وصف و معنى و تعريف كلمة مشافه:


مشافه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح مشافه في معاجم اللغة العربية:



مشافه

جذر [شفه]

  1. شافَهَ: (فعل)
    • شافهَ يشافه ، مشافهةً وشِفاهًا ، فهو مُشافِه ، والمفعول مُشافَه
    • شافَه الرَّجُلُ الرَّجُلَ :خاطبه وتكلّم معه وجهًا لوجه
    • شَافَهَ الأمْرَ : قَرُبَ مِنْهُ
  2. مُشافَه: (اسم)
    • مُشافَه : اسم المفعول من شافَهَ
  3. مُشافِه: (اسم)
    • مُشافِه : فاعل من شافَهَ
  4. شَفَهَ: (فعل)
    • شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه
    • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
    • شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ
    • شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شَفَهَهُ المالَ ونحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ


  5. شَفْه: (اسم)
    • شَفْه : مصدر شَفَهَ
  6. شُفِهَ: (فعل)
    • شُفِهَ فهو مَشْفوه
    • شُفِهَ الشَّيْءُ : كَثُرَ طَالِبُوهُ
    • شُفِهَ الرَّجُلُ : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ
  7. شُفْه: (اسم)
    • شُفْه : جمع أشْفَهُ
  8. شفَهَ: (فعل)
    • أصاب شفتَه
  9. شَفه: (اسم)
    • مصدر شفَهَ
  10. شِفاه: (اسم)


    • شِفاه : جمع شَفة
  11. شافه: (اسم)
    • شافه : فاعل من شَفَهَ
  12. شافِه: (اسم)
    • الشَّافِهُ : العطْشَانُ لايجد الماءَ
  13. شفهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَفَة
    • شفهيّ: شفويّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ امتحان شفهيّ،
    • صوت شفهيّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفَتين، وهي الفاء والباء والميم والواو
    • صوت شفهيّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) صوت يُلفظ بالشّفة السُّفلى وأسنان الفكّ الأعلى
  14. شُفاهيّ: (اسم)
    • الشُّفَاهِىُّ : العظيمُ الشَّفَةِ أو الشَّفَتَين
  15. شِفاهيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَاهِ
    • تَقَدَّمَ لِلاِمْتِحَانِ الشِّفَاهِيِّ : اِمْتِحَانٌ يُجِيبُ فِيهِ الطَّالِبُ عَنْ أَسْئِلَةِ الأُسْتَاذِ مِنَ الذَّاكِرَةِ مُبَاشَرَةً قَوْلاً لاَ كِتَابَةً
    • خَاطَبَ الجُمْهُورَ شِفَاهِيّاً : اِرْتِجالاً، أَي اِرْتَجَلَ كَلاَماً غَيْرَ مَكْتُوبٍ
  16. مُشافَهة: (اسم)


    • مصدر شَافَهَ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ مُشَافَهَةً : خَاطَبَهُمْ وَجْهاً لِوَجْهٍ
  17. مشافهة: (اسم)
    • مشافهة : مصدر شافَهَ
  18. أشْفَهُ: (اسم)
    • الجمع : شُفْه ، المؤنث : شفهاء ، و الجمع للمؤنث : شَفْهاوات
    • عظيم الشَّفَتَيْن
  19. شَفَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَفَة
    • شفهيّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ امتحان/ وعد شفويّ،
    • الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ صَوْتٌ شَفَوِيٌّ
    • صوت شفويّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين، وهي الباء والميم والواو
    • صوت شفويّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء
  20. شَفَويّة: (اسم)
    • الفصيلة الشفوية (في النَّبات) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر، كما في شفتَي الإنسان
    • والحروف الشفوية: الفاء والباء والميم والواو
    • (مو) آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ صَغِيرَةٌ يُنْفَخُ فيها بالشَّفَتَيْنِ
  21. شفهاء: (اسم)
    • شفهاء : مؤنت أشْفَهُ
  22. شَفايِفُ: (اسم)


    • شَفايِفُ : جمع شَفة
  23. شَفَويّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ
  24. شَافَهَ الأمْرَ:
    • قَرُبَ مِنْهُ. شَافَهَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ شافَهَ البَلَدَ.
  25. شُفِهَ الشَّيْءُ:
    • كَثُرَ طَالِبُوهُ. شُفِهَ الطَّعَامُ شُفِهَ الْمَالُ.
,
  1. شافهَ
    • شافهَ يشافه ، مشافهةً وشِفاهًا ، فهو مُشافِه ، والمفعول مُشافَه :-
      شافَه الرَّجُلُ الرَّجُلَ خاطبه وتكلّم معه وجهًا لوجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. شفه

    • "الشَّفَتانِ من الإِنسان: طَبَقا الفمِ، الواحدةُ شَفةٌ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة، والجمع شِفاه، بالهاء، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ، وإن شئت شَفَهيٌّ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ.
      قال ابن بري، رحمه الله: المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم، ولامه هاء عند جميع البصريين، ولهذا، قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا.
      الليث: إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ، قالوا شَفَهات وشَفَوات، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل، وشَفةٌ بالهاء، فمن، قال شَفة؟

      ‏قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث، ومَنْ، قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية.
      قال ابن بري: الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس، قال أَبو دواد: فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا،نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ: يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال: كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها، وقال: إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا، قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد.
      ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ، قال: ولا دليلَ على صحته.
      ورجل شُفاهِيٌّ، بالضم: عظيمُ الشَّفةِ، وفي الصحاح: غَليظُ الشَّفتَيْن.
      وشافَهَه: أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه، وكلَّمه مُشافَهةً،جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع؛ هذا قول سيبويه.
      الجوهري: المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه.
      والحروفُ الشَّفهِيَّةُ: الباء والفاء والميمُ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ، وفي التهذيب: ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ.
      ويقال: ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً.
      وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ.
      وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ.
      وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ.
      وقال اللحياني: إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس.
      ورجلٌ شافِهٌ: عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه؛ قال تميم بن مُقبل: فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ،وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ: يَسْأَله الناسُ كثيراً.
      وماءٌ مَشْفُوهٌ: كثيرُ الشارِبةِ، وكذلك المالُ والطعامُ.
      ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه.
      وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك: تُسْأَلُ وتُكلَّم؛ قال ابن بري، رحمه الله: وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ، أَخو قَنَصٍ،ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ: الشَّغْلُ.
      يقال: شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني.
      ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه.
      وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً: شُغِلَ عنه.
      وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك.
      وماءٌ مَشْفوهٌ: بمعنى مَطْلوب.
      قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث، وقيل: هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم.
      وقيل: ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه.
      ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً: كثيرَ الأَهلِ.
      ويقال: ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه.
      وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه.
      وفي الحديث: إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين؛ المَشْفوهُ: القليلُ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ، وقيل: أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه.
      وحكى ابن الأَعرابي: شَفَهْتُ نَصبي، بالفتح، ولم يفسره، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال: وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شَفَهَهُ
    • ـ شَفَهَهُ: شَغَلَهُ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده، فهو مَشْفُوهٌ.
      ـ شَفَتَا الإِنْسانِ: طَبَقا فَمِهِ، الواحِدَةُ: شَفَةٌ، شِفَةٌ، وشَفَهٌ,ج: شِفاهٌ وشَفَواتٌ.
      ـ شُّفاهِيُّ: العَظيمُها.
      ـ شافَهَهُ: أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ،
      ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ: داناهُ.
      ـ شَّافِهُ: العَطْشَانُ.
      ـ بِنْتُ شَّفَةِ: الكَلِمَةُ.
      ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ: كثُرَتْ عليه الأَيْدِي.
      ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ: مُلْحِفٌ، وقليلُ السُّؤالِ، ضِدٌّ.
      ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ: ذكْرٌ جَميلٌ. وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
      ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ: قَليلَةٌ. وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي.
      ـ شَفَهَهُ: ضَرَبَ شَفَتَهُ، وشَغَلَهُ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ.
      ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ: بِفَمٍ.
      ـ رجُلٌ أشْفَى: لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ.
      ـ شُفِهَ الطعامُ: كَثُرَ آكِلُوهُ،
      ـ شُفِهَ زيدٌ: كَثُرَ سائِلُوهُ،
      ـ شُفِهَ المالُ: كثُرَ طالِبُوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَافَهَ
    • [ش ف هـ]. (فعل: رباعي متعد). شَافَهْتُ، أُشَافِهُ، شَافِهْ، مصدر مُشَافَهَةٌ.
      1. :-شَافَهَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ :- : خَاطَبَهُ مُتَكَلِّماً مَعَهُ.
      2. :-أرَادَ أنْ يُخْبِرَهُ بِسِرٍّ فَشَافَهَهُ :- : قَرَّبَ شَفَتَهُ مِنْ شَفَتِهِ وَكَلَّمَهُ.
      3. :-شَافَهَ الأمْرَ :- : قَرُبَ مِنْهُ. :-شَافَهَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ :- :-شافَهَ البَلَدَ.

    المعجم: الغني

  5. الشَّفَةُ
    • الشَّفَةُ الشَّفَةُ شَفَة الشيءِ: حَرْفُهُ.
      يقال: شَفةُ الدَّلْوِ، وشَفةُ الجَبَل.
      وشَفةُ الإنسانِ: الجزء اللحميُّ الظاهر الذي يستر الأسنان.
      وهما شفتان.
      وبنت الشَّفة: الكلمة.
      يقال: لم ينبِس ببنتِ شفة.
      والنسبة: شفهىُّ و شَفَوىٌّ. والجمع : شِفاه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شفهيّ
    • شفهيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى شَفَة.
      2 - شفويّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ :-امتحان شفهيّ، - قدّم مذكّرة شفهيّة، - وعد شفهيّ.
      • صوت شفهيّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفَتين، وهي الفاء والباء والميم والواو.
      • صوت شفهيّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) صوت يُلفظ بالشّفة السُّفلى وأسنان الفكّ الأعلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. شافه
    • شافه - مشافهة وشفاها
      1- شافهه : خاطبه متكلما معه. 2- شافهه : قرب شفته من شفته وكلمه. 3- شافه الأمر أو البلد : قرب منه .

    المعجم: الرائد

  8. شفه
    • ش ف ه: الشَّفَةُ أصلها شفهة لأن تصغيرها شُفَيْهَةٌ وجمعها شِفَاهٌ بالهاء وزعم بعضهم أن الناقص من الشفة واو لأنه يقال في الجمع شَفَوَاتٌ ولا دليل على صحته و المُشَافَهَةُ المخاطبة من فيك إلى فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. شَفَهَهُ
    • شَفَهَهُ شَفَهَهُ َ شَفْهًا: أصابَ شَفَتَهُ.
      شَفَهَهُ وألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفدَ ما عِنْدَهُ.
      و شَفَهَهُ المالَ و نحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَفَويّ
    • شَفَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى شَفَة.
      2 - شفهيّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ :-امتحان/ وعد شفويّ، - قدّم مذكرة شفويّة.
      • صوت شفويّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين، وهي الباء والميم والواو.
      • صوت شفويّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شفَه
    • شفه - يشفه ، شفها
      1- شفهه : أصاب شفته. 2- شفهه الح عليه في الطلب حتى أفنى ما عنده. 3- شفه الإناء : شرب كل ما فيه. 4- شفهه عن الأمر : شغله عنه

    المعجم: الرائد

  12. الشَفُّ
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. والريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ.
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ.
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ.
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ.
      ـ شَفيفُ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ.
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
      ـ شُفافةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ.
      ـ شَفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ.
      ـ أشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم.
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ.
      ـ تَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ.
      ـ شَفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ.
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ.
      ـ اسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الشَّفويةُ
    • الشَّفويةُ الشَّفويةُ الفصيلة الشفوية (في النَّبات) : ماكان تُوَيج زهرتها أُنبوبيًّا مُنقسمًا إلى قسمين يعلو أَحدهما الاَخر، كما في شفتَي الإنسان .
      والحروف الشفوية: الفاء والباء والميم والواو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الشَّفَويُّ
    • الشَّفَويُّ : نسبة إلى الشّفَة.
      وهي شَفَويَّة.
      (وانظر: شفه) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَفَهَ
    • [ش ف هـ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَفَهَ، يَشْفَهُ، مصدر شَفْهٌ.
      1. :-شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ :- : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ.
      2. :-شَفَهَ الإِنَاءَ :- : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ.
      3. :-شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ :- : شَغَلَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  16. شفَهَ
    • شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه :-
      شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شَافَهَهُ
    • شَافَهَهُ مُشافَهَةً، وشِفاهًا: خاطَبَهُ متكَلِّمًا معه.
      و شَافَهَهُ البَلَدَ أو الأمْرَ: اقتربَ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شُفِهَ
    • [ش ف هـ]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-شُفِهَ الشَّيْءُ :- : كَثُرَ طَالِبُوهُ. :-شُفِهَ الطَّعَامُ :- :-شُفِهَ الْمَالُ.
      2. :-شُفِهَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  19. شَفَوِيٌّ
    • [ش ف هـ]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّفَةِ). :-الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ :- : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ. :-صَوْتٌ شَفَوِيٌّ.

    المعجم: الغني

  20. شَفَهِيٌّ
    • [ش ف هـ]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَةِ). ن. شَفَاهِيٌّ، شَفَوِيٌّ.

    المعجم: الغني

  21. أشْفَهُ
    • أشْفَهُ :-
      جمع شُفْه، مؤ شفهاء، جمع مؤ شَفْهاوات وشُفْه: عظيم الشَّفَتَيْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. شَفه
    • شفه
      1- شفه الشيء : كثر طالبوه. 2- شفه الشيء : كثر سائلوه. 3- شفه الطعام : كثر آكلوه.

    المعجم: الرائد

  23. الشُّفَاهِىُّ
    • الشُّفَاهِىُّ : العظيمُ الشَّفَةِ أو الشَّفَتَين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شَوَّفَهُ
    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ.
      و شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. شِفَاهِيٌّ
    • [ش ف هـ]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَاهِ).
      1. :-تَقَدَّمَ لِلاِمْتِحَانِ الشِّفَاهِيِّ :- : اِمْتِحَانٌ يُجِيبُ فِيهِ الطَّالِبُ عَنْ أَسْئِلَةِ الأُسْتَاذِ مِنَ الذَّاكِرَةِ مُبَاشَرَةً قَوْلاً لاَ كِتَابَةً.
      2. :-خَاطَبَ الجُمْهُورَ شِفَاهِيّاً :- : اِرْتِجالاً، أَي اِرْتَجَلَ كَلاَماً غَيْرَ مَكْتُوبٍ.

    المعجم: الغني



معنى مشافه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفَهَ** - [ش ف هـ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَفَهَ**،** يَشْفَهُ**، مص. شَفْهٌ. 1. "شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ" : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ. 2. "شَفَهَ الإِنَاءَ" : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ. 3. "شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ" : شَغَلَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**شُفِهَ** - [ش ف هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "شُفِهَ الشَّيْءُ" : كَثُرَ طَالِبُوهُ. "شُفِهَ الطَّعَامُ" "شُفِهَ الْمَالُ". 2. "شُفِهَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشْفَهُ [مفرد]: ج شُفْه، مؤ شفهاء، ج مؤ شَفْهاوات وشُفْه: عظيم الشَّفَتَيْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شافهَ يشافه، مشافهةً وشِفاهًا، فهو مُشافِه، والمفعول مُشافَه • شافَه الرَّجُلُ الرَّجُلَ: خاطبه وتكلّم معه وجهًا لوجه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُفاهيّ [مفرد]: عظيم الشَّفَة أو الشَّفتَيْن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شفهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى شَفَة. 2- شفويّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ "امتحان شفهيّ- قدّم مذكّرة شفهيّة- وعد شفهيّ". • صوت شفهيّ: (لغ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفَتين، وهي الفاء والباء والميم والواو. • صوت شفهيّ سِنِّيّ: (لغ) صوت يُلفظ بالشّفة السُّفلى وأسنان الفكّ الأعلى.
المعجم الوسيط
ـَ شَفْهاً: أصابَ شَفَتَه. وـ ألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفذ ما عِنْده. وـ المال ونحوه: أنفده وأفناه.( شُفِهَ ) الشيءُ: كثُر طالبوه. فهو مشفوه. يقال: شُفِه الطعام، وشُفِه المال. وشُفِه الرجل: كَثُرَ سائلوه حتى أنفَدُوا ما عنده.( شَافَهَهُ ) مُشَافَهةً، وشِفاهاً: خاطَبَهُ متكلِّماً معه. وـ البلدَ أو الأمر: اقترب منه.( الشَّافِهُ ): العطشانُ لا يجد الماء.( الشُّفَاهِيُّ ): العظيم الشَّفَة أو الشَّفَتَين.( الشَّفَةُ ): شَفَة الشيء: حَرْفُه. يقال: شَفةُ الدَّلْوِ، وشَفةُ الجبلِ. وشَفةُ الإنسان: الجزء اللحميّ الظاهر الذي يستر الأسنان. وهما شفتان. وبنت الشَّفة: الكلمة. يقال: لم ينبس ببنتِ شفة. والنسبة: شفهيٌّ، وشَفَويٌّ. ( ج ) شِفاه.
مختار الصحاح
ش ف ه : الشَّفَةُ أصلها شفهة لأن تصغيرها شُفَيْهَةٌ وجمعها شِفَاهٌ بالهاء وزعم بعضهم أن الناقص من الشفة واو لأنه يقال في الجمع شَفَوَاتٌ ولا دليل على صحته و المُشَافَهَةُ المخاطبة من فيك إلى فيه
الصحاح في اللغة
الشَفَهُ: أصلها شَفَهَةٌ، لأنَّ تصغيرها شُفَيْهَةٌ. والجمع شِفاهٌ بالهاء. وإذا نَسَبْتَ إليها فأنت بالخيار إنْ شئت تركتَها على حالها وقلت شَفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعِدِيٍّ، وإن شئت شَفَهِيٌّ. وزعم قومٌ أنَّ الناقص من الشَفَهِ واوٌ، لأنه يقال في الجمع شَفَواتٌ. ورجلٌ أَشْفَى، إذا كان لا تنضم شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ. ولا دليلَ على صحته. ورجلٌ شُفاهيٌّ بالضم: عظيمُ الشَفَتَيْنِ. ابن السكيت: فلانٌ خفيف الشَفَةِ، أي قليل السؤال للناس. ويقال: له في الناس شَفةٌ، أي ثناءٌ حسنٌ. وما كلمته ببنت شَفَةٍ، أي بكلمةٍ. والشَفْهُ: الشُغْلُ. يقال: شَفَهَني عن كذا، أي شَغَلَني. وقولهم: نحن نَشْفَهُ عليك المرتَع والماء، يعني نَشْغَلُهُ عنك، أي هو قَدْرُنا لا فَصْلَ فيه. ورجلٌ مَشْفوهٌ، إذا كثُر سؤال الناس إيّاه حتّى نفدَ ما عنده. وقد شَفَهَني فلانٌ، إذا ألحّ عليك في المسألة حتّى أنفدَ ما عندك. وماءٌ مَشْفوهٌ، وهو الذي قد كثُر عليه الناس. والمُشافَهَةُ: المخاطبةُ من فيك إلى فيه. والحروف الشَفَهِيَّةُ: الباء والفاءُ والميمُ، ولا تَقُلْ شَفَوِيَّةٌ.
لسان العرب
الشَّفَتانِ من الإِنسان طَبَقا الفمِ الواحدةُ شَفةٌ منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة والجمع شِفاه بالهاء وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ وإن شئت شَفَهيٌّ وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ قال ابن بري رحمه الله المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم ولامه هاء عند جميع البصريين ولهذا قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا الليث إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ قالوا شَفَهات وشَفَوات والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها قال أَبو منصور والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل وشَفةٌ بالهاء فمن قال شَفةٌ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث ومَنْ قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية قال ابن بري الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس قال أَبو دواد فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها وقال إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا قال ابن سيده فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ قال ولا دليلَ على صحته ورجل شُفاهِيٌّ بالضم عظيمُ الشَّفةِ وفي الصحاح غَليظُ الشَّفتَيْن وشافَهَه أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه وكلَّمه مُشافَهةً جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع هذا قول سيبويه الجوهري المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه والحروفُ الشَّفهِيَّةُ الباء والفاء والميمُ ولا تقل شَفَوِيَّةٌ وفي التهذيب ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ ويقال ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ وقال اللحياني إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس ورجلٌ شافِهٌ عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه قال تميم بن مُقبل فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ يَسْأَله الناسُ كثيراً وماءٌ مَشْفُوهٌ كثيرُ الشارِبةِ وكذلك المالُ والطعامُ ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك تُسْأَلُ وتُكلَّم قال ابن بري رحمه الله وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه قال الفرزدق يصف صائداً عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ الشَّغْلُ يقال شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً شُغِلَ عنه وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك وماءٌ مَشْفوهٌ بمعنى مَطْلوب قال الأَزهري لم أَسمعه لغير الليث وقيل هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم وقيل ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً كثيرَ الأَهلِ ويقال ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه وفي الحديث إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين المَشْفوهُ القليلُ وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ وقيل أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه وحكى ابن الأَعرابي شَفَهْتُ نَصبي بالفتح ولم يفسره وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: