وصف و معنى و تعريف كلمة مسغبة:


مسغبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و غين (غ) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مسغبة في معاجم اللغة العربية:



مسغبة

جذر [سغب]

  1. مَسغَبة: (اسم)
    • المَسْغَبَةُ : سَغَب ؛ مجاعَة ، جوع مع تعب
  2. إِسغاب: (اسم)
    • إسغاب : مصدر أَسْغَبَ
  3. سَغَبَ: (فعل)
    • سَغَبَ ، يَسْغُبُ ، مصدر سَغْبٌ ، سُغُوبٌ
    • سَغَبَ الوَلَدُ : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ﴿ ١٤ البلد ﴾
  4. سَغِب: (اسم)

    • سَغِب : فاعل من سَغِبَ
  5. سَغِبَ: (فعل)
    • سغِبَ يَسغَب ، سَغَبًا وسَغَابَةً ، فهو سَغِبٌ ، وهي سَغِبة والجمع : سِغابٌ وهو سَغْبَانُ ، وهي سَغْبَى والجمع : سِغابٌ
    • سغِب الشَّخصُ : جاع مع تعَب ، ( أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ )﴿ ١٤ البلد ﴾
    • ساغب لاغب : مُصاب بالإعياء من شدّة الجوع
  6. سَغْب: (اسم)
    • سَغْب : مصدر سَغَبَ
  7. مُسْغِب: (اسم)
    • مُسْغِب : فاعل من أَسْغَبَ
  8. مُسْغِبُونَ: (اسم)
    • مُسْغِبُونَ : جمع مُسْغِبُ


,
  1. سَغِبَ
    • ـ سَغِبَ وسَغَبَ ، سَغْباً وسَغَباً وسَغَابَةً وسُغوباً ومَسْغَبَةً : جاعَ ، أَوْ لا يكونُ إلاَّ مَعَ تَعَبٍ ، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وسَغِبٌ ، وهي سَغْبَى ، جَمْعُهما : سِغابٌ .
      ـ سَغَبُ : العَطَشُ ، ولَيْسَ بِمُسْتَعْمَلٍ .
      ـ أَسْغَبَ : دَخَلَ في المَجاعَةِ .
      ـ هو مُسَغَّبٌ له كذا ، ومُسَعَّبٌ : مُسَوَّغٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسْغَبَةٌ
    • جمع : مَسَاغِبُ . [ س غ ب ]. :- يَعِيشُونَ فِي مَسْغَبَةٍ :- : فِي مَجَاعَةٍ .
      البلد آية 14 أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  3. مَسْغَبة
    • مَسْغَبة :-
      سَغَب ؛ مجاعَة ، جوع مع تعب :- { أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. مَسغَبة
    • مسغبة
      1 - مجاعة ، جمع : مساغب

    المعجم: الرائد

  5. المَسْغَبَةُ
    • المَسْغَبَةُ : المجاعَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : البلد آية 14 أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ذي مسغبة
    • مَـجَـاعَة
      سورة : البلد ، آية رقم : 14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. سَغَب


    • سغب - يسغب ، سغبا وسغبا وسغوبا وسغابة ومسغبة
      1 - جاع

    المعجم: الرائد

  8. سغب
    • " سَغِبَ الرجلُ يَسْغَب ، وسَغَبَ يَسْغُبُ سَغْباً وسَغَباً وسَغابةً وسُغُوباً ومَسْغَبةً : جاعَ .
      والسَّغْبة : الجُّوعُ ، وقيل : هو الجوعُ مع التَّعَب ؛ وربما سُمِّيَ العَطَش سَغَباً ، وليس بمُسْتعمَلٍ .
      ورجلٌ ساغِبٌ لاغِبٌ : ذو مَسْغَبة ؛ وسَغِبٌ وسَغْبانُ لَغْبانُ : جَوْعانُ أَوعَطْشانُ .
      وقال الفراءُ في قوله تعالى : في يومٍ ذِي مَسْغَبةٍ ، أَي مَجاعةٍ .
      وأَسْغَبَ الرجلُ ، فهو مُسْغِبٌ إِذا دخَل في الـمَجاعةِ ، كما تقولُ أَقْحطَ الرجلُ إِذا دخَل في القَحْط .
      وفي الحديث : ما أَطعمته إِذ كان ساغِـباً ، أَي جائعاً .
      وقيل : لا يكونُ السَّغَبُ إِلاَّ مع التَّعَب .
      وفي الحديث : أَنه قَدِم خَيْبَر بأَصحابِه وهم مُسْغِـبُون ، أَي جِـياعٌ .
      وامرأَةٌ سَغْبَـى ، وجَمْعُها سِغابٌ .
      ويَتِـيمٌ ذو مَسْغَبةٍ أَي ذو مَجاعةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مسغبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَغَبَ** - [س غ ب]. (ف: ثلا. لازم).** سَغَبَ**،** يَسْغُبُ**، مص. سَغْبٌ، سُغُوبٌ. "سَغَبَ الوَلَدُ" : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ.


معجم الغني
**سَغِبَ** - [س غ ب]. (ف: ثلا. لازم).** سَغِبَ**،** يَسْغَبُ**، مص. سَغَبٌ، سَغَابَةٌ. "سَغِبَ الْمُسَافِرُ" : جَاعَ مَعَ تَعَبٍ، سَغَبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَغابَة [مفرد]: مصدر سغِبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أسغبَ يُسغب، إسغابًا، فهو مُسْغِب • أسغب القومُ: دخلوا في المجاعة "أَنَّهُ قَدِمَ خَيْبرَ بِأَصْحَابِهِ وَهُمْ مُسْغِبونَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَغْبانُ/ سَغْبانٌ [مفرد]: ج سِغاب/ سغبانون، مؤ سَغْبَى/ سَغْبانة، ج مؤ سِغاب/ سغبانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سغِبَ.
المعجم الوسيط
ـُ سَغْباً، وسُغُوباً: جاع مع تعب.( سَغِبَ ) ـَ سَغَباً، وسغابةً: سغَب. فهو سَغِبٌ، وهي سَغِبة. ( ج ) سِغَابٌ. وهو سَغْبانُ، وهي سَغْبَى. ( ج ) سِغابٌ.( أَسْغَبَ ): دخل في المجاعة. وفي الحديث: ( أَنَّه قدم خَيبر بأَصحابه وهم مُسْغِبُون ).( السَّغَابُ ): الجوع.( المَسْغَبَةُ ): المجاعَة. وفي التنزيل العزيز: ( أَوْ إِطْعَامٌ في يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ).
مختار الصحاح
س غ ب : السَّغَبُ الجوع وبابه طرب فهو ساغِبٌ و سَغْبَانٌ وامرأة سَغْبَى و المَسْغَبَةُ المجاعة
الصحاح في اللغة
سَغِبَ بالكسر يَسْغَبُ سَغَباً، أي جاع، فهو ساغِبٌ وسَغْبانُ وامرأةٌ سَغْبى. ويتيمٌ ذو مَسْغَبَةٍ، أي ذو مجاعة.
تاج العروس

سَغِبَ الرجلُ كَفرِحَ يَسْغَبُ سَغَب مِثْلُ نَصَر يَسْغُب سَغْباً وسَغَباً المضبوط عندنا مَصْدَرُ الثَّاني أَولاً والأَوَّلُ ثَانِياً فَفِيهِ لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب وسَغَابَةً وسُغُوباً بالضم في الأَخير عَنِ الصَّاغَانِيّ ومَسْغَبَةً : جَاعَ . والسَّغْبَةُ : الجُوعُ أَولاً يَكُونُ ذلِك إِلا مَعَ تَعَب نقله ابن دُرَيْد عن بَعْضِ أَهْلِ اللُّغَة فهو سَاغبٌ لاَغِبٌ ذُو مَسْعَبَة وسغْبَانُ لَغْبَانُ وسَغِبٌ كَكَتِفٍ أَي جَوْعَانُ أَو عَطْشَان وَهِي أَي الأُنثى سَغْبَى وجَمْعُهَا سِغَابٌ . وقال الفَرِّاءُ في قَوْلِه تَعَالى : في يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ أَي مَجَاعَةِ . والسَّغَبُ مُحَرّكَةً أَيضاً : العَطَشُ رُبَّما سُمِّي بِذَلك ولَيْسَ يمُسْتَعْمَلٍ قَالَه ابنُ دُرَيْد . وأَسْغَبَ الرجلُ فهو مُسْغِبٌ إِذا دَخَلَ في المَجَاعَة كما تقول : أَقْحَطَ إِذا دَخَل في القَحْطِ . وفي الحَدِيث أَنَّهُ قَدِم خَيْبَر وهم مُسْغِبُون أَي جِيَاعٌ هكذا فُسِّر . وَهُوَ مُسَغَّبٌ لَهُ كَذَا ومُسَعَّبٌ أَي مُسَوَّغٌ وقد تَقَدَّمَ النَّقْلُ عن النوادر آنِفاً

لسان العرب
سَغِبَ الرجلُ يَسْغَب وسَغَبَ يَسْغُبُ سَغْباً وسَغَباً وسَغابةً وسُغُوباً ومَسْغَبةً جاعَ والسَّغْبة الجُّوعُ وقيل هو الجوعُ مع التَّعَب وربما سُمِّيَ العَطَش سَغَباً وليس بمُسْتعمَلٍ ورجلٌ ساغِبٌ لاغِبٌ ذو مَسْغَبة وسَغِبٌ وسَغْبانُ لَغْبانُ جَوْعانُ أَوعَطْشانُ وقال الفراءُ في قوله تعالى في يومٍ ذِي مَسْغَبةٍ أَي مَجاعةٍ وأَسْغَبَ الرجلُ فهو مُسْغِبٌ إِذا دخَل في المَجاعةِ كما تقولُ أَقْحطَ الرجلُ إِذا دخَل في القَحْط وفي الحديث ما أَطعمته إِذ كان ساغِباً أَي جائعاً وقيل لا يكونُ السَّغَبُ إِلاَّ مع التَّعَب وفي الحديث أَنه قَدِم خَيْبَر بأَصحابِه وهم مُسْغِبُون أَي جِياعٌ وامرأَةٌ سَغْبَى وجَمْعُها سِغابٌ ويَتِيمٌ ذو مَسْغَبةٍ أَي ذو مَجاعةٍ
الرائد
* سغب يسغب: سغبا وسغبا وسغوبا وسغابة ومسغبة. جاع.
الرائد
* سغب يسغب: سغبا وسغابة. جاع.
الرائد
* سغب. 1-مص. سغب وسغب. 2-جوع.
الرائد
* سغب. جائع، ج سغاب.
الرائد
* مسغبة. (سغب) مجاعة، ج مساغب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: