وصف و معنى و تعريف كلمة مسخما:


مسخما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و خاء (خ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح مسخما في معاجم اللغة العربية:



مسخما

جذر [سخم]

  1. مسَخَ: (فعل)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ
    • مسَخَه اللهُ :حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
    • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها
    • مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً
    • مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ : أَذْهَبَهُ
  2. مَسُخَ: (فعل)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم
  3. مَسْخ: (اسم)
    • مَسْخ : مصدر مسَخَ
  4. مَسخ: (اسم)
    • مصدر مَسَخَ
    • إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ : القُبْحُ
    • دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ
    • جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ


  5. مِسْخ: (اسم)
    • مِسْخ : اسم المفعول من مسَخَ
  6. مِسخ: (اسم)
    • الجمع : مُسوخ
    • مشوّه الخِلْقة
    • (طب) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً
  7. اِمَّسَخَ: (فعل)
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ: قَلَّ لحمُها
  8. اِمتَسَخَ: (فعل)
    • امْتَسَخَ السَّيفَ: اسْتَلَّهُ
  9. أَمسَخَ: (فعل)
    • أَمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ
  10. مَمْسوخ: (اسم)


    • مَمْسوخ : اسم المفعول من مسَخَ
  11. مَمسوخ: (اسم)
    • مفعول من مَسَخَ
    • وَجْهٌ مَمْسُوخٌ : مَنْ تَغَيَّرَتْ مَلاَمِحُ وَجْهِهِ واتَّخَذَتْ شَكْلاً مُخَالِفاً لأَصْلِهَا
    • فَرَسٌ مَمْسُوخٌ : قَلِيلُ لَحْمِ العَجُزِ أَوِ الرِّدْفِ
  12. ماسخ: (اسم)
    • ماسخ : فاعل من مَسُخَ
  13. مُسَاخ: (اسم)
    • مُسَاخ : اسم المفعول من أَساخَ
  14. مَسَاخة: (اسم)
    • مَسَاخة : مصدر مَسُخَ
  15. مَسْخوّ: (اسم)
    • مَسْخوّ : اسم المفعول من سَخا
  16. ممسوخ: (مصطلحات)


    • مسخ مسخا فهو ممسوخ (اسم مفعول)، وهو من تحولت صورته إلى صورة أخرى قبيحة، وهناك أشخاص مسخوا إلى حيوانات كما تنقل لنا الأخبار ومنها: الفيل، والأرنب، القرد، الخنزير، الخفاش. (فقهية)
  17. مَساخة: (اسم)
    • مصدر مسُخَ
  18. مسخ الطّعام:
    • قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ ''مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ''.
  19. مسخه الله:
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة ''مسَخه اللهُ قردًا- {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} ''.
  20. مسخ الكاتب قصّته:
    • أكثر الخطأ فيها ''فلان ماسِخ لا ناسخ''.
  21. إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ:
    • القُبْحُ.
  22. فَرَسٌ مَمْسُوخٌ:


    • قَلِيلُ لَحْمِ العَجُزِ أَوِ الرِّدْفِ.
  23. مَسَخَ الكَاتِبُ:
    • أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ.
  24. مَسَخَ صُورَتَهُ:
    • حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا.
  25. مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ:
    • أَذْهَبَهُ.
,
  1. مسخ (المعجم لسان العرب)
    • "المَسْخُ: تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها؛ وفي التهذيب: تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ،وكذلك المشوّه الخلق.
      وفي حديث ابن عباس: الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل؛ الجانّ: الحيات الدقاق.
      ومسيخ: فعيل بمعنى مفعول من المسخ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء؛ ومنه حديث الضباب: إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها.
      والمسيخ من الناس: الذي لا مَلاحَة له، ومن اللحم الذي لا طعم له، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم؛ وقال مدرك القيسي: هو المليخ أَيضاً، ومن الفاكهة ما لا طعم له،وقد مَسُخَ مَساخة، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة؛ قال الأَشعر الرقبان، وهو أَسدي جاهلي، يخاطب رجلاً اسمه رضوان: بحسبك، في القوم، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك، للضيف، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم،كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ،فلا أَنت حُلْوٌ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه.
      وفي المثل: هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له.
      أَبو عبيد: مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال؛ قال الكميت يصف ناقة: لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب؟

      ‏قال: ومسحت، بالحاء، إِذا هزلتها؛ يقال بالحاء والخاء.
      وأَمسخ الورم: انحلّ.
      وفرس ممسوخ: قليل لحم الكفل؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه.
      وامرأَة ممسوخة: رسحاء، والحاء اعلى.
      وامَّسَخَتِ العضدُ: قلّ لحمها، والاسم المَسَخ.
      وماسِخةُ: رجل من الأَزد؛ والماسِخِيَّة: القِسِي، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها؛ قال الشاعر: كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ: القوّاس؛ وقال أَبو حنيفة: زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً؛ قال ابن الكلبي: هو أَول من عمل القسيّ من العرب.
      قال: والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة؛ قالوا: فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً؛ قال الشماخ في وصف ناقته: عَنْسٌ مُذَكَّرَة، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات: القسِيّ، منسوبة إِلى ماسخة؛ قال الشماخ بن ضرار: فَقرّبْتُ مُبْراةً، تخالُ ضُلوعَها،من الماسخِيَّات، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة.
      "
  2. مَسَخَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَسَخَه: حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح. ومسخَه اللّهُ قِرْداً، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ،
      ـ مَسَخَ الناقَةَ: هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً.
      ـ مسيخُ: المُشَوَّهُ الخَلْقِ، ومن لا مَلاحة له، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له، والضعيفُ الأَحْمَقُ.
      ـ ماسِخِيُّ: القَوّاسُ،
      ـ ماسِخِيَّةُ: الأقواسُ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ: قَوَّاسٍ أزْديٍّ.
      ـ فرسٌ مَمْسوخٌ: قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ.
      ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ: رَسْحاءُ.
      ـ مِسْخِيَّةُ: نوعٌ من البُسْطِ.
      ـ أمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ.
      ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ: اسْتَلَّه.
      ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ: ضُمورُهُ.
      ـ أُمْسوخُ: نَباتٌ معروف،مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ، قابِضٌ مُلْحِمٌ.
  3. مسَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :-
      مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} .
      مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.
  4. مسُخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :-
      مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ، - مسُخ اللَّحْمُ.
  5. مَسَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَخَهُ مَسَخَهُ َ مَسْخًا: حوَّل صورته إِلى أخرى أقبح.
      ومنه يقال: مَسَخَهُ الله قِرْدًا.
      فهو مِسْخٌ.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا) ) . والجمع : مُسُوخٌ.
      وهو مَسِيخٌ أيضًا.
      و مَسَخَهُ طَعْمَ كذا: أَذْهَبَهُ.
      و مَسَخَهُ النَّاقةَ: هَزَلَها وأَدبرها إِتعابًا.
  6. مَسَخَ (المعجم الغني)
    • [م س خ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَسَخَ، يَمْسَخُ، مصدر مَسْخٌ.
      1. :-مَسَخَ صُورَتَهُ :- : حَوَّلَهَا إِلَى صُورَةٍ أَقْبَحَ، شَوَّهَهَا، قَبَّحَهَا.
      2. :-مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ :- : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً.
      3. :-مَسَخَ الكَاتِبُ :- : أَكْثَرَ الْخَطَأَ فِي الكِتَابَةِ.
      4. :-مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ :- : أَذْهَبَهُ.


  7. مسَخ (المعجم الرائد)
    • مسخ - يمسخ ، مسخا
      1- مسخه : حول صورته إلى صورة قبيحة. 2- مسخ الكاتب : أكثر الخطأ في الكتابة. 3- مسخ الناقة : هزلها، أضعفها. 4- مسخ : طعم اللحم أو غيره : أذهبه.
  8. مَسُخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ مَسُخَ ُ مَسَاخَةً: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم.
      ويقال: مَسُخَتِ الفاكهةُ، ومَسُخَ اللَّحْمُ.
  9. المَمْسُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْسُوخُ المَمْسُوخُ فَرَسٌ مَمْسُوخ: قليل لحم الكَفَل.
  10. إِمَّسَخ (المعجم الرائد)
    • أمسخ - إمساخا
      1-أمسخ الورم : انحل، زال
  11. إِمتَسَخ (المعجم الرائد)
    • إمتسخ - امتساخا
      1-إمتسخ السيف من غمده : استله، انتزعه، سحبه
  12. مسخه الله (المعجم عربي عامة)
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا- {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا}.
  13. مَمْسُوخٌ (المعجم الغني)
    • [م س خ]. (مفعول من مَسَخَ).
      1. :-وَجْهٌ مَمْسُوخٌ :- : مَنْ تَغَيَّرَتْ مَلاَمِحُ وَجْهِهِ واتَّخَذَتْ شَكْلاً مُخَالِفاً لأَصْلِهَا.
      2. :-فَرَسٌ مَمْسُوخٌ :- : قَلِيلُ لَحْمِ العَجُزِ أَوِ الرِّدْفِ.
  14. ممسوخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مسخ مسخا فهو ممسوخ (اسم مفعول)، وهو من تحولت صورته إلى صورة أخرى قبيحة، وهناك أشخاص مسخوا إلى حيوانات كما تنقل لنا الأخبار ومنها: الفيل، والأرنب، القرد، الخنزير، الخفاش.
  15. إنمسخ (المعجم الرائد)
    • إنمسخ - انمساخا
      1-إنمسخت العضد : قل لحمها
  16. تمسخ (المعجم الرائد)
    • تمسخ - تمسخا
      1-تمسخ الغزل : تقطع
  17. مَمسوخ (المعجم الرائد)
    • ممسوخ
      1-ممسوخ : «فرس ممسوخ» : قليل لحم العجز أو الردف
  18. مسخ الطّعام ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ.
  19. مسخ (المعجم مختار الصحاح)
    • م س خ: المَسْخُ تحويل صورة إلى ما هو أقبح منها وبابه قطع يُقال مَسَخَهُ الله قِردا
  20. امَّسَخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ: قَلَّ لحمُها.
  21. مَسْخٌ (المعجم الغني)
    • [م س خ]. (مصدر مَسَخَ).
      1. :-إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ :- : القُبْحُ.
      2. :-دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ :- : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ.
  22. مَسْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسْخ :-
      جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ.
  23. مَساخة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَساخة :-
      مصدر مسُخَ.
  24. مسخ (المعجم الرائد)
    • مسخ
      1- مصدر مسخ. 2- من حولت صورته إلى صورة قبيحة، جمع : مسوخ. 3- إعتقاد بانتقال النفس من بدن الإنسان إلى بدن حيوان يناسبه في الأوصاف.
  25. مسخ الكاتب قصّته (المعجم عربي عامة)
    • أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.


معنى مسخما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسْخَمُ [مفرد]: ج سُخْم، مؤ سَخْماءُ، ج مؤ سَخْماوات وسُخْم: أسوَدُ "ليلٌ أَسْخَمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخام [مفرد]: 1- سواد القِدْر "تلطَّخت يداها بالسُّخام"| لَيْلٌ سُخام: ليلٌ أسود- يَوْمٌ سُخام: يوم أسود. 2- وسخ دخان "هذه الضاحية يلوِّثها سُخام المصانع". 3- فحْم. 4- (نت) مرض يصيب الورق والأغصان في بعض النباتات كالعنب والبرتقال فيحدث عليها طبقة سوداء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْمَة [مفرد]: ج سُخُمات وسُخْمات: سَخَم؛ سَواد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخيمة [مفرد]: ج سَخيمات وسَخائمُ: حِقْد، ضَغينة "اللّهم اسلُل سخائمَ صدورنا- سللت سخيمته بالحلم".
المعجم الوسيط
اللَّحمُ: أَنْتَن. و ـ فلاناً بصدْره: أَغْضَبَهُ. و ـ اللهُ وَجْهَهُ: سَوَّدَهُ.( تَسَخَّمَ ) عليه: حَقَدَ.( الأَسْخَمُ ): الأَسود. وهي سَخْماءُ. ( ج ) سُخْمٌ.( السُّخَامُ ): سواد القِدْرِ. و ـ الفحم. ويُقال: ليلٌ سُخَامٌ: أَسودُ.( السُّخَاميّ ): الأَسود. يُقال: ليلٌ سُخَامِيٌّ.( السَّخَمُ ): السَّواد.( السُّخْمةُ ): السواد. و ـ الغضب.( السَّخِيمُ ): الماء الفاتر.( السَّخِيمةُ ): الحقد والضغينة. يُقال: سللت سخيمته باللُّطف والترضِّي.( المُسَخَّمُ ): ذو السَّخيمة.
مختار الصحاح
س خ م : السُّخْمَةُ السواد و الأَسْخَمُ الأسود و السُّخَامُ بالضم سواد القدر و سَخَّمَ الله وجهه تَسْخِيماً أي سوده
الصحاح في اللغة
السُخْمَةُ: السوادُ. والأَسْخَمُ: الأسود. والسُخامُ، بالضم: سَواد القِدر. وسَخَّمَ الله وجهَه، أي سوَّده. ويقال: هذا ثوبٌ سُخامُ المَسِّ، إذا كان ليِّن المسّ مثل الخزّ. وريشٌ سُخامٌ، أي ليِّن المسّ رقيقٌ. وقطنٌ سُخامٌ، وهو من السَواد. وقال يصف سراباً: كأنَّه بالصَحْصَحانِ الأَنْجَلأِ قُطْنٌ سُخامٌ بأيادي غُزَّلِ ومنه قيل للخمر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ، إذا كانت ليِّنَةً سلسةً. والسَخيمَةُ: الضغينةُ والموجِدةُ في النفس.
لسان العرب
السَّخَمُ مصدر ( * قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس وفي الحديث اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ومنه حديث الأَحْنَفِ تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ وهي جمع سَخِيمةٍ وفي حديث من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنَّجْوَ ورجل مُسَخَّم ذو سَخِيمَة وقد سَخَّمَ بصدره والسُّخْمَةُ الغضب وقد تَسَخَّمَ عليه والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك الليّن الحَسَن قال يصف الثَّلْجَ كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ قال ابن بري الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه والأَنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى واحدته سُخامَةٌ بالهاء ويقال هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق وقطن سُخامٌ وليس هو من السواد وقول بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ السخامُ كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما وأَراد به شعرها وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ لينة سَلِسةٌ قال الأَعشى فبِتُّ كأَني شارِبٌ بعد هَجْعَةٍ سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَما قال الأَصمعي لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ وقال أَحمد بن يحيى هو من المنسوب إِلى نفسه وحكى ابن الأَعرابي شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل وقيل السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد والأَول أَعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة قال عَوْفُ بن الخَرِعِ كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا فاعلم ولا الحازِر إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ السواد والأَسْخَمُ الأَسود وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي والسُّخامُ بالضم سواد القِدْر وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده والسُّخامُ الفَحْمُ والسَّخَم السواد وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ قال لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟ قال سُخامٌ قال والسُّخامُ الفحم ومنه قيل سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزُّور يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد ابن الأَعرابي سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته
الرائد
* سخم تسخيما. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: سخنه. 3-وجهه: سوده. 4-ه بصدره: أغضبه.
الرائد
* سخم. سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: