وصف و معنى و تعريف كلمة مسل:


مسل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح مسل في معاجم اللغة العربية:



مسل

جذر [مسل]

  1. مَسَلَ: (فعل)
    • مَسَلَ مَسْلاً
    • مَسَلَ الْمَاءُ : سَالَ، جَرَى
  2. مَسْل: (اسم)
    • مَسْل : مصدر مَسَلَ
  3. مُسَلّ: (اسم)
    • مُسَلٍّ، الْمُسَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات ( فاعل مِن سَلَّى) مُسَلِّي : مَنْ او ما يُسَلِّي
  4. مُسَلّ: (اسم)
    • مُسَلّ : اسم المفعول من أَسَلَّ


  5. مُسُل: (اسم)
    • مُسُل : جمع مَسيل
  6. مُسُل: (اسم)
    • مُسُل : جمع مَسَلُ
  7. مُسِلّ: (اسم)
    • مُسِلّ : فاعل من أَسَلَّ
  8. مُسْلٍ: (اسم)
    • مُسْلٍ : فاعل من أَسْلَى
  9. مُسلٍّ: (اسم)
    • مُسلٍّ : فاعل من سَلَّى
  10. مُسْلان: (اسم)


    • مُسْلان : جمع مَسَلُ
  11. مُسْلان: (اسم)
    • مُسْلان :جمع مَسَل
  12. مَسيل : (اسم)
    • الجمع : أَمْسِلةٌ ، مسايلُ ، و مُسُلٌ ، و مُسْلانٌ
    • مصدر ميميّ من سالَ
    • المَسِيلُ : مجرى الماءِ وغَيرِه
    • المَسِيلُ :جريدةُ النَّخل الرَّطبةُ والجمع : مُسُلٌ
  13. مُسْلان: (اسم)
    • مُسْلان : جمع مَسيل
  14. أَسَلَّ : (فعل)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  15. سَلَّى : (فعل)
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى
    • سلاَّه أخوه في محنته :جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق
    • سَلَّى أَحْزَانَهُ : واساهُ، أَزالَ أحْزَانَهُ، كَشَفَهَا عَنْهُ
    • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه
    • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها
    • سَلاَّهُ عنه، ومنْه: جعله يتسّلى وينسى
    • سَلَّى الشاةَ ونحوَها: نَزَعَ سَلاَها
  16. أَمْسِلَة : (اسم)


    • أَمْسِلَة : جمع مَسَلُ
  17. أَمْسِلَة : (اسم)
    • أَمْسِلَة :جمع مَسَل
  18. أَسْلَى : (فعل)
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى
    • أَسْلَى القومُ: أَمِنُوا السَّبُعَ
    • أسلى رفيقَه: جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه
    • أَسْلَى فلانًا من همّه: كشفَهُ عنه
    • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه
  19. إِسلال : (اسم)
    • الإِسْلالُ : السَّرِقة ، وفي الحديث: حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال /
    • الرشوة
    • الإِسْلالُ :الغارةُ الظاهرةُ
  20. إِسلال : (اسم)
    • إسلال : مصدر أَسَلَّ
  21. أَمْسِلة : (اسم)
    • أَمْسِلة : جمع مَسيل
  22. مَسَلّة : (اسم)


    • الجمع : مَسَلاّت و مَسالُّ
    • مِسَلّة ، مَسَلّة
    • اسم آلة من سلَّ: الإِبْرَةُالكَبِيرَةُ تُخَاطُ بِهَا الأَكْيَاسُ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ
    • المِسَلَّةُ : عَمُودٌ أَثَرِي مِنَ الْحَجَرِ، طَوِيلٌ وَمُرَبَّعُ الشَّكْلِ، رَأْسُهُ مُحَدَّدٌ
  23. سلَّكَ : (فعل)
    • سلَّكَ يُسلِّك ، تسليكًا ، فهو مُسلِّك ، والمفعول مُسلَّك
    • سلَّكه المكانَ/ سلَّكه بالمكان/ سلَّكه في المكان: أسلكه، أدخله، جعله يسلُكه سلّكوه بالقبر وتركوه وحيدًا
    • سلَّك الشَّيءَ: نظّفه ،سلّك البالوعةَ/ المدخنةَ/ أسنانَه/ شباكَ الصّيد
    • سلّك الغزْلَ: لفّه على المسلكة وهي آلة تلف عليها خيوط الغزل
  24. سَلَكَ : (فعل)
    • سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك
    • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
    • سلَك طريقًا: سار فيه
    • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
    • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه
  25. مَسال : (اسم)
    • مصدر ميميّ من سالَ
    • المسال المراريّ: (التشريح) القناة التي تنقل الصَّفراء من المرارة إلى قناة الصَّفراء
    • مسال رحم: (التشريح) قناة مِبْيض
,
  1. مَسَلَ
    • [م س ل]. (فعل: ثلاثي لازم). مَسَلَ، يَمْسُلُ، مصدر مَسْلٌ. :-مَسَلَ الْمَاءُ :- : سَالَ، جَرَى.

    المعجم: الغني

  2. مَسَلُ

    • ـ مَسَلُ: خَطٌّ من الأرضِ يَنْقادُ، ومَسيلُ الماءِ، ج: أمْسِلَةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائِلُ.
      ـ مَسالَةُ: طُولُ الوجهِ في حُسْنٍ.
      ـ مَسْلُ: السَّيَلانُ.
      ـ امْتَسَلَ السيفَ: اسْتَلَّه.
      ـ مَسولَى، ومَسولَاءُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَسَل
    • مسل - يمسل ، مسلا
      1-مسل الماء : سال

    المعجم: الرائد

  4. مَسَلَ
    • مَسَلَ الماءُ مَسَلَ ُ مَسْلاً: سال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مسل
    • مسل -
      1-مسل من خيل السباق الثالث.


    المعجم: الرائد

  6. مسل
    • "المَسِيلُ: السَّيَلان، والمَصْلُ: القَطْرُ، ويقال لِمَسِيل الماء مَسَلٌ، بالتحريك.
      المحكم: المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضاً ماء المطر، وقيل: المَسل المَسِيلُ الظاهر، والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائلُ، وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العرب غَلِطت في جمعه، قال الأَزهري: هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلية في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة، وأَصله مَفْعَل من كان؛ قال ساعدة بنجؤية يصف النحل: منها جَوارِسُ للسَّراة، وتَخْتَوِي كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّب (* قوله «وتختوي» هكذا في الأصل، وأورده في التكملة بلفظ: تأثري، ثم، قال تأثري تفتعل من الاري، والكربات: أماكن ترتفع عن السهل، وقيل أماكن مرتفعة تصب في الاودية إلى آخر ما هنا).
      تَخْتَوِي: تأْكل لِلْخَواء، والكَرَبُ: ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل، والأَمْسِلة: جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب، وجمعه المُسُل.
      الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخل الرّطْبِ: المُسُل، والواحد مَسِيل.
      ومُسالا الرجل: عَضُداه.
      ومُسالا الرجل: جانِبا لَحْيَيْه، وهو أَحد الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها؛

      وأَنشد لأَبي حية النميري: إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِ؟

      ‏قال سيبويه: ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة.
      ابن الأَعرابي: المَسالةُ طول الوجه مع حسن.
      ومَسُولَى: اسم موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد للمَرّار: فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي،بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ، ظالِعُ أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مسل
    • مسل
      1-مسيل الماء، جمع : أمسلة ومسل ومسلان ومسائل

    المعجم: الرائد

  8. مُسَلٍّ
    • جمع: ـون، ـات.[س ل و]. ( فاعل مِن سَلَّى). :-مُسَلِّي الأَصْدِقَاءِ فِي لَيَالِي السَّمَرِ :- : مَنْ يُسَلِّيهِمْ وَيَجْعَلُهُمْ يَسْلَوْنَ، أَيْ يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى النَّفْسِ.

    المعجم: الغني

  9. سيل
    • "سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو.
      وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان.
      وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة.
      قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير.
      والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ.
      والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول.
      ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ،غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر.
      والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه،وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف.
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت،فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ.
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه.
      ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛

      وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه،لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه،كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني،مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف.
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات،مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما.
      وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري:، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ،واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر.
      ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال،مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ.
      والسَّيالةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أسلَّ
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ.
      • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أسلى
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      • أسلى رفيقَه جعله يسلُو؛ طيَّب نفسُه.
      • أسلاه من همِّه: كشفه عنه، أزاله عنه :-وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
      • سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
      • سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أسل
    • "الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد‏.
      ‏والأَسَل: النَّبْل‏.
      ‏والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر‏.
      ‏والأَسَل: شجر‏.
      ‏ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏.
      ‏وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع‏.
      ‏وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته‏.
      ‏وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه‏.
      ‏وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف‏.
      ‏وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع‏.
      ‏وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه ‏.
      ‏والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء‏.
      ‏وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه، قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها‏.
      ‏وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي الله عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا‏.
      ‏والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة‏.
      ‏وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة‏.
      ‏وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة‏.
      ‏وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ‏.
      ‏والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة‏.
      ‏وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال‏.
      ‏وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة ‏.
      ‏أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف‏.
      ‏ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏.
      ‏وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة‏.
      ‏وفي صفته، صفيفيى الله عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة‏.
      ‏ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً‏.
      ‏وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه‏.
      ‏وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال ‏.
      ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة‏.
      ومَأْسَل: اسم جبل‏.
      ‏ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع‏.
      ‏وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ، وفيه، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ، وفيه، وعليه،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ، وأسْلَكَها: أدْخَلَها فيه.
      ـ سِلْكَةُ: الخَيْطُ يُخاطُ به، ج: سِلْكٌ، جج: أسْلاكٌ وسُلوكٌ.
      ـ سُلْكَى: الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ.
      ـ سُلَكُ: فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ.
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ: قَليلةٌ، ج: سِلْكَانٌ.
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ: صَحابِيٌّ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ، وهي أمهُ: شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ.
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ: شاعِرانِ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ: تابِعِيَّانِ.
      ـ مُسَلَّكُ: النَّحيفُ.
      ـ سَلَكوتُ: طائِرٌ.
      ـ مَسْلَكَةُ: طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ.
      ـ سِلْكُ: أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. السَّلْهَمُ
    • ـ السَّلْهَمُ: الضامِرُ، والطويلُ، والناقهُ من المَرَضِ، وحَيٌّ من مَذْحِجٍ.
      ـ سِلْهَمٍ: رَجُلٌ.
      ـ المُسْلَهِمُّ: المُتَغَيِّرُ، وقد اسْلَهَمَّ لَوْنُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. سلأ
    • "سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه: طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه، والاسم: السِّلاءُ، بالكسر، ممدود، وهو السمن، والجمع: أَسْلِئةُ.
      قال الفرزدق: كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ، إذ حَقَنَتْ * سِلاءَ ها في أَدِيمٍ، غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً: عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه.
      وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ: نَقَده.
      وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً: ضَربه بها.
      وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً: نزع شوكهما.
      والسُّلاَّءُ، بالضم، ممدود: شَوْك النخل على وزن القُرَّاء، واحدته سُلاَّءة.
      قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً: سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ، غُلَّ لَها * ذُو فَيْئةٍ، مِنْ نَوَى قُرَّانَ، مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ: نَزَع سُلاَّءَهما، عن أَبي حنيفة.
      والسُّلاَّءُ: ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل.
      وفي الحديث في صفة الجَبانِ: كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ، وهي شوكة النخلة، والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار.
      والسُّلاَّءُ: ضَرب من الطير، وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. السَلُّ
    • ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
      ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
      ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
      ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
      ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
      ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
      ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
      ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
      ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
      ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
      ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
      ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
      ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. مَسْلك
    • مَسْلك :-
      جمع مَسالِكُ:
      1 - مصدر ميميّ من سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: تصرُّف :-كان مسلكه غريبًا.
      2 - طريق :-سلكنا مَسْلكًا لم يسلكه أحد من قبل، - مسالك الجبال، - هذا مَسْلك وعر.
      3 - مجرى :-المسالك البوليَّة: المجاري التي يمرّ بها البول في الجسم، - مسالك المياه:-
      • مسلكا المرأة: مسلك الرَّحِم ومسلك البول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِمتسَل
    • إمتسل - امتسالا
      1-إمتسل السيف من غمده : استله، انتزعه، سحبه

    المعجم: الرائد

  20. مَسْلَكٌ
    • جمع: مَسَالِكُ. [س ل ك].
      1. :-سَارَ فِي مَسْلَكٍ وَعْرٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَعْرٍ. :-مَسَالِكُ الأَمْصَارُ.
      2. :-كُلٌّ وَمَسْلَكُهُ :- : كُلٌّ وَطَرِيقُهُ، نَهْجُهُ. :-إِنَّ الاسْتِخْفَافَ بِخَلْقِ الله الضُّعَفَاءِ مَسْلَكٌ شَائِكٌ. (إسحق الحسيني).
      3. :-مَسَالِكُ بَوْلِيَّةٌ :- : مَجَارِي البَوْلِ.

    المعجم: الغني

  21. مَسلَك
    • مسلك - ج، مسالك
      1- مسلك : طريق. 2- مسلك : سلوك، تصرف.

    المعجم: الرائد

  22. المِسَلَّةُ
    • المِسَلَّةُ : الإبْرَة الضَّخْمَةُ.
      وتطلق على حَجَر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أَثرية للفراعنة. والجمع : مَسَالٌ.
      35.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. امْتسَلَ
    • امْتسَلَ السّيْفَ: استلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَسْلُوكٌ
    • [س ل ك]. (مفعول مِن سَلَكَ). :-طَرِيقٌ مَسْلُوكٌ :- : طَرِيقٌ يَسِيرُ فِيهِ النَّاسُ. :-الْمَسْلُوكُ مِنَ الطُّرُقِ.

    المعجم: الغني

  25. أسلكَ
    • أسلكَ يُسلك ، إسلاكًا ، فهو مُسلِك ، والمفعول مُسلَك :-
      • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان أدخله فيه، جعله يَسلُكه :-أسلكه طريقًا وعِرَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مسل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَسَلَ** - [م س ل]. (ف: ثلا. لازم).** مَسَلَ**،** يَمْسُلُ**، مص. مَسْلٌ. "مَسَلَ الْمَاءُ" : سَالَ، جَرَى.
معجم الغني
**مُسَلٍّ**،** الْمُسَلِّي**، ةٌ -ج: ـون، ـات.[س ل و]. ( فَا. مِن سَلَّى). "مُسَلِّي الأَصْدِقَاءِ فِي لَيَالِي السَّمَرِ" : مَنْ يُسَلِّيهِمْ وَيَجْعَلُهُمْ يَسْلَوْنَ، أَيْ يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى النَّفْسِ.
الصحاح في اللغة
يقال لمَسيلِ الماءِ مَسَلٌ.
تاج العروس

المسَلُ مُحَرَّكَةً : خطٌّ من الأرضِ يَنْقَادُ عن ابنِ عَبَّادٍ . قال ابن السِّكِّيت : المَسَل : مَسيلُ الماءِ نقله الجَوْهَرِيّ وفي المُحْكَم : المَسَلُ والمَسيل : مَجْرَى الماء . وهو أيضاً : ماءُ المطَر . وقيل : المسَلُ : المَسيلُ الظاهر . ج : أَمْسِلَةٌ ومُسُلٌ بضمّتَيْن ومُسْلان بالضَّمّ ومَسائِل . وزعم بعضُهم أنّ ميمَه زائدةٌ من سالَ يَسيلُ وأنّ العربَ غَلِطَتْ في جَمْعِه قال الأَزْهَرِيّ : هذه الجُموعُ على توَهُّمِ ثُبوتِ الميمِ أصليّة في المَسيل كما جمَعوا المكانَ أَمْكِنة وأصلُه مَفْعَلٌ من كانَ . والمَسالَة : طُولُ الوجهِ في حُسنٍ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والمَسْل : السَّيَلان والمَصْل : القَطْر . وامْتَسلَ السَّيفَ : اسْتَلَّه عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال : ومن الأبنِيَةِ التي أَغْفَلَها سيبويه : مَسُولَى كتَنُوفى أي مَقْصُوراً ويُمَدُّ كجَلُولاءِ وحَرُوراء : ع وأنشدَ للمَرّارِ بنِ سعيدٍ الفَقْعَسيّ :

فَأَصْبَحْتُ مَهْمُوماً كأنَّ مَطِيَّتي ... ببَطْنِ مَسُولَى أو بوَجْرَةَ ظالِعُ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَمْسِلَة : جمع المَسيل وهو الجَريدُ الرَّطْب وجمعُه المُسُل وقال ساعدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يصفُ النَّحلَ :

منها جَوارِسُ للسَّراةِ وتحتوي ... كَرَبَاتِ أَمْسِلَةٍ إذا تَتَصَوَّبُ وقال الأَزْهَرِيّ : سَمِعْتُ أعرابِيّاً من بَني سَعدٍ نَشَأَ بالأَحْساءِ يقولُ لجَريدِ النَّخلِ الرَّطْب : المُسُل والواحدُ مَسِيلٌ . ومُسالا الرجل : عَضُداه أو جانِبا لَحْيَيْه أو عِطْفاه وهو أحدُ الظُّروفِ الشاذّةِ التي عَزَلَها سيبويه ليُفسِّرَ معانيها وأنشدَ لأبي حَيَّةَ النُّمَيْريّ :

إذا ما نَعَشْناهُ على الرَّحْلِ يَنْثَني ... مُسالَيْهِ عنه من وراءٍ ومُقْدَمِ ومَسِيلَةُ كسَفينَةٍ : مدينةٌ بالمَغربِ منها أبو العبّاسِ أحمدُ بن محمد بن حَربٍ المَسيلِيُّ المَغْرِبيُّ قد قَرَأَ عليه عبدُ العزيزِ السُّماقِي وميم مَسيلَة أصليّةٌ ويقال أيضاً : مَزيلَةُ بالزاي وهي في الأصلِ اسمُ قبيلةٍ من البَرْبَر

لسان العرب
المَسِيلُ السَّيَلان والمَصْلُ القَطْرُ ويقال لِمَسِيل الماء مَسَلٌ بالتحريك المحكم المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضاً ماء المطر وقيل المَسل المَسِيلُ الظاهر والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائلُ وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العرب غَلِطت في جمعه قال الأَزهري هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلية في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة وأَصله مَفْعَل من كان قال ساعدة بنجؤية يصف النحل منها جَوارِسُ للسَّراة وتَخْتَوِي كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّب ( * قوله « وتختوي » هكذا في الأصل وأورده في التكملة بلفظ تأثري ثم قال تأثري تفتعل من الاري والكربات أماكن ترتفع عن السهل وقيل أماكن مرتفعة تصب في الاودية إلى آخر ما هنا ) تَخْتَوِي تأْكل لِلْخَواء والكَرَبُ ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل والأَمْسِلة جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب وجمعه المُسُل الأَزهري سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخل الرّطْبِ المُسُل والواحد مَسِيل ومُسالا الرجل عَضُداه ومُسالا الرجل جانِبا لَحْيَيْه وهو أَحد الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها وأَنشد لأَبي حية النميري إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِم قال سيبويه ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة ابن الأَعرابي المَسالةُ طول الوجه مع حسن ومَسُولَى اسم موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد للمَرّار فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ ظالِعُ أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع
الرائد
* مسل يمسل: مسلا. الماء: سال.
الرائد
* مسل. مسيل الماء، ج أمسلة ومسل ومسلان ومسائل.
الرائد
* مسل (المسلي). (سلو) 1-فا. 2-من خيل السباق: الثالث./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: