مساس »، أي لا تمس

    المعجم: الرائد

  8. لا مِساس
    • لا تمسّـني و لا أمسّـك
      سورة : طه ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. ماسَّ
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ :-
      ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ مسَّه ، لامَسه ولقيه بجسمه :- الأمواج تماسُّ الصّخورَ ، - { فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ }: لا تَماسَّني ، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ :-
      • المُماسّ : خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. مأس
    • " المأْس : الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      ويقال : رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش ، وسنذكره أَيضاً في موس ، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً : أَفسد ؛ قال الكميت : أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها ، ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد : مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد .
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ : نمام ، وقيل : هو الذي يسعى بين الناس بالفساد ؛ عن ابن الأَعرابي ، ومَأَّسٌ ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة ؛ عن كراع .
      وفي حديث مطرف : جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها ؛ المَاسُ : حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش ؛ قال ابن الأَثير : وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس ، قال : وليست بعربية ، فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ ، قال ؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مسس
    • " مَسِسْتُه ، بالكسر ، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً : لَمَسْتُه ، هذه اللغة الفصيحة ، ومَسَسْتُه ، بالفتح ، أَمُسُّه ، بالضم ، لغة ، وقال سيبويه : وقالوا مِسْتُ ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما ، قالوا خِفْتُ ، وهذا النحو شاذ ، قال : والأَصل في هذا عربي كثير ، قال : وأَمَّا الذين ، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست ، الجوهري : وربما ، قالوا مِسْتُ الشيء ، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم .
      وفي حديث أَبي هريرة : لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها ؛ هكذا روي ، وهي لغة في مَسْتُها ؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة ، وهو مثل قوله تعالى : فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون ، يكسر ويفتح ، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف ؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ : مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ ، حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه .
      والمَسِيسُ : المَسُّ ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ولم نجد مَسّاً من النَّصَب ؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب .
      والمَسُّ ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك .
      قال اللَّه تعالى : وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ ، وقرئ : من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ ، قال أَحمد بن يحيى : اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ ، وقال : لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف : يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ، فكل شيء من هذا الكتاب ، فهو فعل الرجل في باب الغشيان .
      وفي حديث فتح خيبر : فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه .
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة : فأَتيته بها فقال : مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا .
      ويقال : مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك ، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد ، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه ؛ يقال : به مَسٌّ من جنون .
      وقوله تعالى : ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج .
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً : لَقِيَه بذاته .
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ : مَسَّ أَحدُهما الآخر .
      وحكى ابن جني : أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى ، وخص بعض أَهل اللغة : فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل ؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ : يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن ، من تذكرة أَبي عليّ .
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة .
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة ، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة .
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر ، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ .
      والمَسُّ : الجُنون .
      ورجل مَمْسُوسٌ : به مَسٌّ من الجُنون .
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ .
      وفي التنزيل العزيز : كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ ؛ المَسُّ : الجنون ، قال أَبو عمرو : الماسُوسُ (* قوله « الماسوس » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس بالهمز .
      وقوله المدلس هكذا بالأصل ، وفي شرح القاموس والمالوس .) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون .
      وماءٌ مَسُوسٌ : تََناولته الأَيدي ، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد ، وقيل : هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها ؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني : لوْ كُنْتَ ماءً ، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا ، مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل .
      قال شمر : سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال : ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها .
      والمَسُوس : الماء العذب الصافي .
      ابن الأَعرابي : كل ما شفى الغَلِيلَ ، فهو مَسُوسٌ ، لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ .
      الجوهري : المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح .
      وريقة مَسُوسٌ ؛ عن ابن الأَعرابي : تذهب بالعطش ؛

      وأَنشد : يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ ، إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة : كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها .
      والمَسُوسُ : التِّرْياقُ ؛ قال كثيِّر : فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ : زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته ، وكذلك الجمع .
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها : أَتاها .
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني .
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة ، وقد قرئ بهما .
      وروي عن الفراء : إِنه لَحَسَنُ المَسّ .
      والمَسِيس : جماع الرجلِ المرأَةَ .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس ؛ قرئ لا مَساسَ ، بفتح السين ، منصوباً على التَّبْرِئَة ، قال : ويجوز لا مَساسِ ، مبني على الكسر ، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك ، وبنيت مَساسِ (* قوله « وبنيت مساس إلخ » كذا بالأصل .) على الكسر وأَصلها الفتح ، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين .
      الجوهري : أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً ، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له ، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس ، ويكنى بالمساس عن الجماع .
      والمُماسَّةُ : كناية عن المباضَعَة ، وكذلك التَّمَاس ؛ قال تعالى : من قبل أَن يَتَماسَّا .
      وفي الحديث : فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها ؛ يريد أَنه لم يجامعها .
      وفي حديث أُم زرع : زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب ؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ .
      قال الليث : لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً .
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه .
      أَبو عمرو : الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة . غيره : والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة ، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة ، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ .
      والمِسُّ : النُّحاس ؛ قال ابن دريد : لا أَدري أَعربي هو أم لا .
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ : اختلاط الأَمر واشتباهه ؛ قال رؤبة : إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس ، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه ، قال الأَزهري : هذا غلط ، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب ؛ يقال : مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً ؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي ، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء ؛ وأَما قول الشاعر : أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ ، فحذف إِحدى السينين ، فافهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مساس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. متعد).** سُسْتُ**،** أَسُوسُ**،** سُسْ**، مص. سِيَاسَةٌ. 1. "سَاسَ الدَّوَابَّ" : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا. 2. "سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ" : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. "مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ".
معجم الغني
**سَاسَ** - [س و س]. (ف: ثلا. لازم).** سَاسَ**،** يَسَاسُ**، مص. سَوْسٌ. "سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ" : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساسَ يَسوس، سُسْ، سِياسةً، فهو سائِس، والمفعول مَسوس • ساس النَّاسَ: حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم "كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل". • ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها "لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة- يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه". • ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها "يسوس خيولَ الأمير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مساس [ مفرد ] : 1 - علاقة كلام لا مساس له بالموضوع - لا مساس لك بالقضية . 2 - أمر بالمس ، ويقال بالنهي لا مساس : لا تمس .
المعجم الوسيط
الحبُّ والخشب ـَ سَوْساً: وقع فيه السُّوسُ. وـ الشاةُ: صار القمل في صوفها. وـ كثُر فيه. وـ الناسَ ـُ سِياسةً: تولَّى رياستهم وقيادتهم. وـ الدوابّ: راضَها وأدَّبها. وـ الأمور: دبَّرها وقام بإصلاحها. فهو سائس. ( ج ) سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.( سَوِسَ ) الحبُّ وغيره ـَ سَوَساً: سَاسَ. وـ الحيوان: أصابه السَّوَسُ. فهو أسْوَسُ. وهي سَوْسَاءُ. ( ج ) سُوسٌ.( أسَاسَ ) الحبُّ وغيره: ساس. وـ القومُ فلاناً: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم. ويقال: أساسوا فلاناً أمورهم: ولَّوْه إياها.( سَوَّسَ ) الحبُّ وغيره: ساس. ويقال: سَوَّسَ عظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. وـ القوم فلاناً: أساسوه. ويقال: سَوَّسوه أمورهم. وـ فلان لفلان أمراً: روَّضه وذلَّله.( اسْتَاسَ ) الحبُّ وغيره: ساس.( تَسَوَّسَ ): مطاوع سَوَّسَه.( السَّائِس ): رائضُ الدوابِّ ومدرِّبها. ( ج ) سَاسَة، وسُوَّاس.( السَّاسُ ): العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأْكلها. وـ كلُّ شيءٍ ائتكل. وـ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسنانِ. وـ السُّوس. وـ القادح في السنِّ والضِّرْس.( السَّاسَةُ ): جمع سائس. وـ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السوس.( السَّوَاسُ ): شجر من العِضاهِ، شبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شوكٌ ولا ورقٌ، يطول في السماء ويُسْتَظَلُّ تحته. وهو أفضلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ يُقْتَدَحُ به. واحدته: سَواسَة.( السُّوَاسُ ): داء يأخذ الخيل في أعناقها فَيُيَبِّسُها حتى تموت.( السَّوَسُ ): داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها. وـ داءٌ يكون في عجُز الدابَّة بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْلِ.( السُّوسُ ): الساسُ. وسوسُ كلِّ شيء: آكِله، دُوداً كان أو غيرَه. وعليه يقال: ( كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة إذا كان راعيها سُوسَة ). وـ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبٌ معمَّرٌ برِّيٌّ، طويل الجذور عميقُها، من فصيلة القرنيات الفراشية تُسحقُ جذوره السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْقِ السُّوسِ. وـ يكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة. يقال: الكرَم أو اللؤْم من سُوسِه. وـ الأصل.( السِّيَاسَةُ ): سياسة السوق الحرَّة ( في الاقتصاد ): تعبيرٌ يدل على سياسة البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه. ( مج ).
الرائد
* ساس يسوس: سياسة. (سوس) 1-الدواب: راضها وعني بها. 2-القوم: تولى قيادتهم وعني بأمورهم. 3-الأمر: قام به، دبره.ن
الرائد
* ساس يساس: سوسا. (سوس) الحب أو نحوه: وقع فيه السوس.
الرائد
* ساس. 1-سائس. 2-سوس. 3-ما أكل من الأسنان أو غيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: