وصف و معنى و تعريف كلمة مسام:


مسام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح مسام في معاجم اللغة العربية:



مسام

جذر [سام]

  1. مَسَامٍ: (اسم)
    • مَسَامٍ : جمع مِسماة
  2. مُسام: (اسم)
    • مُسام : اسم المفعول من أَسَامَ
  3. مُسأَم: (اسم)
    • مُسأَم : اسم المفعول من أَسْأَمَ
  4. مسامٍ: (اسم)
    • مسامٍ : فاعل من سامى


  5. مَسامّ: (اسم)
    • مَسَامُّ الجِسْمِ : ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ
    • المَسَامُّ : منافذ العَرق في البدن
  6. أَسْأَمَ: (فعل)
    • أسأمَ يُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم
    • أسأم فلانًا بحديثه :أملَّه به وأضجرَه.
  7. أَسَامَ: (فعل)
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام
    • أسامَ الماشيةَ :سامَها، أخرجها إلى المرْعى ،
    • أسَامَ إليه ببصرهِ: رماهُ به
  8. مِسماة : (اسم)
    • الجمع : مَسَامٍ
    • المِسماةُ : الجوْرَبُ من الصُّوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ
  9. سامَ: (فعل)
    • سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ
    • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
    • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
    • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
    • سَامَهُ خَسْفاً : أذَلَّهُ
    • سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ : رَسَمَهُ
    • سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى : تَرَكَهَا تَرْعَى
    • سَامَتِ الْمَاشِيَةُ : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ
    • سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ : حَامَ
    • سَامَتِ الرِّيحُ : اِسْتَمَرَّتْ
    • سَامَهُ الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إيَّاهُ
    • سامَ: ذهب في ابتغاء الشيء
    • سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه
  10. سَأَم: (اسم)


    • سَأَم : مصدر سَئِمَ
  11. سأَم: (اسم)
    • السَّأَمُ : الْمَلَلُ وَالضَّجَرُ
    • مصدر سئِمَ/ سئِمَ من
  12. أسامٍ: (اسم)
    • أسامٍ : جمع اسم
  13. سامى : (فعل)
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى
    • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  14. مساميّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من مَسامُّ
    • (الطبيعة والفيزياء) وصف الجسم القادر على امتصاص السوائل والغازات
    • مساميّة العظام: (طب) هشاشة العظام؛ داء يصيب العظام ويجعلها عرضة للكسر ممّا يصعب معه جبُرها، وهو يصيب النِّساء غالبًا خاصَّة بعد سنّ اليأس ويؤدِّي إلى تقوُّس العمود الفقريّ في أحوال كثيرة
  15. سَئِمَ : (فعل)
    • سئِمَ / سئِمَ من يَسأَم ، سآمَةً وسَأَمًا ، فهو سَئِم ، والمفعول مَسْئُوم - للمتعدِّي
    • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
    • سئِم الحديثَ/ سئِم من الحديث: ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور سئِم حديثَه،
  16. أفرزت مسامّ الجلد العرق:


    • رشَّحته، أخرجته ''أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ''.
  17. فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ:
    • رَشَحَتْهُ فَرَزَهُ عَنْهُ فَرَزَهُ مِنْهُ.
  18. فرزت مسامّ الجلد العرق:
    • رشَّحته، أخرجته ''فرزت الغُدَّةُ اللعابَ''.
  19. سَمَّمَ : (فعل)
    • سمَّمَ يسمِّم ، تسميمًا ، فهو مُسمِّم ، والمفعول مُسمَّم
    • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
    • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
    • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
    • سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمّ
    • سَمَّمَهُ الوضِينَ: جعل له عُرًى
    • سَمَّمَهُ الشيءَ: زيَّنَهُ بالوَدَع الذي يُستَخْرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة
  20. سُمَم : (اسم)
    • سُمَم : جمع سُمّة
  21. أساميّ : (اسم)
    • أساميّ : جمع اسم
  22. سام: (اسم)


    • الجمع : سَامون سُمَاةٌ
    • السَّام : الموت
    • السَّام :عروق الذَّهب في الحجر والمعدن
    • السَّامُ : الموتُ
    • السَّامُ: الذَّهَبُ
    • السَّامُ: السبيكة من الذهب والفضَّةِ
    • السَّام : الخيزرانُ واحدته: سَامَةٌ
    • اسم فاعل من سما
    • سَامٍ: السَّامِيٌ
    • سَّام :عالٍ رفيع مقامٌ سامٍ
    • أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما،
    • السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما
    • سَّام :نبيل
  23. مُسْئِم: (اسم)
    • مُسْئِم : فاعل من أَسْأَمَ
  24. اِستأمنَ: (فعل)
    • استأمنَ يستأمن ، استئمانًا ، فهو مستأمِن ، والمفعول مستأمَن
    • استأمن فلانًا : عدّه أمينًا يُوثق فيه
    • اسْتَأْمَنَ فلاناً: طلب منه الأمان
    • اسْتَأْمَنَ إِليه: استجاره وطلب حمايتَه؛
    • استأمن فلانًا على ماله: ائتمنه عليه؛ جعله أمينًا عليه
    • استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإسلام مستأمِناً
  25. سامّ: (اسم)
    • الجمع : سَوَامُّ
    • السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان
    • سامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ
    • اسم فاعل من سَمَّ
    • كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ ثعبان/ نبات/ غاز سامّ،
    • اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم
    • يَوْمٌ سَامٌّ : ذُو سُمُومٍ
,
  1. مَسامُّ
    • مَسامُّ :-
      مفرد مَسَمّ: (التشريح) منافذ العرقِ في الجسم والامتصاص في أوراق النَّبات وسمِّيت مَسامًّا لأنّ فيها خروقًا خفيَّة :-استعمال مساحيق الوجه يسدّ مسامّ الجلد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مسام

    • مسام
      1-المسام من الجسد أو الجلد : ثقبه ومنافذه، كمنابت الشعر

    المعجم: الرائد

  3. مَسَامُّ
    • [س م م]. :-مَسَامُّ الجِسْمِ :- : ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ.

    المعجم: الغني

  4. أسأمَ
    • أسأمَ يُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم :-
      أسأم فلانًا بحديثه أملَّه به وأضجرَه :-أسأم المستمعين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسامَ
    • أسامَ يُسيم ، أسِمْ ، إسامةً ، فهو مُسِيم ، والمفعول مُسام :-
      أسامَ الماشيةَ سامَها، أخرجها إلى المرْعى :-يُسيمون أغنامَهم حيث يوجد الكلأ، - {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سمم
    • "السَّمُّ والسِّمُّ والسُّمُّ: القاتلُ، وجمعها سِمامٌ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، يذُمُّ الدنيا: غذاؤها سِمام، بالكسر؛ هو جمع السَّمِّ القاتل.
      وشيءٌ مَسْمُوم: فيه سَمٌّ.
      وسَمَّتْه الهامَّة: أَصابَتْه بسَمِّها.
      وسَمَّه أَي سقاه السمَّ.
      وسَمَّ الطعام: جعل فيه السُّمَّ.
      والسَّامَّةُ: الموتُ، نادر، والمعروف السَّامُ، بتخفيف الميم بلا هاء.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصَى: تُورِدُه السَّامَّةَ أَي الموت، قال: والصحيح في الموت أَنه السَّامُ، بتخفيف الميم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والدَّامُ.
      وأَما السَّامَّةُ، بتشديد الميم، فهي ذواتُ السُّمومِ من الهوامِّ، ومنه حديث ابن عباس: اللهم إِني أَعوذُ بك من كل شيطان وهامَّه، ومن كلِّ عَيْنٍ لامَّه، ومن شرِّ كل سامَّه.
      وقال شمر: ما لا يَقْتُل ويَسُمُّ فهي السَّوامُّ، بتشديد الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلغ أَن تقتُل مثل الزُّنْبور والعَقْرب وأَشباههما.
      وفي الحديث: أُعِيذُكُما بكَلِمات الله التامَّه من كل سامَّه.
      والسَّمُّ: سَمُّ الحية.
      والسامَّةُ: الخاصَّة؛‏

      يقال: ‏كيف السَّامَّةُ والعامَّةُ.
      والسُّمَّةُ: كالسامَّةِ؛ قال رؤبة: ووُصِلَتْ في الأَقْربينَ سُمَمُهْ وسَمَّه سَمّاً: خصَّه.
      وسَمَّتِ النِّعْمَةُ أَي خصَّت؛ قال العجاج: هو الذي أَنْعَمَ نُعْمى عَمَّتِ، على البِلاد، رَبُّنا وسَمَّتِ وفي الصحاح: على الذين أَسْلَموا وسَمَّتِ أَي بَلَغت الكلَّ.
      وأَهل المَسَمَّةِ: الخاصَّةُ والأَقارب، وأَهلُ المَنْحاة: الذين ليسُوا بالأَقارب.
      ابن الأَعرابي: المَسَمَّةُ الخاصَّةُ، والمَعَمَّةُ العامَّةُ.
      وفي حديث ابن المسيّب: كنا نقول إِذا أَصبَحْنا: نعوذُ بالله من شر السامَّة والعامَّة؛ قال ابن الأَثير: السَّامَّة ههنا خاصَّة الرجل، يقال: سَمَّ إِذا خَصَّ.
      والسَّمُّ: الثَّقْبُ.
      وسَمُّ كلِّ شيء وسُمُّه: خَرْتُه وثَقْبُه، والجمع سُمُومٌ، ومنه سَمُّ الخِيَاط.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِجَ الجمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ قال يونس: أَهل العالية يقولون السُّمُّ والشُّهْدُ، يَرْفَعُون، وتميم تفتح السَّمَّ والشَّهْدَ، قال: وكان أَبو الهيثم يقول هما لغتان سَمٌّ وسُمٌّ لخرق الإِبْرة.
      وسُمَّةُ المرأَة: صَدْعُها وما اتَّصل به من رَكَبِها وشُفْرَيْها.
      وقال الأَصمعي: سُمَّةُ المرأَة ثَقْبة فَرْجِها.
      وفي الحديث: فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئتم سِماماً واحداً؛ أَي مَأْتىً واحداً، وهو من سِمام الإِبرة ثَقْبِها، وانْتَصَب على الظرف، أَي في سِمام واحد، لكنه ظرف مخصوص، أُجري مُجْرى المُبْهَم.
      وسُمومُ الإِنسانِ والدابة: مَشَقُّ جِلْده (* قوله «مشق جلده» الذي في المحكم: مشاق).
      وسُمُوم الإِنسانِ وسِمامُه: فَمُه ومَنْخِرُه وأُذنُه،الواحد سَمٌّ وسُمٌّ؛ قال: وكذلك السُّمُّ القاتل، يضم ويفتح، ويجمع على سُموم وسِمام.
      ومَسامُّ الجسد: ثُقَبُه.
      ومَسامُّ الإنسان: تَخَلْخُل بشرته وجلْده الذي يبرُزُ عَرقُهُ وبُخار باطنه منها، سمِّيت مَسامَّ لأَن فيها خُروقاً خفيّة وهي السُّموم، وسُمومُ الفَرس: ما رقَّ عن صَلابة العظْم من جانبي قصَبة أَنفه إِلى نَواهِقه، وهي مَجاري دموعه، واحدها سَمٌّ.
      قال أَبو عبيدة: في وجه الفرس سُمومٌ، ويستحب عُرْيُ سُمومِه، ويستدلّ به على العِتْق؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف الفرَس: طِرْف أَسِيل مَعْقِد البَرِيمِ،عارٍ لَطيف موضع السُّمُومِ وقيل: السَّمَّانِ عِرْقان في أَنف الفرس.
      وأَصاب سَمَّ حاجتِه أَي مطلَبَه، وهو بصير بسَمِّ حاجته كذلك.
      وسَمَمْت سَمَّك أَي قصدت قَصْدَك.
      ويقال: أَصبت سَمَّ حاجتك في وجهها.
      والسَّمُّ: كل شيء كالوَدَعِ يخرُج من البحر.
      والسُّمَّةُ والسَّمُّ: الوَدَع المنظومُ وأَشباهُه، يستخرَجُ من البحر يُنْظَم للزينة، وقال الليث في جمعه السُّموم، وقد سَمَّه؛

      وأَنشد الليث: على مُصْلَخِمٍّ ما يكاد جَسِيمُه يَمُدُّ بِعِطْفَيْه الوَضِينَ المُسَمَّما أَراد: وَضِيناً مزيَّناً بالسُّموم.
      ابن الأَعرابي: يقال لِتَزاويقِ وجهِ السَّقْف سَمَّان، وقال غيره: سَمُّ الوَضِينِ عُرْوَتُه، وكل خَرْق سَمٌّ.
      والتَّسْمِيمُ: أَن يتخذ للْوَضينِ عُرىً؛ وقال حميد بن ثور: على كلِّ نابي المَحْزِمَيْنِ تَرى له شَراسِيفَ، تَغْتالُ الوَضِينَ المُسَمَّما أَي الذي له ثلاث عُرىً وهي سُمُومُه.
      وقال اللحياني: السَّمَّانُ الأَصْباغُ التي تُزَوَّقُ بها السقُوف، قال: ولم أَسمع لها بواحدة.
      ويقال لِلْجُمَّارة: سُمَّة القُلْب.
      قال أَبو عمرو: يقال لِجُمَّارة النخلة سُمَّة، وجمعها سُمَم، وهي اليَقَقَةُ.
      وسَمَّ بين القوم يَسُمُّ سَمَّاً: أَصْلَح.
      وسَمَّ شيئاً: أَصلحه.
      وسَمَمْت الشيءَ أَسُمُّه: أَصلحته.
      وسَمَمْت بين القوم: أَصْلَحْت؛ قال الكميت: وتَنْأَى قُعُورُهُمُ في الأُمُور على مَنْ يَسُمُّ، ومَن يَسْمُل وسَمَّه سَمّاً: شدَّه.
      وسَمَمْت القارورةَ ونحوَها والشيءَ أَسُمُّه سَمّاً: شدَدْتُه، ومثله رَتَوْتُه.
      وما له سَمٌّ ولا حَمٌّ، بالفتح، غيرُك ولا سُمٌّ ولا حُمٌّ، بالضم، أَي ما له هَمٌّ غيرك.
      وفلان يَسُمُّ ذلك الأَمر، بالضم، أَي يَسبُره وينظُر ما غَوْرُهُ.
      والسُّمَّةُ: حصير تُتَّخذ من خوص الغَضف، وجمعها سِمامٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      التهذيب: والسُّمَّةُ شِبْه سفرة عريضة تُسَفُّ من الخوص وتبسط تحت النخلة إِذا صُرِمت ليسقُط ما تَناثَر من الرُّطَب والتمر (* قوله «والتمر» الذي في التكملة: والبسر) عليهما، قال: وجمعها سُمَمٌ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضرب من الوَزَغ.
      وفي التهذيب: من كبار الوَزَغ،وسامَّا أَبرصَ، والجمع سَوامُّ أَبْرصَ.
      وفي حديث عِياض: مِلْنا إِلى صخرة فإِذا بَيْض، قال: ما هذا؟، قال: بيض السامِّ، يريد سامَّ أَبْرصَ نوع من الوَزَغ.
      والسَّمُومُ: الريحُ الحارَّة، تؤنث، وقيل: هي الباردة ليلاً كان أَو نهاراً، تكون اسماً وصفة، والجمع سَمائم.
      ويومٌ سامٌّ ومُسِمٌّ؛ الأَخيرة قليلة عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عبيدة: السَّمومُ بالنهار، وقد تكون بالليل، والحَرُور بالليل، وقد تكون بالنهار؛ يقال منه: سُمَّ يومُنا فهو مَسْمومٌ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: هَوْجاء راكِبُها وَسْنانُ مَسْمُومُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كانت تصوم في السفَر حتى أَذْلَقَها السَّمُومُ؛ هو حرُّ النهار.
      ونَبْتٌ مَسْمُومٌ: أَصابتْه السَّمومُ.
      ويومٌ مَسْمُومٌ: ذو سَمومٍ؛

      قال: وقد عَلَوْت قُتودَ الرَّحْل، يَسْفَعُني يوم قُدَيْدِمُهُ الجَوْزاء مَسْموم التهذيب: ومن دوائر الفرس دائرة السَّمامةِ، وهي التي تكون في وَسَط العُنُق في عَرضها، وهي تستحبُّ، قال: وسُمومُ الفَرس أَيضاً كل عظْم فيه مُخٌّ، قال: والسُّمومُ أَيضاً فُروجُ الفَرس، واحدها سَمٌّ، وفُروجُه عَيناه وأُذناه ومَنْخِراه؛

      وأَنشد: فنَفَّسْتُ عن سَمَّيْه حتى تَنَفَّسا أَراد عن مَنْخِريه.
      وسُمومُ السيف: حُزوزٌ فيه يعلَّمُ بها؛ قال الشاعر يمدح الخَوارج: لِطافٌ بَراها الصومُ حتى كأَنَّها سُيوف يَمانٍ، أَخْلَصَتْها سُمُومُها يقول: بَيَّنَت هذه السُّموم عن هذه السيوف أَنها عُتُق، قال: وسُموم العُتُق غير سُموم الحُدْث.
      والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة؛ وفي التهذيب: ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة، وفي الصحاح: ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً؛ عن أَبي زيد؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة: سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم؛ فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.
      قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ،وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق؛ قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض.
      والسَّمامُ: اللواء، على التشبيه.
      وسَمامَةُ الرجُلِِ وكلِّ شيء وسَماوتُه: شخصُه، وقيل: سَماوتُه أَعلاه.
      والسَّمامَةُ: الشخص؛ قال أَبو ذؤيب:وعادِيَة تُلْقِي الثِّيابَ كأَنَّما تُزَعْزِعُها، تحت السَّمامةِ، ريحُ وقيل: السَّمامة الطَّلْعة.
      والسَّمامُ والسَّمْسامُ والسُّماسِم والسُّمْسُمانُ والسُّمْسُمانيُّ، كله: الخفيف اللطيفُ السريعُ من كل شيء، وهي السَّمْسَمةُ.
      والسَّمْسامةُ: المرأَة الخفيفة اللطيفة.
      ابن الأَعرابي: سَمْسَمَ الرجلُ إِذا مَشى مَشْياً رفِيقاً.
      وسَمسَمٌ وسَمْسامٌ: الذِّئب لخِفَّته، وقيل: السَّمْسَم الذئب الصغير الجسم.
      والسَّمْسَمَةُ: ضرب من عَدْوِ الثَّعْلب، وسَمْسَمٌ والسَّمْسَمُ جميعاً من أَسمائه.
      ابن الأَعرابي: السَّمْسَمُ، بالفتح، الثَّعْلب؛

      وأَنشد: ‏فارَقَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والسَّمامةُ والسمْسُمة والسِّمْسِمة: دُوَيْبَّة، وقيل: هي النملة الحمراء، والجمع سَماسِم.
      الليث: يقال لدُّوَيْبَّة على خِلْقة الآكِلَة حمراء هي السِّمْسِمة؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها في البادية، وهي تَلْسع فتُؤلم إِذا لَسَعَت؛ وقال أَبو خيرة: هي السَّماسِم، وهي هَناتٌ تكون بالبصرة تَعَضُّ عَضّاً شديداً، لَهُنَّ رؤوس فيها طول إِلى الحمرة أَلوانُها.
      وسَمْسَم: موضع؛ قال العجاج: يا دارَ سَلْمَى، يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي بسَمْسَمٍ، أَو عن يمين سَمْسَمِ وقال طُفَيل: أَسَفَّ على الأَفلاجِ أَيمنُ صَوْبهِ،وأَيْسَره يَعْلو مَخارِمَ سَمْسَمِ وقال ابن السكيت: هي رَمْلة معروفة؛ وقول البَعِيث: مُدامِنُ جَوعاتٍ، كأَنَّ عُروقَه مَسَارِبُ حَيَّات تَشَرَّبْنَ سَمْسَمَ؟

      ‏قال: يعني السَّمَّ، قال: ومن رواه تَسَرَّبْنَ جعل سَمْسَماً رملة،ومساربُ الحيات: آثارها في السهل إِذا مرَّت، تَسَرَّبُ: تجيء وتذهب، شبَّه عروقه بمَجارِي حَيَّاتٍ لأَنها مُلْتوية.
      والسِّمْسِمُ: الجُلْجُلانُ؛ قال أَبو حنيفة: هو بالسَّراة واليَمَنِ كثير، قال: وهو أَبيض.
      الجوهري: السِّمْسِمُ حَبُّ الحَلِّ.
      قال ابن بري: حكى ابن خالويه أَنه يقال لبائعِ السِّمْسِمِ سَمَّاسٌ، كما، قالوا لبائع اللُّؤلؤ لأْ آلٌ.
      وفي حديث أَهل النار: كأَنهم عِيدانُ السَّماسِمِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى في كتاب مُسْلِمٍ على اختلاف طُرْقِهِ ونُسَخِه، فإِن صحَّت الرواية فمعناه أَن السَّماسِم جمع سِمْسِم، وعيدانُه تَراها إِذا قُلِعت وتُرِكَتْ ليؤخذ حَبُّها دِقاقاً سُوداً كأَنَّها محترقة، فشبه بها هؤلاء الذين يخرجون من النار، قال: وطالما تَطَلَّبْتُ معنى هذه اللفظة وسأَلت عنها فلم أَرَ شافياً ولا أُجِبْتُ فيها بِمُقْنِعٍ، وما أَشبه ما تكون مُحَرَّفةً، قال: وربما كانت كأَنهم عيدان السَّاسَمِ، وهو خشب كالآبنوس، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. سامى
    • سامى يُسامي ، سامِ ، مُساماةً ، فهو مسامٍ ، والمفعول مُسامًى :-
      • سامَى فلانٌ فلانًا باراه وفاخره :-فلان لا يُسامَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سأم
    • "سَئِمَ الشيءَ وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً: مَلَّ؛ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو.
      وفي الحديث: إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا.
      قال ابن الأَثير: هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا، وهو الرواية المشهورة.
      والسآمةُ: المَلَلُ والضَّجَرُ.
      وفي حديث أُم زَرْعٍ: زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي.
      وفي حديث عائشة: أَن اليهود دخلوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السَّأْمُ عليك فقالت عائشة: عليكم السَّأْمُ والذَّأْمُ واللعنة، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم، ومعناه أَنكم تَسْأَمون دِينكم، والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت، وهو مذكور في موضعه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. المَسَامُّ
    • المَسَامُّ : منافذ العَرق في البدن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أفرزت مسامّ الجلد العرق
    • رشَّحته، أخرجته :-أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ.

    المعجم: عربي عامة

  11. فرزت مسامّ الجلد العرق
    • رشَّحته، أخرجته :-فرزت الغُدَّةُ اللعابَ.

    المعجم: عربي عامة

  12. سامَ
    • سامَ سامَ ُ سَوْمًا، وسَوامًا: ذهب على وجهه حيث شاءَ.
      و سامَ ذهب في ابتغاء الشيء.
      و سامَ الماشيةُ: رعتُ حيث شاءَت.
      و سامَ دامت على الكلإ.
      و سامَ الطيرُ على الشيء: حام.
      و سامَ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرّت واستمرَّت في صرعةٍ أو في سكون.
      و سامَ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه.
      و سامَ الإبل ونحوَها في المَرْعى: خلاها ترْعَى.
      و سامَ الإنسانَ ونحوَه ذلا أو خَسْفًا أو هَوانًا: أولاهُ إياه وأرادَه عليه.
      و سامَ فلانا الأمرَ: كلَّفَهُ إِيَّاه وألزمَه به.
      و سامَ البائعُ السِّلْعةَ، وبها، سَوْمًا، وسُوامًا: عرضَها للبيع وذَكَرَ ثمنَها.
      و سامَ المشترى السلعةَ وبها: طلب ابتياعَها.
      وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه //.
      ويقال: سُمْتُ فلانًا سِلْعتي: قلتُ له: أَتأخُذها بكذا؟.
      وتقول: سُمْتُكَ بَعيرَك سِيمَةً حسنَة: إذا قوَّمْتَهُ وأغليْتَ ثمنَه.
      و سامَ الماشيةَ على الحوضِ ونحوِه: عرضَها عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسامةُ
    • ـ أسامةُ: عَلَمٌ للْأَسَدِ،
      ـ الأُسامةُ: لُغَةٌ فيه.
      ـ أُسامةُ بنُ زيْدٍ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وحِبُّه، وابنُ شريكٍ الثَّعْلَبِيُّ، وابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيُّ، وابنُ مالِكٍ الدارِمِيُّ، وابنُ أَخْدَرِيٍّ الشَّقَرِيُّ: صحابيُّون.
      ـ وسامة: لغةٌ فيه. والاسْمُ: في س م و.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. سام
    • سام - يسوم ، سوما وسواما
      1- سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها. 2- سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها. 3- سامه خسفا : أذله. 4- سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. 5- سام الماشية في المرعى : تركها ترعى. 6- سام الطائر على الشيء : حام. 7- سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت. 8- سام الماشية على الحوض : عرضها عليه. 9- سامه الأمر : كلفه إياه. 11- سام الكاهن : رسمه.

    المعجم: الرائد

  15. السَّامُ
    • السَّامُ : الموتُ.
      و السَّامُ الذَّهَبُ.
      و السَّامُ عروقُ الذهب والفضة في الحجر والمعدِن.
      و السَّامُ السبيكة من الذهب والفضَّةِ .
      و السَّامُ .
      الخيزرانُ.
      واحدته: سَامَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَامَ
    • [س و م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَامَ، يَسُومُ ، مصدر سَوْمٌ، سُوَامٌ.
      1. :-سَامَ السِّلْعَةَ :- : طَلَبَ ثَمَنَهَا.
      2. :-سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ :- : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا.
      3. :-سَامَهُ أقْسَى أنْوَاعِ العَذَابِ :- : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ، عَاقَبَهُ بِأقْسَى...، أنْزَلَ بِهِ...
      4. :-سَامَهُ خَسْفاً :- : أذَلَّهُ.
      5. :-سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ :- : رَسَمَهُ.
      6. :-سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى :- : تَرَكَهَا تَرْعَى.
      7. :-سَامَتِ الْمَاشِيَةُ :- : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ.
      8. :-سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ :- : حَامَ.
      9. :-سَامَتِ الرِّيحُ :- : اِسْتَمَرَّتْ. 10. :-سَامَهُ الأَمْرَ :- : كَلَّفَهُ إيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  17. استأمنَ
    • استأمنَ يستأمن ، استئمانًا ، فهو مستأمِن ، والمفعول مستأمَن :-
      استأمن فلانًا
      1 - عدّه أمينًا يُوثق فيه.
      2 - طلب منه الأمانَ والحمايةَ.
      استأمن فلانًا على ماله: ائتمنه عليه؛ جعله أمينًا عليه :-استأمن صديقَه على ماله وأولاده قبل أن يسافر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أسام
    • أسام - إسامة
      1- أسام الماشية : أخرجها إلى المرعى. 2- أسام الماشية : تركها ترعى. 3- أسام اليه ببصره : رماه به، حدف اليه.

    المعجم: الرائد

  19. سام
    • سام
      1- سام : عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. 2- سام : ذهب. 3- سام : سبيكة من الذهب أو الفضة. 4- سام : خيزران. 5- سام : موت.

    المعجم: الرائد

  20. وِسَامٌ
    • جمع: أَوْسِمَةٌ. [و س م].
      1. :-وِسَامُ الدَّابَّةِ :- : مَا تُوسَمُ بِهِ مِنْ عَلاَمَةٍ تُمَيِّزُهَا.
      2. :-وِسَامٌ عَسْكَرِيٌّ :- : نِيشَانٌ يُعَلَّقُ عَلَى صَدْرِ الجُنْدِيِّ أَوِ الضَّابِطِ اسْتِحْقَاقاً لِعَمَلٍ أَوْ فِعْلٍ قَامَ بِهِ أَوْ حُسْنِ خِدْمَةٍ. وَالوِسَامُ أَنْوَاعٌ وَدَرَجَاتٌ: :-وِسَامُ الاسْتِحْقَاقِ. :-وِسَامُ جَوْقَةِ الشَّرَفِ :- . :-قَلَّدَهُ وِسَاماً رَفِيعاً مِنْ دَرَجَةِ ضَابِطٍ.

    المعجم: الغني

  21. سامَ
    • سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي) :-
      سام فلانٌ هام، ذهب على وجهه حيث شاء. • سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت.
      سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت :-سام ناقته على الحوض: عرضها عليه.
      سام السِّلعةَ:
      1 - طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) :-وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث] .
      2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه.
      • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه :- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} :-
      • سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وَسام
    • وسام - ج، أوسمة
      1- وسام : ما وسم به الحيوان وكوي من أنواع العلامات. 2- وسام : نيشان يعلق على صدر من يقوم بأعمال يفيد منها المجتمع أو البلاد : «وسام الاستحقاق، وسام التربية».

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَأْمَنَ
    • اسْتَأْمَنَ إِليه: استجاره وطلب حمايتَه؛ ويقال: استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإسلام مستأمِناً.
      و اسْتَأْمَنَ فلاناً: طلب منه الأمان.
      و اسْتَأْمَنَ ائْتَمَنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سامٍ
    • سامٍ :-
      جمع سَامون:
      1 - اسم فاعل من سما1/ سما إلى/ سما بـ وسمَا2.
      2 - عالٍ رفيع :-مقامٌ سامٍ:-
      • أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما، - السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما.
      3 - نبيل :-خلقٌ سامٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. السَّامُّ
    • السَّامُّ : كلُّ ذي سُمَّ كالثعبان. والجمع : سَوَامُّ.
      وسامُّ أَبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ.
      وتقول: سوامَّ، دون أَبرص، أَو بِرَصَة وأَبارِص، دون سوامّ.
      45.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مسام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَامٌ** - [س و م]. 1. "سامُ الذَّهَبِ أوِ الفِضَّةِ" : عُرُوقُهما فِي الحَجَرِ وَالْمَعْدِنِ، أو سَبِيكَةٌ مِنْ سبَائِكِهَا. 2. : الْمَوْتُ. 3. :خَيْزُرَانٌ.
معجم الغني
**سَامٍ**،** السَّامِي**، ةٌ - ج: مُون، ياتٌ،** سُمَاةٌ**. [س م و]. (فا. من سَمَى). 1. "الْمَقَامُ السَّامِي" : العَالِي، الرَّفِيعُ، الْمُحْتَرَمُ. "يَحْتَلُّ مَنْصِباً سامِياً" "الْمَبْدَأُ الشَّرِيفُ لِلنَّفْسِ، وَالفِكْرُ السَّامِي لِلْعَقْلِ، وَالحُبُّ الطَّاهِرُ لِلْقَلْبِ". (م. ص. الرافعي). 2. "لَهُ عَوَاطِفُ سَامِيَةٌ" : نَبِيلَةٌ. 3. "أصْدَرَ أمْرَهُ السَّامِيَ" : أمْرُ مَلَكِيٌّ أوْ أمِيريٌّ.
معجم الغني
**سَامَ** - [س و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **سَامَ**،** يَسُومُ** ، مص. سَوْمٌ، سُوَامٌ. 1. "سَامَ السِّلْعَةَ" : طَلَبَ ثَمَنَهَا. 2. "سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ" : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا. 3. "سَامَهُ أقْسَى أنْوَاعِ العَذَابِ" : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ، عَاقَبَهُ بِأقْسَى...، أنْزَلَ بِهِ... 4. "سَامَهُ خَسْفاً" : أذَلَّهُ. 5. "سَامَ الرَّئِيسُ الأُسْقُفَ" : رَسَمَهُ. 6. "سَامَ الْمَاشِيَةَ فِي الْمَرْعَى" : تَرَكَهَا تَرْعَى. 7. "سَامَتِ الْمَاشِيَةُ" : خَرَجَتْ إلَى الْمَرْعَى تَرْعَى حَيْثُ شَاءتْ. 8. "سَامَ الطَّائِرُ عَلَى الدَّارِ" : حَامَ. 9. "سَامَتِ الرِّيحُ" : اِسْتَمَرَّتْ. 10. "سَامَهُ الأَمْرَ" : كَلَّفَهُ إيَّاهُ.
معجم الغني
**سَامٌّ**، ةٌ - ج:** سَوَامٌّ**. [س م م]. 1. "لَدَغَتْهُ حَيَّةٌ سَامَّةٌ" : ذَاتُ سُمٍّ. 2. "يَوْمٌ سَامٌّ" : ذُو سُمُومٍ. 3. "سَامٌّ أبْرَصُ" : حَشَرَةٌ تُعْرَفُ بِأبِي بُرَيْصٍ تُشْبِهُ الجِرْدَوْنَ، وَلَكِنَّها أصْغَرُ مِنْهُ. 4. "عَرَفَ ذَلِكَ السَّامَّةُ وَالعَامَّةُ" : الخَاصَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سام [مفرد] • السَّام: 1- الموت. 2- عروق الذَّهب في الحجر والمعدن. II سامَ يَسُوم، سُمْ، سَوْمًا وسَوَامًا، فهو سائِم، والمفعول مَسوم (للمتعدِّي) • سام فلانٌ: هام، ذهب على وجهه حيث شاء. • سامتِ الماشيةُ: رَعَتْ بنفسها حيث شاءت. • سام الماشيةَ: خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت "سام ناقته على الحوض: عرضها عليه". • سام السِّلعةَ: 1- طلب شراءها (عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه) "وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [حديث]". 2- عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه. • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما: عذّبه وأذلّه "{وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ}"| سامه خسفًا: أذلّه، أهانه وكلّفه المشقَّة. III سامٍ [مفرد]: ج سَامون: 1- اسم فاعل من سما1/ سما إلى/ سما بـ وسمَا2. 2- عالٍ رفيع "مقامٌ سامٍ"| أمرٌ سامٍ: يصدره الملك أو الأمير أو نحوهما- السَّامي: مقام الملك أو الأمير أو نحوهما. 3- نبيل "خلقٌ سامٍ". IV سامّ [مفرد]: ج سَوامُّ: 1- اسم فاعل من سَمَّ. 2- كلّ ذي سُمٍّ، أو مُفْرِز للسّمِّ "ثعبان/ نبات/ غاز سامّ- مادّة سامّة"| اللَّهُمَّ أعِذه من السَّامة والهامّة: ذات السُّم. • سامّ أبرص: (حن) دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ.
المعجم الوسيط
ـُ سَوْماً، وسَواماً: ذهب على وجهه حيث شاء. وـ ذهب في ابتغاء الشيء. وـ الماشيةُ: رعت حيث شاءت. وـ دامت على الكلأ. وـ الطيرُ على الشيء: حام. وـ الإبلُ والريحُ وغيرُها: مرَّت واستمرَّت في سرعة أو في سكون. وـ الشيءَ: لزمَه ولم يبرحْ عنه. وـ الإبل ونحوها في المَرْعى: خلاَّها ترْعَى. وـ الإنسان ونحوه ذُلاًّ أو خَسْفاً أو هَواناً: أولاهُ إياه وأرادَه عليه. وـ فلاناً الأمر: كلَّفَه إياه وألزمه به. وـ البائع السلعة وبها سَوْماً، وسُواماً: عرضها للبيع وذَكَرَ ثمنها. وـ المشتري السلعة وبها: طلب ابتياعها. وفي الحديث: ( لا يَسُومُ أحَدُكم على سَوْمِ أخيه ). ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلْعَتي: قلتُ له: أتأْخُذها بكذا. وتقول: سُمتُك بعيرَكَ سِيمَةً حسنةً: إذا قوَّمتَه وأغليْتَ ثمنَهُ. وـ الماشية على الحوض ونحوه: عرضها عليه.( أسَامَ ) الماشيةَ: سامَها. وـ إليه ببصره: رماهُ به.( سَاوَمَهُ ) مُسَاوَمَة، وسِوَاماً: فاوضَه في البيع والابتياع. وـ البائعُ بالسِّلْعَةِ: غالَى بها.( سَوَّمَ ) الماشيةَ: أسامَها. وـ الخيلَ: أرسلها وعليها فرسانُها. وـ فلاناً: خلاَّه وما يريد. وـ فلاناً في ماله: حكَّمه. وـ فلاناً الأمر: سَامَه. وـ على القوم: أغار فعاث فيهم. وـ الشيء: أعلمه بسُومَةٍ. ومنه قوله تعالى: ( وَالْخَيْلُ الْمُسَوَّمَةُ ).( اسْتَامَتِ ) الماشيةُ: سامتْ. وـ البائع بالسلعة وعليها: غالى. وـ المشتري من البائع بسلعته: عرض عليه ثمنها. وـ فلاناً السلعة، وعليها: سأَلَهُ سوْمَها.( تَسَاوَمَا ) السلعةَ وفيها: تفاوضا في بيْعها، فعرض البائعُ ثمناً وعرض المشتري ثمناً دون الأوَّل.( َتَسَوَّم ) فلان: اتَّخذ سِمَة ليُعْرَفَ بها.( السَّائِمَةُ ): كلُّ إبلٍ أو ماشيةٍ تُرسل للرَّعْيِ ولا تُعْلَفُ. ( ج ) سوائِمُ.( السَّامُ ): الموتُ. وـ الذَّهَبُ. وـ عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. وـ السبيكة من الذهب والفضَّة. وـ الخيزران. واحدته: سامة.( السَّامِيُّ ): المنسوب إلى سامٍ أحد أولاد نوح عليه السلامُ. يقال: جنْسٌ سامِيٌّ، ولغة ساميَّة.( السُّومَةُ ): السِّمَةُ والعلامة. وـ القيمة. يقال: إنَّه لغالي السومة.( السِّيمَةُ ): السُّومَة.( السِّيمَا ): العلامة. وفي التنزيل العزيز: ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ).( السِّيماءُ ): السِّيما.( السِّيمِياءُ ): السِّيما.
الرائد
* سام يسوم: سوما وسواما. (سوم) 1-البائع البضاعة أو بها: عرضها للبيع وذكر ثمنها. 2-المشتري البضاعة أو بها: طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها. 3-ه خسفا: أذله. 4-ت الماشية: خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت. 5-الماشية في المرعى: تركها ترعى. 6-الطائر على الشيء: حام. 7-ت الريح أو الجمال: مرت واستمرت. 8-الماشية على الحوض: عرضها عليه. 9-ه الأمر: كلفه إياه. 10-الكاهن: رسمه.
الرائد
* سام. 1-عروق الذهب والفضة في الحجر والمعدن. 2-ذهب. 3-سبيكة من الذهب أو الفضة. 4-خيزران. 5-موت.
الرائد
* سام (السامي). 1-فا. ج سماة، م سامية ج سوام. 2-من الأشياء: العالي، الشريف «مقام سام». 3-صياد.
الرائد
* سام. ج سوام. 1-ذو سم. 2-من الأيام: ذو «سموم»، وهي ريح حارة.
الرائد
* سام أبرص. (سمم®،® برص) حشرة بشكل الحرذون أصغر منه، ج سوام أبرص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: