وصف و معنى و تعريف كلمة مسطبة:


مسطبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و طاء (ط) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مسطبة في معاجم اللغة العربية:



مسطبة

جذر [سطب]

  1. مَسطَبة: (اسم)
    • الجمع : مَساطبُ
    • مَسْطَبة / مِسْطَبة
    • المِسطَبَة : سَنْدَانُ الحَدّاد
    • وقَع بين المسطبة والمطرقة : أي في وضع لا يُحسد عليه
    • المِسطَبَة : مصْطَبة ، مكانٌ مُمهَّد مرتفع قليلاً يقعد عليه
  2. مَساطبُ: (اسم)
    • مَساطبُ : جمع مَسطَبة
,
  1. مساطِبُ
    • ـ مساطِبُ : سَنادينُ الحَدَّادِينَ ، والمياهُ السُّدْمُ ، والدَّكاكينُ يُقْعَدُ عليها ، جَمْعُ مَسْطَبَةٍ ، وتُكْسَرُ .
      ـ أَسْطُبَّةُ : مُشاقَةُ الكَتَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مِسْطَبَةٌ
    • جمع : مَسَاطِبُ . [ س ط ب ].
      1 . :- يَجْلِسُ عَلَى الْمِسْطَبَةِ أَمَامَ البَيْتِ :- : مَكَانٌ فِي البَيْتِ أَوِ بِجَانِبِ بَابِ الدَّارِ مُرْتَفِعٌ قَلِيلاً ، يُقْعَدُ عَلَيْهِ .
      2 . :- مِسْطَبَةُ القُرَباءِ أوالفُقراءِ :- : مَكانُ ، مَوْضِعُ نُزولِهِم واجْتِماعِهِمْ .

    المعجم: الغني

  3. مَسْطَبة
    • مَسْطَبة / مِسْطَبة :-
      جمع مَساطبُ :
      1 - مصْطَبة ، مكانٌ مُمهَّد مرتفع قليلاً يقعد عليه :- جلس الرجلُ على المسطبة .
      2 - سِندان الحدّاد
      • وقَع بين المسطبة والمطرقة : أي في وضع لا يُحسد عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. المِسطَبَة
    • المِسطَبَة : سَنْدَانُ الحَدّاد .
      و المِسطَبَة الدُّكَّانُ يُقْعَد عليه . والجمع : مَسَاطِبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. مَسطَبة
    • مسطبة - و مسطبةج ، مساطب
      1 - مسطبة : مكان في البيت مرتفع قليلا يتخذ للقعود . 2 - مسطبة : سندان الحداد . 3 - مسطبة : محل نزول الغرباء . 4 - مسطبة : موضع يجتمع فيه الفقراء . 5 - مسطبة : مجرة .

    المعجم: الرائد

  6. سطب
    • " ابن الأَعرابي : الـمَساطِبُ سَنادينُ الـحَدّادينَ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : هي الـمَسْطَبةُ والـمِسطَبة ، وهي الـمَجَرَّة ‏ .
      ‏ ويقال للدُّكَّانِ يَقْعُدُ الناسُ عليه مَسْطَبة ، قال : سمعت ذلك من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَطْحُ
    • ـ سَطْحُ : ظَهْرُ البيتِ ، وأَعْلى كُلِّ شيءٍ ، وموضع بين الكُسْوَة وغُباغِبٍ ، كان فيه وقْعَةٌ للقَرْمَطِيِّ أبي القاسمِ صاحِبِ الناقةِ .
      ـ سَطَحَهُ : بَسَطَه ، وصَرَعَه ، وأضْجَعَه ،
      ـ سَطَحَ سُطوحَه : سَوَّاها ، كسَطَّحَها ،
      ـ سَطَحَ السَّخْلَ : أرْسَلَهُ مع أُمِّهِ .
      ـ سَطيحُ : القَتيلُ المُنْبَسِطُ ، كالمَسْطوحِ ، والمُنْبَسِطُ البَطيءُ القِيامِ لِضَعْفٍ أو زَمانَةٍ ، والمَزادَةُ ، كالسَّطيحَةِ ، وكاهنُ بني ذِئْبٍ ، وما كان فيه عَظْمٌ سِوى رَأسه .
      ـ سُطَّاحُ : نبتٌ ، وما افْتَرَشَ من النَّباتِ فانْبَسَطَ .
      ـ مِسْطَحُ : الجَرينُ ، وعَمودٌ للخِباءِ ، والصَّفاةُ يُحاطُ عليها بالحِجارَةِ ليَجْتَمِعَ فيها الماءُ ، وكوزٌ للسَّفَرِ ذُو جَنْبٍ واحدٍ ، وحَصيرٌ من خُوصِ الدَّوْمِ ، ومِقْلىً عظيمُ للبُرِّ ، والخَشَبَةُ المُعَرَّضَةُ على دِعامَتي الكَرْم بالأُطُرِ ، والمِحْوَرُ يُبْسَطُ به الخُبْزُ ، وابنُ أُثاثَةَ الصَّحابِيُّ .
      ـ أنْفٌ مُسَطَّحٌ : مُنْبَسِطٌ جِدّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَطْرُ


    • ـ سَطْرُ وسَطَرُ : الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ ، ج : أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ ، جج : أساطيرُ ، والخَطُّ ، والكِتابَةُ ،
      ـ سَطْرُ : العَتودُ من الغنمِ ، والقَطْعُ بالسيفِ ،
      ـ ساطِرُ : للقَصَّابِ ،
      ـ ساطورُ : لِما يُقطعُ به .
      ـ اسْتَطَرَه : كَتَبَه .
      ـ أَساطِيرُ : الأحاديثُ لا نِظامَ لها ، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ ، وبالهاءِ في الكلِّ .
      ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً : ألَّفَ ،
      ـ سَطَّرَ عَلَيْنا : أتانا بالأسَاطِيرِ .
      ـ مُسَيْطِرُ : الرَّقيبُ الحافِظُ ، والمُتَسَلِّطُ ، كالمُسَطِّرِ ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ .
      ـ مُسْطارُ : الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها ، أو الحامِضَةُ ، أو الحديثَةُ ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ .
      ـ أسْطَرَ اسمِي : تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي ،
      ـ أسْطَرَ فلانٌ : أخطأ في قِراءَتِهِ .
      ـ ساطِرونُ : مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ .
      ـ سُطْرَةُ : الأُمْنِيَّةُ .
      ـ سَطْرَى : قرية بِدِمَشْقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُسَطَّحٌ
    • جمع : ـات . [ س ط ح ]. ( مفع مِنْ سَطَّحَ ).
      1 . :- شَكْلٌ مُسَطَّحٌ :- ( هن ) : ذُو سَطْحٍ مُسْتَوٍ . :- ثُمَّ صَعِدَ كُثْبَاناً وَاطِئَةً ذَاتَ قِمَّةٍ مُسَطَّحَةٍ مِنْ تُرَابٍ نَاعِمٍ كَالطَّحِينَةِ . ( غسان كنفاني ).
      2 . :- أَنْفٌ مُسَطَّحٌ :- : مُنْبَسِطٌ جِدًّا .

    المعجم: الغني

  4. اسطاعَ
    • اسطاعَ يسطيع ، اسْطِع ، اسطاعةً ، فهو مُسطِيع ، والمفعول مُسطاع :-
      اسطاع الأمرَ استطاعه ، أطاقه ، قَدَرَ عليه :- اسطاع أن يقوم بواجباته ، - { ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا } - { فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مسطر اللّوحة


    • سطَّرها .

    المعجم: عربي عامة

  6. مُسَطَّح
    • مُسَطَّح :-
      جمع مُسَطّحات : اسم مفعول من سطَّحَ : منبسط ، ذو سطحٍ مُستوٍ .
      • أراضٍ مُسَطَّحة : ( الجغرافيا ) سهول ، منطقة جغرافيّة تتألّف من أراضٍ مختلفة قليلاً في الارتفاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مُسَطَّح
    • مسطح
      1 - مسطح في الهندسة : شكل يحيط به خط أو عدة خطوط . 2 - مسطح : « أنف مسطح » من بسط جدا .

    المعجم: الرائد

  8. شيك مسطّر
    • شيك لا يدفع مبلغه إلاّ في حساب المستفيد ، وتعني بالانجليزية : crossed check



    المعجم: مالية

  9. المُسَطِّر
    • المُسَطِّر : المُسَيْطِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مُسَطَّرٌ
    • [ س ط ر ]. ( مفعول مِن سَطَّرَ ).
      1 . :- كَلاَمٌ مُسَطَّرٌ :- : مَكْتُوبٌ .
      2 . :- شِيكٌ مُسَطَّرٌ :- : مَشْطُوبٌ عَلَيْهِ ، لاَ يُمْكِنُ تَسَلُّمُهُ مُبَاشَرَةً ، أَيْ يُصْرَفُ مِنْ حِسَابٍ إِلَى حِسَابِ الْمُسْتَفِيدِ .

    المعجم: الغني

  11. المَسْطَح
    • المَسْطَح : الجُرْنُ يُبْسَط فيه التَّمرُ ويجفّفُ . والجمع : مَسَاطِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. المُسَطَّح
    • المُسَطَّح المُسَطَّح أَنف مسطَّح : منبسطا جدا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِسطَحُ
    • المِسطَحُ : حصيرٌ من الخوص .
      و المِسطَحُ العمودُ من أَعمِدَةِ الخباءِ والفُسْطاطِ .
      وفي الحديث : حديث شريف فضربتْ إحداهما الأخرى بمِسْطَح // و المِسطَحُ مِقلًى عظيم للبُرّ .
      و المِسطَحُ الخشبة المعرّضَة على دِعامتي الكَرْمِ .
      و المِسطَحُ المحورُ يُبْسَط به الخُبْز . والجمع : مساطِح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَسطَح
    • مسطح - ج ، مساطح
      1 - مسطح الة السطح . 2 - مسطح : ما يبسط به الخبز . 3 - مسطح : عمود الخيمة . 4 - مسطح بيدر . 5 - مسطح : موضع تجفيف الفاكهة والثمار . 6 - مسطح : حصير من ورق النخل .

    المعجم: الرائد

  15. سطَّرَ
    • سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر :-
      سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما ، كتبهما .
      سطَّر الورقَةَ : رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :- ورق مُسَطَّر .
      سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك : ألّفها
      سطَّرَ الأكاذيبَ : ألَّفها ، - سطَّر علينا : قصّ علينا الأساطير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. مسطَرَ
    • مسطَرَ يُمسطر ، مسطرةً ، فهو مُمسطِر ، والمفعول مُمسطَر :-
      ( انظر م س ط ر - مسطَرَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مسطَرَ
    • مسطَرَ يمسطِر ، مَسْطَرةً ، فهو مُمسْطِر ، والمفعول مُمسْطَر :-
      مسطَر اللَّوحةَ سطَّرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سطَّحَ
    • سطَّحَ يُسطِّح ، تسطيحًا ، فهو مُسَطِّح ، والمفعول مُسَطَّح :-
      سطَّح الشَّيءَ سطَحه ؛ بسَطه وعرَّضه وسوّاه :- المُسطَّحات المائيّة ، - { وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِّحَتْ } [ قرآن ] .• سطَّح البيتَ : سطَحه ؛ سوَّى سَطْحَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سطح
    • " سَطَحَ الرجلَ وغيره يَسطَحه ، فهو مسْطوحٌ وسَطِيح : أَضْجَعَه وصرعه فبسطه على الأَرض .
      ورجل مَسْطُوحٌ وسَطِيحٌ : قَتيلٌ منبَسِطٌ ؛ قال الليث : السَّطِيحُ المَسْطُوحُ هو القتيل : وأَنشد : حتى يَراه وَجْهها سَطِيحا والسَّطِيح : المنبسط ، وقيل : المنبسط البطيء القيام من الضعف .
      والسَّطِيح : الذي يولد ضعيفاً لا يقدر على القيام والقعود ، فهو أَبداً منبسط .
      والسَّطِيح : المستلقي على قفاه من الزمانة .
      وسَطِيحٌ : هذا الكاهن الذِّئْبيُّ ، من بني ذِئْب ، كان يتكهن في الجاهلية ، سمي بذلك لأَنه كان إِذا غضب قعد منبسطاً فيما زعموا ؛ وقيل : سمي بذلك لأَنه لم يكن له بين مفاصله قَضِبٌ تَعْمِدُه ، فكان أَبداً منبسطاً مُنْسَطِحاً على الأَرض لا يقدر على قيام ولا قعود ، ويقال : كان لا عظم فيه سوى رأْسه .
      روى الأَزهري بإِسناده عن مَخْزُوم بن هانئٍ المخزومي عن أَبيه : وأَتت له خمسون ومائة سنة ؛ قال : لما كانت الليلة التي ولد فيها سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ارْتَجَسَ إِيوانُ كِسْرى وسقطت منه أَربع عشرة شُرْفةً ، وخَمِدَتْ نار فارِسَ ولم تَخْمَدْ قبل ذلك مائة عام ، وغاضت بُحَيْرَة ساوَةَ ؛ ورأَى المُوبِذانُ إِبلاً صِعاباً تقود خيلاً عِراباً قد قطعت دِجْلَة وانتشرت في بلادها ، فلما أَصبح كسرى أَفزعه ما رأَى فلبس تاجه وأَخبر مرازِبَتَه بما رأَى ، فورد عليه كتاب بخمود النار ؛ فقال : ‏ المُوبِذانُ : وأَنا رأَيت في هذه الليلة ، وقَصَّ عليه رؤياه في الإِبل ، فقال له : وأَيُّ شيء يكون هذا ؟، قال : حادث من ناحية العرب .
      فبعث كسرى إِلى النعمان بن المنذر : أَنِ ابْعَثْ إِليَّ برجل عالم ليخبرني عما أَسأَله ؛ فَوَجَّه إِليه بعبد المَسيح بن عمرو بن نُفَيلَة الغسَّانيّ ، فأَخبره بما رأَى ؛ فقال : علم هذا عند خالي سَطِيح ، قال : فأْتِه وسَلْه وأْتنِي بجوابه ؛ فَقَدِمَ على سَطِيح وقد أَشْفى على الموت ، فأَنشأَ يقول : أَصَمّ أَم يَسْمَعُ غِطرِيفُ اليَمنْ ؟ أَم فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ؟ يا فاصِلَ الخُطَّةِ أَعْيَتْ مَنْ ومَنْ (* قوله « يا فاصل إلخ » في بعض الكتب ، بين هذين الشطرين ، شطر ، وهو : « وكاشف الكربة في الوجه الغضن ».)، أَتاكَ شَيْخُ الحَيِّ من آلِ سَنَنْ رسولُ قَيْلِ العُجْمِ يَسْري للوَسَنْ ، وأُمُّه من آلِ ذِئْبِ بنِ حَجَنْ أَبْيضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ ، تَجُوبُ بي الأَرْضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ ، تَرْفَعُنِي وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ (* قوله « ترفعني وجناً إلخ » الوجه ، بفتح فسكون ، وبفتحتين : الأرض الغليظة الصلبة كالوجين ، كأمير .
      ويروى وجناً ، بضم الواو وسكون الجيم ، جمع وجين اهـ .
      نهاية .)، حتى أَتى عارِي الجآجي والقَطَنْ ، لا يَرْهَبُ الرَّعْدَ ولا رَيْبَ الزَّمَنْ ، تَلُفُّهُ في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ (* قوله « بوغاء الدمن » البوغاء : التراب الناعم .
      والدمن ، جمع دمنة ، بكسر الدال : ما تدمّن أي تجمع وتلبد ، وهذا اللفظ كأنه من المقلوب تقديره تلفه الريح في بوغاء الدمن ، وتشهد له الرواية الأخرى : « تلفه الريح ببوغاء الدمن » اهـ .
      من نهاية ابن الأثير .)، كأَنما حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ (* قوله « كأَنما حثحث » أي حثّ وأسرع من حضني ، تثنية حضن ، بكسر الحاء : الجانب .
      وثكن ، بمثلثة محركاً : جبل اهـ .؟

      ‏ قال : فلما سمع سطيح شعره رفع رأْسه ، فقال : عبدُ المسيح ، على جَمَل مُسيح ، إِلى سَطيح ، وقد أَوْفى على الضَّريح ، بعثك مَلِكُ بني ساسان ، لارتجاس الإِيوان ، وخُمُود النيران ، ورُؤيا المُوبِذان ، رَأَى إِبلاً صِعاباً ، تَقُود خَيْلاً عِراباً ، يا عَبْدَ المسيح إِذا كثرت التِّلاوَة ، وبُعِثَ صاحب الهِراوة ، وغاضَتْ بُحَيْرَة ساوة ، فليس الشام لسطيح شاماً (* قوله « فليس الشام لسطيح شاما » هكذا في الأصل وفي عبارة غيره فليست بابل للفرس مقاماً ولا الشام إلخ اهـ .)، يملك منهم مُلوكٌ ومَلِكات ، على عددِ الشُّرُفاتِ ، وكل ما هو آتٍ آت ، ثم قُبِضَ سطيحٌ مكانه ، ونهض عبد المسيح إِلى راحلته وهو يقول : شَمَّرْ فإِنك ، ما عُمِّرْتَ ، شِمِّيرُ لا يُفْزِعَنَّك تَفْريقٌ وتَغْييرُ إِن يُمْسِ مُلْكُ بني ساسانَ أَفْرَطَهُمْ ، فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهارِيرُ فَرُبَّما رُبَّما أَضْحَوا بمنزلةٍ ، تَخافُ صَولَهُمُ أُسْدٌ مَهَاصِيرُ منهم أَخُو الصَّرْحِ بَهْرام ، وإِخْوَتُهُمْ ، وهُرْمُزانٌ ، وسابورٌ ، وسَابُورُ والناسُ أَوْلادُ عَلاَّتٍ ، فمن عَلِمُوا أَن قد أَقَلَّ ، فمَهْجُورٌ ومَحْقُورُ وهم بنو الأُمِّ لمَّا أَنْ رَأَوْا نَشَباً ، فذاكَ بالغَيْبِ محفوظٌ ومنصورُ والخيرُ والشَّرُّ مَقْرُونانِ في قَرَنٍ ، فالخَيرُ مُتَّبَعٌ والشَّرُّ مَحْذورُ فلما قدم على كسرى أَخبره بقول سطيح ؛ فقال كسرى : إِلى أَن يملك منا أَربعة عشر ملكاً تكون أُمور ، فملك منهم عشرة في أَربع سنين ، وملك الباقون إِلى زمن عثمان ، رضي ا ؟ لله عنه ؛ قال الأَزهري : وهذا الحديث فيه ذكر آية من آيات نبوّة سيدنا محمد ، صلى الله عليه وسلم ، قبل مبعثه ، قال : وهو حديث حسن غريب .
      وانْسَطَحَ الرجلُ : امتدَّ على قفاه ولم يتحرك .
      والسَّطْحُ : سَطْحُك الشيءَ على وجه الأَرض كما تقول في الحرب : سَطَحُوهم أَي أَضْجَعُوهم على الأَرض .
      وتَسَطَّحَ الشيءُ وانْسَطَحَ : انبسط .
      وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه ، قال للمرأَة التي معها الصبيان : أَطْعِمِيهم وأَنا أَسْطَحُ لك أَي أَبْسُطه حتى يَبْرُدَ .
      والسَّطْحُ : ظهر البيت إِذا كان مستوياً لانبساطه ؛ معروف ، وهو من كل شيء أَعلاه ، والجمع سُطوح ، وفعلُك التَّسطيحُ .
      وسَطَحَ البيتَ يَسْطَحُه سَطْحاً وسَطَّحه سوَّى سَطْحه .
      ورأَيت الأَرضَ مَساطِحَ لا مَرْعَى بها : شبهت بالبيوت المسطوحة .
      والسُّطَّاحُ من النبت : ما افْتَرَشَ فانبسط ولم يَسْمُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وسَطَحَ اللهُ الأَرضَ سَطْحاً : بسطها .
      وتَسطِيحُ القبر : خلاف تَسْنِيمِه .
      وأَنفٌ مُسَطَّحٌ : منبسِط جدًّا .
      والسُّطَّاحُ ، بالضم والتشديد : نَبتَةٌ سُهْلِيَّة تَنسَطِح على الأَرض ، واحدته سُطَّاحة .
      وقيل : السُّطَّاحة شجرة تنبت في الديار في أَعطان المياه مُتَسَطِّحَة ، وهي قليلة ، وليست فيها منفعة ؛ قال الأَزهري : والسُّطَّاحة بقلة ترعاها الماشية ويُغْسَلُ بوَرَقِها الرؤوس .
      وسَطَحَ الناقة : أَناخها .
      والسَّطيحة : المَزادة التي من أَدِيمَيْن قُوبل أَحدُهما بالآخر ، وتكون صغيرة وتكون كبيرة ، وهي من أَواني المياه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان في بعض أَسفاره فَفَقَدوا الماءَ ، فأَرْسَل عليّاً وفلاناً يَبْغِيان الماء فإِذا هما بامرأَة بين سَطِيحَتَيْن ؛

      قال : السَّطِيحة المَزادة تكون من جلدين أَو المَزادة أَكبر منها .
      والمِسْطَحُ : الصَّفاة يحاط عليها بالحجارة فيجتمع فيها الماء ؛ قال الأَزهري : والمِسْطَحُ أَيضاً صَفِيحة عريضة من الصَّخْر يُحَوَّط عليها لماء السماء ؛ قال : وربما خلق الله عند فَمِ الرَّكِيَّة صَفاةً مَلْساء مستوية فَيُحَوَّطُ عليها بالحجارة وتُسْقَى فيها الإِبلُ شِبْهَ الحَوْض ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : في جنبي مريٍّ ومِسْطَحِ (* قوله « في جنبي مري ومسطح » كذا بالأصل .) والمِسْطَحُ : كُوز ذو جَنْبٍ واحد ، يتخذ للسفر .
      والمِسْطَحُ والمِسْطَحَةُ : شبه مِطْهَرة ليست بمربعة ، والمَِسْطَحُ ، تفتح ميمه وتكسر : مكان مستوٍ يبسط عليه التمر ويجفف ويُسَمَّى الجَرِينَ ، يمانية .
      والمِسْطَحُ : حصير يُسَفُّ من خوص الدَّوْم ؛ ومنه قول تميم بن مقبل : إِذا الأَمْعَزُ المَحْزُوُّ آضَ كأَنه ، من الحَرِّ في حَدِّ الظهيرة ، مِسْطَحُ الأَزهري :، قال الفراء هو المِسْطَحُ (* قوله « هو المسطح إلخ » كذا بالأصل ، وفي القاموس : المسطح المحور ، يبسط به الخبز .
      وقال في مادة شبق : الشوبق ، بالضم ، خشبة الخباز ، معرب .) والمِحْوَرُ والشُّوبَقُ .
      والمِسْطَحُ : عمودٌ من أَعمِدَة الخِباءِ والفُسْطاط ؛ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنَّ حَمَلَ بن مالك ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : كنت بين جارتين لي فضربتْ إِحداهما الأُخرى بمسْطَح ، فأَلقت جنيناً ميتاً وماتت ، فقضى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بدية المقتولة على عاقلة القاتلة ؛ وجعل في الجنين غُرَّة ؛ وقال عوف بن مالك النَّضْرِيُّ ، وفي حواشي ابن بري مالك بن عوف النضري : تَعرَّضَ ضَيطارُو خُزاعَةَ دونَنا ، وما خَيرُ ضَيطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحا يقول : ليس له سلاح يقاتل به غير مِسْطَح .
      والضَّيْطارُ : الضخم الذي لا غَناءَ عنده .
      والمِسْطَحُ : الخشبة المُعَرَّضة على دِعامَتَيِ الكَرْم بالأُطُرِ ؛ قال ابن شُمَيْل : إِذا عُرِّشَ الكَرْمُ ، عُمِدَ إِلى دعائم يحفر لها في الأَرض ، لكل دِعامةً شُْعْبَتان ، ثم تؤْخذ شعبة فتُعَرَّضُ على الدِّعامَتين ، وتسمَّى هذه الخشبة المعرّضة المِسْطَح ، ويجعل على المَساطِح أُطُرٌ من أَدناها إِلى أَقصاها ؛ تسمى المَساطِحُ بالأُطُر مَساطِحَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سطب
    • " ابن الأَعرابي : الـمَساطِبُ سَنادينُ الـحَدّادينَ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : هي الـمَسْطَبةُ والـمِسطَبة ، وهي الـمَجَرَّة ‏ .
      ‏ ويقال للدُّكَّانِ يَقْعُدُ الناسُ عليه مَسْطَبة ، قال : سمعت ذلك من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. مسط
    • " أَبو زيد : المِسْطُ أَن يُدخِل الرجُل يدَه في حَياء الناقة فيسْتَخْرج وَثْرها ، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ، وذلك إِذا كثر ضِرابُها ولم تَلْقَح .
      ومَسَطَ الناقَةَ والفَرَسَ يَمْسُطُها مَسْطاً : أَدخل يدَه في رحمها واستخرج ماءها ، وقيل : استخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل الذي تَلْقَح منه ، والمَسِيطةُ : ما يُخْرج منه .
      قال الليث : إِذا نزا على الفرس الكريمة حِصانٌ لئيم أَدخل صاحبُها يدَه فَخَرَط ماءه من رَحمِها .
      يقال : مَسَطَها ومَصَتَها ومَساها ، قال : وكأَنهم عاقبوا بين الطاء والتاء في المَسْط والمَصْت .
      ابن الأَعرابي : فحل مَسِيط ومَلِيخٌ ودَهِينٌ إِذا لم يُلْقِح .
      والمَسِيطةُ والمَسِيطُ : الماء الكَدِرُ الذي يبقى في الحوض ، والمَطِيطةُ نحو منها .
      والمَسِيطُ ، بغير هاء : الطين ؛ عن كراع .
      قال ابن شُميل : كنت أَمشي مع أَْعرابي في الطين فقال : هذا المَسِيط ، يعني الطين .
      والمَسِيطة : البِئر العَذْبةُ يسيل إِليها ماء البئر الآجِنةِ فيُفْسِدها .
      وماسِطٌ : اسم مُوَيْهٍ ملح ، وكذلك كل ماء ملح يَمْسُطُ البطون ، فهو ماسط .
      أَبو زيد : الضغيط الركية تكون إِلى جنبها ركية أُخرى فتحمأُ وتندفن فيُنْتِن ماؤها ويسيل ماؤها إِلى ماء العذبة فيُفْسِده ، فتلك الضغِيطُ والمسيط ؛

      وأَنشد : يَشْرَبْنَ ماء الآجِنِ الضَّغِيطِ ، ولا يَعَفْنَ كدَرَ المَسِيطِ والمَسِيطةُ والمَسِيط : الماء الكَدِرُ يبقى في الحوض ؛ وأَنْشد الراجز : يشربن ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ وقال أَبو عمرو : المسيطة الماء يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِنُ ؛ وأَنشد : ولاطَحَتْه حَمْأَةٌ مَطائطُ ، يَمُدُّها من رِجْرِجٍ مَسائط ؟

      ‏ قال أَبو الغَمْر : إِِذا سال الوادي بِسَيْل صغير فهي مَسِيطة ، وأَصغر من ذلك مُسيِّطةٌ .
      ويقال : مَسَطْتُ المِعى إِذا خَرَطْتَ ما فيها بإِصبعك ليخرج ما فيها .
      وماسِطٌ : ماء ملح إِذا شربته الإِبل مَسَطَ بطُونها .
      ومَسَطَ الثوبَ يَمْسُطُه مَسْطاً : بَلّه ثم حرّكه ليستخرج ماءه .
      وفحل مَسيط : لا يُلْقِح ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      والماسِط : شجر صيفيّ ترعاه الإِبل فيمسُط ما في بطونها فيَخرُطها أَي يُخرجه ؛ قال جرير : يا ثلْطَ حامِضةٍ تَرَوَّحَ أَهْلُها ، من واسِطٍ ، وتَنَدّتِ القُلاَّما وقد روي هذا البيت : يا ثَلْطَ حامِضة تَرَبَّع ماسِطاً ، من ماسِطٍ ، وتَرَبَّع القُلاَّما "

    المعجم: لسان العرب

  22. سطر
    • " السَّطْرُ والسَّطَرُ : الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها ؛ قال جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ، ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ ؛ عن اللحياني ، وسُطورٌ .
      ويقال : بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً .
      والسَّطْرُ : الخَطُّ والكتابة ، وهو في الأَصل مصدر .
      الليث : يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك ؛

      وأَنشد : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى : وقالوا أَساطير الأَوّلين ؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف ، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين ، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون ، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ ، كما ، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث .
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب ؛ قال الله تعالى : ن والقلم وما يَسْطُرُونَ ؛ أَي وما تكتب الملائكة ؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه .
      وفي التنزيل : وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ .
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كتب ، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ .
      قال أَبو سعيد الضرير : سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول : أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي ، فإِذا كتبه قيل : سَطَرَهُ .
      ويقال : سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏ قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ : ساطُورٌ .
      الفراء : يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ .
      وقال ابن بُزُرج : يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ : أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ .
      قال الأَزهري : هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه .
      والأَساطِيرُ : الأَباطِيلُ .
      والأَساطِيرُ : أَحاديثُ لا نظام لها ، واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ ، بالكسر ، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ ، بالضم .
      وقال قوم : أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ .
      وقال أَبو عبيدة : جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير ، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة .
      قال : ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً ، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ .
      وسَطَّرَها : أَلَّفَها .
      وسَطَّرَ علينا : أََتانا بالأَساطِيرِ .
      الليث : يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل .
      يقال : هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف .
      وفي حديث الحسن : سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له : والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ .
      يقال : سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها ، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ .
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ : المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ .
      يقال : سَيْطَرْتَ علينا .
      وفي القرآن : لست عليهم بِمُسْيِطرٍ ؛ أَي مُسَلَّطٍ .
      يقال : سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء ، وقال الفراء في قوله تعالى : أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ ؛ قال : المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين ، وقال الزجاج : المسيطرون الأَرباب المسلطون .
      يقال : قد تسيطر علينا وتصيطر ، بالسين والصاد ، والأَصل السين ، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً .
      يقال : سطر وصطر وسطا عليه وصطا .
      وسَطَرَه أَي صرعه .
      والسَّطْرُ : السِّكَّةُ من النخل .
      والسَّطْرُ : العَتُودُ من المَعَزِ ، وفي التهذيب : من الغنم ، والصاد لغة .
      والمُسَيْطِرُ : الرقيب الحفيظ ، وقيل : المتسلط ، وبه فسر قوله عز وجل : لستَ عليهم بمسيطر ، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ .
      الليث : السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر ، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء .
      يقال : قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ، ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة ، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت ، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله : « في حال » لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته ، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى ، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه ، وأَيما فعلوا فهو القياس ؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ، ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها ، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات ، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن ، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء .
      قال أَبو منصور : سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ ، فهو مُسَيْطِرٌ ، ولم يستعمل مجهول فعله ، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه .
      قال : وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة ، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة ، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته ، وهو مذكور في موضعه ؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي : وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى ، مِنَ الحَضْرِ ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر ، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات ، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله .
      التهذيب : المُسْطَارُ الخمر الحامض ، بتخفيف الراء ، لغة رومية ، وقيل : هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح ، وقال : المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام ، قال : وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب ؛ قال : ويقال المُسْطار بالسين ، قال : وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال : هو الحامض منه .
      قال الأَزهري : المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء .
      الجوهري : المسطار ،(* قوله : « الجوهري المسطار بالكسر إلخ » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب الضم ، قال : وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ ).
      بكسر الميم ، ضرب من الشراب فيه حموضة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مسطبة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استطبَّ بـ/ استطبَّ لـ يَستطِبّ، اسْتَطْبِبْ/ اسْتَطِبَّ، استطبابًا، فهو مُستطِبّ، والمفعول مُستطَبٌّ به • استطبَّ بالدَّواء ونحوه: تداوى، وتعالج "استطبَبْتُ بالأعشاب- *لكُلِّ داءٍ دواءٌ يُستطَب به*". • استطبَّ لدائه: سأل الطبيبَ أن يصف له الدواءَ "استطبّ لمرض طِفله".
المعجم الوسيط
البقايا المتخلِّفة عن الصناعات الكتَّانيّة والقطنيّة، وتُستعمل في تنظيف الآلات. ( مع ).
المعجم الوسيط
مُشاقَةُ الكَتَّان. ( مع ).( المَِسْطَبَةُ ): سَنْدَانُ الحدَّاد. والدَّكَّانُ يُقعد عليه. ( ج ) مَسَاطِبُ.
تاج العروس

" طَلْقٌ وعِتْقٌ عُودِ السَّيْسَبِ سطب

المَسَاطِبُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقَالَ ابن الأَعْرَابِيّ هِيَ سَنَادِينُ جَمْعُ سِنْدَان الحَدَّادِين . المَسَاطِبُ : المِيَاه السُّدْم . قال أَبو زَيد : هي الدَّكَاكِين يَقْعُد النَّاسُ عَلَيْهَا . جَمْع مَسْطَبَة بفَتْح الميم ويُكْسَرُ قال : وسمعت ذلك من العرب . والأُسْطُبَّةُ بالضم : مُشاقَةُ الكَتَّان وقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه في حَرْفِ الهَمْزَة والصَّادِ في كُلِّها لُغَةٌ

لسان العرب
ابن الأَعرابي المَساطِبُ سَنادينُ الحَدّادينَ أَبو زيد هي المَسْطَبةُ والمِسطَبة وهي المَجَرَّة ويقال للدُّكَّانِ يَقْعُدُ الناسُ عليه مَسْطَبة قال سمعت ذلك من العرب
الرائد
* مسطبة. (سطب) ج مساطب. 1-مكان في البيت مرتفع قليلا يتخذ للقعود. 2-سندان الحداد. 3-محل نزول الغرباء. 4-موضع يجتمع فيه الفقراء. 5-مجرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: