وصف و معنى و تعريف كلمة مسميه:


مسميه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ميم (م) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح مسميه في معاجم اللغة العربية:



مسميه

جذر [سمه]

  1. سَمسَمَ : (فعل)
    • سَمْسَمَ : مشى مشيًا رفيقًا
    • سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه: عَدا
    • سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ : جعل به نُقَطًا كالسِّمسم
  2. سَمسَم : (اسم)
    • السَّمْسَمُ : الثعلبُ
    • السَّمْسَمُ: السُّمُّ
  3. سُمسُم : (اسم)
    • الجمع : سماسم
    • السُّمْسُمُ : النملُ الأَحمرُ
    • السُّمْسُمُ :طيرٌ يشبه الخطاطيفَ واحدته: سُمْسُمة
    • كلَّفتَني بَيْضَ السماسم: أَي: ما لا سبيل إِليه
  4. سِمسِم : (اسم)
    • الجمع : سماسمُ
    • السِّمْسِمُ : النملُ الأَحمرُ
    • السِّمْسِمُ: نباتٌ حولِيٌّ زراعيٌّ دُهْنيّ، ودهن بزره زيتُ الشَّيْرَج واحدته: سِمْسِمةٌ


  5. سَمَهَ: (فعل)
    • سَمَهَ سَمْهًا، وسُمُوهًا فهو سامِهٌ والجمع : سُمَّهٌ
    • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
    • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  6. سَمْه: (اسم)
    • سَمْه : مصدر سَمَهَ
  7. سَمَّهَ: (فعل)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه
    • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
  8. سُمَّه: (اسم)
    • سُمَّه : جمع سَّامِهُ
  9. سُمّه: (اسم)
    • السُّمَّهُ : الباطل
    • السُّمَّهُ الكَذِبُ
    • السُّمَّهُ :أَن يَرْمِيَ الرجلُ إِلى غير غرض
    • السُّمَّهُ :الهواءُ أَو الريحُ
  10. سُمُوه: (اسم)


    • سُمُوه : مصدر سَمَهَ
  11. سامِه: (اسم)
    • سامِه : فاعل من سَمَهَ
  12. سِمسِميّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سِمسِم
    • نوع من الحَلْوى يدخل في صناعته السِّمسم
    • (الموسيقى) آلة موسيقيّة لها نغم مميَّز وتشتهر بها منطقة قناة السويس ولا سيَّما الإسماعيليّة وبورسعيد عزف الصَّيادون على السِّمْسِميَّة
    • رقصة شعبية تعتمد على أنغام آلة السمسمية شاهدنا رقصة السمسمية من فرقة الفنون الشعبية
  13. سُمَّهة: (اسم)
    • السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ
  14. سُمَّهَى: (اسم)
    • السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ
    • السُّمَّهَى :التبختُرُ من الكِبْرِ
  15. سُمَّيهَى: (اسم)
    • السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى
    • مَشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبخترًا
  16. سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا:


    • جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ.
  17. سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه :
    • عَدا.
  18. سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ:
    • جعل به نُقَطًا كالسِّمسم.
  19. اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ:
    • أَيْ وَلَدُ عَلاَّل.
  20. اِسْمُهُ بَسَّامٌ:
    • اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ.
  21. اِسْمُهُ مَاجِدٌ:
    • اِسْمُ عَلَمٍ مُذَكَّر وَالْمُؤَنَّثُ مَاجِدَة.
  22. سَامَهُ أقْسَى أنْوَاعِ العَذَابِ:


    • عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ، عَاقَبَهُ بِأقْسَى. ، أنْزَلَ بِهِ.
  23. سامه العذاب أو الذّلّ:
    • عذّبه وأذلّه '' {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} '' ° سامه خسفًا.
  24. اِسْمُهُ مَقْرُونٌ بِالكَرَمِ:
    • مُرْتَبِطٌ بـ.
  25. أَثْبَتَ اسْمَهُ في اللاَّئِحَةِ:
    • كَتَبَهُ، سَجَّلَهُ.
,
  1. سمه (المعجم لسان العرب)
    • "سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه، بالفتح فيهما، سُمُوهاً: جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ، فهو سامِةٌ، والجمع سُمَّهٌ؛

      وأَنشد لرؤبة: يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد: ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية؛ وهذا البيت أَورده الجوهري: ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّ؟

      ‏قال ابن بري: وبعده: لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّه؟

      ‏قال: ويروى في رجزه جَرْيُ، بالرفع على خبر ليت، ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها.
      والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى، كله: الباطل والكذب.
      وقال الكسائي: من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ.
      يقال: جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ.
      ويقال: ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل.
      الجوهري: جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها؛ هي، بضم السين وتشديد الميم: التَّبَخْتُر من الكبر، قال: وهو في غير هذا الباطلُ والكذب.
      الفراء: وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى، على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى، تفرّقت في كل وجه، وقيل: السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان.
      الفراء: ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت.
      والسُّمَّهى: الهواءُ بين السماء والأَرض.
      اللحياني: يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى.
      النَّضْر: يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل.
      وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه: أَهملها، وهي إبل سُمَّةٌ؛ هذا قول أَبي حنيفة، وليس بجيد، لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ.
      والسُّمَّهُ: أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض.
      وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين؛ قال ابن الأَعرابي: كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها، فلما وردها، قال: قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ: اسْتَعِدِّي هذي عِيالي، فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ،أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْد؟

      ‏قال: فأَصابته الحمى فمات، وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ.
      وسَمَه الرجلُ سَمْهاً، فهو سامِةٌ: دُهِشَ.
      ورجل سامِهٌ: حائر، من قوم سُمَّهٍ.
      اللحياني: يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل.
      والسُّمَّهى: مُخاطُ الشيطان.
      والسُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع، يجعل شبيهاً بالسُّفْرة.
      "
  2. سَمَهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَمَهَ، سُموهاً: جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء، فهو سامِهٌ.
      ـ ج: سُمَّهٌ وسُمِهَ.
      ـ سُّمَّهَى: الهَواء، كالسُّمَّيْهاء، ومُخاطُ الشيطانِ، والكذِبُ، والأَباطيلُ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء، والسُّمَّهِ.
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى: تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ.
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً: أهْمَلَها، فهي سُمَّهٌ.
      ـ سُّمَّهَةُ: خُوصٌ يُسَفُّ، ثم يُجْمَعُ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ.
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل: ذاهِبُهُ.
  3. سَمَه (المعجم الرائد)
    • سمه - يسمه ، سموها وسمها
      1- سمه : دهش وتحير. 2- سمه الفرس : جرى جريا لا يعرف التعب.(
  4. السُّمَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُنسَجُ ثم يُجمَعُ فيجعلُ شبيهًا بسُفْرَةٍ.
  5. السُّمَّهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَّهَى : ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ.
      و السُّمَّهَى التبختُرُ من الكِبْرِ.
  6. السُّمَّيْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّمَّيْهَى : السُّمَّهَى.
      ويقال: مَشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبخترًا.


  7. سُمَّيهَى (المعجم الرائد)
    • سميهى - و سميهى و سميهاء و سميهاء
      1- سميهى : أباطيل. 2- سميهى : «مشى سميهى» : أي متبخترا.
  8. سامِه (المعجم الرائد)
    • سامه - ج، سمه
      1-سامه : حائر.
  9. سمه (المعجم الرائد)
    • سمه - تسميها
      1- سمه : ماشيته : تركها ترعى. 2- سمه الله عقله : أذهبه.
  10. سَمْسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمْسَمَ : مشى مشيًا رفيقًا.
      و سَمْسَمَ الثعلبُ ونحوُه: عَدا.
      و سَمْسَمَ الله وجهَ فلانٍ : جعل به نُقَطًا كالسِّمسم.
  11. سِمْسِمٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَنَازِيرِيَّاتِ، زِرَاعِيٌّ لَهُ حَبٌّ صَغِيرٌ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الشَّيْرَجُ.
  12. سِمْسِميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِمْسِميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سِمسِم: :-بذور سمسمية.
      2 - نوع من الحَلْوى يدخل في صناعته السِّمسم :-أكلنا سمسميّة وحِمّصيّة.
      3 - (الموسيقى) آلة موسيقيّة لها نغم مميَّز وتشتهر بها منطقة قناة السويس ولا سيَّما الإسماعيليّة وبورسعيد :-عزف الصَّيادون على السِّمْسِميَّة.
      4 - رقصة شعبية تعتمد على أنغام آلة السمسمية :-شاهدنا رقصة السمسمية من فرقة الفنون الشعبية.
  13. سِمسِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِمسِم :-
      جمع الجمع سماسِمُ،مفرد سِمسِمة: (النبات) نبات حوليّ زراعيّ دُهنيّ، ينتج بذورًا يُستخرج منها نوع من الزَّيت، وتُطلق الكلمة أيضا على ثَمَر هذا الشجر.
  14. سمسم بري (المعجم الأعشاب)
    • هو الجلبهنك وقد ذكر في الجيم.
  15. سَمسَم (المعجم الرائد)
    • سمسم - سمسمة
      1- سمسم الثعلب : عدا. 2- سمسم : مشى مشيا رقيقا.
  16. سمسم (المعجم الرائد)
    • سمسم
      1- سمسم : ثعلب. 2- سمسم : ذئب صغير الجسم. 3- سمسم : سم.
  17. سمسم (المعجم الرائد)
    • سمسم - ج، سماسم
      1- سمسم من الرجال الخفيف، النشيط. 2- سمسم : نمل صغير. 3- سمسم : نمل أحمر.
  18. سامه العذاب أو الذّلّ ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • عذّبه وأذلّه :- {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} :- ° سامه خسفًا
  19. سَمَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَهَ سَمَهَ َ سَمْهًا، وسُمُوهًا: دَهِشَ وحارَ.
      فهو سامِهٌ. والجمع : سُمَّهٌ.
      ويقال: بقي القومُ سُمَّهًا.
      و سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ.
  20. سَمَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَّاهُ كذا، وبكذا.
      جعله له اسْمًا.
  21. سَمَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمَّهَ اللهُ عقلَه: أَذهَبَه.
      و سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها.
  22. وَاسَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاسَمَهُ في الحُسْن: غالبه.
  23. سُمَّهَى (المعجم الرائد)
    • سمهى
      1- سمهاه واء بين السماء والأرض. 2- سمهى : ما يتراءى للإنسان الناظر في عين الشمس كالخيوط. 3- سمهى : أباطيل.
  24. سمه (المعجم الرائد)
    • سمه
      1- سمه من المواشي : تركها ترعى. 2- سمه باطل. 3- سمه : كذب. 4- سمهه واء. 5- سمه : ريح.
  25. خلّد التّاريخ اسمه (المعجم عربي عامة)
    • أبقاه وأدامه، جعله خالدًا :-خلَّدته مؤلفاته العلميَّة- {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا} [ق]- {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ}


معنى مسميه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ سَمْهاً، وسُمُوهاً: دَهِش وحار. فهو سامِهٌ. ( ج ) سُمَّهٌ. ويقال: بقي القومُ سُمَّهاً. وـ الفرسُ في شوطِهِ سُمُوهاًً: جرَى جَرْياً لا يَعْرِف الإعياءَ.( سَمَّهَ ) اللهُ عقلَه: أذهَبَه. وـ الرجلُ إبلَهُ ونحوها: أهمَلَها.( السُّمَّهُ ): الباطل. وـ الكَذِب. وـ أن يَرْمِيَ الرجل إلى غير غرضٍ. يقال: ذهب فلانٌ في السُّمَّهِ، وجرى جَرْيَ السُّمَّهِ. وـ الهواء أو الريح.( السّمَّهَى ): ما يتراءى للناظر في عين الشمس وقتَ الظَّهيرَةِ. وـ التبختُرُ من الكِبْرِ.( السُّمَّهَةُ ): خُوصٌ يُنسجُ ثم يُجمع فيُجعلُ شبيهاً بسُفْرَةٍ.( السُّمَّيْهَى ): السُّمَّهَى. ويقال: مشَى السُّمَّيْهَى: مَشَى متبختراً.
Advertisements
الصحاح في اللغة
سَمَهَ الفرسُ يَسْمَهُ بالفتح فيهما سُموهاً: جَرى جَرْياً لا يعرف الإعياء، فهو سامِهٌ والجمع سُمَّهٌ وقال: ليْتَ المُنى والدهرَ جَرْيُ السُمَّهِ وسَمَهَ فهو سامِهٌ، أي دُهِشَ. أبو عمرو: جَرى فلانٌ السُمَّهى، إذا جرى إلى غير أمر يعرفه. والسُمَّهى والسُمَّيْهى: الكذبُ والأباطيلُ. وذهبتْ إبلُهُ السُمَّهى: تفرَّقَتْ في كلِّ وجهٍ. والسُمَّهى: الهواء بين السماء والأرض.
لسان العرب
سَمَه البعيرُ والفرسُ في شَوْطه يَسْمَه بالفتح فيهما سُمُوهاً جرى جرياً ولم يَعْرِفِ الإعْياءَ فهو سامِةٌ والجمع سُمَّهٌ وأَنشد لرؤبة يا لَيْتَنا والدَّهْرَ جَرْيَ السُّمَّهِ أَراد ليتنا والدهر نجري إلى غير نهاية وهذا البيت أَورده الجوهري ليتَ المُنى والدّهْرَ جَرْيُ السُّمَّه قال ابن بري وبعده لله دَرُّ الفانياتِ المُدَّهِ قال ويروى في رجزه جَرْيُ بالرفع على خبر ليت ومن نصبه فعلى المصدر أَي يجري جَرْيَ السُّمَّه أَي ليت الدهر يجري بنا في مُنانا إلى غير نهاية ينتهي إِليها والسُّمَّهُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى كله الباطل والكذب وقال الكسائي من أسماء الباطل قولهم السُّمَّهُ يقال جرى فلانٌجَرْيَ السُّمَّهِ ويقال ذهب في السُّمَّيْهى أَي في الباطل الجوهري جَرى فلانٌ السُّمَّهى أَي جرى إلى غير أَمر يعرفه وفي حديث علي كرم الله وجهه إذا مَشَتْ هذه الأُمَّةُ السُّمَّيْهى فقد تُوُدِّعَ منها هي بضم السين وتشديد الميم التَّبَخْتُر من الكبر قال وهو في غير هذا الباطلُ والكذب الفراء وذهبت إِبلُه السُّمَيْهى على مثال وَقَعُوا في خُلَيْطى تفرّقت في كل وجه وقيل السُّمَيْهى التفرّق في كل وجه من أَيِّ الحيوان كان الفراء ذهبت إبلُه السُّمَّيْهى والعُمَّيْهى والكُمَّيْهى أَي لا يدري أَين ذهبت والسُّمَّهى الهواءُ بين السماء والأَرض اللحياني يقال للهواء اللُّوحُ والسُّمَّهى والسُّمَّيْهى النَّضْر يقال ذهب في السُّمَّةِ والسُّمَّهى أَي في الريح والباطل وسَمَّهَ الرجلُ إبلَه أَهملها وهي إبل سُمَّةٌ هذا قول أَبي حنيفة وليس بجيد لأَن سُمَّةُ ليس على سَمَّهَ إنما هو على سَمَهَ والسُّمَّهُ أَن يرمي الرجلُ إِلى غير غرض وبقي القومُ سُمَّهاً أَي مُتَلَدِّدين قال ابن الأَعرابي كَثُرَ عيالُ رجل من طيِّء من بنات وزوجة فخرج بهن إلى خَيْبر يُعَرِّضُهُنَّ لحُمّاها فلما وردها قال قُلْتُ لِحُمَّى خَيْبَرَ اسْتَعِدِّي هذي عِيالي فاجْهَدي وجِدِّي وباكِري بصَالِبٍ ووِرْدِ أَعانَكِ اللهُ على ذا الجُنْدِ قال فأَصابته الحمى فمات وبقي عياله سُمَّهاً مُتَلَدِّدينَ وسَمَه الرجلُ سَمْهاً فهو سامِةٌ دُهِشَ ورجل سامِهٌ حائر من قوم سُمَّهٍ اللحياني يقال رجل مُسَمَّهُ العَقْل ومُسَبَّهُ العَقْلِ أَي ذاهب العقل والسُّمَّهى مُخاطُ الشيطان والسُّمَّهَةُ خُوصٌ يُسَفُّ ثم يجمع يجعل شبيهاً بالسُّفْرة
الرائد
* سمه يسمه: سموها وسمها. 1-دهش وتحير. 2-الفرس: جرى جريا لا يعرف التعب.(
الرائد
* سمه تسميها. 1-ماشيته: تركها ترعى. 2-الله عقله: أذهبه.
الرائد
* سمه. 1-من المواشي: تركها ترعى. 2-باطل. 3-كذب. 3-هواء. 5-ريح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: