وصف و معنى و تعريف كلمة مسيسكن:


مسيسكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح مسيسكن في معاجم اللغة العربية:



مسيسكن

جذر [مسس]

  1. سَيِسَ: (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  2. سيَّسَ: (فعل)
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
    • سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
    • تسييس الجامعات
  3. سَيَس: (اسم)
    • سَيَس : مصدر سَيِسَ
  4. سُيَّاس: (اسم)
    • سُيَّاس : جمع سائِس


  5. سيساء: (اسم)
    • الجمع : سَياسيُّ
    • السِّيساءُ : سِلسِلة الظَّهْر أَو منتظم فَقاره
    • حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه
  6. اِستاسَ: (فعل)
    • استاسَ الحبُّ وغيره: سَاسَ
  7. سَياسيُّ: (اسم)
    • سَياسيُّ : جمع سيساء
  8. سياسيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سِياسة
    • مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها سياسيّ محنّك/ مخضرم،
    • اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا،
    • حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره،
    • دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة،
    • سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ،
    • شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته،
    • لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة
    • التَّنظيم السِّياسيّ: (السياسة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط
    • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (السياسة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة
    • علم الاقتصاد السِّياسيّ: (الاقتصاد) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ
  9. سَائس: (اسم)
    • سَائس : فاعل من سارَى
  10. سائِس: (اسم)


    • الجمع : ساسَة و سُوّاس و سُيَّاس
    • اسم فاعل من ساسَ
    • ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
    • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
    • سَائِسٌ لِلْخَيْلِ : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا
  11. اِستَسَنَّ: (فعل)
    • استسنَّ يستسنّ ، اسْتَسْنِنْ / اسْتَسِنَّ ، اِسْتِسْنَانًا ، فهو مُسْتَسِنّ ، والمفعول مُسْتَسَنّ - للمتعدِّي
    • استَسَنَّ : كَبَرَتْ سِنُّهُ: أَي عُمْرُهُ
    • استَسَنَّ الطريقَةَ: سلكَها، وسار فيها
  12. تسييس: (اسم)
    • تسييس : مصدر سيَّسَ
  13. سِيَاسَة: (اسم)
    • سِيَاسَة : مصدر ساسَ
  14. سيِّساءة: (اسم)
    • السيِّساءةُ : المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ
  15. سياسة: (اسم)
    • مصدر ساسَ
    • مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها
    • سياسَةُ البِلادِ : تَوَلِّي أُمورِها، وَتَسْيِيرُ أَعْمالِها الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ شُؤُونِها
    • سِياسَةُ الأَمْرِ الواقِعِ : أَي التَّسْليمُ بِما هُوَ واقِعٌ
    • سياسة السوق الحرّة (في الاقتصاد) : تعبيرٌ يدلُّ على سياسة البنوك المركزيّة في بيعَ الأوراق المالية وشرائها، لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
    • سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة
    • أسرار السِّياسة: خفاياها،
    • سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد
    • سياسة الضَّرائب: (الاقتصاد) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه
    • سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّ
    • ة? السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة
    • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة
    • سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة
  16. سِيسان: (اسم)


    • سِيسان :جمع سُوس
  17. سياسات ريغان الاقتصادية: (مصطلحات)
    • السياسات الاقتصادية التي دعا إليها الرئيس رونالد ريغان والتي تشتمل على تخفيض الضرائب ومنح حوافز الاستثمار وتخفيف القيود على الصناعة. (مالية)
  18. سياسة متوسّط الأجل: (مصطلحات)
    • بوليصة تأمين متوسّطة الأجل. (مالية)
  19. سياسة اقتصادية راسخة: (مصطلحات)
    • سياسة اقتصادية أصبحت مع مرور الزمن سياسة تقليدية وغير قابلة للتعديل بسبب أهميّتها للمجتمع. (مالية)
  20. سياسة إفقار الجار: (مصطلحات)
    • سياسة اقتصادية تنفذها دول تستهدف النهوض بمركزها الاقتصادي ولكن لها آثار ضارة على اقتصاد دول أخرى منها عدم تشجيع الاستيراد من خلال زيادة الرسوم الجمركية. (مالية)
  21. سياسة الباب المفتوح: (مصطلحات)
    • سياسة الانفتاح الاقتصادي. (مالية)
  22. سياسة اليد المفتوحة: (مصطلحات)


