وصف و معنى و تعريف كلمة مسحين:


مسحين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و حاء (ح) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح مسحين في معاجم اللغة العربية:



مسحين

جذر [سحن]

  1. اِستَحيا: (فعل)
    • اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى
    • اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ: تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن)
    • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان: استحاه؛ خجل منه، اِحْتَشَمَ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث)،
    • استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله
    • اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله ،
  2. مُسْتحٍ: (اسم)
    • مُسْتحٍ : فاعل من اِستَحيا
  3. مُسْتحي: (اسم)
    • مُسْتحي : فاعل من اِستَحَى
  4. مُسْتحي: (اسم)
    • مُسْتحي : فاعل من اِستَحيا


  5. مُستَح: (اسم)
    • مُسْتَحٍ، الْمُسْتَحِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِسْتَحْيا) رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ : خَجُولٌ، لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث)
  6. مُسْتحٍ: (اسم)
    • مُسْتحٍ : فاعل من اِستَحَى
  7. سَحْي: (اسم)
    • سَحْي : مصدر سَحَى
  8. مَسْحِيّ: (اسم)
    • مَسْحِيّ : اسم المفعول من سَحَى
  9. مُسَحّي: (اسم)
    • مُسَحّي : فاعل من سحَّى
  10. مُسْتَحى: (اسم)


    • مُسْتَحى : اسم المفعول من اِستَحَى
  11. أَسحى: (فعل)
    • أَسحى الكتابَ: شَدَّه بسحاءة
  12. ساحية: (اسم)
    • السَّاحِية : المَطْرَةُ الشديدةُ التي تقشُرُ وجهَ الأرض
    • سَيْل ساحِيَةُ : جُراف
  13. اِنْسِحاء: (اسم)
    • اِنْسِحاء : مصدر إِنسَحَى
  14. سَحَايَا: (اسم)
    • سَحَايَا : جمع سِحاءة
  15. سَحايا: (اسم)
    • سَحايا : جمع سِحاية
  16. فاسِح: (اسم)


    • فاسِح : فاعل من فَسَحَ
  17. مَسْحون: (اسم)
    • مَسْحون : اسم المفعول من سَحَنَ
  18. سَحَايَا: (اسم)
    • سَحَايَا :جمع سِحاءة
  19. اِنسِحاء: (اسم)
    • مصدر انسحى
  20. تسحية: (اسم)
    • مصدر سحَّى
  21. مَساحِي: (اسم)
    • مَساحِي :جمع مِسْحاة
  22. اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ:


    • تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ [قرآن].
  23. اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ:
    • خَجِلَ، اِحْتَشَمَ. هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.
  24. استحيا فلانٌ فلانًا:
    • استحاه؛ خجل منه، اِحْتَشَمَ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث).
  25. استحيا فلانٌ من فلان:
    • استحاه؛ خجل منه، اِحْتَشَمَ ، إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث).
,
  1. اسْتَحْيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى :-
      استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .
      استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .
  2. اسْتَحْيا (المعجم المعجم الوسيط)


    • اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه.
      ويقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه.
  3. اِسْتَحْيَا (المعجم الغني)
    • [ح ي ي]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.
      1. :-اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ :- : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ. :-هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :- :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.
      2. :-اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :-: تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).
      3. :-اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ :- : خَجِلَ مِنْهُ.
  4. إِستَحيا (المعجم الرائد)
    • إستحيا - استحياء
      1- إستحيا منه : خجل منه . 2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله. 3- إستحيا : إحتشم. 4- إستحياه أو منه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما.
  5. ساحية (المعجم الرائد)
    • ساحية - ج، سواح
      1- ساحية : مؤنث ساح. 2- ساحية : سيل. 3- ساحية : مطرة شديدة تقشر الأرض.(
  6. السَّاحِية (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاحِية : المَطْرَةُ الشديدةُ التي تقشُرُ وجهَ الأرض.
      ويقال أيضا: سَيْل ساحِيَةُ (والتاءُ للمبالغة) : جُراف.


  7. مُسْتَحٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ي ي]. (فاعل مِن اِسْتَحْيا). :-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ :- : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).
  8. أَسحى (المعجم الرائد)
    • أسحى - إسحاء
      1-شده بقشر أو غيره
  9. سحية (المعجم الرائد)
    • سحية
      1- سحية : فضلة الماء الباقية في الغدير. 2- سحية : غشاوة أو غطاء.
  10. أَسحى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسحى الكتابَ: شَدَّه بسحاءة.
  11. استحيا الأسير (المعجم عربي عامة)
    • استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ}.
  12. استحيا فلان فلانا/ استحيا فلان من فلان (المعجم عربي عامة)
    • استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}.
  13. الأُسْحِية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُسْحِية : كلُّ قشرة على مضائِغ اللحم من الجلد. والجمع : أسَاحِيّ.
  14. انسِحاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسِحاء :-
      مصدر انسحى.
  15. تسْحِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسْحِيَة :-
      مصدر سحَّى.
  16. سَحْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَحْي :-
      مصدر سحَى.
  17. إستحين (المعجم الرائد)
    • إستحين - استحيانا
      1-توقع وانتظر الحين المناسب
  18. سحايا الدّماغ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الأغشية الثلاثة التي تغطِّي الدِّماغ والحبل الشوكيّ، وهي
  19. استحيوا نساءهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • استبْـقـُـوا بناتهمْ للخِدْمة
      سورة :غافر، آية رقم :25
  20. يستحيون نساءكم (المعجم قرآن)
    • يستبقون- بناتكم للخدمة
      سورة :الاعراف، آية رقم :141
  21. يستحيون نساءكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يستبقون بناتكم للخدمة
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6
  22. يستحيون نسائكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يستَبقون بناتكم للخدمة
      سورة :البقرة، آية رقم :49
  23. الْتهاب السّحايا (المعجم عربي عامة)
    • (طب) مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.
  24. سحا (المعجم لسان العرب)
    • "سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته.
      وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه.
      والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها.
      ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ.
      والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة.
      وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ.
      وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس.
      والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس.
      وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء.
      وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق.
      وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته،ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً.
      وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها.
      وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ.
      وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية.
      الجوهري: وسِحاءُ الكتاب، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ.
      وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته.
      وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ.
      وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف.
      وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه.
      والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ.
      وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ.
      وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً.
      وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.
      وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه.
      واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي.
      وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه.
      ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ.
      والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل.
      والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه.
      والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛

      وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة.
      وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ.
      والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ.
      والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ.
      وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة.
      والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ.
      الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل.
      وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء.
      والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ،طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ"
  25. حيا (المعجم لسان العرب)
    • ... يقتله، وبه فسر قوله تعالى: ويَسْتَحْيُون نِساءَكم؛ أَي يَسْتَبْقُونَهُنَّ، وقوله: إن ... تَتَعَدَّيانِ بحرف وبغير حرف، يقولون: استَحْيا منك واستَحْياكَ، واسْتَحَى منك واستحاك ... الحرف لغتان: يقال اسْتَحَى الرجل يَسْتَحي، بياء واحدة، واسْتَحْيا فلان يَسْتَحْيِي ... منه بمعنًى من الحياء، ويقال: اسْتَحَيْتُ، بياء واحدة، وأَصله اسْتَحْيَيْتُ فأَعَلُّوا ... وأَلقَوا حَرَكتها على الحاء فقالوا استَحَيْتُ، كما، قالوا اسْتنعت استثقالاً لَمَّا ... لذلك لردوها إذا، قالوا هو يَسْتَحِي، ولقالوا يَسْتَحْيي كما، قالوا يَسْتَنِيعُ ... الخليل لأَن الخليل يرى أَن استحيت أَصله استحييت، فأُعل إعلال اسْتَنَعْت ... لعَلاَّتٍ، وأُمُّكُمو رَقُوبُ؟ معناه أَلا تَسْتَحْيُونَ.
      وجاء في الحديث: اقْتُلُوا شُيُوخ ... المشركين واسْتَحْيُوا شَرْخَهم أَي اسْتَبْقُوا شَبابَهم ولا ...


معنى مسحين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَحَنَ** \- [س ح ن]. (ف: ثلا. متعد).** سَحَنْتُ**،** أَسْحَنُ**،** اِسْحَنْ**، مص. سَحْنٌ. 1. "سَحَنَ الشَّيْءَ" : دَقَّهُ. 2. "سَحَنَ الخَشَبَةَ" : دَلَّكَهَا حَتَّى تَلِينَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحْناءُ [مفرد]: سَحنة، هيئة، شكل ولون، حال "عرفت من سَحْنائه أنّه أجنبيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَحْنَة [مفرد]: ج سَحَنات وسَحْنات: سَحْناء، هيئة وحال، شكل ولون "عرفت من سَحْنَتِه أنّه أجنبيّ"| سَحنته مقلوبة: عابس- قلَب لي سَحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب. II سِحْنة [مفرد]: ج سِحْنات: سَحْناء، هيئة وحال، شكل ولون "عرفت من سِحْنَتِه أنّه أجنبيّ"| قلَب لي سِحنته: ظهر على وجهه علامات الغضب- سِحنته مقلوبة: عابس.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْناً: دقَّه. و ـ الخشبة: دلَّكَها حتى تلينَ من غير أَن يأْخذَ منها شيئاً.( سَاحَنَهُ ): لاقَاهُ ملاقاةً حَسَنَةً. ويُقال: ساحَنَهُ الشيءَ: خالَطَهُ فيه وفاوضَهُ.( السَّحْنَاءُ ): الهيئةُ. و ـ اللَّوْنُ. و ـ الحالُ. و ـ لين البشرةِ. و ـ النَّعمةُ.( السَّحْنُ ): يومُ سَحْنٍ: يومُ جَمْعٍ كثير.( السِّحْنُ ): الكَنَفُ. يُقال: هو في سِحْنِه.( السَّحْنَةُ ): السَّحْنَاءُ.( المِسْحَنُ ): أَداةٌ يدلك بها الخشب حتى يملاسَّ. ( ج ) مسَاحِنُ.( المِسْحَنَةُ ): المِسْحَن. و ـ حجرٌ رقيقٌ يُمْهَى به الحديدُ. ( ج ) مَساحِنُ.
الصحاح في اللغة
السَحَنَةُ بالتحريك: الهيئة، وقد يُسَكَّنُ. يقال: هؤلاء قومٌ حَسَنٌ سَحَنَتُهُمْ. وكذلك السَحْناء. ويقال: إنّه لحَسَنُ السَحْناء. وكان الفراء يقول: السَحَناءُ والثَأَداءُ بالتحريك. والمُساحَنَةُ: حُسْنُ المعاشَرة والمخالطة. وتَسَحَّنْتُ المال فرأيت سَحْناءَهُ حسنه. وفرسٌ مُسْحِنَةٌ: حسنةُ المنظر. وسَحَنْتُ الحجر: كسرته. والمِسْحَنَةُ: التي تكسر بها الحجارة.
لسان العرب
السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء لِينُ البَشَرة والنَّعْمة وقيل الهيئةُ واللونُ والحالُ وفي الحديث ذكر السَّحْنة وهي بشرة الوجه وهي مفتوحة السين وقد تكسر ويقال فيها السَّحْناء بالمد قال أَبو منصور النَّعْمة بفتح النون التنعم والنِّعْمة بكسر النون إنعام الله على العبد وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء يقال هؤلاء قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء بالتحريك قال أَبو عبيد ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره وقال ابن كَيْسان إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق قال وسَحْنة الرجل حُسْن شعره وديباجته لوْنِه ( * قوله « وديباجته لونه إلخ » عبارة التهذيب حسن شعره وديباجته قال وديباجته لونه وليطه ) ولِيْطِه وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه ويقال سَحَناء مثقل وسَحْناء أَجود وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَنَ الحال والأُنثى بالهاء تقول جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسنة الحال حسنة المَنْظر وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه نظر إلى سَحْنائه وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة والمُساحَنة المُلاقاة وساحَنه الشيءَ مُساحَنةً خالطه فيه وفاوَضَه وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك والمُساحنة حسن المعاشرة والمخالطة والسَّحْنُ أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَنٍ حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً وقد سَحَنها واسم الآلة المِسْحَن والمَساحِنُ حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة واحدتها مِسْحَنة قال المُعطَّل الهذلي وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ والجُذاذ ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً دقه والمِسْحَنة الصَّلاءَة والمِسْحنة التي تكسر بها الحجارة قال ابن سيده والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نحو المِسَنِّ وسَحَنتُ الحجر كسرته
الرائد
* سحن يسحن: سحنا. 1-الشيء: دقه. 2-الخشبة: دلكها حتى تلين. 3-الحجر: كسره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: