وصف و معنى و تعريف كلمة مشجا:


مشجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و شين (ش) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح مشجا في معاجم اللغة العربية:



مشجا

جذر [شجا]

  1. مَشِج: (اسم)
    • الجمع : أَمْشَاجٌ
    • المَشِجُ، والمَشِيجُ : كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة
    • المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة
  2. مَشْج: (اسم)
    • مَشْج : مصدر مَشَجَ
  3. مَشج: (اسم)
    • مصدر مَشَجَ
    • حَلِيبٌ مَشْجٌ : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ
    • مصدر مشَجَ
  4. مُشجٍ: (اسم)
    • مُشجٍ : فاعل من أَشْجَى


  5. مَشَجَ: (فعل)
    • مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج
    • مَشَجَ بينهما: خَلَطَ
    • مشَج الشَّيءَ بغيرِه :خلطه به، مزَجه به
  6. ماشج: (اسم)
    • ماشج : فاعل من مَشَجَ
  7. مَمْشوج: (اسم)
    • مَمْشوج : اسم المفعول من مَشَجَ
  8. مَشيج: (اسم)
    • الجمع : أمشاج
    • مَشِيجٌ :مَشِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • لَوْنٌ مَشِيجٌ : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا
    • الْمَشِيجُ: الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا، الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ
    • تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب
  9. مُشَاجّ: (اسم)
    • مُشَاجّ : فاعل من شاجَّ
  10. مُشاجّ: (اسم)


    • مُشاجّ : اسم المفعول من شاجَّ
  11. مَشجوّ: (اسم)
    • مَشجوّ : اسم المفعول من شجا
  12. مشج الشّيء بغيره:
    • خلطه به، مزَجه به ''مشَج ألوانًا/ بين الألوان- في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ''.
  13. حَلِيبٌ مَشْجٌ:
    • مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ.
  14. تناسل لا مشيجيّ:
    • تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.
  15. لَوْنٌ مَشِيجٌ:
    • أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا.
  16. مَشَجَ بينهما:


    • خَلَطَ.
  17. أَمْشَاج : (اسم)
    • أَمْشَاج : جمع مَشِج
  18. أمشاج : (اسم)
    • أمشاج : جمع مَشيج
  19. مَشجيّ : (اسم)
    • مَشجيّ : اسم المفعول من شَجيَ
  20. مُشجي : (اسم)
    • مُشجي : فاعل من أَشْجَى
  21. شاجَّ : (فعل)
    • شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ
    • شَاجَّ النَّاسُ : شَجَّ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَبادَلوا الشَّجَّ
  22. إِشجاء : (اسم)


    • مصدر أشجى
  23. إِشجاء : (اسم)
    • إشجاء : مصدر أَشْجَى
  24. شجا : (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  25. أَمْشَاج : (اسم)
    • أَمْشَاج :جمع مَشِج
,
  1. مشج (المعجم لسان العرب)
    • "المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ: كل لَوْنينِ اخْتلَطا،وقيل: هو ما اختلط من حمرة وبياض، وقيل: هو كل شيئين مختلطين، والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ؛ ومنه قول الهذلي: سيطَ به مَشِيجُ.
      ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً: خَلَطْتُ؛ والشيءُ مَشيجٌ؛ ابن سيده: والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة؛ هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ؛ قال: والصحيحُ أَن يقال: المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه؛ قال الفراء: الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ: ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة، ويقال للشيء من هذا: خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ، كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ، وذلك الدمُ دمُ الحيضِ.
      وقال ابن السكيت: الأَمشاجُ الأَخلاطُ؛ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ (* قوله «يريد الأخلاط النطفة» عبارة شرح القاموس: يريد النطفة.) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ، ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ؛ وقال الشَّمَّاخُ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ، سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر: فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ،مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ (* قوله «مثل إلخ» كذا بالأصل.) وقال أَبو اسحق: أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم، ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ.
      ويقال: نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها.
      وفي الحديث في صفة المولود: ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة؛ المَشِيجُ: المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ؛ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ.
      والأَمْشاجُ: أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ، وهي: المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ؛ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة، هذا أَصله؛ وعن الحسن في قوله تعالى: أَمْشاجٍ؛ قال: نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة.
      ابن سيده: وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ، واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض؛ يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ.
      الأَصمعي: أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض؛ وقولُ زهَير‎ ‎بن‎ حَرام الهذلي: كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها،خِلالَ الرِّيشِ، سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد: كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه،خِلافَ النصْلِ، سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ.
      والشَّرْجَينِ: حَرْفَيِ الفُوقِ، وهو في الصحاح: سيطَ به المَشِيجُ؛ ورواه أَبو عبيدة: كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها،خِلالَ النصْلِ، سِيطَ به المَشيجُ"
  2. مشَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مشَجَ يَمشُج ، مَشْجًا ، فهو ماشج ، والمفعول مَمْشوج :-
      مشَج الشَّيءَ بغيرِه خلطه به، مزَجه به :-مشَج ألوانًا/ بين الألوان، - في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ.
  3. مَشج (المعجم الرائد)
    • مشج - يمشج ، مشجا
      1-مشجه به : خلطه «مشج بينهما»
  4. المَشِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشِجُ، والمَشِيجُ : كلُّ شيئين مختلطين، أَو كلُّ لونين اختلطا. والجمع : أَمْشَاجٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 2إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) ) .
      والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة.
      و المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة.
  5. مَشَجَ (المعجم الغني)
    • [م ش ج]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف) مَشَجْتُ، أَمْشُجُ، اُمْشُجْ، مصدر مَشْجٌ. :-مَشَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :-خَلَطَهُ.
  6. مَشَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَشَجَ الشيءَ مَشَجَ مَشْجاً: خلطه.
      و يقال: مَشَجَ بينهما: خَلَطَ .


  7. مَشيج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشيج :-
      جمع أمشاج:
      1 - مَشِِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا.
      2 - (الأحياء) مَشِج، الخليَّة الذَّكريَّة أو الخليَّة الأنثويَّة قبل أن تندمجا لتكوين اللاّقحة.
      • تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.
  8. مَشْجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْشَاجٌ. [م ش ج]. (مصدر مَشَجَ). :-حَلِيبٌ مَشْجٌ :- : مُخْتَلِطٌ بِشَيْءٍ مَشِيجٍ.
  9. مَشَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشَجَ: خَلَطَ.
      ـ وشيءٌ مَشِيجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ، في لُغَتَيْه، الجمع: أمْشاجٌ.
      ـ {نُطْفَة أمْشاج}: مُخْتَلِطَةٌ بماءِ المرْأةِ ودَمِها.
      ـ أَمْشاجُ: التي تَجْتَمِعُ في السُّرَّةِ.
  10. مشج الشّيء بغيره (المعجم عربي عامة)
    • خلطه به، مزَجه به :-مشَج ألوانًا/ بين الألوان- في الحضارات العظيمة تُمْشَجُ الأجناسُ وتختلط الأقوامُ.
  11. مشج (المعجم مختار الصحاح)
    • م ش ج: مَشَجَ بينهما خلط من باب ضرب والشيء مَشِيجٌ والجمع أَمْشَاجٌ كيتيم وأيتام
  12. مَشْج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشْج :-
      مصدر مشَجَ.
  13. مشج (المعجم الرائد)
    • مشج
      1- مصدر مشج. 2- مختلط، جمع : أمشاج.
  14. مَشِيجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَمْشَاجٌ. [م ش ج].
      1. :- لَوْنٌ مَشِيجٌ :- : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا.
      2.الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ.
      3. :-الْمَشِيجُ :-: الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا.
  15. مَشِج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشِج :-
      جمع أمشاج:
      1 - كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا :- {إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ} .
      2 - (الأحياء) خليَّة ذكريَّة أو خليَّة أنثويَّة قبل أن يندمجا لتكوين اللاَّقحة.
      • الأمشاج: الأوساخ التي تتجمَّع في البطن.
  16. مَشيج (المعجم الرائد)
    • مشيج
      1-كل شيئين مختلطين، جمع : أمشاج
  17. مشج (المعجم الرائد)
    • مشج
      1-كل شيئين مختلطين
  18. تناسل لا مشيجيّ (المعجم عربي عامة)
    • تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب.
  19. شاجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ :-
      • شاجّ خصمَه بادله الشّجّ.
  20. أشجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى :-
      • أشجاه الحديثُ
      1 - شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه :-أشجاه موتُ رفيقه.
      2 - أطربَه وأثار شوقَه :-أشجاه ذكرُ الحبيب.
      • أشجاه بشوكة: أغصّه بها.
  21. شجا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى.
      • شجاهم الخبرُ:
      1 - أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
      2 - أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه.
  22. شجج (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ.
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد.
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛

      قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه.
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره.
      والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ.
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً.
      الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء.
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ.
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً.
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها.
      وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً،أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت.
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها.
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً.
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ.
      وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛

      قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ،كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول.
      ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة.
      والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.
      "


معنى مشجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَا** \- [ش ج و]. (ف: ثلا. متعد).** شَجَوْتُ**،** أَشْجُو**،** اُشْجُ**، مص. شَجْوٌ. 1. "شَجَا الوَلَدَ" : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ. 2. "شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي" : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ. 3. "شَجَاهُ النَّغَمُ" : أَطْرَبَهُ.
معجم الغني
**شَجَا** \- [ش ج و]. (مص. شَجِيَ). "غَمَّهُ الشَّجَا": غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شجا يَشجُو، اشْجُ، شَجْوًا، فهو شاجٍ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) • شجا فلانٌ: حزن واهتاج للذِّكرى. • شجاهم الخبرُ: 1- أحزَنهُم "شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه- شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه". 2- أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) "شجاه الحديثُ إلى صديقه". II شجًا [مفرد]: مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ.
مختار الصحاح
ش ج ا : الشَّجْوُ الهم والحزن وقد شَجَاهُ حزنه وبابه عدا و أشْجَاهُ أغصه وتقول منهما جميعا شَجِيَ من باب صدي و الشَّجَا ما ينشب في الحلق من عظم وغيره ورجل شَجٍ أي حزين وامرأة شَجِيَةٌ على فعلة ويقال ويل للشَّجِي من الخلي قال المبرد ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة قال وقد شدد في الشعر وأنشد نام الخلون عن ليل الشجيينا فإن جعلت الشجي فعيلا من شَجَاهُ الحزن فهو مَشْجُوٌّ و شَجِيٌّ كان بالتشديد لا غير
الصحاح في اللغة
الشَجْوُ: الهمّ والحزن. ويقال: شَجاهُ يَشْجوهُ شَجْواً، إذا أحزنَه. وأَشْجاه يُشْجيهِ إشْجاءً، إذا أغصَّه. تقول منهما جميعاً: شَجِيَ بالكسر يَشْجى شَجىً. والشَجا: ما ينشب في الحلق من عظم وغيره. ورجلٌ شَجٍ، أي حزينٌ. وامرأةٌ شَجِيَةٌ. ويقال: ويلٌ للشَجِي من الخَليّ. قال الشاعر: نام الخَلِيُّونَ عن لَيْلِ الشَجِيِّينـا   شَأنُ السُلاةِ سوى شَأْنِ المُحِبِّينا ومفازةٌ شَجْواءُ: صعبة المَسْلك: والنسبة إلى شِجْ شَجَوىٌّ بفتح الجيم.
لسان العرب
الشَّجْوُ الهَمُّ والحُزْنُ وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه وأَشجاني وقيل شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني التهذيب شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه الليث شَجاهُ الهَمُّ وفي لغة أَشْجاهُ وأَنشد إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ ويقال بَكَى شَجْوَه ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها وأَشْجاني حَزَنَني وأَغْضَبني وأَشْجَيْتُ الرجُلَ أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها رضي الله عنهما قالت شَجِيُّ النشِيجِ الشَّجْوُ الحُزْنُ والنَّشِيجُ الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ وأَشْجاهُ حَزَنَه الجوهري أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه ( * قوله « أغصه » هكذا في الأصل وفي المحكم أغضبه ) تقول منهما جميعاً شَجِيَ بالكسر وأَشْجاكَ قِرْنُك قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ والشَّجا ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما وأَنشد ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به بالكسر يَشْجى شَجاً قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ لا تُنْكِرُوا القَتْلَ وقد سُبِينا في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم وقول عديِّ بن الرقاع فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ والأَوَّل أَعْرَف وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي إمّا غريمٌ وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه ويقال للغَرِيمِ شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب وأَشْجاه الشيءُ أَغصَّه ورجلٌ شَجٍ أَي حزين وامرأَةٌ شَجِيَةٌ على فَعِلَةٍ ورجلٌ شجٍ وفي مثَلٍ للعرب ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين قال ابن سيده والأَول أَعرف الجوهري قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة قال وقد شدِّد في الشعر وأَنشد نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا قال فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ بالتشديد لا غير قال والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً قال ابن بري قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ بتشديد الياء وأَما الشَّجي بالتخفيف فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ بتشديد الياء قال ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ قال وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي وهو غلط ممن رواه وصوابه الشَّجيّ بتشديد الياء وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُومُ قال ومنه قول أَبي دواد مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّهْ قال ابن بري فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس قال ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ وأَما شَجٍ بالتخفيف فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى فهو شَجٍ قال أَبو زيد الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ ابن السكيت الشَّجي مقصور والخَليُّ ممدود التهذيب هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه يقال شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه وكلُّ ذلك مقصور قال الأَزهري وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا وسَمِجٌ وسَمِيجٌ وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم وأَنشد ابن الأَعرابي متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ والكلام صوتٌ شَجٍ والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا ويقال له ما ساءَه وناءَهُ والأَصل أَناءَه وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ وقيل معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ قال وشَجِيَ إذا غصَّ أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ بتثقيل الياء فيهما وأَنشد ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ فإنه نَصِبُ الفُؤاد بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ الحاجة ومَفازَةٌ شَجْواءُ صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ أَبو عمرو بن العلاء جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه فقال لها واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ ؟ قال مُلأَتُه بياضهُ وعَمودهُ طُولُه وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت فقالت واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي قال عمرو بن بحر قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي ؟ قال التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي قال وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة قال يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْ شي قَطاً أَو بَقَرات والشَّجَوْجى الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ وقيل هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ وقيل هو الطويلُ التامُّ وقيل هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى وفي المحكم يُمَدُّ ويُقْصَر وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ دائمةُ الهُبوب والشَّجَوْجى العَقْعَق والأُنثى شَجَوْجاةٌ وفي حديث الحجاج أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة شَرَّفها الله تعالى
الرائد
* شجا يشجو: شجوا. (شجو) 1-ه: أحزنه. 2-ه: أغضبه. 3-ه: أطربه. 4-ه: هيج شوقه.
الرائد
* شجا. 1-مص. شجي. 2-ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه. 3-حزن. 4-هم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: