وصف و معنى و تعريف كلمة مسحت:


مسحت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح مسحت في معاجم اللغة العربية:



مسحت

جذر [سحت]

  1. مُسَحَّت: (اسم)
    • مُسَحَّت : اسم المفعول من سَحَّت
  2. مُسحَت: (اسم)
    • مُسحَت : اسم المفعول من أَسحَت
  3. مُسحِت: (اسم)
    • مُسحِت : فاعل من أَسحَت
  4. مُسحِّت: (اسم)

    • مُسحِّت : فاعل من سَحَّت
  5. إِسحات: (اسم)
    • إسحات : مصدر أَسحَت
  6. أَسحَت: (فعل)
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت - للمتعدِّي
    • أَسحَت : وقع في السُّحْت
    • أَسحَت التجارةُ : خَبُثَت وحرُمَت
    • أسحت الشَّخصُ / أسحت الشَّخصُ في تجارته : اكتسب المالَ الحرامَ
    • أسحت الشَّيءَ : أهلكه واستأصله : يبيدكم
    • عامٌ أَسحَتُ : لا مَرعَى فيه
  7. أَمْسَاح: (اسم)
    • أَمْسَاح : جمع مِسح
  8. سَحَتَ: (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ : أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ


  9. سَحْت: (اسم)
    • سَحْت : مصدر سَحَتَ
  10. سَحَّت: (فعل)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ : استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً ، سَحَتَهُ
  11. سَحت: (اسم)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق
    • السَّحْتُ : شدَّةُ الأَكل والشُّربِ
    • السَّحْتُ : العذابُ
    • بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ خالصٌ
    • ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ : لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما
    • مصدر سحَتَ / سحَتَ في
  12. سُحُت: (اسم)
    • السُّحُتُ من الناسِ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  13. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع أَسْحَتُ


  14. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع سَّحْتَاءُ
  15. سُحت: (اسم)
    • الجمع : أسْحات
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب ، فلزم عنه العار ، كالرِّشوة ونحوها
    • السُّحْتُ : النَّزْرُ القليلُ والجمع : أَسحاتٌ
  16. مَسَحَ: (فعل)
    • مسَحَ / مسَحَ على يمسَح ، مَسْحًا ، فهو ماسِح ، والمفعول مَمْسوح ومَسِيح
    • مَسَحَ اللَّوْحَ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَثَرٍ
    • مَسَحَ كُلَّ مَا كَتَبَ : مَحَاهُ ، شَطَّبَهُ
    • مَسَحَ حِذَاءهُ : لَمَّعَهُ
    • مَسَحَ شَعْرَهُ بِالدُّهْنِ : أَمَرَّ يَدَهُ عَلَى شَعْرِهِ بِالدُّهْنِ
    • مَسَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَسَحَهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ بِهِ
    • مَسَحَ سَيْفَهُ : اِسْتَلَّهُ مِنْ غِمْدِهِ
    • مسَحَ القومَ قتلاً : بالغ في قتلهم
    • ومَسَحَ يَدَهُ على رأس اليتيم : عَطَفَ عليه
    • مَسَحَ فلانًا بالقول : قال له قولاً حَسنًا يخدعه به
    • مَسَحَ القومَ : مرّ بهم ولم يُقِمْ عندَهم
    • مَسَحَ الحجرَ الأَسودَ : لَمَسَهُ أو تسلَّمَه تبرُّكًا
    • مَسَحَ شَعْرَهُ : مَشَطَهُ
    • مسح فلانًا بالقول : خدعه بقول حسن
    • ومَسَحَ ساقَه أو عُنقه ، وبها : قطعها ؛ وبها فسّر بعضُهم ما في التنزيل العزيز : ص آية 33 فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ ) )
    • مَسَحَ الإبلَ : أتعبها وأدبرها وهَزَلها
    • مَسَحَت الإبلُ الأَرضَ يومَها دَأْبًا : سارت فيها سَيْرًا شديدًا متواصلاً
    • مسحَه من الوجود : قضى عليه ، أهلكه
    • مسَحَ المكانَ : فحصه وتتبَّع تفاصيلَه مسَح المنطقةَ لتعقّب أوكار المجرمين
    • مسح بيده على رأس اليتيم : عطف عليه ،
  17. مَسِحَ: (فعل)
    • مَسِحَ مَسَحًا فهي مَسْحَاءُ ، وهو أَمْسَحُ
    • مَسِحَ فلانٌ : احترق باطن رُكْبَتَيْه لخشُونة الثَّوْب
    • مَسِحَ فلانٌ : : اصطكَّ باطنُ إِحدى فخِذَيْه بالأُخْرى فحدث لذلك تَشَقُّق
    • مَسِحَت المرأَةُ : كانت قليلة لحم العَجُز
    • مَسِحَت المرأَةُ : لم يكن لثَدْيَيْها حَجْمٌ
    • مَسِحَت المرأَةُ : استوت قَدَمُها فليس لِرِجلِها أَخْمَصٌ
  18. مَسْح: (اسم)
    • مَسْح : مصدر مَسَحَ


  19. مَسح: (اسم)
    • مصدر مَسَحَ
    • مَسْحُ اللَّوْحِ : إِزَالَةُ مَا بِهِ مِنْ أَثَرٍ
    • مَسْحُ الأَرْضِ : قِيَاَسُهَا وَتَقْسِيمُهَا
    • مَسْحُ الأَحْذِيَةِ : تَلْمِيعُهَا
    • آلَةُ الْمَسْحِ : لَوْحَةٌ صَغِيرَةٌ يُمْسَحُ بِهَا
    • إجراء مُنظَّم لجمع المعلومات ، يتضمَّن مجموعة من الأسئلة يجاب عنها تحريريًّا أو شفاهةً عن عيِّنَة ممثّلة للمجموعة التي يتمّ بحثها
  20. مُسَحٍّ: (اسم)
    • مُسَحٍّ : فاعل من سحَّى
  21. مُسْح: (اسم)
    • مُسْح : جمع أَمْسَحُ
  22. مُسْح: (اسم)
    • مُسْح : جمع مَسْحَاءُ
  23. مِسح: (اسم)
    • الجمع : أَمْسَاحٌ ، و مُسُوحٌ
    • المِسْحُ : الكِساءُ من شَعَرٍ
    • المِسْحُ : ثَوبُ الرَّاهب
    • المِسْحُ : الجادَّةُ من الأَرض
    • لبِس المُسوحَ : أصبح راهبًا ،
    • لبِس مُسوحَ الرُّهبان : تظاهر بالبراءة والطِّيبة


  24. مسَحَ: (فعل)
    • مَسَحَ مُسُوحًا
    • مَسَحَ في الأرضِ : ذَهَبَ
    • مَسَحَ فِي الأَرْضِ : سَافَرَ فِي أَرْجَائِهَا
    • مَسَّحَ جِسْمَهُ بِالدُّهْنِ : أَمَرَّ يَدَهُ عَلَى جِسْمِهِ بِالدُّهْنِ مَسَّحَ رَأْسَهُ
    • مَسَّحَهُ بِالْجِلْدِ : حَكَّهُ
  25. مسَحَ: (فعل)
    • مسَحَ يمسَح ، مِساحةً ومَسْحًا ، فهو ماسح ، والمفعول مَمْسوح
    • مسَحَ الأرضَ : قاسها ليعلم مِساحتَها بالأمتار المربَّعة ونحوها وقسَّمها ، حَدَّد أبعادَها
,
  1. سُحْتُ
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ : الحَرامُ ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ ، الجمع : أسْحاتٌ .
      ـ أسْحَتَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ : اسْتأصَلَهُ ، كسَحَّتَ فيهما ،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه : خَبُثَتْ ، وحَرُمَتْ .
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ : مِنْ لا يَشْبَعُ ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً ، ضِدُّ ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ : مُذْهَبٌ ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ .
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم : قَشَرَهُ .
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ .
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ : لا شيءَ على من أعدَمَهُما .
      ـ عامٌ أسْحَتُ ، وأرضٌ سَحْتاءُ : لا رِعْيَ فيهما .
      ـ سُحْتوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ ، كالسِّحْتيتِ ، والثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة .
      ـ سُحَيْتٌ : جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسحتَ
    • أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت ( للمتعدِّي ) :-
      • أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت ، وحرُمت .
      أسحت الشَّخصُ / أسحت الشَّخصُ في تجارته : اكتسب المالَ الحرامَ .
      أسحت الشَّيءَ : أهلكه واستأصله :- { وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ }: يبيدكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سحَّتَ
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه :-
      سحَّتَ في تجارته سحَت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سحت
    • " السُّحْتُ والسُّحُتُ : كلُّ حرام قبيح الذِّكر ؛ وقيل : هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ ، وقَبيحُ الذِّكْر ، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير ، والجمعُ أَسْحاتٌ ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها ، قيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ .
      والسُّحْتُ : الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه ، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها .
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه : خَبُثَتْ وحَرُمَتْ .
      وسَحَتَ في تجارته ، وأَسْحَتَ : اكْتَسَبَ السُّحْتَ .
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشَره قليلاً قليلاً .
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم : قَشَرْتُه عنه ، مثل سَحَفْتُه .
      والسَحْتُ : العذابُ .
      وسَحَتْناهم : بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم .
      وأَسْحَتْناهم : لغة .
      وأَسْحَتَ الرجلَ : اسْتَأْصَلَ ما عنده .
      وقوله عز وجل : فيُسْحِتَكُمْ بعذاب ؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ، ويَسْحَتَكم ، بفتح الباء والحاء ؛ ويُسْحِتُ : أَكثر .
      فيَسْحَتكم : يَقْشِركم ؛ ويُسْحِتَكُمْ : يَسْتَأْصِلكم .
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً ، وأَسْحَتَه : اسْتَأْصله ، وكذلك أَغْدَفَه .
      يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ، ولا تُسْحِتْ .
      وقال اللحياني : سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه : اسْتَأْصَلَه حَلْقاً .
      وأَسْحَتَ مالَه : اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه ؛ قال الفرزدق : وعَضّ زمانٍ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً ، أَو مُجَلَّف ؟

      ‏ قال : والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ، ويروى : إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ، ومَن رواه كذلك ، جعل معنى لم يَدَعْ ، لم يَتَقارَّ ؛ ومن رواه : إِلا مُسْحَتاً ، جعل لم يَدَعْ ، بمعنى لم يَتْرُكْ ، ورفع قوله : أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ ، كأَنه ، قال : أَو هو مُجَلَّف ؛ قال الأَزهري : وهذا هو قول الكسائي .
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ .
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ويقال : مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه ، واشتقاقُه من السَّحْتِ ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى ، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه : فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ .
      وقرئَ : أَكَّالُون للسُّحُت ، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً ، وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها ، يُعقِبُهم الله بها ، أَن يُسْحِتَهم بعذاب ، كما ، قال الله ، عز وجل : لا تَفْتَرُوا على الله كذباً ، فيُسْحِتَكم بعذاب .
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل ، أَنه ، قال ليَهُودِ خَيْبَر ، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه : أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا .
      والسُّحْتُ : الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ، ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً ، وعلى الحرام أُخرى ، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن ، وقد تكرر في الحديث .
      وأُسْحِتَ الرجلُ ، على صيغة فعل المفعول : ذَهَبَ مالُه ؛ عن اللحياني .
      والسَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب .
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ : رَغِيبٌ ، واسعُ الجوف ، لا يَشْبَعُ .
      وفي الصحاح : رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ ؛ وقيل : المَسْحوتُ الجائع ، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء .
      وقال رؤبة يصف يونسَ ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه ، والحُوتَ الذي الْتَهَمه : يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول : نَحَّى اللهُ ، عز وجل ، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه ، فلا يُصِيبه منه أَذًى ؛ ومَن رواه : « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق ، وإِنما دَفَع اللهُ عنه .
      قال ابن الفرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ ، وسَحْتٌ ، ولَحْتٌ أَي صادق ، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها .
      والسُّحْلُوتُ : الماجِنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. مسح
    • " المَسْحُ : القول الحَسَنُ من الرجل ، وهو في ذلك يَخْدَعُكَ ، تقول : مَسَحَه بالمعروف أَي بالمعروف من القول وليس معه إِعطاء ، وإِذا جاء إِعطاء ذهب المَسْحُ ؛ وكذلك مَسَّحْتُه .
      والمَسْحُ : إِمراركَ يدك على الشيء السائل أَو المتلطخ ، تريد إِذهابه بذلك كمسحك رأْسك من الماء وجبينك من الرَّشْح ، مَسَحَه يَمْسَحُه مَسْحاً ومَسْحَه ، وتَمَسَّح منه وبه .
      في حديث فَرَسِ المُرابِطِ : أَنَّ عَلَفَه ورَوْثه ومَسْحاً عنه في ميزانه ؛ يريد مَسْحَ الترابِ عنه وتنظيف جلده .
      وقوله تعالى : وامْسَحُوا برؤُوسكم وأَرجلكم إِلى الكعبين ؛ فسره ثعلب فقال : نزل القرآن بالمَسْح والسنَّةُ بالغَسْل ، وقال بعض أَهل اللغة : مَنْ خفض وأَرجلكم فهو على الجِوارِ ؛ وقال أَبو إِسحق النحوي : الخفض على الجوار لا يجوز في كتاب الله عز وجل ، وإِنما يجوز ذلك في ضرورة الشعر ، ولكن المسح على هذه القراءة كالغسل ، ومما يدل على أَنه غسل أَن المسح على الرجل لو كان مسحاً كمسح الرأْس ، لم يجز تحديده إِلى الكعبين كما جاز التحديد في اليدين إِلى المرافق ؛ قال الله عز وجل : فامسحوا برؤُوسكم ؛ بغير تحديد في القرآن ؛ وكذلك في التيمم : فامسحوا بوجوهكم وأَيديكم ، منه ، من غير تحديد ، فهذا كله يوجب غسل الرجلين .
      وأَما من قرأَ : وأَرْجُلَكم ، فهو على وجهين : أَحدهما أَن فيه تقديماً وتأْخيراً كأَنه ، قال : فاغسلوا وجوهكم وأَيديكم إِلى المرافق ، وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين ، وامسحوا برؤُوسكم ، فقدَّمَ وأَخَّرَ ليكون الوضوءُ وِلاءً شيئاً بعد شيء ، وفيه قول آخر : كأَنه أَراد : واغسلوا أَرجلكم إِلى الكعبين ، لأَن قوله إِلى الكعبين قد دل على ذلك كما وصفنا ، ويُنْسَقُ بالغسل كما ، قال الشاعر : يا ليتَ زَوْجَكِ قد غَدَا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحا المعنى : متقلداً سيفاً وحاملاً رمحاً .
      وفي الحديث : أَنه تَمَسَّحَ وصَلَّى أَي توضأ .
      قال ابن الأَثير : يقال للرجل إِذا توضأ قد تَمَسَّحَ ، والمَسْحُ يكون مَسْحاً باليد وغَسْلاً .
      وفي الحديث : لما مَسَحْنا البيتَ أَحْللنا أَي طُفْنا به ، لأَن من طاف بالبيت مَسَحَ الركنَ ، فصار اسماً للطواف .
      وفلان يُتَمَسَّحُ بثوبه أَي يُمَرُّ ثوبُه على الأَبدان فيُتقرَّبُ به إِلى الله .
      وفلان يُتَمَسَّحُ به لفضله وعبادته كأَنه يُتَقَرَّبُ إِلى الله بالدُّنُوِّ منه .
      وتماسَحَ القومُ إِذا تبايعوا فتَصافَقُوا .
      وفي حديث الدعاء للمريض : مَسَحَ الله عنك ما بك أَي أَذهب .
      والمَسَحُ : احتراق باطن الركبة من خُشْنَةِ الثوب ؛ وقيل : هو أَن يَمَسَّ باطنُ إِحدى الفخذين باطنَ الأُخْرَى فيَحْدُثَ لذلك مَشَقٌ وتَشَقُّقٌ ؛ وقد مَسِحَ .
      قال أَبو زيد : إِذا كانت إِحدى رُكْبَتَي الرجل تصيب الأُخرى قيل : مَشِقَ مَشَقاً ومَسِحَ ، بالكسر ، مَسَحاً .
      وامرأَة مَسْحاء رَسْحاء ، والاسم المَسَحُ ؛ والماسِحُ من الضاغِطِ إِذا مَسَحَ المِرْفَقُ الإِبِطَ من غير أَن يَعْرُكَه عَرْكاً شديداً ، وإِذا أَصاب المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرَة البعير فأَدماه قيل : به حازٌّ ، وإِن لم يُدْمِه قيل : به ماسِحٌ .
      والأَمْسَحُ : الأَرْسَحُ ؛ وقوم مُسْحٌ رُسْحٌ ؛ وقال الأَخطل : دُسْمُ العَمائمِ ، مُسْحٌ ، لا لُحومَ لهم ، إِذا أَحَسُّوا بشَّخْصٍ نابئٍ أَسِدُوا وفي حديث اللِّعانِ : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال في ولد الملاعنة : إِن جاءت به مَمْسُوحَ الأَلْيَتَينِ ؛ قال شمر : هو الذي لَزِقَتْ أَلْيَتاه بالعظم ولم تَعْظُما ؛ رجل أَمْسَحُ وامرأَة مَسْحاءُ وهي الرَّسْحاء .
      وخُصًى مَمْسُوحٌ إِذا سُلِتَتْ مَذاكِيرُه .
      والمَسَحُ أَيضاً : نَقْصٌ وقِصَرٌ في ذنب العُقابِ .
      وعَضُدٌ مَمْسوحة : قليلة اللحم .
      ورجل أَمْسَحُ القَدَم والمرأَة مَسْحاء إِذا كانت قَدَمُه مستويةً لا أَخْمَصَ لها .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : مَسِيحُ القدمين ؛ أَراد أَنهما مَلْساوانِ لَيِّنَتانِ ليس فيهما تَكَسُّرٌ ولا شُقاقٌ ، إِذا أَصابهما الماء نَبا عنهما .
      وامرأَة مَسْحاءُ الثَّدْي إِذا لم يكن لثديها حَجْم .
      ورجل مَمْسوح الوجه ومَسِيحٌ : ليس على أَحد شَقَّيْ وجهِه عين ولا حاجبٌ .
      والمَسِيحُ الدَّجَّالُ : منه على هذه الصفة ؛ وقيل : سمي بذلك لأَنه مَمْسوحُ العين .
      الأَزهري : المَسِيحُ الأَعْوَرُ وبه سمي الدجال ، ونحو ذلك ، قال أَبو عبيد .
      ومَسَحَ في الأَرض يَمْسَحُ مُسُوحاً : ذهب ، والصاد لغة ، وهو مذكور في موضعه .
      ومَسَحَتِ الإِبلُ الأَرضَ يومها دَأْباً أَي سارت فيها سيراً شديداً .
      والمَسيحُ : الصِّدِّيقُ وبه سمي عيسى ، عليه السلام ؛ قال الأَزهري : وروي عن أَبي الهيثم أَن المَسِيحَ الصِّدِّيقُ ؛ قال أَبو بكر : واللغويون لا يعرفون هذا ، قال : ولعل هذا كان يستعمل في بعض الأَزمان فَدَرَسَ فيما دَرَسَ من الكلام ؛ قال : وقال الكسائي : قد دَرَسَ من كلام العرب كثير .
      قال ابن سيده : والمسيح عيسى بن مريم ، صلى الله على نبينا وعليهما ، قيل : سمي بذلك لصدقه ، وقيل : سمي به لأَنه كان سائحاً في الأَرض لا يستقرّ ، وقيل : سمي بذلك لأَنه كان يمسح بيده على العليل والأَكمه والأَبرص فيبرئه بإِذن الله ؛ قال الأَزهري : أُعرب اسم المسيح في القرآن على مسح ، وهو في التوراة مَشيحا ، فعُرِّبَ وغُيِّرَ كما قيل مُوسَى وأَصله مُوشَى ؛

      وأَنشد : إِذا المَسِيحُ يَقْتُل المَسِيحا يعني عيسى بن مريم يقتل الدجال بنَيْزَكه ؛ وقال شمر : سمي عيسى المَسِيحَ لأَنه مُسِحَ بالبركة ؛ وقال أَبو العباس : سمي مَسِيحاً لأَنه كان يَمْسَحُ الأَرض أَي يقطعها .
      وروي عن ابن عباس : أَنه كان لا يَمْسَحُ بيده ذا عاهة إِلاَّ بَرأَ ، وقيل : سمي مسيحاً لأَنه كان أَمْسَحَ الرِّجْل ‏ ليس ‏ لرجله أَخْمَصُ ؛ وقيل : سمي مسيحاً لأَنه خرج من بطن أُمه ممسوحاً بالدهن ؛ وقول الله تعالى : بكلِمةٍ منه اسمه المسيحُ ؛ قال أَبو منصور : سَمَّى اللهُ ابتداءَ أَمرِه كلمة لأَنه أَلقى إِليها الكلمةَ ، ثم كَوَّنَ الكلمة بشراً ، ومعنى الكلمة معنى الولد ، والمعنى : يُبَشِّرُكِ بولد اسمه المسيح .
      والمسيحُ : الكذاب الدجال ، وسمي الدجال ، مسيحاً لأَن عينه ممسوحة عن أَن يبصر بها ، وسمي عيسى مسيحاً اسم خصَّه الله به ، ولمسح زكريا إِياه ؛ وروي عن أَبي الهيثم أَنه ، قال : المسيح بن مريم الصِّدِّيق ، وضدُّ الصِّدِّيق المسيحُ الدجالُ أَي الضِّلِّيلُ الكذاب .
      خلق الله المَسِيحَيْنِ : أَحدهما ضد الآخر ، فكان المسِيحُ بن مريم يبرئ الأَكمه والأَبرص ويحيي الموتى بإِذن الله ، وكذلك الدجال يُحْيي الميتَ ويُمِيتُ الحَيَّ ويُنْشِئُ السحابَ ويُنْبِتُ النباتَ بإِذن الله ، فهما مسيحان : مسيح الهُدَى ومسيح الضلالة ؛ قال المُنْذِرِيُّ : فقلت له بلغني أَن عيسى إِنما سمي مسيحاً لأَنه مسح بالبركة ، وسمي الدجال مسيحاً لأَنه ممسوح العين ، فأَنكره ، وقال : إِنما المسِيحُ ضدُّ المسِيحِ ؛ يقال : مسحه الله أَي خلقه خلقاً مباركاً حسناً ، ومسحه الله أَي خلقه خلقاً قبيحاً ملعوناً .
      والمسِيحُ : الكذاب ؛ ماسِحٌ ومِسِّيحٌ ومِمْسَحٌ وتِمْسَحٌ ؛

      وأَنشد : إِني ، إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ذا نَخْوَةٍ أَو جَدَلٍ ، بَلَنْدَحُ ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذانٌ مِمْسَحُ وفي الحديث : أَمَّا مَسِيحُ الضلالة فكذا ؛ فدلَّ هذا الحديث على أَن عيسى مَسِيحٌ الهُدَى وأَن الدجَّال مسيح الضلالة .
      وروى بعض المحدّثين : المِسِّيح ، بكسر الميم والتشديد ، في الدجَّال بوزن سِكِّيتٍ .
      قال ابن الأَثير :، قال أَبو الهيثم : إِنه الذي مُسِحَ خَلْقُه أَي شُوِّه ، قال : وليس بشيء .
      وروي عن ابن عمر ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَراني اللهُ رجلاً عند الكعبة آدَمَ كأَحْسَنِ من رأَيتُ ، فقيل لي : هو المسيح بن مريم ، قال : وإِذا أَنا برجل جَعْدٍ قَطِطٍ أَعور العين اليمنى كأَنها عِنَبَةٌ كافية ، فسأَلت عنه فقيل : المِسِّيحُ الدجَّال ؛ على فِعِّيل .
      والأَمْسَحُ من الأَرض : المستوي ؛ والجمع الأَماسِح ؛ وقال الليث : الأَمْسَحُ من المفاوز كالأَمْلَسِ ، وجمع المَسْحاء من الأَرض مَساحي ؛ وقال أَبو عمرو : المَسْحاء أَرض حمراء والوحْفاء السوداء ؛ ابن سيده : والمَسْحاء الأَرض المستوية ذاتُ الحَصَى الصِّغارِ لا نبات فيها ، والجمع مِساحٌ ومسَاحِي (* قوله « والجمع مساح ومساحي » كذا بالأصل مضبوطاً ومقتضى قوله غلب فكسر إلخ أن يكون جمعه على مساحي ومساحَى ، بفتح الحاء وكسرها كما ، قال ابن مالك وبالفعالي والفعالى جمعا صحراء والعذراء إلخ .)، غلب فكُسِّرَ تكسير الأَسماء ؛ ومكان أَمْسَحُ .
      قال الفراء : يقال مررت بخَرِيق من الأَرض بين مَسْحاوَيْنِ ؛ والخَرِيقُ : الأَرض التي تَوَسَّطَها النباتُ ؛ وقال ابن شميل : المَسْحاء قطعة من الأَرض مستوية جَرْداء كثيرة الحَصَى ليس فيها شجر ولا تنبت غليظة جَلَدٌ تَضْرِبُ إِلى الصلابة ، مثل صَرْحة المِرْبَدِ ليست بقُفٍّ ولا سَهْلة ؛ ومكان أَمْسَحُ .
      والمَسِيحُ : الكثير الجماع وكذلك الماسِحُ .
      والمِساحةُ : ذَرْعُ الأَرض ؛ يقال : مَسَحَ يَمْسَحُ مَسْحاً .
      ومَسَحَ الأَرضَ مِساحة أَي ذَرَعَها .
      ومَسَحَ المرأَة يَمْسَحُها مَسْحاً ومَتَنَها مَتْناً : نكحها .
      ومَسَحَ عُنُقَه وبها يَمْسَحُ مَسْحاً : ضربها ، وقيل : قطعها ، وقوله تعالى : رُدُّوها عليَّ فَطفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ ؛ يفسر بهما جميعاً .
      وروى الأَزهري عن ثعلب أَنه قيل له :، قال قُطْرُبٌ يَمْسَحُها ينزل عليها ، فأَنكره أَبو العباس وقال : ليس بشيء ، قيل له : فإِيْش هو عندك ؟ فقال :، قال الفراء وغيره : يَضْرِبُ أَعناقَها وسُوقَها لأَنها كانت سبب ذنبه ؛ قال الأَزهري : ونحو ذلك ، قال الزجاج وقال : لم يَضْرِبْ سُوقَها ولا أَعناقَها إِلاَّ وقد أَباح الله له ذلك ، لأَنه لا يجعل التوبة من الذنب بذنب عظيم ؛ قال : وقال قوم إِنه مَسَحَ أَعناقَها وسوقها بالماء بيده ، قال : وهذا ليس يُشْبِه شَغْلَها إِياه عن ذكر الله ، وإِنما ، قال ذلك قوم لأَن قتلها كان عندهم منكراً ، وما أَباحه الله فليس بمنكر ، وجائز أَن يبيح ذلك لسليمان ، عليه السلام ، في وقتهِ ويَحْظُرَه في هذا الوقت ؛ قال ابن الأَثير : وفي حديث سليمان ، عليه السلام : فطَفِقَ مَسْحاً بالسوق والأَعناق ؛ قيل : ضَرَبَ أَعناقَها وعَرْقَبها .
      يقال : مَسَحه بالسيف أَي ضربه .
      ومَسَحه بالسيف : قَطَعَه ؛ وقال ذو الرمة : ومُسْتامةٍ تُسْتامُ ، وهي رَخِيصةٌ ، تُباعُ بساحاتِ الأَيادِي ، وتُمْسَحُ مستامة : يعنني أَرضاً تَسُومُ بها الإِبلُ .
      وتُباعُ : تَمُدُّ فيها أَبواعَها وأَيديَها .
      وتُمْسَحُ : تُقْطَع .
      والماسحُ : القَتَّال ؛ يقال : مَسَحَهم أَي قتلهم .
      والماسحة : الماشطة .
      والتماسُحُ : التَّصادُق .
      والمُماسَحَة : المُلاينَة في القول والمعاشرة والقلوبُ غير صافية .
      والتِّمْسَحُ : الذي يُلايِنُك بالقول وهو يَغُشُّك .
      والتِّمْسَحُ والتِّمْساحُ من الرجال : المارِدُ الخبيث ؛ وقيل : الكذاب الذي لا يَصْدُقُ أَثَرَه يَكْذِبُكَ من حيث جاء ؛ وقال اللحياني : هو الكذاب فَعَمَّ به .
      والتَّمْساحُ : الكذب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : قد غَلَبَ الناسَ بَنُو الطَّمَّاحِ ، بالإِفْكِ والتَّكْذابِ والتَّمْساحِ والتِّمْسَحُ والتِّمْساحُ : خَلْقٌ على شَكْل السُّلَحْفاة إِلاَّ أَنه ضَخْم قويّ طويل ، يكون بنيل مصر وبعض أَنهار السِّنْد ؛ وقال الجوهري : يكون في الماء .
      والمَسِيحةُ : الذُّؤَابةُ ، وقيل : هي ما نزل من الشَّعَرِ فلم يُعالَجْ بدهن ولا بشيء ، وقيل : المَسِيحةُ من رأْس الإِنسان ما بين الأُذن والحاجب يَتَصَعَّد حتى يكون دون اليافُوخ ، وقيل : هو ما وَقَعَتْ عليه يَدُ الرجل إِلى أُذنه من جوانب شعره ؛ قال : مَسائِحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبَغِلَّةٌ ، جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَّمُّ خِلالَها وقيل : المَسائح موضعُ يَدِ الماسِح .
      الأَزهري عن الأَصمعي : المَسائح الشعر ؛ وقال شمر : هي ما مَسَحْتَ من شعرك في خدّك ورأْسك .
      وفي حديث عَمَّار : أَنه دخل عليه وهو يُرَجِّل مَسائحَ من شَعَره ؛ قيل : هي الذوائب وشعر جانبي الرأْس .
      والمَسائحُ : القِسِيُّ الجِيادُ ، واحدتها مَسِيحة ؛ قال أَبو الهيثم الثعلبي : لها مَسائحُ زُورٌ ، في مَراكِضِها لِينٌ ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ
      ، قال ابن بري : صواب إِنشاده لنا مَسائح أَي لنا قِسِيٌّ .
      وزُورٌ : جمع زَوْراء وهي المائلة .
      ومَراكِضُها : يريد مِرْكَضَيْها وهما جانباها من عن يمين الوَتَرِ ويساره .
      والوَهْنُ والرَّقَقُ : الضَّعْف .
      والمِسْحُ : البِلاسُ .
      والمِسْحُ : الكساء من الشَّعَر والجمع القليل أَمْساح ؛ قال أَبو ذؤَيب : ثم شَرِبْنَ بنَبْطٍ ، والجِمالُ كأَنْنَ الرَّشْحَ ، منهنَّ بالآباطِ ، أَمْساحُ والكثير مُسُوح .
      وعليه مَسْحةٌ من جَمالٍ أَي شيء منه ؛ قال ذو الرمة : على وَجْهِ مَيٍّ مَسْحةٌ من مَلاحَةٍ ، وتحتَ الثِّيابِ الخِزْيُ ، لو كان بادِيا وفي الحديث عن إِسمعيل بن قيس ، قال : سمعت جَريراً يقول : ما رآني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُنْذُ أَسلمت إِلا تَبَسَّم في وجهي ؛ قال : ويَطْلُع عليكم رجل من خيار ذي يَمَنٍ على وجهه مَسْحةُ مُلْكٍ .
      وهذا الحديث في النهاية لابن الأَثير : يطلُع عليكم من هذا الفَجِّ رجلٌ من خير ذي يَمَنٍ عليه مَسْحةُ مُلْك ؛ فطلع جرير بن عبد الله .
      يقال : على وجهه مَسْحَة مُلْك ومَسْحةُ جَمال أَي أَثر ظاهر منه .
      قال شمر : العرب تقول هذا رجل عليه مَسْحةُ جَمال ومَسْحة عِتْقٍ وكَرَم ، ولا يقال ذلك إِلا في المدح ؛ قال : ولا يقال عليه مَسْحةُ قُبْح .
      وقد مُسِح بالعِتْقِ والكَرَم مَسْحاً ؛ قال الكميت : خَوادِمُ أَكْفاءٌ عليهنَّ مَسْحَةٌ من العِتْقِ ، أَبداها بَنانٌ ومَحْجِرُ وقال الأَخطل يمدح رجلاً من ولد العباس كان يقال له المُذْهَبُ : لَذٌّ ، تَقَيَّلَهُ النعيمُ ، كأَنَّما مُسِحَت تَرائبُه بماءٍ مُذْهَبِ الأَزهري : العرب تقول به مَسْحَة من هُزال وبه مَسْحَة من سِمَنٍ وجَمال .
      والشيءُ المَمْسوحُ : القبيح المَشؤُوم المُغَيَّر عن خلقته .
      الأَزهري : ومَسَحْتُ الناقةَ ومَسَّحْتُها أَي هَزَلْتُها وأَدْبَرْتُها .
      والمَسِيحُ : المِنْديلُ الأَخْشَنُ .
      والمَسيح : الذِّراع .
      والمَسِيحُ والمَسِيحةُ : القِطْعَةُ من الفضةِ .
      والدرهمُ الأَطْلَسُ مَسِيحٌ .
      ويقال : امْتَسَحْتُ السيفَ من غِمْده إِذا اسْتَلَلْتَه ؛ وقال سَلَمة بن الخُرْشُبِ يصف فرساً : تَعادَى ، من قوائِمها ، ثَلاثٌ ، بتَحْجِيلٍ ، وواحِدةٌ بَهِيمُ كأَنَّ مَسيحَتَيْ وَرِقٍ عليها ، نَمَتْ قُرْطَيْهما أُذُنٌ خَديمُ
      ، قال ابن السكيت : يقول كأَنما أُلْبِسَتْ صَفِيحةَ فِضَّةٍ من حُسْن لَوْنها وبَريقِها ، قال : وقوله نَمَتْ قُرْطَيْهما أَي نَمَتِ القُرْطَيْنِ اللذين من المَسيحَتَين أَي رفعتهما ، وأَراد أَن الفضة مما يُتَّخَذُ للحَلْيِ وذلك أَصْفَى لها .
      وأُذُنٌ خَديمٌ أَي مثقوبة ؛

      وأَنشد لعبد الله ابن سلمة في مثله : تَعْلى عليه مَسائحٌ من فِضَّةٍ ، وتَرى حَبابَ الماءِ غيرَ يَبِيسِ أَراد صَفاءَ شَعْرَتِه وقِصَرَها ؛ يقول : إِذا عَرِقَ فهو هكذا وتَرى الماءَ أَوَّلَ ما يبدو من عَرَقه .
      والمَسيح : العَرَقُ ؛ قال لبيد : فَراشُ المَسِيحِ كالجُمانِ المُثَقَّبِ الأَزهري : سمي العَرَق مَسِيحاً لأَنه يُمْسَحُ إِذا صُبَّ ؛ قال الراجز : يا رَيَّها ، وقد بَدا مَسِيحي ، وابْتَلَّ ثَوْبايَ من النَّضِيحِ والأَمْسَحُ : الذئب الأَزَلُّ .
      والأَمْسَحُ : الأَعْوَرُ الأَبْخَقُ لا تكون عينه بِلَّوْرَةً .
      والأَمْسَحُ : السَّيَّارُ في سِياحتِه .
      والأَمْسَحُ : الكذاب .
      وفي حديث أَبي بكر : أَغِرْ عليهم غارَةً مَسْحاءَ ؛ هو فَعْلاء من مَسَحَهم يَمْسَحُهم إِذا مَرَّ بهم مَرًّا خفيفاً لا يقيم فيه عندهم .
      أَبو سعيد في بعض الأَخبار : نَرْجُو النَّصْرَ على من خالَفَنا ومَسْحَةَ النِّقْمةِ على من سَعَى ؛ مَسْحَتُها : آيَتُها وحِلْيَتُها ؛ وقيل : معناه أَن أَعناقهم تُمْسَحُ أَي تُقْطَفُ .
      وفي الحديث : تَمَسَّحُوا بالأَرض فإِنها بكم بَرَّةٌ ؛ أَراد به التيمم ، وقيل : أَراد مباشرة ترابها بالجِباه في السجود من غير حائل ، ويكون هذا أَمر تأْديب واستحباب لا وجوب .
      وفي حديث ابن عباس : إِذا كان الغلام يتيماً فامْسَحُوا رأْسَه من أَعلاه إِلى مُقَدَّمِه ، وإِذا كان له أَب فامسحوا من مُقَدَّمه إِلى قفاه ؛ وقال :، قال أَبو موسى هكذا وجدته مكتوباً ، قال : ولا أَعرف الحديث ولا معناه .
      ولي حديث خيبر : فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم ؛ المَساحِي : جمعُ مِسْحاةٍ وهي المِجْرَفَة من الحديد ، والميم زائدة ، لأَنه من السَّحْوِ الكَشْفِ والإِزالة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مسحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَتَ** - [س ح ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحَتْتُ**،** أسْحَتُ**،** اِسْحَتْ**، مص. سَحْتٌ. 1. "سَحَتَ رَأْسَهُ": اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً. 2. "سَحَتَ البَرَكَةَ" : أذْهَبَهَا. 3. "سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ" : أزَالَهُ. 5. "سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ" : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم الغني
**سُحْتٌ** - ج:** أسْحَاتٌ** .[س ح ت]."تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ":مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.![المائدة آية 42]** سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ**! (قرآن).
معجم الغني
**سَحَّتَ** - [س ح ت]. (ف: ربا. لازمتع).** سَحَّتْتُ**،** أُسَحِّتُ**،** سَحِّتْ**، مص. تَسْحِيتٌ. 1. "سَحَّتَ رَأْسَهُ" : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ. 2. "سَحَّتَ التَّاجِرُ" : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحتَ/ أسحتَ في يُسحِت، إسحاتًا، فهو مُسحِت، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) • أسحتتِ التِّجارةُ: خبُثت، وحرُمت. • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ. • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله "{وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و ـ الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِباً فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ). ويُقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.( سَحَّتَ ): اكتسب السُّحْت. و ـ الشيءَ: استأْصله.( الأَسحَتُ ): عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يُقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرضٌ سحتاءُ. ( ج ) سُحْتٌ.( السُّحْتُ ): ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ )، وقرئ: ( للسُّحُت ). وفي حديث ابن رَوَاحة لما أَراد يهود خيبر أَن يرشوه، قال: ( أَتطعموني السُّحْتَ ). و ـ النَّزْرُ القليلُ. ( ج ) أَسحاتٌ.( السُّحُتُ ) من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحْتُ ): الثوبُ الخَلَق. و ـ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و ـ العذابُ. وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادق خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.( السُّحْتُوتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. و ـ المفازةُ الليِّنَةُ التُّرْبةِ. و ـ الثوبُ الخَلَق. ( ج ) سحاتيتُ.( السِّحْتِيتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. ( ج ) سَحاتيتُ.( السَّحِيتُ ): الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحِيتَةُ ) من السحابِ: التي تجرُفُ ما مرَّتْ به.( المَسحُوتُ ): السَّحِيتُ. وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.
مختار الصحاح
س ح ت : السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ { فيسحتكم بعذاب } بضم الياء
الصحاح في اللغة
السُحْتُ والسُحُتُ: الحرام وقد أَسْحَتَ الرجلُ في تجارته، إذا اكتسب السُحْتَ. وسَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ، أي استأصلَه. وقرئ: "فَيَسْحَتُكمْ بعَذاب". ومال مَسْحوت ومُسْحَتٌ، أي مُذْهَبٌ قال الفرزدق: وعَضُّ زمانٍ يا بنَ مروان لم يدع   من الماء إلا مُسْحَتاً أو مُجَلَّـفُ وسَحَتُّ الشحمَ عن اللحم، إذا قشرتَه عنه، مثل سَحَفْتَهُ. ورجل مَسْحوتُ الجوف، إذا كان لا يشبَع.
تاج العروس

السُّحْتُ والسُّحُتُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وقُرِئَ بهما قولُه تعالَى " أَكَّالُونَ لَلسُّحْتِ " مُثَقَّلاً ومخَفَّفاً وهو الحَرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنّهُ يَسْحَتُ البَرَكَةَ أَى يُذْهِبُها والسُّحْتُ : كلّ حَرامٍ قبيحِ الذِّكْر أٍَوْ ما خَبُثَ من المكَاسِبِ وحَرُمَ فلَزِمَ عنْهُ العارُ وقبِيحُ الذِّكْر كثَمِنِ الكَلْبِ والخمْرِ والخِنْزِير . وفي حديث ابن رَوَاحَةَ وخَرْص النخْلِ أَنّه قال ليهودِ خَيْبر لمّا أَرادُوا أَن يَرْشوه : " أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ " ؟ أَي الحَرامَ سّمَّي الرُّشْوَةَ في الحُكْمِ سُحْتاً . ويرِد في الكلامِ على المكْروهِ مَرَّةً وعلى الحَرام أُخْرَى ويُسْتدلُّ عليه بالقرّائن . وقد تكرّر في الحديث . ج : أَسْحاتٌ كقُفْلٍ وأَقْفالٍ . إِذا وقَعَ الرَّجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ أَي اكْتَسَبَهُ أَى الحَرَامَ . أَسْحَتَ الشَّيْءَ : استَأْصَلَه يُقَال : أَسحتَ الرَّجُلَ : إِذا استأْصَلَ ما عِنْدَه وقُرِئ في قوله عَزَّ وجَلّ : " فّيُسْحِتَكُمْ بعَذابٍ " أَي : يَستأْصِلَكُمْ . وأَسْحَتَ مالَه : استَأْصَلَه وأَفْسدَه كسَحَّتَ فيهما أَي : في الاستئصال والاكْتساب يقال : سَحَتَ في تِجارته يَسْحَتُ : اكتَسَب السُّحْتَ . وسَحَتَ الشَّيْءَ : استأْصَلَه وسَحَتَ الحَجّامُ الخِتَانَ سَحْتاً : استأَصَلَه . وكذلك أَسْحَتَهُ وأَغْدَقَهُ يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولاتُسْحِتْ . وقال اللِّحْيَانيّ : سَحَتَ رأْسَه وأَسْحَته : استأْصلَه حَلْقاً . أَسْحتَتْ تِجارتُهُ : خَبُثَتْ وحَرُمتْ . السَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ . وَرجُلٌ سَحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسحوتٌ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَسْحُوتُ الجَوْفِ والمَعِدَةِ وهو منْ لا يَشْبَعُ كذا في الصِّحاح . قِيلَ المسحوتُ : الجائع ومَنْ يَتَّخِمُ كَثِيراً وهذه عن الفَرّاءِ قال والنّاسُ يقولون : الّذِي لايَتَّخِمُ فهو ضد والأُنْثَى مَسحوتَة وقال رُؤْبَةُ يصَفُ سيّدَنا يُونُسَ صَلواتُ الله على نبيّنا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه :

" يُدْفَعُ عنْهُ جَوْفُهُ المُسْحُوتُ يقول : نَحَّى عَزَّ وجَلَّ جَوانبَ جَوْفِ الحُوت عن يُونُسَ وجَافَاه عنه فلا يُصِيبُه منه أَذًى . ومن روى :

" يَدْفَعُ عنهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يُرِيدُ أَنَّ جَوفَ الحوتِ صار وِقَايِةً له من الغَرَق وإِنّما دَفَعَ الله عنه . وفي الأَساس : من المَجَاز : فلانٌ مَسحوتُ المَعدَةِ : شَرِهٌ . المسحوت : الرَّغِيبُ الواسِعُ الجَوْفَ لايَشْبَعُ وهو يَرْجِعُ إِلى المعنَى الأَوّل غير أَنّ المصنّف فَرَّق بينهما . ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي : مُذْهَبٌ : قال الفَرَزْدَقٌ :

" وعَضُّ زَمَانٍ يا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْمن المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُسَحَتَ وأَسْحَت : بمعنًى ويروى : إِلاَّ مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّفُ . ومن رواه كذلك جعل معنَى لَمْ يَدَعْ : لم يَتَقَارَّ ومن رواه : إِلاّ مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُك ورفع قوله : أَو مُجَلَّفُ بإِضْمارٍ كأَنّه قال : أَو هو مُجَلَّفٌ قال الأَزهريُّ : وهذا قولُ الكِسائيّ كالسُّحْتِ بالضَّمّ والسَّحِيتِ . وسَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْمِ كَمَنَعَ : قَشَرَهُ مثل سَحَفَهُ . وسَحَتَ الشَّيْءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشرَه قَلِيلاً كذا في اللسان وفي التَّنْزِيل " فيَسْحَتَكُم بعَذَابٍ " أَي : يَقْشِرَكُمْ . قال ابنُ الفَرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ : أَي صادِقٌ مثل : ساحة الدارِ وباحتِها . يقال : مالُه سَحْتٌ ودَمُه سَحْتٌ أَي : لاشيءَ على من أَعْدَمَهُمَا الأَوَّل بالاسْتِهْلاك والثاني بالسَّفْك واشتقاقه من السَّحْت وهو الإِهلاك والاسْتِئصال . وفي الحديث : أَنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلم أَحْمَى لِجُرَشَ حِمًى وكتَب لهم بذلك كِتاباً فيه : " فَمَن رَعاهُ من النَّاسِ فمالُه سُحْتٌ " أَي هَدَرٌ . وعامٌ أَسْحَتُ : لارِعْيَ فِيهِ . وأَرْضٌ سَحْتَاءُ : لاَ رِعْيَ فِيهَا هكذا في النُّسخ وفي أُخرى : وعام أَسحَتُ وأَرضٌ سَحْتَاءُ : لارِعْيَ فيهما . والسُّحْتُوتُ بالضَّمِّ : السَّوِيقُ القَلِيلُ الدَّسَمِ الكَثِيرُ الماءِ كالسحْتِيتِ بالكسر والخاءُ أَعْرفُ السُّحْتُوت أَيضاً : الثَّوْبُ الخَلَقُ كالسَّحْتِ والسَّحْتِيّ بفتحهما نقلَه الصّاغانىّ . السُّحْتُوت أَيضاً : المَفَازَة الَّليِّنَةُ التُّرْبةِ نقلَه الصّاغانيّ . سُحَيْتُ بْنُ شُرحْبِيبل كَزُبَيْرٍ جَدٌّ لِمُبَرِّحِ بْنِ شِهابِ بْن الحارث بن رَبِيعةَ بن شُرَحْبِيل بْنِ عَمْرٍو الرُّعَيْنِيُّ أَحَدُ وَفْدِ رُعَيْنٍ الّذِين وفَدُوا على رسُولِ الله صَلَّى الله عالَى عَلَيْهِ وسلَّمَ وشهِدَ فتْحَ مِصْرَ . وسُحَيْتٌ أَيضاً : أَحدُ الحِبْرَيْنِ اللَّذَيْنِ مَنَعا تُبَّعاً عن تَخريب المَدِينةِ والآخَرُ مُنّبّه ذكر ذلك قاسمُ بن ثابتٍ في رِوايةِ يُونُسَ عن ابن إِسحاقَ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ . وأَنيس بن عَمْرَانَ الرُّعَيْنِيّ من بني سُحَيْتٍ رَوَى عنه اللَّيْثُ بنُ عاصِمٍ وغيرُه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السُّحْتُ : العَذابُ . ومن المَجَاز : سَحَتْنَاهُم : بَلَغْنَا مَجْهودَهم في المَشَقَّة عليهم . وأَسْحَتْناهم لَغَةٌ . وفي الأَساس " فيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ " : فيُجْهِدَكم بِه . والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : الّتي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به . وسَحَت وجْهَ الأَرْضِ : سَحَاهُ . وأُسْحِتَ الرَّجُلُ على صيغة الفعل للمفعول : ذَهَبَ مالُه عن اللِّحْيَانيّ . وفي كُتُب الأَنْسَاب : سَحْتَنٌ كجَعْفَرٍ ابْنُ عَوْفِ بْنِ جَذِيمةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْر بْنِ عَوْفِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ وَدِيعة بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ القَيْس : أَبو بَطْنٍ سُمِّيَ بذلك لأَنه أَسَرَ أَسْرَى فسَحَتَهُم أَي : ذَبَحَهم . وقال ابْن دُرَيْدٍ : النون زائدة كما قِيل في رَعْشَنٍ . منهم : أَبو الرِّضَا عَبَّاد بن شَبِيبٍ رَوَى عن عليّ رضي الله عنه وعنه جَمِيل بن مُرَّةَ كذا قالَه الدارَقطنِيّ . وأَحْمدُ بن السَّحْت بالفتح : شَيْخٌ لسَعِيدِ بْنِ بَوَّاشٍ نقلهُ ابْنُ الطَّحَّانِ . والسُّحْتُوتُ : الشيْءُ القلِيلُ

لسان العرب
السُّحْتُ والسُّحُتُ كلُّ حرام قبيح الذِّكر وقيل هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ وقَبيحُ الذِّكْر كَثَمن الكلب والخمر والخنزير والجمعُ أَسْحاتٌ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها قيل قد أَسْحَتَ الرجلُ والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها وأَسْحَتَتْ تجارتُه خَبُثَتْ وحَرُمَتْ وسَحَتَ في تجارته وأَسْحَتَ اكْتَسَبَ السُّحْتَ وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً قَشَره قليلاً قليلاً وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم قَشَرْتُه عنه مثل سَحَفْتُه والسَحْتُ العذابُ وسَحَتْناهم بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم وأَسْحَتْناهم لغة وأَسْحَتَ الرجلَ اسْتَأْصَلَ ما عنده وقوله عز وجل فيُسْحِتَكُمْ بعذاب قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ويَسْحَتَكم بفتح الباء والحاء ويُسْحِتُ أَكثر فيَسْحَتكم يَقْشِركم ويُسْحِتَكُمْ يَسْتَأْصِلكم وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصله وكذلك أَغْدَفَه يقال إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولا تُسْحِتْ وقال اللحياني سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصَلَه حَلْقاً وأَسْحَتَ مالَه اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه قال الفرزدق وعَضّ زمانٍ يا ابنَ مَرْوانَ لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ قال والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ويروى إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ومَن رواه كذلك جعل معنى لم يَدَعْ لم يَتَقارَّ ومن رواه إِلا مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُكْ ورفع قوله أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ كأَنه قال أَو هو مُجَلَّف قال الأَزهري وهذا هو قول الكسائي ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ والسَّحِيتَةُ من السَّحاب التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ويقال مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه واشتقاقُه من السَّحْتِ وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ وقرئَ أَكَّالُون للسُّحُت مُثَقَّلاً ومخفَّفاً وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها يُعقِبُهم الله بها أَن يُسْحِتَهم بعذاب كما قال الله عز وجل لا تَفْتَرُوا على الله كذباً فيُسْحِتَكم بعذاب وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل أَنه قال ليَهُودِ خَيْبَر لما أَرادوا أَن يَرْشُوه أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا والسُّحْتُ الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً وعلى الحرام أُخرى ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن وقد تكرر في الحديث وأُسْحِتَ الرجلُ على صيغة فعل المفعول ذَهَبَ مالُه عن اللحياني والسَّحْتُ شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ رَغِيبٌ واسعُ الجوف لا يَشْبَعُ وفي الصحاح رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ وقيل المَسْحوتُ الجائع والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء وقال رؤبة يصف يونسَ صلواتُ الله علء نبينا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول نَحَّى اللهُ عز وجل جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه فلا يُصِيبه منه أَذًى ومَن رواه « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق وإِنما دَفَع اللهُ عنه قال ابن الفرج سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ أَي صادق مثل ساحةِ الدار وباحَتِها والسُّحْلُوتُ الماجِنَةُ
الرائد
* سحت يسحت: سحتا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3-الشيء: قشره قليلا قليلا. 4-الشحم عن اللحم: قشره. 5-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت تسحيتا. 1-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 2-الشيء: قلعه من أصله. 3-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت. 1-مص. سحت. 2-ثوب بال. 3-عذاب. 4-«دمه أو ماله سحت»: أي مباح.
الرائد
* سحت. ج أسحات. 1-حرام. 2-من المكاسب: ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3-من المال: المتلف الضائع. 4-شيء قليل. 5-من الناس: الذي لا يشبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: