وصف و معنى و تعريف كلمة مسخاني:


مسخاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مسخاني في معاجم اللغة العربية:



مسخاني

جذر [سخا]

  1. مَسُخَ: (فعل)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم
  2. مسَخَ: (فعل)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ
    • مسَخَه اللهُ :حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
    • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها
    • مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً
    • مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ : أَذْهَبَهُ
  3. مَسْخ: (اسم)
    • مَسْخ : مصدر مسَخَ
  4. مَسخ: (اسم)
    • مصدر مَسَخَ
    • إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ : القُبْحُ
    • دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ
    • جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ


  5. مِسْخ: (اسم)
    • مِسْخ : اسم المفعول من مسَخَ
  6. مِسخ: (اسم)
    • الجمع : مُسوخ
    • مشوّه الخِلْقة
    • (طب) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً
  7. اِمَّسَخَ: (فعل)
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ: قَلَّ لحمُها
  8. اِمتَسَخَ: (فعل)
    • امْتَسَخَ السَّيفَ: اسْتَلَّهُ
  9. أَمسَخَ: (فعل)
    • أَمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ
  10. مَمْسوخ: (اسم)


    • مَمْسوخ : اسم المفعول من مسَخَ
  11. مَمسوخ: (اسم)
    • مفعول من مَسَخَ
    • وَجْهٌ مَمْسُوخٌ : مَنْ تَغَيَّرَتْ مَلاَمِحُ وَجْهِهِ واتَّخَذَتْ شَكْلاً مُخَالِفاً لأَصْلِهَا
    • فَرَسٌ مَمْسُوخٌ : قَلِيلُ لَحْمِ العَجُزِ أَوِ الرِّدْفِ
  12. ماسخ: (اسم)
    • ماسخ : فاعل من مَسُخَ
  13. مُسَاخ: (اسم)
    • مُسَاخ : اسم المفعول من أَساخَ
  14. مَسَاخة: (اسم)
    • مَسَاخة : مصدر مَسُخَ
  15. مَسْخوّ: (اسم)
    • مَسْخوّ : اسم المفعول من سَخا
  16. مَساخة: (اسم)


    • مصدر مسُخَ
  17. مسخ الطّعام:
    • قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ ''مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ''.
  18. مسخه الله:
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة ''مسَخه اللهُ قردًا- {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} ''.
  19. مسخ الكاتب قصّته:
    • أكثر الخطأ فيها ''فلان ماسِخ لا ناسخ''.
  20. إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ:
    • القُبْحُ.
  21. فَرَسٌ مَمْسُوخٌ:
    • قَلِيلُ لَحْمِ العَجُزِ أَوِ الرِّدْفِ.
  22. مَسَخَ الكَاتِبُ:


    • أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ.
  23. مَسَخَ صُورَتَهُ:
    • حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا.
  24. مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ:
    • أَذْهَبَهُ.
  25. مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ:
    • شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً.
,
  1. مسخ
    • "المَسْخُ: تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها؛ وفي التهذيب: تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ،وكذلك المشوّه الخلق.
      وفي حديث ابن عباس: الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل؛ الجانّ: الحيات الدقاق.
      ومسيخ: فعيل بمعنى مفعول من المسخ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء؛ ومنه حديث الضباب: إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها.
      والمسيخ من الناس: الذي لا مَلاحَة له، ومن اللحم الذي لا طعم له، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم؛ وقال مدرك القيسي: هو المليخ أَيضاً، ومن الفاكهة ما لا طعم له،وقد مَسُخَ مَساخة، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة؛ قال الأَشعر الرقبان، وهو أَسدي جاهلي، يخاطب رجلاً اسمه رضوان: بحسبك، في القوم، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك، للضيف، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم،كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ،فلا أَنت حُلْوٌ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه.
      وفي المثل: هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له.
      أَبو عبيد: مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال؛ قال الكميت يصف ناقة: لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب؟

      ‏قال: ومسحت، بالحاء، إِذا هزلتها؛ يقال بالحاء والخاء.
      وأَمسخ الورم: انحلّ.
      وفرس ممسوخ: قليل لحم الكفل؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه.
      وامرأَة ممسوخة: رسحاء، والحاء اعلى.
      وامَّسَخَتِ العضدُ: قلّ لحمها، والاسم المَسَخ.
      وماسِخةُ: رجل من الأَزد؛ والماسِخِيَّة: القِسِي، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها؛ قال الشاعر: كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ: القوّاس؛ وقال أَبو حنيفة: زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً؛ قال ابن الكلبي: هو أَول من عمل القسيّ من العرب.
      قال: والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة؛ قالوا: فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً؛ قال الشماخ في وصف ناقته: عَنْسٌ مُذَكَّرَة، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات: القسِيّ، منسوبة إِلى ماسخة؛ قال الشماخ بن ضرار: فَقرّبْتُ مُبْراةً، تخالُ ضُلوعَها،من الماسخِيَّات، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَسَخَه

    • ـ مَسَخَه: حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح. ومسخَه اللّهُ قِرْداً، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ،
      ـ مَسَخَ الناقَةَ: هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً.
      ـ مسيخُ: المُشَوَّهُ الخَلْقِ، ومن لا مَلاحة له، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له، والضعيفُ الأَحْمَقُ.
      ـ ماسِخِيُّ: القَوّاسُ،
      ـ ماسِخِيَّةُ: الأقواسُ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ: قَوَّاسٍ أزْديٍّ.
      ـ فرسٌ مَمْسوخٌ: قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ.
      ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ: رَسْحاءُ.
      ـ مِسْخِيَّةُ: نوعٌ من البُسْطِ.
      ـ أمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ.
      ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ: اسْتَلَّه.
      ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ: ضُمورُهُ.
      ـ أُمْسوخُ: نَباتٌ معروف،مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ، قابِضٌ مُلْحِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مسَخَ
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :-
      مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} .
      مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مسُخَ
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :-
      مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ، - مسُخ اللَّحْمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَسَخَهُ
    • مَسَخَهُ مَسَخَهُ َ مَسْخًا: حوَّل صورته إِلى أخرى أقبح.
      ومنه يقال: مَسَخَهُ الله قِرْدًا.
      فهو مِسْخٌ.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا) ) . والجمع : مُسُوخٌ.
      وهو مَسِيخٌ أيضًا.
      و مَسَخَهُ طَعْمَ كذا: أَذْهَبَهُ.
      و مَسَخَهُ النَّاقةَ: هَزَلَها وأَدبرها إِتعابًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَسَخَ
    • [م س خ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَسَخَ، يَمْسَخُ، مصدر مَسْخٌ.
      1. :-مَسَخَ صُورَتَهُ :- : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا.
      2. :-مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ :- : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً.
      3. :-مَسَخَ الكَاتِبُ :- : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ.
      4. :-مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ :- : أَذْهَبَهُ.

    المعجم: الغني

  7. مسَخ
    • مسخ - يمسخ ، مسخا
      1- مسخه : حول صورته إلى صورة قبيحة. 2- مسخ الكاتب : أكثر الخطأ في الكتابة. 3- مسخ الناقة : هزلها، أضعفها. 4- مسخ : طعم اللحم أو غيره : أذهبه.

    المعجم: الرائد

  8. مَسُخَ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ مَسُخَ ُ مَسَاخَةً: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم.
      ويقال: مَسُخَتِ الفاكهةُ، ومَسُخَ اللَّحْمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَمْسُوخُ
    • المَمْسُوخُ المَمْسُوخُ فَرَسٌ مَمْسُوخ: قليل لحم الكَفَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِمَّسَخ
    • أمسخ - إمساخا
      1-أمسخ الورم : انحل، زال

    المعجم: الرائد

  11. إِمتَسَخ
    • إمتسخ - امتساخا
      1-إمتسخ السيف من غمده : استله، انتزعه، سحبه

    المعجم: الرائد

  12. مسخه الله
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا- {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا}.

    المعجم: عربي عامة

  13. مَمْسُوخٌ
    • [م س خ]. (مفعول من مَسَخَ).
      1. :-وَجْهٌ مَمْسُوخٌ :- : مَنْ تَغَيَّرَتْ مَلاَمِحُ وَجْهِهِ واتَّخَذَتْ شَكْلاً مُخَالِفاً لأَصْلِهَا.
      2. :-فَرَسٌ مَمْسُوخٌ :- : قَلِيلُ لَحْمِ العَجُزِ أَوِ الرِّدْفِ.

    المعجم: الغني

  14. ممسوخ
    • مسخ مسخا فهو ممسوخ (اسم مفعول)، وهو من تحولت صورته إلى صورة أخرى قبيحة، وهناك أشخاص مسخوا إلى حيوانات كما تنقل لنا الأخبار ومنها: الفيل، والأرنب، القرد، الخنزير، الخفاش.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. إنمسخ
    • إنمسخ - انمساخا
      1-إنمسخت العضد : قل لحمها

    المعجم: الرائد

  16. تمسخ
    • تمسخ - تمسخا
      1-تمسخ الغزل : تقطع

    المعجم: الرائد

  17. مَمسوخ
    • ممسوخ
      1-ممسوخ : «فرس ممسوخ» : قليل لحم العجز أو الردف

    المعجم: الرائد

  18. مسخ الطّعام ونحوه
    • قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ.

    المعجم: عربي عامة

  19. مسخ
    • م س خ: المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا

    المعجم: مختار الصحاح

  20. امَّسَخَتِ
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ: قَلَّ لحمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مَسْخٌ
    • [م س خ]. (مصدر مَسَخَ).
      1. :-إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ :- : القُبْحُ.
      2. :-دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ :- : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.

    المعجم: الغني

  22. مَسْخ
    • مَسْخ :-
      جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَساخة
    • مَساخة :-
      مصدر مسُخَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مسخ
    • مسخ
      1- مصدر مسخ. 2- من حولت صورته إلى صورة قبيحة، جمع : مسوخ. 3- إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف.

    المعجم: الرائد

  25. مسخ الكاتب قصّته
    • أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.

    المعجم: عربي عامة



معنى مسخاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخَا** - [س خ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخَوْتُ**،** أَسْخُو**،** اسْخُ** ، مص. سَخَاءٌ. 1. "سَخَا الرَّجُلُ" : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً. "لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ" : أي لاَ يَجودُ. 2. "سَخَا الوَلَدُ" : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سخا/ سخا بـ يَسخُو، اسْْخُ، سَخاءً، فهو ساخٍ، والمفعول مَسْخوٌّ به • سخا الشَّخصُ: صار جوادًا كريمًا "هو حليف السَّخاء". • سخا بالشَّيءِ: جادَ به "سَخا بماله للمحتاجين والفقراء- من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ". II سَخًا [مفرد]: مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن.
المعجم الوسيط
ـُ سَخَاءً: جَادَ. ويُقال: سخا بهِ. فهو ساخٍ، وهي ساخية. و ـ فلانٌ: سَكَنَ من حركتِه.( سَخُوَ ) ـُ سَخَاوَةً: صار جواداً كريماً. فهو سَخِيٌّ. ( ج ) أَسْخِيَاءُ. وهي سخيَّةٌ. ( ج ) سَخَايَا.( سَخِيَ ) ـَ سَخاً: كان جواداً كريماً. و ـ نفْسُه عن الشيء: تَرَكَتْهُ.( أَسْخَى ) النَّارَ: جَعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر. ويُقال: أَسخَى القِدْرَ.( سَخَّى ) نَفْسَه، وبنفْسِه عن كذا: حملها على تركه وعدم النُّزوع إِِليه. و ـ النَّارَ: أَسْخَاها.( تَسَخَّى ) على أَصحابه: تكلَّفَ السخاء.( السَّخَاوِيَّةُ ): اللَّيِّنَةُ أَو الواسعةُ من الأَرض. ( ج ) سَخَاوِيّ.( السَّخْوَاءُ ) من الأَرض: السَّخَاوِيَّةُ. ( ج ) سَخَاوَى وسَخَاوٍ.
مختار الصحاح
س خ ا : السَّخَاءُ الجود وقد سَخَا يسخو و سَخِيَ بالكسر سَخَاءً فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و سَخُوَ الرجل من باب ظرف صار سَخِيّا وفلان يَتَسَخَّى على أصحابه أي يتكلف السخاء
الصحاح في اللغة
السَخاوَةُ والسَخاءُ: الجود. يقال منه: سَخا يَسْخو. وسَخِيَ يَسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم: مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها   إذا ما الماءُ خالطها سَخينا أي جُدْنا بأموالنا. وقول من قال سَخينا من السُخونَةِ نصب على الحال، فليس بشيء. وسخِيَت نفسي عن الشيء، إذا تَرَكته. وسَخُوَ الرجل يسخو سَخاوَةً، أي صار سَخِيَّاً. وسَخَوْتُ النار أَسْخوها سَخْواً، وذلك إذا أوقدتَ فاجتمع الجمرُ والرماد ففرَّجْتَه. وفيه لغة أخرى حكاهما جميعاً أبو عمرو: سَخيتُ النار أَسْخاها سَخْياً، مثال لبثت ألبث لَبْثاً. يقال: اسْخَ نارَكَ، أي اجعل لها مكاناً تُوقَد عليه. وأنشد: ويرْزِمُ أن يَرى المَعْجونَ يُلْقى   بسَخي النار إِرْزامَ الفصـيلِ والسَخا مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيب البعيرَ أو الفصيل، بأنْ يثب بالحمل الثقيل فتعترضَ الريحُ بين الجلد والكتِف. يقال: سَخِيَ البعير بالكسر يَسْخَى سَخىً، فهو سَخٍ. وفلان يَتَسَخى على أصحابه، أي يتكلَّف السَخاءَ. وأرضٌ سَخاوِيَّةٌ: ليِّنة التُراب، وهي منسوبة. ومكانٌ سَخاوِيٌّ. والسَخواءُ: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السَخاوي والسَخاوى.
لسان العرب
السَّخاوة والسَّخاءُ الجُودُ والسَّخِيُّ الجَوَادُ والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً وأَما اللحياني فقال سَخا يَسْخُو سَخاءً ممدود وسُخُوّاً وسَخِيَ سَخاءً ممدو أَيضاً وسُخُوَّةً وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه تركه وسَخَّيْتُ نفسي عنه تَركته ولم تنازعني نفسي إليه وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه الجوهري وقول عمرو بن كُلْثوم مُشَعْشَعَةً كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا قال وقول من قال سَخِينا من السُّخُونةِ نصبٌ على الحال فليس بشيءٍ قال ابن بري قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك ويقال إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية قال قال ذلك أَبو عمرو الشيباني وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه أَبو عمرو سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً الغَنَوي سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً وسَخى القِدْرَ سَخْياً فرَّجَ الجَمرَ تحتها وسَخاها سَخْواً أَيضاً نَحّي الجَمرَ من تحتها ويقال اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه قال ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ إرْزامَ الفَصيلِ ويروي بسَخْوِ النار إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل قال ابن بري وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى والسَّخاةُ بَقْلة رَبيعيَّة والجمع سَخاً وقال أَبو حنيفة السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح قال وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً بالصاد ممدود وجمع السَّخاءَة سخاءٌ وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ واللام ياءً أَكثر منها واواً وسَخا يَسْخُو سَخْواً سَكَنَ من حركته والسَّخاويُّ الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ واحدتُه سَخاوِيَّةٌ قال ابن سيده كذا قال أَبو عبيد الأَرض والصواب الأَرَضون وقيل سَخاويُّها سَعَتُها ومكان سَخاوهيُّ قال ابن بري قال ابن خالويه السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه وأَنشد تَنْضُو المَطِيُّ إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ الأَرض السَّهْلة الواسعة والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى وقال النابغة الذبياني أَتاني وعِيدٌ والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها وهي سَخاويَّة وقال الجعدي سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا مقصورٌ ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ يقال سَخِيَ البعيرُ بالكسر يَسْخى سَخاً فهو سَخٍ مقصور مثل عَمٍ حكاه يعقوب
الرائد
* سخا يسخو: سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة. (سخو) كان سخيا كريما.
الرائد
* سخا يسخى: سخوا وسخيا. (سخو) 1-النار: جرف جمرها. 2-القدر: سهل اشتعال النار تحتها. 3-سكن من حركته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: