وصف و معنى و تعريف كلمة مسحوك:


مسحوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح مسحوك في معاجم اللغة العربية:



مسحوك

جذر [سحك]

  1. بِالْمُنَاسَبَةِ سَأَحْكِي لَكُمْ قِصَّتِي:
    • بِخُصُوصِ مَا حَدَثَ سَأَحْكِي.
  2. عَلَى الجُمْلَةِ سَأَحْكِي أَهَمَّ مَا فِي القِصَّةِ:
    • بِاخْتِصَارٍ.
  3. اِستحك : (فعل)
    • استحك فلانا جسمه: دعاه إلى حكه
  4. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع أَمسَح


  5. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مِسحاة
  6. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مَسحاء
  7. مَسّاح : (اسم)
    • المَسَّاحُ : مَنْ حرفتُه المِساحة (قياس الأرض)
    • صيغة مبالغة من مسَحَ
  8. مُسَّاح : (اسم)
    • مُسَّاح : جمع ماسِح
  9. مُساح : (اسم)
    • مُساح : اسم المفعول من أَساح
,


  1. سحك
    • "المُسْحَنْكِكُ من كل شيء:الشديد السواد، قال سيبويه: لا يستعمل إلا مزيداً، وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً.
      واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته، ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله.
      وشعَر سُحْكوك: أسود؛ قال ابن سيده: وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر؛

      قال: تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ، وللشَّبابِ نُوكُ،وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوك؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ.
      قال الأزهري: ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك.
      واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم.
      وفي حديث المُحْرَقِ: إذا مت فاسْحَكوني أَو، قال اسْحَقوني؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية وهما بمعنى، وقال بعضهم: اسْهَكوني بالهاء، وهو بمعناه؛ الأَزهري: أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف، وكذلك ما أشبه من الأَفعال.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَحْفُ
    • ـ سَحْفُ : كَشْطُكَ الشَّعَرَ عن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ .
      ـ سَحائفُ : طَرائِقُ الشَّحْمِ الذي بينَ طَرائِقِ الطَّفاطِفِ ، ونحو ذلك مما يُرَى من شَحْمَةٍ عَريضَةٍ مُلْزَقَةٍ بالجِلْدِ ،
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ سَحوفٌ : كَثيرَتُها .
      ـ سَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِها : قَشَرَها ،
      ـ سَحَفَ الشيءَ : أحْرَقَه ،
      ـ سَحَفَتِ الإِبِلُ : أكَلَتْ ما شاءَتْ ،
      ـ سَحَفَتِ الريحُ السَّحابَ : ذَهَبَتْ به ، كأَسْحَفَتْهُ ،
      ـ سَحَفَ رأسَهُ : حَلَقَه ،
      ـ سَحَفَتِ النَّخْلَةَ ، وغَيْرهَا : أحْرَقَها ،
      ـ ومنه : رجُلٌ سُحَفْنِيَةٌ : للمَحْلوق الرأسِ .
      ـ سَحوفُ من النُّوقِ : الطويلَةُ الأَخْلافِ ، والضَّيِّقَةُ الأَحاليلِ ، والتي إذا مَشَتْ جَرَّتْ فَراسِنَها على الأرض ،
      ـ سَحوفُ من الغَنَمِ : الرَّقيقَةُ صُوفِ البَطْنِ ، والمَطْرَةُ التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ،
      ـ سَحوفُ من الرَّحى : صَوْتُها إذا طَحَنَتْ ، وصَوتُ الشَّخْبِ .
      ـ سُحافُ : السِّلُّ ، وهو مَسْحوفٌ : مَسْلُولٌ .
      ـ ناقَةٌ أُسْحوفُ الأَحاليلِ ، وإِسْحَوْفُ : واسِعَتُها ، أو كثيرَةُ اللَّبَنِ يُسْمَعُ لصَوْتِ شَخْبِها سَحْفَةٌ .
      ـ أُسْحُفانُ : نَبْتٌ له قُرونٌ كاللُّوبِياء لا يُؤْكَلُ ولا يُرْعَى ، يُتَداوَى به من النَّسَا .
      ـ سَيْحَفُ وسِيَحْفُ وسِيْحِفُ ،
      ـ وكحِنْفِسٍ : النَّصْلُ العَريضُ ، أو الطَّويلُ ، والرَّجُلُ الطَّويلُ .
      ـ رَجُلٌ سَيْحَفِيُّ اللِّسانِ : لَسِنٌ ،
      ـ سَيْحَفِيُّ اللِّحْيَةِ : طَويلُها ، كسَيْحَفانِيِّها .
      ـ دَلْوٌ سَحوفٌ : تَجْحَفُ ما في البِئرِ من الماءِ .
      ـ صِحافٌ فيها سِحافٌ : شُحُومٌ .
      ـ مِسْحَفَةٌ : التي يُقْشَرُ بها اللَّحْمُ .
      ـ مَسْحَفُ الحَيَّةِ : أثَرُها في الأرضِ .
      ـ سَحْفَتَانِ : جانِبا العَنْفَقَةِ .
      ـ سَحْفَةُ : الشَّحْمَةُ التي على الظَّهْرِ ،
      ـ أسْحَفَ : باعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَحَمُ
    • ـ الفَحَمُ ، والفَحْمُ وفَحيمُ : الجَمْرُ الطافِئُ ، والفَحْمَةُ : واحِدَتُه ،
      ـ الفَحَمُ من الليلِ : أوَّلُه ، أو أشَدُّ سوادِه ، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ ، خاصٌّ بالصَّيْفِ , ج : فِحامٌ وفُحومٌ .
      ـ الفَحْمُ : الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ .
      ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ ، وفَحِّموا : لا تَسيروا في فَحْمَتِه .
      ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ : حِينُه .
      ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ : نِصْفُ الليلِ .
      ـ الفاحِمُ : الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ ، كالفَحيمِ ، وقد فَحُمَ فُحوماً .
      ـ المُفْحَمُ : العَيِيُّ ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً .
      ـ أفْحَمَه الهَمُّ : منعه قولَ الشِّعْرِ .
      ـ هاجاه فأَفْحَمَه : صادَفَهُ مُفْحَماً .
      ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ ، فَحَمَ وفَحِمَ وفُحِمَ ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً ، وأُفْحِمَ : بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه ،
      ـ فَحِمَ الكَبْشُ : صاحَ ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ .
      ـ الفاحِمُ : الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي ، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً .
      ـ فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جواباً .
      ـ الافْتِحامُ : الاعْتِناقُ .
      ـ فَحَّمَه تَفْحِيماً : سَوَّدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَحْلُ


    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حَلْبُ
    • ـ حَلْبُ وحَلَبُ : اسْتِخْراجُ ما في الضَّرْعِ منَ اللَّبَنِ ، كالحِلابِ ، والاحْتِلابِ ، يَحْلُبُ ويَحْلِبُ .
      ـ مِحْلَبُ وحِلابُ : إناءٌ يُحْلَبُ فيهِ .
      ـ عَلِيُّ بنُ أحْمَدَ الحِلابِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ حَلَبُ ، وحَليبُ : اللبنُ المَحْلُوب ، أو الحَليبُ : ما لم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه ، وشَرابُ التَّمْرِ .
      ـ إِحلابَةُ وإِحْلابُ : أنْ تَحْلِبَ لأَهْلِكَ وأنتَ في المَرْعى ، ثم تَبْعَثَ به إليهم ، واسمُ اللَّبنِ : الإِحْلابَةُ أيضاً ، أو ما زاد على السِّقاءِ مِنَ اللَّبَنِ .
      ـ ناقَةٌ حَلوبَةٌ وحَلوبٌ : مَحْلوبَةٌ .
      ـ رجلٌ حَلوبٌ : حالِبٌ .
      ـ حَلوبَةُ الإِبِلِ والغَنَمِ : الواحِدَةُ فَصاعِداً ، الجمع : حَلائِبُ وحُلُبٌ .
      ـ نَاقَةٌ حَلْبانَةٌ وحَلْباةٌ وحَلَبُوتٌ : ذاتُ لَبَنٍ .
      ـ شاةٌ تِحْلاَبَةٌ وتُحْلُبَةٌ وتَحْلَبَةٌ وتِحْلِبَةٌ ، وتُحْلَبَةٌ وتِحْلَبَةٌ : إذا خَرَجَ من ضَرْعِها شيءٌ قبل أن يُنْزى عليها .
      ـ حَلَبَهُ الشَّاةَ والنَّاقَةَ : جَعَلَهُما له يَحْلُبُهما ، كأَحْلَبَهُ إيَّاهُما .
      ـ أحْلَبَهُ : أعانَه على الحَلْبِ ،
      ـ أحْلَبَ الرجُلُ : ولَدَتْ إبِلُهُ إناثاً ، وبالجيمِ ذُكوراً ، ومنه : " أحْلَبْتَ أم أجْلَبْتَ ".
      ـ قولُهم مالَهُ لا حَلَبَ ولا جَلَبَ : قيلَ : دعاءٌ عليه ، وقيلَ : لا وَجْهَ له .
      ـ حَلْبَتَانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
      ـ حَلَبَ : جَلَسَ على رُكْبَتَيْهِ ،
      ـ حَلَبَ القومُ حَلْباً وحُلُوباً : اجْتَمَعوا من كُلِّ وَجْهٍ .
      ـ يَوْمٌ حَلاَّبٌ : فيه نَدىً .
      ـ حَلاَّبٌ : فَرَسٌ لِبَنِي تَغْلِبَ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الحَلاَّبِيُّ : فَقيهٌ .
      ـ هاجِرَةٌ حَلُوبٌ : تَحْلِبُ العَرَقَ .
      ـ تَحَلَّبَ العَرَقُ : سالَ ،
      ـ تَحَلَّبَ بَدَنُهُ عَرَقاً : سالَ عَرَقُه ،
      ـ تَحَلَّبَ عَيْنُه ، وتَحَلَّبَ فُوهُ : سالا ، دانَحَلَبَ . ؟؟
      ـ دم حَليبٌ : طَرِيُّ .
      ـ حَلَبُ من الجِبَايَة : مِثْلُ الصَّدَقَةِ ونحوِها مما لا يكونُ وظيفَةً معلومَةً .
      ـ وبِلا لامٍ : بلد ، معروف ، ومَوْضِعانِ من عَمَلِها ، وكُورَةُ بالشَّامِ ، وقرية بها ، ومَحَلَّةٌ بالقاهِرة .
      ـ حَلْبَةُ : الدُّفْعَةُ من الخَيْلِ في الرِّهانِ ، وخَيْلٌ تَجْتَمِعُ للسِّباقِ من كلِّ أوْبٍ للنُّصْرَةِ ، الجمع : حَلائِبُ ، ووادٍ بِتِهامَةَ ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْداد ، منها : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدٍ الحَلْبِيُّ .
      ـ حُلْبَة : نَبتٌ نافِعٌ للصَّدْرِ والسُّعالِ والرَّبْوِ والبَلْغَمِ والبَواسِير والظَّهْرِ والكَبِدِ والمَثانَةِ والباءَة ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ، وسَوادٌ صِرْفٌ ، والفَرِيقَةُ ، كالحُلُبَةِ ، والعَرْفَجُ ، والقَتَادُ .
      ـ حَلائِبُ : الجَماعاتُ ، وأولادُ العَمِّ .
      ـ حَوالِبُ البِئْرِ ، والعَيْنِ : مَنابعُ مائِها .
      ـ حُلَّبُ : نَبْتٌ .
      ـ سِقاءٌ حُلَّبِيُّ ، ومَحْلوبٌ : دُبِغَ به .
      ـ حُلُبٍ : السُّودُ مِنَ الحَيَوانِ ، والفُهَماءُ منَّا .
      ـ حُلْبُبٌ : ثَمَرُ نبتٍ .
      ـ حَلَبانُ : قرية باليَمَنِ ، وماءٌ لِبَني قُشَيْرٍ .
      ـ ناقةٌ حَلْبى رَكْبى ، وحَلَبُوتَى رَكَبُوتَى ، وحَلْبَانَةٌ رَكْبَانَةٌ : تُحْلَبُ وتُرْكَبُ .
      ـ مُحْلَبِيَّةُ : بلد قُرْبَ المَوْصِل .
      ـ حُلْبُوبُ : الأسودُ من الشَّعَر وغَيرهِ ، حَلِبَ ،
      ـ حِلْبابُ : نَبْتٌ .
      ـ مُحْلِبُ : النَّاصِرُ ، وموضع .
      ـ مَحْلَب : العَسَلُ ،
      ـ مَحْلَبَةُ : موضع .
      ـ حِلِبْلابُ : اللَّبْلابُ .
      ـ حالَبَه : حَلَبَ معه .
      ـ اسْتَحْلَبَه : اسْتَدَرَّه .
      ـ مَحالِبُ : بلد باليَمَنِ .
      ـ حُلَيْبَةُ : موضع داخِلَ دارِ الخلافَةِ .
      ـ حُلَّبانُ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَصْرُ
    • ـ قَصْرُ وقِصَرُ : خِلافُ الطُّولِ ، كالقَصَارَةِ . قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ .
      ـ قِصارَةُ : القصيرةُ ، نادِرٌ .
      ـ أَقاصِرُ : جمعُ أقْصَرَ .
      ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ : جَعَلَهُ قَصيراً ،
      ـ قَصَرَ الشَّعَرَ : كَفَّ منه ، والاسمُ : القِصارُ .
      ـ تَقاصَرَ : أظْهَرَ القِصَرَ ، كتَقَوْصَرَ .
      ـ قَصْرُ : خلافُ المَدِّ ، واخْتلاطُ الظَّلامِ ، والحَبْسُ ، والحَطَبُ الجَزْلُ ، والمَنْزِلُ ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً ، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ .
      ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ : رَدَّهُ إليه .
      ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ : انْتَهَى ،
      ـ قَصَرَ عنه : عَجَزَ ،
      ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً : سَكَنَ ، كقَصَّرَ .
      ـ قَصَّرَ عنه : تَرَكَهُ ، وهو لا يَقْدِرُ عليه ،
      ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ : أن يُقَصِّرَ .
      ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ : مَحْبوسَةٌ في البيتِ ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ .
      ـ سَيْلٌ قَصيرٌ : لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى .
      ـ مَقْصُورَةُ : الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ ، كالقُصارَةِ ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها ، والحَجَلَةُ ، كالقَصُورَةِ .
      ـ اقْتَصَرَ عليه : لم يُجاوِزْهُ .
      ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ : يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بارِدٌ .
      ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى : ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى ، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ .
      ـ قَصَرَةُ : زُبْرَةُ الحَدَّادِ ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ ، والكَسَلُ ، كالقَصارِ ، وزِمِكَّى الطائِرِ ، وأصلُ العُنُقِ ، ج : أقْصارٌ .
      ـ قِصَارُ : سِمَةٌ عليها . وقد قَصَّرَها تَقْصيراً . ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ .
      ـ قَصَرُ : أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها ، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ ، ويُبْسٌ في العُنُقِ . قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ ، وهي قَصْراءُ .
      ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ : القِلادَةُ ، ج : تَقاصيرُ .
      ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً : نَمَى ، وغَلا ، ونَقَصَ ، ورَخُصَ ، ضِدٌّ ،
      ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ : العَشِيُّ .
      ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا : دَخَلْنا فيه .
      ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
      ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ : نَواحِيها .
      ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ : ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين .
      ـ قُصَيْرَى : أَسْفَلُ الأَضْلاعِ ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ ، وأصلُ العُنُقِ .
      ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى : ضَرْبٌ من الأَفاعِي .
      ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ : مُحَوِّرُ الثِّيابِ .
      ـ قِصارَةُ : حِرْفَةُ القَصَّارُ .
      ـ مِقْصَرَةُ : وخَشَبَةُ القَصَّارُ .
      ـ تَقْصيرُ : إخْساسُ العَطِيَّةِ ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ .
      ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً : دانِيَ النَّسَبِ .
      ـ تَقَوْصَرَ : دَخَلَ بعضُه في بعضٍ .
      ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ : وِعاءٌ للتَّمْرِ ، وكِنايةٌ عن المرأةِ .
      ـ قَيْصَرُ : لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ .
      ـ أُقَيْصِرُ : صَنَمٌ .
      ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ : رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ .
      ـ قاصِرُونَ : موضع .
      ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا ، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ : جُهْدُكَ وغايَتُكَ .
      ـ أقْصَرَتْ : وَلَدَتْ قِصاراً ،
      ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ : أسَنَّتْ ، فهي مُقْصِرٌ ، ويقالُ : الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ . وقولُ الجوهريِّ : في الحَديثِ : وَهَمٌ .
      ـ هو مُقاصِرِي : قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي .
      ـ قُصَيْرُ : بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام ، بها مَقامُ الأَبْدالِ .
      ـ قَصْرانِ : ناحِيتَانِ بالرَّيِّ .
      ـ القُصْرَانِ : دارانِ بالقاهِرَةِ .
      ـ تَقَصَّرْتُ به : تَعَلَّلْتُ .
      ـ قُصَائِرَةُ : جبلٌ .
      ـ قَصِيرُ النَّسَبِ : أبُوهُ مَعْرُوفٌ ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ ، وهي : قَصِيْرَةٌ .
      ـ قُصارَةُ الأرضِ : طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها ، وهي أسْمَنُها أرْضاً ، وأجْوَدُها نَبْتاً ، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ ، كالقِصْرِيِّ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ .
      ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ : صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ ’‘.
      ـ فَرَسٌ قَصيرٌ : مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها .
      ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ : لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها .
      ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى : سُورَةُ الطَّلاق .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حُمَّ
    • ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ،
      ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ .
      ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ،
      ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ،
      ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ،
      ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ،
      ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ،
      ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه .
      ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه .
      ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ .
      ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ .
      ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ،
      ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
      ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ .
      ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ .
      ـ حامَّهُ : قارَبَهُ .
      ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ،
      ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ،
      ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ،
      ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى .
      ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ،
      ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ،
      ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
      ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ،
      ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ .
      ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ،
      ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ
      ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ .
      ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ،
      ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
      ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ،
      ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ .
      ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ .
      ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ .
      ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ،
      ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ،
      ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ،
      ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه .
      ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ،
      ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى .
      ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ .
      ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ .
      ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه .
      ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ،
      ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ،
      ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ،
      ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ،
      ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ،
      ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه .
      ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ،
      ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ .
      ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ .
      ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ .
      ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ،
      ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ .
      ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ .
      ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ .
      ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون .
      ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ،
      ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ .
      ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ .
      ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ .
      ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء .
      ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء .
      ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ،
      ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ .
      ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح .
      ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة .
      ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة .
      ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ،
      ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها .
      ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. الغَسِيلُ
    • الغَسِيلُ : المغسُولُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سحَنَ
    • سحَنَ يَسحَن ، سَحْنًا ، فهو ساحِن ، والمفعول مَسْحون :-
      سحَن الحَبَّ دقّه أشدّ الدَّقِّ وسحَقه ، حوَّله إلى مسحوق ناعم :- سحَن القمحَ حتَّى صار دقيقًا ، - سحن طباشير :-
      سحن الحجرَ : كسره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مَسحول
    • مسحول
      1 - مسحول : مكان مستو واسع . 2 - مسحول : صغير قصير .

    المعجم: الرائد



  10. القصْر
    • خلاف المَدّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. القَصْرُ
    • القَصْرُ : خلافُ المدِّ .
      و القَصْرُ التقصيرُ .
      و القَصْرُ الغايةُ .
      يقال : قصرُك أَن تفعل كذا : قصاراك وقُصارُك .
      و القَصْرُ العَشِيُّ .
      يقال : أتيته قصراً : عَشِيّاً .
      وجئت قصْراً : عند دُنُوِّ العَشِيّ .
      قبيل العصر .
      و القَصْرُ بيتٌ فخمٌ واسع . والجمع : قصورٌ .
      52 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَسْحُولُ
    • المَسْحُولُ : الصغيرُ الحقيرُ .
      و المَسْحُولُ المكانُ المستوي الواسعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ‏ مدة القصر


    • ‏ المدة التي يقصر فيها المسافر في الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. مسحوق القصْر
    • ( كم ) مسحوق كيماويّ أبيض يستخدم في إزالة الألوان أو تخفيفها من ألياف النَّسيج .

    المعجم: عربي عامة

  15. مَسْحُوقٌ
    • جمع : مَسَاحِيقُ . [ س ح ق ]. ( مفعول مِن سَحَقَ ).
      1 . :- مَسْحُوقُ التَّجْمِيلِ :- : كُلُّ مَادَّةٍ طَرِيَّةٍ مَدْقُوقَةٍ كَالكُحْلِ وَغَيْرِهِ .
      2 . :- مَسْحُوقُ الغَسِيلِ :- : صَابُونٌ كَالدَّقِيقِ يُسْتَعْمَلُ لِلْغَسِيلِ .

    المعجم: الغني

  16. مَسْحوق
    • مَسْحوق :-
      جمع مسحوقون ومساحيقُ :
      1 - اسم مفعول من سحَقَ
      • المسحوقون من النَّاس : شديدو الفقر .
      2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مادّة صلبة ناعمة مدقوقة تستعمل لأغراض شتّى :- مسحوق الغسيل ، - مسحوق للتنظيف :-
      • مساحيق التَّجميل : موادّ تستعمل لتجميل الوجْه وغيره من أعضاء الجسد ، - مساحيق السماء : القطع الرقاق من الغيم ، - مسحوق الفحم : رجيع الفحم وهو تراب الفحم الحجريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مَسحوق
    • مسحوق
      1 - مسحوق : واحد المساحيق .

    المعجم: الرائد

  18. المسْحُوقُ
    • المسْحُوقُ : المدقوق . والجمع : مَساحيقُ .
      و المسْحُوقُ ( في الكيمياء ) : صفة للمادة الصلبة عندما توجد على شكل دقائق صَغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سحَلَ
    • سحَلَ يَسحَل ، سَحْلاً ، فهو ساحِل ، والمفعول مَسْحول ( للمتعدِّي ) :-
      • سحَلتِ العينُ صبَّتِ الدّمْعَ .
      سحَل الشَّيءَ : سحَقه ، برَده ، كشطه ، نحته :- سحَل حَبًّا / جلدًا ، - سحَل الذهبَ أو الفضّةَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الفحْم الحجريّ
    • ( كم ) معدن كربونيّ أسود برّاق ، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة ° فحم نباتيّ

    المعجم: عربي عامة

  21. الفحْم الحجريّ
    • ( كم ) معدن كربونيّ أسود برّاق ، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمِرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة .

    المعجم: عربي عامة

  22. الفحْم النّباتيّ
    • ( كم ) فحم ينتج من حرق الخشب حرقًا غير كامل في حرارة كافية بمعزل عن الهواء .

    المعجم: عربي عامة

  23. الفحْم الوقّاد
    • ( كم ) الفحم الحجريّ السريع الاحتراق بدخان كثيف .

    المعجم: عربي عامة

  24. الفَحْمُ
    • الفَحْمُ ، والفَحَمُ : مادةٌ سوداءُ ذاتُ مسام تتخلف من إحراق الخشب والعظام ونحوهما إحراقًا جزئيًّا . والجمع : فِحَامٌ ، وفُحُومٌ .
      و ( الفَحْمُ النباتيُّ ) : ما تخلف من إحراق النبات خاصة .
      و ( الفَحْمُ الحجريُّ ) : معدِنٌ أسودُ .
      براقٌ أو ضاربٌ إلى السواد تكوَّنَ من موادَّ نباتيةٍ في جوف الأرض خلالَ عصور متطاولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سحَقَ
    • سحَقَ يَسحَق ، سَحْقًا ، فهو ساحِق ، والمفعول مَسْحوق :-
      سحَقَ الشَّيءَ
      1 - طحنه ، دقّه أشدّ الدّقِّ حتى حوّله إلى دقائق صغيرة :- سحَق الحَبَّ / الجوزَ / العقاقيرَ / الملحَ :-
      سحَق عظامَه : ضربه بعنف .
      2 - أهلكه ، أباده :- سحَق حشرةً / التمرُّد .
      سحَق جيشَ العدوّ : أنزل به هزيمة تامّة
      سحَق فريقُ الكرة نظيرَه : هزمه لعبًا ونتيجة .
      سحَق اللهُ فلانًا : أبعده :- سحَق اللهُ الكافرَ : أبعده عن رحمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى مسحوك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اسْحَنْكَكَ الليلُ، أي أَظْلَمَ. وشعَرٌ مُسْحَنْكِكٌ، أي شديد السواد.
تاج العروس

اسْحَنْكَكَ اللّيل أي : أَظْلَم نَقَلَه الجوهري وقيل : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه . واسْحَنْكَكَ الكَلامُ عَلَيه أي : تَعَذرَ . وشَعْرٌ سُحْكُوكٌ كعُصْفُور : أسْوَدُ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى هذا اللَّفْظَ على هذا البِناءِ لم يستَعْمَلْ إِلاّ في الشِّعْر قال :

" تَضْحَكُ مِنّي شَيخَةٌ ضَحُوكُ

" واسْتَنْوَكَت وللشَّباب نُوكَُ

" وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكُوكُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابي : أَسْوَدُ سُحْكُوكٌ وسَحَكُوكٌ مثال قَرَبُوس وحلكُوكٌ وحَلَكُوكٌ . قالَ الأزهري : ومُسحَنْكِك مُفْعَنْلِل من سَحَك ويُروَى في حَدِيثِ خُزيمَةَ : والعِضاهُ مسحَنْككاً بكسرِ الكافِ وفَتْحِه : أي شَدِيد السَّوادِ

والمسحَنْكِكُ من كُلِّ شيء : الشَّدِيدُ السَّوادِ ويروَى أَيضاً في حَدِيثِ خُزيمَةَ : مستَحْنِكاً وقد ذكِرَ في ح ن ك قالَ سِيبَوَيْه : لا يستَعْمَلُ إِلا مَزِيداً وقالَ الأزهري : أَصْلُ هذا الحرفِ ثُلاثيٌ صارَ خُماسِيًّاً بزيادَةِ نونٍ وكاف وكذلك ما أَشْبَهَه من الأَفْعال

ومما يستدرك عليه : السَّحْكُ : هو السَّحْقُ ومنه حَدِيث المحرَقِ : إِذا مت فاسْحَكُوني أَو قالَ : اسْحَقُوني قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هكذا جاءَ في رواية وهُما بمَعْنىً وقالَ بَعْضُهُم : اسْهَكُوني بالهاءِ وهو بمَعْناه

لسان العرب
المُسْحَنْكِكُ من كل شيء الشديد السواد قال سيبويه لا يستعمل إلا مزيداً وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله وشعَر سُحْكوك أسود قال ابن سيده وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر قال تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ وللشَّبابِ نُوكُ وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوكُ قال ابن الأعرابي أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ قال الأزهري ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم وفي حديث المُحْرَقِ إذا مت فاسْحَكوني أَو قال اسْحَقوني قال ابن الأثير هكذا جاء في رواية وهما بمعنى وقال بعضهم اسْهَكوني بالهاء وهو بمعناه الأَزهري أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف وكذلك ما أشبه من الأَفعال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: