المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
السَّجْعُ : الكلامُ المُقَفَّى كما في الصِّحاح أَو هو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ واحِدٍ كما في الجَمْهَرَةِ . قال شيخُنا : الفَتح كما دَلَّ عليه إطلاقُ المُصنِّف هو المَعروف المَشهور وزَعَمَ قومٌ أَنَّه بالكَسْرِ وأَنَّه اسمٌ لما يُسْجَعُ من الكلام كالذِّبْحِ بالكَسرِ لما يُذبَحُ ولا أَعرفُه في دواوين اللغة وإخالُه من تَفَقُّهات العَجَم . قلتُ : وقائلُ هذا كأَنَّه يريدُ الفَرْقَ بينَ الاسمِ والمَصدَرِ وقد صَرَّحَ الحَسَنُ بنُ عَبْد الله بن محمّد بنِ يَحيى الأَصبَهانيُّ الكاتبُ في كتاب : غريب الحَمام الهُدَّى ما نَصُّه : سَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً الجيمُ مُسَكَّنَةٌ في الاسم والمصدر وجاءَ ذلك على غير قياسِ : فتأَمَّل ذلك . وفي كامل المُبَرِّدِ : السَّجْعُ في كلامِ العَرَب : أن يأْتَلِفَ أَواخِرُ الكَلمِ على نَسَقٍ كما تأْتَلِفُ القَوافي ج : أَسجاعٌ كالأُسجوعَةِ بالضَّمِّ ج : أَساجِيعُ . سَجَعَ كمَنَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : نطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ كفواصل الشِّعر من غير وَزن كما قال في صِفَةِ سِجِسْتانَ : ماؤُها وَشَلْ ولِصُّها بَطَل وتَمْرُها دَقَل إن كَثُرَ الجَيشُ بها جاعوا وإن قَلُّوا ضاعوا قاله الليثُ فهو سَجَّاعَةٌ بالتَّشديد وهو من الاستواءِ والاستقامَةِ والاشتباه لأَنَّ كلَّ كلمةٍ تَشبِهُ صاحِبَتها . قال ابنُ جنّي : سُمِّيَ سَجْعاً لاشتِباهِ أَواخِرِه وتَناسُبِ فَواصِلِه وحَكى أَيضاً : سَجَعَ الكلامَ فهو مَسجوعٌ . سَجَعَ بالشيءِ : نَطَقَ به على هذه الهيئةِ فهو ساجِعٌ . والأُسْجوعَةُ : ما سُجِعَ به ويقال : بينَهُم أُسْجُوعَةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : ولمّا قضى النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم في جَنينِ امرأَةٍ ضَرَبَتْها الأُخرَى فسَقَطَ مَيِّتاً بغُرَّةٍ على عاقِلَةِ الضَّارِبَةِ قال رجلٌ منهم : كيف نَدِيَ مَن لا شَرِبَ ولا أَكَلَ ولا صاحَ فاسْتَهَلَّ ومِثلُ دَمِه يُطَلّ ؟ . قال صلّى الله عليه وسلَّم : " أَسْجَعٌ كسَجْعِ الكُهّانِ " وفي روايةِ : " إيّاكُمْ وسَجْعَ الكُهّان " وفي الحديث أَنَّه صلّى الله عليه وسلَّم نَهى عن السَّجْعِ في الدُّعاءِ قال الأَزْهَرِيّ : إنَّما كَرِهَ السَّجْعَ في الكلام والدُّعاءِ لِمُشاكَلَةِ كلام الكَهَنَةِ وسَجْعِهم فيما يَتَكَهَّنونَه فأَمّا فواصِلُ الكلامِ المَنظوم الّذي لا يُشاكِلُ المُسَجَّعَ فهو مُباحٌ في الخُطَبِ والرَّسائلِ . قال ابن دُريدٍ : سَجَعت الحَمامَةُ إذا رَدَّدَت صوتَها وفي كامل المُبَرِّد : سَجْعُ الحَمامَةِ : مُوالاةُ صَوتِها على طَريقٍ واحِدٍ تقولُ العَرَبُ : سَجَعَت الحَمامَةُ إذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتِها فهي ساجِعَةٌ وسَجوعٌ بغير هاءٍ ج : سُجَّعٌ كرُكَّعٍ وسَواجِعُ وأَنشد الليث :
إذا سَجَعَتْ حَمامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ... على بَيْضاتِها تَدعو الهَديلا وقال رُؤْبَةُ :
هاجَتْ ومثْلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا وأنشد أبو ليلى :
فإنْ سَجَعَتْ أَهدى لكَ الشَّوْقَ سَجْعُها ... وإنْ قَرْقَرَتْ هاجَ الهَوى قَرْقَرِيرُها وأَنشدَ ابنُ دُرَيدٍ :
طَرِبْتَ وأَبكاكَ الحَمامُ السَّواجِعُ ... تَميلُ بها ضَحْواً غُصونٌ نَوائعُ في الحديث : أَنَّ أَبا بَكْرٍ رضي الله عنه اشترى جارِيَةً فأَرادَ وَطْأَها فقالت : إنِّي حامِلٌ فرُفِعَ ذلك إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم فقال : " إنَّ أَحدَكُمْ إذا سَجَعَ ذلكَ المَسْجَعَ فليس بالخِيارِ على الله " وأَمرَ برَدِّها . أَي قَصَدَ ذلكَ المَقْصَدَ ومعنى الحديث أَنَّه كَرِهَ وَطْءَ الحَبالَى وأَصلُ السَّجْعِ : القَصْدُ المُسْتَوي على نَسَقٍ واحِدٍ . والسَّاجِعُ : القاصِدُ عن أَبي زَيْدٍ نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ في العُبابِ في الكلام وغيره كالسَّيْرِ وهو مَجازٌ قال ذو الرُّمَّةِ :
قطَعْتُ بها أَرْضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها ... إذا ما عَلَوْها مُكْفأً غيرَ ساجِعِقال أَبو زيد : غيرَ ساجِع : غيرَ جائِرٍ عن القصدِ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : أَي جائراً غير قاصِدٍ وقال : غير قاصِدٍ لجِهَةٍ واحِدةٍ . قال أَبو عَمْروٍ : السَّاجِعُ : النّاقةُ الطَّويلَةُ قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَسمعْ هذا لغيره . السَّاجِعُ من النُّوق : المُطرِبَةُ في حَنينِها يقال : سَجَعَت النّاقَةُ سَجْعاً إذا مَدَّتْ حَنينَها على جهةٍ واحِدةٍ . والوَجْهُ السَّاجِعُ : هو المُعتدلُ الحّسَنُ الخِلْقَةِ . ومما يُستدرك عليه : سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : اسْتَوى واسْتقامَ وأَشبَهَ بعضُه بَعضاً . وكلامٌ مُسَجَّعٌ وقد سَجَّعَ تَسجيعاً : مثل : سَجَعَ نقله الجَوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ . وجَمْعُ السَّجْعِ : سُجوعٌ عن ابنِ جنّيّ قال ابنُ سِيدَه : لا أَدري أَرَواه أَم ارْتَجَلَه ؟ . وفي المّثَلِ : لا آتيكَ ما سَجَعَ الحَمامُ يريدونَ الأَبدَ عن اللِّحيانيِّ . وسَجَعَتِ القَوْسُ : مَدَّت حَنينَها على جهةٍ واحِدَةٍ وهو مَجازٌ قال يصفُ قَوساً :
وهْيَ إذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ ... تَرَنُّمَ النَّحلِ أَباً لا يَهْجَعُ يقول : كأَنَّها تَحِنُّ حَنيناً مُتشابِهاً وهو من الاستواءِ والاستقامَة والاشتباه . والسَّجاعِيَّةُ بالكّسْرِ : قَريةٌ بمِصرَ