    • سياسة التوسّع في موارد صندوق النقد الدول وعملياته وتخفي القيود على سعر الصرف والتجارة. (مالية)
  23. سياسة أسعار الفائدة: (مصطلحات)
    • سياسة تنتهجها حكومة للتأثير على أسعار الفائدة بوسائل عدّة مها بيع سندات. (مالية)
  24. سياسة نقدية ميسّرة: (مصطلحات)
    • سياسة نقدية تتميّز بأسعار فائدة منخفضة أو مائلة للانخفاض. (مالية)
  25. سياسة مُنفِّرَة: (مصطلحات)
    • أسلوب تتبعه شركة مستهدفة لإحباط محاولات الاستيلاء عليها. (مالية)
,
  1. سيس (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه‏.
      والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير، وجمعها سيَاسِي‏.
      ‏الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف: لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال ابن الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا‏.
      ‏الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ‏.
      ‏وقال: السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ‏.
      ‏ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال ‏.
      ‏وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما هو أَنُوساسان‏.
      ‏وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.
      "
  2. سِيساءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِيساءُ: مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَّهْرِ،
      ـ سِيساءُ من الفرسِ: حارِكُهُ،
      ـ سِيساءُ من الحِمارِ: ظَهْرُهُ، ج: سَياسيٌّ.
      ـ سِيساءَةُ: المُنْقَادةُ من الأرضِ، المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ حَمَلَهُ على سِيساءِ الحَقِّ: على حَدِّهِ.
      ـ سَيِسَ الطعامُ، وسَئِسَ: سَوَّسَ.
      ـ سِيسَةُ: بلد بين أنْطاكِيَةَ وطَرَسُوسَ، ولا تَقُلْ سِيسُ.
      ـ سَمُرَةُ بنُ سِيسٍ: من التابعينَ.
      ـ سِنانُ بنُ سِيسٍ: من تابِعيهم.
      ـ سَلَمَةُ بنُ سِيسٍ: أبو عَقيلٍ المَكِّيُّ.
  3. سياسة عمليّة/ سياسة واقعيّة (المعجم عربي عامة)
    • سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة :-عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة :-? السِّياسة المدنيَّة
  4. السيِّساءةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السيِّساءةُ : المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ.
  5. السِّيساءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيساءُ : سِلسِلة الظَّهْر أَو منتظم فَقاره.
      ويقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. والجمع : سَياسيُّ.
  6. استسنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسنَّ يستسنّ ، اسْتَسْنِنْ / اسْتَسِنَّ ، اِسْتِسْنَانًا ، فهو مُسْتَسِنّ ، والمفعول مُسْتَسَنّ (للمتعدِّي) :-
      استسنَّ الرَّجلُ كبِرت سِنُّه.
      استسنَّ الطَّريقةَ: سلكها، سار فيها.


  7. سيَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس :-
      سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :-سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ، - تسييس الجامعات.
  8. سيساء (المعجم الرائد)
    • سيساء - ج، سياسي
      1- سيساء من تظم فقار الظهر. 2- سيساء : «سيساء الظهر» من الدواب : موضع الركوب. 3- سيساء : «حمله على سيساء الحق» : أي على حده.
  9. سياسات ريغان الاقتصادية (المعجم مالية)
    • السياسات الاقتصادية التي دعا إليها الرئيس رونالد ريغان والتي تشتمل على تخفيض الضرائب ومنح حوافز الاستثمار وتخفيف القيود على الصناعة ، وتعني بالانجليزية: Reaganomics
  10. سياسة اقتصادية راسخة (المعجم مالية)
    • سياسة اقتصادية أصبحت مع مرور الزمن سياسة تقليدية وغير قابلة للتعديل بسبب أهميّتها للمجتمع ، وتعني بالانجليزية: scared cow economic policy
  11. سياسة الإقراض (المعجم مالية)
    • الخطوط الإرشادية للإقراض ، وتعني بالانجليزية: loan policy
  12. سياسة الباب المفتوح (المعجم مالية)
    • سياسة الانفتاح الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: open-door policy
  13. سياسة الدخل (المعجم مالية)
    • سياسة تنتهجها حكومة من أجل كبح التضخّم والمحافظة على العَمالة الكاملة من خلال الحدّ من ارتفاع الأجور والأسعار. ، وتعني بالانجليزية: income policy
  14. سياسة اليد المفتوحة (المعجم مالية)
    • سياسة التوسّع في موارد صندوق النقد الدول وعملياته وتخفي القيود على سعر الصرف والتجارة ، وتعني بالانجليزية: open hand policy
  15. سياسة إفقار الجار (المعجم مالية)
    • سياسة اقتصادية تنفذها دول تستهدف النهوض بمركزها الاقتصادي ولكن لها آثار ضارة على اقتصاد دول أخرى منها عدم تشجيع الاستيراد من خلال زيادة الرسوم الجمركية ، وتعني بالانجليزية: beggar-thy-neighbor policy
  16. سياسة أسعار الفائدة (المعجم مالية)
    • سياسة تنتهجها حكومة للتأثير على أسعار الفائدة بوسائل عدّة مها بيع سندات ، وتعني بالانجليزية: interest rate policy
  17. سياسة تخفيض سعر العملة وإفقار الجار (المعجم مالية)
    • قيام دولة بتخفيض قيمة عملتها وبالتالي زيادة صادراته وتخفيض وارداته ـ على حساب دول أخرى ، وتعني بالانجليزية: beggar-thy-neighbor devaluation
  18. سياسة سلوك الاستعمال المقبول (المعجم مالية)
    • (AUP) قواعد السلوك المقبولة ذات الصلة باستعمال جزء معيّن من شبكة الإنترنت. ، وتعني بالانجليزية: acceptable use policy
  19. سياسة مُنفِّرَة (المعجم مالية)
    • أسلوب تتبعه شركة مستهدفة لإحباط محاولات الاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: scorched-earth policy
  20. سياسة مالية (المعجم مالية)
    • سياسة الحكومة المتعلّقة بالإيرادات والنفقات العامّة والضرائب والاقتراض التي تستهدف مواجهة التقلّبات الاقتصادية وتحقيق العَمالة الكاملة والاستقرار الاقتصادي ، وتعني بالانجليزية: fiscal policy
  21. سياسة متوازنة (المعجم مالية)
    • سياسة هجومية ودفاعية- سياسة تتّسم بالتحفّظ والتوازن في توزيع رأسمال المحفظة على أدوات استثمارية وبتحمّل قدر معتدل من المخاطر المتنوّعة بما يحقّق للمحفظة حداًّ أدنى من الدخل الثابت مع إتاحة فرصة لجني أرباح رأسمالية. ، وتعني بالانجليزية: Aggressive-defensive policy
  22. سياسة متوسّط الأجل (المعجم مالية)
    • بوليصة تأمين متوسّطة الأجل ، وتعني بالانجليزية: medium-term policy
  23. سياسة محاسبية (المعجم مالية)
    • المبادئ والأسس والأعراف والقواعد والممارسات المحدّدة التي تتبنّاها منشأة ما في إعداد وعرض القوائم المالية والميزانيات العمومية ، وتعني بالانجليزية: accounting policy
  24. سياسة نقدية ميسّرة (المعجم مالية)
    • سياسة بنك مركزي تستهدف حفز النموّ الاقتصادي بتخفيض معدّلات الفائدة قصيرة الأجل وتكلفة الاقتراض. ، وتعني بالانجليزية: easy monetary policy
  25. سياسة نقدية ميسّرة (المعجم مالية)
    • سياسة نقدية تتميّز بأسعار فائدة منخفضة أو مائلة للانخفاض. ، وتعني بالانجليزية: loose credit policy


معنى مسيسكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مس1 مسست ، يمس ، امسس / مس ، مسا ، فهو ماس ، والمفعول ممسوس• مس الشيء : لمسه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مس2 / مس إلى مسست ، يمس ، امسس / مس ، مسا ومسيسا ، فهو ماس ، والمفعول ممسوس• مس الشيء : لمسه بيده { لا يمسه إلا المطهرون } . • مس المرأة : جامعها { قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر } . • مسه المرض وغيره : أصابه مسه الكبر / الجنون / العذاب - مسته نفحة - مسه بأذى / بسوء - مستهم البأساء والضراء - { وإذا مسه الشر كان يئوسا } : نزل به ° رجل ممسوس : مجنون ، أصابه مس من الجنون أو السحر - مسه الخير : عرض له - مسه الشيطان / مس فلان : جن . • مست الحاجة إلى كذا : ألجأت إليه? بين الجارين رحم ماسة : قرابة قريبة - هو في أمس الحاجة إلى كذا : أحوج ، أشد الحاجة - هو في حاجة ماسة للنصيحة : في حاجة مهمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمس يمس ، أمسس / أمس ، إمساسا ، فهو ممس ، والمفعول ممس• أمسه النار : جعله يلمسها أمس وجهه الماء . • أمسه شكواه : شكاها إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماس يتماس ، تماسس / تماس ، تماسا ، فهو متماس• تماس الجسمان : تلامسا ، لمس أحدهما الآخر تماس سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة . • تماس الزوجان : وقع بينهما جماع { فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس يماس ، ماسس / ماس ، مماسة ومساسا ، فهو مماس• ماس الشخص وغيره الشيء : مسه ، لامسه ولقيه بجسمه الأمواج تماس الصخور - { فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس } : لا تماسني ، أو لا أمس ولا أمس ° المماس : خط أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر ، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خط منحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تماس [ مفرد ] : 1 - مصدر تماس ° تماس كهربائي : اتصال بين موصلين يسمح بمرور التيار . 2 - ( رض ) خروج الكرة من حدود ميدان اللعب . • ضربة التماس : ( رض ) أن تطلق الكرة باليدين ضد الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطي عرض الملعب . • نقطة التماس : ( هس ) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من مس1 ومس2 / مس إلى ° ماس كهربائي . 2 - عاجل متأكد ، ضروري ، ملح دين ماس ° حاجة ماسة : مهمة أو ملحة - رحم ماسة : قرابة قريبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مساس [ مفرد ] : 1 - علاقة كلام لا مساس له بالموضوع - لا مساس لك بالقضية . 2 - أمر بالمس ، ويقال بالنهي لا مساس : لا تمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مس [ مفرد ] : 1 - مصدر مس1 ومس2 / مس إلى . 2 - عارض من جنون رجل به مس - { لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس } . 3 - ( طب ) علاج يكون بمس الجلد أو الغشاء المخاطي بمادة كاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مسيس [ مفرد ] : مصدر مس2 / مس إلى . • مسيس الحاجة : أمسها ، إلجاؤها واضطرارها أسر الضحايا في مسيس الحاجة إلى المساعدة - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذات .
مختار الصحاح
م س س : مَسَّ الشيء يَمَسُّهُ بالفتح مَسًا وبابه فهِم وهذه هي اللغة الفصيحة وفيه لغة أخرى من باب ردَّ وربما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأولى ويُحولون كسرتها إلى الميم ومنهم من لا يُحَوِّل ويترك الميم على حالها مفتوحة ونظيره قوله تعالى { فظلْتُم تفكهون } تُكسر وتُفتح وأصله ظللتم وهو من شواذ التخفيف و أمَسَّهُ الشيء فَمَسَّهُ و المَسِيسُ المَسُّ و المُمَاسَّةُ كناية عن المُباضعة وكذا التَّمَاسُّ قال الله تعالى { من قبل أن يَتَمَاسًّا } وقوله تعالى { لا مِسَاسَ } أي لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ وبينهما رحم مَاسَّةٌ أي قرابة قريبة وحاجة مَاسَّةٌ أي مُهِمَّة وقد مَسَّتْ إليه الحاجة
الصحاح في اللغة
مَسِسْتُ الشيء، بالكسر: أمَسُّهُ مَسًّا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مَسَسْتُ الشيءَ بالفتح أمُسُّهُ بالضم. وربَّما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوِّلون كسرتها إلى الميم، ومنهم من لا يجوِّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش:   مِسْنا السماءَ فنِلْناها وطالَهُـمُ   حتَّى رأوْا أحُداً يَهْوي وثَهْلانا وأمْسَسْتُهُ الشيءَ فمَسَّهُ. والمَسيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسى. والمَمْسوسُ: الذي به مَسٌّ من جنون. والمُماسَّةُ: كنايةٌ عن المُباضَعة؛ وكذلك التماسُّ. وقوله تعالى: "من قبل أن يتَماسَّا". وقوله تعالى: "أن تقول لا مَساسَ"، أي لا أمسُّ ولا أُمَسُّ. وأمَّا قول العرب لا مَساسِ، مثل قطامِ، فإنَّما بُني على الكسر لأنَّه معدولٌ عن المصدر، وهو المَسُّ. ويقال: بينهما رَحِمٌ ماسَّةٌ، أي قرابةٌ قريبةٌ. وقد مَسَّتْ بك رَحِمُ فلانٍ، إذا كان بينكما قرابةٌ قريبةٌ. وحاجةٌ ماسَّةٌ، أي مهمَّةٌ. وقد مَسَّتْ إليه الحاجة. والمَسوسُ من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنتَ ماءً كـنـتَ لا   عَذْبَ المذاق ولا مَسوسا
تاج العروس

مَسِسْتُه بالكسر أَمَسُّه مَسّاً ومَسِيساً كأَمِيرٍ ومِسِّيسَي كخِلِّيفَي من حَدِّ عَلِمَ هذه اللُّغَةُ الفَصِيحَةُ ومَسَستْتَه كنَصَرْتُه مَسّاً لغة حكاه أَبو عُبَيْدَةَ ورُبَّمَا قيل : مِسْتُه بحذفِ سِينٍ الأُولَى وإِلقاءِ الحَرَكَةِ على الفاءِ كما قالوا : خِفِتُ نقلَه سِيبَوَيْهِ وهو شاذٌّ : أَي لَمَسْتُه بِيَدِي . قال الرّاغِبُ في ا لمُفْرَدَاتِ : المَسُّ كاللَّمْسِ ولكن المَسَّ يُقَال لِطَلَبِ الشَّيْءِ وإِن لم يُوجَدْ واللَّمْسُ يُقَالُ فيما يكونُ معه إِدْرَاكٌ بحاسَّةِ اللَّمْسِ . قال الجَوْهَرِيُّ : ومنهم مَن لا يُحَوِّلُ كَسرِةَ السّين إِلى المِيمِ بل يَتْرُكُ المِيمَ على حالِهَا مفتوحةً وهو مثلْ قولِه تعالَىَ : " فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ " يُكْسَرُ الظاءُ ويُفْتَح وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شَوَاهِدِ التَّخْفِيفِ وأَنشد الأَخْفَشُ لابن مَغْراءَ

" مِسْنا السَّمَاءَ فنِلْنَاهَا وَطَاءَ لَهُمْحَتَّى رأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلاَنَاً رُوِيَ بالوَجْهَيْنِ . ومن المَجَاز : المَسُّ : الجُنُونُ كالأَلْس واللَّمَم قال اللهُ عَزَّ وجَلَّ : " كَالَّذي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ " وقّد مُسَّ بِه بالضَّمِّ أَي مَبْنِيّاً للمَفْعُولِ فهو مَمْسوسٌ : به مَسٌّ من الجُنُونِ كأَنَّ الجِنَّ مَسَّتْه وقال أَبو عَمْروٍ : المَأْسُوسُ والمَمْسُوسُ والمَأْلُوسُ : كُلُّه المَجْنُونُ . ومن المَجَازِ : قولُه تَعالَى : " ذُوقُوَا مَسَّ سَقَرَ " أَي أَوّلَ ما يَنَالُكُمْ مِنْهَا قال الأَخْفَشُ : جَعلَ المَسَّ مَذَاقاً كما يُقَال : كيفَ وَجَدْتَ طَعْمَ الضَّرْبِ ؟ وكقَوْلِكَ : وَجَدَ فُلاَنٌ مَسَّ الحُمَّى أَيْ أَوّلَ ما نَالَهُ مِنْهَا . وفي اللِّسَان : أَي رَسَّهَا وبَدْأَهَا قبلَ أَنْ تَأْخُذَه وتَظْهَرَ . وَبَيْنَهُمَا رَحِمٌ ماسَّةٌ أَي قَرَابَةٌ قَرِيبَةٌ وكذلِكَ مَسَّاسَةٌ وهو مَجَازٌ . وقد مَسَّتْ بِكَ رَحِمُ فُلاَنٍ أَي قَرُبَتْ . وحَاجَةٌ ماسَّةٌ أَي مُهِمَّةٌ . وقد مَسَّتْ إِليه الحَاجَةُ ويَقُولُونَ : مَسِيسُ الحاجَة . والمَسُوسُ كصَبُورٍ من المَاءِ : الذِي بَيْنَ العَذْبِ والْمِلْح قَالُهُ الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ وقيل : المَسُوسُ : المَاءُ نالَتْهُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَاب : تَنَاوَلَتْهُ الأَيْدِي فهو على هذا في معنى مَفْعُول كأنَّه مُسَّ حِيَن تُنُووِلَ باليَدِ وقيل : هو المَرِيءُ الَّذِي إِذا مَسَّ الغُلَّةَ ذَهَبَ بهَا قالَ ذُو الإِصْبَعِ العَدْوَانِيُّ :

لَوْ كُنْتَ ماءً كُنْتَ لاَ ... عَذْبَ المَذَاقِ ولاَ مَسُوسَاً

مِلْحاً بَعِيدَ القَعْرِ قَدْ ... فَلِّتْ حِجَارَتُهُ الفُؤُوسَا قال شَمِرٌ : سُئِلَ أَعْرَابيٌّ عَن رَكِيَّةٍ فقال : ماؤُها الشِّفَاءُ المَسُوسُ . الذي يَمَسُّ الغُلَّةَ فيَشْفِيها فهو على ذلك فَعُولٌ بمَعْنَى فاعِلٍ . وقال ابنُ الأَعْرابيّ : كل ما شَفَى الغَلِيلَ فهو مَسُوسٌ . وقيل : المَسُوسُ : المَاءُ العَذْبُ الصَّافي عن الأَصْمَعِيّ . وقِيلَ : هو الزُّعَاقُ يُحْرِقُ كُلَّ شَيْءٍ بمُلُوحَتِه ضِدٌّ ولا يَظْهَرُ وَجْهُ الضِّدِّيّةِ إِلاّ بما ذكَرْنا وكلامُ المصنِّفِ مَنْظُورٌ فيه . والمَسُوسُ : الفَادَزَهْرُ وهو التِّرْيَاقُ قال كُثَيِّر :

فَقَدْ أَصْبَحَ الراضُونَ إِذْ أَنْتُمُ بهَا ... مَسُوسَ البِلاَدِ يَشْتَكُون وَبَالَهَا ومَسُوسُ : ة بمَرْوَ نَقَلَه الصِّاغَانِيُّ والمَسْمَاسُ بالفَتْحِ : الخَفِيفُ يُقَال : قَتَامٌ مَسْمَاسٌ قال رُؤْبَةُ :

" وَبَلَدٍ يَجْرِي عَليْهِ العَسْعَاسْ

" منَ السَّرَابِ والقَتَامِ المَسْمَاسْ نقله الصاغانِيُّ . وأَبُو الحَسنِ بُشْرى بنُ مَسِيسٍ كأَمِيرٍ الفاتِنِي مُحَدِّثٌ مشْهُورٌ . ومُسَّةُ بالضّمِّ : عَلَمٌ للنِّسَاءِ ومنهنّ : مُسَّةُ الأَزْدِيَّة تابِعِيَّةٌ قلتُ : رَوَى عنها أَبُو سَهْلٍ البُرْسَانيُّ شيخٌ لابنِ عَبْد الأَعْلَى . وفي الصّحَاحِ : أَمّا قَوْلُ العَرَبِ لا مَسَاسِ كقَطَامِ فإِنَّمَا بُنِيَ على الكَسْرِ لأَنَّهُ مَعْدُولٌ عن المَصْدَرِ وهو المَسُّ أَيْ لا تَمَسُّ وبه قُريءَ في الشواذِّ وهو قِرَاءَةُ أَبي حَيْوَةَ وأَبي عَمْروٍ . وقَد يُقَال : مَسَاسِ في الأَمْرِ كدَرَاكِ ونَزَالِ وقولُه تعالَى . " فإِنَّ لَكَ في الحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ " بالكَسْر أَي وَفَتْحِ السّين مَنْصُوباً على التَّنْزِيهِ : أَي لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ حَرَّم مخَالَطَةَ السَّامِرِيِّ عُقُوبَةً له فلا مِسَاسَ معناهُ لا تَمَسَّنِي أَو لا مُمَاسَّةَ وقد قُرِئ بهمَا فلَوْ قالَ : وقَوْلُه " لا مسَاس " كقَطَامِ وكِتَابٍ أَي لا تَمَسَّنِي أَو لا مُمَاسَّةَ لأَصَابَ في الإخِتْصَارِ فَتَأَمَّلْ . وكذلكَ أَي كَمَا أَنَّ المِسَاسَ يكونُ منْ الجَانِبَيْن كذا التَّماسُّ ومنه قولُه تَعَالَى : " منْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا " وهو كِنَايةٌ عَنِ المُبَاضَعَةِ وعِبَارَةُ التّهْذِيبِ : والمُمَاسَّةُ : كنَايَةٌ عن المُبَاضَعَةِ وكذلك التَّمَاسُّ وهذا أَحْسَنُ منْ قولِ المُصَنِّفِ فتأَمَّلْ . والْمِسْمَاسُ بالكَسْر والمَسْمَسَةُ : إخِتِلاطُ الأَمْرِ وإِلْتِبَاسُه وإِشْتبَاهُه قال رُؤبَةُ :

" إِنْ كُنْتَ منْ أَمْرِكَ في مِسْمَاسِ

" فَاسْطُ عَلَى أُمِّكَ سَطْوَ المَاسِيهكذا أَنْشَدَه الجَوْهَريُّ واللَّيْثُ والأَزْهَريُّ لرُؤْبَةَ قالَ الصّاغَانيُّ : وليسَ له كَأَنَّهُ لم يَجِدْه في دِيوَانِه . قِيلَ : خَفَّف سِينَ المَاسِي كما يُخَفِّفُونَها في قَوْلِهمْ : مِسْتُ الشَّيْءَ أَي مَسِسْتُهُ . وغَلَّطه الأَزْهَريُّ وقال : إِنّمَا الماسِي : الَّذِي يُدْخِل يدَه في حَيَاءِ الأَنْثَى لإسْتخْرَاجِ الجَنِين إِذا نَشِبَ يُقَال : مَسَيْتُها مَسْياً . رَوَى ذلِك أَبُو عُبَيْدٍ عنِ الأْصْمَعِيّ وليس المَسْيُ مِن المَسِّ في شَيْءٍ . ومِمَّا يُسْتَدْركُ عَلَيْه : أَمْسَسْتُه الشَّيْءَ فمَسَّهُ . ومنه الحَدِيثُ : ولم يَجِدْ مَسّاً مِن النَّصَبِ هو أَوَّلُ ما يُحِسُّ به من التَّعَبِ ويُطْلَق في كُلّ مَا يَنَالُ الإِنْسَانَ مِن أَذىً كقوله تعالى : " لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ " " ومَسَّتْهُمُ البَأْسَاءُ " و " مَسَّنِيَ الضُّرُّ " و " مَسَّنِيَ الشَّيطَانُ " كلُّ ذلك نَظَائِرُ لقَوْلِه تَعَالَى : " ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ " . والمَسُّ : كُنِّيَ به عن النِّكاح فقيل : مَسَّهَا ومَاسَّهَا وقولُه تَعَالَى : " مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنّ " و " مَا لَمْ تَمَسّوهُنَّ " وقُرِئَ : " مَا لَمْ تَمَاسُّوهُنَّ " . والمَعْنَى وَاحِدٌ وكذلِكَ المَسِيسُ والمَسَاسُ . وقَال أَحمدُ بنُ يحيى : إخْتَار بعضُهُم : " مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ " وقال : لأَنَّا وَجَدْنَا هذا الحَرْفَ في مَوْضِعٍ مِنَ الكِتَاب بغَيْرِ أَلِفٍ فكُلّ شيءٍ من هذا البابِ فهو فِعْلُ الرجُلِ في بَابِ الغِشْيَانِ . وفي الحَدِيثِ : فمَسَّهُ بِعَذَابٍ أَي عاقَبَهُ . وفي حَدِيث أِبِي قَتَادَةَ والمِيضَأَة : فأَتَيْتُه بها فَقَالَ : مَسُّوا مِنْهَا أَي خُذُوا منها المَاءَ وتَوَضَّؤُوا . وأَصْلُ المَسِّ باليَدِ ثمّ إستُعِير للأَخْذ والضَّرْبِ لأَنَّهُمَا باليَدِ . وللْجِمَاعِ لأَنّه لَمْسٌ وللجُنُونِ كأَنَّ الجِنَّ مَسَّتْه . ومَاسَّ الشَّيْءَ بالشَّيْءِ مُماسَّةً ومِسَاساً : لَقِيَه بذاتِه . وتَمَاسَّ الجِرْمانِ : مَسَّ أَحدُهما الآخَرَ وحَكَى ابنُ جِنِّى : فأَمَسَّه إِيّاهُ . فعَدّاه إِلى مفعولَيْنِ كما تَرَى وخَصَّ بعضُ أَهلِ اللُّغَة : فَرَسٌ مُمَسٌّ بتَحْجِيلٍ أَراد : مُمَسٌّ تَحْجِيلاً وإعْتقدَ زيادةَ الباءِ كزيَادَتِهَا في قَوْله " تُنْبِتُ بالدُّهْنِ " و " يُذْهِبُ بالأَبْصَارِ " . من تَذْكِرَةِ أَبِي عَلِيّ الهَجَرِيّ . وقال ابنُ القَطّاع : أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْه ورِجْلَيْه بَيَاضٌ لا يَبْلُغُه التَّحْجِيلُ . وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَيْرِ والشَّرِّ : عَرَضَتْ له . ومَسْمَسَ الرَّجُلُ إِذا تَخَبَّطَ . ورِيقَةٌ مَسُوسٌ عن ابن الأَعْرَابِيِّ : تَذْهَبُ بالعَطَشِ وأَنْشَد :

" يا حَبَّذَا رِيقَتُكِ المَسُوسُ

" إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حَنِيفَةَ رحِمَهُ اللهُ تَعَالَى : كَلأٌ مَسُوسٌ : نَامٍ في الرَّاعِيَةِ ناجِعٌ فيها . وأَمَسّهُ شَكْوَى أي شَكَا إِليه وهو مَجَازٌ . والمَسَّةُ : لُعْبَةٌ للعَرَبِ وهي الضَّبْطَةُ . والمِسُّ بالكَسْرِ : النُّحاسُ . قال ابنُ دَُيْدٍ : لا أَدْرِي أَعربيٌّ هو أَم لا . قلْت : هي فارِسِيَّةٌ والسِّينُ . مخفَّفَة . ويُقَال : هو حَسَنُ المَسِّ في ماله ورأَيتُ له مَسّاً في مالِه أَي أَثَراً حَسَناً كما يُقَال : أُصْبُعاً وهو مَجَازٌ

لسان العرب
مَسِسْتُه بالكسر أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً لَمَسْتُه هذه اللغة الفصيحة ومَسَسْتُه بالفتح أَمُسُّه بالضم لغة وقال سيبويه وقالوا مِسْتُ حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْتُ وهذا النحو شاذ قال والأَصل في هذا عربي كثير قال وأَمَّا الذين قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست الجوهري وربما قالوا مِسْتُ الشيء يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم وفي حديث أَبي هريرة لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها هكذا روي وهي لغة في مَسْتُها ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة وهو مثل قوله تعالى فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون يكسر ويفتح وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه والمَسِيسُ المَسُّ وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى وفي حديث موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام ولم نجد مَسّاً من النَّصَب هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب والمَسُّ مَسُّك الشيءَ بيدك قال اللَّه تعالى وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ وقرئ من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ قال أَحمد بن يحيى اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ وقال لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف يَمْسَسْنِي بَشَرٌ فكل شيء من هذا الكتاب فهو فعل الرجل في باب الغشيان وفي حديث فتح خيبر فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة فأَتيته بها فقال مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا ويقال مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه يقال به مَسٌّ من جنون وقوله تعالى ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً لَقِيَه بذاته وتَمَاسَّ الجِرْمانِ مَسَّ أَحدُهما الآخر وحكى ابن جني أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى وخص بعض أَهل اللغة فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن من تذكرة أَبي عليّ ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ والمَسُّ الجُنون ورجل مَمْسُوسٌ به مَسٌّ من الجُنون ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ وفي التنزيل العزيز كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ المَسُّ الجنون قال أَبو عمرو الماسُوسُ ( * قوله « الماسوس » هكذا في الأصل وفي شرح القاموس بالهمز وقوله المدلس هكذا بالأصل وفي شرح القاموس والمالوس ) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون وماءٌ مَسُوسٌ تََناولته الأَيدي فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد وقيل هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها قال ذو الإِصْبَع العَدْواني لوْ كُنْتَ ماءً كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل قال شمر سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها والمَسُوس الماء العذب الصافي ابن الأَعرابي كل ما شفى الغَلِيلَ فهو مَسُوسٌ لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ الجوهري المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح وريقة مَسُوسٌ عن ابن الأَعرابي تذهب بالعطش وأَنشد يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها والمَسُوسُ التِّرْياقُ قال كثيِّر فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته وكذلك الجمع ومَسَّ المرأَة وماسَّها أَتاها ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني ولا مِساس أَي لا مُماسَّة وقد قرئ بهما وروي عن الفراء إِنه لَحَسَنُ المَسّ والمَسِيس جماع الرجلِ المرأَةَ وفي التنزيل العزيز إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس قرئ لا مَساسَ بفتح السين منصوباً على التَّبْرِئَة قال ويجوز لا مَساسِ مبني على الكسر وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك وبنيت مَساسِ ( * قوله « وبنيت مساس إلخ » كذا بالأصل ) على الكسر وأَصلها الفتح لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين الجوهري أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً حرم مخالطة السامريّ عقوبة له ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس ويكنى بالمساس عن الجماع والمُماسَّةُ كناية عن المباضَعَة وكذلك التَّمَاس قال تعالى من قبل أَن يَتَماسَّا وفي الحديث فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها يريد أَنه لم يجامعها وفي حديث أُم زرع زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ قال الليث لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه أَبو عمرو الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة غيره والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ والمِسُّ النُّحاس قال ابن دريد لا أَدري أَعربي هو أم لا والمَسْمَسَة والمَسْماسُ اختلاط الأَمر واشتباهه قال رؤبة إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه قال الأَزهري هذا غلط الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب يقال مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء وأَما قول الشاعر أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ فحذف إِحدى السينين فافهم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: