وصف و معنى و تعريف كلمة مسة:


مسة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مسة في معاجم اللغة العربية:



مسة

جذر [مسة]

  1. مِساس : (اسم)
    • مِساس :جمع مَسَّة
  2. مُسَّ : (فعل)
    • يُمَسُّ، مصدر مَسٌّ
    • مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ
  3. مسَّ : (فعل)
    • مسَّ / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس
    • مسَّ الشَّيءَ :لمَسه بيده : نزل به
    • مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ
    • مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • رَجُلٌ ممسوس: مجنون، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر،
    • مسَّه الخيرُ: عرض له،
    • مسّه الشَّيطانُ/ مُسّ فلانٌ: جُنَّ
    • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا: ألجأتِ إليه
    • هو في أمسّ الحاجة إلى كذا: أحوج، أشدّ الحاجة،
    • هو في حاجة ماسّة للنصيحة: في حاجة مهمّة
    • مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى
    • ومسَّت به رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ
    • بين الجارين رحم ماسّة: قرابة قريبة،
,
  1. مَسِسْتُهُ
    • ـ مَسِسْتُهُ، أمَسُّهُ مَسّاً ومَسيساً ومِسِّيسَى، ومَسَسْتُه، وربما قِيلَ: مِسْتُه، بحذفِ سينٍ، أي: لَمَسْتُهُ،
      ـ مَسُّ: الجُنونُ. مُسَّ، فهو ممْسوسٌ.
      ـ {ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ}: أوَّلَ ما يَنالُكُمْ منها، كقولكَ: وجَدَ مَسَّ الحُمَّى.
      ـ بينهُم رَحِمٌ ماسَّةٌ: قَرابَةٌ قَريبةٌ، وقد مَسَّتْ بكَ رَحِمُ فلانٍ.
      ـ حاجَةٌ ماسَّةٌ: مُهِمَّةٌ، وقد مَسَّتْ إليه الحاجةُ.
      ـ مَسوسُ: الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ، والماءُ نالَتْه الأيْدي، والذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فَيَشْفيها، وكُلُّ ما شَفَى الغليلَ، والعَذْبُ الصَّافي، ضدٌّ، والفادَزَهْر، وقرية بمَرْوَ.
      ـ مَسْماسُ: الخفيفُ.
      ـ بُشْرى بنُ مَسيسٍ: محدّثٌ.
      ـ مُسَّةُ: عَلَمٌ للنِّساءِ.
      ـ لا مَساسِ: لا تَمَسَّ، وبه قُرِئَ، وقد يقالُ: مَساسِ في الأمرِ، كدَراكِ ونَزالِ.
      ـ قولُه تعالى: {لامِساسَ}: لا أمَسُّ ولا أُمَسُّ، وكذلك التَّماسُّ، ومنه: {من قَبْلِ أن يَتَماسَّا}.
      ـ مِسْماسُ ومَسْمَسَةُ: اختِلاطُ الأمْرِ والتِباسُهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مَسِسْتُهُ
    • ـ مَسِسْتُهُ ، أمَسُّهُ مَسّاً ومَسيساً ومِسِّيسَى ، ومَسَسْتُه ، وربما قِيلَ : مِسْتُه ، بحذفِ سينٍ ، أي : لَمَسْتُهُ ،
      ـ مَسُّ : الجُنونُ . مُسَّ ، فهو ممْسوسٌ .
      ـ { ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ }: أوَّلَ ما يَنالُكُمْ منها ، كقولكَ : وجَدَ مَسَّ الحُمَّى .
      ـ بينهُم رَحِمٌ ماسَّةٌ : قَرابَةٌ قَريبةٌ ، وقد مَسَّتْ بكَ رَحِمُ فلانٍ .
      ـ حاجَةٌ ماسَّةٌ : مُهِمَّةٌ ، وقد مَسَّتْ إليه الحاجةُ .
      ـ مَسوسُ : الماءُ بينَ العَذْبِ والمِلْحِ ، والماءُ نالَتْه الأيْدي ، والذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فَيَشْفيها ، وكُلُّ ما شَفَى الغليلَ ، والعَذْبُ الصَّافي ، ضدٌّ ، والفادَزَهْر ، وقرية بمَرْوَ .
      ـ مَسْماسُ : الخفيفُ .
      ـ بُشْرى بنُ مَسيسٍ : محدّثٌ .
      ـ مُسَّةُ : عَلَمٌ للنِّساءِ .
      ـ لا مَساسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرِئَ ، وقد يقالُ : مَساسِ في الأمرِ ، كدَراكِ ونَزالِ .
      ـ قولُه تعالى : { لامِساسَ }: لا أمَسُّ ولا أُمَسُّ ، وكذلك التَّماسُّ ، ومنه : { من قَبْلِ أن يَتَماسَّا }.
      ـ مِسْماسُ ومَسْمَسَةُ : اختِلاطُ الأمْرِ والتِباسُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسْكُ
    • ـ مَسْكُ : الجِلْدُ ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ ، ج : مُسوكٌ ،
      ـ مَسْكَةُ : القِطْعَةُ منه .
      ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ : مَذْعورونَ ،
      ـ مَسَكُ : الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ ، الواحِدُ : مَسَكَةُ ،
      ـ مِسْكُ : طِيبٌ معروف ، والقِطْعَةُ منه : مِسْكَةٌ ، ج : مِسَكُ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ ، باهِيٌّ ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً ،
      ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ : خُلِطَ به .
      ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً : طَيَّبَهُ به .
      ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً : للعَرَبونِ .
      ـ مِسْكُ البَرِّ ، ومِسْكُ الجِنِّ : نَباتانِ .
      ـ مَسَكَ به ، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ : احْتَبَسَ ، واعْتَصَمَ به .
      ـ مُسْكَةُ : ما يُتَمَسَّكُ به ، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما ، والعَقْلُ الوافِرُ ، كالمَسيكِ فيهما ، ج : مُسَكُ ،
      ـ مَسَكَةُ : قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ ، كالماسِكَةِ ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها ، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ .
      ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ : بَخيلٌ .
      ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ : بُخْلٌ .
      ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ ، فهي مُمْسَكَةٌ ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ ، وقيلَ : هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ .
      ـ أمْسَكَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ : سَكَتَ .
      ـ مَسَكُ : المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ ، كالمَساكِ والمَسيكُ .
      ـ مُسَكُ : جَمْعُ مُسَكَةٍ ،
      ـ مُسَكَةُ : لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ .
      ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ : كثيرُ الأَخْذِ للماءِ ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً .
      ـ مِسْكَوَيْهِ : عَلَمٌ .
      ـ ماسِكانُ : ناحِيَةٌ بمَكْرانَ .
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ مُسْكانُ : شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ .
      ـ ماسِكُ : اسمٌ .
      ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ : واشِجَةُ رَحِمٍ .
      ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ : شُجاعٌ .
      ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ : لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً .
      ـ ما فيه مِساكٌ ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ : خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مسَّ 2
    • مسَّ 2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } .
      مسَّ المرأةَ : جامعها :- { قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ } .
      • مسَّه المرضُ وغيرُه : أصابه :- مسَّه الكِبَرُ / الجنونُ / العذابُ ، - مسَّته نفحةٌ ، - مسّه بأذى / بسُوء ، - مستهم البأساءُ والضراءُ ، - { وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا }: نزل به :-
      • رَجُلٌ ممسوس : مجنون ، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر ، - مسَّه الخيرُ : عرض له ، - مسّه الشَّيطانُ / مُسّ فلانٌ : جُنَّ .
      • مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا : ألجأتِ إليه ? بين الجارين رحم ماسّة : قرابة قريبة ، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشدّ الحاجة ، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة : في حاجة مهمّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مسَّ 1
    • مسَّ 1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس :-
      مسَّ الشَّيءَ لمَسَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مسّ
    • مس - يمس ويمس ، مسا ومسيسا ومسيسى
      1 - مسه : لمسه بيده . 2 - مسه المرض أو الكبر : أصابه . 3 - مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه . 4 - مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به . 5 - مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج » .

    المعجم: الرائد

  6. ممسوس
    • ( اسم مفعول ) من مس مسا فهو ممسوس أي أصابه المس وهو الجنون .



    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. مسيس الحاجة
    • أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها :- أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات .

    المعجم: عربي عامة

  8. مَسَاسِ
    • مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ .
      ويقال في النَّهْي : لا مَسَاسِ : لا تَمَسَّ ، وبه قُرئ في الشواذّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَسِيسُ
    • مَسِيسُ الحاجةِ : إِلجاؤها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. مَسِيسٌ
    • [ م س س ] . :- هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ :- : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ .

    المعجم: الغني

  11. مَسَاسٌ
    • [ م س س ]. :- إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ :- : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا . :- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  12. مِسَاسٌ
    • [ م س س ].
      1 . :- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا :- : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ ، لاَ تَمَسَّهُ . طه آية 97 قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ ( قرآن ).
      2 . :- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :-: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا .
      3 . :- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ :- : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ .

    المعجم: الغني

  13. مَساس


    • مَساس :-
      1 - علاقة :- كلام لا مَساس له بالموضوع ، - لا مَساسَ لك بالقضيّة .
      2 - أمر بالمسِّ ، ويقال بالنّهي :- لا مَساس : لا تمسّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مَسيس
    • مَسيس :-
      مصدر مسَّ 2 / مسَّ إلى .
      مسيس الحاجة : أمَسُّها ، إلجاؤُها واضطرارها :- أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة ، - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مَساس
    • مساس
      1 - مساس : شديد المس . 2 - مساس : « مساس الفدان » : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح .

    المعجم: الرائد

  16. مَساسِ
    • مساس
      1 - مساس إسم فعل للأمر بمعنى : « مس ». ويقال : « لا مساس »، أي لا تمس



    المعجم: الرائد

  17. مَسيس
    • مسيس
      1 - مصدر مس . 2 - « مسيس الحاجة » : إلجاؤها .

    المعجم: الرائد

  18. لا مِساس
    • لا تمسّـني و لا أمسّـك
      سورة : طه ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. سيَّسَ
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس :-
      سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :- سيَّس مناقشةً / الاجتماعَ ، - تسييس الجامعات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تماسّ الجسمان
    • تلامسا ، لمس أحدُهما الآخرَ :- تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة .

    المعجم: عربي عامة

  21. تماسّ الزّوجان
    • وقع بينهما جماعٌ :- { فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا }.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَمَاسَّ
    • تَمَاسَّ الجِرْمانِ : مسَّ أحدُهما الآخرَ .
      و تَمَاسَّ الزَّوجان : تباضعا .
      وفي التنزيل العزيز : المجادلة آية 4 فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَماسَّ
    • [ م س س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَماسَّ ، يَتَماسُّ ، مصدر تَماسٌّ . :- تَماسَّ الحَبْلانِ :- : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  24. تَماسٌّ
    • [ م س س ]. ( مصدر تَماسَّ ). :- نُقْطَةُ التَّماسِّ :- : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ . :- زَاوِيَةُ التَّماسِّ . ( هن ).

    المعجم: الغني

  25. تماسّ
    • تماسّ :-
      1 - مصدر تماسَّ
      تماسّ كهربائيّ : اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار .
      2 - ( الرياضة والتربية البدنية ) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب .
      • ضَرْبَة التَّماسّ : ( الرياضة والتربية البدنية ) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب .
      • نُقْطة التَّماسّ : ( الهندسة ) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: