وصف و معنى و تعريف كلمة مسطا:


مسطا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح مسطا في معاجم اللغة العربية:



مسطا

جذر [سطا]

  1. مَسَطَ: (فعل)
    • مَسَطَ مَسْطًا
    • مَسَطَ السِّقاءَ : أَخرج ما فيه من لبن خاثر بإصبعه
    • مَسَطَ المِعَى: أَخرج ما فيه بإصبعه
    • مَسَطَ الثوبَ: بلَّه ثم حرَّكه بيده ليَخرُجَ ماؤه
    • مَسَطَ فلانًا: ضربه بالسِّياط
  2. مَسْط: (اسم)
    • مَسْط : مصدر مَسَطَ
  3. ماسِط: (اسم)
    • الماسِطُ : الماءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البطونَ
    • الماسِطُ :نباتٌ صَيفيٌّ إذا رَعَتْه الإبلُ مَسَطَ بطونَها فأخرج ما فيها
  4. مَسَطَ الثوبَ:
    • بلَّه ثم حرَّكه بيده ليَخرُجَ ماؤه.


  5. مَسَطَ السِّقاءَ:
    • أَخرج ما فيه من لبن خاثر بإصبعه.
  6. مَسَطَ المِعَى:
    • أَخرج ما فيه بإصبعه.
  7. مَسَطَ فلانًا:
    • ضربه بالسِّياط.
  8. أَسْطَى : (فعل)
    • أَسْطَى عليه: سطا
  9. سَطا : (فعل)
    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به
    • سطا الماءُ :كثُر
    • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره
    • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش سطَا اللّصُّ على منزلٍ،
    • سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها
    • سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه
    • سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً
    • سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله
  10. سَطنَ : (فعل)


    • سَطْنَهُ : أَثبَتَهُ وثقَّله
  11. ساطَ : (فعل)
    • سَاطَ، يَسُوطُ، مصدر سَوَطَانٌ
    • سَاطَتْ نَفْسُهُ : تَقَلَّصَتْ، اِنْزَوَتْ
  12. ساطَ : (فعل)
    • ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط
    • سَاطَ الهَرِيسَةَ بِالمِسْوَاطِ : خَلَّطَهَا
    • سَاطَهُ بِقَضِيبٍ : جَلَدَهُ، ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ سَاطَ البَعِيرَ
    • سَاطَ الأمْرَ : تَدَبَّرَهُ، قَلَّبَهُ
    • سَاطَ الحَرْبَ : خَاضَهَا، بَاشَرَهَا
    • سَاطَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاوَطَةِ
  13. ساطى : (فعل)
    • ساطاهُ : شدَّدَ عليه
  14. مَسْطُوّ : (اسم)
    • مَسْطُوّ : اسم المفعول من سَطا
  15. مَسيط : (اسم)
    • المَسِيطُ : الطِّينُ
    • المَسِيطُ :الماءُ الكَدِرُ يبقى في الحوض
  16. مَسيطة : (اسم)


    • المَسِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ
    • المَسِيطَةُ: البئرُ العَذْبةُ يسيل إِليها ماءُ البئر الآجنة فيفسدها
    • المَسِيطَةُ :الماءُ يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِن
    • المَسِيطَةُ :الوادي السائلُ بماء قليل
,
  1. مسط
    • "أَبو زيد: المِسْطُ أَن يُدخِل الرجُل يدَه في حَياء الناقة فيسْتَخْرج وَثْرها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها، وذلك إِذا كثر ضِرابُها ولم تَلْقَح.
      ومَسَطَ الناقَةَ والفَرَسَ يَمْسُطُها مَسْطاً: أَدخل يدَه في رحمها واستخرج ماءها، وقيل: استخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل الذي تَلْقَح منه، والمَسِيطةُ: ما يُخْرج منه.
      قال الليث: إِذا نزا على الفرس الكريمة حِصانٌ لئيم أَدخل صاحبُها يدَه فَخَرَط ماءه من رَحمِها.
      يقال: مَسَطَها ومَصَتَها ومَساها، قال: وكأَنهم عاقبوا بين الطاء والتاء في المَسْط والمَصْت.
      ابن الأَعرابي: فحل مَسِيط ومَلِيخٌ ودَهِينٌ إِذا لم يُلْقِح.
      والمَسِيطةُ والمَسِيطُ: الماء الكَدِرُ الذي يبقى في الحوض، والمَطِيطةُ نحو منها.
      والمَسِيطُ، بغير هاء: الطين؛ عن كراع.
      قال ابن شُميل: كنت أَمشي مع أَْعرابي في الطين فقال: هذا المَسِيط، يعني الطين.
      والمَسِيطة: البِئر العَذْبةُ يسيل إِليها ماء البئر الآجِنةِ فيُفْسِدها.
      وماسِطٌ: اسم مُوَيْهٍ ملح، وكذلك كل ماء ملح يَمْسُطُ البطون، فهو ماسط.
      أَبو زيد: الضغيط الركية تكون إِلى جنبها ركية أُخرى فتحمأُ وتندفن فيُنْتِن ماؤها ويسيل ماؤها إِلى ماء العذبة فيُفْسِده، فتلك الضغِيطُ والمسيط؛

      وأَنشد: يَشْرَبْنَ ماء الآجِنِ الضَّغِيطِ،ولا يَعَفْنَ كدَرَ المَسِيطِ والمَسِيطةُ والمَسِيط: الماء الكَدِرُ يبقى في الحوض؛ وأَنْشد الراجز: يشربن ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ وقال أَبو عمرو: المسيطة الماء يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِنُ؛ وأَنشد:ولاطَحَتْه حَمْأَةٌ مَطائطُ،يَمُدُّها من رِجْرِجٍ مَسائط؟

      ‏قال أَبو الغَمْر: إِِذا سال الوادي بِسَيْل صغير فهي مَسِيطة، وأَصغر من ذلك مُسيِّطةٌ.
      ويقال: مَسَطْتُ المِعى إِذا خَرَطْتَ ما فيها بإِصبعك ليخرج ما فيها.
      وماسِطٌ: ماء ملح إِذا شربته الإِبل مَسَطَ بطُونها.
      ومَسَطَ الثوبَ يَمْسُطُه مَسْطاً: بَلّه ثم حرّكه ليستخرج ماءه.
      وفحل مَسيط: لا يُلْقِح؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والماسِط: شجر صيفيّ ترعاه الإِبل فيمسُط ما في بطونها فيَخرُطها أَي يُخرجه؛ قال جرير: يا ثلْطَ حامِضةٍ تَرَوَّحَ أَهْلُها،من واسِطٍ، وتَنَدّتِ القُلاَّما وقد روي هذا البيت: يا ثَلْطَ حامِضة تَرَبَّع ماسِطاً،من ماسِطٍ، وتَرَبَّع القُلاَّما"

    المعجم: لسان العرب

  2. مَسَطَ
    • ـ مَسَطَ الناقَة: أدخَلَ يَدَه في رَحمِها فأخْرَجَ ماءَ الفَحْلِ، يُفْعَلُ إذا نَزَا عليها فَحْلٌ لَئيمٌ،
      ـ مَسَطَ المِعَى: خَرَطَ ما فيهِ بِإِصْبَعهِ،
      ـ مَسَطَ الثوبَ: بَلَّهُ ثم خَرَطَه بِيَدِهِ ليَخْرُجَ ماؤُه،
      ـ مَسَطَ السِّقاءَ: أخْرَجَ ما فيه من لَبَنٍ خاثِرٍ بِإِصْبَعِه،
      ـ مَسَطَ فلاناً: ضَرَبَه بالسِّياطِ.
      ـ ماسِطُ: الماءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البُطونَ، ومُوَيْهٌ مِلْحٌ لبني طُهَيَّةَ، ونباتٌ صَيْفِيٌّ إذا رَعَتْه الإِبِلُ، مَسَطَ بُطونَها، فَخَرَطَها.
      ـ مَسِيْطُ: الماءُ الكَدِرُ، كالمَسِيطَةِ، والطينُ، وفَحْلٌ لا يُلْقِحُ
      ـ مَسِيْطَةُ: البئرُ العَذْبَةُ يَسيلُ إليها ماءُ الآجِنَةِ فَيُفْسِدُها، والماءُ يَجْرِي بين الحوضِ والبئرِ، فَيُنْتِنُ، والوادِي السائِلُ بماءٍ قليلٍ. وأقَلُّ من ذلك: مُسَيِّطَةٌ، مُصَغَّرًا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَسَط
    • مسط - يمسط ، مسطا
      1- مسط : أمعاء الخروف : أخرج ما فيها بإصبعه. 2- مسط الثوب : بله ثم أمر يده عليه إلى أسفله ليخرج ماؤه. 3- مسط الإناء : أخرج ما فيه من لبن شديد بإصبعه. 4- مسطه : ضربه بالسياط.

    المعجم: الرائد



  4. مَسَطَ
    • مَسَطَ السِّقاءَ مَسَطَ ُ مَسْطًا: أَخرج ما فيه من لبن خاثر بإصبعه.
      ويقال: مَسَطَ المِعَى: أَخرج ما فيه بإصبعه.
      و مَسَطَ الثوبَ: بلَّه ثم حرَّكه بيده ليَخرُجَ ماؤه.
      و مَسَطَ فلانًا: ضربه بالسِّياط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الماسِطُ
    • الماسِطُ : الماءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البطونَ.
      و الماسِطُ نباتٌ صَيفيٌّ إذا رَعَتْه الإبلُ مَسَطَ بطونَها فأخرج ما فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ماسِط
    • ماسط
      1- ماسط : ماء مالح. 2- ماسط : نبات صيفي إذا رعته الجمال مسط بطونها وألانها وسهلها.

    المعجم: الرائد

  7. سطن

    • "الساطِنُ: الخَبيث.
      والأُسْطُوانُ: الرَّجلُ الطويل الرِّجْلينِ والظهرِ.
      وجَمَل أُسْطُونٌ: طويل العُنُق مُرْتَفِع، ومنه الأُسْطُوانة؛ قال رؤبة: جَرَّبْنَ منّي أُسْطواناً أَعْنَقا،يَعْدِلُ هَدْلاءَ بِشِدْقٍ أَشْدَقا والأَعْنَق: الطويل العُنُق.
      والأُسْطُوانة: السارِيَة معروفَة، وهو من ذلك، وأُسْطُوان البيت معروف، وأَساطِينُ مُسَطَّنَةٌ، ونون الأُسْطُوانة من أَصل بناء الكلمة، وهو على تقدير أُفْعُوالة، وبيان ذلك أَنهم يقولون أَساطينُ مُسَطَّنَةٌ؛ قال الفراء: النون في الأُسْطوانة أَصلية، قال: ولا نظير لهذه الكلمة في كلامهم، قال الجوهري: النون أَصلية وهو أُفْعُوالةٌ مثل أُقْحوانةٍ، وكان الأَخفش يقول هو فُعْلُوانة، قال: وهذا يُوجِب أَن تكون الواو زائدةً وإلى جَنْبِها زائدتان الأَلف والنونُ، قال: وهذا لا يكاد يكون، قال: وقال قوم هو أُفْعُلانةٌ، ولو كان كذلك لما جُمِعَ على أَسَاطِينَ، لأَنه لا يكون في الكلام أَفاعينُ، قال ابن بري عند قول الجوهري إن أُسْطُوانة أُفَعُوالة مثل أُقْحُوانة، قال: وزنها أُفْعُلانة وليست أُفْعُوالة كما ذكَر، يَدُلُّك على زيادة النون قولُهم في الجمع أَقاحِيُّ وأَقاحٍ، وقولُهم في التصغير أُقَيْحية، قال: وأَما أُسْطُوانة فالصحيح في وزنها فُعْلُوانة لقولهم في التكسير أَساطين كسَراحِين، وفي التصغير أُسَيْطِينة كسُرَيْحِين، قال: ولا يجوز أَن يكون وزنها أُفْعُوالة لقلة هذا الوزن وعدم نظيره، فأَمّا مُسَطَّنة ومُسَطَّن فإِنما هو بمنزلة تَشَيْطَنَ فهو مُتَشَيْطِن، فيمن زعم أَنه من شَاطَ يَشيطُ، لأَن العرب قد تَشْتقُّ من الكلمة وتُبقي زوائده كقولهم تَمَسْكَنَ وتَمَدْرَعَ، قال: وما أَنكره بعدُ من زيادة الأَلف والنون بعد الواو المزيدة في قوله وهذا لا يكادُ يكون، فغير منكر بدليل قولهم عُنْظُوان وعُنْفُوان، ووزْنُهما فُعْلُوان بإِجماع، فَعَلى هذا يجوز أَن يكون أُسْطُوانة كعُنْظُوانة، قال: ونظيره من الياء فِعْليان نحو صِلِّيان وبِلِّيان وعِنْظيان، قال: فهذه قد اجتمع فيها زيادة الأَلف والنون وزيادة الياء قبلها ولم يُنْكر ذلك أَحد.
      ويقال للرجل الطويل الرجلين والدابة الطويل القوائم: مُسَطَّن،وقوائمه أَساطينُه.
      والأَسْطان: آنية الصُّفْر.
      قال الأَزهري: الأُسْطُوانُ إِعراب (* قوله «قال الأزهري الأُسطوان إعراب إلخ» عبارته: لا أحسب الأسطوان معرباً والفرس تقول أستون اهـ.
      زاد الصاغاني: الأسطوانة من أسماء الذكر).
      أُستُون.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مسطا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَطَا** - [س ط و].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَطَا**،** يَسْطُو**، مص. سَطْوٌ، سَطْوَةٌ. 1. "سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ": اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا، اِنْتَهَبَهَا. "يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ". 2. "سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ" : قَهَرَهُمْ، بَطَشَ بِهِمْ. "يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ" 3. "سَطَا الْمَاءُ" :كَثُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سطا/ سطا بـ/ سطا على يَسطُو، اسْطُ، سَطْوًا وسَطْوةً، فهو ساطٍ، والمفعول مَسْطُوٌّ به • سطا الماءُ: كثُر "سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات". • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره "سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة- {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا}". • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش "سطَا اللّصُّ على منزلٍ- سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها".
المعجم الوسيط
الفرسُ ـُ سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه. و ـ الماء: كَثُرَ. و ـ عليه، وبه: بطَشَ به وقَهَرَه. و ـ اللِّصُّ على المتاع: انتهبه في بطش. و ـ على الحامل: أَخرج ولدَها ميِّتاً. و ـ الطعامَ، وفيه: تناوله. تقول: ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ.( أَسْطَى ) عليه: سطا.( ساطاهُ ): شدَّد عليه.( السَّواطِي ): الأيدي. ( جمع: ساطيةٍ ).
مختار الصحاح
س ط ا : السَّطْوُ القهر بالبطش وقد سَطَا به من باب عدا و السَّطْوةُ المرة الواحدة والجمع سَطَوات
الصحاح في اللغة
السَطْوَةُ: القهر بالبطش. يقال: سَطا به. والسَطْوَةُ: المرّة الواحدة، والجمع السَطَواتُ. والفحلُ يَسْطُو على طَروقته. أبو عمرو: السّاطي: الذي يغتلم فيخرُجُ من إبل إلى إبل. قال الأصمعي: السَاطي من الخيل: البعيد الشَحْوة وهي الخطوة. وسَطا الراعي على الناقة، إذا أدخَل يدَه في رحمها ليُخرج ما فيها من الوَثْرِ، وهو ماء الفحل. وإذا لم يخرجْ لم تَلقَحِ الناقة. وسَطا الفرسُ، أي أبعد الخطو. وسَطا الماء: كثُر. وفرسٌ ساطٍ: يَسْطو على سائر الخيل، ويقال: هو الذي يرفع ذنَبه في حُضْرِه.
لسان العرب
السَّطْوُ القهر بالبطش والسَّطْوة المرَّة الواحدة والجمع السَّطَوات وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً صالَ وسَطا الفحلُ كذلك وقوله تعالى يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا فسره ثعلب فقال معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا قال الفراء يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به ابن شميل فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه ابن بري سَطا عليه وأَسْطى عليه قال أَوس ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم أَصاخَ فلم يَنْطِقْ ولم يَتكلَّمِ وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ والسَّطْوةُ شِدَّةُ البَطْش وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه والفحل يَسْطو على طَرُوقَته ويقال اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه ابن الأَعرابي ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه وطاساه إذا رفَقَ به أَبو سعيدٍ سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها وسَطا الماءُ كثُر وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة أَبو زيد السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ وهو ماءُ الفحل قال رؤبة إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماسي قال الليث وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج وسَطا على الحامل وساطَ مقلوبٌ إذا أَخرج ولدَها أَبو عمرو الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ وقال زياد الطَّمَّاحي قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساطي قال الأَصمعي الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة وهي الخَطوة وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ وفرسٌ ساطٍ يَسْطُو على الخيل وسَطا على المَرأَة أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً ابن شميل الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ وأَنشد تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي ( * قوله « تلذ إلخ » هو عجز بيت وصدره كما في الأساس ركود فيالاناء لها حميا ) وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ قال وفي حديث الحَسَن رحمه الله لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ وذلك الفِعلُ السَّطْوُ وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ وفرسٌ ساطٍ بعيدُ الشَّحْوة وقيل هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه وهو مَحْمود وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً وقال رؤْبة عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي ( * قوله « عم اليدين إلخ » هو هكذا في الأصل ولعله غمر ) وقال الشاعر وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً عاقَب وقيل سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر
الرائد
* سطا يسطو: سطوا وسطوة. (سطو) 1-عليه أو به: بطش به، قهره. 2-على ماله: استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش. 3-الفرس: ركب رأسه. 4-الفرس: أبعد الخطو. 5-الماء: كثر. 6-الطعام أو فيه: تناوله. 7-على الحامل: أخرج ولدها من بطنها ميتا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: