وصف و معنى و تعريف كلمة مسختماه:


مسختماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح مسختماه في معاجم اللغة العربية:



مسختماه

جذر [سخت]

  1. اِمَّسَخَ : (فعل)
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ: قَلَّ لحمُها
  2. اِمتَسَخَ : (فعل)
    • امْتَسَخَ السَّيفَ: اسْتَلَّهُ
  3. أَمسَخَ : (فعل)
    • أَمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ
,
  1. مَسَخَه
    • ـ مَسَخَه : حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح . ومسخَه اللّهُ قِرْداً ، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ ،
      ـ مَسَخَ الناقَةَ : هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً .
      ـ مسيخُ : المُشَوَّهُ الخَلْقِ ، ومن لا مَلاحة له ، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له ، والضعيفُ الأَحْمَقُ .
      ـ ماسِخِيُّ : القَوّاسُ ،
      ـ ماسِخِيَّةُ : الأقواسُ ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ : قَوَّاسٍ أزْديٍّ .
      ـ فرسٌ مَمْسوخٌ : قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ .
      ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ : رَسْحاءُ .
      ـ مِسْخِيَّةُ : نوعٌ من البُسْطِ .
      ـ أمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ .
      ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ : اسْتَلَّه .
      ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ : ضُمورُهُ .
      ـ أُمْسوخُ : نَباتٌ معروف ، مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ ، قابِضٌ مُلْحِمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. مسُخَ
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :-
      مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه ، أو لم يكن له طَعْمٌ :- مسُختِ الفاكهةُ ، - مسُخ اللَّحْمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. امَّسَخَتِ
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ : قَلَّ لحمُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. امْتَسَخَ
    • امْتَسَخَ السَّيفَ : اسْتَلَّهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَساخة
    • مَساخة :-
      مصدر مسُخَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَمْسَخَ
    • أَمْسَخَ الوَرَمُ : انْحَلَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِمَّسَخ
    • أمسخ - إمساخا
      1 - أمسخ الورم : انحل ، زال

    المعجم: الرائد

  8. مسخ الطّعام ونحوه
    • قلَّت حلاوتُه ، أو لم يكن له طَعْمٌ :- مسُختِ الفاكهةُ - مسُخ اللَّحْمُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. مسخ الكاتب قصّته
    • أكثر الخطأ فيها :- فلان ماسِخ لا ناسخ .

    المعجم: عربي عامة

  10. مسخ
    • م س خ : المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا

    المعجم: مختار الصحاح



  11. مَسُخَ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ مَسُخَ ُ مَسَاخَةً : قلَّتْ حلاوتُه ، أَو لم يكن له طعم .
      ويقال : مَسُخَتِ الفاكهةُ ، ومَسُخَ اللَّحْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَسَخَ
    • [ م س خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). مَسَخَ ، يَمْسَخُ ، مصدر مَسْخٌ .
      1 . :- مَسَخَ صُورَتَهُ :- : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ ، شَوَّهَهَا ، قَبَّحَهَا .
      2 . :- مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ :- : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً .
      3 . :- مَسَخَ الكَاتِبُ :- : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ .
      4 . :- مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ :- : أَذْهَبَهُ .

    المعجم: الغني

  13. مَسْخٌ
    • [ م س خ ]. ( مصدر مَسَخَ ).
      1 . :- إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ :- : القُبْحُ .
      2 . :- دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ :- : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ .

    المعجم: الغني

  14. مَسْخ
    • مَسْخ :-
      جمع مُسوخ ( لغير المصدر ): مصدر مسَخَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مِسْخ
    • مِسْخ :-
      جمع مُسوخ :
      1 - مشوّه الخِلْقة .
      2 - ( طب ) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. مسخ
    • مسخ
      1 - من حولت صورته إلى صورة قبيحة ، جمع : مسوخ

    المعجم: الرائد

  17. مسخ
    • مسخ
      1 - مصدر مسخ . 2 - من حولت صورته إلى صورة قبيحة ، جمع : مسوخ . 3 - إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف .

    المعجم: الرائد

  18. مسخه الله
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها ؛ شوّه صورتَه ، أفقده طبيعتَه الخاصّة :- مسَخه اللهُ قردًا - { وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا }.

    المعجم: عربي عامة

  19. مَسَخَهُ
    • مَسَخَهُ مَسَخَهُ َ مَسْخًا : حوَّل صورته إِلى أخرى أقبح .
      ومنه يقال : مَسَخَهُ الله قِرْدًا .
      فهو مِسْخٌ .
      وفي التنزيل العزيز : يس آية 67 وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا ) ) . والجمع : مُسُوخٌ .
      وهو مَسِيخٌ أيضًا .
      و مَسَخَهُ طَعْمَ كذا : أَذْهَبَهُ .
      و مَسَخَهُ النَّاقةَ : هَزَلَها وأَدبرها إِتعابًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مسَخ
    • مسخ - يمسخ ، مسخا
      1 - مسخه : حول صورته إلى صورة قبيحة . 2 - مسخ الكاتب : أكثر الخطأ في الكتابة . 3 - مسخ الناقة : هزلها ، أضعفها . 4 - مسخ : طعم اللحم أو غيره : أذهبه .

    المعجم: الرائد

  21. مسَخَ
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :-
      • مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها ؛ شوّه صورتَه ، أفقده طبيعتَه الخاصّة :- مسَخه اللهُ قردًا ، - { وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا } .
      مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه : أكثر الخطأ فيها :- فلان ماسِخ لا ناسخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مسخ
    • " المَسْخُ : تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها ؛ وفي التهذيب : تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى ؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ ، وكذلك المشوّه الخلق .
      وفي حديث ابن عباس : الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل ؛ الجانّ : الحيات الدقاق .
      ومسيخ : فعيل بمعنى مفعول من المسخ ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء ؛ ومنه حديث الضباب : إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها .
      والمسيخ من الناس : الذي لا مَلاحَة له ، ومن اللحم الذي لا طعم له ، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم ؛ وقال مدرك القيسي : هو المليخ أَيضاً ، ومن الفاكهة ما لا طعم له ، وقد مَسُخَ مَساخة ، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة ؛ قال الأَشعر الرقبان ، وهو أَسدي جاهلي ، يخاطب رجلاً اسمه رضوان : بحسبك ، في القوم ، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك ، للضيف ، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم ، كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ ، فلا أَنت حُلْوٌ ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه .
      وفي المثل : هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له .
      أَبو عبيد : مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال ؛ قال الكميت يصف ناقة : لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون ، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب ؟

      ‏ قال : ومسحت ، بالحاء ، إِذا هزلتها ؛ يقال بالحاء والخاء .
      وأَمسخ الورم : انحلّ .
      وفرس ممسوخ : قليل لحم الكفل ؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه .
      وامرأَة ممسوخة : رسحاء ، والحاء اعلى .
      وامَّسَخَتِ العضدُ : قلّ لحمها ، والاسم المَسَخ .
      وماسِخةُ : رجل من الأَزد ؛ والماسِخِيَّة : القِسِي ، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها ؛ قال الشاعر : كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها ، من الشِّرْعِيِّ ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ : القوّاس ؛ وقال أَبو حنيفة : زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً ؛ قال ابن الكلبي : هو أَول من عمل القسيّ من العرب .
      قال : والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة ؛ قالوا : فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً ؛ قال الشماخ في وصف ناقته : عَنْسٌ مُذَكَّرَة ، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات : القسِيّ ، منسوبة إِلى ماسخة ؛ قال الشماخ بن ضرار : فَقرّبْتُ مُبْراةً ، تخالُ ضُلوعَها ، من الماسخِيَّات ، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مسختماه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشديدُ. يُقال: حَرٌّ سَخْتٌ وبَرْدٌ سَخْتٌ. و ـ الصُّلْبُ الدَّقِيقُ.( السِّخْتِيتُ ): السَّخْتُ. و ـ الدقيق الأَبيض الخالص.( السَِّخْتِيَانُ ): جلدُ الماعِز إِِذا دُبِغَ. ( مع ).( المَسْخُوتُ ): الأَمْلَسُ.
المعجم الوسيط
الجرادةُ ـِ سَخّاً: غَرَزَتْ ذَنَبها في الأَرِض. و ـ في السير والحَفْرِ: أَمْعَنَ.( السَّخَاخُ ): الأَرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّة لا رمْلَ فيها.
المعجم الوسيط
قوائمُهُ ـُ سَوْخاً، وسُيُوخاً، وسُؤوخاً، وسَوَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرض بهم: انخسفت.( أسَاخَهُ ): جعله يسوخ.( تَسَوَّخَ ) في الطِّين: وقع فيه.( السُّوَاخُ ): الوحلُ الشديد الذي تسوخ فيه الأقدام وغيرها. يقال: مُطِرنا حتى صارت الأرض سُوَاخاً.
المعجم الوسيط
قوائمهُ ـِ سَيْخاً، وسَيَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرضُ بهم: انْخَسَفَتْ.( أَساخَ ) الشيءَ: جعله يسيخ.( السِّيخُ ): طائفة دينية في الهند. وـ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد تنظم فيه قطع اللَّحْم لتُشْوَى. ( مج ). وهو: السَّفُّود.
مختار الصحاح
س خ ت : السَّخْتُ بسكون الخاء الشديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم باتفاق وقع بين اللغتين كما قالوا للمِسْحِ بوزن الملح بلاس وللصخرة دشت
الصحاح في اللغة
السَخْتُ: الشديد. قال أبو الحسن اللِحْياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ. والسِخْتيتُ بالكسر: الشَديد أيضاً. والسِخْتِيتُ أيضاً: السَويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ، وهو أيضاً الغبار الشديد الارتفاع. قال رؤبة: وهي تثير الساطع السِخْتِيتا أبو زيد: اسْخَاتَّ الجرح اسخيتاتاً، أي سكن ورمُه.
تاج العروس

السَّخْتُ : الشَّدِيدُ قال اللِّحْيَانيّ ويقال : هّذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْت أَي : شديدٌ وهو معروف في كلام العرب وهُم ربَّما استعمَلوا بعضَ كلامِ العَجَم كما قالوا لِلْمِسْحِ : بِلاسٌ ؛ كالسَّخِيتِ كأَمِيرٍ . وشيْءٌ سَخْتٌ : صُلْبٌ دَقِيقٌ وأَصلُه فارسيّ . السُّخْتُ بالضَّمِّ أَوَّلُ ما يَخْرُجُ من بُطُونِ ذَواتِ الخُفّ ساعةَ تَضَعُهُ أُمَّه قبلَ أَنْ يأْكُلَ ومن الصِّبْيَان : العِقْيُ ساعةَ الوِلادةِ ومِن ذواتِ الحافِرِ الرَّدَجُ . والسُّخْتُ من السَّليل بمنْزِلةِ الرَّدَج يَخرُجُ أَصْفَرَ في عِظَمِ النَّعْلِ وبما ذكرنا اندفع الإِيرادُ الذي أَوردَه شيخُنا على عبارة المصنف . والسِّخْتِيتُ : السِّحْتِيتُ الحاءُ لُغَةٌ في الخاءِ السِّخْتِيتُ : دُقَاقُ التُّراب وهو الغُبَارُ الشَّدِيدُ الارْتِفَاعِ وأَنشد يعقوبُ :

" جَاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا

" وَهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا ويُرْوَى : الشِّخْتِيتا وسيأْتي ذكرُه . وقيل : هو دُقاقُ السَّوِيقِ وقيل : هو السَّوِيقُ الّذِي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ . عن الأَصمعيّ : السِّخْتِيت : السَّوِيقُ الدُّقاق وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارَى سِخْتِيتٌ قال :

" ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمِيتَا

" وبِعْتَهُمْ طَحِينَك السِّخْتِيتَا

" إِذاً رَجَوْنَا لك أَن تَلُوتَا السِّخْتِيت أيضاً : الشَّدِيدُ رواه أَبو عَمْرْو عن ابن الأَعْرَابيّ يقال كَذِبٌ سَخْتِيتٌ أَي : شديد وأَنشد لِرُؤْبَةَ :

" هَلْ يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو عليّ : السِّخْتِيت من السَّخْت كزِحْليلٍ من الزَّحْلِ قلتُ : فلو أَشار المصنِّف في أَوّل المادة بقوله كالسَّخِيت والسِّخْتِيتُ كان أَحسنَ . والمَسخوتُ : الأَمْلَسُ يقال : خَرْقٌ مسْخوتٌ : أَي أَمْلسُ مطمئِنٌّ . والسِّخْتِيانُ بالكسر ويُفْتَحُ وحَكى قومٌ فيه التَّثلِيثَ وجزَمَ شُرَّاح البُخارِيّ بأَن الفتحَ هو الأَكثر الأَفصح واقتصر الشِّهابُ في شرْحِ الشِّفاءِ على كسرِ السين وحكي في التاءِ الفتحَ والكسرَ واقتصر ابْنُ التِّلْمسانيّ في حواشي الشفاءِ على ضمِّ السين وحِكايةِ الوجهَينِ في التاءِ وقال : إِنه يقال بالخاءِ والجيم . قال شيخنا : وأَغرب الضبطِ فيه ما قاله التِّلِمْسانيّ ولا سيِّما حكاية الجيم فإِنها لا تُعرَف . وهو : جِلْدُ الماعِزِ إِذا دُبِغَ وهو على الصحيح مُعَرَّبٌ من فارسيّ صَرَّحَ به غيرُ واحِدِ من الأئمة . وقال صاحِبُ الناموس : هو فارسيُّ أَو مُشترَك وفيه تأَمُّلٌّ . ومِنه أَيُّوب السِّختِيانِيّ كذا في النُّسَخ وفي أُخرى زيادةُ علامةِ الدال أَي وبَلَدٌ منه أَيُّوبُ . وهو أَبو بكرٍ أَيُّوبُ بن أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسانَ عن أَنَسٍ والحَسن وعنه الثَّوْرِيّ وشُعْبةُ . قال الحسنُ : أَيُّوبُ سيِّدُ شَبابِ أَهْلِ البَصْرة روى عن مالكٌ ومات سنة إِحدى وثلاثين ومائة . وقال ابن الأَثِيرِ : نسبه إِلى عَمَلِ السِّخْتِيَانِ وبَيْعه وهو الجُلودُ العُنَّابِيَّة ليست بأَدَمٍ . وذكر أَيضاً في هذه الترْجَمة أَبا إسحاق عمرانَ بن موسى بن مُجَاشعٍ السِّخْتِيانِيّ مُحدِّثُ جُرْجانَ ثقة عن أَبي الربِيع الَّزهْرانيّ . وهدْبَةُ بْنُ خالِدِ وعنه أَبو بكرٍ الإٍسماعيليّ وابنُ عَدِيٍّ والحاكِمُ مات بجُرْجانَ سنة 305 . قلت : وأَحمدُ بن عبد اللهِ السِّخْتِيانيِّ رَوَى عن السِّرِيّ بن يَحيى وعنه أَبو طاهِرٍ المخلص . وسَخْتَان كسَحْبان وسُخَيْتٌ كزُبَيرٍ : مُحدِّثانِ . وأَبو عبْدِ الله محمدُ بن سختيان الشِّيرازِيّ المُعَدّل مْحدِّث رَوَى عن أَحمدَ بنِ عبد الجبَّار العُطارِديّ ويَعقوب بنِ سُفْيانَ الفَسَوِيّ وعنه أَبو القاسم الطَّبَرانيُّ . ومما يستدرك عليه : اٍسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ وَرَمُه . وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالصٌ قال رؤبَة :

" هَل يُنْجِيَنِّي كّذِبٌ سِخْتِيتُ

" أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ هكذا رووه والصواب في الرواية :

" هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ

" وفِضَّةٌ وذَهَبٌ كِبْرِبتُوعن أَبي عمرٍو : السِّخْتِيتُ بالكسر الدَّقيق من كلِّ شيْءٍ . وفي التهذيب عن النوادر : نَخَتَ فُلانٌ بفلانٍ وسَخت له : إِذا استقصَى في القول . وأَبو عمْرٍو ومحمد بن عمْرِو بنِ سَخْتَوَيهِ السَّخْتَوِيّ الكنديّ محّدّث رَوَى عن سَعْدٍ بن الصَّامِت وعَنه محمّدُ بن شَاذَانَ . والسَّخْتَوِيَّةُ بَيْتٌ من المُحَدِّثينَ بسَرْخَسَ يقال لكلّ واحدٍ منهم سَخْتَوٍي منهم أَبو الحَسَن عليّ بن عبدِ الرحْمن بنِ عليّ الليْثِيّ وغيرُهُ

لسان العرب
السُّخْتُ أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه قبل أَن يَأْكُلَ والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ وهو من الحافر الرَّدَجُ والسُّخْتُ من السَّلِيل بمنزلة الرَّدَج يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً سَكَنَ ورَمُه وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ صُلْبٌ دقيقٌ وأَصله فارسي والسِّخْتِيتُ دُقاقُ التراب وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع أَنشد يعقوب جاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ويروى الشِّخْتِيتَا وسيأْتي ذكره وقيل هو دُقاق السَّويق وقيل هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم الأَصمعي يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى سِخْتِيتٌ وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ خالص قال رؤْبة هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي سِخْتِيتٌ بالكسر أَي شديد وأَنشد لرؤْبة هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو علي سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ والسَّخْتُ الشديد اللحياني يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم كما قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ أَبو عمرو السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء وأَنشد ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ الكِتمانُ والسَّبْخُ سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ التهذيب في النوادر نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: