وصف و معنى و تعريف كلمة مسيسا:


مسيسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح مسيسا في معاجم اللغة العربية:



مسيسا

جذر [سيس]

  1. مَسيس : (اسم)
    • مصدر مسَّ
    • مسيس الحاجة: أمَسُّها، إلجاؤُها واضطرارها
    • هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ
  2. مُسيَّس : (اسم)
    • مُسيَّس : اسم المفعول من سيَّسَ
  3. مُسيِّس : (اسم)
    • مُسيِّس : فاعل من سيَّسَ
  4. سَيِسَ: (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ


  5. سيَّسَ: (فعل)
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
    • سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
    • تسييس الجامعات
  6. سُيَّاس: (اسم)
    • سُيَّاس : جمع سائِس
  7. سَيَس: (اسم)
    • سَيَس : مصدر سَيِسَ
  8. سياسة: (اسم)
    • مصدر ساسَ
    • مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها
    • سياسَةُ البِلادِ : تَوَلِّي أُمورِها، وَتَسْيِيرُ أَعْمالِها الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ شُؤُونِها
    • سِياسَةُ الأَمْرِ الواقِعِ : أَي التَّسْليمُ بِما هُوَ واقِعٌ
    • سياسة السوق الحرّة (في الاقتصاد) : تعبيرٌ يدلُّ على سياسة البنوك المركزيّة في بيعَ الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
    • سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة
    • أسرار السِّياسة: خفاياها،
    • سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد
    • سياسة الضَّرائب: (الاقتصاد) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه
    • سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّ
    • ة? السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة
    • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة
    • سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة
  9. سياسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سِياسة
    • مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها سياسيّ محنّك/ مخضرم،
    • اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا،
    • حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره،
    • دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة،
    • سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ،
    • شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته،
    • لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة
    • التَّنظيم السِّياسيّ: (السياسة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط
    • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (السياسة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة
    • علم الاقتصاد السِّياسيّ: (الاقتصاد) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ
  10. اِستَسَنَّ: (فعل)


    • استسنَّ يستسنّ ، اسْتَسْنِنْ / اسْتَسِنَّ ، اِسْتِسْنَانًا ، فهو مُسْتَسِنّ ، والمفعول مُسْتَسَنّ - للمتعدِّي
    • استَسَنَّ : كَبَرَتْ سِنُّهُ: أَي عُمْرُهُ
    • استَسَنَّ الطريقَةَ: سلكَها، وسار فيها
  11. اِستاسَ: (فعل)
    • استاسَ الحبُّ وغيره: سَاسَ
  12. سَياسيُّ: (اسم)
    • سَياسيُّ : جمع سيساء
  13. سيساء: (اسم)
    • الجمع : سَياسيُّ
    • السِّيساءُ : سِلسِلة الظَّهْر أَو منتظم فَقاره
    • حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه
  14. سِيَاسَة: (اسم)
    • سِيَاسَة : مصدر ساسَ
  15. تسييس: (اسم)
    • تسييس : مصدر سيَّسَ
  16. اِسْتَآس: (فعل)


    • اسْتَآسه : استعطاه
    • اسْتَآسه: استعاضه
    • اسْتَآسه :استعانه
  17. سيِّساءة: (اسم)
    • السيِّساءةُ : المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ
  18. نَسِيس: (اسم)
    • نَسِيس : مصدر نَسَّ
  19. نَسيس: (اسم)
    • الجمع : نُسُسٌ
    • النَّسِيسُ : المنسوسُ
    • النَّسِيسُ: غايةُ الجَهْد
    • النَّسِيسُ: بقيةُ الرُّوح
    • بَلَغَ من الرجلُ نسيسُه: كاد يموت
    • وسَكَتَ نسيسُه: مات
    • النَّسِيسُ :زَبَدُ الحطب يكون في رأْسه حينَ يُحرَق
  20. سِيسان: (اسم)
    • سِيسان :جمع سُوس
  21. سيّس الجيش:
    • أضفى طابعًا سياسيًّا عليه ''سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ- تسييس الجامعات''.
  22. سياسة استبعاديّة:


    • سياسة قائمة على إقصاء كلّ ما هو غير مرغوب فيه من أشخاص وأفكار ونحو ذلك ''لا تُمارس السياسة الاستبعاديّة إلا على شعب ضعيف''.
  23. سياسة اقتصادية راسخة:
    • سياسة اقتصادية أصبحت مع مرور الزمن سياسة تقليدية وغير قابلة للتعديل بسبب أهميّتها للمجتمع.
  24. سياسة تهويديّة:
    • سياسة تقوم على إضفاء الطابع اليهوديّ على بلدٍ أو شعبٍ أو شيء ''تحاول إسرائيل فرض سياسة تهويديّة على القدس المحتلَّة''.
  25. سياسة عمليّة:
    • سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة ''عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة''? السِّياسة المدنيَّة.
,
  1. مسس
    • "مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما، قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما، قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم.
      وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ،حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه.
      والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب.
      والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك.
      قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان.
      وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه.
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا.
      ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون.
      وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج.
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته.
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر.
      وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ.
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة.
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة.
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ.
      والمَسُّ: الجُنون.
      ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون.
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ.
      وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز.
      وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون.
      وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا،مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل.
      قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها.
      والمَسُوس: الماء العذب الصافي.
      ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ،لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ.
      الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح.
      وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛

      وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ،إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها.
      والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع.
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها.
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني.
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما.
      وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ.
      والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين.
      الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع.
      والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا.
      وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها.
      وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ.
      قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً.
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه.
      أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة.غيره:والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ.
      والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا.
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس،فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه، قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سِياسة

    • سِياسة :-
      1 - مصدر ساسَ.
      2 - مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها :-تبنّت الشَّركة سياسة جديدة في تعيين موظَّفيها.
      3 - (السياسة) سلوك الحكومات والدّول ومواقفها تجاه القضايا الداخليّة والقضايا المتعلِّقة بالدُّول الأخرى :-سياسة داخليَّة: إجراءات إداريَّة أو تدابير تنظيميّة، - سياسة خارجيَّة، - سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة:-
      • أسرار السِّياسة: خفاياها، - سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد.
      سياسة الضَّرائب: (الاقتصاد) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه.
      سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة :-عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة:-? السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة.
      سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه.
      • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة :-أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة.
      سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سيس
    • "ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه‏.
      والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير، وجمعها سيَاسِي‏.
      ‏الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف: لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال ابن الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا‏.
      ‏الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ‏.
      ‏وقال: السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ‏.
      ‏ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال ‏.
      ‏وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما هو أَنُوساسان‏.
      ‏وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سياسيّ
    • سياسيّ :-
      اسم منسوب إلى سِياسة: مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها :-سياسيّ محنّك/ مخضرم، - أعلن عفوًا عامًا عن السُّجناء السِّياسيين، - حزب سياسيّ:-
      • اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا، - حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره، - دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة، - سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ، - شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته، - لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة.
      • التَّنظيم السِّياسيّ: (السياسة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط.
      • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (السياسة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة.
      • علم الاقتصاد السِّياسيّ: (الاقتصاد) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سِيساءُ
    • ـ سِيساءُ: مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَّهْرِ،
      ـ سِيساءُ من الفرسِ: حارِكُهُ،
      ـ سِيساءُ من الحِمارِ: ظَهْرُهُ، ج: سَياسيٌّ.
      ـ سِيساءَةُ: المُنْقَادةُ من الأرضِ، المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ حَمَلَهُ على سِيساءِ الحَقِّ: على حَدِّهِ.
      ـ سَيِسَ الطعامُ، وسَئِسَ: سَوَّسَ.
      ـ سِيسَةُ: بلد بين أنْطاكِيَةَ وطَرَسُوسَ، ولا تَقُلْ سِيسُ.
      ـ سَمُرَةُ بنُ سِيسٍ: من التابعينَ.
      ـ سِنانُ بنُ سِيسٍ: من تابِعيهم.
      ـ سَلَمَةُ بنُ سِيسٍ: أبو عَقيلٍ المَكِّيُّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. سيَّسَ
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس :-
      سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :-سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ، - تسييس الجامعات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سيساء
    • سيساء - ج، سياسي
      1- سيساء من تظم فقار الظهر. 2- سيساء : «سيساء الظهر» من الدواب : موضع الركوب. 3- سيساء : «حمله على سيساء الحق» : أي على حده.

    المعجم: الرائد

  8. استسنَّ
    • استسنَّ يستسنّ ، اسْتَسْنِنْ / اسْتَسِنَّ ، اِسْتِسْنَانًا ، فهو مُسْتَسِنّ ، والمفعول مُسْتَسَنّ (للمتعدِّي) :-
      استسنَّ الرَّجلُ كبِرت سِنُّه.
      استسنَّ الطَّريقةَ: سلكها، سار فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستَسَنّ
    • إستسن - استسنانا .
      1- إستسن : كبرت سنه. 2- إستسن الطريقة : سار فيها، رسم لنفسه قاعدة. 3- إستسنت العين : انصب دمعها. 4- إستسن الطريق : صار مسلوكا. 5- إستسن بالشيء : اتبعه. 6- إستسن بسيفه : خطر به، تبخر مختالا.

    المعجم: الرائد

  10. السِّيساءُ
    • السِّيساءُ : سِلسِلة الظَّهْر أَو منتظم فَقاره.
      ويقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. والجمع : سَياسيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السِّيَاسَة
    • السِّيَاسَة : سياسة السوق الحرّة (في الاقتصاد) : تعبيرٌ يدلُّ على سياسة البنوك المركزيّة في بيعَ الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَيِسَ
    • [س ي س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ. :-سَيِسَ الحَبُّ :- : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ.

    المعجم: الغني

  13. سِياسِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [س و س]. (مَنْسوبٌ إلى السِّياسَةِ .
      1. :-هُوَ رَجُلٌ سِياسِيٌّ :- : مَنْ يَحْتَرِفُ السِّيَاسَةَ وَيَفْهَمُ قَضَاياها، وَيُمارِسُ شُؤُونَ الدَّوْلَةِ وَقَضاياها الدَّاخِلِيَّةَ والخارِجِيَّةَ.
      2. :-قَضِيَّةٌ سِياسِيَّةٌ :- : قَضِيَّةٌ مُرْتبِطَةٌ بِالسِّياسَةِ.

    المعجم: الغني

  14. سياسيّ
    • سياسي
      1- سياسي : الذي يعنى بشؤون السياسة. 2- سياسي : «الحقوق السياسية» : حقوق كل مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنية كالانتخاب ونحوه.

    المعجم: الرائد

  15. سيس
    • سيس - يسيس ، سيسا
      1-سيس الحب : وقع فيه السوس

    المعجم: الرائد

  16. السياسة
    • اشتقت كلمة سياسية من اليونانية من كلمة بولس و تعني الدولة المدنية و يقصد بها :-القلعة في قلب المدينة :- و ترمز للمدينة ساكنوا الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة و أعمالها ، و السياسة هي جزء من محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه ، و علاقاته مع الآخرين الذين يتعامل معهم . و السياسية هي دراسة الدولة و مؤسساتها و أجهزتها و المهام التي تقوم بها هذه المؤسسات و الأجهزة و الغايات التي أنشئت من اجلها ، و السياسة هي البحث عن العدالة و هي مفهوم القوة و النفوذ و السلطة .. هي نشاط الدولة.

    المعجم: عربي عامة

  17. السياسة المالية
    • السياسات والبرامج المحددة لسياسة الميزانية، بما فيها نوع ومعدلات الضرائب وأنواع الإنفاق ومبالغها.

    المعجم: عربي عامة

  18. السّياسة الاستيطانيّة
    • (سة) سياسة ترمي إلى إقامة منشآت سكنيّة وتجاريّة على أراضٍ محتلّة، بهدف الاستيلاء على هذه الأرض واتِّخاذها وطنًا للمحتلّ :-صعَّدت إسرائيل من سياستها الاستيطانيّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. تسييس
    • إضفاء طابع سياسي لشيء ما فمثلا إذا ما حاد نقاش حول مسألة غير سياسية وأصبحت المساهمة فيه حسب الانتماء السياسي أصبح النقاش مسيسا.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  20. سياسة عمليّة/ سياسة واقعيّة
    • سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة :-عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة :-? السِّياسة المدنيَّة

    المعجم: عربي عامة

  21. سياسة اقتصادية راسخة
    • سياسة اقتصادية أصبحت مع مرور الزمن سياسة تقليدية وغير قابلة للتعديل بسبب أهميّتها للمجتمع ، وتعني بالانجليزية: scared cow economic policy

    المعجم: مالية

  22. سياسة متوازنة
    • سياسة هجومية ودفاعية- سياسة تتّسم بالتحفّظ والتوازن في توزيع رأسمال المحفظة على أدوات استثمارية وبتحمّل قدر معتدل من المخاطر المتنوّعة بما يحقّق للمحفظة حداًّ أدنى من الدخل الثابت مع إتاحة فرصة لجني أرباح رأسمالية. ، وتعني بالانجليزية: Aggressive-defensive policy

    المعجم: مالية

  23. السياسة الخارجية
    • بأنها القرارات التي تحدد أهداف الدولة الخارجية و الأعمال التي تتخذ لتنفيذ تلك القرارات ، ان سياسة الدولة ليست من صنع الدولة ذاتها و إنما هي من صنع أفراد رسميين يمثلون الدولة و يعرفون بصناع القرار .

    المعجم: عربي عامة

  24. السياسة النقدية
    • سياسة تهدف إلى التحكم في التضخم والبطالة عن طريق استغلال إمداد الأموال وأسعار الفائدة.

    المعجم: عربي عامة

  25. السّياسة الانتدابيّة
    • (سة) نوع من الاحتلال يقوم على فرض السيطرة على بلدٍ ما عن طريق الإشراف على نظم الحكم فيها :-نهجت الدول الكبرى سياسة انتدابيّة استعماريّة بعد الحرب العالميّة الأولى.

    المعجم: عربي عامة



معنى مسيسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيِسَ** - [س ي س]. (ف: ثلا. لازم).** سَيِسَ**،** يَسْيَسُ**، مص. سَيَسٌ. "سَيِسَ الحَبُّ" : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياسة [مفرد]: 1- مصدر ساسَ. 2- مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها "تبنّت الشَّركة سياسة جديدة في تعيين موظَّفيها". 3- (سة) سلوك الحكومات والدّول ومواقفها تجاه القضايا الداخليّة والقضايا المتعلِّقة بالدُّول الأخرى "سياسة داخليَّة: إجراءات إداريَّة أو تدابير تنظيميّة- سياسة خارجيَّة- سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة"| أسرار السِّياسة: خفاياها- سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد. • سياسة الضَّرائب: (قص) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه. • سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة "عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة"| السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة. • سياسة السُّوق الحرَّة: (قص) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة "أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة". • سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سياسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِياسة: مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها "سياسيّ محنّك/ مخضرم- أعلن عفوًا عامًا عن السُّجناء السِّياسيين- حزب سياسيّ"| اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا- حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره- دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة- سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ- شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته- لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة. • التَّنظيم السِّياسيّ: (سة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط. • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (سة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة. • علم الاقتصاد السِّياسيّ: (قص) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ.
المعجم الوسيط
الحَبُّ وغيره ـَ سَيَساً: وقَع فيه السُّوسُ.( السِّيساءُ ): سِلسِلةُ الظَّهر أو منتظَم فَقاره. ويقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. ( ج ) سَياسِيّ.( السِّيساءَةُ ): المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ.
الصحاح في اللغة
السيساءُ: مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَهْرِ، وقال أبو عمرو: السيساءُ من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظَهْر. قال الشاعر: لقد حَمَلَتْ قيسَ بن عَيْلانَ حَرْبُـنـا   على يابِسِ السيساءِ محدودِب الظَهْرِ أي حملناهم على مشقَّة وشدة.
تاج العروس

السِّيسَاءُ بالكَسْرِ : منْتَظَمُ فَقَارِ الظَّهْرِ وهو فِعْلاءٌ مُلْحَق بِسِرْدَاحٍ . قالَ الأَخْطَلُ :

" لقَد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلاَنَ حَرْبُنَاعَلَى يابِسِ السِّيسَاءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ

كذا في الصّحاح وقالَ الأَصْمَعِيُّ : السِّيساءُ : قُرْدُودَةُ الظَّهْرِ . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : السِّيسَاءُ من الفَرَسِ : حَارِكُهُ ومن الحِمَارِ : ظَهْرُ وقال ابنُ الأَثِيرِ : سِيسَاءُ الظَّهْرِ من الدَّوَابِّ : مُجْتَمَعُ وَسَطِه وهو مَوْضِعُ الرُّكُوبِ وقال اللَّيْثُ : هو من البَغْلِ والحِمَار : الْمِنْسَجُ . وقال اللِّحْيَانيُّ : هو مُذْكَّرٌ لا غيرُ . ج سَيَاسِيُّ . والسِّيسَاءَةُ : المُنْقَادَةُ منَ الأَرْض المُسْتَدِقَّةُ قالَه ابنُ السِّكِّيتِ . ومِنَ المَجَاز : حَمَلَه على سِيسَاءِ الحَقِّ أَي حَدِّهِ عن ابنِ عَبّادٍ . وسَيِسَ الطَّعَامُ كفَرِحَ ويُهْمَزُ وهذِه مَوْضِعهَا في أَوَّلِ فصلِ السين كما تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه : سَوَّسَ أَي وَقَعَ فيه السُّوسُ . وسِيسَةُ بالكَسْرِ ولا تَقُلْ : سِيسُ كما تَقُولُه العَّامَّة : د بينَ أَنْطَاكِيَةَ وطَرَسُوسَ . وسَمُرَةُ بنُ سِيسٍ : من التّابِعينَ . وسِنَانٌ بنُ سِيسٍ : من تَابِعِيهِم . وسَلَمَةُ بنُ سِيسٍ أَبو عَقِيلٍ المَكِّيُّ . قد حَرَّف المصنِّف في إِيرَادٍ هذِه الأَسْمَاءِ هنَا والصواب فيها : سِيسَ بالنُّونِ في آخِرِهَا أَمّا الأَوَّل فهكذَا رأَيتُه مَضْبُوطاً في تاريخ البُخَاريِّ بخَطِّ ابنِ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابَةِ وقالَ فيه : إِنَّه سَمِع ابنُ عُمَر وعنه حَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ ونَقَلَ الحَافِظُ مثلَ ذلك وأَمّا سِنَانٌ وسَلَمةُ فقد ذكَرَهُمَا الحافِظُ في التَّبْصِير وضَبَطَ أَيضاً وَالدَهُما بالنُّونِ في آخِره وقالَ : رَوى سِنانٌ عن الحَسَنِ وعنه يُونُسُ بنُ بُكَيْر وأَبو عَقِيل المَكِّيُّ المَذْكُورُ شَيخٌ للحُمَيْدِيّ . فإِيرادُ هذِه الأَسْمَاءِ هنا من أَعْظَم التحريف فإِنَّ مَحَلَّهَا النُونُ فتأَمَّلْ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَاسَاهُ إِذا عَيَّره عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وكأَنَّه نَسَبَه إلى بَنِي سَاسَانَ وهم السُّؤَّال على ما ذَكَرَه ابنُ شُمَيْلٍ والعامّةُ تقول للشَّحَّاذ المُلِحِّ : سِيسَانِيٌّ وسَيْسَانيٌّ . وَأَسوَسُ بالفَتحِ : حَجَرٌ يَتَوَلَّد عليهِ المِلْحُ الذي يسَمَّى زَهْرَةً أَسْوَسَ قال صاحب المِنْهَاج : ويُشْبِه أَن يكونَ رُكوبُه من نَداوَةِ البَحْرِ وطَلِّه الَّذِي يَسْقُطُ عليه

فصل الشين المعجمعة مع السين المهملة

لسان العرب
ابن الأَعرابي ساساه إِذا عَيَّرَه والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل الظهر ومن الفرس الحارك قال اللحياني وهو مذكر لا غير وجمعها سيَاسِي الجوهري السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر والسِّيساء فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها قال ابن الأَثير سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه وهو موضع الركوب أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا الأَصمعي السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ وقال السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر وقال الليث هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ابن شُميل يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال وساسانُ اسم كِسْرَى وأَبو ساسانَ من كُناهُمْ وقال بعضهم إِنما هو أَنُوساسان وقال الليث أَبو ساسانَ كنية كسرى وهو أَعجمي وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً
الرائد
* سيس يسيس: سيسا. الحب: وقع فيه السوس.
الرائد
* سيس يساس: سوسا. الحب: وقع فيه السوس.
الرائد
* سيس. ياسمين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: