وصف و معنى و تعريف كلمة مسهر:


مسهر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح مسهر في معاجم اللغة العربية:



مسهر

جذر [سهر]



معنى مسهر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَهَرٌ** \- [س هـ ر]. (مص. سَهِرَ). 1. "طَالَ بِهِ السَّهَرُ": عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً. 2. "كَثِيرُ السَّهَرِ" : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً. "لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي". (الغزالي).


معجم الغني
**سَهِرَ** \- [س هـ ر]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَهِرْتُ**،** أسْهَرُ**،** اِسْهَرْ**، مص. سَهَرٌ. 1. "سَهِرَ اللَّيلَ كُلَّهُ" : لَمْ يَنَمِ اللَّيْلَ. "سَهِرَتْ أعْيُنٌ وَنامَتْ عُيُونٌ فِي أُمُورٍ تَكُونُ أوْ لاَ تَكُونُ". 2. "يَسْهَرُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ وَيَمْرَحُ" : يَقْضِي بَعْضَ اللَّيَالِي سَاهِراً فِي نَشَاطٍ وَمَرَحٍ. 3. "يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ": يَعْتَنِي بِهِ، يَقْضِي اللَّيَالِيَ بِجَانِبِهِ لِلاعْتِنَاءِ بِهِ. 4. "سَهِرَ البَرْقُ" : بَاتَ يَلْمَعُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


ساهرَ يساهر، مُساهَرةً، فهو مُساهِر، والمفعول مُساهَر • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه "ساهر صديقَه حتى الفجر- ساهر نجم السماء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهرَ يُسهر، إسهارًا، فهو مُسهِر، والمفعول مُسهَر • أسهره الهمُّ: أرّقه ومنعه النَّوم "أسهره المرضُ/ التفكيرُ/ القلقُ- لا يشرب القهوةَ لأنّها تُسهره".
معجم اللغة العربية المعاصرة

ساهِرة [مفرد]: 1- مؤنَّث ساهِر| حَفْلةٌ ساهرة: حفلة موسيقيّة أو غنائيَّة تستمرُّ فترةً من الليل- عين ساهرة: تجري لا تكاد تفتُر. 2- سَهَّارة، سَهَّاريّ؛ مِصباح صغير، ضئيل النّور يُنير البيت ليلاً عند النَّوم "يُستأنس بالسّاهرة". 3- مكان يُحشر فيه النَّاس يوم القيامة، الأرض المستوية "{فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْرانُ/ سَهْرانٌ [مفرد]: ج سهرانون/ سهارَى، مؤ سَهْرى/ سَهْرانة، ج مؤ سهارَى/ سَهْرَانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سهِرَ/ سهِرَ على: مُتيقِّظ، أرِق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْرَة [مفرد]: ج سَهَرات وسَهْرات: 1- اسم مرَّة من سهِرَ/ سهِرَ على: فترة ممتدّة من غياب الشَّمس إلى طلوع الفجر "قضى سهرتَه مع أصدقائه". 2- عرض أو اجتماع أو حفلة يُقام إجمالاً بعد العشاء "سهْرة راقصة/ غنائيّة/ موسيقيّة- فيلم السَّهْرة"| ملابس السَّهْرة: ملابس ذات طراز خاصّ تُرتدى في الحفلات المسائيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهَّارة [مفرد]: 1- مؤنَّث سَهّار. 2- ساهرة؛ مصباح صغير، ضئيل النّور يُنير البيت ليلاً عند النّوم "لا ينام على ضوء السَّهارة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهّاريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى سَهّار. 2- ساهرة، سَهَّارة؛ مصباح صغير، ضئيل النور يُنير البيت ليلاً عند النّوم.
المعجم الوسيط
ـَ سَهَراً: لم ينم كلَّ الليل أو بعضه. وـ أرِق. وـ البرق: باتَ يَلمَع. فهو ساهرٌ، وسهرانُ، وسَهَّارٌ، وسُهَرَةٌ.( أسْهَرَهُ ): أرَّقَهُ.( الأسْهَرَانِ ): عِرْقان في الأنف وفي العين.( السَّاهرُ ): يقال: ليلٌ ساهر: أي ذو سَهَر.( السَّاهِرَةُ ): مؤنَّث الساهر. يقال: ليلةٌ ساهرة. وأرضٌ ساهرة: سريعة النَّبات كأنَّها سَهِرت بالنَّبات. وقطعوا ساهِرَةً: أرضاً بسيطة عريضة يَسْهَرُ سالِكُها. وـ الأرض المستوية البيضاء؛ ومنها الساهرة التي يحشر الناس عليها. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ ). وـ الفلاةُ لم تُوطَأ. وـ العين الجارية. وـ دارَةُ القمر.( السَّاهُورُ ): دارةُ القمر. وـ التِّسعُ البواقِي من ليالي الشَّهْر. وـ ظِلّ الساهرةِ: وجه الأرض. وـ من عين الماء: أصلُها ومنبعُ مائها.( السُّهَارُ ): السَّهَرُ من مرض أو همّ.( السُّهَرَةُ ): الكثير السَّهَر. يقال: هو سُهَرَة، وهي سُهَرَة.( السَّهَّارُ ): السُّهَرَةُ. يقال: رجلٌ سَهَّار العين: لا يغلبه النَّوْمُ. وهي سَهَّارة.( السَّهَّارِيُّ ): مصباح ضئيل النور، ينير البيت ليلاً بعد نوم أهله. ( مج ).( المِسْهَارُ ): القَوِيّ على السَّهر. ومنه قول الأخطل: ومَهْمَهٍ طامِسٍ تُخْشى غَوائلُه قَطَعْتُهُ بكَلُوءِ العيْن مِسهارِ


مختار الصحاح
س ه ر : السَّهَرُ الأرق وبابه طرب فهو سَاهِرٌ و سَهْرانٌ و أسْهَرَهُ غيره ورجل سُهَرةٌ كهمزة أي كثير السهر و السَّاهِرةُ وجه الأرض
الصحاح في اللغة
السَهَرُ: الأَرَقُ. سَهِرَ بالكسر يَسْهَرُ، فهو ساهِرٌ وسَهْرانٌ. وأَسْهَرَهُ غيره. ورجلٌ سُهَرَةٌ، أي كثير السَهَرِ. والساهورُ: غِلافُ القَمَرِ فيما تزعمه العرب. قال أميَّة بن أبي الصَلت: لا نَقْصَ فيه غير أنَّ جبينَه   قَمَرٌ وساهورٌ يُسَلُّ ويغْمَدُ ويقال: الساهورُ: ظلُّ الساهِرَةِ، وهي وجه الأرض. ومنه قوله تعالى: "فإذن هُمْ بالسَّاهِرَة". قال أبو كَبير الهُذَلي: يَرْتَدْنَ ساهِرَةً كأنَّ جَميمَها   وعَميمَها أَسْدافُ لَيْل مُظْلِمِ
تاج العروس

سَهَر كفرحَ يَسْهَر سَهَراً : أرق ولم ينَمْ ليلاً وفلان يُحبُّ السَّهَر والسَّمرَ . ورجلٌ ساهرٌ وسَهَّار ككَتّان وسَهْرانُ وسُهَرةٌ الأخيرة كتُؤدةٍ أي كثيرُ السَّهر عن يعقوب . ومن دعاء العرب على الإنسْان : ماله سَهِرَ وعَبِرَ . وقد أسْهَرَني الهَمُّ أو الوجعُ قال ذُو الرُّمةِ ووصفَ حَميراً وردتْ مصائدَ :

وقد أسْهَرَتْ ذا أسْهُمٍ باتَ جاذِلاً ... له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفقيْهِ وَحَاوِح وقال الليثُ : السَّهَر : امتناعُ النَّومِ بالليل ورجلٌ سُهَارُ العينِ : لا يغْلبُه النَّوم عن اللحْيانيّ

و من المَجاز قالوا : ليلٌ سَاهرٌ أي ذُو سَهَر كما قالوا : ليلٌ نائِم قال النابِغة :

كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهراً ... وَهمَّيْنِ : هَمَّاً مُسْتكنَّاً وظاهِراً هكذا أوردهُ الزمَخْشري في الأساس وفسَّره . قلت : ويحْتَمِل أن يكون ساهِراً حالاً من التاءِ في كتَمْك و من المجاز السّاهرةُ : الأرضُ ونقلَ ذلك عن ابن عباس . وفي الأساس : هي الأرض البسيطةُ العريضةُ يّسْهر سالكُها . أو وجْهُها قاله الليثُ عن الفراء . وقال ابن السيد في الفرق : لأنّ عملها في النباتِ بالليلِ والنهار سواءٌ . وفي الأساس : أرضٌ ساهرةٌ : سريعة النَّبات كأّنها سَهِرتْ بالنبات قال : يرتْدنَ ساهِرةً كأنّ عَميِمَها وجَميمها أسدافُ ليلٍ مُظْلمِ قلت : وهو قولُ أبي كبيرٍ الهُذلي . من المجاز : السّاهرةُ : العيِنُ الجاريةُ يقال : عينٌ ساهِرةٌ إذا كانتْ تجْري ليْلاً ونَهَاراً لا تفتُر وفي الحديث " خيْرُ المالِ عيْنٌ ساهرةٌ لعَيْنٍ نائمة أي عينُ ماءٍ تجري ليلاً ونهاراً وصاحُبِها نائمٌ فجعلَ دوامَ جرْيها سَهَراً لها . وقال الزمخْشَرِيّ : وهي عينُ صاحِبِها لأنه فارغُ البالِ لايَهتمُّ بها . قيل : السَّاهِرةُ : الفلاةُ يسهرُ سالِكُها وبه فسَّروا قول النابغةِ السابق . في الكتاب العزيز " فإذا هُمْ بالساهرةٍ " قيل : هي أرضٌ لم تُوطأْ أو هي أرضٌ يُجدَِّدُها اللهُ تعالى يومَ القيامةِ وقال ابن السيد في الفْرق : وقيل : هي أرْضٌ لم يُعصَ اللهُ تعالى عليها . وقيل : السّاهرَةُ : جبلٌ بالقْدِسِ قاله وَهْبُ ابن مُنبِّهٍ . وفي عبارة ابن السيد : أرضُ بيتِ المَقْدسِ . وقيل : السَّاهِرةٌ : جَهَنَّمُ . أعاذنا الله تعالى منها قاله قَتادَة . و قيل : هي أرْضُ الشّامِ قاله مُقاتل . وقال أبو عَمرٍو الشيْبانيّ في قول الشَّماخ :

تُوائلُ من مِصَكٍّ أنْصَبتْهُ ... حَوالبُ أسْهَريْه بالذَّنينِ قال : الأسْهَران : الأنفُ والذَّكرُ رواه شمرٌ وهو مجاز . وقيل : هما عرْقانِ في المتْن يجري فيهما المَنيُّ فيقعُ في الذَّكر وأنشدوا قول الشَّمَّاخ . وقيل : هما عرْقان في الأنف وقال بعضهم : هما عرقان في المنْخَرينِ من باطن إذا اغْتَلَمَ الحِمارُ سالا دماً أو ماءً . وقيل : هما عرْقانِ يَصعَدانِ من الأنثييْنِ ثم يَجْتمعان عند باطنِ الفَيشلةِ أعني الذكر وهما عْرِقا المنيِّ . وقيل : هما العِرْقانِ اللذانِ ينْدُرانِ من الذَّكر عند الإنْعاظِ

وأنكر الأصمعيّ الأسْهَريْنِ قال : وإنَّما الرّوايةُ في قول الشَّماخِ أسْهَرتْه أي لم تدعْهُ ينام وذكر أن أبا عُبيْدةَ غَلِطَ . قال أبو حاتم : وهو في كتاب عبد الغفّارِ الخُزاعيّ وإنما أخذَ كتابه فزادَ فيه أعني كتابَ صِفةِ الخيْلِ ولم يكن لأبي عُبيدَةَ علْمٌ بصفة الخيْلِ وقال الأصمعيّ : لو أحْضرتْه فَرَساً وقيل ضعْ يدَكَ على شيءٍ منه ما دَرَى أيْن يَضَعُها . والسَّاهُور : السَّهَرُ محركةً كالسُّهارِ بالضمِّ بمعنى واحدِ . وفي التهذيب : السُّهّار والسُّهادُ بالراءِ والدال . السّاهُور : الكَثْرَةُ السّاهُورُ : القَمَرُ نفسه كالسَّهَرِ مُحركةً سُرْيانيّة عن ابن دُريْدٍ . وساهُور القمر : غِلافُه الذي يدخُلُ فيه إذا كُسِفَ فيما تزعُمه العرب كالسّاهرة قال أميَّةُ بن أبي الصَّلْت :

لا نتقصَ فيه غَيْرَ أنَّ خَبيئهُ ... قَمَرٌ وساهُورٌ يُسلُّ ويُغْمدُ قال ابن دُريْد : ولم تُسْمع إلا في شِعْره وكان يَسْتعْملُ السُّرْيانّية كثيراً لأنه كان قد قرأ الكُتُب قال : وذكرَه عبد الرحمنِ بن حسّان كذا في التَّكْملة وقال آخر يصف امرأةً :

كأنَّها عِرْقُ سامٍ عنْد ضَاربِهِ ... أو فِلْقَةٌ خَرَجتْ من جَوفِ ساهُورِ يعني شُقَّةُ القمر وأنشد الزَّمّخْشريّ في الأساس :

كأنَّها بُهْثةٌ تَرْعى بأقْرِيةٍ ... أوشِقَّةٌ خَرَجتْ من جَوفْ ساهُور قلت : البَهْثة : البقرةَ والشَّقَّةُ : شِقَّة القمر ويُرْوى : من جنْب ناهور والناهور : السّحاب

قال القُتيْبيّ : يقال للقمر إذا كُسِفَ : دخلَ في ساهُوره وهو الغاسِقُ إذا وقب وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشَةَ رضي الله عنها وأشارَ إلى القمر فقال : تعَوَّذي بالله من هذا فإنه الغاسِقُ إذا وقَب يريد : يَسْودُّ إذا كُسِف وكلّ شْيءٍ اسودّ فقد غَسَقَ

ساهورُ القمرِ : دارَتُه سُرْيانّية . وقال ابن السِّكِّيتِ : وقيل : ليالي السّاهور : التِّسْعُ البواقي منْ آخرِ الشَّهْر سُميت لأنّ القمرَ يغيبُ في أوائلها . يقال : الساّهُور : ظِلُّ الساهرةِ أي وجْه الأرْضِ . السّاهور من العيْن : أصلُها ومنبعُ مائها يعنِي عينَ الماء قال أبو النجْمِ :

لاقتْ تَميمُ الموْتَ في ساهُورِها ... بينَ الصَّفاَ والعَيْن من سديرها والسَّاهرِيّة : عِطْرٌ لأنه يُسْهَرُ في عمَلِها وتَجْويدها والإعجامُ تصْحيف قاله الصّغاني . ومُسْهِرٌ كمُحْسنٍ : اسْم جماعةٍ منهم : مُسْهِرُ بن يزيدَ ذكره أبو عليٍّ القالي في الصحابة . ومما يستدرك عليه : يقال للنَّاقةِ : إنها لسَاهرّةُ العْرقِ وهو طُولُ حفْلها وكثْرةُ لبنها . وبَرْقٌ ساهرٌ وقد سهِرَ البرقُ إذا باتَ يلْمعُ وهو مجاز

لسان العرب
السَّهَرُ الأَرَقُ وقد سَهِرَ بالكسر يَسْهَرُ سَهَراً فهو ساهِرٌ لم ينم ليلاً وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ عن يعقوب ومن دعاء العرب على الإِنسان ما له سَهِرَ وعَبِرَ وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث السَّهَرُ امتناع النوم بالليل ورجل سُهَارُ العين لا يغلبه النوم عن اللحياني وقالوا ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ كما قالوا ليل نائم وقول النابغة كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا وهَمَّيْنِ هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك وقول أَبي كبير فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما وفي التهذيب السُّهارُ والسُّهادُ بالراء والدال والسَّاهرَةُ الأَرضُ وقيل وَجْهُها وفي التنزيل فإِذا هم بالسَّاهِرَة وقيل السَّاهِرَةُ الفلاة قال أَبو كبير الهذلي يَرْتَدْن ساهِرَةً كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل هي الأَرض التي لم توطأْ وقيل هي أَرض يجددها الله يوم القيامة الليث الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة وقال الفراء الساهرة وجه الأَرض كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم وقال ابن عباس الساهرة الأَرض وأَنشد وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين أَصلها ومَنْبَعُ مائها يعني عين الماء قال أَبو النجم لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية وفي الحديث خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم فجعل دوام جريها سَهَراً لها ويقال للناقة إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها والأَسْهَرَانِ عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ وهما عِرْقا المَنِيِّ وقيل هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ وقيل عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر قال الشماخ تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين قال وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام وذكر أَن أَبا عبيدة غلط قال أَبو حاتم وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل وقال الأَصمعي لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ حوالب أَسهريه قال أَسهراه ذكره وأَنفه قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه والأَسهران عرقان في الأَنف وقيل عرقان في العين وقيل هما عرقان في المنخرين من باطن إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب قال أُمية بن أَبي الصَّلْت لا نَقْصَ فيه غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل الساهور للقمر كالغلاف للشيء وقال آخر يصف امرأَة كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر قال القتيبي وقال الشاعر كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة البقرة والشُّقَّةُ شُقَّةُ القمر ويروى من جنب ناهُور والنَّاهُورُ السَّحاب قال القتيبي يقال للقمر إِذا كَسَفَ دَخَلَ في ساهُوره وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وأَشار إِلى القمر فقال تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ يريد يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ وكلُّ شيء اسْوَدَّ فقد غَسَقَ والسَّاهُورُ والسَّهَرُ نفس القمر والسَّاهُور دَارَةُ القمر كلاهما سرياني ويقال السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ وهي وجْهُ الأَرض
الرائد
* سهر يسهر: سهرا. 1-أرق، ذهب عنه النوم في الليل. 2-البرق: بات يلمع.
الرائد
* سهر. 1-مص. سهر. 2-يقظة وعدم النوم في الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: