وصف و معنى و تعريف كلمة مسيخة:


مسيخة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مسيخة في معاجم اللغة العربية:



مسيخة

جذر [سيخ]

  1. مُسِيخ: (اسم)
    • مُسِيخ : فاعل من أَساخَ
  2. مسيخ: (اسم)
    • مسيخ : فاعل من مَسُخَ
  3. مسيخ: (اسم)
    • مسيخ : اسم المفعول من مسَخَ
  4. مَسيخ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مسَخَ
    • المَسِيخُ : الضعيفُ الأحمق
    • المَسِيخُ: المشوَّهُ الخِلقة
    • المَسِيخُ من الطَّعام: الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ
    • المَسِيخُ من اللَّحم: الذي لا طعم له
    • رجل مسيخ: لا ملاحة له
    • المسيخ الدجَّال: المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى


  5. سَخَنَ : (فعل)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخَنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً
    • سَخَنَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُؤْلِماً، مُوجِعاً
    • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر،
    • نقاشٌ ساخِن: شديد
  6. سَخِنَ : (فعل)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين
    • سَخِنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً، سَخَنَ
    • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ
    • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف
  7. سَخُنَ : (فعل)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن
    • سَخُنَ الْمَاءُ : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ
    • سَخُنَ الْجَوُّ : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ
  8. سخَّنَ : (فعل)
    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن
    • سخَّن الماءَ ونحوَه: أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته سخَّن الطعامَ،
    • سخّنت الحساء،
    • صفيحة تسخين
  9. مَسْخ: (اسم)
    • مَسْخ : مصدر مسَخَ
  10. مِسخ: (اسم)


    • الجمع : مُسوخ
    • مشوّه الخِلْقة
    • (طب) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً
  11. مَسخ: (اسم)
    • مصدر مَسَخَ
    • إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ : القُبْحُ
    • دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ
    • جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ
  12. مِسْخ: (اسم)
    • مِسْخ : اسم المفعول من مسَخَ
  13. أسياخ : (اسم)
    • أسياخ : جمع سيخ
  14. سَخَّنَ : (فعل)
    • سَخَّنْتُ، أُسَخِّنُ، سَخِّنْ، مصدر تَسْخِينٌ
    • سَخَّنَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ سَاخِناً حَارّاً، رَفَعَ دَرَجَةَ غَلَيَانِهِ
  15. سُخْن : (اسم)
    • سُخْن : فاعل من سَخَنَ
  16. سَخَن : (اسم)


    • مصدر سخِنَ
  17. سُخن : (اسم)
    • السُّخنُ : الحارّ
  18. مُسَخَّن: (اسم)
    • مفعول مِن سَخَّنَ
    • مَاءٌ مُسَخَّنٌ: تَمَّ تَسْخِينُهُ
  19. مُسَخِّن: (اسم)
    • فاعل مِن سَخَّنَ
    • جِهَازٌ مُسَخِّنٌ : جِهَازٌ يُسَخِّنُ الْمَاءَ
  20. مُسخَن: (اسم)
    • مُسخَن : اسم المفعول من أَسْخَنَ
  21. مُسخِن: (اسم)
    • مُسخِن : فاعل من أَسْخَنَ
  22. مُسخَّن: (اسم)


    • مُسخَّن : اسم المفعول من سخَّنَ
  23. مُسخِّن: (اسم)
    • مُسخِّن : فاعل من سخَّنَ
  24. سَخَّ : (فعل)
    • سَخَخْتُ، أَسِخُّ، سِخَّ، مصدر سَخٌّ
    • سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ
    • سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ : أمْعَنَ، بَالَغَ، أبْعَدَ
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ سَخًّا: غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ
    • سَخَّتِ في السير والحَفْر: أَمْعَنَ
  25. سَخت : (اسم)
    • السَّخْتُ : الشديدُ
    • السَّخْتُ :الصُّلْب الدَّقيقُ
,
  1. سخن (المعجم لسان العرب)
    • "السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون.
      وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه.
      قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما.
      وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ.
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين.
      ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا.
      قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا.
      قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به.
      قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة.
      يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ.
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ‏ ‏.
      غيره: ‏وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره.
      أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا.
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى.
      ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا.
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين.
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً.
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ: حارٌّ.
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع.
      ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد.
      وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ.
      قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً.
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به.
      والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله.
      والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛

      وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ.
      ويروى: حتى ما له مزيد.
      وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ.
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي.
      وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام.
      وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها؛

      قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية).
      ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه.
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً؛

      وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟

      ‏قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير.
      والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك.
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها.
      ويروى سخنت، بالفتح والضم.
      والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب.
      وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف.
      قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة.
      والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة.
      والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار.
      "
  2. سخَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      • سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين.
  3. سَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخْتُ: الشَّديدُ، كالسَّخيتِ،
      ـ سُخْتُ: ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ.
      ـ سِخْتيتُ: السِّحْتيتُ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع، والدَّقيقُ الحُوَّارى، والشديدُ.
      ـ مَسْخوتُ: الأَمْلَسُ.
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ: جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ، مُعَرَّبٌ، و بلد، منه: أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ. وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ،
      ـ سُخَيْتٌ: مُحَدِّثانِ.
  4. مسخ (المعجم لسان العرب)
    • "المَسْخُ: تحويل صورة إِلى صورة أَقبح منها؛ وفي التهذيب: تحويل خلْق إِلى صورة أُخرى؛ مَسَخه الله قرداً يَمْسَخه وهو مَسْخ ومَسيخٌ،وكذلك المشوّه الخلق.
      وفي حديث ابن عباس: الجانّ مَسِيخُ الجنّ كما مسخت القردة من بني إِسرائيل؛ الجانّ: الحيات الدقاق.
      ومسيخ: فعيل بمعنى مفعول من المسخ، وهو قلب الخلقة من شيء إِلى شيء؛ ومنه حديث الضباب: إِن أُمَّة من الأُمم مُسِخَت وأَخشى أَن تكونَ منها.
      والمسيخ من الناس: الذي لا مَلاحَة له، ومن اللحم الذي لا طعم له، ومن الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم؛ وقال مدرك القيسي: هو المليخ أَيضاً، ومن الفاكهة ما لا طعم له،وقد مَسُخَ مَساخة، وربما خصوا به ما بين الحلاوة والمرارة؛ قال الأَشعر الرقبان، وهو أَسدي جاهلي، يخاطب رجلاً اسمه رضوان: بحسبك، في القوم، أَن يعلموا بأَنك فيهم غَنيّ مُضِر وقد علم المعشر الطارقوك بأَنك، للضيف، جُوعٌ وقُر إِذا ما انْتَدَى القومُ لم تأْتهم،كأَنك قد ولَدَتْك الحُمُر مَسِيخٌ ملِيخٌ كلحم الحُوارِ،فلا أَنت حُلْوٌ، ولا أَنت مُرْ وقد مَسَخَ كذا طَعْمَه أَي أَذهبه.
      وفي المثل: هو أَمْسَخ من لَحْم الحُوار أَي لا طعم له.
      أَبو عبيد: مسخْتُ الناقة أَمْسَخُها مَسْخاً إِذا هزلتها وأَدبرتها من التعب والاستعمال؛ قال الكميت يصف ناقة: لم يَقْتَعِدْها المُعَجِّلُون، ولم يمسَخ مَطاها الوُسُوق والقَتَب؟

      ‏قال: ومسحت، بالحاء، إِذا هزلتها؛ يقال بالحاء والخاء.
      وأَمسخ الورم: انحلّ.
      وفرس ممسوخ: قليل لحم الكفل؛ ويُكره في الفرس انْمساخُ حَماتِه أَي ضُمورُه.
      وامرأَة ممسوخة: رسحاء، والحاء اعلى.
      وامَّسَخَتِ العضدُ: قلّ لحمها، والاسم المَسَخ.
      وماسِخةُ: رجل من الأَزد؛ والماسِخِيَّة: القِسِي، منسوبة إِليه لأَنه أَوّل من عملها؛ قال الشاعر: كقوسِ الماسِخِيّ أَرَنَّ فيها،من الشِّرْعِيِّ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ والماسخيُّ: القوّاس؛ وقال أَبو حنيفة: زعموا أَن ماسخة رجل من أَزد السراة كان قوَّاساً؛ قال ابن الكلبي: هو أَول من عمل القسيّ من العرب.
      قال: والقوّاسون والنبَّالون من أَهل السراة كثير لكثرة الشجر بالسراة؛ قالوا: فلما كثرت النسبة إِليه وتقادم ذلك قيل لكل قوَّاس ماسخيّ؛ وفي تسمية كل قوّاس ماسخيّاً؛ قال الشماخ في وصف ناقته: عَنْسٌ مُذَكَّرَة، كأَن ضُلوعَها أُطُرٌ حَناها الماسِخِيُّ بيَثْرِب والماسخيات: القسِيّ، منسوبة إِلى ماسخة؛ قال الشماخ بن ضرار: فَقرّبْتُ مُبْراةً، تخالُ ضُلوعَها،من الماسخِيَّات، القسيّ المُوَتَّرا أَراد بالمبراة ناقة في أَنفها برة.
      "
  5. مَسَخَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسَخَه: حوَّل صُورَتَه إلى أُخْرَى أقْبح. ومسخَه اللّهُ قِرْداً، فهو مِسْخٌ ومَسيخٌ،
      ـ مَسَخَ الناقَةَ: هزلها وأدْبَرَها إتْعاباً.
      ـ مسيخُ: المُشَوَّهُ الخَلْقِ، ومن لا مَلاحة له، ولحمٌ أو فاكهةٌ لاطعمَ له، والضعيفُ الأَحْمَقُ.
      ـ ماسِخِيُّ: القَوّاسُ،
      ـ ماسِخِيَّةُ: الأقواسُ، نُسِبَتْ إلى ماسِخَةَ: قَوَّاسٍ أزْديٍّ.
      ـ فرسٌ مَمْسوخٌ: قليلُ لَحْمِ الكَفَلِ.
      ـ امرأةٌ مَمْسوخةُ العَجُزِ: رَسْحاءُ.
      ـ مِسْخِيَّةُ: نوعٌ من البُسْطِ.
      ـ أمْسَخَ الوَرَمُ: انْحَلَّ.
      ـ امْتَسَخَ السَّيْفَ: اسْتَلَّه.
      ـ يُكْرَه انْمِساخُ حَماةِ الفَرَسِ: ضُمورُهُ.
      ـ أُمْسوخُ: نَباتٌ معروف،مُسَمِّنٌ مُحَسِّنٌ مُنَقٍّ، قابِضٌ مُلْحِمٌ.
  6. مسَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ :-
      مسَخَه اللهُ حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} .
      مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها :-فلان ماسِخ لا ناسخ.


  7. مسُخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ :-
      مسُخَ الطَّعامُ ونحوُه قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ، - مسُخ اللَّحْمُ.
  8. مسخه الله (المعجم عربي عامة)
    • حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة :-مسَخه اللهُ قردًا- {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا}.
  9. المَمْسُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْسُوخُ المَمْسُوخُ فَرَسٌ مَمْسُوخ: قليل لحم الكَفَل.
  10. امَّسَخَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امَّسَخَتِ العَضُدُ: قَلَّ لحمُها.
  11. مَسَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَسَخَهُ مَسَخَهُ َ مَسْخًا: حوَّل صورته إِلى أخرى أقبح.
      ومنه يقال: مَسَخَهُ الله قِرْدًا.
      فهو مِسْخٌ.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 67وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا) ) . والجمع : مُسُوخٌ.
      وهو مَسِيخٌ أيضًا.
      و مَسَخَهُ طَعْمَ كذا: أَذْهَبَهُ.
      و مَسَخَهُ النَّاقةَ: هَزَلَها وأَدبرها إِتعابًا.
  12. إِمَّسَخ (المعجم الرائد)
    • أمسخ - إمساخا
      1-أمسخ الورم : انحل، زال
  13. إِمتَسَخ (المعجم الرائد)
    • إمتسخ - امتساخا
      1-إمتسخ السيف من غمده : استله، انتزعه، سحبه
  14. إنمسخ (المعجم الرائد)
    • إنمسخ - انمساخا
      1-إنمسخت العضد : قل لحمها
  15. مسَخ (المعجم الرائد)
    • مسخ - يمسخ ، مسخا
      1- مسخه : حول صورته إلى صورة قبيحة. 2- مسخ الكاتب : أكثر الخطأ في الكتابة. 3- مسخ الناقة : هزلها، أضعفها. 4- مسخ : طعم اللحم أو غيره : أذهبه.
  16. السّيخ (المعجم عربي عامة)
    • (دن) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر.
  17. السِّيخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيخُ : طائِفةٌ دينية في الهند.
      السِّيخُ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد، تنظم فيه قطعُ اللَّحْم لتُشْوَى .
      وهو: السَّفُّود.
  18. سَخَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ ِ سَخًّا: غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ.
      و سَخَّتِ في السير والحَفْر: أَمْعَنَ.
  19. سخَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      • سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:-
      • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.
  20. سخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      • سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.
  21. سخِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :-
      • سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا
      • سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف.
      • سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.
  22. ‏السيخ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إحدى الطوائف الدينية في شمال الهند التي أسسها الجورو (المعلم) ناناك (1469-1539م) في القرن الخامس عشر الميلادي . يؤمن السيخ بالوحدانية ويرفضون الوثنية والنظام الطبقي الذي فرضته الهندوسية في المجتمع . ‏
  23. سَخ (المعجم الرائد)
    • سخ - يسخ ويسخ ، سخا
      1- سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض. 2- سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد.
  24. سخن (المعجم الرائد)
    • سخن - يسخن ، سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة
      1-سخن الشيء : صار ساخنا
  25. مسخ الطّعام ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • قلَّت حلاوتُه، أو لم يكن له طَعْمٌ :-مسُختِ الفاكهةُ- مسُخ اللَّحْمُ.


معنى مسيخة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سِيخٌ** \- ج:** أَسْياخٌ**: حَديدَةٌ مَبْرومَةٌ تُنْظَمُ فيها قِطَعُ اللَّحْمِ، توضَعُ على شِباكِ الشَّيِّ، السَّفُّود.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْخ [مفرد]: مصدر ساخَ في. II سِيخ1 [مفرد]: ج أسياخ: سفُّود، قضيب أسطوانيّ معدنيّ مُستدقّ الطَّرف تنظم فيه قطع اللّحم ليُشوَى. III سِيخ2 [مفرد] • السِّيخ: (دن) طائفة دينيّة في الهند يقطن أكثرُ أتباعها البنجاب، تؤمن بتعدّد الآلهة ويشيع بين أفرادها عادة لبس العمائم وعَدَم حلق الشَّعر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيَخان [مفرد]: مصدر ساخَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُيُوخ [مفرد]: مصدر ساخَ في.
تاج العروس

ساخ الشّيْءُ يَسِيخُ سَيْخاً وسَيَخَاناً محرَّكةً : رَسَخَ مثْل يَسُوخ . وساخَ الصَّخْرُ . ثاخَ . والسِّيَاخُ ككِتَابٍ : بُنَاةُ الطِّينِ والسَّاخَة : لُغة في السَّخَاةِ وهي البَقْلة الرَّبَعِيّة . وفي حديث يوم الجُمعة ما مِن دابّةٍ إِلاّ وهي مُسِيخة أَي مُصْغِيَة مُستمِعة ويروَى بالصّاد وهو الأَصل

فصل الشين مع الخاءِ المعجمة

لسان العرب
ساخ الشيء سَيَخاناً رَسَخَ الساخةُ لغة في السَّخاةِ وهي البَقْلَةُ الرَّبيعية وفي حديث يوم الجمعة ما من دابة إِلا وهي مُسيخة أَي مُصْغِية مُسْتَمعة ويروى بالصاد وهو الأَصل
الرائد
* سيخ. 1-سكين كبير. 2-قطعة من حديد دقيقة تشك فيها قطع اللحم لتشوى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: