وصف و معنى و تعريف كلمة مسداني:


مسداني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مسداني في معاجم اللغة العربية:



مسداني

جذر [سدا]

  1. مَسَدَ: (فعل)
    • مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود
    • مَسَدَ الْحَبْلَ : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ
    • مَسَدَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ
    • مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره
    • مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه
    • مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه
  2. مُسِدَ: (فعل)
    • مُسِدَ فهو ممسودٌ
    • مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا لا قُبْحَ فيه
  3. أمساد: (اسم)
    • أمساد : جمع مَسَد
  4. مَسَّدَ: (فعل)
    • مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد
    • مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم :دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه


  5. مَسَد: (اسم)
    • الجمع : أمساد و مِساد
    • المَسَدُ : اللِّيفُ
    • المَسَدُ :الحبلُ المضفورُ المحكَمُ الفَتْل
    • المَسَدُ :المِحْوَرُ من الحديد تدور عليه البَكرة
    • المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
  6. مَسْد: (اسم)
    • مَسْد : مصدر مَسَدَ
  7. مَسَدّ: (اسم)
    • الجمع : مَسَادُّ
    • سَدّ مَسَدّه: قام مقامه
    • مَسَدُّ القِنيِّنَةِ : مَوْضِعُ السَّدِّ
  8. مُسْدٍ: (اسم)
    • مُسْدٍ : فاعل من أَسْدَى
  9. مُمَسِّد: (اسم)
    • فاعل من مَسَّدَ
    • مُمَسِّدُ : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ
  10. مُمسَّد: (اسم)


    • مُمسَّد : اسم المفعول من مَسَّدَ
  11. مُمسِّد: (اسم)
    • مُمسِّد : فاعل من مَسَّدَ
  12. مَمْسود: (اسم)
    • مَمْسود : اسم المفعول من مَسَدَ
  13. ممسود: (اسم)
    • ممسود : فاعل من مُسِدَ
  14. مَمسود: (اسم)
    • رجلٌ مَمْسودٌ: مجدولُ الخَلْق
    • وامرأةٌ ممسودةٌ: مَمْشُوقة
  15. تَمسيد: (اسم)
    • مصدر مَسَّدَ
    • تَمْسيدُ العَضَلاتِ : دَلْكُها، تَلْيِينُها
  16. تمسيد: (اسم)


    • تمسيد : مصدر مَسَّدَ
  17. مَسداء: (اسم)
    • ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة
  18. مَسَدَ الْحَبْلَ:
    • شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
  19. مَسَدَ البقلُ الحيوانَ:
    • أضمره.
  20. مَسَدَ فِي السَّيْرِ:
    • أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.
  21. مَسَدَهُ المضمار:
    • قوّاه وشَدَّ لحمَه.
  22. مَسَدُّ القِنيِّنَةِ:


    • مَوْضِعُ السَّدِّ.
  23. مُسِد البطنُ:
    • كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
  24. مسّد الجسم:
    • دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه ''أراح التَّمسيدُ جسدَه''.
  25. حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ  :
    • حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
,
  1. مسد
    • "المسَدُ، بالتحريك: اللِّيف.
      ابن سيده: المَسَدُ حبل من ليفٍ أَو خُوص أَو شعر أَو وبَر أَو صوف أَو جلود الإِبل أَو جلود أَو من أَيّ شيء كان؛

      وأَنشد: يا مَسَدَ الخوصِ تَعَوَّذْ مِنِّي،إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِني ما شِئْتَ مِن أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ؟

      ‏قال: وقد يكون من جلود الإِبل أَو من أَوبارِها؛

      وأَنشد الأَصمعي لعمارة بن طارق وقال أَبو عبيد: هو لعقبة الهُجَيْمِي: فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طارِقِ،ومَسَدٍ أُمِرَّ من أَيانِقِ،ليس بأَنْيابٍ ولا حَقائِقِ يقول: اعْجَلْ بدَلْوٍ مثلِ دلْو طارِقٍ ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق،وأَيانِقُ: جمع أَيْنُق وأَينق جمع ناقة، والأَنْيابُ جمع ناب، وهي الهَرِمةُ، والحقائق جمع حِقَّة، وهي التي دخلت في السنة الرابعة وليس جلدها بالقويّ؛ يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير بل هو من جلد ثنية أَو رَباعِية أَو سَديس أَو بازِل؛ وخص به أَبو عبيد الحبل من الليف، وقيل: هو الحبل المضفور المحكم الفتل من جميع ذلك.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: في جيدها حبل من مسد؛ جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعاً يسلك بها في النار، والجمع أَمساد ومِسادٌ؛ وفي التهذيب: هي السلسلة التي ذكرها الله، عز وجل، في كتابه فقال: ذرعها سبعون ذراعاً؛ يعني، جل اسمه، أَنْ امرأَة أَبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعاً.
      حبل من مَسَدٍ؛ أَي حبل مُسِدَ أَيَّ مَسْدٍ أَي فُتِل فلُوي أَي أَنها تسلك في النار أَي في سلسلةِ مَمْسُودٍ.
      الزجاج: المسد في اللغة الحبل إِذا كان من ليف المُقْل وقد يقال لغيره.
      وقال ابن السكيت: المَسْدُ مصدر مَسَدَ الحبل يَمْسُدُه مَسْداً، بالسكون، إِذا أَجاد فتله، وقيل: حبل مَسَدٌ أَي ممسود قد مُسِدَ أَي أُجِيدَ فَتْلُهُ مَسْداً، فالمَسْدُ المصدر، والمَسَدُ بمنزلة المَمْسُود كما تقول نفَضْت الشجر نَفْضاً، وما نُفض فهو نَفَضٌ، ودل قوله عز وجل: حبل من مَسَدٍ، أَن السلسة التي ذكرها الله فُتِلت من الحديد فتلاً محكماً، كأَنه قيل في جيدِها حبل حديد قد لُوي لَيّاً شديداً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أُقَرِّبُها لِثَرْوةِ أَعْوَجِيٍّ سَرَنداةً، لها مَسَدٌ مُغارُ فسره فقال: أَي لها ظهر مُدْمَج كالمَسَد المُغار أَي الشديد الفتل.
      ومَسَدَ الحبلَ يَمْسُدُه مَسْداً: فتله.
      وجارية مَمْسُودةٌ: مَطْويّةٌ مَمْشوقةٌ.
      وامرأَة مَمْسُودةُ الخَلْق إِذا كانت مُلتفّة الخَلْق ليس في خلْقها اضطراب.
      ورجل مَمْسُود إِذا كان مَجْدُولَ الخَلْق.
      وجارية ممسودة إِذا كانت حَسَنة طَيّ الخلق.
      وجارية حسَنةُ المَسْد والعَصْب والجَدْل والأَرْم، وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأْرومة، وبَطْن ممسود: لَيِّن لطيفٌ مُسْتَوٍ لا قُبْح فيه؛ وقد مُسِدَ مسْْداً.
      وساقٌ مَسْداءُ: مستوية حسنة.
      والمَسَدُ: المِحْوَرُ إِذا كان من حديد.
      وفي الحديث: حَرَّمْتُ شَجَرَ المدينةِ إلا مَسَدَ مَحالة؛ المسَد: الحبل الممسود أَي المفتول من نبات أَو لِحاء شجرة (* قوله «أو لحاء شجرة» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يظن بها الصحة لحاء شجر ونحوه)؛ وقيل: المَسَدُ مِرْوَدُ البَكَرَةِ الذي تدور عليه.
      وفي الحديث: أَنه أَذنَ في قطْع المَسَدِ والقائِمتيْن.
      وفي حديث جابر: أَنه كادَ (* قوله «أنه كاد إلخ» في نسخة النهاية التي بيدنا ان كان ليمنع بحذف الضمير وبنون بدل الدال، وعليها فاللام لام الجحود والفعل بعدها منصوب).
      رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَمْنَعُ أَنْ يُقْطَعَ المَسَدُ.
      والمسَدُ: الليف أَيضاً، وبه فسر قوله تعالى: في جيدها حبل من مسد، في قوله.
      ومَسَدَ يَمْسُد مَسْداً: أَدْأَب السير في الليل؛

      وأَنشد: يُكابِدِ الليلَ عليها مَسْدَا والمَسْدُ: إِدْآبُ السير في الليل؛ وقيل: هو السير الدائمُ، ليلاً كان أَو نهاراً؛ وقول العبدي يذكر ناقة شبهها بثور وحشي: كأَنها أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ،يَمْسُدُه القَفْرُ وليلٌ سَدِي كأَنما يَنْظُرُ في بُرْقُعٍ،مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَدِ قوله: يَمْسُدُه يعني الثور أَي يَطْوِيهِ ليل.
      سَدِيٌّ أَي نَدِيٌّ ولا يزال البقل في تمام ما سقط النَّدى عليه؛ أَراد أَنه يأْكل البقل فيجزئه عن الماء فيطويه عن ذلك، وشبه السُّفعة التي في وجه الثور ببرقع.
      وجعل الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنه يَمْسُد خلق من يَدْأَبُ فَيطْوِيه ويُضَمِّرُه.
      والمِسادُ: على فِعالٍ: لغة في المِسابِ، وهو نِحْي السَّمْن وسِقاء العَسل؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب: غَدَا في خافةٍ معه مِسادٌ فأَضْحَى يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيقِ والخافة: خَرِيطَةٌ يتقلدها المُشْتارُ ليجعل فيها العسل.
      قال أَبو عمرو: المساد، غير مهموز، الزِّقُّ الأَسود.
      وفي النوادر: فلان أَحسَنُ مِسَادَ شِعْرً من فلان؛ يريد أَحْسَنَ قِوامَ شعر من فلان؛ وقول رؤبة: يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ،جادَتْ بِمَطْحُونٍ لها لا تَأْجِمُهْ،تَطْبُخُه ضُروُعُها وتَأْدِمُهْ يصف راعياً جادت له الإِبل باللبَن، وهو الذي طبخته ضروعها؛ وقوله بمطحون أَي بلبَن لا يَحْتاج إِلى طحن كما يُحتاج إِلى ذلك في الحب، والضُّروُع هي التي طبخته، وقوله لا تَأْجِمُه أَي لا تَكرهه، وتأْدِمُه: تخلطه بأُدْم، وأَراد بالأُدم ما فيه من الدّسَم؛ وقوله يمسد أَعلى لحمه أَي اللبن يَشُدُّ لَحْمَه ويقوّيه؛ يقول: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحِمار ويشدّه؛ قال ابن بري: وليس يصف حماراً كما زعم الجوهري فإِنه، قال: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحمار ويشدّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مسَّدَ

    • مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا ، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد :-
      مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه :-أراح التَّمسيدُ جسدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مسَدَ
    • مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ، والمفعول مَمْسود :-
      مسَد الحبلَ أجاد فتلَه
      مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَسْدُ
    • ـ مَسْدُ: الفَتْلُ، وإِدْآبُ السَّيْرِ،
      ـ مَسَدُ: المِحْوَرُ من الحديدِ، وحَبْلٌ من لِيفٍ أو لِيفِ المُقْلِ، أو من أيِّ شيءٍ كان، أو المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ، الجمع: مِسادٌ وأمْسادٌ.
      ـ رجلٌ مَمْسودٌ: مَجْدولُ الخَلْقِ، وهي مَمْسودَةٌ.
      ـ مِسادُ: المِسْأَبُ.
      ـ هو أحسنُ مِسادَ شِعْرٍ مِنكَ: أحسنُ قِوامَ شِعْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَسَدُ
    • المَسَدُ : اللِّيفُ.
      وفي التنزيل العزيز:المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) ) .
      و المَسَدُ الحبلُ المضفورُ المحكَمُ الفَتْل.
      و المَسَدُ المِحْوَرُ من الحديد تدور عليه البَكرة


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَسَدَ
    • مَسَدَ في السَّيْرِ مَسَدَ ُ مَسْدًا: جدَّ ودأَب.
      و مَسَدَ الحَبْلَ: أجاد فَتْلَه.
      و مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره.
      ويقال: مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَسَدَ
    • [م س د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَسَدْتُ، أَمْسُدُ، اُمْسُدْ، مصدر مَسْدٌ.
      1. :-مَسَدَ الْحَبْلَ :- : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
      2. :-مَسَدَ فِي السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  8. مَسَدٌ
    • جمع: مِسَادٌ، أَمْسَادٌ. [م س د].
      1. :-حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ :- :حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. :-وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
      2. الْمَسَدُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ لِيفٍ.

    المعجم: الغني

  9. مَسَد
    • مسد - يمسد ، مسدا
      1- مسد الحبل : أجاد فتله. 2- مسد في السير : أدامه وجد فيه.

    المعجم: الرائد

  10. مَسَّدَ
    • [م س د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَسَّدْتُ، أُمَسِّدُ، مَسِّدْ، مصدر تَمْسِيدٌ. :-مَسَّدَ عَضَلاَتِهِ أَوْ عَلَيْهَا :- : دَلَكَهَا دَلْكاً، لَيَّنَهَا.

    المعجم: الغني

  11. المَسَدُّ
    • المَسَدُّ المَسَدُّ يقال: سَدّ مَسَدّه: قام مقامه.
      وهم يَسُدُّون مَسَادّ آبائهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَسْدَاءُ
    • المَسْدَاءُ المَسْدَاءُ ساقٌ مَسْداءُ: مستويةٌ حسنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُمَسِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [م س د]. (فاعل من مَسَّدَ). :-مُمَسِّدُ الْجَسَدِ بِعِنَايَةٍ فَائِقَةٍ :- : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ وَيُمَسِّدُهُ.

    المعجم: الغني

  14. مَسَد
    • مَسَد :-
      جمع أمساد ومِساد:
      1 - لِيف :- {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} .
      2 - حَبْلٌ مضفورٌ مُحْكَم الفَتْل.
      المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مسد
    • مسد
      1- مسد : موضع السد. 2- مسد : «سد مسده» : قام مقامه.

    المعجم: الرائد

  16. مسد
    • م س د: المَسَدُ اللِّيف يُقال حبل من مسد والمسَدُ أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و مَسَدَ الحبل أجاد فتْلَهُ من باب نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  17. مسد
    • مسد - مسدا
      1-مسد البطن : كان لينا مستويا لطيفا لا قبح فيه

    المعجم: الرائد

  18. ممسود
    • ممسود
      1-ممسود : «رجل ممسود» : قوي البنية.

    المعجم: الرائد

  19. مُسِدَ
    • مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
      فهو ممسودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَمْسيدٌ
    • [م س د]. (مصدر مَسَّدَ). :-تَمْسيدُ العَضَلاتِ :- : دَلْكُها، تَلْيِينُها.

    المعجم: الغني

  21. مَسَدٌّ
    • جمع: مَسَادُّ. [س د د].
      1. :-مَسَدُّ القِنيِّنَةِ :- : مَوْضِعُ السَّدِّ.
      2. :-سَدَّ مَسَدَّهُ :- : قَامَ مَقَامَهُ.

    المعجم: الغني

  22. مَسْد
    • مَسْد :-
      مصدر مسَدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تمسيد
    • تمسيد
      1- مصدر مسد. 2- هو أن تمر اليد على الجسم وتمسه تليينا لعضلاته.

    المعجم: الرائد

  24. مَسداء
    • مسداء
      1-«ساق مسداء» : مستوية حسنة

    المعجم: الرائد

  25. المسد
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.

    المعجم: عربي عامة



معنى مسداني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ سَدْواً: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء، ويُقال: سَدَا إِِلى الشيءِ بيده، وسدا يَدَيْه. و ـ فلانٌ سدْوَ كذا: نحا نحوَه. يُقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ: أَي على نحو واحد من السَّجع.( سَدَى ) الثوبَ ـِ سَدْياً: مَدَّ سَدَاه.( سَدِيَ ) ـَ سَدىً: نَدِيَ. يُقال: سَدِيَتِ الأَرضُ، وسَدِي المكانُ، وسدِيَتِ الليلة. فهو سدٍ، وهي سدِيَة.( أَسْدَى ) الثوبَ: سَدَاه. و ـ إِِليه معروفاً: أعطى وأوَلى. و ـ الأَمرَ: أَصابه. و ـ الشيءَ: أَهمله. و ـ بينهما: أَصلح. و ـ بينهم حديثاً: نسَجَه.( سَدَّى ) الثوبَ: سَدَاهُ. و ـ إِِليه: أَحْسن. و ـ بينهما أَصلحَ. و ـ النَّحلُ الشَّهْدَ: أَخرجَتْهُ.( استَدَى ) فلانٌ: سَدَا. ويُقال: استدى إِِلى الشيء: سَدَا. و ـ الفرس: عَرِقَ.( تَسَدَّى ) الثوبَ: أَسداهُ. و ـ الشيءَ: عَلاهُ وركِبَه. ويُقال: تسدَّى الأَمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.( السدَى ): المُهمَلُ ( للواحدِ والجمع ). وفي التنزيل العزيز: ( أَيَحْسَبُ الإِِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً ): مهملاً لا يُكلَّف ولا يُجازَى.( السَّدَى ) من الثوبِ: خِلاف اللُّحمَةِ، وهو ما يمدُّ طولاً في النسيج. الواحدة: سداة. ( ج ) أَسداءٌ، وأَسدِيةٌ. و ـ النَّدَى. و ـ المُهمَلُ ( للواحد والجمع ).
الصحاح في اللغة
السَدْوُ: مدّ اليد نحوَ الشيء. يقال: سَدَتِ الناقة تَسْدُو، وهو تَذَرُّعها في المشي واتِّساع خطوها. يقال: ما أحسنَ سضدْوَ رجلَيها وأُتْوَ يديها. ونوقٌ سَوادٍ. وفلانٌ يَسْدُو سَدْوَ كذا، أي ينحو نحْوَه. وبُسْرٌ سَدٍ، وبُسْرَةٌ سَدِيَةٌ، وهي السَداةُ. والسَدا: نَدى الليل، وهو حياة الزرع. قال الكميتُ، وجعَلَهُ مثلاً للجود: فأنت النَدى فيما ينوبك والـسَـدا   إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْرِ ما لها  وسَدِيَتِ الأرضُ، إذا كثُر نداها، من السماء كان أو من الأرض، فهي سَدِيَةٌ. والسَدى: المعروف من الثَوب، وهو خلاف اللُحمة: والسَداةُ مثله، وهما سَدَيانِ، والجمع أَسْدِيَةٌ. تقول منه: أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْتُهُ. وأَسْدى النخل: إذا سَدى بُسْرُهُ. وقد سَدِيَ البُسر بالكسر، إذا استرخت ثَفارِيفُهُ. وهذا بلحٌ سَدٍ، ومنه قول الشاعر: يَنْحَتُّ مِنْهُنَّ السَدى والحَصْلُ ويقال: طلبتُ أمراً فأسْدَيْتُهُ، أي أصبته. والسُدى بالضم: المُهْمَلُ. يقال: إبلٌ سُدىً، أي مُهْمَلَة. وبعضهم يقول سَدىً بالفتح. وأَسْدَيْتُها، أي أهملتها. وتَسَدَّاهُ، أي عَلاهُ وركِبه. قال امرؤ القيس: فلَمَّا دنوتُ تَسَدَّيْتُـهـا   فثَوْباً نَسِيْتُ وثوباً أَجُرّْ والسَدْوُ: ركوبُ الرأس في السير. والسادي: السادسُ.
لسان العرب
السَّدْوُ مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة والزَّدْوُ لغة كما قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ وللسَّرَّادِ زَرّادٌ وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى مَدّ بهما قال سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك وقال ثعلب الرواية يُعَنِّيهنَّ ( * قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ) وقوله يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ وليلةً أُخرى وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي الجوهري وسَدَت الناقةُ تَسْدُو وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها يقال ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها قال ابن بري قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن قال القُطامي وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ مِنها المُكَرِّي ومنها اللّيِّنُ السادي قال ابن بري قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ليس فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة قد يكون ذلك مع رِفْقٍ أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ وناقة سَدُوٌّ تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما قال وأَنشد مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها قال ذو الرمة كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها أَبو عمرو السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل قال الشاعر يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ ( * قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح شدو بالشين المعجمة والصواب ما هنا ) أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها والسَّدْوُ رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم لعِبُهُمُ به وسَدا الصّبيُّ بالجوزة رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ وسَدا سَدْوَ كذا نَحا نحْوَه وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا يَنْحُو نَحْوَه وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع حكاه ابن الأَعرابي وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَب قال ابن سيده قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ وقيل هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله قال وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ وتَسَدَّى الشيءَ رَكِبَه وعلاهُ قال ابن مقبل بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف خلاف لُحْمة الثوب وقيل أَسفله وقيل ما مُدَّ منه واحدته سَداةٌ والأُسْدِيُّ كالسَّدى سَدى الثوب وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه وهما سَدَيانِ والجمع أسْدِيةٌ تقو منه أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه ويقال ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع وأَنشد شمر فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه الأَصمعي الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب وقال ابن شميل أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ وقال الشاعر إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ فأَلْحِما ونِيرا فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل سَدَّى بينهم والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه وأَما التسدية فهي له ولغيره وكذلك ما أَشبه هذا قال رؤبة يصف السراب كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً نَسَجَه وهو على المثل والسَّدى الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ على المثل أَيضاً والسَّدْى نَدى الليل وهو حياةُ الزَّرْعِ قال الكميت وجعله مثلاً للجود فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها من السماء كان أَو من الأَرض فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة قال ابن بري وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء فغضب الأَصمعي وقال مايَصْنع بقول الشاعر ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه بعد الهُدُوِّ وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها وأَنشد يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى هو النَّدى القائم وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ إنما يوصَف به الليلُ وقيل السَّدى والنَّدى واحدٌ ومكانٌ سَدٍ كنَدٍ وأَنشد المازني لرؤبة ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ قال الإبْعاط والإفراط واحدٌ إذا استَدى إذا عَرِقَ وهو من السَّدى وهو النَّدى نَوِّهْنَ كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه والسَّدى المعروفُ وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه أبو عمرو أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين وأَصدى إذا مات وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه ( * قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ) وفي الحديث من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى يقال أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً شمر السَّدى والسَّداءُ ممدودٌ البلح بلُغة أَهل المدينة وقيل السَّدى البلح الأَخْضَر وقيل البلح الأَخضر بشماريخه يُمَدُّ ويُقْصَر يمانيةٌ واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ وقد سَدِيَ البلحُ بالكسر وأَسدى والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ حكاه أَبو حنيفة ومنه قول الشاعر مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره قال ابن بري وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ قال وكذلك حكاه أَبو حنيفة وأَنشد وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل إن الرواية فَنْواؤُها والقياس فَنَّاؤُها ويقال طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته والسُّدى والسَّدى المهمل الواحد والجمع فيه سواء يقال إبلٌ سُدًى أَي مهملة وبعضهم يقول سَدًى وأَسْدَيْتها أَهْمَلْتها وأَنشد ابن بري للبيد فلم أُسْدِ ما أرْعَى وتَبْلٌ رَدَدْتُه فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ وقد أَسْداه وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها والاسم السُّدى ويقال تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها قال ابن مقبل أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟ قال ابن بري ومثله قول جرير وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ ( * قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ وما أبو ضمرة ) وتَسدَّاه أَي عَلاه قال الشاعر فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُر قال ابن بري المعروف سُدّى بالضم قال حُميد ابن ثور يصف إبله فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى السُّدى التَّخْلِيَةُ والمَدَى الغاية أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ والسادِي السادِسُ في بعض اللغات قال الشاعر إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ والسادي الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى وأَنشد باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع ( * قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل )
الرائد
* سدا يسدو: سدوا. (سدو) 1-بيده إلى الشيء: مدها نحوه. 2-ت الناقة: اتسع خطوها في المشي. 3-الولد بالجوز: لعب به. 4-«سدا سدوه»: نحا نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: