وصف و معنى و تعريف كلمة مسيري:


مسيري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح مسيري في معاجم اللغة العربية:



مسيري

جذر [مسر]

  1. مَسير: (اسم)
    • مصدر سَارَ
    • مَسِير : سَيْر، مَسَافَة
    • مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ
  2. مَسير: (اسم)
    • مَسير : اسم المفعول من سارَ
  3. مُسَيَّر: (اسم)
    • اسم مفعول من سيَّرَ
    • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
    • هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ
    • صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا
  4. مُسَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِن سَيَّرَ
    • مُسَيِّرُ الفَرِيقِ : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ


  5. مُسيَّر: (اسم)
    • مُسيَّر : اسم المفعول من سَيَّرَ
  6. مُسيِّر: (اسم)
    • مُسيِّر : فاعل من سَيَّرَ
  7. مُسير: (اسم)
    • مُسير : فاعل من أَسَارَ
  8. سَيَّرَ : (فعل)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر
    • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
    • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
    • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
    • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها
    • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها،
    • تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة
    • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور
    • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها
    • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده
    • سَيَّرَ الجُلَّ عَنْ ظَهْرِ البَعيرِ : أَلْقاهُ عَنْهُ
    • سَيَّرَهُ : أساره
    • سَيَّرَهُ فلانٌ سِيرةً: حدّثَ بأحاديثِ الأوائِل
    • سَيَّرَت المرأة خِضَابَها: خَطَّطته
  9. سَيْر : (اسم)
    • سَيْر : مصدر سارَ
  10. سَير : (اسم)


    • الجمع : سُيُورٌ ، و أَسيارٌ ، و سُيُورَةٌ
    • مصدر سارَ
    • سَيْرُ الْمُرورِ : حَرَكَةُ الْمُرورِ
    • قانونُ السَّيْرِ : أَيْ قانونُ حَرَكَةِ الْمُرورِ وَعَلاماتِ الطُّرُقِ
    • السَّيْر: خيط من جلْد ونحوه أو قطعة مستطيلة من الجلد تُستخدم لربط الأشياء مع بعضها أو لتثبيتها في موقع ما
    • سَيْر الماكينة: سَيْرٌ يستعمل لنقل الحركة،
    • سَيْرُ الحِذاءِ (ج سُيور) : قِطْعَةٌ مُسْتَطيلَةٌ مِنَ الجِلْدِ أَوِ الكَتَّانِ
    • سَيْر متحرِّك: أداة متحرِّكة لنقل الحقائب في المطارات ونحوها
    • حُسْن السِّير والسُّلوك: مراعاة التَّقاليد، واحترام القوانين،
    • السَّيْر: انتقال على الأقدام
    • السَّيْر:عمل، حركة
    • سَيْر إدارة: طريقة عملها،
    • سير كوكب: الحركة الحقيقيَّة أو الظَّاهريَّة للأجرام،
    • سير مَرَض: انتقاله من طور إلى طور آخر،
    • سير مناقشات: تتابعها
  11. سِيَر : (اسم)
    • سِيَر : جمع سيرة
  12. مَسيرة: (اسم)
    • مصدر ميميّ من سار
    • مجموعة من النَّاس يسيرون في الشَّوارع للتَّعبير عن مطالب أو مشاعر معيَّنة، وتسمّى كذلك مظاهرة
    • مَسيرة: مسافة سَيْر زمنيَّة
    • بينهما مسيرة يوم: مسافة سير يوم
  13. أَسيار : (اسم)
    • أَسيار : جمع سَير
  14. سُرَّ : (فعل)
    • سُرَّ / سُرَّ بـ / سُرَّ لـ يُسَرّ ، سُرورًا ، والمفعول مَسْرور
    • سُرَّ بِالأَخْبَارِ الجَدِيدَةِ : فَرِحَ، اِبْتَهَجَ، اِغْتَبَطَ بِهَا
    • سُرَّ الوَلَدُ : قُطِعَ سُرُّهُ عِنْد الوِلاَدَةِ
    • سُرَّتِ الزِّينةُ :سُترت وأُخفيَت
  15. سرَّ : (فعل)
    • سرَّ سَرَرْتُ ، يَسُرّ ، اسْرُرْ / سُرَّ ، سُرورًا ، فهو سارّ ، والمفعول مَسْرور
    • سَرَّه الخبرُ: فرَّحه وأبهج قلبَه، أسعده وأعجبه
  16. سَرَّ : (فعل)


    • سَرَّ، يَسَرُّ، مصدر سَرٌّ، سَرَرٌ فهو أسَرُّ ، وهي سَرَّاءُ والجمع : سُرٌّ
    • سَرَّ الوَلَدُ : اِشْتَكَى سُرَّتَهُ
    • سَرَّ خَصْمَهُ : طَعَنَهُ فِي سُرَّتِهِ
    • سَرَّ الوَلَدَ: قَطَعَ سُرَّهُ
    • سَرَّ الخَبَرَ : كَتَمَهُ
    • سَرَّتْهُ مَنَاظِرُ الطَّبِيعَةِ : أَعْجَبَتْهُ، أفْرَحَتْهُ يَسُرُّنِي مَجِيئُكَ
  17. سَرّ : (اسم)
    • هو سَرٌّ بَرٌّ: إذا كان يَبَرُّ إخوانَه ويُسِرُّهم
  18. سُرّ : (اسم)
    • الجمع : أسْرار أَساريرُ
    • السُّرُّ : خطُّ بطن الكف والوجه والجبهةِ
    • السُّرُّ :ما يُقطَعُ من سُرَّةِ المولودِ
  19. سُرّ : (اسم)
    • سُرّ : جمع أَسَرُّ
  20. سُرّ : (اسم)
    • سُرّ : جمع سَّرَّاءُ
  21. سِرّ : (اسم)
    • الجمع : أسرار و سِرار
    • السِّرّ : ما تكتمه وتُخفيه
    • أَسْرَارُ القَلْبِ : خَفَايَاهُ
  22. سر : (اسم)


    • السر : الطاقَةُ من الرَّيحانِ
  23. مُسَرّ: (اسم)
    • مُسَرّ : اسم المفعول من أَسَرَّ
  24. مُسَرٍّ: (اسم)
    • مُسَرٍّ : فاعل من سَرَّى
  25. مُسِرّ: (اسم)
    • مُسِرّ : فاعل من أَسَرَّ
,
  1. سير (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْرُ: الذهاب؛ سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَسْياراً يذهب بهذه الأَخيرة إِلى الكثرة؛

      قال: فَأَلْقَتْ عَصا التَّسْيارِ منها، وخَيَّمَتْ بأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ، بِيضٌ مَحَافِرُهْ وفي حديث حذيفة: تَسايَرَ عنه الغَضَبُ أَي سارَ وزال.
      ويقال: سارَ القومُ يَسِيرُون سَيْراً ومَسِيراً إِذا امتدّ بهم السَّيْرُ في جهة توجهوا لها.
      ويقال: بارك الله في مَسِيرِكَ أَي سَيْرِك؛ قال الجوهري: وهو شاذ لأَن قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعِلُ مَفْعَلٌ، بالفتح، والاسم من كل ذلك السِّيرَةُ.
      حكى اللحياني: إِنه لَحَسَنُ السِّيرَةِ؛ وحكى ابن جني: طريق مَسُورٌ فيه ورجل مَسُورٌ به، وقياس هذا ونحوه عند الخليل أَن يكون مما تحذف فيه الياء، والأَخفش يعتقد أَن المحذوف من هذا ونحوه إِنما هو واو مفعول لا عينه، وآنسَهُ بذلك: قدْ هُوبَ وسُورَ به وكُولَ.
      والتَّسْيارُ: تَفْعَالٌ من السَّيْرِ.
      وسايَرَهُ أَي جاراه فتسايرا.
      وبينهما مَسِيرَةُ يوم.
      وسَيَّرَهُ من بلده: أَخرجه وأَجلاه.
      وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظهر الدابة: نزعته عنه.
      وقوله في الحديث: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهرٍ؛ أَي المسافة التي يسار فيها من الأَرض كالمَنْزِلَةِ والمَتْهَمَةِ، أَو هو مصدر بمعنى السَّيْرِ كالمَعِيشَةِ والمَعْجِزَةِ من العَيْشِ والعَجْزِ.
      والسَّيَّارَةُ: القافلة.
      والسَّيَّارَةُ: القوم يسيرون أُنث على معنى الرُّفْقَةِ أَو الجماعة، فأَما قراءَة من قَرأَ: تلتقطه بعض السَّيَّارةِ؛ فإِنه أَنث لأَن بعضها سَيَّارَةٌ.
      وقولهم: أَصَحُّ من عَيْر أَبي سَيَّارَةَ؛ هو أَبو سَيَّارَةَ العَدَواني كان يدفع بالناس من جَمْعٍ أَربعين سنة على حماره؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَهْ،وعنْ مَوَالِيهِ بَني فَزارَهْ،حَتَّى يُجِيزَ سالماً حِمارَهْ وسارَ البعِيرُ وسِرْتُه وسارَتِ الدَّابة وسارَها صاحِبُها، يتعدّى ولا يتعدَّى.
      ابن بُزُرج: سِرْتُ الدابة إِذا ركبتها، وإِذا أَردت بها المَرْعَى قلت: أَسَرْتُها إِلى الكلإِ، وهو أَن يُرْسِلُوا فيها الرُّعْيانَ ويُقيمُوا هُمْ.
      والدابة مُسَيَّرَةٌ إِذا كان الرجل راكبها والرجل سائرٌ لها، والماشية مُسَارَةٌ، والقوم مُسَيَّرُونَ، والسَّيْرُ عندهم بالنهار والليل، وأَما السُّرَى فلا يكون إِلا ليلاً؛ وسارَ دابَّتَه سَيْراً وسَيْرَةً ومَسَاراً ومَسيراً؛

      قال: فاذْكُرَنْ مَوْضِعاً إِذا الْتَقَتِ الخَيْلُ، وقدْ سارتِ الرِّجالَ الرِّجالا أَي سارَت الخيلُ الرِّجالَ إِلى الرجال، وقد يجوز أَن يكون أَراد: وسارت إِلى الرجال بالرجال فحذف حرف الجر ونصب، والأَول أَقوى.
      وأَسَارها وسَيَّرَها: كذلك.
      وسايَرَهُ: سار معه.
      وفلان لا تُسَايَرُ خَيْلاهُ إِذا كان كذاباً.
      والسَّيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      والسُّيَرَةُ: الكثير السَّيْرِ؛ هذه عن ابن جني.
      والسِّيْرَةُ: السُّنَّةُ، وقد سَارتْ وسِرْتُها؛ قال خالد بن زهير؛ وقال ابن بري: هو لخالد ابن أُخت أَبي ذؤيب، وكان أَبو ذؤيب يرسله إِلى محبوبته فأَفسدها عليه فعاتبه أَبو ذؤيب في أَبيات كثيرة فقال له خالد: فإِنَّ التي فينا زَعَمْتَ ومِثْلَهَا لَفِيكَ، ولكِنِّي أَرَاكَ تَجُورُها تَنَقَّذْتَها من عِنْدِ وهبِ بن جابر،وأَنتَ صفِيُّ النَّفْسِ منه وخِيرُها فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةِ أَنْتَ سِرْتَها،فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَنْ يَسِيرُها يقول: أَنت جعلتها سائرة في الناس.
      وقال أَبو عبيد: سارَ الشيءُ وسِرْتُه، فَعَمَّ؛

      وأَنشد بيت خالد بن زهير.
      والسِّيرَةُ: الطريقة.
      يقال: سارَ بهم سِيْرَةً حَسَنَةً.
      والسَّيرَةُ: الهَيْئَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: سنعيدها سِيرَتَها الأُولى.
      وسَيَّرَ سِيرَةً: حَدَّثَ أَحاديث الأَوائل.
      وسارَ الكلامُ والمَثَلُ في الناس: شاع.
      ويقال: هذا مَثَلٌ سائرٌ؛ وقد سَيرَ فلانٌ أَمثالاً سائرة في الناس.
      وسائِرُ الناس: جَمِيعُهم.
      وسارُ الشيء: لغة في سَائِرِه.
      وسارُه، يجوز أَن يكون من الباب لسعة باب «س ي ر» وأَن يكون من الواو لأَنها عين، وكلاهما قد قيل؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبية:وسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاهَا، فَلَوْنُهُ كَلَوْنِ النَّؤُورِ، وهي أَدْماءُ سارُها أَي سائرُها؛ التهذيب: وأَما قوله: وسائرُ الناس هَمَجْ فإِن أَهلَ اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمثال هذا الموضع بمعنى الباقي، من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذا أَفضلتَها.
      وقولهم: سِرْ عَنْكَ أَي تغافلْ واحتَمِلْ، وفيه إِضمار كأَنه، قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراء والشك.
      والسِّيرَةُ: المِيرَةُ.
      والاسْتِيارُ: الامْتِيار؛ قال الراجز: أَشْكُو إِلى اللهِ العزيزِ الغَفَّارْ،ثُمَّ إِلَيْكَ اليومَ، بُعْدَ المُسْتَارْ

      ويقال: المُسْتَارُ في هذا البيت مُفْتَعَلٌ من السَّيْرِ، والسَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد، والجمع السُّيُورُ.
      والسَّيْرُ: ما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً.
      والسِّيْرُ: الشِّرَاكُ، وجمعه أَسْيَارٌ وسُيُورٌ وسُيُورَةٌ.
      وثوب مُسَيَّرٌ وَشْيُهُ: مثل السُّيُورِ؛ وفي التهذيب: إِذا كان مُخَطَّطاً.
      وسَيَّرَ الثوب والسَّهْم: جَعَلَ فيه خُطوطاً.
      وعُقابٌ مُسَيَّرَةٌ: مُخَطَّطَةٌ.
      والسِّيْرَاءُ والسِّيَرَارُ: ضَرْبٌ من البُرُودِ، وقيل: هو ثوب مُسَيَّرٌ فيه خُطوط تُعْمَلُ من القَزِّ كالسُّيورِ، وقيل: بُرُودٌ يُخالِطها حرير؛ قال الشماخ: فقالَ إِزَارٌ شَرْعَبِيٌّ وأَرْبَعٌ مِنَ السِّيَرَاءِ، أَو أَوَاقٍ نَواجِزْ وقيل: هي ثياب من ثياب اليمن.
      والسِّيَرَاءُ: الذهب، وقيل: الذهب الصافي.
      الجوهري: والسِّيَرَاءُ، بكسر السين وفتح الياء والمدِّ: بُردٌ فيه خطوط صُفْرٌ؛ قال النابغة: صَفْرَاءُ كالسِّيَرَاءِ أُكْمِلَ خَلْقُهَا،كالغُصْنِ، في غُلَوَائِهِ، المُتَأَوِّدِ وفي الحديث: أَهْدَى إِليه أُكَيْدِرُ دُومَةَ حُلَّةً سِيَرَاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو نوع من البرود يخالطه حرير كالسُّيُورِ، وهو فِعَلاءُ من السَّيْرِ القِدِّ؛ قال: هكذا روي على هذه الصفة؛ قال: وقال بعض المتأَخرين إِنما هو على الإِضافة، واحتج بأَن سيبويه، قال: لم تأْتِ فِعَلاءُ صفة لكن اسماً، وشَرَحَ السِّيَرَاءَ بالحرير الصافي ومعناه حُلَّةَ حرير.
      وفي الحديث: أَعطى عليّاً بُرْداً سِيَرَاءَ، قال: اجعله خُمُراً وفي حديث عمر: رأَى حلةً سِيَرَاء تُباعُ؛ وحديثه الآخر: إِنَّ أَحَدَ عُمَّاله وفَدَ إِليه وعليه حُلَّة مُسَيَّرةٌ أَي فيها خطوط من إِبْرَيْسَمٍ كالسُّيُورِ.
      والسِّيَرَاءُ: ضَرْبٌ من النَّبْتِ، وهي أَيضاً القِرْفَةُ اللازِقَةُ بالنَّوَاةِ؛ واستعاره الشاعرِ لِخَلْبِ القَلْبِ وهو حجابه فقال:نَجَّى امْرَأً مِنْ مَحلِّ السَّوْء أَن له،في القَلْبِ منْ سِيَرَاءِ القَلْبِ، نِبْرَاسا والسِّيَرَاءُ: الجريدة من جرائد النَّخْلِ.
      ومن أَمثالهم في اليأْسِ من الحاجة قولهم: أَسائِرَ اليومِ وقد زال الظُّهر؟ أَي أَتطمع فيها بعد وقد تبين لك اليأْس، لأَنَّ من كَلَّ عن حاجتِه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زال الظهر وجب أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منه بغروب الشمس.
      وفي حديث بَدْرٍ ذِكْرُ سَيِّرٍ، هو بفتح السين (* قوله: «بفتح السين إِلخ» تبع في هذا الضبط النهاية، وضبطه في القاموس تبعاً للصاغاني وغيره كجبل، بالتحريك) وتشديد الياء المكسورة كَثَيِّبٍ، بين بدر والمدينة،قَسَمَ عنده النبي، صلى الله عليه وسلم، غنائم بَدْرٍ.
      وسَيَّارٌ: اسم رجل؛ وقول الشاعر: وسَائِلَةٍ بِثَعْلَبَةَ العَلُوقُ وقد عَلِقَتْ بِثَعْلَبَةَ بنِ سَيْرٍ،أَراد: بثعلبة بن سَيَّارٍ فجعله سَيْراً للضرورة لأَنه لم يُمْكنه سيار لأَجل الوزن فقال سَيْرٍ؛ قال ابن بري: البيت للمُفَضَّل النُّكْرِي يذكر أَنَّ ثعلبة بن سَيَّار كان في أَسرِه؛ وبعده: يَظَلُّ يُساوِرُ المَذْقاتِ فِينا،يُقَادُ كأَنه جَمَلٌ زَنِيقُ المَذْقاتُ: جمع مَذْقَة، اللبن المخلوط بالماء.
      والزنيق: المزنوق بالحَبْلِ، أَي هو أَسِيرٌ عندنا في شدة من الجَهْدِ.
      "
  2. سَيْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَيْرُ: الذَّهابُ، كالمَسِيرِ والتَّسْيارِ والمَسِيرَةِ والسَّيْرُورَةِ، وسارَ يَسِيرُ وسارَهُ غيرُهُ وأسارَهُ وسارَ به وسَيَّرَهُ، والاسمُ: السِّيرَةُ. وطريقٌ مَسُورٌ ورجلٌ مَسُورٌ به.
      ـ سَيْرَةُ: الضَّرْبُ من السَّيْرِ.
      ـ سُوَرَةُ: الكثيرُ السَّيْرِ.
      ـ سِيرَةُ: السُّنَّةُ، والطريقةُ، والهيْئَةُ، والمِيرَةُ.
      ـ سَيْرُ: الذي يُقَدُّ من الجِلْدِ، ج: سُيُورٌ، وإليه نُسِبَ المُحَدِّثانِ: الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ، وعبدُ المَلِكِ بنُ أحمدَ السُّيُورِيَّانِ، وبلد شَرْقِيَّ الجَنَدِ، منه يحيى بنُ أبي الخَيْرِ السَّيْرِيُّ العُمْرانِيُّ، صاحبُ ‘‘البيانِ’‘ و’‘الزَّوائِد’‘.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ نَجْدِيُّ كانتْ به وقْعَةٌ.
      ـ سَيَّارُ بنُ بَكْرٍ: صحابِيٌّ، وفي التابعينَ والمُحَدِّثِينَ: جماعةٌ.
      ـ سَيَّارِيُّونَ: جماعةٌ، منهم عُمَرُ بنُ يَزيدَ السَّيَّاريُّ.
      ـ سَيَّارَةُ: القافِلَةُ.
      ـ أبو سَيَّارَةَ: عُمَيْلَةُ بنُ خالدٍ العَدَوانِيُّ، كان له حِمارٌ أسْوَدُ، أجازَ الناسَ عليه من المُزْدَلِفةِ إلى مِنًى أرْبَعينَ سنةً، وكان يقولُ: أشْرِقْ ثَبيرْ كَيْما نُغيرْ، أي: كَيْ نُسْرِعَ إلى النَّحْرِ، فقيلَ: ‘‘ أصَحُّ من عَيرِ أبي سَيَّارَةَ’‘.
      ـ سِيَرَاءُ: نَوْعٌ من البُرُودِ فيه خُطُوطٌ صُفْرٌ، أو يُخالِطُه حَريرٌ، والذهبُ الخالصُ، ونَبْتٌ يُشْبِهُ الخُلَّةَ، والقِرْفَةُ اللازِقةُ بالنَّواةِ، وحِجابُ القَلْبِ، وجَريدَةُ النخلةِ.
      ـ سَيِّرانُ: موضع.
      ـ سِيرَوانُ: كُورَةُ ماسَبَذانَ، أو كُورةٌ بِجَنْبِها، وقرية بِمصْرَ، منها أحمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُعاذٍ، وموضع بفارِسَ، وموضع قُرْبَ الرَّيِّ.
      ـ سارُ الشيءِ: سائرُهُ، وذُكِرَ في س أ ر.
      ـ سَيَّرَ الجُلَّ عن الفرسِ: نَزَعَه،
      ـ سَيَّرَ المَثَلَ: جَعَلَهُ سائراً،
      ـ سَيَّرَ سِيرَةً: جاءَ بأحاديثِ الأَوائِلِ،
      ـ سَيَّرَ المرأةُ خِضابَها: خَطَّطَتْهُ.
      ـ مُسَيَّرُ: ثَوْبٌ فيه خُطوطٌ، واسمٌ، (وحَلْواءُ).
      ـ تَسَيَّرَ جِلْدُه: تَقَشَّرَ.
      ـ اسْتارَ: امْتارَ،
      ـ اسْتارَ بِسِيرَتِهِ: اسْتَنَّ بسُنَّتِهِ.
      ـ سَيَرُ: موضع بينَ بَدْرٍ والمدينةِ، قَسَمَ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، غَنائمَ بَدْرٍ.
  3. سيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّرَ يُسيِّر ، تسييرًا ، فهو مُسيِّر ، والمفعول مُسيَّر :-
      • سيَّر الشّيءَ أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير :-سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة، - {هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ} .
      • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس.
      • سيَّر أعمالَ فلان: أدارها، وجّهها، أشرف عليها :-سيّر الموظَّفون العملَ:-
      • تسيير الأمور: تحريكها وإدارتها، - تسيير ذاتيّ: بواسطة إدارة داخليَّة.
      • سيَّر الثّوبَ: جعل وشيَه مثل السُّيور.
      • سيَّرَ البريدَ إلى القُرى: أرسله، بعثه إليها.
      • سيَّر فلانًا من بلده: أخرجه منه، أجلاه، طرده.
  4. المُسَيَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور.
  5. سر (المعجم الرائد)
    • سر - يسر ، سرورا ومسرة وسرا وسرى وتسرة
      1- سره : أفرحه. 2- سره : أعجبه.
  6. مسر (المعجم لسان العرب)
    • "مَسَرَ الشيءَ يَمْسُرُه مَسْراً: استخرجه من ضيق، والمَسْرُ فعل الماسِرِ.
      ومَسَرَ الناسَ يَمْسُرُهُمْ مَسْراً: غَمزَ بهم.
      ويقال: هو يَمْسُرُ الناسَ أَي يُغْرِيهِمْ.
      ومَسَرْتُ به ومَحَلْتُ به أَي سَعَيْتُ به.
      والماسِرُ: الساعِي.
      "


  7. مَسَرّة (المعجم الرائد)
    • مسرة - ج، مسار ومسرات
      1- مصدر سر يسر. 2- فرح، غبطة. 3- أطراف الرياحين.
  8. مَسِيرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [س ي ر]. (مصدر سَارَ).
      1. :-وَبَعْدَ مَسِيرِ أَكْثَرَ مِنْ عَشْرِ سَاعَاتٍ حَلَّ الظَّلاَمُ :- : سَيْر، مَسَافَة. :-يَحُثُّ نَفْسَهُ عَلَى الْمَسِيرِ :- :-مَسِيرَةُ يَوْمٍ.
      2. :-مَسِيرَةٌ سِلْمِيَّةٌ :- : مُظَاهَرَةٌ سِلْمِيَّةٌ يَسِيرُ فِيهَا جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لِلتَّعْبِيرِ عَنْ مَطَالِبَ وَمَشَاعِرَ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-الْمَسِيرَةُ الخَضْرَاءُ :- : زَحْفٌ سِلْمِيٌّ نَظَّمَهُ الشَّعْبُ الْمَغْرِبِيُّ فِي مُوَاجَهَةِ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ الإسْبَانِيِّ بِالصَّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيَّةِ.
  9. مُسَيِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [س ي ر]. (فاعل مِن سَيَّرَ). :-مُسَيِّرُ الفَرِيقِ :- : مَنْ يُسَيِّرُهُ وَيُرْشِدُهُ.
  10. مُسَيَّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [س ي ر]. (مفعول مِن سَيَّرَ).
      1. :-هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ :- : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ.
      2. :-صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ :- : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا.
  11. مَسرى (المعجم الرائد)
    • مسرى - ج، مسار
      1- مصدر سرى. 2- مكان «السرى»، وهو السير ليلا. 3- زمان السرى.
  12. سايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سايرَ يساير ، مُسايَرةً ، فهو مُسايِر ، والمفعول مُسايَر :-
      • ساير فلانًا سار معه، جاراه، ماشاه :-ساير الأغنياءَ:-
      • فلانٌ لا تُسايَر خيْلاهُ: إذا كان كذّابًا، - يساير التَّيّار: يركب الموجةَ السَّائدة.
      • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه :-ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ:-? سايَر عصرَه: انسجم معه.
  13. سرّ فلان/ سرّ فلان بالخبر/ سرّ فلان للخبر (المعجم عربي عامة)
    • فَرِح وابتهج :-سُرَّ بزيارة صديقه- سُرّ لسماع النبأ.
  14. تسايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايرَ يتساير ، تسايُرًا ، فهو مُتَساير :-
      • تسايرَ الرَّجُلان تماشيا، سارا معًا
      • تساير عن وجهِه الغضبُ: زال، سار.
  15. تسيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّرَ / تسيَّرَ بـ يتسيَّر ، تسيُّرًا ، فهو مُتَسيِّر ، والمفعول مُتَسيَّرٌ به :-
      • تسيَّر جِلْدُهُ مُطاوع سيَّرَ: تقشَّر وصار شبه السُّيور.
      • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها.
  16. سمْسر الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما.
  17. مسار حرج (المعجم عربي عامة)
    • سلسلة النشاطات التي تحدد الحد الأدنى من الزمن الضروري لتحقيق مشروع معقد
  18. مسار حرج (المعجم عربي عامة)
    • سلسلة النشاطات التي تحدد الحد الأدنى من الزمن الضروري لتحقيق مشروع معقد.
  19. سَمْسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمْسَرَ فلانٌ: توسَّط بين البائع والمشتري بِجُعْل.
  20. مِسْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • مِسْرَى : الشهر الثاني عَشَرَ من الشهور القبطية.
  21. مَاسُورَةٌ (المعجم الغني)
    • : أُنْبُوبٌ أَجْوَفُ مُسْتَدِيرٌ مِنْ مَعْدِنٍ لِسَكْبِ المِيَاهِ.
  22. سَمْسَرَ (المعجم الغني)
    • [س م س ر]. (فعل: رباعي متعد). سَمْسَرْتُ، أُسَمْسِرُ، سَمْسِرْ مصدر سَمْسَرَةٌ. :-يُسَمْسِرُ العَقَارَاتِ وَالأرَاضِيَ :- : يُسَهِّلُ الصَّفَقَاتِ بَيْنَ البَائِعِ وَالشَّارِي، أيْ بَيْنَ أصْحَابِ العَقَارَاتِ وَالرَّاغِبِينَ فِي الاسْتِفَادَةِ مِنْهَا كِرَاءً أوْ شِراءً أوِ التَّوَسُّطَ فِي صَفَقَاتٍ تِجَارِيَّةٍ مُقَابِلَ أَجْرٍ.
  23. مُسَارَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [س ر ر]. (مصدر سَارَّ). :-اِنْهَمَكا فِي مُسَارَّةٍ جَمِيلَةٍ :- : فِي مُنَاجَاةٍ.
  24. مَسَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [س ي ر]. :-يَسِيرُ فِي مَسَارِهِ :- : فِي خَطِّ سَيْرِهِ.
  25. مَسَرَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات، مَسَارُّ. [س ر ر]. :- أَدْخَلَ الْمَسَرَّةَ عَلَى نَفْسِهِ :- : السُّرُورُ، الغِبْطَةُ، الابْتِهَاجُ.


معنى مسيري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلانٌ: توسَّط بين البائع والمشتري بِجُعْل.( السِّمْسَارُ ): الوسيط بين البائع والمشتري لتسهيل الصفقة. وسمسار الأرض: العالم بها. ( ج ) سماسرةٌ. ( فارسيّ معرّب ).( السَّمْسَرةُ ): حرفة السمسار. وـ جُعْلُه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
مَسَرَ القومَ مَسْراً: أغراهم. ومسر الشيء، أخرجه من ضيق.
تاج العروس

السَّمْسَارُ بالكَسْرِ : المُتَوَسِّطُ بينَ البائِعِ والمُشْتَرِي لإمضاءِ البيعِ قال الأعْشَى :

فأصْبَحْتُ لا أسْتَطِيعُ الكَلاَمَ ... سِوَى أنْ أراجِعَ سِمْسارَها . وهو الذي يُسَمِّيه الناسُ الدَّلاّلَ فإنه يَدُلّ المُشْتَرِي على السِّلّعِ ويدُلُ البائِعَ على الأثْمَانِ ج : سَماسِرَةٌ . قال اللَّيْث : وهي فارِسِيَّةٌ مَعَّربة ونقلَه شيخُنَا عن معالِم السُّننِ للخَطّابِي وهو في المُزْهِر للجَلالِ . قيل : السَّمْسَارُ : مالِكُ الشَّيْءِ وقيل : هو الذي يَبِيعُ البزَّ للناسِ قيل : هو قَيِّمُةُ أي الشْيءِ الحافظ له . من المَجاز : السِّمْسَارُ : السَّفِيرُ بَيْنَ المُحَّبيْنِ لتَوَسُّطهِ بينهما . وسِمْسَارُ الأرْضِ : العالِمُ بها . والحاذِقُ المُتَبَصِّرُ في أمُورِها وهو مَجَاز أيضاً وهي بهاءٍ . والمَصْدَرُ : السَّمْسَرَةُ في الكُلِّ . وبنو السِّمْسَارِ : بَطْنٌ من العَلَوِيِّينَ بمصر ويُعرفون أيضاً بالكَلْثَمِيين

تاج العروس

مَسَرَهُ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابن دريد : المَسر : فِعلٌ مُماتٌ وقد مَسَرَهُ مَسْراً إذا سَلَّه فأَخرجه . وفي اللسان : مَسَرَهُ يَمْسُرُهُ مَسْراً : استخرجه من ضِيقٍ . وقال الليث : المَسْرُ : فِعلُ الماسِرِ . ويقال : هو يَمْسُرُ النّاسَ إذا غَمَزَ بهم . وقال غيره : مَسَرَ به إذا سعى به كمَحَلَ به أو مَسَرَ بهم إذا أَغراهُمْ . والمَاسِرُ : السّاعي . ومما يستدرك عليه : المِسْرُ بالكسر وهو ابن ثعلّبَة بن نصر بن سعد بن نبهان فَخذٌ من طيِّءٍ هكذا ضبَطَه الشَّريف الجوّانيّ في المقدِّمة الفاضلِيَّة

لسان العرب
مَسَرَ الشيءَ يَمْسُرُه مَسْراً استخرجه من ضيق والمَسْرُ فعل الماسِرِ ومَسَرَ الناسَ يَمْسُرُهُمْ مَسْراً غَمزَ بهم ويقال هو يَمْسُرُ الناسَ أَي يُغْرِيهِمْ ومَسَرْتُ به ومَحَلْتُ به أَي سَعَيْتُ به والماسِرُ الساعِي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: