وصف و معنى و تعريف كلمة مستعاذ:


مستعاذ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح مستعاذ في معاجم اللغة العربية:



مستعاذ

جذر [عاذ]

  1. مُستعاذ: (اسم)
    • مُستعاذ : اسم المفعول من اِستَعاذَ
  2. اِستَعاذَ: (فعل)
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به
    • اِسْتَعاذَ بِهِ مِنْ شَرِّ النَّاسِ : لَجَأَ إِلَيْهِ ، اِعْتَصَمَ بِهِ
    • اِسْتَعاذَ بِاللَّهِ : قالَ أَعوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجيمِ النحل آية 98 فَإِذَا قَرَأْتَ القُرْآنَ فاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ ( قرآن )
,
  1. استعاذَ
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به :-
      استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم
      1 - عاذ به ، اعتصم ، استجار :- استعاذ بالله من المرض ، - { وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ } .
      2 - قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :- { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,


  1. عَوْذُ
    • ـ عَوْذُ : الالتجاء ، كالعِياذِ والمَعاذِ والمَعاذَةِ والتَّعَوُّذِ والاسْتِعاذَةِ ،
      ـ عُوْذُ : الحَديثاتُ النتاجِ من الظِّباء وكُلِّ أُنْثَى ، كالعُوذانِ ، جَمْعَا عائِذٍ . وقد عاذَتْ عِياذاً ، وأعاذَتْ وأعْوَذَتْ ، وهي مُعيذٌ ومُعْوِذٌ ،
      ـ عُوْذَةُ : الرُّقْيَةُ ، كالمَعَاذةِ والتَّعْوِيذِ .
      ـ عَوَذُ : المَلْجَأُ ، كالمَعاذِ والعِياذِ ، والكراهَةُ ، كالعَواذِ ، والساقِطُ المُتَحاتُّ من الوَرَقِ ، ورُذالُ الناسِ .
      ـ أفْلَتَ منه عَوَذاً : إذا خَوَّفَهُ ولم يَضْرِبْهُ .
      ـ عُوَّذُ : النَّبْتُ في أُصولِ الشَّوْكِ ، أو بالمَكانِ الحَزْنِ لا تَنالُهُ المالُ ، كالمُعَوَّذِ ،
      ـ عُوَّذُ : ما عاذَ بالعَظْم من اللَّحْمِ ، وطَيْرٌ لاذَتْ بجَبَلٍ أو غَيْرِهِ ، كالعِياذِ .
      ـ مَعاذَ الله : أعوذُ بالله ، مَعاذاً ، وكذا : مَعاذَةَ الله .
      ـ بنو عائِذَةَ ، وبَنَو عَوْذَةَ ، وبَنو عَوْذَى : بُطونٌ .
      ـ عائِذُ الله : حَيٌّ ، أو الصَّوابُ : عَيِّذُ الله .
      ـ عُوَيْذَةُ : امرأةٌ .
      ـ العاذُ : موضع بِسَرِفَ ،
      ـ العاذَةُ : موضع بِبلاد هُذَيْلٍ أو كنانةَ .
      ـ تَعاوَذُوا : عاذَ بعضُهُمْ ببعضٍ .
      ـ مُعَوَّذُ : مَوْضِعُ القِلادَةِ ، وناقةٌ لا تَبْرَحُ في مَكانٍ واحِدٍ ، ومَرْعَى الإِبِلِ حَوْلَ البُيُوتِ .
      ـ مُعَوِّذَتانِ : سورتانِ .
      ـ عَوْذٌ بالله : أعُوذُ بالله .
      ـ وسَمَّوْا : عائِذاً وعائِذَةَ ومُعاذاً ومُعاذَةَ وعَوْذاً وعِياذاً ومُعَوِّذاً ، وأبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ اسْمُهُ : عائِذُ الله .
      ـ مَعاذَةُ : ماءَةٌ لبَني الأُقَيْشِرِ .
      ـ سِكَّةُ مُعاذٍ : بنيسابورَ .
      ـ عَيْذونُ : جَدُّ أبي عَلِيٍّ القالي .
      ـ عَوائِذُ : أرْبَعَةُ كواكِبَ بتَرْبيعٍ مُخْتَلِفٍ ، في وسَطِها كَوْكَبٌ يُسَمَّى الرُّبَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استعاذَ
    • استعاذَ بـ يستعيذ ، اسْتَعِذْ ، استعاذةً ، فهو مُستعيذ ، والمفعول مُستعاذٌ به :-
      استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم
      1 - عاذ به ، اعتصم ، استجار :- استعاذ بالله من المرض ، - { وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ } .
      2 - قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم :- { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. عَوائذ
    • عوائذ
      1 - أربعة كواكب وسطها كوكب يسمى الربع

    المعجم: الرائد



  4. العَوَاِئذُ
    • العَوَاِئذُ : أَربعةُ كواكبَ بتربيع مختلف في وَسَطِها كوكبُ يسمَّى الرُّبَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عائذ
    • عائذ - ج ، عوذ ، - مؤ ، عائذة ج ، عوائذ
      1 - عائذ : الذي يطلب ملجأ . 2 - عائذ : غزالة ولدت حديثا .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِعاذَةٌ
    • [ ع و ذ ]. ( مصدر اِسْتَعاذَ ).
      1 . :- الاِسْتِعاذَةُ بِاللَّهِ :-: الاِعْتِصامُ بِهِ مِنْ شُرُورِ الشَّيْطانِ .
      2 . :- الاِسْتِعاذَةُ مِنْ أَعْمالِ الشَّيْطانِ :-: اِسْتِدْفَاعُ الْمَكْرُوهِ بِالرُّقَى والتَّعاوِيذِ .

    المعجم: الغني

  7. استعاذة


    • استعاذة :-
      مصدر استعاذَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ‏ الاستعاذة ‏
    • ‏ هي طلب العوذ وهي قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. إِستَعاذ
    • إستعاذ - استعاذة
      1 - إستعاذ به من الشر أو نحوه : لجأ إليه واعتصم . 2 - إستعاذ : قال : « أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ».

    المعجم: الرائد

  10. ‏ أوقات الاستعاذة ‏


    • ‏ الاستعاذة هي طلب العوذ من الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. عوذ
    • " عاذ به يَعُوذُ عَوْذاً وعِياذاً ومَعاذاً : لاذ فيه ولجأَ إِليه واعتصم .
      ومعاذَ اللهِ أَي عياذاً بالله .
      قال الله عز وجل : مَعَاذَ الله أَن نأْخذ إِلا مَن وجدَنا متاعنا عنده ؛ أَي نعوذ بالله معذاً أَن نأْخذ غير الجاني بجنايته ، نصبه على المصدر الذي أُريدَ به الفعل .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه تزوّج امرأَة من العرب فلما أُدْخِلَتْ علي ؟

      ‏ قالت : أَعوذ بالله منك ، فقال : لقد عُذْتِ بمعاذ فالحقي بأَهلك .
      والمَعَاذ في هذا الحديث : الذي عَاذبه .
      والمَعَاذ : المصدر والمكان والزمان أَي قد لجأْت إِلى ملجإٍ ولُذْتِ بِمَلاذ .
      والله عز وجل معاذ من عاذ به وملجأُ من لجأَ إِليه .
      وقولهم : معاذ الله أَي أَعوذ بالله معاذاً ، بجعله بدلاً من اللفظ بالفعل لأَنه مصدر وإِن كان غير مستعمل مثل سبحان .
      ويقال أَيضاً : مَعَاذَة الله ومَعَاذَ وجه الله ومَعَاذَة وجه الله ، وهو مثل المَعْنَى والمَعْناة والمَأْتى والمَأْتاة .
      وأَعَذْتُ غيري به وعَوَّذْتُه به بمعنى .
      قال سيبويه : وقالوا : عائذاً بالله من شرها فوضعوا الاسم موضع المصدر ؛ قال عبد الله السهمي : أَلحقْ عذابَك بالقوم الذين طَغَوْا ، وعائذاً بك أَن يَغْلُوا فيُطْغُون ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال : اللهم عائذاً بك من كل سوء أَي أَعوذ بك عائذاً .
      وفي الحديث : عائذ بالله من النار أَي عائذ ومتعوّذ كما يقال مستخجير بالله ، فجعل الفاعل موضع المفعول ، كقولهم سِرٌّ كاتِمٌ وماءٌ دافق ؛ ومن رواه عائذاً ، بالنصب ، جعل الفاعل موضع المصدر وهو العِياذُ .
      وطَيْرٌ عِياذٌ وعُوَّذ : عائذة بجبل وغيره مما يمنعها ؛ قال بخدج يهجو أَبا نخيلة : لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا ، شَرًّا وشَلاًّ للأَعادِي مِشْقَذَا (* قوله « شرّاً وشلاً إلخ » الذي تقدم : مني وشلاً ، ولعله روي بهما ).
      وقافِياتٍ عارِماتٍ شُمَّذَا كالطَّيْر يَنْجُونَ عِياذاً عُوَّذا كرر مبالغة فقال عِيذاً عُوَّذاً ، وقد يكون عياذاً عنا مصدراً ، وتعوّذ بالله واستعاذ فأَعاذه وعوّذه ، وعَوْذٌ بالله منك أَي أَعوذ بالله منك ؛

      قال :، قالت ، وفيها حَيْذَة وذُعْرُ : عَوْذٌ بربي مِنكُمُ وحَجْر ؟

      ‏ قال : وتقول العرب للشيء ينكرونه والأَمر يهابونه : حُجْراً أَي دفعاً ، وهو استعاذة من الأَمر .
      وما تركت فلاناً إلا عَوَذاً منه ، بالتحريك ، وعَوَاذاً منه أَي كراهة .
      ويقال : أُفْلِتَ فلانٌ مِن فُلانٍ عَوَذاً إِذا خوَّفه ولم يضربه أَو ضربه وهو يريد قتله فلم يقتله .
      وقال الليث : يقال فلان عَوَذٌ لك أَي ملجأٌ .
      وفي الحديث : إِنما ، قالها تَعَوُّذاً أَي إِنما أَقرَّ بالشهادة لاجئاً إِليها ومعتصماً بها ليدفع عنه القتل وليس بمخلص في إِسلامه .
      وفي حديث حذيفة : تُعْرَضُ الفتنُ على القلوب عَرْضَ الحصير عُوداً عُوداً ، بالدال اليابسة ، وقد تقدّم ؛ قال ابن الأَثير : وروي بالذال المعجمة ، كأَنه استعاذ من الفتن .
      وفي التنزيل : فإِذا قرأْت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ؛ معناه إِذا أَردت قراءة القرآن فقل : أَعوذ بالله من الشيطان الرجيم ووسوسته .
      والعُوذةُ والمَعَاذَةُ والتَّعْوِيذُ : الرُّقية يُرْقى بها الإِنسان من فزع أَو جنون لأَنه يعاذ بها .
      وقد عَوَّذَه ؛ يقال : عَوَّذْت فلاناً بالله وأَسمائه وبالمُعَوِّذتين إِذا قلت أُعيذك بالله وأَسْمائه من كل ذي شر وكل داء وحاسد وحَيْنٍ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يعوِّذ نفسه بالمعوِّذتين بعدما طُبَّ .
      وكان يُعَوِّذُ ابني ابنته البَتُول ، عليهم السلام ، بهما .
      والمعوِّذتان ، بكسر الواو : سورة الفلق وتاليتها لأَن مبدأَ كل واحدة منهما قل أَعوذ .
      وأَما التعاويذ التي تُكتب وتعلق على الإِنسان من العين فقد نهى عن تعليقها ، وهي تسمى المَعًّاذات أَيضاً ، يُعَوَّذ بها من علقت عليه من العين والفزع والجنون ، وهي العُوذُ واحدتها عُوذَةٌ .
      والعُوَّذُ : ما عِيذ به من شجر أَو غيره .
      والعُوَّذُ من الكلإِ : ما لم يرتفع إِلى الأَغصان ومنعه الشجر من أَن يرعى ، من ذلك ، وقيل : هي أَشياء تكون في غلظ لا ينالها المالُ ؛ قال الكميت : خَلِيلايَ خُلْصَانيَّ ، لم يُبْق حُبُّها من القلبِ إِلاَّ عُوَّذاً سَيَنالها والعُوَّذ والمُعوَّذُ من الشجر : ما نبت في أَصل هدفٍ أَو شجرة أَو حَجَرٍ يستره لأَنه كأَنه يُعَوّذُ بها ؛ قال كثير بن عبد الرحمن الخزاعي يصف امرأَة : إِذا خَرَجَتْ مَن بيتها ، راقَ عَيْنَها مُعَوَّذُهُ ، وأَعْجَبَتْها العَقائِقُ يعني هذه المرأة إِذا خَرَجَت من بيتها راقها مُعَوَّذُ النَّبت حوالي بيتها ، وقيل : المعَوِّذ ، بالكسر ، كل نبت في أَصل شجرة أَو حجر أَو شيء يعُوذّ به .
      وقال أَبو حنيفة : العَوَذُ السفير من الورق وإِنما قيل له عَوَذٌ لأَنه يعتصم بكل هذف ويلجأُ إِليه ويعوذ به .
      قال الأَزهري : والعَوَذُ ما دار به الشيء الذي يضربه الريح ، فهو يدور بالعَوَذِ من حَجَر أَو أَرومة .
      وتَعَاوَذَ القومُ في الحرب إِذا تواكلوا وعاذ بعضهم ببعض .
      ومُعَوَّذُ الفرس : موضع القلادة ، ودائرة المُعَوَّذِ تستحب .
      قال أَبو عبيد : من دوائر الخيل المُعَوَّذُ وهي التي تكون في موضع القلادة يستحبونها .
      وفلان عَوْذٌ لبَني فلان أَي ملجأٌ لهم يعوذون به .
      وقال الله عز وجل : وانه كان رجال من الإِنس يعوذون برجال من الجن ؛ قيل : إن أَهل الجاهلية كانوا إِذا نزلت رفقة منهم في واد ، قالت : نعوذ بعزيز هذا الوادي من مَرَدَة الجن وسفهائهم أَي نلوذُ به وتستجير .
      والعُوَّذُ من اللحم : ما عاذ بالعظم ولزمه .
      قال ثعلب : قلت لأَعرابي : ما طعم الخبز ؟، قال : أُدْمُه .
      قال قلت : ما أَطيب اللحم ؟، قال : عُوَّذُه ، وناقة عائذ : عاذ بها ولدها ، قال بمعنى مفعول ؛ وقيل : هو على النسب .
      والعائذ : كل أُنثى إِذا وضعت مدة سبعة أيام لأَنّ ولدها يعوذ بها ، والجمع عُوذٌ بمنزلة النفساء من النساء ، وهي من الشاء رُبّى ، وجمعها رِباب ، وهي من ذوات الحافز فَرِيش .
      وقد عاذت عياذاً وأَعاذت ، وهي مُعِيذٌ ، وأَعوذت .
      والعائذ من الإِبل : الحديثة النتاج إِلى خمس عشرة أَو نحوها ، من ذلك أَيضاً .
      وعاذت بولدها : أَقامت معه وحَدِبَتْ عليه ما دام صغيراً ، كأَنه يريد عاذبها ولدها فقلب ؛ واستعار الراعي أَحذ هذه الأَشياء للوحش فقال : لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيرة منزلٌ ، ترى الوحشَ عُوذاتٍ به ومَتَالِيَا كسَّر عائذاً على عوذ ثم جمعه بالأَلف والتاء ؛ وقول مليح الهذلي : وعاجَ لها جاراتُها العِيسَ ، فارْعَوَتْ عليها اعوجاجَ المُعْوِذاتَ المَطَافِ ؟

      ‏ قال السكري : المعوذات التي معها أَولادها .
      قال الأَزهري : الناقة إِذا وضعت ولدها فهي عائذ أَياماً .
      ووقَّت بعضهم سبعة أَيام ، وقيل : سميت الناقة عائذاً لأَنّ ولدها يعوذ بها ، فهي فاعل بمعنى مفعول ، وقال : إِنما قيل لها عائذ لأَنها ذات عَوْذٍ أَي عاذ بها ولدها عَوْذاً .
      ومثله قوله تعالى : خلق من ماء دافق أَي ذي دفق .
      والعُوذُ : الحديثات النتاج من الظباء والإِبل والخيل ، واحدتها عائذ مثل حائل وحول .
      ويجمع أَيضاً على عُوذان مثل راع ورُعيان وحائر وحُوران .
      ويقال : هي عائذ ببَّنةُ العؤُوذ إِذا ولدت عشرة أَيام أَو خمسة عشر ثم هي مُطْفِلٌ بعدُ .
      يقال : هي في عياذها أَي بحِدْثان نتاجها .
      وفي حديث الحديبية : ومعهم العُوذُ المَطافيل ؛ يريد النساء والصبيان .
      والعُوذُ في الأَصل : جمع عائذ من هذا الذي تقدم .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : فأَقبلتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافل .
      وعَوَذ الناس : رُذالهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبنو عَيِّذ الله : حيّ ، وقيل : حيُّ من اليمن .
      قال الجوهري : عيِّذ الله ، بكسر الياء مشددة ، اسم قبيلة .
      يقال : هو من بني عيذ الله ، ولا يقال عائذ الله .
      ويقال للجوديّ أَيضاً : عَيِّذ .
      وعائذة : أَبو حي من ضبة ، وهو عائذة بن مالك بن ضبة ؛ قال الشاعر : متى تسأَل الضَّبِّيَّ عن شرّ قومه ، يَقُلْ لك : إِن العائذيَّ لئيم وبنو عَوْذَةَ : من الأَسْد .
      وبنو عَوْذَى ، مقصور : بطن ؛ قال الشاعر : ساقَ الرُّفَيْداتِ من عَوْذى ومن عَمَم ، والسَّبْيَ مِن رَهْط رِبْعِيٍّ وحَجَّار وعائذ الله : حي من اليمن .
      وعُوَيْذَة : اسم امرأَة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : فإِني وهِجْراني عُوَيْذَةَ ، بعدما تَشَعَّبَ أَهواءُ الفؤادِ الشواعِبُ وعاد : قرية معروفة ، وقيل : ماء بنجران ؛ قال ابن أَحمر : عارضتُهم بسؤال : هل لكن خَبَرٌ ؟ مَن حَجَّ من أَهل عاذٍ ، إِنَّ لي أَرَبا ؟ والعاذ : موضع .
      قال أَبو المورّق : تركتُ العاذَ مَقْليّاً ذميماً إِلى سَرَفٍ ، وأَجْدَدْتُ الذهابا "

    المعجم: لسان العرب



معنى مستعاذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَاذَ** - [ع و ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عُذْتُ**،** أَعُوذُ**،** عُذْ**، مص. عَوْذٌ، عِيَاذٌ. 1. "أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" : أَلْتَجِئُ إِلَى اللَّهِ وَأَعْتَصِمُ بِهِ مِنَ الشَّيْطَانِ. 2. "عَاذَ بِهِ" : لَزِمَهُ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذة [مفرد]: مصدر استعاذَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استعاذَ بـ يستعيذ، اسْتَعِذْ، استعاذةً، فهو مُستعيذ، والمفعول مُستعاذٌ به • استعاذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم: 1- عاذ به، اعتصم، استجار "استعاذ بالله من المرض- {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}". 2- قال أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم "{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ}".
المعجم الوسيط
به ـُ عَوْذاً، وعِياذاً: التجأ إليه واعتصم به. وتقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: أي أعتصم بالله منه. وـ به: لزمه. وـ الناقةُ ونحوها عؤوذاً، وعِياذاً: كانت حديثة عهد بالنِّتاج. فهي عائذ. ( ج ) عوذ، وعوذان.( أعَاذَه ) بالله: حصَّنه به وبأسمائه.( عَوَّذَه ): أعاذه. وـ علَّق عليه العُوذة.( تَعَاوَذَ ) القومُ في الحرب: احتمى بعضهم ببعض.( تَعَوَّذَ ) به: لجأ إليه واعتصم. ويقال: تعوّذ بالله.( استَعَاذَ ) به: تَعَوَّذ. يقال: استعاذ بالله.( العَوَائِذ ): أربعة كواكب بتربيع مختلف في وسطها كوكب يسمّى الرُّبَع.( العَوْذ ): الملجأ. يقال: فلان عوذ لبني فلان. ويقال: عوذ بالله منك: أي أعوذ بالله.( العُوذَة ): التَّميمة. وـ الرُّقية يرقى بها الإنسان من فزع أو جنون. ( ج ) عُوَذ.( العُوَّذ ): النبت في أصول الشّوك، أو في أصول الشّجر، أو تحت حجر يستره.( العِيَاذ ): الملجأ. ويقال: العياذ بالله منه: أي أعوذ.( المَعَاذ ): يقال: معاذ الله ومعاذ وجهِ الله: أي أعوذ بالله وبوجه الله. وـ الملجأ. ( ج ) معاوذ.( المَعَاذَة ): العُوذَة. ويقال: معاذة الله، ومعاذة وجه الله.( المعَوَّذتان ): سورتا الفلق والناس من التنزيل العزيز.
الرائد
* عاذ يعوذ: عوذا وعياذا ومعاذا ومعاذة. (عوذ) 1-به: لجأ إليه واحتمى به. 2-به: لزمه. 3-«أعوذ بالله من الشيطان الرجيم»: أي ألتجىء إلى الله وأحتمي به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: