وصف و معنى و تعريف كلمة مشاف:


مشاف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح مشاف في معاجم اللغة العربية:



مشاف

جذر [شاف]

  1. مَشافٍ: (اسم)
    • مَشافٍ : جمع مُستَشفى
  2. مَشافٍ: (اسم)
    • مَشافٍ : جمع مَشفى
  3. مَشفى : (اسم)
    • الجمع : مَشافٍ
    • اسم مكان من شفَى
    • عيادة، دار لعلاج المرضى
  4. مُستَشفى : (اسم)
    • الجمع : مُسْتشفَيَات و مَشافٍ
    • اسم مكان من استشفى/ استشفى بـ
    • المستشفَى : مكان للاستشفاءِ، يجهز بالأطِباءِ والممرضين والأدوية والأسرَّةء


  5. شئِفَ : (فعل)
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا و شآفة ، فهو شئِف فهو مشؤوف
    • شئِفت رجلُه: خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ
    • شئِفت الأصابعُ: خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق
    • شَئِفَ فلاناً، وَله، ومنه، : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به
  6. شافَ : (فعل)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر
  7. أَشَافٍ : (اسم)
    • أَشَافٍ : جمع شِّفَاءُ
  8. أَشَافَ : (فعل)
    • أشَافَ الشيءُ: طالَ وأشْرَفُ
    • أشَافَ عليه: أشْرَفَ
  9. أَشافٍ : (اسم)
    • أَشافٍ : جمع إِشفَى
  10. شافى : (فعل)


    • شافاهُ الله : عافاه من مرضه
  11. شَفيَ : (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  12. شُفيَ : (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  13. مُشفَى : (اسم)
    • مُشفَى : اسم المفعول من أَشْفَى
  14. مُشفّى : (اسم)
    • مُشفّى : اسم المفعول من شفَّى
  15. تَشَوَّفَ: (فعل)
    • تشوَّفَ / تشوَّفَ إلى / تشوَّفَ لـ / تشوَّفَ من يتشوَّف ، تشوُّفًا ، فهو مُتشوِّف ، والمفعول مُتشوَّف
    • تشوَّف الخبرَ: توقّعه وتطلّع إليه
    • تَشَوَّفَ الجَبَلُ: اِرْتَفَعَ
    • تَشَوَّفَتِ العَلاَمَةُ : ظَهَرَتْ مِنْ عُلُوٍّ
    • تَشَوَّفَ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ : نَظَرَ وَأَشْرَفَ
    • تَشَوَّفَتْ نَفْسُهُ لِرُؤْيَةِ الأَحْبَابِ : تَطَلَّعَتْ إِلَى، اِشْتَاقَتْ
    • تَشَوَّفَ مَرْتَبَةً عُلْيا : طَمَحَ إِلَيْهَا
  16. شَوَّفَ: (فعل)


    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ
    • شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا
  17. شَوْف: (اسم)
    • شَوْف : مصدر شافَ
  18. شَوف: (اسم)
    • الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران
    • مصدر شافَ
  19. اِشتافَ: (فعل)
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف - للمتعدِّي
    • اشتاف الفَرسُ وغيرُه: نصب عنقَه وجعل ينظر، تَطاوَلَ ونَظَرَ
    • اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره
  20. مَشُوف: (اسم)
    • مَشُوف : اسم المفعول من شافَ
  21. تَشَوُّف: (اسم)
    • مصدر تَشَوَّفَ
    • تَشَوُّفُ الجِبَالِ : اِرْتِفَاعُهَا
    • تَشَوُّفُ عَلاَمَةٍ : ظُهُورُهَا مِنْ عُلُوٍّ
    • التَّشَوُّفُ مِنْ أَعْلَى : النَّظَرُ وَالإِشْرَافُ
    • تَشَوُّفُ النَّفْسِ لِلِقَاءِ الأَحِبَّةِ : التَّطَلُّعُ، الاِشْتِيَاقُ
  22. تشوُّف: (اسم)


    • تشوُّف : مصدر تَشَوَّفَ
  23. اِشتفَّ: (فعل)
    • اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ
    • اشتفَّ الماءَ :شربه كلَّه
    • اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ
  24. مُتشوَّف: (اسم)
    • مُتشوَّف : اسم المفعول من تَشَوَّفَ
  25. مُتشوِّف: (اسم)
    • مُتشوِّف : فاعل من تَشَوَّفَ
,
  1. شفي
    • "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
      واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
      ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
      أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛

      وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
      وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
      وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
      وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
      ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
      واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
      والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
      وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
      وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
      ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
      وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
      وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
      ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
      قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
      ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
      وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛

      وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
      ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
      وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
      والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
      والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
      يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
      التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
      ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
      وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
      التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
      الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
      ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شوف

    • "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
      والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
      والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
      والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
      وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
      وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
      والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
      ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
      ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
      وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
      ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
      قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
      وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
      وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
      واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
      وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. اشتافَ
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف (للمتعدِّي) :-
      اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر.
      اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره :-اشتاف نجمًا، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب.
      اشتاف إلى كذا: تطاول ونظَر :-اشتاف إلى رؤية صديقه: تطلَّع إليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تشوَّفَ
    • تشوَّفَ / تشوَّفَ إلى / تشوَّفَ لـ / تشوَّفَ من يتشوَّف ، تشوُّفًا ، فهو مُتشوِّف ، والمفعول مُتشوَّف :-
      تشوَّف الخبرَ توقّعه وتطلّع إليه.
      تشوَّف إلى فلان/ تشوَّف لفلان: تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة، - تشوّف إلى الحفل.
      تشوَّف مِن السَّطح: صعد إليه ونظر من فوقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شُفْتُهُ
    • ـ شُفْتُهُ شَوْفاً: جَلَوْتُه.
      ـ دينارٌ مَشوفٌ: مَجْلُوٌّ.
      ـ شِيفَتِ الجارِيَةُ تُشافُ: زُيِّنَتْ.
      ـ شَوْفُ: المَجَرُّ تُسَوَّى به الأرض المَحْرُوثَةُ، وطَلْيُ الجَمَلِ بالقَطِرانِ،
      ـ مَشُوفُ: المَطْلِيُّ به، والهائِجُ، والمُزَيَّنُ بالعُهُونِ وغيرِها.
      ـ شَيِّفَةُ والشَّيِّفانُ: الطَّليعَةُ الذي يَشْتَافُ لهم.
      ـ شِيافُ: أَدْويَةٌ للعَيْنِ ونحوِها.
      ـ شَيَّفَ الدَّواءَ: جَعَلَهُ شِيافاً.
      ـ أَشافَ عليه: أَشْرَفَ،
      ـ أَشافَ منه: خافَ.
      ـ اشْتَافَ: تَطاوَلَ ونَظَرَ،
      ـ اشْتَافَ البَرْقَ: شامَهُ،
      ـ اشْتَافَ الجُرْحُ: غَلُظَ.
      ـ تَشَوَّفَ: تَزَيَّنَ،
      ـ تَشَوَّفَ إلى الخَبَرِ: تَطَلَّعَ،
      ـ تَشَوَّفَ من السَّطْحِ: تَطَاوَلَ، ونَظَرَ، وأَشْرَفَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. تَشَوَّفَ
    • [ش و ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَشَوَّفْتُ، أَتَشَوَّفُ، تَشَوَّفْ، مصدر تَشَوُّفٌ.
      1. :-تَشَوَّفَ الجَبَلُ :-: اِرْتَفَعَ.
      2. :-تَشَوَّفَتِ العَلاَمَةُ :- : ظَهَرَتْ مِنْ عُلُوٍّ.
      3. :-تَشَوَّفَ مِنْ أَعْلَى الرَّابِيَةِ :- : نَظَرَ وَأَشْرَفَ.
      4. :-تَشَوَّفَتْ نَفْسُهُ لِرُؤْيَةِ الأَحْبَابِ :- : تَطَلَّعَتْ إِلَى، اِشْتَاقَتْ. :-تَشَوَّفَ إِلَى الخَبَرِ.
      5. :-تَشَوَّفَ مَرْتَبَةً عُلْيا :- : طَمَحَ إِلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  7. تشوّف
    • تشوف - تشوفا
      1- تشوف الشيء : ارتفع. 2- تشوف الشيء : ظهر من علو. 3- تشوف : للشيء أو إليه : تطلع إليه. 4- تشوف : تزين. 5- تشوف الأمر : طمح إليه.

    المعجم: الرائد

  8. شوف
    • ش و ف: شَافَ الشيء جلاه وبابه قال ودينار مَشُوفٌ أي مجلو و تَشَوَّفَتِ الجارية تزينت و شِيفَتْ تشاف شَوْفاً زينت و تَشَوَّفَ إلى الشيء تطلع

    المعجم: مختار الصحاح

  9. تَشَوُّفٌ
    • [ش و ف]. (مصدر تَشَوَّفَ).
      1. :-تَشَوُّفُ الجِبَالِ :- : اِرْتِفَاعُهَا.
      2. :-تَشَوُّفُ عَلاَمَةٍ :- : ظُهُورُهَا مِنْ عُلُوٍّ.
      3. :-التَّشَوُّفُ مِنْ أَعْلَى ... :- : النَّظَرُ وَالإِشْرَافُ.
      4. :-تَشَوُّفُ النَّفْسِ لِلِقَاءِ الأَحِبَّةِ :- : التَّطَلُّعُ، الاِشْتِيَاقُ. :-التَّشَوُّفُ إِلَى رِجَالِ التَّصَوُّفِ.(لأبي يعقوب يوسف التادلي).

    المعجم: الغني

  10. تَشوَّفَ
    • تَشوَّفَ الشيءُ: بَدَا من علوّ.
      و تَشوَّفَ تَزَيَّنَ.
      و تَشوَّفَ له، وإليه: تَطلَّعَ.
      و يقال: تَشَوَّفَ الخَبَرَ.
      و تَشوَّفَ أمْرًا: طمح له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اشتفَّ
    • اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ :-
      اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :-اشتفّ ما في الإناء.
      اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ :-حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مُشْتاف
    • مُشْتاف :-
      1 - اسم فاعل من اشتافَ/ اشتافَ إلى.
      2 - اسم مفعول من اشتافَ/ اشتافَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِشتاف
    • إشتاف - اشتيافا
      1- إشتاف الى الشيء : تطاول ونظر إليه. 2- إشتاف البرق : نظر إليه ليرى أين يذهب وأين يمطر. 3- إشتاف الجرح : غلظ.

    المعجم: الرائد

  14. شَوَّافٌ
    • جمع: ـون، ـات. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ شَوَّافٌ :- : حادُّ البَصَرِ. :-كَانَ الشَّوَّافُ الوَحِيدُ عَلَى ظَهْرِ البَاخِرَةِ قَدْ لَمَحَ مَنَارَ الْمِينَاءِ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ.
      2. :-وَأَخِيرًا فَهِمَتْ أَنَّ الشَّوَّافَ لَمْ يُفِدْهَا بِشَيْءٍ :-: مَنْ يَدَّعِي العِلْمَ بِالغَيْبِ وَمَعْرِفَةَ مَا سَيَحْدُثُ مُسْتَقْبَلاً.

    المعجم: الغني

  15. إستشاف
    • إستشاف - استشافة
      1-إستشاف الجرح : غلظ، صار قاسيا

    المعجم: الرائد

  16. مَشُوف
    • مشوف
      1- مشوف : مزين. 2- مشوف من الدنانير المصقول المجلو. 3- مشوف من الجمال المطلي بالقطران.

    المعجم: الرائد

  17. تشوّف إلى فلان/ تشوّف لفلان
    • تطلّع إلى رؤيته واشتاق له :-تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة- تشوّف إلى الحفل.

    المعجم: عربي عامة

  18. اشْتَافَ
    • اشْتَافَ إليه: تَطاوَلَ ونَظَرَ.
      و اشْتَافَ الفرَسُ وغيرُهُ: نَصَبَ عُنُقَهُ وجعلَ يَنْظُرُ.
      و اشْتَافَ الشيءَ: تتبَّعه بنظره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اشتياف
    • اشتياف :-
      مصدر اشتافَ/ اشتافَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِشتفّ
    • إشتف - اشتفافا
      1- إشتف : ما في الإناء : شربه كله. 2- إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا

    المعجم: الرائد

  21. شَوف
    • شوف - تشويفا
      1-شوف المرأة : زينها

    المعجم: الرائد

  22. شفتن
    • ابن الأَعرابي: أَرَّ فلانٌ إذا شَفْتَنَ وآرَ إذا شَفْتَنَ؛ قال أَبو منصور: كأَن معنى شَفْتَنَ إذا ناكح وجامع مثل أَرَّوآرَ‏.
      ‏قال ابن بري: الشَّفْتَنة يُكْنى بها عن النكاح‏.
      ‏قال ابن خالويه: سأَل الأَحْدَبُ المؤدِّبُ أَبا عمر الزاهد عن الشَّفْتَنة فقال: هي عَفْجُك الصبيانَ في الكُتَّاب.

    المعجم: لسان العرب

  23. اشتاف الشّيء
    • تتبَّعه بنظره :-اشتاف نجمًا- اشتاف الشمسَ وهي تغرُب.

    المعجم: عربي عامة

  24. اشْتَفَّ
    • اشْتَفَّ ما في الإناءِ: تقصَّاه.
      و اشْتَفَّ الأُمورَ: استقصاها بحثًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الشَّوْفُ
    • الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مشاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَافٍ**،** الشَّافِي**، ةٌ - [ش ف ي]. (فا. من شَفَى). 1. "تَنَاوَلَ دَوَاءً شَافِياً" : نَاجِعاً. 2. "إنَّهُ الجَوَابُ الشَّافِي لِسُؤَالِهِ": الحَاسِمُ، القَاطِعُ. "لَمْ يَتَلَقَّ مِنْهُ أجْوِبَةً شَافِيَةً".
معجم الغني
**شَافَ** - [ش و ف]. (ف: ثلا. لازمتع).** شُفْتُ**،** أَشُوفُ**،** شُفْ**، مص. شَوْفٌ. 1. "شَافَ الْمَعْدِنَ" : صَقَلَهُ، جَلاَهُ. 2. "شَافَ الرَّجُلُ" : أَشْرَفَ، نَظَرَ. "الَّذِينَ ذَهَبُوا فِي عُيُونِهِمْ‎ فَرْحَةُ مَنْ رَأَى وَشَافَ". (عبد الحكيم قاسم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتافَ/ اشتافَ إلى يشتاف، اشْتَفْ، اشتيافًا، فهو مُشْتَاف، والمفعول مُشْتَاف (للمتعدِّي) • اشتاف الفَرسُ وغيرُه: نصب عنقَه وجعل ينظر. • اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره "اشتاف نجمًا- اشتاف الشمسَ وهي تغرُب". • اشتاف إلى كذا: تطاول ونظَر "اشتاف إلى رؤية صديقه: تطلَّع إليها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شافَ يَشُوف، شُفْ، شَوْفًا، فهو شائف، والمفعول مَشُوف (للمتعدِّي) • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر. • شافَ الحادثَ بنفسه: نظر إليه ورآه. II شافٍ [مفرد]: اسم فاعل من شفَى. • الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك.
المعجم الوسيط
ـُ شَوْفاً: أشرَفَ ونَظَرَ. وـ الشيء: صَقَله وزَيَّنَه.( أشَافَ ) الشيءُ: طال وأشرَفَ. وـ عليه: أشرف.( شَوَّفَهُ ): شَافَه. وـ الجارية: زَيَّنها.( شَيَّفَ ) الدَّواء: جعله شِيافاً.( اشْتَافَ ) إليه: تطاول ونظر. وـ الفرسُ وغيره: نصبَ عُنُقَه وجعل ينظر. وـ الشيء: تتبَّعه بنظره.( تَشَوَّفَ ) الشيءُ: بدا من علوّ. وـ تزيَّن. وـ له، وإليه: تَطَلَّع. ويقال: تَشَوَّف الخَبَر. وـ أمراً: طمح له.( الشَّوْفُ ): آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهي اليوم كتلة من الخشب يركبها رجل ويجرها ثوران.( الشُّوفانُ ): نبات علفِيٌّ من الفصيلة النَّجيلية.( الشِّيافُ ): أدويةٌ للعين أو نحوها.( المُشَوَّفَةُ ) من النِّساء: التي تُظْهِر نفسها لِيراها الناس.
الرائد
* شاف يشوف: شوفا. (شوف) 1-الشيء: صقله، زينه. 2-الجمل بالقطران: طلاه به. ...
الرائد
* شاف (الشافي). 1-فا. 2-«جواب شاف»: مقنع، قاطع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: