وصف و معنى و تعريف كلمة مسلة:


مسلة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مسلة في معاجم اللغة العربية:



مسلة

جذر [سلة]

  1. مَسَلّة: (اسم)
    • الجمع : مَسَلاّت و مَسالُّ
    • مِسَلّة ، مَسَلّة
    • اسم آلة من سلَّ: الإِبْرَةُالكَبِيرَةُ تُخَاطُ بِهَا الأَكْيَاسُ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ
    • المِسَلَّةُ : عَمُودٌ أَثَرِي مِنَ الْحَجَرِ، طَوِيلٌ وَمُرَبَّعُ الشَّكْلِ، رَأْسُهُ مُحَدَّدٌ
  2. المسلة : (مصطلحات)
    • بكسر الميم وفتح السين جمع مسال ، الإبرة الكبيرة. (فقهية)
  3. المِسَلَّةُ الفِرْعَوْنِيَّةُ:
    • عَمُودٌ أَثَرِي فِرْعَوْنِيٌّ مِنَ الْحَجَرِ، طَوِيلٌ وَمُرَبَّعُ الشَّكْلِ، رَأْسُهُ مُحَدَّدٌ.
  4. مَسيل: (اسم)
    • الجمع : أَمْسِلةٌ ، مسايلُ ، و مُسُلٌ ، و مُسْلانٌ
    • مصدر ميميّ من سالَ
    • المَسِيلُ : مجرى الماءِ وغَيرِه
    • المَسِيلُ :جريدةُ النَّخل الرَّطبةُ والجمع : مُسُلٌ


  5. مَسَلَ: (فعل)
    • مَسَلَ مَسْلاً
    • مَسَلَ الْمَاءُ : سَالَ، جَرَى
  6. مَسْل: (اسم)
    • مَسْل : مصدر مَسَلَ
  7. مُسَلّ: (اسم)
    • مُسَلٍّ، الْمُسَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات ( فاعل مِن سَلَّى) مُسَلِّي : مَنْ او ما يُسَلِّي
  8. مُسَلّ: (اسم)
    • مُسَلّ : اسم المفعول من أَسَلَّ
  9. مُسِلّ: (اسم)
    • مُسِلّ : فاعل من أَسَلَّ
  10. مُسْلٍ: (اسم)


    • مُسْلٍ : فاعل من أَسْلَى
  11. مُسلٍّ: (اسم)
    • مُسلٍّ : فاعل من سَلَّى
  12. مُسُل: (اسم)
    • مُسُل : جمع مَسيل
  13. مُسُل: (اسم)
    • مُسُل : جمع مَسَلُ
  14. إِسلال : (اسم)
    • إسلال : مصدر أَسَلَّ
  15. إِسلال : (اسم)
    • الإِسْلالُ : السَّرِقة ، وفي الحديث: حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال /
    • الرشوة
    • الإِسْلالُ :الغارةُ الظاهرةُ
  16. أَمْسِلة : (اسم)


    • أَمْسِلة : جمع مَسيل
  17. أَمْسِلَة : (اسم)
    • أَمْسِلَة : جمع مَسَلُ
  18. أَمْسِلَة : (اسم)
    • أَمْسِلَة :جمع مَسَل
  19. مَسَالّ: (اسم)
    • مَسَالّ :جمع مِسَلَّة
  20. مَسْلِيّ: (اسم)
    • مَسْلِيّ : اسم المفعول من سَلى
  21. مُسْلي: (اسم)
    • مُسْلي : فاعل من أَسْلَى
  22. مُسلّي: (اسم)


    • مُسلّي : فاعل من سَلَّى
  23. مسْلِيّ: (اسم)
    • مسْلِيّ : اسم المفعول من سليَ
  24. مُسَيَّل: (اسم)
    • مُسَيَّل : اسم المفعول من سَيَّلَ
  25. مُسَيِّل: (اسم)
    • فاعل مِن سَيَّلَ
    • غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ
,
  1. مَسَلّة (المعجم الرائد)
    • مسلة - ج، مسال ومسلات
      1- مسلة : إبرة كبيرة تخاط بها الأكياس الكبيرة ونحوها. 2- مسلة : عمود أثري على هيئة المسلة من آثار الفراعنة، طويل، مربع، محدد الرأس.
  2. مِسَلَّةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: مِسَلاَّتٌ. [س ل ل].
      1. :-يَخِيطُ الأَكْيَاسَ بِالمِسَلَّةِ :- : الإِبْرَةُالكَبِيرَةُ تُخَاطُ بِهَا الأَكْيَاسُ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ.
      2. :-المِسَلَّةُ الفِرْعَوْنِيَّةُ :- : عَمُودٌ أَثَرِي فِرْعَوْنِيٌّ مِنَ الْحَجَرِ، طَوِيلٌ وَمُرَبَّعُ الشَّكْلِ، رَأْسُهُ مُحَدَّدٌ.
  3. مَسَلَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسَلَّة :-
      جمع مَسَلاّت ومَسالُّ:
      1 - مِسَلَّة، إبرة كبيرة :-خاط القماشَ الغليظ بالمَسَلَّة.
      2 - عمود أثريّ من حجر على هيئة المَسَلَّة، مُحدَّد الرَّأس، من آثار الفراعنة، وعليه كتابة أثريّة.
  4. مِسَلَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِسَلَّة :-
      جمع مِسَلاّت ومَسالُّ:
      1 - اسم آلة من سلَّ: إبرة كبيرة :-خاط القماش الغليظ بالمِسَلّة.
      2 - عمود أثريّ من حجر على هيئة المِسَلّة، مُحدَّد الرَّأس، من آثار الفراعنة، وعليه كتابة أثريّة.
  5. المِسَلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسَلَّةُ : الإبْرَة الضَّخْمَةُ.
      وتطلق على حَجَر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أَثرية للفراعنة. والجمع : مَسَالٌ.
      35.
  6. سلل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ.
      والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه.
      والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ.
      سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق: غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما، قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذا رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل من السَّلِّ.
      وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول.
      وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً.
      وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني: هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ،وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء.
      الجوهري: وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج.
      وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه.
      وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج.
      وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي.
      وفي الحديث الآخر: مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره، والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف.
      والسُّلالةُ: ما انْسَلَّ من الشيء.
      ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ.
      وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ.
      والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله.
      ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله.
      وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قول الشماخ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ، على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت: فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً،سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قال الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ.
      والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة.
      والسَّلِيلُ: الولد حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه، قال في السُّلالة: إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطفة السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله: على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِين؟

      ‏قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ماء مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: من سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام..‏.
      ‏.
      (* قوله «قمحدة» هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة).
      والسَّلِيلُ: السَّنام.
      الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى.
      وسَلائِلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه.
      وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه.
      وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل.
      وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب.
      وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام،وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقال سَلْسَلة.
      ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّيل والناس:، قاله شمر.
      والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا: وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه،أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره: وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَلا الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به.
      والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض.
      وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه.
      والسَّلِيل: النُّخاع؛ قال الأَعشى: ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة في الأَنف.
      والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء.
      وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية: اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد،وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل.
      والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً.
      التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء.
      الجوهري: والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي.
      الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه.
      ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ،وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى: وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَم؟

      ‏قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ،وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف.
      والسَّالُّ: موضع فيه شجر.
      والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية.
      وفي حديث زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه.
      والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر: أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ،كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني،فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر: بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها،وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فهو مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ:، قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً: إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي،أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ ب؟

      ‏قال: هذا الرجز حُجَّة لمن، قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ،عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ؛

      وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً، ومن، قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي: أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله «والياس» هكذا بالأصل بالواو.
      ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن).
      قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ.
      والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ.
      وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسارق السَّلاَّل.
      ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة.
      وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ.
      وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة؟

      ‏قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً.
      وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة.
      وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه.
      ويقال: الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف.
      ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون.
      والأَسَلُّ: اللِّصُّ.
      ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق.
      ابن سيده: الإِسلال الرَّشوة والسرقة.
      والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ.
      التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة.
      قال أَبو منصور: رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال: وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَبو الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين.
      ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة.
      وسَلَّتْ تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب، قال رؤبة: كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظا؟

      ‏قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري، قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال،ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه.
      والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال.
      والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ.
      والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قال المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه،وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه.
      وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته في سِباقه.
      ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل.
      والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم: مِخْيَطٌ ضَخْم.
      والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً: سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجومُ والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة.
      والسَّلَّة: العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض؛ وأَنشد: أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء.
      وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول: اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر.
      وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر: لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ؟ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال: كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفار؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب: بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله‎ ‎بن‎ بَشِير بن الماحُوز (* قوله «الماحوز» هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود‎ ‎بن‎ قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قال الشاعر: وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً،ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُود؟

      ‏قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب، قال في قيس سَلُول بن مُرَّة‎ ‎بن‎ صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر: وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً،إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام: وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة‎ ‎بن‎ صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.
      "


  7. السَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَلُّ: انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ، كالاسْتِلالِ.
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ: مَسْلولٌ.
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ، والسِّلَةُ: اسْتِلالِ السُّيوفِ.
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ: انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ.
      ـ سُلالَةُ: ما انْسَلَّ من الشيءِ، والوَلَدُ، كالسَّليلِ.
      ـ سَليلَةُ: البِنْتُ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ، وعَصَبَةٌ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ سَليلُ: المُهْرُ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى، وإلاَّ: فَبَقيرٌ، ودِماغُ الفَرَسِ، والشَّرابُ الخالِصُ، والسَّنامُ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ، كالسالِّ، وجَمْعُهما: سُلاَّنٌ، أو جمعُ الثانيةِ: سَوالُّ.
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ: صحابيٌّ.
      ـ أبو السَّليلِ: ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ: محدِّثونَ.
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ: قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ، أو سُعالٌ طويلٌ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ. وقد سُلَّ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى، وهو مَسْلولٌ.
      ـ سَلَّةُ: السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ، كالإِسْلالِ، والجونَةُ، كالسَّلِّ، ج: سِلالٌ.
      ـ إِسْلالُ: الرِّشْوَةُ.
      ـ سَلَّ يَسِلُّ: ذَهَبَ أسْنانُه، فهو سَلٌّ، وهي سَلَّةٌ.
      ـ سَلَّةُ: ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها.
      ـ مِسَلَّةُ: مِخْيَطٌ ضَخْمٌ.
      ـ سُلاَّءَةُ: شَوْكَةُ النَّخْلِ، ج: سُلاَّءٌ.
      ـ سَلَّةُ: أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ.
      ـ سَلولُ: فَخِذٌ من قَيسٍ، وهم: بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ، وسَلولُ: أُمُّهُم، منهم: عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ.
      ـ سُلِّيٌّ: موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ.
      ـ سُلاَّنُ: وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ.
  8. مَسَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسَلُ: خَطٌّ من الأرضِ يَنْقادُ، ومَسيلُ الماءِ، ج: أمْسِلَةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائِلُ.
      ـ مَسالَةُ: طُولُ الوجهِ في حُسْنٍ.
      ـ مَسْلُ: السَّيَلانُ.
      ـ امْتَسَلَ السيفَ: اسْتَلَّه.
      ـ مَسولَى، ومَسولَاءُ: موضع.
  9. مُسَلٍّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[س ل و]. ( فاعل مِن سَلَّى). :-مُسَلِّي الأَصْدِقَاءِ فِي لَيَالِي السَّمَرِ :- : مَنْ يُسَلِّيهِمْ وَيَجْعَلُهُمْ يَسْلَوْنَ، أَيْ يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى النَّفْسِ.
  10. مسل (المعجم لسان العرب)
    • "المَسِيلُ: السَّيَلان، والمَصْلُ: القَطْرُ، ويقال لِمَسِيل الماء مَسَلٌ، بالتحريك.
      المحكم: المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضاً ماء المطر، وقيل: المَسل المَسِيلُ الظاهر، والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائلُ، وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العرب غَلِطت في جمعه، قال الأَزهري: هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلية في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة، وأَصله مَفْعَل من كان؛ قال ساعدة بنجؤية يصف النحل: منها جَوارِسُ للسَّراة، وتَخْتَوِي كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّب (* قوله «وتختوي» هكذا في الأصل، وأورده في التكملة بلفظ: تأثري، ثم، قال تأثري تفتعل من الاري، والكربات: أماكن ترتفع عن السهل، وقيل أماكن مرتفعة تصب في الاودية إلى آخر ما هنا).
      تَخْتَوِي: تأْكل لِلْخَواء، والكَرَبُ: ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل، والأَمْسِلة: جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب، وجمعه المُسُل.
      الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخل الرّطْبِ: المُسُل، والواحد مَسِيل.
      ومُسالا الرجل: عَضُداه.
      ومُسالا الرجل: جانِبا لَحْيَيْه، وهو أَحد الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها؛

      وأَنشد لأَبي حية النميري: إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِ؟

      ‏قال سيبويه: ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة.
      ابن الأَعرابي: المَسالةُ طول الوجه مع حسن.
      ومَسُولَى: اسم موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد للمَرّار: فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي،بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ، ظالِعُ أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع.
      "
  11. تسلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّلَ يتسلَّل ، تسلُّلاً ، فهو مُتسلِّل :-
      • تسلَّل الشَّخصُ خرج أو دخل في خفية، تحرّك خِلسة :-تسلّل من الاجتماع، - تسلّل لصّ إلى البيت، - تسلّل بعضُ الجنود خلف خطوط العدوّ، - تسلّل الجنديّ من تحت الأسلاك، - {يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا} .
  12. مُسَيِّلٌ (المعجم الغني)
    • [س ي ل]. (فاعل مِن سَيَّلَ). :-غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ :- : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ.
  13. إِمتسَل (المعجم الرائد)
    • إمتسل - امتسالا
      1-إمتسل السيف من غمده : استله، انتزعه، سحبه
  14. مَسَل (المعجم الرائد)
    • مسل - يمسل ، مسلا
      1-مسل الماء : سال
  15. إستخدام السلة للتغطية (المعجم مالية)
    • إستخدام سلة عملات لتغطية مخاطر عملات أساسية في المحفظة الاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: basket hedging
  16. خيار السلة (المعجم مالية)
    • عقد خيار بيع أو شراء سلة أوراق أو عملات أو سلع مختلفة ، وتعني بالانجليزية: basket option
  17. الإِسْلالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْلالُ : السَّرِقة.
      وفي الحديث: حديث شريف لا إِغلال ولا إِسْلال //.
      الرشوة.
      و الإِسْلالُ الغارةُ الظاهرةُ.
  18. السَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلاَّلُ : صَانعُ السِّلاَل.
      و السَّلاَّلُ بائعها.
  19. السَّليلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّليلَةُ : مؤَنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها و السَّليلَةُ من الشعرِ أَو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أَن يُنْفَش الشعرُ أَو الصوفُ ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل.
      و السَّليلَةُ ما استطال من لحمِ المتْنِ.
      و السَّليلَةُ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعضٍ. والجمع : سَلاَئِلُ.
      وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.
  20. السَّلِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلِيلُ : المسلول.
      والولَدُ حين يخرجُ من بطن أُمِّه و السَّلِيلُ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر.
      و السَّلِيلُ مجرى الماءِ في الوادي. والجمع : سُلاَّنٌ.
  21. السَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّلَّة : المرَّةُ من السَّلِّ، يقال: أَتيناهم عند السَّلَّةِ: أَي عند استلال السيوف.
      و السَّلَّة السَّرِقةُ، يقال: :-الخلَّةُ تدعو إِلى السَّلَّةِ :-: الفقر أَو الاحتياج يدعو إِلى السرقةِ.
      و السَّلَّة شُقُوقٌ في الأرضِ تَسْرِق الماءَ.
      و السَّلَّة من الفرس: دَفعته في السير أَو السباق.
      و السَّلَّة السَّلّ. والجمع : سِلاَل.
  22. السُّلالةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلالةُ : ما اسْتُلَّ من الشيء وانتُزعَ.
      و السُّلالةُ النُّطفة.
      وفي التنزيل العزيز: السجدة آية 8ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ منْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِين ) ) .
      و السُّلالةُ جماعةٌ من الكائنات الحيّة تتفق في صفاتها العِرْقِيَّة الموروثة .
  23. السُّلالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّلالُ : مرضٌ يصيبُ الرئة يُهْزِلُ صاحبه ويضنيه، وربَّما قَتَله.
  24. السِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلَّة : نبات شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.
  25. المُسَلِّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَلِّلُ : اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرها:[النَّشَّال]


معنى مسلة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَلَّةٌ** \- ج:** سِلاَلٌ**. 1. "مَلأَ السَّلَّةَ بِالفَواكِهِ" : وِعَاءٌ مِنْ قَصَبٍ وَمَاشَابَهَ ذَلِكَ، القُفَّةُ. 2. "سَلَّةُ الْمُهْمَـلاَتِ" : إنَاءٌ تُوضَـعُ فِيـهِ الأوْرَاقُ الْمُهْمَلَةُ الَّتِي لاَ قِيمَةَ لَهَا. 3. "كُرَةُ السَّلَّةِ" [ن.كُرةٌ].
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسالة [مفرد]: مصدر أسالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَلَّة1 [مفرد]: ج سَلاَّت وسِلال: 1- اسم مرَّة من سَلّ: "أخرج الشوكةَ من أوّل سلَّةٍ". 2- سَلّ، قُفّة، وعاء يُصنع من شقاق القصب ونحوه تحمل فيه الفاكهة ونحوها "سلّة العنب/ الخبز"| سَلَّة المهملات: سَلَّة تُلقى فيها النُّفايات. • كُرَة السَّلَّة: (رض) لعبة يشترك فيها فريقان يتألّف كلٌّ منهما من خمسة لاعبين، يحاول كلّ فريق إدخال الكرة في سلّة خصمه، وتُلعب في ملعب مستطيل. II سَلَّة2 [جمع]: (نت) نبات شائك ينبت في الصَّحراء من الفصيلة الصَّليبيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَلْوَة [مفرد]: ج سَلَوات وسَلْوات: اسم مرَّة من سلا/ سلا عن: كلّ ما يُسلِّي "أصبح فنّه سَلوتَه- الرِّياضة أكثر من سَلْوة"| لقد سقيتني سَلْوةً من نفسك: رأيت منك ما سلوت به عنك- هو في سَلْوة من العيش: في رغدٍ منه يُسلِّيه عن الهمّ. II سُلْوَة [مفرد]: ج سُلُوات وسُلْوات: سَلْوَة، كلّ ما يُسلِّي "أصبحت القراءة سُلْوَته".
الرائد
* سلة. ج سلال. 1-وعاء من قصب أو نحوه تحمل فيه المؤن وغيرها. 2-مرض السل. 3-سرقة خفية. 4-عيب في الحوض. 5-شقوق في الأرض يدخل فيها الماء.
الرائد
* مسلة. (سلل) ج مسال ومسلات. 1-إبرة كبيرة تخاط بها الأكياس الكبيرة ونحوها. 2-عمود أثري على هيئة المسلة من آثار الفراعنة، طويل، مربع، محدد الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: