وصف و معنى و تعريف كلمة مستلذي:


مستلذي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و تاء (ت) و لام (ل) و ذال (ذ) و ياء (ي) .




معنى و شرح مستلذي في معاجم اللغة العربية:



مستلذي

جذر [لذي]

  1. مُستلَذّ : (اسم)
    • مُستلَذّ : اسم المفعول من اِستَلذّ
  2. مُستلِذّ : (اسم)
    • مُستلِذّ : فاعل من اِستَلذّ
  3. اِستَلذّ : (فعل)
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ
    • استلذَّ الطَّعامَ :وجده أو عدّه لذيذًا
  4. اِستلاذَ : (فعل)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به
    • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به


  5. اِستلاذة : (اسم)
    • مصدر استلاذَ بـ
,
  1. لَذَّةُ
    • ـ لَذَّةُ : نَقيضُ الأَلَم ، الجمع : لَذَّاتٌ .
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به ، لَذَاذاً ولَذاذَةً ، والْتَذَّهُ ، والْتَذّ به ، واسْتَلَذَّهُ : وجَدَهُ لَذيذاً .
      ـ لَذَّ هو : صارَ لَذيذاً .
      ـ لَذُّ : النَّوْمُ .
      ـ اللَّذيذُ : الخَمْرُ ، كاللَّذَّةِ ، الجمع : لُذٌّ ولِذاذٌ .
      ـ لَذْلاذُ : السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ ، وقد لَذْلَذَ ، والذِّئْبُ .
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : موضع قُربَ المدينةِ .
      ـ أَلِذَّةُ : الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم ، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التذَّ
    • التذَّ / التذَّ بـ يَلْتذّ ، الْتَذِذْ / الْتَذَّ ، التِذاذًا ، فهو مُلْتذّ ، والمفعول مُلْتذّ :-
      التذَّ الطَّعامَ / التذَّ بالطَّعامِ وجده لذيذًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استلذَّ
    • استلذَّ يَستلِذّ ، اسْتَلْذِذْ / اسْتَلِذَّ ، استلذاذًا ، فهو مُستلِذّ ، والمفعول مُستلَذّ :-
      استلذَّ الطَّعامَ وجده أو عدّه لذيذًا :- استلذّ سماعَ الموسيقى ، - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألَذُّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ :- : طَيِّبُ الْمَذَاقِ ، لَذِيذٌ جِدّاً . :- العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ . ( التوحِيدي ).

    المعجم: الغني

  5. ألَذّ
    • ألذ
      1 - أكثر لذة

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِلْذَاذٌ
    • [ ل ذ ذ ]. ( مصدر اِسْتَلَذَّ ). :- اِسْتِلْذَاذُ الطَّعامِ :- : وُجودُهُ لَذِيذاً طَيِّباً .



    المعجم: الغني

  7. اِلْتِذاذٌ
    • [ ل ذ ذ ]. ( مصدر اِلْتَذَّ ). :- الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ :- : التَّلَذُّذُ بِهِ ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً .

    المعجم: الغني

  8. إِستَلذّ
    • إستلذ - استلذاذا
      1 - إستلذ الشيء أو به : وجده لذيذا

    المعجم: الرائد

  9. إِلتَذّ
    • إلتذ - التذاذا
      1 - إلتذ الشيء أو به : وجده لذيذا

    المعجم: الرائد



  10. اِلْتَذَّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِلْتَذَذْتُ ، ألْتَذُّ ، مصدر اِلْتِذَاذٌ . :- اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ :- : وَجَدَهُ شَهِيّاً ، لَذِيذاً . :- اِلْتَذَّ طَعَامَ الْمُضِيفِ .

    المعجم: الغني

  11. التذّ الطّعام / التذّ بالطّعام
    • وجده لذيذًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. الْتَذَّ
    • الْتَذَّ الشيءَ ، و به : وجده لذيذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استلذّ الطّعام


    • وجده أو عدّه لذيذًا :- استلذّ سماعَ الموسيقى - استلذَّ الحديثَ الشَّيِّقَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. اسْتَلذّ
    • اسْتَلذّ الشيءَ ، و به : وجده لذيذًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَلَذَّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَلْذَّ ، يَسْتَلِذُّ ، مصدر اِسْتِلْذَاذٌ . :- اِسْتَلَذَّ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ لَذِيذاً ، طَيِّباً . :- أَلَمَّ بِهِ الْمَرَضُ وَلَمْ يَعُدْ يَسْتَلِذُّ بِشَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  16. استلاذَ
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :- تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مستلذي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَذِي****،**** الَّذِي** \- مُؤَنَّثُ الَّتِي. ج: الَّذِينَ. مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : "أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي" "وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا".
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: وليس المال فاعلمه بمال من الأقوام إلا للّذيِّ يريد به العلاء ويمتهنه لأقرب أقربيه وللقصيّ .وفي جمع الَّذِي لغتان: الَّذِين في الرفع والنصب والجر، والَّذِي بحذف النون. ومنهم من يقول: اللَّذُون في الرفع، والذين في النصب والجر. ويقال في مثنّاه: اللذان، واللذانّ، واللذا، ومنه قول الأخطل: أبني كليب إنّ عمي اللّذا قتلا الملوك وفكّكا الأغلالا .
مختار الصحاح
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد
الرائد
* لذي يلذى: لذى. بالأمر: لزمه ولم يفارقه.
الرائد
* لذي. *ر.*©الذي©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: